شرح كامل جدا عن الصقور؟؟؟؟

(1/2) > >>

njmat_alba7r:
إن ثقافة الشعب العربي ما زالت ترتبط بشدّة إلى حياة آبائهم وأجدادهم الصحراوية . ومن الأمور المهمة إلى تلك الحياة كانت الحصان العربي ، كلب السالوكي ، الجمل ، والصقر . كان الصقر يستعمل لصيد الدجاج البري و الأرنب البري . أما اليوم فالعرب لم يعودوا معتمدين على الصقر لبقائهم على قيد الحياة ، ويعتبر الصقر الآن جزءاً مهماً من التراث العربي
يعتقد بأنّ العرب استعملوا الصقور في عمليات الصيد خلال السنوات الـ 2.000 الماضية . حيث كان وما يزال الصقر قيّمًا للعرب .
الرياضة القديمة لصيد الصقور ( القنص ) تقليد ما زال يتمتّع به البدو ، نشأت من ضرورة إكمال غذاء الصحراء الضئيل كالتمر والحليب والخبز . والإعجاب بولاء وجمال الصقور وإجادتهم للصيد جعلتها منذ فترة طويلة جزءا لا يتجزأ من التراث العربي . كرمز للشجاعة فالصقر حقًا ملك الطيور .
إنّ أسلوب صيد الصقور في الشرق الأوسط مختلف تماما عن أي مكان آخر في العالم . هذا لأن فصول الصيف القاسية الحرارة جدًا على الصقور لا تساعدها على البقاء . لذا فالصقور تهاجر بلاد العرب أثناء الصيف .
من سبتمبر / أيلول إلى نوفمبر/ تشرين الثّاني تمر مئات الآلاف من الطيور المهاجرة في قطعان ضخمة عبر شبه الجزيرة العربية وتتبعها الصقور التي تتغذّى عليها . تظل الصقور خلال فصل الصيف في أوربا الشرقية وآسيا الوسطى ، ثمّ تتحرّك جنوبًا في الشتاء إلى المناخ الأدفأ في شرق وشمال أفريقيا . إنّ صقر القطامي ( الشاهين ) وصقر ( الحرّ ) تعتبر الأكثر شيوعا من الصقور المهاجرة في منطقتنا ( الخليج العربي ) واستعملت لمئات السنوات في هواية صيد الصقور التقليدية . رجال القبائل يأسرون الصقور ، يدرّبونها في أسبوعين ويصطادون بها باقي فصل الشتاء . في مارس / آذار أو أبريل / نيسان يصبح الجو حارًا للطيران . في هذا الوقت تهاجر الصقور البرّية عائدة إلى أوروبا وآسيا تحسّبا للمناخ الصيفي الأبرد . لذا يطلق صيادي الصقور طيورهم المتدربة لكي يستطيعون الانضمام ثانية إلى قطعان الطيور المهاجرة .
الصقور مشهورة بنظرها الحادّ جدًا ، عندما تصعد عالياً في السماء تستطيع اكتشاف أيّ حركة للفريسة لمسافة أكثر من ميل . إن بواسطة مخالبها prehensile الحادّة ومنقارها الشبيه بالخنجر يكون من المستحيل للفريسة الهروب .
تتراوح أحجام الصقور من 15 إلى 19 بوصة . الصقور الجيدة التربية تستطيع العيش لمدّة 15 سنة أو أكثر . ويعتمد سعر الصقر على قوّته ، عمره ، ووضوح النظر لديه وسرعة الحركة . تتراوح الأسعار من 330 $ إلى 330.000.$
عندما لا تصطاد الصقور تغذّى على الدواجن ، غالباً الحمام والدجاج . وتحتاج فقط إلى أن تشرب مرة كلّ أسبوع في الشتاء لأنها تشرب من دمّ فرائسها . أثناء أشهر الصيف يسقط الصقر ريشه molts وخلال شهر يظهر له ريش جديد .

الصقر الحرّ ( Falco cherrug ) والقطامي أو الشاهين ( Falco peregrinus) هما النوعان الرئيسيان المستعملان للصيد . والصقر الحرّ هو الأكثر شعبية لأنه مناسب بشكل جيد جدا للقنص . الأنثى هي الأكثر قوّة والأكبر حجماً من الذكر ، شجاعة ، وصبورة ، وحادة النظر ، وتعطي نتائج جيدة تحت الضغوط . القطامي أو الشاهين طائر مزاجي له ريش هشّ وسهل الكسر . وكذلك أنثى هذا النوع هي المفضّلة لأغراض القنص .


الوصف :


طير جارح متوسط الحجم وأجنحته مدبّبة طويلة وذيل طويل . الطيور البالغة تمتاز ظهورها بلون أزرق رمادي ووجوه بيضاء وعادة بشريط أسود على كلّ جانب من جوانب الوجه ، وعيون سوداء كبيرة .


الحجم :


الطول من 15-20 بوصة من الرأس إلى الذيل ، وطول الجناح حوالي 3 أقدام . والإناث أكبر من الذكور .


البيئة :


السلاسل الجبلية ، الوديان النهرية ، والمناطق الساحلية . وفي بعض الأحيان تبني أوكارها
( أعشاش ) على المباني العالية في المدن .


المدى أو أماكن تواجدها :


الشاهين يوجد في جميع أنحاء العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية وجزر المحيط الهادي .


مصدر الغذاء :


طيور السواحل ، الطيور البرية ، الحمام ، وفي بعض الأحيان البط .


السلوك :


يؤدّي الذكر أعمال بهلوانية جوية لجذب الأنثى . تضع الأنثى عدّة بيضات في أواخر الربيع والذي يفقّس خلال شهر واحد فيما بعد . تصل الصغار إلى سن البلوغ في عمر سنتين .


تهديدات البقاء :


فقد مواطن معيشتها ، الاستعمال المستمر لمبيد الـ دي دي تي ، في العديد من البلدان الأمريكية اللاتينية حيث فصول شتاء الصقر . إن مادة الـ دي دي إي هي أحد نواتج مبيد الـ دي دي تي وهي تضعف قشور البيض وتجعلها معرضة للكسر أثناء فترة الحضن .


الحماية :


منع استعمال مبيد الـ دي دي تي ، إعادة التربية ، الأبحاث الحقلية ، منع الصيد الجائر


الصقر الحر وأنواعه


الصقر الحر لم يحظ بالدراسة الوافية في يومنا هذا وما زال الغموض يلف أجزاء كبيره من حياته وسلالاته و أشكاله وسلوكه وهجرته وطبيعة و قدرته الجسمانية .

العرب هم أول من عرف الصقر الحر واصطادوه واستخدموه لأغراض الصيد . أسمه saker falcon جاءت من اسمه العربي .
أنواعه عديدة جدا وصعب حصرها وتعدادها وان المقياس المعتمد للتميز هو اللون العام للصقر من خلال ريش ظهره وصدره بالإضافة إلى وجود البقع أو النقاط أو عدم وجودها وكذلك لون الرأس ومقدمة الرقبة والصدر ، بالنسبة للطول والوزن لا يعتمد عليها . يستوطن الحر أواسط أوروبا وأسيا و الصين . يهاجر في الشتاء جنوبا إلى شمال أفريقيا و شبة الجزيرة العربية و شمال باكستان والهند وإيران . تتميز الصقور بانعقاف طرف منقارها و لها أقدام قوية تنتهي بمخالب شديدة الصلابة ولكل مخلب اسم معين و هذه بعض أنواعه المنتشرة في الوطن العربي :


1 – الصقر الحر الأبيض والأشقرfalcon cherug cherag :


معروف لدى الصقارين بأنه النموذج الحقيقي والمثالي للصقر الحر . لونه بني فاتح أو أشقر وتختلف شدة اللون من صقر لأخر . الرأس ومقدمة الرقبة والصدر مائل للبياض وتقل فيه النقاط البنية اللون وكلما كانت بيضاء كان الصقر مفضلا للصقا رين . طول جناح الأنثى 40 سم ووزنها 1 كغ أما الذكر جناحه 36 سم . تعيش في أوروبا من منطقة الفولغا في الاتحاد السوفيتي سابقا شرقا إلى جبال التاي في منغوليا وأجزاء من أفغانستان . و تهاجر جنوبا لتقضي الشتاء ما بين شمال أفريقيا وشمال غرب الهند . أسمائه كوبج وهو ذكر الحر المتوسط الحجم و الأنثى تسمى صقرا .
والحر الأبيض لا و لا ولا يخيب إطلاقا في مقدرته في الصيد لما يمتلكه من صفات وبنية قوية .



2 – الصقر الحر الأحمر . falco cherrug cyanopus :


لونه بني داكن وخصوصا منطقة الظهر إذ اللون الأحمر غالب عليه و حافات ريش الظهر تكون افتح لونا وأوضح مما لدى الحر الأبيض والرأس مائلا للأحمر والصدر والبطن تزداد النقاط البنية لونه ووزنه مثل الأبيض مع اختلافات بسيطة لا تذكر . يعيش في مناطق شرق أوروبا وروسيا إلى حدود نهر الفولغا ويتواجد أحيانا في العراق وإيران وسوريا حين هجرته جنوبا . و تعتبر متساوية في القوه مع الحر الأبيض .



3 – الصقر الحر الأخضر .falec cherrug saceroides :


الرأس داكن اللون بوضوح أكثر من السلالتين الماضيتين و الأجزاء العلوية من ظهره مرقطة أو مخططه بلون بني مائل الى الحمرة و الذيل مخططا بشكل واضح أما أجزاء الصدر والبطن مائلة للبياض وخصوصا الجزء العلوي من الصدر و مقدمة الرقبة تكون لونها أبيض مصحوبا بترقيط خفيف وظهرها أغمق لونا و صدورها وبطونها أفتح لونا . أسمائه الحر الأخضر عندما يكون لونه فاتح نسبيا وعندما يكون غامق يسمى الأدهم . تعيش في أسيا في شرق أفغانستان وتركستان وجنوب روسيا .



4 – الصقر الحر الأدهم falco cherrug aiticus :[/align
]

لونه داكن بين البني الغامق والأسود ويسمى محليا بالصقر السنجاري وذلك نسبة لجبال سنجار في شمال العراق مع أنها تعيش بعيدا عن العراق ، تعيش في جبال وسط أسيا في منغوليا مثل جبال التاي وجبال سايان في الصين وتهاجر جنوبا مرورا بباكستان وأفغانستان ، وتعتبر من اكبر السلالات حجما وتوازي ماديا الصقور الحرة البيضاء .



5 – صقر وكر الحرار ..falco cherrug milvipes :


وكري الحرار المقصود به أن الصقر ليس بالصقر الحر الأصيل وإنما هو هجين ما بين الحر والوكري ، ولونه بني فاتح في الظهر مع وجود خطوط فاتحة اللون غير واضحة ويميل لون الظهر إلى اللون الرمادي المشبوب بالزرقة الخفيفة . تعيش في سهول كوجز الى ساجان في روسيا وتهاجر الى إيران وأفغانستان وغربي الصين .


6 – الصقر الحر الجر ودي الجزئي ..falco cherrug coasli :


تتصف بالنقاط الواضحة والكبيرة نسبيا في الجزء الأسفل من ظهر الصقر مع النصف الأسفل من جناحه ، أما اللون الغالب للصقر ما بين اللون البني الداكن والأحمر ويشوبه شحوب بسيط ، تعيش في مناطق شان غربا إلى شمال شرق ايران .


7 – الصقر الحر الجر ودي الكامل ...falco cherrug hendersoni


شكلها مثل الحر الجر ودي الجزئي وتكون الخطوط المستعرضة أكثر وضوحا وتغطي مساحة اكبر من ظهر الصقر ، واللون العام للصقر ما بين البني الداكن إلى الأحمر الغامق والرأس شاحب وتشوبه نقاط حمراء وصدر الصقر غالبا يكون ابيض .


الصقر الحر في الطبيعة :


* يستوطن السهول والبراري والمرتفعات حتى 4700 م .
* يستطيع الابتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم .
* يحلق في ارتفاعات مختلفة حسب طبيعة الأرض من 15 م إلى 50م .
* تتراوح سرعته في الانقضاض بحوالي 250 كم في الساعه وعنده طاقه حتى 300 كم .
* النضج الجنسي خلال السنة الأولى وبإمكانه التزاوج .
* التزاوج يتم في الجو من خلال لعب ولهو وصراخ .
* التلقيح يتم على سطح الأرض وليس في الهواء .
* الحر يحب استخدام أعشاش الطيور الأخرى ولا يبني عشه .
* الاستحمام 3 مرات في الأسبوع .
* تضع الأنثى 3- 6 بيضات لونها بني شاحب ومدة الحضانة 28 يوما .
* الحر له مقاومه كبيره لظروف الطبيعة الصعبة .
* والحر في الأسر غالبا هادئ الطباع قليل الخفقان والرفرفة وتلك ميزه جيده جداااا.
* الذنب أطول من أجنحــته بقليل .
* لــــــــون رجـــــلي الحـــــــر أزرق.
* له بقعة سوداء مشربة بحمرة على الخدين .
* بعد أن يغير الريش ( القرنسه ) لا يتغير لونه .
* الحر الأصــيل صافي العينين بدون مدامع كما أن ظهره صاف غير منقط.
* وبالنسبة للبصر فيوجد في عين الصقر مليون خلية بصرية لكل ملم مربع
__________________
ت7يتي
منقولللللللل

hewy:
شكرا على التقرير الحلوووووووووووووو

njmat_alba7r:
شكرا لمروركي العطر

نـور:
يسلمووووا على الموضوع عاشت الايادي ...

تحياتي...

njmat_alba7r:
شكرا الك

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية