اللحوم الحلال في البلدان الغربية - شروطها - ونصائح عامة وتجارب

المحرر موضوع: اللحوم الحلال في البلدان الغربية - شروطها - ونصائح عامة وتجارب  (زيارة 4587 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الناسك

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
  • الجنس: ذكر
  • الأخ من حزن لحزنك وفرح لفرحك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
((الحلال والحرام في الذبائح واللحوم في البلدان الغربية))
اخواني الاعزاء واهلي في هذا المنتدى موضوعي اليوم هو لأغراض التوضيح والنصح والارشاد فقط (يعني مو موضوع ديني بحت ) ومثل ما قريت من بعض ردود الاخوان واسألتهم في المنتدى حول الموضوع حبيت ان انزل نبذة صغيرة عن ذلك لكي يكون المسافرون على بينة من أمور اللحوم والأكل الحلال لأن عندي خبرة بهذا الموضوع ومثل ما كلت يعني احب ان اشارك بخبرتي بموضوع الاكل الحلال لأن من سافرت عدة سفرات للخارج شبعت ضيم وقهر من محال ومطاعم الحلال لأنهم استغلاليين وخصوصاً المطاعم العربية والهندية والباكستانية يعني اذا وجبة الاكل بالمطعم الموحلال بـ 10 دولار فيا عيني تلكاهة بالمطاعم المكتوب عليهة حلال او Halal بـ 20 دولار مع العلم اللحم نفس اللحم بس الفرق هذا مذبوح بمذابح اسلامية واللاخ بمجازر شركات اجنبية . يعني كاموا يستغلون الدين لأغراض ربحية وتجارية . بس المضطر والخايف ياكل وامرة لألة  . اما المقيمين فالاحسن يشتري ذبيحة كاملة كل شهر او كل مدة من مجازر حكومية او اهلية اسلامية وهي منتشرة بكل دول العالم وهو الذي يقطع الشك باليقين . وحبيت ان انوه لموضوع الذبائح من وجهة نظر دينية للأخوة المهاجرين واحب اكللهم ان الدين سمح وبسيط والدين جاء ليخفف العناء عن الانسان وليس العكس يعني مو لازم نصعب الامور ونفتي بغير علم  .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::وكما يلي :::::::::::::::::::::::::::::::::::
الله سبحانه وتعالى قد أباح واحل لنا طعام أهل الكتاب (اليهود والنصارى يعني إخواننا المسيحيين واليهود) في قوله - عز وجل- " اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم " . الآية 5 من سورة المائدة ، وطعامهم هو يشمل ذبائحهم وكافة أنواع الأطعمة التي حللها القرآن الكريم لأن اهل الكتاب يذبحون من العنق والودج ويريقون الدم من الذبيحة وبآله حادة ويذكرون عليها اسم الله .ومفهوم الآية أن طعام غير أهل الكتاب من الكفار حرام علينا (مثل الهندوس والبوذيين والمجوس) وغيرهم من الاديان الوثنية التي لا تعبد الله .
فاللحوم التي تباع في أسواق الدول غير الإسلامية إن علم أنها من ذبائح أهل الكتاب (اليهود والنصارى) فهي حلال للمسلمين ، اما إذا لم يعلم أنها ذبحت على غير الوجه الشرعي يعني من قبل ملحدين ومن قبل شركات تجارية لا تمت بأي دين من صلة ولا العاملين فيها فهو محرم  ،  واكو شغلة جديدة عد البعض وهي  نظرية بعض الاخوان اللي يسافرون يكولون سمي واكل... لا ما يصير ) ،
لحوم المصانع الأوربية والأجنبية التي صعقت (يعني خنقت) او قتلت بضرب الراس هل يحل أكلها ؟؟شروط الذكاة ( يعني الذبح) هي :
أولا : ان يكون الذابح عاقلا ، مميزا ، قاصدا للذبح .
ثانيا : أن يكون الذابح مسلما أو كتابيا يدين بدين أهل الكتاب (مسيحي او يهودي)  وليس ملحدا ينتسب إلى أهل الكتاب نسبة مجردة فحسب .  واني سافرت برة وشفت هواي بالدول الاوربية تسألهم يكلك اني ما أأمن بالله (استغفر الله)  يعني ملحدين  بس محسوبين على الدين الفلاني .
ثالثا : أن يذبح بآله حادة  .
رابعا : ان يقطع الحلقوم والمرىء ويكفي قطع البعض منهما ليجري الدم (يعني الذبح من الرقبة)  .

خامسا : أن يذكر اسم الله على المذبوح عند حركة يده بالذبح ، فإن ذكر مع اسم الله غيره ، لم تحل الذبيحة .والدليل على اشتراط التسمية قوله تعالى ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق ) وعلى تحريم أكل ما ذكر عليه اسم مع اسم الله تعالى قوله تعالى ( إنما حرم عليكم الميتة والدم وما أهل به لغير الله ...) .

وأما إن كان الغالب على اللحوم في البلد أنها ذبحت بغير الشروط الشرعية ، فلا يحل أكل شئ منها ، مالم يعلم المسلم أنه من حيوان قد ذبح وفق الشروط الشرعية التي ذكرتها في اعلاه، عملا بالغالب .ومعلوم أن أكثر البلاد الغربية لا تراعي الشروط الشرعية في الذبح ، وأفادت مصادر اعلامية أن غالب اللحوم ، وعامة المصانع ، تقتل الحيوان بالصعق (يعني حالة حال الخنق) ، وبالضرب على الدماغ ، او ثقبه الرأس بآله(كابسة مسامير تضرب رأس الحيوان لكي تشل حركته قبل الذبح والذابحون غالبهم لايدينون بدين أصلا ، ولا يذكرون على الذبيحة اسما ، لان الالات هي التي تذبح وليس البشر .وإذ قد تبين هذا ، فلايحل لمسلم او من اهل الكتاب أن يأكل من أسواقهم لحما وإلا ففي ذبائح المسلمين والحمد لله عوض متوفر في كل مكان . وبالتالي انصح التأكد حتى من اللحوم التي مختومة او مطبوع عليها كلمة (Halal او حلال) لأن الغش الصناعي طال كل شئ و للاخوة الجدد في بلدان الغرب انصح بلحوم الاسماك او الخضر الى ان يتأكدوا من ماركة موثوقة في اللحم الحلال .
هذه معلوماتي  ...   
والسلام عليكم ...
النــــــــــــــــــــــــاسك

غير متصل يمتى الفرج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 179
  • Little keys can open big locks
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز الناسك
شكرا" جزيلا" على هذه المعلومات المستفيضة والقيمة وجزاك الله عنا خير الجزاء
أخوك يمتى الفرج
-
                            الله
                 ما أخذ منك إلا ليعطيك
                  وما أبكاك إلا ليضحكك
                وما حرمك إلا ليتفضل عليك
                  وما إبتلاك إلا لأنه يحبك
        سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم

غير متصل شبعت من الاهرامات

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السلام عليكم
اخويه العزيز اذا تسمحلي عندي مداخله على موضوعك 
اولا لو كان طعامهم حل وبدون اشتراط التذكيه (ذكر اسم الله عند الذبح ) لما كان هناك ذبح اسلامي ولا كان خلط بالبحث عن الحلال والحرام (كله حلال)وكله عادي بس ياعزيزي رب العزه جعل الذبح الاسلامي واحده من واجبات المسلمين بالبحث عن الطعام المذكى (وهو الذبحيه التي يذكر اسم الله عليها اثناء الذبح )وليس بعد الذبح
اما البسمله عليها عند الطعام فهي من المستحبات للبركه وليس لتحليل الذبحيه مجهولة التذكيه
ثانيا طعام الذين اتوا الكتاب حل لكم يقصد به كل ما ياكل عدا اللحوم (يعني اشتراط التذكيه )
ثالثا ايات الله عز وجل واضحه وصريحه (فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآَيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (١١٨) وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (١١٩) وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ (١٢٠) وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ )سورة الانعام
الايه واضحه جدا ولا تاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه (امبينه مو انسمي واصير حلال ماكو هيجي شي هذا دين مو طين)
رابعا كل المذاهب والفرق وبدون تفرقه متفقين على وجوب التذكيه عند الذبح ما عدا كم مفتي يفتي بجواز اكل لحوم الذين اوتوا الكتاب والفتوى لمفتيها وهي من الشبهات لاختلاف الفقهاء بتحليلها
خامسا الاضطرار ياتي من باب ان لم يعمل فيهلك (يعني اذا ماياكل يموت )واذا غالي ابعض الولايات(لان يمي مو غالي تقريبا نفس السعر خلي يقللون وجبات اللحم واكو بدائل السمك والروبيان وغيرها
ونصيحه سمعتها من رجل حكيم بلغني بيها فد يوم كال ( املي بطنك بطعام يرضي ربك )

ومنتجات الصفا حلال واكو كثير من يشكك بيهه مع العلم يذبحون باليد وليس بالماكنه ( اكو موديل  لقسم من المعامل يشغلون كاسيت يقول بسم الله والله اكبر يم الماكنه وتصير حلال )
الدين مو سهل اللي يريد مرضاة الله ويدور الحلال خلي يقرة سورة الانعام ويتاملها زين والعقل يحكم

http://www.halalsafa.com/   رابط منتجات الصفا
http://www.youtube.com/watch?v=gdjALUHdt70   رابط طريقة الذبح لمنتجات الصفا

اللهم بلغت اللهم فاشهد

الله يوفقكم لمرضاة الله


غير متصل الناسك

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2233
  • الجنس: ذكر
  • الأخ من حزن لحزنك وفرح لفرحك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ شبعت من الاهرامات
شكراً لردك الجميل ومداخلتك الرائعة التي تنم عن خبرة حقيقية وثقافة دينية مجزية ...
احب اوضح النقاط التالية .
1. الآية الكريمة الذي ذكرتها آني هي واضحة والله سبحانة وتعالى واضح بكلامة ان جميع اكل اهل الكتاب حلال لأن المسيحيين واليهود المؤمنين والمصلين مثلنا يذكرون بسملة التذكية على الذبائح . وان الرسول المصطفى (صلى الله عليه وسلم) اكل الذبيحة من المرأة اليهودية التي اهدته اياها دون ان يسألها اذا ذكرت اسم الله عليها وهو حديث مسند في الكثير من كتب المسلمين . وعن الصحابي ابو الدرداء (رض) ساله بعض القوم في لحم اهدي اليهم من ذبيحة احدى الكنائس المسيحية فقال لهم ان يتبينوا الآية الكريمة وطعامهم حل لكم ( يعني الذبيحة حلال لأنهم اهل الكتاب ) وهو حديث مسند للطبري  .و قد اكددت في بدء كلامي ان هنالك فرق بين المسيحي او اليهودي المؤمن وبين الملحد المحسوب على المسيحيين او اليهود . واكثر الشركات الاجنبية التي تذبح في بلدان الغرب تستعمل موظفين اصلاً ماعدهم دين . وهذا الشائع .
2. قد اكدت في حديثي اذا كان اللحم مشكوك بذبحة ومصدره لا يكفي ان نقول بسم الله عليه ونأكله لأن هذا حرام وبدعة .
3. واشترطت بكلامي ان يذكر اسم الله عليه ايضاً لأن الكثير من الايات واضحة بالقرآن الكريم وما تقبل اي نقاش .
4. وكلامك كلة صح بس لو تراجع موضوعي بشكل افضل وادق راح تلقانة تقريباً متفقين .
شكراً الك ولردك على الموضوع خدمة للفائدة العامة .
على فكرة آني روحي زهكانة من الحجي الديني ( لأن ببغداد تعال وشوف التصفيط على الناس القائمة الف تصفط بكيفهة والقائمة باء هم تصفط بكيفهة وما واكع بيهة بس المواطن الفقير المعتدل دينياً وملتهي بعيشته بس قريت ردود بعض الاخوة الاعضاء اللي تطالب بتوظيح بهذا الخصوص وبادرت من موقعي ونزلت هذا الموضوع والغاية من ذلك حتى انتوا اصحاب الخبرة والمعلومات ترفدون هذا الموضوع ويكون فائدة للناس .
النــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاسك

غير متصل basharcom

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
حبيت اليوم ارفع الموضوع لااهميته لبعض المسلمين بهالمداخلة 
اني اللي السامعة من عالم مسلم سني المذهب  ( يعني مااعرف بالنسبة لغير مذاهب )انه يجوز النة كمسلمين ان ناكل من لحوم اهل الكتاب(بالتاكيد غير اللحوم المحرمة لذاتها كلحم الخنزير) بدون ان ندقق وراء طريقة ذبحها وهل تم ذكر الله اثناء ذبحها او لا فنحن كما قال غير مطالبين بذلك واستشهد باية
(وطعام الذين اتوا الكتاب حل لكم )
وبحديث رواه الامام البخاري
(عن عائشة رضي الله عنها أن قوماً جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا فقال النبي صلى الله عليه وسلم سموا أنتم وكلوا أي سموا على أكلكم ولا تبحثوا عن فعل غيركم)
كما ان النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم اكل من لحم شات اهدتها يهودية له في فتح خيبر
الى غير ذلك
بس اللي تاكدنا مثلا من هاية قطعة اللحم انو اللي ذبحهة غير مسلم ولا كتابي او لم يسمي عليها او قتلت بطريقة غير شرعية او انه واضح عليها انها للحم خنزير او غير ذلك وتاكدنا من ذلك حينها من الواجب علينة ان نمتنع عن اكلها
 
لكن كما قلت نحن غير مطالبين بالتدقيق على ذلك بما انها منتوج من بلد يغلب عليه الاسلام او يغلب على اهله انهم من اهل الكتاب
والله اعلم واللي يعرف غير شي طبعا ينورنا وكلنا قلوب صاغية

غير متصل عراقي صابر

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 884
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا" جزيلا" على هذه المعلومات القيمة وجزاك الله عنا خير الجزاء

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز جدا
  • ***
  • مشاركة: 4017
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الناسك
تحية طيبة وبعد
اولا احب ان اوضح لك بعض المعلومات في بلاد الغرب وهذا ليس من سمعي وانما من مشاهداتي ومشاركتي في العملية, مع العلم انك تفضلت وذكرت انه توضيح ليس ديني وانما تحليلي, على كل حال دعني اوضح لك بعض النقاط تحليلية وليست دينية.
ان عملية القتل واني اؤوكد على هذي الكلمة لانه هنا في الغرب القانون لايسمح ذبح الحيوانات التى تؤوكل لحومها من قبل الانسان, لانه قانون الرفق بالحيوان يقول عندما يقتل الحيوان كما تفظلت بالصعقة الكهربائية للطيور الداجنة والرمي في جابهة الحيوانات الماشية يعتبرها افضل القانون الغربي ان الحيوان يفقد الحيات بدون تعذيب من ناحية.
اما من الناحية الاخرى وهي الناحية الاقتصادية, لذى ترى انه قبل ان تفارق الحيات هذه الحيوانات يدعوها تشرب كمية كبيرة من الماء اي قبل مفارقتها الحيات, وهذا سبب مهم لانه عندما يفارقون الحيات هذه الحيوانات يحتوي جسمها على كمية كبيرة من الدم, وهذا الدم في داخل جسم الحيوان يزيد وزن الحيوان وطبعا هذا على كولت العراقي يضرب بالميزان اي يكون وزن الحيوان اكثر, لذا اغلبهم لايستعملون عملية الذبح لانه اغلب الدم يخرج من الجسم ويفقد الحيوانات من وزنه.
اما من الناحية الدينية انه اجتهادات وعلى سبيل المثال انه عملت في معمل للدجاج وهذا المعمل لانه كبير ومعروف في جميع انحاء العالم جائته عدة طلبيات من دول الخليج, وبما اني المترجم للغة العربية لهذا المعمل استدعوني وطلبو مني ان انصحهم ماذا يفعلون لاجل ان يكون لحم دجاجهم حلال, وبما اني من العراقيين وانه لدي اطلاع بعملية الذبح في العراق, وهذا لايمنع ان يكون الشخص مسيحي او مسلم لانه اغلب العراقيين لديهم عاداتهم وطبائعهم بالنسبة للذبح,لذا اقترحت عليهم ان يقومو بقص الرأس وكان هذا الاقتراح غير مقنع لهم ولم يوافقو عليه, وقد اقترحتو عليم ان يقومو باحظار رجل ديني لاجل ان يتلو الاياة عند عملية الصعقة الكهربائية وقد وافقو ودعو رجل ديني من السعودية وقد تناقشنا معه وقد اجاز ان يقتل هذا الحيوان بصعقة كهربائية لان الذبح في المعمل غير مصرح به, ولكن خلال تلاوة اياة معينة وبعد ذلك قد افتي رجل الدين السعودي انه اصبح لحم حلال,والمشكلة وين ازدادت الطلبات والمعمل لم تعجبة اقامة رجل الدين اكثر من عدة شهور وقد تباحثو مع الشيخ وقد اقترح انه اذا سجلت هذي الايات على الة تسجيل وخلال ذلك تقوم عملية الصعقة الكهربائية يعتبر هذا اللحم حلال, لذا كما تشاهدون اعزائي انه اغلب عمليات تحضير اللحوم لاجل الاكل بالرغم من انه لاتذبح يمكن ان يكتب عليها لحم حلال.
هذا وهناك في الغرب مذابح خاصة تقوم بعملة الذبح على الطريقة الاسلامية ولكن هذي اللحوم لانجدها في كل مكان يمكن اي شخص او بالاحرى الفقير ان يدفع مبالغها, لذا انصح انه التقليل من اكل اللحم واكل الخضراوات او الاسماك لانه اللحوم مضرة للجسم وكما نسمع في الوقت الحاضر في عراقنا الحبيب وبالاحرى بالموصل ظهر مرض جديد في اللحوم واغلب اهل الموصل يتجنبون اكل اللحوم والسلام

غير متصل Iraqiengineer

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
حرّمت الشريعة الإسلامية على المسلم تناول العديد من المواد في أكله وشربه ، وحيث أن الشركات والمؤسسات غير الإسلامية المعنيّة بصناعة الأغذية لا تلتزم - بطبيعة الحال - بتجنّب إدخال تلك المواد في منتوجاتها ، لذلك يجدر بالمسلم التوقي والحذر - ضمن الحدود المطلوبة شرعاً - لدى استعماله للمنتوجات والمعلبات المصنوعة من قِبَل غير المسلمين.
فيما يلي نقدّم بعض المعلومات التي توفَّرت لنا ، والمتعلقة بالمواد المحرَّمة في الأغذية ، وقد آثرنا عدم التوسّع فيها ، ، فالشريعة الإسلامية على دقتها وتشددها تبقى الشريعة السهلة السمحاء ، ولذا فمن المفيد أن نذكِّر- في البداية - بنقطتين مهمَّتين:
* أولاً: إن بعض المواد الأولية الداخلة في تركيب الأطعمة والأشربة ، قد تخضع لتحوّلات كيمياوية معينة تغيّر من خصائصها الأولى جذرياً ، بحيث تغدو مواد جديدة مختلفة بحسب العرف.
وهذا التحوّل قد يخرجها عن الحرمة فيما لو كانت في الأصل محرّمة ، وهذا ما تسميه الرسائل الفقهية العمليّة بالاستحالة التي هي إحدى المطهّرات في الشريعة.
مثلاً : مادة من أصل حيواني محرّم تناولها ، إذا تحوّلت الى مادة أخرى مختلفة ، فإن المادة الأخيرة تصبح محلّلة.
* ثانياً: ثمة مواد أولية تدخل في صناعة الأغذية ، يُحتمل في حقها أن تكون من مصادر متعددة بعضها حلال ، وبعضها حرام ، هنا مع عدم العلم اليقيني بالمصدر ، لا يجب الفحص ، ويجوز تناول تلك المادة المشتبه بها ، (لا يشمل ذلك طبعاً اللحم فيما لو شك في كونه مذكى أو لا؟) ، مثلاً لو لاحظ في تركيب إحدى المعلبات وجود:
«Mono et diglycerides» ، التي يمكن أن تستخرج إما من الدهن الحيواني ، أو من الزيوت النباتية . . هنا ما لم يعلم يقيناً بمصدرها الحيواني.. لا يجب عليه البحث ، ويحكم بالحليّة.
ونأتي الآن ، الى ذكر بعض المعلومات المتعلقة بالمواد المحرّمة التي سنشير الى معناها بالانجليزية . . وكذلك بالفرنسية أحياناً:
أ) بالنسبة للدهون والزيوت:
إن كلمتا (Shortening) و (Fat) الانكليزيتان ، و matiéres grasses الفرنسية تعني الدهن أو السمن ، وحسب المعتاد تجارياً ، فهي تعني خليطاً من الدهون الحيوانية ، وقد يُضاف اليه (أي الى الخليط) نسبة معينة من الدهون أو الزيوت النباتية أحياناً.
هذا وإن التعبير الصريح والمباشر عن دهن الخنزير هو : بالانجليزية: (Lard) ، وبالفرنسية: (Saindoux).
وقد نجد في المنتوجات الأمريكية مثلاً تعبير : (Vegetable shortening) والذي يقابله بالعربية: سمن نباتي، أو دهن نباتي.
هذا التعبير يجب أن لا يوحي بالثقة ، لأنه حسب القانون الأمريكي يكفي للشركات المنتجة أن تستخدم نسبة85 - 90% من السمن النباتي (والباقي حيواني) حتى يُسمح لها أن تسمّي مثل هذا الدهن «سمناً نباتياً»
أما التعبير الذي يوحي بالثقة فهو: (Pure Vegetable Ghee) أو (Pure Végétable Shortening) وهو يعني : السمن النباتي الصافي.
هذا ، ويُعبّر عن الزيت النباقي الصافي بـ (pure Vegetable Oil) ومن المفيد أن نشير الى أن الدهن النباتي ، هو - بالأصل - عبارة عن زيت نباتي سائل ، ولكن من خلال إشباع ذراته بالهيدروجين يتحوّل السائل الى سمن نباتي جامد.
وأما عن الزبدة ، أو السمن المأخوذ من الحليب ، فتعني في الانجليزية : (Butter) وفى الفرنسية : (Beurre). والزبدة التي تُباع في الأسواق هي زبدة الحليب فقط ، فلا إشكال فيها ، وليس هناك أي نوع اَخر.
بالنسبة للأجبان : فلا يدخل في تركيبها دهن الخنزير ، كما يتوهم البعض ، ولكن في عملية التجبين يمكن أن تُستعمل الأنفحة ، وهي عبارة عن مستحضر يستخرج من معدة الحيوانات (البقر ، والعجل ، والخنزير) ، ويعبّر عن الأنفحة في اللغة الانجليزية بـ: (Rennet) ‚(Pepsin)‚(Renin) وفي الفرنسية بـ: (Presure).
فأما أنفحة الخنزير فهي محرّمة. وأما أنفحة البقر أو العجل غير المذكى أو الميتة ، فهي بذاتها طاهرة ، ويمكن استعمالها ، ولكن الظرف (الكرش) تتنجس بملاقاتها لرطوبة سائر أعضاء الحيوان ، فإن لم يعلم المكلف بأن الظرف المتنجس استعمل في التجبين ، فلا مانع من تناوله للجبن.
ولكن من الضروري الإلتفات الى وجود أنواع أخرى من المستحضرات تُستعمل عادة في التجبين ، ومنها ما هو من أصل نباتي ، ومنها الكيمياوي (أنزيم ميكروبي) ، ولا شك في حليّة وطهارة هذين النوعين.
وإذا شك في المادة المستعملة في تجبين هذا النوع من الجبن - بين الأنفحة الطبيعية المحرّمة أو غير الطاهرة وبين المستحضرات - يبني في ذلك على الحليّة (أي أنها حلال).
بالنسبة للجلو(Gello) ، فتستعمل في صناعة مادة الجيلاتين عادة ، وهي مادة هلامية ذات مصدر حيواني. ولكن يمكن السؤال عن نوع خاص من الجلو تُستعمل في صناعته مادة مستخرجة من النباتات والأعشاب البحرية.
بالنسبة للمشروبات الغازية غير الكحولية ، مثل : الكوكا كولا ، والبيبسي كولا ، والسفن اَب ، وكندا دراي ، فليس بها أي عصارة حيوانية أو كحولية.
ملاحظة 1:
اعتمدنا في إعداد هذه اللائحة - بشكل أساسي - على تقرير للدكتور أحمد حسين صقر ، رئيس جامعة المشرق والمغرب بشيكاغو / أمريكا.
ملاحظة 2:
إعتمدنا في إعداد هذه القائمة على المصادر التالية:
1. الموسوعة في علوم الطبيعة / أدوار غالب (الجزءان 1 - 2) بيروت 1965 - 196

غير متصل Iraqiengineer

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي

بما ان الموضوع تم طرقه فووددت ان اجلب هذه الاسئلة والاجوبة من موقع  السيد السيستاني للفائدة مع الشكر والتقدير وهو الموضوع مجرد قواعج وقوانين علينا اتباعها مثل قانون المرور مثلا يختلف من دولة الى دولة ..... فالاوامر الدينية ايضا تختلف من دين الى دين لذا نرجوا ان لا يؤخذ الامر باي حساسية
مع احترامنا وحبنا للجميع

ما حکم اکل لحم غیر حلال اذا کنت عند شخص اجنبي وکانت الضیافة لمدة یومین؟
الجواب: لایجوز.

السؤال: هل يجوز لنا ان ناكل من الماكولات والمشروبات التي يحضرها غير المسلمين في اعيادهم الدينية؟

الجواب: لامانع منه الاّ اللحوم اذا لم تعلم بانّها مذّكاة.

السؤال: ما هو حكم أكل اللحم الذي يذبح على غير الطرق الاسلامية او بطرق الاديان الاخرى ؟
الجواب: لا تحلّ ذبائحم.

غير متصل Abo Andrew

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 880
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
زين هذا الموضوع مو ما اله علاقة بالهجرة !!!!

اشو الادراية الوحدية في المنتدى انجي مبقيتة شنو السبب؟؟؟؟

اذا هيج خل اترجع المواضيع القيمة للاخت سرى الاخ غسان الاشقر وهواية اخوان  لان اتوقع لا تقل اهميتهة عن هذا الموضوع

شتكولون ؟؟؟

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز جدا
  • ***
  • مشاركة: 4017
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائي الكرام
تحية طيبةوبعد
بالرغم اني جاوبت على اغلب المواضيع من هذا النوع لانه عندي خبرة بهذه الاشياء, لكن اؤويد الاخ ابو اندرو لاني ما شفت له علاقة بمنتدى الهجرة, او اذا شخص يريد يهاجر يجب ان يتوقع هناك عدة اشياء سوف لايجدها في بعض البلدان التي سوف يهاجر اليها ومن ضمنها قضية اللحوم والمشروبات التي يدخل في تركيبها المحرمات للشريعة الاسلامية, من ضمنها الحلويات والجلاتينيات حيث يدخل في صنعها جلاتين الخنزير ويترجم في اغلب الاحيان جلاتين حيواني, وكذلك مادة الانزولين لمرضى السكرى حيث يصنع من منتجات الخنزير, بالاضافة الى كثير من الادوية للسعال مثلا تحتوي على مواد كحولية , هذا وتقبلوا تحياتي والمعذرة للذين يخالفوني بهذا الرائي بان هذا الموضوع مكانه في منتدى اخر من منتديات صفحات عينكاوة الغراء على سبيل المثال منتدى الطبخ والمواد الغذائية والسلام.
جوسي البغدادي استشاري لشؤون اللاجئين المانيا

angie-dawood

  • زائر
الاخوة الاعضاء ان هذا الموضوع تم طرحه تكرارا ومرارا  وحدثت به مشدادات كلامية  وردود  وفتاوي  وخرج الموضوع برمته عن  فحواه لذالك ساقفل  الموضوع الحالي  وسأقفل كل موضوع  ليس له علاقة بمواضيع الهجرة  للعلم رجاءا


 

Cxense Display