القدم السكري.. الأعراض والأسباب والعلاج

المحرر موضوع: القدم السكري.. الأعراض والأسباب والعلاج  (زيارة 75044 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل 86sweet_angel

  • اداري
  • عضو مميز جدا
  • ***
  • مشاركة: 4658
  • الجنس: أنثى
  • greatest thing is just to love&have love in return
    • مشاهدة الملف الشخصي
القدم السكري.. الأعراض والأسباب والعلاج
د. خالد عبدالعال
 
 

تهدد مشكلة "القدم السكري" المصابين بداء السكري، وتخيفهم بسبب البتر الذي قد يطال أقدامهم. ويضطر الأطباء لبتر أقدام 10 آلاف شخص مصاب بالسكر سنوياً، بعد أن يفشلوا في تأمين العلاج اللازم لهم.

ويسبب السكري مشاكل عديدة في الأعصاب والعضلات وغيرها، لذلك فإن أي علاج يجب أن يبدأ من التركيز على تخفيف نسبة السكر في الدم بالدرجة الأولى، قبل إجراء أي علاج، أي أننا يجب أن نزيل السبب أولاً كي ينجح أي علاج.

أسباب الإصابة بالقدم السكري:

تنشأ الإصابة بالقدم السكري عند مرضى السكري بنسبة أعلى 4 مرات من غيرهم من الناس.. فقد يصاب البعض بأمراض ومشاكل صحية نتيجة ضغط الدم، أو نتيجة التدخين، أو ارتفاع الكوليسترول، إلا أن المصابين بالسكر، ترتفع لديهم نسبة الإصابة بهذه الأمراض والمشاكل الصحية ومن بينها القدم، بنسبة 4 أضعاف.

ومن أهم أسباب الإصابة بالقدم السكري، هو وجود أضرار في الشرايين المغذية للقدمين، والتي تعدّ دقيقة ورفيعة جداً، بسماكة تبلغ 2 – 3 ملم فقط. فمن المعروف أن الشرايين التي تخرج من القلب تكون سماكتها تقريباً 32 ملم، ثم تضيق قليلاً كلما نزلنا إلى الأسفل لتبلغ نحو 28 ملم في البطن، وعندما تبلغ الساق تكون قد أصبح دقيقة جداً. فإذا ما حدث ضرر في هذه الشرايين الدقيقة، فإن ذلك يؤدي إلى عدم وصول الدم لبقية أطراف القدم، ما يؤدي إلى الإصابة بداء القدم السكري.

مع العلم أن هناك بعض العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بهذا المرض، كأن يكون المريض بالسكري يعاني من ضغط الدم، أو أن يكون مدخناً.. وهنا تصبح نسبة الإصابة بالقدم السكري 80%، لأن الضغط والتدخين يؤديان إلى أضرار في الشرايين.

كيف يعرف المصاب أنه يعاني من القدم السكري؟

قد يصل البعض إلى مرحلة متقدمة في مشكلة القدم السكري دون أن يدركوا ذلك، وهناك أعراض يجب الانتباه عليها، لمعرفة مدى الإصابة بهذا المرض، ومنها أن المصاب يفقد القدرة على المشي لوقت طويل. فتجد البعض يستطيع السير مسافات طويلة قبل أن يتعب، وعندما يصاب بالقدم السكري، يحسّ بالتعب وإجهاد عضلات القدمين بعد 300 متر مشي فقط، وهذا بسبب أن العضلات تحتاج إلى الغذاء والأوكسجين، والذي لا يصلها بالقدر المطلوب بسبب الأضرار الموجودة في الشرايين.

وفي حالة كبار السن، فإنهم قد لا ينتبهوا لهذه المشكلة، لأنهم لا يمشوا كثيراً، وبالتالي لا ينتبهوا إلى عدم قدرتهم على المشي.

وقد تبدأ الأضرار بالشرايين المؤدية إلى الكلية أو المؤدية إلى الدماغ، وفي حالة إصابة الشرايين المؤدية للكلية، فإن الكلية تفرز بعض الهرمونات التي تجبر الدم على الوصول إلى الكلية، ما يسبب بارتفاع ضغط الدم. وفي حالة الإصابة بالشرايين المؤدية للدماغ، وهو الشريان السباتي المغذي للدماغ، فإن المريض يعاني من مشاكل في الحركة والتركيز والإحساس، كأن يصاب بثقل في لسانه فلا يستطيع الكلام، أو شلل مؤقت في يده أو قدمه، ويكون هذا الثقل أو الشلل موقتاً، وأحياناً يكون دائماً.

التشخيص والعلاج:

يجب على المصاب أو من يلاحظ في نفسه عوارض كالتي ذكرناها، أن يراجع الطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة. ويقوم الطبيب المختص بإخضاع المريض للموجات الصوتية التي تحدد نسبة سريان الدم في الشرايين، وضيق الشرايين وطول الأضرار، ونسبتها، فقد تكون 70 أو 80 أو 90%. وبالتالي يعطي معلومات تفصيلية ودقيقة للطبيب الجراح، الذي يقرر وفقاً للاختبارات نتائج الفحوصات، ما إذا كان المريض يحتاج لإجراء عملية في الشرايين أم لا.

ولكن قبل كل شيء، يوصي الطبيب المريض بأن يحاول تقليل نسبة السكر في دمه بالقدر الكافي، وأن يتوقف عن التدخين إن كان مدخناً، ويأخذ أدوية ضغط إن كان يعاني من الضغط.

ولا يلجأ الطبيب إلى العمل الجراحي إلا كخيار أخير.
 
 
منقول



من السهل ان تشتاق لمن تحب لكن من الصعب ان تجده عندما تشتاق اليه

غير متصل alwarda

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8517
  • الجنس: أنثى
  • القي على الرب همك فهو يعولك
    • مشاهدة الملف الشخصي
تسلمين على الموضوع الحلو

angie-dawood

  • زائر
يسلمو عاشت الايادي

غير متصل randasarky

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماهو القدم السكري ؟
 
القدم السكري هي حالة طبية تتعرض فيها القدم للأضرار في تركيبها أو وظيفتها أو الإثنين نتيجة إصابة صاحبها بمرض السكر.
 
 
 
متى نقول أن الشخص مصاب بمرض القدم السكري؟
 
القدم السكري ليس مرضا محددا بل هو أحوال مرضية متعددة .


أولا – الأعراض

مجرد وجود الأعراض التالية يعني بدء الإصابة بالقدم السكري في مريض السكر: ضعف أو عدم الإحساس بالقدم , الإحساسات غير الطبيعية بالقدم مثل البرودة والسخونة بلا سبب , صعوبة حفظ التوازن أثناء الوقوف أو المشي ، الآلآم المتكررة بالقدم بدون إصابات أو جروح .


ثانيا – العلامات

إذا ظهرت العلامات التالية بقدم مريض السكر فإنه يصبح حتما مصابا بالقدم السكري :

التقرنات (الكاللو) و الشقوق و القروح و البثور و عتامة الأظافر وتشققها .

الغرغرينا (زرقة أو سواد بالأصابع أو الجوانب أو بطن القدم) وهي علامة متأخرة جدا .

تغير لون أجزاء من القدم مثل ميلها إلى الحمرة أو لون الغروب .

البياض المشابه لذلك الذي ينشأ عن غمرالقدم في الماء لفترة طويلة أو بياض مابين الأصابع .

ظهور بقع لونية من أي لون (خاصة بالكعب وأطراف الأصابع).

الجروح التي لا تلتئم .

التورمات بأجزاء من القدم أو بكل القدم خاصة إذا حدث ذلك في قدم واحدة .

 سخونة القدم الزائدة أو برودتها الزائدة .

خروج صديد من القدم وهي علامة متأخرة جدا .

تشوهات القدم مثل الإعوجاج أو إنحراف القدم إلى جهة معينة أو تغير شكل الأصابع.
 
 
 
لماذا القدم بالذات ؟
القدم من أكثر أجزاء الجسم عرضة للإصابات حتى في الأشخاص الطبيعيين . من أسباب ذلك: تعاملها المباشر مع الأرض – مما يعرضها لمشاكل عديدة منها:

التعرض لصلابة الأرض.

وجود أشياء حادة ملقاه بها.

السخونة الزائدة جدا (مثل السير حافيا على رمال الشاطئ بالمصيف).

التعرجات وعدم الإستواء مما يتسبب في إلتواءات أو إصابات.

الأحذية - فهي أكثر الملابس التي نرتديها قسوة و صلابة , قارنها مثلا بالقميص أو الفستان.

وزن الجسم - فالقدم هي التي تتحمل وزن الجسم كله أثناء المشي مما يشكل ضغوطا عليها .

الإهمال – فالقدم من أقل أجزاء الجسم حصولا على عنايتنا من فحص وعناية ونظافة, قارنها مثلا باليدين.
 
 
 
ولماذا يكون مريض السكر أكثر عرضة للمشاكل الخطيرة بالقدم ؟
 
قدم مريض السكر أكثر إستعدادا للمشاكل من الأشخاص الآخرين لأسباب كثيرة أهمها :
 

أولا – مريض السكر معرض أكثر للإصابات الخارجية


لأن الكثيرين من مرضى السكر لا يشعرون بالقدمين جيدا بسبب تأثير السكر على الأعصاب الطرفية الحسية .  كما أن الكثيرين منهم يعانون من تغيرات وتشوهات في شكل القدم والأصابع بسبب تأثير السكر على الأعصاب الطرفية الحركية مما يعرضهم أكثر للإصابات. يضاف إلى ذلك أن جلد القدمين في مرضى السكر يعاني من الجفاف و التشققات و التعرض الزائد لظهور بقاليل مما يشكل نقاط ضعف ويعرضه للإصابات.


 

ثانيا – مريض السكر معرض أكثر لحدوث المضاعفات مع أي إصابات

 

1)  للتأخر في إكتشاف الإصابات
عدم شعور المريض بحدوث الإصابات ذات الطابع المتكرر يؤدي إلى تكرارها و بالتالي حدوث مضاعفات مع صعوبة في العلاج (كما يحدث عند تكرار الإحتكاك بأجزاء صلبة في حذاء جديد أو جبس حول القدم أو جهاز تعويضي جديد أو الإحتكاك بالأرض عند نقاط معينة أثناء الصلاة أو الجلوس في أوضاع خاصة أو الإصابات المرتبطة بمهن معينة مثل السائقين أو عمال البناء ). عدم شعور المريض بحدوث الإصابات المنفردة (مثل دخول مسمار أو زجاج مكسور إلى القدم) يؤدي أيضا إلى التأخر في طلب العلاج وبالتالي تكون الفرصة أكبر لحدوث مضاعفات مع الوقت.

 

2)  لضعف قدرة القدم على مواجهة الإصابات
وذلك لأن ضيق الشرايين التي توصل الدم للقدمين (وهو أكثر حدوثا وأشد خطورة في مرضى السكر عنه في المرضى الآخرين) يؤدي إلى عدم قدرة أنسجة القدم على مواجهة الإصابات والعدوى الميكروبية.  في الحالات البسيطة يؤدي ذلك لإنتشار العدوى أو عدم إلتئام الجروح. في الحالات الشديدة يؤدي ذلك لتحول الجروح البسيطة إلى غرغرينا وموت أنسجة القدم.

 

3)      لضعف قدرة الجسم عموما على مواجهة الإصابات
لأن رد فعل الجسم عموما للإصابات عند مريض السكر يختلف عن الإنسان الطبيعي. يحدث ذلك لسببين : الأول أن مرضى السكر أكثر إستعدادا للإصابة بالميكروبات من الآخرين بسبب ضعف المناعة لديهم والثاني أن مضاعفات السكر في أجزاء الجسم الأخرى (القلب والكلى) تؤثر أيضا على القدم .
 
 
 
ماهي خطورة الإصابة بالقدم السكري ؟
 
القدم السكري مرض يبدأ ببطء وبشكل صامت غير محسوس ثم يتدهور بسرعة جدا بحيث يؤدي إلى تدمير أجزاء من القدم في أيام قليلة . يؤدي الفشل في علاج كثير من الحالات إلى خسائر. أقل هذه الخسائر هو عدم عودة القدم لممارسة وظيفتها بنفس الكفاءة أما أخطرها فهو وفاة المريض . بين هاتين الدرجتين هناك : فقدان الأصابع أو أجزاء من القدم أو حتى القدم كلها أو القدم والساق أو حتى معظم الطرف السفلي (حسب مستوى البتر) .
 
 
 
لماذا يفشل العلاج في كثير من المرضى ؟
 
يرجع ذلك لأسباب تتعلق بالمريض والطبيب والمرض والتعليم الطبي والدولة والظروف الإجتماعية والإقتصادية.

·    المريض  يتهاون في علاج المرض بسبب عدم إدراكه أنه يختلف عن الناس الأصحاء  تأخر إكتشافه و قلة أعراضه في بدايته بالإضافة لعدم إدراكه لخطورته لضعف التوعية.


·    الطبيب  لا يمتلك الخلفية العلمية المناسبة ولا خطط العلاج القياسي الفعال مع التفاوت والتناقض والتضارب في أساليب المعالجين لإختلاف تخصصاتهم وخبراتهم.


·    التعليم الطبي  يمنح حيزا ضئيلا جدا من الإهتمام لهذا المرض رغم خطورته وإنتشاره وتأثيره البالغ على الأحوال الإجتماعية والإقتصاد وضرورة وجود حد أدنى مقبول من العلم والخبرة لدى جميع الأطباء فيه لكثرة تعرضهم للمرضى.


·    الدولة  لا توفر الحد الأدنى المقبول من العلاج المناسب للمرض ولا التوعية الكافية تجنبه رغم إنتشاره في المجتمع كم أنها لاتوفر الدعم الإجتماعي للمرضى بهذا المرض الذي يستغرق شهورا للعلاج ويستنزف أمكانيات المرضى و لا تشجع الأبحاث الهادفة لإيجاد حلول فعالة وحاسمة للمرض و لا تدرب الأطباء على وسائل التشخيص المبكر و العلاج و لا تدعم الأدوية الضرورية بإستثناء الإنسولين.


·    الظروف الإجتماعية والإقتصادية حيث أن غالب المرضى من الفئات المتوسطة وتحت المتوسطة والفقيرة ممن لا يمكنهم مواجهة الإستنزاف المادي الذي تتسبب فيه مصاريف العلاج الباهظ لفترات طويلة مما يؤدي لتوقف العلاج و قبول النهاية الحتمية وهي التدهور العام السريع أو الإستمرار كمرضى لسنين بدون شفاء مع فترات علاجية عند حدوث تهديد جسيم أو الرضا بالحلول الحاسمة المقترنة لخسائر عضوية (البتر).
 
  
ماهي أسباب القدم السكري ؟
 
أهم سبب في حدوث القدم السكري هو عدم ضبط مستوى السكر في الدم لفترات طويلة حيث أن ذلك يؤدي إلى تلف الأعصاب الطرفية وهو بداية كل المشاكل في القدم كما يؤدي لمشاكل الجلد والشرايين وضعف المناعة ومشاكل الكلى والعين وكلها تساهم في حدوث القدم السكري.

الأسباب المؤدية لتصلب الشرايين مثل التدخين و السمنة و قلة الحركة والتوتر.

ضعف المناعة لدى مرضى السكر.

مضاعفات السكر في أعضاء الجسم الأخرى مثل الكلى والعين والقلب.

الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب وجلطة المخ تساعد أيضا على حدوث المرض .  

تشوهات القدم لأسباب غير مرض السكر تساعد أيضا على حدوث القدم السكري .  

بعض الوظائف والحرف تساعد على تعريض القدم لحدوث المرض.

بعض العوامل الإجتماعية والبيئية تساعد أيضا على حدوث المرض.
 
عزيزي المريض

هل أنت في حاجة عاجلة للنصيحة ؟  إتصل بنا في أي وقت وبأي طريقة مناسبة وسوف نرد عليك بأسرع طريقة ونوجهك للخطوات السليمة لحل مشكلتك.

 
 

للإستفسار عن أي مشكلة متعلقة بالقدم في مريض السكر

إذا كان لديك مشكلة طارئة في قدمك ولا تعرف بالضبط ماهي طبيعتها أو كيف تتعامل معها أو كنت تطلب النصيحة في مشكلة تتعلق بقرحة لا تلتئم أو جرح كبير بالقدم يزداد إتساعا أو تدهور متواصل بالقدم بعد تدخل جراحي غبر ناجح أو نصحك الطبيب المعالج بالبتر, إتصل مبدأيا بالدكتور شريف السركي أستاذ الجراحة بطب القاهرة ورئيس مؤسسة السركي للقدم السكري ومستشار جراحة القدم بها وسوف يرشدك للخطوات الضرورية للتشخيص والعلاج أو يوجهك إلى التخصص المناسب لعلاجك بشكل سليم.


غير متصل همسة حب

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 10866
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عاااااااااااشت الاياااااااااااادي ياااااااااااااااوردة

غير متصل eman seliman

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


منذ أيام دخلت على أحد المواقع الأجنبية وفوجئت بأن إحدى المؤسسات الطبية في مصر تقدم علاجا للقدم السكري لا يوجد له نظير على مستوى العالم وبنسب نجاح غير عادية مما أثارالحيرة لدى الأطباء في أمريكا وأوروبا.
 
هل تعلم أن القدم السكري مرض شديد الصعوبة والتعقيد وأن نتائج العلاج فيه بوجه عام في غاية السوء ؟
 
هل تعلم أيضا أن سوء النتائج في علاج هذا المرض ظاهرة عالمية موجودة في كل دول العالم بما في ذلك أمريكا وأوروبا؟
 
الآن - إذا قلت لك أنه يوجد فعلا في بلدك مكان يقدم علاجات لكل صور وأشكال القدم السكري لا نظير لها في أي مكان في العالم ونتائجه لا يمكن مقارنتها بأي نتائج على مستوى العالم كله ويتخصص هذا المكان في الحالات الصعبة والمستحيلة بنسب نجاح تقترب من ال100%
 
ألا يحق لك أن تفخر بمصر ؟
 
 
هذا المكان هو مؤسسة السركي للقدم السكري التي يقع مركزها الرئيسي في المقطم بالقاهرة و تقدم العلاج للحالات المستعصية من جميع أنحاء مصر والعديد من الدول العربية ودول حوض البحر المتوسط وأفريقيا .
 
مؤسسة السركي للقدم السكري أسسها الدكتور شريف السركي أستاذ الجراحة بطب القاهرة لتكون نموذجا لما يمكن أن يقدمه الطب المصري للعالم بشكل متميز جدا ومختلف وناجح للغاية .
 
المدهش أن المؤسسة تقدم كل ذلك مجانا لغير القادرين وبتكاليف زهيدة لمحدودي الدخل نظرا لأنها تراعي البعد الإجتماعي.
 
هل تصدق أن الطب الذي تقدمه مؤسسة السركي في مصر ويحصل عليه البسطاء مجانا أو بتكاليف زهيدة لا يتمتع به أغنى أغنياء الغرب ؟
 
هل تصدق أنه في الوقت الذي يصل فيه بسطاء مصر والدول العربية (وأغنياؤها أيضا) للشفاء بسهولة من المشاكل المعقدة للقدم السكري , يقف الطب في الغرب حائرا وعاجزا وتنتهي معظم تلك الحالات بالبتر أو الوفاة ؟
 
مؤسسةالسركي للقدم السكري هي مؤسسة علمية في الأساس وتمتلك وسائل علاجية وطرق جراحية متعددة وخبرات لا توجد حاليا إلا في مصر حصرا . وهي توازن بين الأهداف العلاجية والبحثية والتدريبية والإنسانية.
 
هذه المؤسسة لا توفر فرص للتدريب على طرق وأساليب العلاج الفائقة التي تمارسها إلا للأطباء والمساعدين من المصريين والإخوة العرب وهي تقوم بتدريبهم مجانا تماما. في الوقت نفسه فإن المؤسسة تقدم العلاج لأي مريض من أي جنسية.
 
وقد نجح أطباء المؤسسة خلال 16 عاما في علاج الآلآف من الحالات الميئوس منها وبذلك أصبحت المؤسسة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم التي تتخصص في علاج الحالات المتقدمة جدا من القدم السكري علما بأن جميع الحالات التي يتم علاجها بالمؤسسة يتم توثيقها بدقة و بشكل مكثف وتصويرها بالفيديو طوال فترة العلاج (صوت وصورة).
 
من الأمراض المعقدة التي يتم علاجها بالمؤسسة :
 
حالات الإلتهاب الميكروبي شديدة التعقيد مثل :
1) الإصابة بالبكتيرياآكلة لحوم البشر (نسبة النجاح 75% مقارنة بوفيات أو بتر يقترب من 100% في باقي دول العالم).
2) الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية المتقدمة بالقدم والساق (نسبة النجاح 97%).
3) الإصابة بالبكتيريا شديدة العدوانية والمقاومة مثل الميرسا والفيرسا (نسبة النجاح 99%).
4) الإصابة بالحمرة المتكررة بالقدم والساق (نسبة النجاح 96%).
 
حالات قرح القدم العميقة المزمنة (نسبة النجاح 99%).
 
حالات مرض شاركو يعظام ومفاصل القدم المصحوب بمضاعفات مثل القرح العميقة والتشوهات الشديدة (نسبة النجاح 90%).
 
حالات إنسداد الشرايين المتقدم جدا , غير القابلة للتدخل بالتوسيع أوالتسليك أو عمليات جراحة الأوعية الدموية , أو التي فشل فيها هذا النوع من العلاج فعلا بشكل أدى إلى تدهور القدم , وتزايد الألم أو إتساع الغرغرينا (نسبة النجاح من 60 إلى 85% حسب نوع المشكلة).
 
حالات إلتهاب الأعصاب الطرفية المستعصية على العلاج التقليدي , المصحوبة بآلام شديدة بالقدم (يتم علاجها في 6 أيام بنسبة نجاح 75%).
 
حالات مرض بيرجر المستعصية على العلاج أو المصحوبة بالغرغرينا والتي يتقرر فيها البتر (نسبةالنجاح 90%).
 
حالات الجروح المزمنة التي لا تلتئم ولا تستجيب للعلاج التقليدي (نسبة النجاح 95%).
 
يمكنك زيارة موقع المؤسسة الذي يحتوي على معلومات مفيدة جدا لمرضى السكر وعنوانه :
 
www.Sarkydiafoot.org
 
كما يمكنك الوصول إلى المؤسسة عن طريق:
 
sherifsarky@hotmail.com