معلومات کاملة عن اللـجـوء و الهجرة الى اوروبا

(1/2) > >>

On the road:
حبيت انقل لكم هذه الدراسه للفائده ولكثر الاسئله بخصوص طلب اللجوء الى اوربا


        فبين أيديکم الآن دراسة کاملة بشأن امكانية حصول المواطنين العراقيين کذلك العرب على اللجوء في البلدان الأوروبية التي فيها ضمان اجتماعي يكفل الحياة المناسبة للانسان بما فيها الحاصل على اللجوء و نتيجة هذا التحقيق هو کالآتي :

اولا ـ هذه البلدان ادناه فان فرص الحصول على اللجوء فيها معدومة تماما
=================
الدنمارك
المانيا
فرنسا


ثانيا ـ هذه البلدان ادناه فان فرصة اللجوء نادرة جدا
===================
بلجيكا
سويسرا
لوكسمبورغ
بريطانيا و ايرلندا ـ كلا هذين البلدين بنفس المستوى حيث يطبقان قوانين واجراءات متشابهة

ثالثا ـ هذه البلدان فيها فرصة للحصول على اللجوء بشكل او بآخر
===================
اذ يعتمد الامر على قوة القضية التي يعرضها طالب اللجوء وظروفها وظروف الشخص نفسه و ادرج تسلسل هذه البلدان هنا حسب الاسبقية بالنسبة للفرصة المواتية
الاسبقية الاولى ـ فنلندا
الاسبقية الثانية ـ السويد
الاسبقية الثالثة ـ النرويج


رابعا ـ هذه البلدان فيها فرصه الحصول على اللجوء سريعة ومضمونه تقريبا عدا للعراقيين من سكنه اقليم كردستان
====================
استراليا
امريكا
كندا
نيوزلندا

شروط الحصول على حق اللجوء هي نفسها في كل البلدان الموقعة على معاهدة جنيف وهي نفسها التي تطبقها كافة الدول وهي المعاهدة الصادرة عن الأمم المتحدة سنة 1951 والبروتوكول اللاحق بتلك المعاهدة والذي صدر سنة 1957، مكنت الدول الموقعة عليها من تلقي اللاجئين الفارين من الاضطهاد في بلادهم والاعتراف بهم رسميا.

بخصوص هولنــدا :
=======
وجدت ان هناك مستجدات تمثلت باجراء جديد ورد في الخبر التالي في هذا الشهر ايلول 2007 عن اللجوء في هولندا

((هولندا تخفف اللوائح لبعض طالبي اللجوء العراقيين ......امستردام (رويترز) - قالت وزارة العدل ان الحكومة الهولندية قررت يوم الجمعة تخفيف لوائح منح اقامة مؤقتة لطالبي اللجوء السياسي من وسط وجنوب العراق بسبب الوضع الامني المتدهور في بلادهم وقال متحدث باسم الوزارة "قبل توفير الحماية لهم سنجري تحقيقات شاملة للتأكد من نظافة السجل الجنائي والماضي لطالبي اللجوء. وأظهرت بيانات مكتب الهجرة الهولندي أن هولندا شهدت زيادة في أعداد طالبي اللجوء في العام الماضي لتصل الى 14465 ارتفاعا من 12350 في العام السابق له وجاءت الغالبية من العراق .وافاد المتحدث ان اجراء منح الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء من وسط العراق وجنوبه سيستغرق اقل من الفترة المعتادة البالغة حوالي ستة اشهر. )) .

وكذلك وجدت أشارة الى ذلك في الموقع الرسمي للمملكة الهولندية باللغة الانكليزية وهو في الرابط التالي
================
http://www.mfa.nl/gev/statements_2007/17_april_2007_state

وهذا موقع دائرة الهجرة والاجانب في هولندا
================
http://www.ind.nl/EN/index.asp

وبامكانكم انتم ايضا ان تدققوا الامر ..

طلب اللجوء للمملكة المتحدة ـ بريطانيا

إن المملكة المتحدة هي من الدول الموقعة على كل من معاهدة سنة 1951 وكذلك بروتوكول سنة 1957. وقانون الاستئناف الخاص بالهجرة واللجوء لسنة 1993 وكذلك قانون الهجرة واللجوء لسنة 1996 يعتبران من التشريعات المحلية الواسعة الشمول والتي تحدد طريقة التعامل مع طلبات اللجوء كترجمة لكيفية تقرير مصير عملية اللجوء حسب معاهدة 1951.

كيف يتحدد مصير الطلب
==========
إن تعريف المعاهدة المذكورة للاجئ هو أنه الشخص الذي عليه خوف مؤكد من الاضطهاد على أساس واحد أو أكثر من الأسباب الآتية وهي بالتسمية: العرق/ الدين/ الجنسبة/ العضوية في مجموعه اجتماعية معينة/ الآراء السياسية. إن اللاجئ أيضا يجب أن يكون خارج بلده أو موطنه الأصلي وغير قادر أو أن يكون غير مرغوب له أو بالسماح بالرجوع إليه.

كلمة الاضطهاد Persecution هنا تعني "التهديد الجدي لحياة وحرية الإنسان" وذلك لسبب واحد أو أكثر من الأسباب التي بينت المعاهدة أنها تشكل أرضية للاضطهاد. ومع ذلك فإن تعريفا أوسع يتم توظيفه الآن بواسطة المهتمين بحقوق الإنسان.

ليس كافيا إثبات أن طالب اللجوء هو عضو ضمن عرق أو دين أو مجموعة دينية أو عرقية أو قطاع سياسي معين. فبالإضافة إلى إظهار أن المجموعات التي نعنيها يتم التمييز ضدها ومستهدفة، فإن من المهم أن يظهر طالب اللجوء أو الأشخاص الذين هم في نفس الوضع قد أصبحوا هدف عملاء أجهزة القمع والتي هي غالبا ما تكون الدولة، وأنهم غالبا ما يستهدفون بسبب نشاطاتهم.

إن طلبات اللجوء التي تأسست بناء على الاضطهاد بواسطة جهات غير حكومية يتم أيضا تأهيلها إذا كانت مبنية على أساس أن الدولة المعنية لم تكن راغبة أو غير قادرة على امداد حماية لطالب اللجوء.

وأبعد من المعاهدة اللاجئين الدولية، فإن بالامكان الحصول على حماية تحت قانون حماية حقوق الانسان الأوربية إذا استطاع طالب اللجوء أن يبين أنه يمكن أن يواجه معاملة غير انسانية واضطهاد وحشي في حالة رجوعهم ويتعرضون خاصة للتعذيب. في هذه الظروف فإنه من غير الضروري تأسيس اللجوء على واحدة من الخمسة اسباب التي ذكرتها المعاهدة.

مشاكل الاثبات
=======
إن عبء إثبات "الوجود الحقيقي للخوف" تقع مسئوليته على طالب اللجوء. ومع هذا فإنه من المعترف به ضمن القانون بأن معظم اللاجئين لديهم مشكلة في عملية إثبات ذلك. ويكفي تبيان أنه في حال رجوع طالب اللجوء لبلده فإنه يترتب عليه "إمكانية خطيرة"، أو درجة عالية من احتمال أن يواجه اضطهاد. ولهذا فإنه من المفيد إظهار حوادث التعذيب أو الإبعاد أو أي تهديدات لطالب اللجوء أو لعائلته. بالإضافة لتشريعات القمع والممارسات الأخرى في بلد الأصلي لطالب اللجوء وسجلها في حقوق الإنسان. ويمكن الحصول على التفاصيل الخاصة بما ذكرناه من واحدة من المصادر الآتية:

Amnesty International Reports
US State Department Human Rights.
Human Rights Watch Reports
UNHCR Country Reports.
Materials from newspapers, magazines and books.
Expert’s reports.

مشاكل المصداقية
=========
إن من اهم العوامل التي تقرر إمكانية أو عدم إمكانية حصول طالب اللجوء على الموافقة هي مصداقيته ومدى صحة روايته، خاصة في الحالات التي يكون فيها طالب اللجوء غير قادر على إعطاء إثباتات لتلك الأقوال أو الروايات.

يجب أن تكون الأقوال ثابتة ومترابطة وتتلائم مع المعلومات الموضوعية عن بلده الأصلي. ومن أجل الاعتراف بالمصداقية المفعمة للحالة، فإن وزارة الداخلية Home Office قد طورت معايير لتقرير متى يكون هناك إخلال بالمصداقية من قبل طالب اللجوء، من ضمن هذه المعايير:

طالب اللجوء لم يقدم طلبه فورا وصوله.
لم يخف أي حقائق مادية متعلقة بطلبه.
قام بإخفاء أو تدمير جواز أو وثيقة سفره.
قام بتقديم طلبه بعد أن أصبح مقررا أن يتم تقرير ترحيله أو إبعاده أو رفض السماح له بالدخول.
أن يقوم بالأنشطة السياسية في المملكة المتحدة بهدف إعطاء طلبه قوة أكبر من أجل الموافقة عليه.
يقوم بتقديم أدلة مغلوطة لدعم طلبه.
أن يكون ممكننا له البحث واللجوء في مكان أكثر أمنا في موطنه الأصلي، ولكنه لم يفعل.


وفي موضوع اللجوء فإن هناك أسئلة يتكرر طرحها، ومن المفيد نشرها هنا:
=====================
متى يمكنني تقديم طلب اللجوء السياسي؟
من المهم أن يكون تقديم طلب اللجوء في ميناء الدخول، وذلك فوراً بمجرد دخولك للبلد. ويمكن عند وصولك لميناء الدخول (المطار مثلا)، أن تقوم بعمل طلب اللجوء شفويا من أي ضابط هجرة.
ماهي الاجراءات المتبعة بعد تقديمي للطلب ؟
إدارة خدمات الهجرة تقوم بإجراء مقابلة مع مقدم الطلب. ويمكن لهذه المقابلة أن تكون مختصرة أو مطولة... وهذا يعتمد على ضغط العمل لديهم.

إن بداية المقابلة تكون بأخذ بصمات أصابع مقدم الطلب وأخذ صور له. ثم يسأله عن البراهين التي يقدمها طالب اللجوء، فإذا كان ضابط الهجرة مقتنعا بالبراهين المقدمة عن هوية الشخص فإنهم سيقومون بإصدار كتاب بالعلم Standard Acknowledgment Letter (SAL). بعد ذلك فإن طالب اللجوء سيتم إخلاء سبيله إلى عنوان معروف على أساس دخول مؤقت “temporary admission .

في بعض الأحيان فإن إدارة خدمات الهجرة تقوم بفرض محاضر قيد على بعض طالبي اللجوء الذين يتخوفون من أنهم لن يتقيدوا بشروط الدخول المؤقت، أو أنهم سيفرون بعد ذلك، وكذلك في حالة شكهم في هوية طالب اللجوء.

إذا صدر القرار بتوقيفي واحتجازي فأين يكون التوقيف ؟

عادة فإن مقدمي طلب اللجوء الذين يتم توقيفهم، يؤخذون إلى مراكز التوقيف. ويتم ذلك خصوصا للأشحاص الذين لديهم مشاكل في مجال الهجرة. ومع ذلك، وأنه بسبب النقص في مراكز التوقيف هذه، فإن قسم خدمات الهجرة لها الحق بإيقاف الأشخاص في السجون، حيث سيكون وجودهم هناك مع أشخاص آخرين محتجزين بسبب مشاكل تتعلق بالإجرام.

ماذا يحدث إذا لم أعلن طلبي اللجوء في المطار، وبدلاً عن ذلك قمت بتقديم الطلب بعد أن دخلت إلي داخل البلد ؟
===================
إن أي طالب لجوء لا يقوم بعمل إجرءات لجوءه بمجرد أن يدخل المطار يعتبر هنا غير قانوني، ويجب عليه أن يقدم نفسه لقسم التدقيق Screening Unit بوزاره الداخلية Home Office، وذلك كي يقوم بتقديم طلب اللجوء. وأي شخص يُعتَقَد بأن دخوله غير قانوني، سيصدر إليه بلاغ اتهام بالدخول غير القانوني.

الأشخاص الذين لا يطلبون اللجوء في المطار سيعتبرون في نظر الداخلية " طلاب لجوء أقل جدارة " وذلك بسبب أنهم لم يعلنون ذلك فورا بمجرد دخولهم البلد.

هل يحق لي الحصول على مساعدات من الدولة خلال فترة انتظار طلبي حتى ينظر فيه ؟
إن الحق في الحصول على مساعدات من الدولة خلال تلك الفترة تعتمد على ما إذا كان طلبك قد تم تقديمه فور دخولك المطار أو إذا قمت بتقديم طلبك بعد أن دخلت لداخل البلد.

هؤلاء الذين بقدمون طلبهم في المطار لهم الحق في الحصول على مساعدة الدولة خلال الفترة التي تمتد حتى يرفض طلبهم. فإذا تمت الموافقة على طلبهم، فإن لهم الحق في المساعدة بعد ذلك بقدر مساو لأي مواطن آخر.

أما الذين يقدمون طلبات لجوءهم من داخل البلد، فليس لهم أي حق في أي مساعدة. ومع ذلك فإن الخدمات
الاجتماعية للسلطات المحلية يتوجب عليها الآن أن تقوم برعاية هؤلاء اللاجئين والذين أصبحوا معوزون بسبب فقدان حقهم في المساعدة

يمكنك الاطلاع على موقع وزارة الداخلية ـ هنا
==================
http://www.homeoffice.gov.uk/

المعلومات الخاصة التي جمعتها حول آلية الوصول وطلب اللجوء في بريطانيا ويجب الانتباه اليها بدقة

يجب ان تصل الى بريطانيا عن طريق المطار حتى تحصل على اللجوء السياسي ...
ويجب ان تعلن اللجوء عند وصولك الى المطار بعد ان تتصل بالشرطة فيه اي في صالة الترانسيت و قبل ان تخرج منها
من الضروري ان لا تعطي اية معلومات للشرطة عن خط الرحلة التي اتيت بها لانهم ممكن ان يعيدوك الى الدولة التي قدمت منها ، اي مثلا ترتب ساعة وصول طائرتك مع وصول الطائرات القادمة من تركيا سواء مباشرة او عن طرق * الكونكش * وتقول لهم انك اتيت من تركيا ولا تعرف رقم الرحلة ولا الخط وتعطي الوقت بشكل تقريبي حتى لا يتوصلوا الى من هي الرحلة التي اقلتك وان يكون الجواز الذي معك مزورا والافضل ان تكون قد تخلصت منه اثناء الرحلة او بعد الوصول الى المطار في احدى المراقق الصحية ( التواليت ) في الطائرة او المطار وضروري ان تضيع الوقت في التجول داخل مبنى المطار قبل ان تسلم نفسك الى الشرطة حتى يضيع عليهم تحديد الرحلة التي قدمت منها كي لا يكشفوا امرها ويحاولوا اعادك الى المكان الذي اتيت منه
ولا تأبه بالضغوطات التي ستحاول الشرطة ان يمارسونها معك كي يعرفوا الطريق والرحلة ـ طبعا لا تخاف هذه ليست مثل ضغوطات جماعتنا في ( دوائر الامن ) ابدا فهي لاشيء ـ وحاول دائما تتظاهر بالتعب والعياء والغثيان
وبعدها سيحققون معك بحضور المحامي ويرحلونك الى مكان لللاجئين
يجب ان تحمل معك اية هوية الاحوال المدنية العراقية و معها اية هوية اخرى ساندة لها مثا هوية نقابية مثل هوية نقابة المهندسين المعلمين وماشابه او هوية دائرة لانهم يشككون بهويات الاحوال المدنية العراقية لكثرة التزويرفيها ويشكون بعراقية اية شخص يدعي انه عراقي فمن الافضل ان تسندها بوجود هوية عراقية اخرى كما قلت مثل هوية نقابة المهندسين( لانك مهندس ) او اية هوية صادرة من دائرة او جامعة او نقابة وما الى اخره من الهويات العراقية

ـ لايفضل الوصول الى بريطانيا برا لان ذلك سوف لن يساعد على الحصول على اللجوء وربما لا تحصل على اللجوء .

ـ لاتذكر ابدا انك اقمت لمدة طويلة في بلد عربي اخر او اي بلد اخر قبل مجيئك الى بريطانيا وهذا الامر ينطبق على كل دول اللجوء التي تريد ان تتوجه اليها ، قل لهم انك خرجت من العراق مثلا الى سوريا او الاردن او تركيا ومكثت بها عدة ايام وتدبرت امر السفر وخرجت خلال ايام او اسبوعين او ثلاثة اي لاتصل المدة الى شهر

بعبارة اخرى ان خروجك من العراق هو قبل ايام معدودة من وصولك الى بلد اللجوء الاخير ، وقد قضيتها كلها ما بين تدبير امر السفر في تلك البلدان وما بين الطريق

ـ دائما وابدا في قضايا اللجوء والتحقيقات اذ وجدت ان الاسئلة محرجة تغاظى عن الاجابة عليها وقول انك تعبان ولا تتذكر شيء بسبب الصعوبات التي مررت بها والاضطهاد الذي تعرضت له والخوف والفزع

طلب اللجوء في السويد او النرويج
==============
هي نفس الشروط كما ورد في الايضاحات اعلاه بشان اللجوء في بريطانيا طبقا لمعاهدة جنيف وهذا في ادناه اقتباس من موقع دائرة شؤون الاجانب النروجية وهي تقريبا نفسها في السويد والنرويج ، يرجى ملاحظة روابط مواقع دوائر الهجرة في هذه البلدان والمدرج في ادناه

وهذا موقع دائرة الاجانب والهجرة النرويجية باللغة الانكليزية هنا
===============
http://www.udi.no/default.aspx?id=2112

يرجى الاطلاع على هذه التفاصيل باللغة العربية هنا بالنسبة للنرويج
=================
http://www.udi.no/templates/Page.aspx?id=4429

وهذه دائرة الاجانب في السويد وفيها تقريبا نفس الكلام عن طبيعة الحصول على اللجوء وباللغة الانكليزية
=================
http://www.migrationsverket.se/english.jsp

وهنا في هذا الرابط باللغة العربية يتحدث عن عن طبيعة الحصول على اللجوء بشكل عام وفيه اجوبة على الكثير من التساؤلات التي تهم طالب اللجوء في السويد
http://www.migrationsverket.se/

وهذا موقع دائرة الاجانب والهجرة في فلندا باللغة الانكليزية هنا
==================
http://www.uvi.fi/netcomm/default.asp

وهذه تفاصيل باللغة العربية يمكن الاطلاع عليها فيما يخص اللجوء في فلندا
================
http://www.infopankki.fi/ar-SA/pakolaiset_ja_turvapaikanhakijat/

معلوماتنا الخاصة التي جمعناها حول آلية الوصول وطلب اللجوء في السويد او النرويج او فلندا ويجب الانتباه اليها بدقة.

هناك عدة طرق للوصول الى السويد او النرويج او فنلندا وهي عن طريق الطيران او بالباخرة او برا وطبعا يفضل ان يكون عن طريق المطار لانه الاسهل.

ويجب ان تعلن اللجوء عند وصولك الى المطار بعد ان تتصل بالشرطة ، اي في صالة الترانسيت و قبل ان تخرج منها كما الحال بالنسبة لبريطانيا اما اذا وصلت برا ( فحتما ستصل الى المحطة الرئيسية كما ساشرح لك لاحقا كيفية ذلك ) عندها تسأل في المحطة الرئسيية للقطارات والباصات عن اقرب مركز للشرطة او اي شرطة متواجدة كي تبلغهم بانك وصلت توا وتطلب اللجوء وهم سيقومون باصطحابك الى مقرهم ويبدأ التحقيق الاولي معك حول طريق وصولك ومتى وكيف واين ومن ثم يرسلوك الى دائرة الهجرة التي ستخصص مكان المعسكر (الكامب ) الذي ستقيم به ثم بعدها بفترة تبداء اجراء المقابلة لغرض لغرض الوقوف على تفاصيل قضية اللجوء وهي الفاصل الاساسي في حصولك على اللجوء

وكما ذكرنا لك سابقا من الضروري ان لا تعطي اية معلومات للشرطة عن خط الرحلة التي اتيت بها لانهم ممكن ان يعيدوك الى الدولة التي قدمت منها ، وكا تحدثت سابقا بالنسبة للقادمين عن طريق المطار ان ترتب ساعة وصول طائرتك مع وصول الطائرات القادمة من تركيا او اليونان سواء مباشرة او عن طرق *الكونكشن * وتقول لهم انك اتيت من تركيا ولا تعرف رقم الرحلة ولا الخط وتعطي الوقت بشكل تقريبي حتى لا يتوصلوا الى من هي الرحلة التي اقلتك وان يكون الجواز الذي معك مزورا والافضل ان تكون قد تخلصت منه اثناء الرحلة او بعد الوصول الى المطار في احدى المرافق الصحية ( التواليت ) في الطائرة او المطار وضروري ان تضيع الوقت في التجول داخل مبنى المطار قبل ان تسلم نفسك الى الشرطة حتى يضيع عليهم تحديد الرحلة التي قدمت منها كي لا يكشفوا امرها ويحاولوا اعادك الى المكان الذي اتيت منه

واذا اتيت برا فتقول لهم انك اتيت بالشاحنات او بسيارة مهربين بدءا من تركيا وصولا الى السويد او النرويج حيث كانوا يخبئونك في الشاحنة او السيارة مع مجموعة اخرين واستمر الطريق حوال اربعة الى خمسة ايام تخللها توقف في اماكن لا تعرفها ولم تستطع ان تميزها ولا تعرف من هي البلدان التي مرت بها الشاحنة او السيارة لان التوقف كان يتم ليلا وان المهرب سلمكم الى السائق وقال لكم اسكتوا ولا تتحدثوا ابدا وان السائق كان يتحدث اللغة التركية او البلغارية او الرومانية على سبيل المثال و معك مجموعة من ثلاثة او اثنين مثلا ايضا مختبيئن في السيارة او الشاحنة في مكان ما منها وهؤلاء لا تعرفهم ولا تعرف لغاتهم مثلا افارقة او اوروبين شرقين او غيرهم مع كمية من الماء والطعام عبارة بسكت وخبز فقط واخيرا وصلت السيارة او الشاحنة الى تلك المدينة السويدية مثلا مدينة مالمو التي تقع الى الجنوب وهي اقرب نقطة يتم الوصل اليها عبر الدنمارك من خلال الجسر الذي ير بط بين البلدن او العاصمة استوكهولم وهي بعيدة طبعا عن مالموا وتقع باتجاه الشمال ..

وكذلك الحال بالنسبة للنرويج حيث تصل الى اوسلو ، او فلــندا حيث تصل الى مدينة هلسنكي ..... وتقول للشرطة ان المهربين انزلوك في احد الشوارع الخلفية القريبة من المحطة الرئيسية وقالوا امضي بهذا الطريق وقد يسألوك هل صعدت الشاحنة في احدى البواخر ، تقول ربما فلا اعرف لانها كان كثير من الاحيان اشعر انها تتجه الى الاعلى وهناك توقفات كثيرة لم اميزها الى اخره.

ربما سيسألونك عن بعض معالم تركيا او اسطنبول التي تدعي انك مكثت فيها مثلا لون ملابس الشرطة لون سيارات التكسي وطبعا انت تعرف ان لون ملابس الشرطة فيها هو رصاصي والتكسيات لونها اصفر ويجيب ان تخبرهم ان المهرب ابقاك في احدى الدور لمدة سبعة ايام قبل ان يطلب منك الاستعداد ويذهب بك الى الشاحنة التي نقلتك .

اي ان بقائك في تركيا لايزيد عن سبعة ايام بعد ان عبرت الحدود العراقية من جهة الشمال الى تركيا عن طريق المهربين وهم كثر الان في العراق او ان تقول انه هناك مهربين اتفقت معهم وهربوك الى سوريا او الاردن ومن هناك المهربين دبروا لك جواز سفر مزور مع فيزا الى تركيا ومن ثم استلمك مهرب اخر واوصلك الى موضوع النقل بالشاحنة .

هذه هي الروايات التي يعتمدها الناس في تمرير التحقيق الذي يجري حول الطريق الذي سلكه اللاجيء بالوصل الى البلد المعني اذا كان الامر يتعلق بالطريق البري ....

اما الوصول بواسطة البواخر فهو اما من تركيا او من اليونان والافضل ان يتم الادعاء انه تم من اليونان بعد التهريب من تركيا عبر حدودها البرية مع اليونان او عبر الزوارق والمكوث فيها اي في اليونان سبعة ايام ثم صعود باخرة واستمر الطريق سبعة ايام مثلا الى ان وصلت الى السويد او النرويج او ان يقال انها ذهبت الى بلدا اخر وبعد رحلة استمرت تم انزالنا ليلا بشكل مخفي في احدى المواني ْومكثنا في مدينة وفي مكان لم نميزه ليلتين او ليلة واحدة ثم اركبونا باخرة اخرى ووجدنا نفسنا بعد يومين في ميناء انزلونا خفية وقالوا لنا هذه هي النرويج ومن هنا تصلون الى المحطة وكان يرافقنا شخص لا نفهم لغته اوصلنا اليها وهذه يا شباب هي خلاصة الروايات المتبعة في التي التحقيقات التي تجري مع طالبي اللجوءبخصوص كيفية وصولهم الى البلد المعني الحالة

ونكرر لا تأبه بالضغوطات التي سيحاول الشرطة ان يمارسونها معك كي يعرفوا الطريق والرحلة ـ ـ وحاول دائما تتظاهر بالتعب والعياء والغثيان ـ وتذكر دائما وابدا في قضايا اللجوء والتحقيقات اذ وجدت ان الاسئلة محرجة تغاظى عن الاجابة عليها وقول انك تعبان ولا تتذكر شيء بسبب الصعوبات التي مررت بها والاضطهاد الذي تعرضت له والخوف والفزع

وبعد التحقيق سيرحلونك الى معسكر اللاجئين حيث تقيم هناك وتستمر بعدها الامور بشكل روتيني الى ان يتم استدعائك للتحقيق بشان طلب في الحصول على اللجوء الذي ستعرض فيه قضيتك ومبرراتك

ملاحظة خاصة
========
طبعا اذا كنت متزوج فالامر يعتمد عليك في مسالة اصحابك لزوجتك واطفالك في رحلة الوصول الى هذه البلدان ولكن هذا يعتمد على المقدرة المالية لك لدفع التكاليف وعلى اي من الطرق ستتبعها لغرض الوصول الى البلد المستهدف بما لا يشكل اي عبء او وتعب على الزوجة والاطفال
ويرجى ملاحظة ان السويد والنريج وفندا فيها قانون جمع الشمل لافراد العائلة اما بريطانيا فهي لا تسمح بذلك الا في في حدود ضيقة جدا و وفق ضوابط خاصة ومشددة

طريقة الوصول
========
حسب ما جمعناه من معلومات فان هناك طريقان لاثالث لهما هما اما ان تحصل على فيزا لاحد البلدان الاوربية والمسماة فيزا ( الشنغن ) او تاتي اليهما عن طريق البر مرورا بعدة بلدان بدءا من بلدان الشرق وصولا الى الغرب والى بلد اللجوء الاخير وهذه تتم على مراحل وكل مرة تمر بدولة وتتوقف فيها وتعبر الى التالية تهريبا و هذه التفاصيل التي توفرت لدي عنهما :

طريقة الفيزا والطيران
==========
طبعا من الصعوبة جدا ان تحصل على فيزا لهذه البلدان بجوازك العراقي مثلاً... ولكن هناك مكاتب سفر ومهربين ممكن ان يدبروا فيزا بجواز مزور وهذه قد تكون فيها مجازفة لا احد يضمنها الا بقدر ما يكون المكتب او المهرب امينا على عمله.

والطريق الاسلم هو الحصول على فيزة تسمى ـ فيزة الشنغن ، وهي فيزا تستطيع ان تدخل بها الى البلدان الاوربية التالية التي وقعت اتفاقية الشنغن وتستطيع ان تتجول فيها براحتك وتعبر من بلد الى اخر بسلاسة حتى تصل الى البلد الاخير.

وهذه الفيزا ممكن ان تعطي على الجواز العراق وهناك مكاتب في الاردن وسوريا تستطيع كما سمعنا ان تعملها مقابل مبلغ مالي وصل في العام الماضي الى من 4 الى 5 الاف دولار في سوريا و8 الاف دولار في الاردن للشخص الواحد ومعظم العراقييون يفضلون هده الطريقة لانها الاسلم والاسهل والامن وقد وصل العديدين منهم عن هذا الطريق

ودول الشنغن هي :
========
اسبانيا ، البرتغال ، اليونان ، فرنسا ، ايطاليا ، النمسا ، بلجيكا ، لوكسمبورغ ، هولندا ، المانيا ، الدنمارك ، السويد ، فنلندا

فاذا كانت الفيزا ـ شنغن ـ صادرة من اي دولة من تلك الدول تستطيع ان تزور بها الاخريات وتتجول فيها بدون اية مشكلة اطلاقا

فنلندا
===
ولاجل استخدامها في الوصول الى فلندا فممكن ان تطير اليها مباشرة والافضل عبر كونكشن لمحطة وسطية لدولة اخرى ولكنه متواصل اي في نفس اليوم حتى لايعرفوا ان الخط قادم من الشرق كما اشرت اليك سابقا بضرورة ان تضيع عليهم تفاصيل رحلتك والطائرة التي قدمت عليها
ولابد ان تلاحظ مسألة تمزيق الجواز في الطائرة قبل الوصول كما اشرت اليك سابقا

النرويج
====
هي ليست من دول الشنغن وعليه تستطيع ان تطير بفيزة الشنغن التي ستحصل عليها الى احدى دول الشنغن الاخرى ـ وطبعا ممكن ان تطير السويد مباشرة وفي الحالة هذه اذا كان مقصد هو السويد او الى فنلندا مباشرة اذا كان مقصدك فلندا ..

مع ان البعض يفضولن بلجيكا او هولندا للسهولة في التعامل في المطار ـ وعندما تصل اليها وتخرج من المطار تذهب الى المحطة الرئيسية للقطارات وهناك بجوارها توجد باصات تاتي مباشرة الى كوبنهاكن /الدنمارك او استوكهولم /السويد...

وتدخل تلك البلدان باعتبارك حامل لفيزة الشنعن اما اذا كنت قاصدا النرويج فلا بد ان تطير الى بلجيكا او هولندا ومنها تذهب بالباص الى كوبنهاكن / الدنمارك او مالموا السويدية برحلة تستمر من اربعة الى خمس ساعات وبعدها تحجز لك تذكرة برية من هناك بالباص الى اوسلوا لان فيزا الشنغن لا تدخلك الى النرويج لذلك الوصول يتم الدنمارك او عبر السويد.

لان حجز الباصات من هذين البلدين اسهل باعتبارهما بلدان اسكندنافية مع بعضهما ولا توجد مسشاكل في التنقل بالباصات عبر الحدود بينهما وهكذا تصل الى المحطة الرئيسية فيها وبقية القصة كما اوضحت لك انفا و ربما يسأل احدكم لماذا قلنا الطيران الى هولندا او بلجيكا وليس السويد او النمارك وهما الاقرب الى النرويج.

ونجيب على ذلك بالتالي :
=======
ـ ان النرويج ليت عضو في الاتحاد الاوروبي وليت عضو في اتفاقية دبلن لتبادل المعلومات بحول طالبي اللجوء لذلك فهي ليست لديها اتفاق في هذا الشان مع بقية بلدان الاتحاد الاوربي وانما لديها اتفاقية خاصة مع البلدان الاسكندنافية ( فلندا والسويد والدنمارك ) بخصوص تبادل المعلومات والبيات بشان طالبي اللجوء .

فان وصلت بفيزا الشنغن الى احد البلدان الاسكندنافية وصادف ان سجلت لديهم كمسافر عادي ، فحينما تصل الى النرويج ويقومون هناك بالبحث في طلبك فان من الاجراءات الروتينية التي يقومون بها هي ان يرسلوا بياناتك الى السويد وفلندا والدنمارك ( حسب الاتفاقات المشار اليها اعلاه ) فاذا ظهرت ان لديدك بيانات مسجلة في هذه البلدان لنقل مثلا في الدنمارك فان النرويج تقوم باعادتك الى الدنمارك ذكرنا أن الدنمارك لا تمنح اللجوء للعراقيين ، وهكذا تخسر فرصتك في الحصول على اللجوء النرويج
وطبعا ممكن ان تطير السويد مباشرة وفي الحالة هذه اذا كان مقصد هو السويد

بريطانيا
=======
هي ليست من دول الشنغن ـ والوصل اليها طيران يتم عبر الكونكشن البعيد الى القريب يعني مثلا تكون الرحلة الى مكان ابعد مرورا ببريطانيا سواء في الذهاب او الاياب وعندما تنزل في بريطانيا تبقى في المطار وتطلب اللجوء وهذا الامر يعتمد على شطارة مكاتب وكلاء السفر لشركات الطيران الذي هم في الحقيقة يتعاملون بهذه الاشياء
او تدبير فيزا بريطانية على جواز مزور.

والبعض يجازف ويستخدم فيزا الشنغن ويصل بها الى فرنسا ومن هناك يعبر الى بريطانيا تهريبا بالشاحنات او القطار مع كلفة اضافية ناهيك الى المجازفة في تعقيد البت بقضيته لانه وصل الى بريطانيا عن طريق البر وليس عن طريق المطار كما قلنا لك في ملاحظاتنا عن آليات اللجوء في بريطانيا ويبقى الحظ في كل الاحوال لاعب رئيسي في مثل هذه الحال لانه كما تعلمنا ان مزاج الموظف الاوربي الذي يتعامل في معالجة القضايا ليس في عقله و أ نما في دبره!

ملاحظات عامة
=======
ـ يفضل ان لاتعطي كامل مبلغ الفيزا الى صاحب المكتب الذي يقوم بعملها لك وانما نصف مقدمة ونصف بعد طيرانك حتى تضمن انها ليست عبارة عن مجرد لصقة ـ استيكر ـ مزور قد لايخرجك من ارض المطار.

ـ هناك الان الكثير من مكاتب السفر وكذلك المكاتب التجارية ـ اي تجار الاستيراد والتصدير ممكن ان يعملوا لك فيزا ـ شنغن مقابل ثمن بحجة سفرة تجارية الى هذا البلد او ذاك وانك ممثلهم التجاري في زيارة عمل وهم بكثرة في الاردن وسوريا .المهم هو فيزا شنغن من اي بلد من البلدان التي ذكرتها لك اعلاه وللعلم ان معطم السفارات تتاجر بهذه الفيزا !

و نرجو ان تعلموا بانه لا تخلوا اي سفارة غربية من الرشوة في بيع الفيز والفضائح مستمرة عن هذا الموضوع وكلما اكشفوا امرها واستبدلوا الموظفين باخرين يقوم البدلاء ايضا بعمل نفسي الشيء وبيع الفيزا وهذه اصبحت تجارة رابحة في كل بلدان الشنغن وطبع تتم عبر وسطاء ..

ومن خلال متابعتنا لهذا الموضوع فان كل قنصلية او سفارة فيها سكرتير سكرتيرة من بنات البلد نفسه فيها طريق للرشوة لبيع الفيزا فابحثوا عنهم في البلدان التي تتواجدون فيها عن طريق المكاتب والوسطاء ..

وسنخبركم بمعلومة خاصة عليكم بالبحث عن وسطاء لسفارات اليونان واسبانيا وفرنسا في الشرق الاوسط فهي تتاجر ببيع فيزا الشنغن وهذا امر بات معروف للجميع هنا في الغرب

طريقة الفيزا للدول الابعد والسفر برا
================
وهي ان تحصل على جوازك العراقي او اي جواز اخر رخيص ، فيزا الى احد البلدان التالية : تركيا ، اليونان ، بلغاريا ، يوغسلافيا ، البوسنة ، مقدونيا ، سلوفينيا ، هنغاريا رومانيا ، الجيك ، روسيا وعندما تصل الى هذه البلدان هناك مهربين الطرق البرية وتبدأء الرحلة ان تعبر من بلد الى اخر الى ان تصل الى البلد الاخير الذي تستهدفه
وهذه الطريقة ميزتها ربما انها ارخص.

وسلبياتها انها تأخذ وقتا طويلا وفيها تعب كبير وجهد مضايقات وازعاج في التعامل مع المهربين ناهيك عن الشرطة.

وقد تتصلب وقتا لايقل عن شهر او شهرين حتى تصل الى مبتغاك !

ولكن يجب الحذر من الامور التالية فيها اذا اردت استخدامها في العبور الى السويد او النرويج او فلندا

ـ اذ ان الوصل الى الجزء الغربي من اوروبا سيبدا عندك اما في النمسا او المانيا او الدنمارك قبل ان تصل تلك البلدان المقصودة ، وهنا لابد ان تحسب حسابك في تجاوز مسألة ان تعثر عليك الشرطة وتأخذ بصامات اصابعك وتنقلك الى معسكر ( كمب ) للاجئين عنوة ، وبعدها تقوم الناس بالهرب من هذا الكمب لتتابع سيرها للوصول الى البلد المستهدف .. اي تحذر من ان تعطي بصمات اصابعك في هذه البلدان الغربية.

فهناك اتفاقية اسمها اتفاقية دبلن وقعتها دول اللجوء عندما تأخذ بصامات احدهم في اية دولة ، فانه حالما يصل الى الدولة الاخيرة سيقومون بأخذ بصمات اصابعك وارسالها الى دول اللجوء المجاورة التي مررت بها للمطابقة فاذا كانت لديه بصامات تستظهر عندهم وهنا يقومون باعادته الى البلد الذي بصم فيه وقد يكون هذا البلد النمسا او المانيا او الدنمارك وهذه الدول ليس فيها اية فرصة للحصول على اللجوء كما ذكرنا سابقا.

وطبعا هذا الاجراء اجراء اخذ البصامات في الدول الاخيرة التي تطلب فيها اللجوء يطبق في كل الاحوال اي انهم يأخذون بصامات الجميع للمطابقة واذا لم تظهر لديه بصامات في دول اخرى عندها سينظرون بطلب اللجوء.

ـ طبعا مسألة تجاوز البصمات في دول الجزء الغربي من اوروبا والتي ستمر بها والتي اشرنا اليها اعلاه تعتمد على شيئين اولهما هو التنسيق مع المهرب الذي يعبرك الحدود ، بان يوصلك الى المتعاون معه في الجانب الاخر اي في الدولة الاخرى كي تختبيء عنده لحين الانتقال الى الدولة التالية وهذا طبعا يتم بالاتفاق ويتعلق بتكاليف التهريب عبر الدولة القادمة او ان يتوفر لديك احد من المعارف في الدولة الاخرى ممكن عندما بعد ان تعبر الحدود وتصل الى الدولة الاخرى ان تذهب اليه و تبقى عنده لبعض الوقت لحين الاتفاق مع المهرب الجديد الذي يعبرك للدولة القادمة!

و اذا كان طريقك عبر بولندا او دولة الجيك فلن تكون امامك هناك سوى المانيا و الدنمارك التي يجب تجنب مسالة البصمات فيها اما اذا كان طريقك عبر هنغاريا او رومانيا او يوغسلافيا او مقدونيا فستكون امامك النمسا والمانيا والدنمارك.

ـ في ظل الاوضاع الحالية قد لا يفضل هذه الطريق لطول الفترة الزمنية التي قد يستغرقها وان الامور تشدد يوما بعد يوم خصوصا بالنسبة للقوانين واجرءات اللجوء والموقف من العراقيين ، اللهم اذا توفرت الفرص المناسبة لاختصار الطريق وتجاوز عقباته . فالبعض لم يأخذ منهم سوى عدة اسابيع اذا حالفهم الحظ فوصلوا الى بلدان اللجوء خلال اسبوعين او ثلاثة او اربع اسابيع وكل هذا يعتمد على ظروف السفر ومن اي اول بلد وصلت اليه وانطلقت منه الى التالي فالوصول الى الجيك او بولندا والانطلاق منهما هو افضل بكثير مثلا من الوصول الى بلغاريا او اليونان والانطلاق منهما عبر الحدود

دول اتفاقية دبلن الخاصة بتبادل المعلومات بشان طالبي اللجوء واخذ بصماتهم وتسليمهم الى البلدان التي بصموا فيها هي :

اسبانيا ، البرتغال ، اليونان ، فرنسا ، ايطاليا ، النمسا ، بلجيكا ، لوكسمبورغ ، هولندا ، المانيا ، الدنمارك ، السويد ، فنلندا
وبريطانيا وايرلندا ( لاحظ ان النرويج ليست من دول اتفاقية دبلن الخاصة بالبصمات ولكنها تطابق البصمات مع الدنمارك والسويد طبقا لاتفاقية خاصة بالدول الاسكندنافية وفي السنتين الاخيره عملت اتفاقيه مع المانيا لمطابقه البصمات).

ـ اما في دول الجزء الشرقي من اوربا مثل هنغاريا وبلغاريا ورومانيا والاخريات التي ستمر بها وتقطعها برا فيجب ان تتجنب اعطاء اسمك الحقيقي فيها اذا تعرضت لموقف مع الشرطة تجنبا لاي اشكال وربما من الافضل ان تصطحب معك هوية احوال مزورة باسم اخر اما هويتك الاصلية فمن الافضل ان ترسلها الى شخص ثقة اخر بالبريد قبل توجه الى السفر كي يرسلها لك حال وصولك الى البلد الذي تريد ولامانع من القيام بهذا الامر وبالمناسبة هذه الدول اذا مسكت الشرطة اي شخص فيها تاخذه وتضعه في كمب حقير وتعطيه هوية لاجيء مؤقت وتقول له هذه ثلاث وجبات طعام بائسة ودبر نفسك.

ـ اما طريق العبور من روسيا الى فنلندا فهو ربما اقصر لانها محاذية في حدودها لفنلندا ولكن هذا يتوقف على متى تصل وكيف ستلتقي بالمهربين في روسيا وتتعامل معهم وهذه ربما يدلك عليها صاحب مكتب السفر الذي سيدبر لك فيزا الدخول الى روسيا ؛ وعندما تصل موسكو حتما هناك من سيدلك على الطريق ولكن لا بد من الحذر والحقيقة لم تتوفر لدي معلومات كاملة عن هذا الطريق.

نقاط مهمة حول قضية اللجوء
============
طلب اللجوء يعتمد على قوة القضية التي ينظر لها والان اصبحوا ينظرون لكل قضية بشكل فردي حسب تفاصيلها وظروف صاحبها والحقيقة الان الحصول على اللجوء بالنسبة للعراقيين يسير باتجاه صعب ولذا يجب مراعاة النقاط التالية:

ـ يتطلب ان تكون القضية مسبوكة ولها علاقة بالاحداث الجارية في العراق من قتل وخطف وملاحقة وتهديد بالموت . فلابد ان تكون قضيتك تدور حول هذه المواضيع خصوصا وان يكون وضعك مؤهل لذلك بحكم ظروفك وانتماءك ومنطقة سكنك ( والاهم هو منطقة بغداد وغربي العراق وجنوب بغداد وديالي اي المناطق المتوترة و ممكن ان تقول لهم انه انهم خطفوا افرادا من عائلتك ـ الدرجة الاولى الاب الام الاخ الاخت ـ ووجدتم جثثهم ملقاة وانك هددت بالخطف والقتل وهربت انت لوحدك على اثر التهديد والملاحق من قبل عصابات الاجرام و الميليشيات الطائفية المسلحة ورغم انك هربت فلم تجد ملاذا ، والافضل ان تخبرهم انك من سكنة بغداد او المناطق الساخنة وحاول ان تعطي لقصتك الطابع المأسوي وان تخبرهم انك هربت لوحدك ولا تعلم ما هو مصير بقية افراد العائلة لان كل واحد فر في جهة يدبر نفسه !

ـ يجب أن تعطي وصفا مأساوي لحياة عائلتك وانتمائك المذهبي والعشائري والسياسي والمستهدف من قبل الميليشيات الطائفية التي حكمت على مصيرك وعائلتك بالاعدام فردا فردا وانهم بدءوا فعلا بتنفيذ ذلك . نرجو ان تعلم ان هذه الدول تعتمد فقط على ما يقوله لسانك والمحقق الذي امامك يجب ان تقنعه بقضيتك بجهدك الذاتي وهم ليس لديهم دليل على ما تقول سوى لسانك وقابليتك في الحديث واذا لديك بعض الصور والوثائق فهي ستعزز ما تقول ، ولو ان العراقيين تفننوا في تزوير الوثائق ! مما جعل المحققين يدققون كثيرا في ذلك والامر كله يعتمد على جهدك لان العراقيين الان فرصتهم في اللجوء صعبة ، ليس كما السابق.

وفي كل الاحول لازال العراقيين يحصلون على اللجوء تبعا لخصوصية قضاياهم.

ـ ربما يسألونك عن معالم بغداد وعن طبيعة الاوضاع السائدة فيه واكيد انت تمتلك اجابات وافية عن ذلك.

ـ وذا كنت متزوج ووصلت بمفردك الى تلك البلدان بدون عائلتك ممكن ان تقول لهم مثلا انك زوجتك والاطفال فروا هاربين الى اقارب ولا تذكر لهم ابدا ان زوجتك موجودة في سوريا او في اية دولة اخرى لان هذا يعني انهم في مأمن وهذا يهدد قضية لجوئك كونك ملاحق.

واذا سالوك هل ترغب في جلبهم الى هنا اي الى البلد الذي انت فيه تقول نعم ولكن تقول لا اعرف كيف ذلك و لا اعرف مصيرهم .

طبعا بعد ان تحصل على حق اللجوء ممكن ان تقدم طلب وتقل لهم استطاعت زوجتي الان الهرب الى سوريا واريدها ان تلتحق بي وهنا تصبح المعاملة روتينية و تعرف بـ " جمع الشمل "!

ـ اذا سألوك كيف تدبرت المال لتعطية مصاريف الهروب قل لهم من المدخرات و بيع ذهب زوجتي واخواتي او هكذا شيء.

ـ في التحقيق عن قضية اللجوء ممكن ان تخبرهم باي تفاصيل ترغب بها عن شهادات وتخصصك وعملك لانها مفيدة لك

ـ بعد ان ينتهي التحقيق سيرسلونك الى "كامب" وهو عبارة عن بناية عادية و هي ليست بمعسکر ، کما يتصوره البعض. ففيها غرف وحمامات ومطابخ ويعطونك مبلغ لمصروف الجيب يكفي ان تعيش به وربما توفر منه بعض الشيء اذا لم تكن مسرفا ! وتبقى تنتظر نتيجة القضية والتي تتراوح ما بين 6 اشهر الى سنة ولكن كل شخص وحسب طبيعة قضيته وحسب المحقق الذي يتولاها فالموظف الاوربي لا يمكن ان تحزره ابدا فاحيانا ممكن يتم البت بالقضية خلال شهرين او ثلاثة!

ـ بعد الحصول على اللجوء سيوفر لك سكن عادي في احدي المدن وستمنح اوراق رسمية للاقامة مع جواز لاجيء وبمكانك تقديم طلب لجمع شمل العائلة للالتحاق بك .

ـ بالنسبة للنرويج فهي قد منحت قبل فترة حوالي الف عراقي دفعة واحدة ممن كانوا موجودين على اراضيها من طالبي اللجوء منذ اكثر من سنة دون البت بقضاياهم ، معتبرة انها فترة كافية انهم اصبحوا جزءا من المجتمع النرويجي ولا يمكن اعادتهم للعراق في ظل الطروف الحالية.

وهناك اخرين حصلوا على اللجوء كل حسب قضيته الفردية ومازال هذا الحال مستمر هكذا وهو كذلك ايضا بالنسبة لفنلندا

ـ وعلمنا ايضا ان بريطانيا منحت اللجوء لحالات منفردة حسب طبيعة القضية ولحالات خاصة جدا ـ طبعا بعد ان قام اصاحبها بجعلها مأساة كبيرة .

و من الله التوفيق !

عكعك التطوى:
شكرا لك اخي العزيز على الموضوع وبارك الله بك

ولكني احب ان انوه بان هذا الموضوع كتب منذ زمن طويل من قبل صاحبه فيجب ان نضع بالاعتبار ان الاجراءات تتغير بين ليله وضحاها كي لا نقع بالمحظور وشكرا لك مره اخرى

تقبل مروري

On the road:
شكرا اخي العزيز على التنويه وصحيح ان الاجراءات تختلف  واني كلت كثره الاسئله بالوقت الاخير على هاي المواضيع جعلني انزله لان دورت عليه بالارشيف ويمكن مدورت زين وملكيته على العموم هوه للفائده لا اكثر وشكر لكاتب الموضوع الاصلي وشكرا

عكعك التطوى:
مقتبس من: On the road في 15:05 02/09/2009

شكرا اخي العزيز على التنويه وصحيح ان الاجراءات تختلف  واني كلت كثره الاسئله بالوقت الاخير على هاي المواضيع جعلني انزله لان دورت عليه بالارشيف ويمكن مدورت زين وملكيته على العموم هوه للفائده لا اكثر وشكر لكاتب الموضوع الاصلي وشكرا


اخي العزيز الطيب اني لم اقل بان الموضوع كتب في الارشيف من قبل بل قصدت بان الموضوع كتب منذ وقت طويل من قبل صاحبه لذلك نوهت وقد يكون التعبير خانني بايصال المعنى تقبل اعتذاري واشكرك مره ثالثه على الموضوع

تحياتي

سيلا:


 شكراااا يااخي على المجهود والشرح الوافي ...كنت محتاجه لمثل هذا الموضوع لانه قدمت استناف بعد الرفض اللى جائ لى من امريكا ...بالتوفيق للجميع

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية