الكشف عن أقدم أبواب بغداد العباسية


المحرر موضوع: الكشف عن أقدم أبواب بغداد العباسية  (زيارة 1369 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32826
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكشف عن أقدم أبواب بغداد العباسية


GMT 10:15:00 2008 الإثنين 10 نوفمبر
 
أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

أسامة مهدي من لندن: اعلن في بغداد عن الكشف عن اقدم ابواب العاصمة العراقية التاريخية وهو "باب الطلسم" الذي يرجع الى الحقبة العباسية . وقالت أمانة بغداد انها انجزت اعمال الكشف عن أسس "باب الطلسم" التأريخي الذي يعد من أقدم أبواب بغداد العباسية وذلك بعد ازالة 30 طن من الانقاض التي كانت تغطيه بعد ان تحولت المنطقة التي يوجد فيها بالقرب من مقبرة الغزالي أسفل طريق محمد القاسم للمرور السريع الى الى مكان لتجميع وبيع أبدان السيارات القديمة المفككة والأدوات الكهربائية كالثلاجات والمبردات ومكيفات الهواء وذلك بعد عام 1991 . واضافت الامانة في بيان لها ان ملاكاتها "عثرت على بقايا أسس باب الطلسم التأريخي الذي يعد أحد أبواب بغداد خلال العصر العباسي حيث تم التجاوز عليه من قبل باعة الحديد الخردة والخردة التي غطته وضيعت معالمه تماماً ".

وأضافت انه تم بجهد إستثنائي رفع التجاوزات الموجودة في الموقع من "بسطيات" ومحال لبيع الحديد الخردة المتكدس تحت طريق محمد القاسم للمرور السريع في المنطقة المحصورة بين ساحة النهضة ومقبرة الغزالي . واشارت الى انه جرى ايضا تنظيف الساحات المحيطة بهذا الأثر الخالد بعد رفع أكثر من 30 الف طن من الأنقاض والمخلفات مع إزالة حوالي 120 محلاً ودكانا خشبيا .

وقد فاتحت امانة بغداد الهيئة العامة للآثار والتراث لتسلم هذا الأثر المهم وصيانته وإعادة بنائه من جديد وتحويله الى مكان سياحي وترفيهي بعد أن قامت الأمانة بدورها برفع التجاوزات والمباشرة بتحويل الموقع الى مساحات خضر وحدائق ترفيهية عامة.

وكان باب الطلسم ظل قائماً طيلة الفترة العباسية المتأخرة حتى نسفهُ الأتراك قبل إنسحابهم من بغداد في 1اذار (مارس) عام 1917 خوفاً من إستيلاء القوات البريطانية على محتوياته من الذخيرة والأسلحة المتكدسة فيه والتي تعود الى الجيش التركي المنسحب.

 


http://www.elaph.com/Web/Politics/2008/11/381474.htm

انت الزائر رقم     مرحبآ بك في منتديات عنكاوا كوم