{{ .. لمحبين الجيتار .. }} ألات موسيقية :: الحلقة الثانية ::

المحرر موضوع: {{ .. لمحبين الجيتار .. }} ألات موسيقية :: الحلقة الثانية ::  (زيارة 8643 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ɱЯ.ŠɧДЯǾkəəή

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8106
  • الجنس: ذكر
  • † מـغـرۈر ۈصـ۶ـُب בـُبـﮧ †
    • مشاهدة الملف الشخصي

الكيتـــــار



نبذة عن الجيتار :- هذه معلومات بسيطه عن اله الجيتار انشالله تستفيدوا منها

آلة موسيقية وترية لها جسم رقيق نسبياً له فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من الجسم ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشد أوتار الغيتار الستة و يكون ذراع الغيتار مقسما بفواصل معدنية تحدد مكان الضغط على الوتر لتغيير صوته و يكون فرق الصوت بين التقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجة صوتية
يصنع جسم الغيتار من الخشب أما الأوتار فهي إما من النايلون أو المعدن و يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات
إن الآلات الشبيهة بالغيتار موجودة منذ أزمنة بعيدة ، و أول ذكر لآلة الغيتار ورد في القرن الرابع عشر و كان في ذلك الوقت له ثلاثة أوتار مزدوجة ووتر واحد مفرد في الأعلى
ظهر الغيتار في اسبانيا في القرن السادس عشر و أصبح معروفاً في أوربا في القرن السابع عشر و في نهاية القرن السابع عشر أضيف إليه وتر خامس و في نهاية القرن الثامن عشر أخذ الغيتار شكله الحالي عندما أبدلت الأوتار المزدوجة باخرى مفردة و أضيف إليه الوتر السادس
أما الغيتار الكهربائي فقد طور في الولايات المتحدة في عام 1930 و هو عادة ذو جسم مصمت غير مجوف و يتم تضخيم صوته بواسطة دارة الكترونية
و هناك نماذج عديدة من الغيتار مثل الغيتار الباص و الغيتار الكلاسيكي و غيرها



تعتبر الة الجيتار‘ التي اخترت دراستها‘ من اقدم الالات الموسيقيه الوتريه التي عرفها الانسان‘ فقد جاء ذكر هذه الالة من تاريخ الفرس والروم‘ وكثير من اقطارالشرق الاوسط . وايا كان البلد الذي ظهرت فيه هذه الاله لاول مره ‘ فقد اصبحت العلامه المميزه في مضمار الموسيقى الاسبانيه مثلا ‘ ومهما طرأ عليه من تغيرات متواليه بمرور الزمن . الا انها مازالت محتفظه بأ صالتها منذ خرجت الى الوجود ‘ كألة ذات شعبيه لا تضارع ‘ بالنسبه الى ماكانت عليه في الماضي . وقد طرأت على الجيتار في اوروبا تعديلات بين الحين والحين ‘ منذ ظهر حتى الان , وكان اشبه مايكون بالظاهره الفريده , التي يقبل عليها الملوك والامراء, ومنهم من انصرف الى دراستها والعزف عليها , بنفس الاهتمام الذي اولته ملكة انكلترا اليزابيث الاولى لالة العود . ولاكن التقدم والتطور الحقيقيين اللذين اسهما في لفت الانظار الى الة الجيتار يرجعان الى العازفين المهره الاوائل الذين اشركو الجيتار في الحفلات الموسيقيه وقاعات العزف المنفرد . بالاضافه الى الهواة العاديين الذين طوروا الالة وطوعوها حتى تلائم الموسيقى الفولكلوريه الذائعه. ورغم ان معظم العازفين الكبار كانوا اسبانيين او ايطاليين , كانوا يستقبلون بحفاوة بالغه خارج بلادهم , ويلقون اينما كانوا اهتماما محليا ذا خطر عظيم . واذا اردنا ان نقدم مثالا جيدا لما نقول , فيجدر بنا ان نتذكر (فرناندو سورز) Fernando Sors الذي يعتبر واحدا من
اعظم المنجزين في الماضي . وقد تدرب موسيقيا في دير (موتسارت) Montserrat ووضع تكنيكا قيما للعزف على الجيتار , وكتب له بشكل متخصص , بالاضافه الى الالات الاخرى . وفي عام 1813 سافر الى باريس , حيث حقق شهره عظيمه وشعبية عريضه, ثم سافر الى لندن بعد حين , تحت رعاية الدوق ( سوسيكس) Duke de Sus***, ومن خلال ادائه الجيد جعل من الجيتار الة مألوفه للجميع . ثم رحل الى بروسيا وروسيا حيث استقبل بما يستحق من حراره واعجاب, خاصه في بطرسبورغ التي كانت في ذلك الحين احدى العواصم الموسيقيه العضمى وهناك وضع المارش العسكري لجنازة نيقولاس الاول Nicholas 1 ثم عاد الى باريس , وظل بها حتى ادركته الوفاة عام 1839 , تاركا وراءه ثروة من موسيقى الجيتار ذات المستوى الممتاز, وعددا من الدراسات والاعمال الهامه الاخرى . وبعد ( سورز) كان اعظم اسهام في تطوير التأليف الموسيقي الخاص بالجيتار, على يد ( فرانسيسكو تاريجا) Francisco Tarrega 1854_1909 ورغم ان هذا الفنان عاش اولى سني حياته يقاسي الفقروالحرمان , فقد استطاع بأدائه الجميل ان يتحرر من
حياته تلك , فقفز في خطوات موفقه الى مصاف المشهورين الكبار, واقتحم بفنه وموهبته مسرح الهامبرا في مدريد ثم سافر الى فالينسيا وليون ثم الى باريس وهناك استقبل اداؤه بما لم يستقبل به اداء فنان من قبل هتافا وتصفيقا. وتعتبر مؤلفاته الموسيقيه التي كانت تمتاز بالتحرر بدايه رائعه لتجديد ذي خطر فقد استطاع ان يقدم معزوفات ممتزجه ‘ كأنه قد أ لحق بجيتاره نوعيات من
عزف الكمان والبيانو والاصوات المؤداة بأمهر العازفين في هذا المجال . ومن المؤكد ان كل من استمع الى مؤلفات( تاريجا) شهد انه انتج انغاما متكامله ومنفرده ومتميزه الجمال من خلال كيتاره . وبعد ان تعدد نجاحه في لندن والبرازيل وبرن وروما عاد الى موطنه حيث قصر نشاط .على التدريس والتأليف . وتعتبر هذه الفتره من فترات حياته اعظم المراحل التي اسهم فيها بقوة مؤثره في تأريخ الموسيقى. اذ اثبت تلاميذه تفوقهم وامتيازهم كعازفين ومدرسين على السواء لدرجه ان كثيرين من مؤرخي الموسيقى
اعتبروه مؤسس المدرسه الحديثه في تكنيك الجيتار.وفي ايامنا هذه لايمكن ان نشاهد حفلا من حفلات الجيتار الا ونذكر اسم ( اندريه سيجوفيا) Andres Segovia الذي قدم الى العالم اجمع ما يؤهله لان يوضع في قائمة اعظم العازفين المنفردين الاولين .وقد عاش هذا الفنان في مبكر حياته في باريس منذ عام 1924‘ وسرعان ماذاعت شهرته وطافت العالم ‘ وقد دفعه نجاحه المنقطع النظير لان يعمل بدون كلل ليجعل من الجيتار الة للعزف المنفرد‘ والعزف الاوركسترالي ‘ وكان يدعو دائما الى التاليف للجيتار ويشجعه ‘ فاستفاد من نصائحه صناع وتلاميذ ومدرسو الجيتار على حد سواء ‘ اما في المدن فقد اصبحت حفلاته الموسيقية تنتظر في شوق زائد ‘ ولهفه بالغه ‘ في المناسبات السنويه وغيرها ويقبل عليها عشاق الموسيقى للاستمتاع واشباع الهوايه والبحث عن الالهام لدى الدارسين . وبفضل سيجوفيا ازدادت اعداد الذين يقبلون على عزف الجيتار بامتياز ، بل وزاد الوقت المخصص لعزف الجيتار في الحفلات الموسيقيه التي يكون الجيتار عضوا من اعضائها .ويعتبر الجيتار من الالات المثاليه بوصفه الة مصاحبه ‘ وذلك لانه يتيح اصواتا متضاده تصلح للتوزيع الهارموني. وقد تطور الجيتار في اسبانيا بوجه خاص ‘ بالممارسين انفسهم‘ من خلال استخدامه في مصاحبة الاغاني الاندلسيه ‘ فكان ذلك سببا في مضاعفة ذيوعه وانتشاره شعبيا ‘ لما كان يقدمه من الموسيقى الغنيه والشيقه ‘ حيث كان في هذه المجالات سيد الالات المفضله جميعا‘ ثم ظهرت مع هذه الموجه الموسيقى الجديده والايقاعات والآساليب المستحدثه ، التي نمت على اوتار الكيتار ورغم ان الكيتار قد صمم من حيث الهيكل من اجل استعمالات محدده فان الجيتار الاسباني ذا السته اوتار هو الاكثر تعبيرا وضبطا في كل اشكاله ويعتبر من اكثرالانواع تقدما من حيث البناء والتكنيك.

وهذه بعض الدروس في الكيتار


1- الدرس الاول

لمعْرِفة القيثارةِ، أنت يَجِبُ أَنْ تَتعلّمَ أولاً ما الأجزاءَ المختلفةَ للقيثارةِ. الصور تحت سَتُشوّفُك الذي كُلّ جزء القيثارةِ يُدْعَى.

To know the guitar, you must first learn what the different parts of the guitar are. The pictures below will show you what each part of the guitar is called



rقبل بدأ العزف , يَجِبُ أَنْ تَعْرفَ كَمْ الحنق والخيوط معدودة (يَريانِ رقماً تحت). إنّ الخيوطَ معدودة مِنْ الأخفِّ (الأنحف) إلى الأثقلِ (ألأغلظ ). لذا الخيط الأنحف الخيطُ الأولُ، والغلظ الخيطُ السادسُ. أي قيثارة في التَضْبيط القياسيِ يُنغّمُ إلى إي أي دي جي بي إي. هذا يُشوّفُ الخيطَ السادسَ إلى الخيطِ الأولِ. بكلمة أخرى. الخيط السادس - مستوى واطئ إي، خيط خامس -A، رُبع -D، ثلث -G، ثانية -B، مستوى عالي أولاً إي . يَنْظرُ إلى التخطيطِ لإكتِشاف كَمْ الحنق معدود. المُلاحظة: الـ0 الحنق أيضاً المُلاحظةُ المفتوحةُ على كُلّ خيط.


Before you begin playing, you must also know how the frets and strings are numbered (See Figure Below). The strings are numbered from the lightest (thinnest) to the heaviest (thickest). So the thinnest string is the first string, and the thickest is the 6th string. A guitar in standard tuning is tuned to E-A-D-G-B-E. This shows the 6th string to the 1st string. In other words. 6th string - Low E, 5th string -A , 4th -D, 3rd -G, 2nd -B, 1st -High E. Look at the diagram to find out how the frets are numbered. Note: The 0 fret is also the open note on each string.



...................................................................

2- الدرس الثاني
لوزن الكيتـــار



وتّرْ ويندر: الخيط winders يُمكنُ أَنْ يَكُونَ أداة مفيدةَ بسرعة تخفيف وتضييق خيوطِ. تأكّدْ من تَدُويرُهم بيسر لتَجَنُّب قطع الوتر.

String Winder: String winders can be handy tools for quickly loosening and tightening strings. Make sure you turn them smoothly to avoid string breakage.

,,



أداة وتدِ: رَبطَ الكثيرِ يُوتّرُ winders أداة وتدِ الذي يَسْمحُ لك بإزالة الأوتادِ بسهولة مِنْ قيثارةِ سمعيةِ.

Peg Tool: Attached to many string winders is a peg tool that allows you to easily remove the pegs from an acoustic guitar.

,,



سعادة وتدِ: هذه الصورة توضح واحدة مِنْ طرق تغليف خيطِكَ عندما تُوتّرُه.

Peg Happiness: This shows one method of wrapping your string when you string it.

,,



اليسار الأعلى: في هذه الصورة حيث تُدخلُ الخيوط في القيثارةِ متى أنت تَحْلُّ محلهم.
الحقّ الأعلى: على عِلْمِ الصوتيات، أنت يَجِبُ أَنْ تَغذّيه مِنْ داخل جسمِ القيثارةِ.


Top Left: This is where you feed the strings into the guitar when you are replacing them.
Top Right: On acoustics, you have to feed it from inside the body of the guitar.

,,



كرة خيطِ: هذا يَبقي الـ خيط قيثارةِ طُبّق.

String Ball: This keeps a guitar string in place.

,,



وتّرْ الإِمْتِداد: إستمرّْ بإِمْتِداد والرَنانةِ ثانيةً خيوطِكِ حتى تَبْقَ القيثارةُ في لحنِ عندما تَلْعبُه. الخيط رُكّبَ مَع a خَطّ أحمر.

String Stretching: Keep stretching and retuning your strings until the guitar stays in tune when you play it. The string was superimposed with a red line.

.
.

><><

وْتير a قيثارة (فلويد روز Tremolo) - يُصوّرُ المجيئ قريباً

حلّْ البندقَ الأعلى
حلّْ الخيوطَ بالمكائنِ الرَنانةِ.
حلّْ مزاليجَ قفلِ الخيطِ في نهايةِ الجسرِ تقريباً 3 أدوارِ.
الخطوات المُعادة 5 - 8 لكُلّ خيط. هو يُقتَرحُ بأنّك تَستبدلُ فقط خيط كلّ مرة بسبب طبيعةِ tremolo.
أزلْ الخيطَ القديمَ.
ضِعْ الخيطَ الجديدَ خلال الوتدِ الرَنانِ ويَقْفلَ بندقاً.
إقطعْ الخيطَ وإتركْ حول 1 - 2 بوصات للعَمَل مَع.
أدخلْ الخيطَ إلى سرجِ الجسرَ وشدّْ حتى ركنِ حانة لكن لا overtighten.
الخطوات المُعادة 5-8 لكُلّ خيط.
عدّلْ مقابضَ رَنانةَ رفيعةَ إلى الموقعِ المتوسّطِ.
الإمتداد يُوتّرُ ولحن للتَرويج لإستعمال المكائنِ الرَنانةِ على headstock.
شدّْ القَفْل topnut.
يُوتّرُ الإمتدادُ ثانيةً
مقابض إستعمالِ الرفيعةِ الرَنانةِ للتَنغيم للتَرويج.
تَوْتير a قيثارة (قيثارة سمعية كلاسيكية) - يُصوّرُ المجيئ قريباً

أزلْ خيوطَ قديمةَ
إربطْ واحد مِنْ نهايةِ الخيوطِ إلى الجسرِ
ضِعْ الخيطَ الجديدَ خلال فتحةِ الوتدِ الرَنانةِ ولفّْ حول
شدّْ بعض الشّيء لكي هو يُمْكِنُ أَنْ يَحتجزَ نفسه.
كرّرْ لكُلّ الخيوط.
نغّمْ للتَرويج
خيوط إمتدادِ
الخطوات المُعادة 6 7 حتى القيثارةِ لا تَخْرجُ مِنْ اللحنِ عندما تَلْعبُه.


Stringing a guitar (Floyd Rose Tremolo) - Pictures Coming Soon

Loosen the top nut
Loosen the strings with the tuning machines.
Loosen string lock bolts at the end of the bridge approximately 3 turns.
Repeat steps 5 - 8 for each string. It is suggested that you only replace one string at a time due to the nature of the tremolo.
Remove the old string.
Place the new string through the tuning peg and locking nut.
Cut the string and leave about 1 - 2 inches to work with.
Insert the string into the bridge saddle and tighten until snug but do not overtighten.
Repeat steps 5-8 for each string.
Adjust fine tuning knobs to the middle position.
Stretch strings and tune to pitch using the tuning machines on the headstock.
Tighten the locking topnut.
Stretch strings again
Use fine tuning knobs to tune to pitch.
Stringing a guitar (Classical Acoustic Guitar) - Pictures Coming Soon

Remove old strings
Tie one end of the strings to the bridge
Put the new string through the tuning peg hole and wrap around
tighten slightly so that it can hold itself.
Repeat for all strings.
Tune to pitch
Stretch strings
Repeat steps 6 and 7 until the guitar does not go out of tune when you play it.

ان شاء الله تعجبكم الحلقة الثانية
تحيتي ومحبتي
شـــاروو
mY fAcEb00K


غير متصل رضوان ღ عذراء

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 14303
  • الجنس: أنثى
  • ♥Alqosh GirL♥
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا موضوع روعه منا الميتين سنه اتعلم هه

ღليلة الالبسلك الابيـــض وصير ملكك  والدنيـــه تشهــدღ
وجيب منك انت طفلك انت متلك انت

غير متصل njmat_alba7r

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 39607
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
    • ياهو مسنجر - yahoo.com@◕‿◕
    • مشاهدة الملف الشخصي
ابداع رايع
 واني من محبين الكيتار
شكرا الك شارو
: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :





متصل churchlife

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5733
  • سلام المسيح
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
yaslmoooooooooooooooooooooooooooo kolsh kolsh 7looooo 3ashet edak 

love is the key to set us free
شمس قمر نجوم غيوم مطر ورد
ما دام هناك في السـمـاء من يحمينـي...فليس هنـا في الأرض من يـكـسرنـي
♥ ربي لا أدري ما تحمله لي الأيام...لكن ثق

غير متصل krestov hana

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 360
  • الجنس: ذكر
  • الايمان والرجاء والمحبة، لكن اعظمها المحبة
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكراً على المعلومات الي اعتبرها قيما بالنسبة لآلة الكيتار الرائعة .......... وشكراً على تاريخ الكيتارا .......... واكيد استفاديت وتقربت اكثر من هذه الآلة الجميلة .......... علماً انني من عشاق هذه الآلة الاكثر من رائعة .......... واتمنى يوماً ما ان اجيد العزف عليها


مع التحية وكل الود

كريستوف حنا


منتدى عالم الســـــيارات والمحركـــــات

غير متصل همسة حب

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 10866
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حلقات روعة ياوردة عاشت الايادي