الاطفال وجواز A

<< < (4/4)

ســـرى:
ثانيا _ كيفيه الحصول على شهادة الجنسية العراقيه
بعض المواطنين العراقيين الموجودين خارج العراق لا يملكون شهادة الجنسيــــة ويحتاجونها في حياتهم من خلال كثرة المعاملات. ولغرض تسهيل مهمة حصول هؤلاء على ذلك يتبع القنصل الإجراءات التالية ويقوم بإرسالها رفقة كتاب إلى المديرية العامـة للسفر والجنسية/ دائرة شؤون الجنسية و نسخه منه الى وزارة الخارجـيه/ الدائره القنصليه لغرض الاطلاع ولمتابعه .
أ . التعليمات الخاصة بأصدار شهادة الجنسية العراقيه:-
1_ يقوم المواطن بتقديم طلب إلى القنصل يطلب فيه الحصول على شهادةالجنسيـة.
2 _ أملاء تصريح طلب الحصول على شهادة الجنسية استمارة رقم (1) المرفقة النسـخة الاصلية وليست المستنسخة وإلصاق صورة لصاحب الطلب عليها وتختم الصورة بختـم القنصلية وتثبيت بصمة الابهام الايسر لصاحب الطلب وبصمة ابهام والده ويؤيد القنصـل صحة المعلومات في التصريح ويوقع من قبله ويختم بالختم القنصلي في المكان المخصص لذلك.
3_ ارفاق صورة حديثة وملونة عدد (4) لكل فرد يطلب الحصول على شهادة الجنسيــة.
4_ترسل نسخة من شهادة جنسية الاب والام وهوية الاحوال المدنية لهما وعقد الــزواج لوالده ووالدته وبيانات الولادة وتؤيد من قبل القنصل بكونها طبق الاصل وتختم وتوقع من قبله.
5_ارسال نسخة مصورة من جواز السفر لطالب الشهادة ووالده ووالدته مصدّقة بالختـم القنصلي بكونها طبق الاصل.
6_ تدوين أفادة والد او والدة صاحب الطلب معززة بأفادة الشاهدين المثبتة في التصريـح لغرض ربط الصلة بين صاحب الطلب ووالده ووالدته وتوقع وتختم الافادة من قبــــل القنصل.
7_يستوفى مبلغ (1250) دينار وبما يعادل بالعملة الصعبة دولارين كرسم لاصــدار الشهادة وبموجب وصل محاسبة (37 أ).
_8تخويل احد الاقرباء من ذوي اصحاب المعاملة الموجودين في العراق بمراجعة مديرية شؤون الجنسية لاكمال الاجراءات القانونية داخل العراق ومن ثم يصار الى اصدار شهادة الجنسية العراقية وارسالها الى وزارة الخارجية لتقوم بتسليمها لصاحبها.

إصدار الجوازات
جواز السفر هو المستند الذي تصدره الدولة لمواطنيها لغرض السفر إلى خارج البلد. ولأجل ديمومته واستمرار نفاذه تجدد الجوازات أو تمدد. وقد يفقد المواطن جواز السفر فيصدر له جواز سفر جديد.
أولاً : بعض تعليمات الإصدار :
1. مسك سجل بأرقام الجوازات التي تتسلمها البعثة مع تثبيت رقم وتاريخ الكتاب المرسلة بموجبه تلك الجوازات وحسب النموذج (1) المرفق.
2. مسك سجل بالجوازات التي تصدرها البعثة وحسب تسلسلها وفقاً للنموذج(2) المرفق
3. فتح إضبارة خاصة بالتعليمات وبكافة المراسلات المتعلقة بالجوازات.
4. موافاة المركز/ الدائره القنصليه في الأسبوع الأول من كل شهر بجرد عن الجوازات المصروفة والمتبقية في البعثة للشهر الذي سبقه.
5. أعتماد ( شهادة الجنسية العراقية ) للأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الجد في ترويج معاملات أصدار الجوازات لمن لم يحصل عليها ( أعمامنا المرقم 83358 في 25/11/2008 ) 0
6. قبول المستمسكات القديمة ( السليمة ) المتوفرة حالياً لدى بعض المواطنين العراقيين المقيمين خارج العراق مثل شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية نظراً للصعوبات التي يعانون منها في أصدار تلك الوثائق ( أعمامنا المرقم 83358 في 25/11/2008 ) 0
07في حالة حصول احد المواطنين المقيمين في الخارج على جواز سفر من مديرية الجوازات مباشرة وليس عن طريق البعثة المقيم بطرفها فبامكان رئيس البعثة ختم الجواز اذا كان مقتنعا بأن الجواز صادر بشكل قانوني واصولي وليس هناك مايدعو الى الشك بصحة اصداره وبعكسة تقوم البعثة بمفاتحة مديرية الجوازات لتأيد صحة الاصدار.
8. في حالة تقديم المواطن صورة من المستمسكات الرسمية وليست الاصلية ووجود شك في صحتها تتم مفاتحة المركز-الدائرة القنصلية لتأييد صحة أصدارها. أما اذا كان المواطن لا يمتلك الوثائق الثبوتية فعليه تقديم العنوان الكامل لذويه في العراق ويطلب منهم مراجعة الدائرة القنصلية لتقديم الوثائق الاصلية التي تثبت رعويته العراقية.
9. أعفاء الطلبة العراقيين الذين لديهم ملفات دراسية والمستمرين في الدراسة في الخارج من الرسوم القنصلية التي تتعلق بتصديق التأييدات و الوثائق ولشهادات الدراسيه واصدار وتمديد جوازات السفر بعد تقديمهم كتاب يؤيد استمرارهم على الدراسة مصدقاً من وزارة الخارجية في الدولة المعتمدة فيها البعثة في حالة عدم وجود دائرة ثقافية في البعثة و بخلافه يعتمد التأييد الصادر عنها .
10. يجوز اصدار جواز سفر للطفل بغض النظر عن عمره عند وجود ضرورة لذلك وبعد الموافقة التحريرية لولي امره .
11. لا يجوز اصدار جواز السفر استناداً الى هوية الاحوال المدنية او دفتر النفوس لاحصاء 1957 فقط دون شهادة الجنسية.
12. ان قانون الجنسية الجديد رقم (26) لسنة 2006 و في المادة (10) اولاً يجيز ازدواجية الجنسية لذا لا مانع من حصول المواطن على جواز سفر عراقي رغم اكتسابه جنسية أجنبية ما لم يعلن تحريرياً تخليه عن الجنسية العراقية .
13. يجب على كل متقدم للحصول على جواز سفر الحضور شخصياً الى البعثة وعلى الموظف القنصلي ان يتأكد بأن الشخص الحاضر أمامه والصور الشخصية والوثائق المقدمة متطابقة واصولية وصحيحة, وفي حالة تعذر حضوره شخصياً الى البعثة مفاتحة الدائرة القنصلية مع بيان اسباب تعذر حضور صاحب العلاقة لتلقي التوجيه.
ثانيا ً: تعليمات اصدار و تمديد الجوازات العراقية النافذة:-
1. جواز السفر الطبعة ( هـ ) الصادر عام 2000
أ. أن مدة نفاذ هذا الجواز هي ثمان سنوات و كما مثبت فيه
ب. لا يجوز تمديد هذا الجواز او الاضافة عليه.
2 0 جواز السفر الطبعة ( س ) الصادر عام 2004
أ‌. الجوازات التي صدرت من هذه الطبعة اعتباراً من 1/7/2004 و لغاية 12/7/2006 نافذة لمدة سنة وتمدد لاربع سنوات( اعمامنا المرقم 42339 في 26/3/2007) وعليه فأن التمديد لهذه الوجبة يكون ضمن هذه المدة.
ب‌. أما الجوازات التي صدرت من هذه الطبعة اعتباراً من 13/7/2006 فهي نافذة لمدة أربع سنوات قابلة للتمديد لاربع سنوات اخرى اعتباراً من تاريخ الاصدار بعد التاريخ اعلاه ويجوز الاضافة عليه.
3 جواز السفر الطبعة ( ج ) الالكترونية الصادر عام 2006 أ- مدة نفاذ هذه الجوازات 8 سنوات و لايجوز تمديدها او الاضافة عليها. ب- بتاريخ 7/10/2009توقفت مديرية الجوازات عن اصدار الجواز (G) نهائيا وتعتبر جميع الجوازات فئة (G)والتي بوشر بأصدارها من قبل المديرية اعلاة ابتداء من 11/4/2006صعودا نافذة وفعالة لغاية تاريخ الانتهاء المثبت فيها ولا يجوز استبدالها .
- جواز السفر طبعة(A) الصادر عام 2009 :
أ-تقوم البعثات بتنظيم معاملات هذه الجوازات ثم ترسل الى مديرية الجوزات لغرض طبع الجوزات المطلوبة وأرسالها الى البعثات بواسطة حاملي البريد الدبلوماسي لغرض تسليمها للمواطنين( في الوقت الحاضر ولحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات) .
ب- بدأ العمل بهذة الطبعة من الجوازات بتاريخ 7/10/2009وتعتبرمكملة للجواز فئة (G) وليس بديلا عنة.وكل من يحمل الجواز فئة (G) لايمكن منحة جواز سفر من فئة (A) الأ اذا انتهت صفحاتة او في حال نفاذ تاريخ صلاحيتة .
ج-مدة نفاذ هذة الجوازات ثمان سنوات ولا يجوز تمديدها او الاضافة عليها .
د- تصدر هذة الجوازات حاليا داخل العراق حاليا .
هـ- تستخدم الاستمارة الخاصة با الحصول على الجواز (A) في الوقت الحاضروفقا للنموذج المرفق .
متطلبات اصدار جواز من الطبعة (A):
1 _ ملىء المعلومات الواردة في استمارة طلب الحصول على جواز السفر بكل دقة وباللغتين العربية و الانكليزية .
2 _التوقيع في المربع الايمن ووضع بصمة الابهام في المربع الايسر ( في الوقت الحاضر و لحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات )
3 _توضع الاستمارة و المرفقات المدونة في ادناه داخل ملف( فايل مانيلا ) وترسل الى الدائرة القنصلية في الوزارة لغرض الاصدار( في الوقت الحاضر ولحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات )
مرفقات استمارة طلب الجواز(A) :
أ‌. رسم الاصدار خارج العراق (20 دولار أمريكي) أو مايعادلها بالعملات الأخرى.
ب‌. ثلاث صور ملونه ( الخلفية بيضاء)
ج . نسخه ملونه من شهادة الجنسية.
د . نسخه ملونه من هوية الاحوال المدنية صادرة حديثا .
  ملاحظة :
 1. حالياً يصدر الجواز((A حصراً من المديرية العامة للسفر و الجنسية حيث يقتصر واجب البعثة بتنظيم المعاملات وإرسالها إلى الدائرة القنصلية لايصالها الى مديرية الجوزات لغرض الاصدار و اعادتها الى البعثة.(ان هذا الاجراء ساري المفعول لحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات)
2. مدة نفاذية هذه الجوازات ثماني سنوات ولا يجوز تمديدها او الاضافة عليها .
ثالثا _ تعليمات اصدار الجواز طبعه (س) :
أ- المستمسكات المطلوب تقديمها من قبل المواطن لاصدارجواز سفر طبعة (س) :
1. (تصريح إصدار جواز سفر ) نموذج رقم ( 7 ) المرفق
2. صور شخصية ملونة عدد ( 4 ) حديثة .
3. ( شهادة الجنسية + هوية الأحول المدنية ) أو جواز السفر المنتهية مدته أو أوراقه . رسم إصدار جواز سفر ( 20 ) عشرون دولار أمريكي.
ب-الخطوات العملية لإصدار الجواز طبعة (س) :
1. تدون المعلومات وتسجل في سجل إصدار الجوازات والتي تتضمن تدوين (رقم جواز السفر الجديد حسب التسلسل العام ـ رقم إصدار السفارة ـ تاريخ إصدار الجواز الاسم الثلاثي واللقب لصاحب الجواز ـ مكان وتاريخ الولادةـ المهنة ـ المستمسكات التي استند عليها لغرض الإصدار).
2. تلصق صورة صاحب الجواز وتختم بختم القنصلية في سجل الإصدار.
3. البدأ بتدوين المعلومات في جواز السفر بعد إنـهاء التسجيل في سجل الإصدار.
4. يدون رقم الجواز وتاريخ إصداره على تصريح طلب الجواز أيضاً .
5. يدون في الجواز رقم التسلسل الخاص بالسفارة تحت رقم تسلسل الجواز العام.
6. يدون تاريخ الإصدار وتاريخ انتهاء العمل بالجواز ( تدون كافة المعلومات في الجواز بقلم سوفت أسود وباللغتين العربية والانكليزية ).
7. يدون الاسم الثلاثي واللقب باللغتين العربية والانكليزية والتأكد من أحرف الهجاء (spelling).
8. تدوين مكان وتاريخ الولادة باللغتين.
9. تدون المهنة باللغتين.
10. يدون اسم الأم الثلاثي باللغتين .
11. تقطع صورة صاحب الجواز بحجم يـناسب الجواز وتلصق في مكانـها .
12. . يوضع اللاصق الخاص بذلك على الجزء الأسفل من الصورة .
13. . يوقع الجواز من قبل القنصل ويكتب اسم القنصل .
14. ختم الإبهام الأيسر لصاحب الجواز بالمكان المخصص
15. يوضع السلفون ( على الصفحة ) بتأن لكي لا يتلف الجواز.
16. يبطل الجواز القديم الذي انتهت مدة صلاحيته وأوراقه وتشمل (الصفحات الاربع الاولى).
ج-بعض الملاحظات التي تدون في الجوازات طبعة(س):
1. عند إصدار جواز سفر استناداً إلى جواز سفر سابق يدون ما يلي : أصدرنا هذا الجواز استناداً إلى جواز سفره القديم المرقم ( ........... ) والمؤرخ ( ............. ) والصادر ( ............ ).
2. عند إضافة طفل إلى جواز سفر والدته أو والده ( تم إضافة الطفل ( ...... ) إلى هذا الجواز أصولياً بتاريخ ........... ).
3. عند إضافة اللقب إلى جواز سفر يدون ما يلي : ( يقرأ اسم حامله .......... الخفاجي أصولياً في لندن بتاريخ ............. )
4. عند تغيير المهنة يدون ما يلي : ( المهنة الحقيقية لحامل الجواز هي (........... ) أصولياً في هذه السفارة ) .

د -ملاحظات عن تنظيم جوازات السفرطبعة (س)
يعتبر تنظيم جواز السفر من إحدى المظاهر الحضارية عندما يكون منظم بشكل جيد ونظيف وعليه يجب إتباع الأتي :-
1. يستعمل الحبر الأسود في تنظيم الجواز وفي توقيعه وعدم استعمال أي نوع من الأحبار الأخرى وبقلم سوفت .
2. تدقيق التصريح (النموذج المرفق) قبل البدء في إملاء الجواز بالمعلومات والاستفسار من صاحب العلاقة عن أي غموض في المعلومات
3. يتولى كتابة الجواز من له خط جيد في الكتابة .
4. التأكد من الألفاظ ( spelling ) في الكلمات باللغتين و بالتشاور مع صاحب الجواز.
*****************************************

ســـرى:
ألإضافة والفصل من الجوازات
اولا- أضافة الأطفال وفصلهم من الجوازات :
الملاحظات في ادناه تتعلق بالجواز طبعة (س) فقط اذ ان الاضافة غير جائزة في الطبعات (هـ) و (ج) و (A)
1. يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر والده أو والدته إذا كانت عراقية استناداً إلى شهادة الميلاد العراقية وتدون ملاحظة في صفحة التأشيرات ويكتب اسم الطفل ومواليده وجنسه في صفحة الأولاد وباللغتين العربية والانكليزية .
2. يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر والده بعد أن يشطب من جواز سفر والدته وبالعكس
3.يجوز أن يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر شقيقه أو شقيقته بعد شطبه من
جواز سفر والده أو والدته أو اي من أشقاءه
4. يجوز إصدار جواز سفر جديد للأطفال في الحالات الضرورية بعد فصلهم من الجوازات المضافين فيها ومنحهم جوازات مستقلة وتدوين ملاحظة في الجواز المضاف اليه عن فصلهم أو شطبهم من الجواز المضاف إليه .
5. لا يجوز إضافة الطفل إلى جواز سفر والدته إذا كانت لا تحمل جواز سفر عراقي
6.يصدر جواز سفر مستقل للطفل إذا بلغ سن الخامسة عشر من عمره ويشطب من الجواز الذي كان مضافاً فيه .
7. لايجوز فصل الطفل او اضافته من جواز سفر والدته او شقيقه و اصدار جواز سفر جديد له الا بموافقة والده تحريرياً.
8.لا يستوفى مبلغ عن اضافة الطفل في جوازات سفر والديه
ثانيا _ إضافة اللقب الى الجواز طبعة ( س) :
في بعض الأحيان يحتاج المواطن إلى إضافة اللقب إلى جواز سفره ويتم ذلك وفقاً لما يأتي :
1. يضاف اللقب اعتماداً على مستمسك رسمي ( هوية الأحوال المدنية ـ شهادة الجنسية ـ جواز سفر قديم ـ هوية دائرة رسمية ) .
2. يكتب اللقب في صفحة جديدة لكون الاسم لا يمكن تغيره بسبب وقوعه تحت السلفون .
3. يكتب ما يلي باللغتين العربية والانكليزية ( ملاحظة : يقرأ اسم حامل الجواز 00000 (الخفاجي)
4. يوقع القنصل على هذه الملاحظة ويختم بختم القنصلية.
5. لا يستوفى اي رسم عن ذلك .
ثالثا _ تغيير المهنة في الجواز طبعة ( س) :
في بعض الأحيان يحتاج المواطن إلى تغيير مهنته فيتم ذلك استناداً إلى مستمسك رسمي مثل (هوية غرفة تجارة ـ جواز سفر قديم ـ كتاب رسمي من دائرة عمله ـ هوية الأحوال المدنية ـ تأييد من جهة أو دائرة رسمية ـ هوية تقاعد ) . على ان يستمزج رأي الدائرة التي كان يعمل بها قبل تغير المهنة للتاكد من براءه ذمته ويستوفى مبلغ يعادل (25) دولار عن ذلك . ويكتب في الجواز في صفحة التأشيرات إذا كانت مغلفة بالسلفون ما يلي :- (أن المهنة الحقيقية لحامل الجواز هي 00000000 رجل أعمال متقاعد ). وتوقع من قبل القنصل وتختم بختم القنصلية مع وضع التاريخ.
 للاطلاع على نسخة من الأستمارة الألكترونية لطلب جواز سفر جديد يرجى زيارة الرابط ادناه (موقع مديرية الجنسية العامة العراقية)ـ
http://www.iraqinationality.com
*******************************************
تمديد الجوازات
اولا _ تعليمــات التمـديد :
تمدد الجوازات بعد انتهاء مدة نفاذها أي الفترة المحددة من تاريخ الإصدار. وحالياً هناك اربعة من جوازات السفر سارية المفعول هي جوازات طبعة (س) و(هـ)و(ج)و(A) اما جوازات السفر طبعة (م) و (ن) فهي ملغاة وكما يلي:.
1- جوازات السفر طبعة( س) و قد صدرت منها وجبتين: الاولى صدرت اعتباراً من تاريخ 1/7/2004 و لغاية 12/7/2006. فهي نافذة لمدة سنة وتمدد لاربع سنوات (اعمامنا المرقم 42339 في 26/3/2007) اما الوجبة الثانية فهي التي صدرت اعتباراً من 13/7/2006 و هي نافذة لمدة اربع سنوات قابلة للتمديد لاربع سنوات اخرى اعتباراً من تاريخ الاصدار بعد التاريخ اعلاه.
2- الغي العمل بجوازات السفر طبعة( ن ) اعتباراً من 1/1/2008.
3- الغي العمل بجوازات السفر طبعة (م ) اعتباراً من 1/1/2007
4- جواز السفر طبعة( هـ ) نافذ لمدة ثمان سنوات اعتباراً من تاريخ الاصدار، لا يجوز تمديده او الاضافة عليه.
5- جواز السفر طبعة (ج) نافذ لمدة ثمان سنوات ولا يجوز تمديده او الاضافة عليه.
6- جوازالسفرطبعة (A)نافذ لمدة ثمان سنوات ولا يجوزتمديدة اوالاضافة علية .
ثانيا _ متطلبات تمديد جواز السفر طبعة (س) :
1. أن يقدم حامل الجواز ما يثبت رعويته العراقية.
2. يملىء استمارة تصريح بطلب تمديد جواز السفر
3. يستوفى رسم مقداره ( 25 ) دولار أمريكي عن التمديد.
4. حضور أحد الوالدين الى البعثة بالنسبة للقاصرين .
ثالثا _ الخطوات العملية لتمديد جواز السفرطبعه(س) :
1. إذا كان جواز السفر صادر من بغداد أو من سفارة أخرى يتم إرسال برقية لتأييد صحة إصدار الجواز .
2. بعد ورود جواب الجهة التي صدر منها الجواز يتم تسجيل الجواز ( تدوين المعلومات الخاصة بالجواز ) في سجل خاص بذلك يسمى سجل تمديد الجوازات ( وحسب النموذج المرفق) وتتضمن المعلومات المدونة ما يلي ( رقم التمديد ـ تاريخ التمديد ـ الاسم الثلاثي لحامله ـ المهنة ـ المواليد ـ أسماء الأشخاص المرافقة ـ مكان صدوره ـ مدة التمديد ) .
3. يدون في صفحة التمديد ( رقم التمديد ـ تاريخ التمديد ـ تاريخ انتهاء مدة الجواز مع مكان التمديد ). ويوقع من قبل القنصل ويختم بختم القنصلية .
4. يتم إملاء استمارة خاصة بالمعلومات عن صاحب الجواز تتضمن عنوان السكن ورقم الهاتف وعنوان البريد الالكتروني لغرض الرجوع اليها عند الحاجة ( وحسب النموذج المرفق)

قد يتعرض المواطنون إلى سرقة جوازاتهم او فقدانها أثناء وجودهم خارج العراق ولغرض معالجة هذه الحالة تتبع الإجراءات التالية :-
1. تملأ استمارة طلب جواز سفر فاقد .
2. يقدم طالب الجواز نموذج إخبار من دائرة الشرطة أو الإقامة في بلده يتضمن رقم جواز سفره وتاريخ دخوله البلد وإعلام بفقدان الجواز .
3. تدون أقوال صاحب الجواز من قبل القنصل عن كيفية فقدان جواز السفر ورقم جواز السفر وجهة إصداره وسبب الفقدان .
4. يقدم طالب الجواز الوثائق التي تثبت رعويته إن لم يكن الجواز صادر من نفس السفارة .( هوية الأحوال المدنية ـ شهادة الجنسية ).
5. يقدم أربع صور حديثة ملونة.
6. تدقق معاملته مع سجلات السفارة ( سجل الإصدار وسجل التمديد ) إذا كان صادر من نفس السفارة
7. تملأ استمارة الجالية والمعلومات المطلوبة عن الشخص ( يحفظ عنوانه الدقيق )
8. ترسل برقية إلى وزارة الخارجية / الدائرة القنصلية للإبلاغ عن فقدان جواز السفر ورقم جواز السفر المفقود وتاريخ ومكان إصداره لغرض ابلاغ مديرية الجوازات بذلك.
9. تقوم الدائرة القنصلية بارسال تعميم الى البعثات العراقية في الخارج يتضمن معلومات عن فقدان الجواز لغرض ابلاغها الى وزارة الخارجية للدولة المعتمدين فيها للحيلولة دون استخدامه من قبل جهات مشبوهة .
ملاحظة : المادة (7أولاً) من قانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 1999 يتضمن منح الشخص الذي يفقد جواز سفره النافذ المفعول في الخارج جواز مرور صالح للعودة الى العراق وتتخذ الأجراءات القانونية بحقه 0

Safaa Alkhrkhy:
الاخ زيوس .... كلامك حول حضور صاحب العلاقة شخصيا لاستلام الجنسية او شهادة الجنسية يدحضه مبدا التوريق في العراق مع الاسف الشديد .... اني هسة سويت (5) جوازات سفر لعائلتي بدون ان اشوف بناية الجوازات بس قدمت اوراقي الرسمية المصورة فقط فقط فقط مع التوريق!!!!!!
الاخت سرى ... شكرا على مجهودك الرائع ... لكن كل الذي ذكرتيه يبقى (ومع الاسف الشديد) حبرا على ورق ليس الا !!! حاله حال دستورنا العظيم الذي صوتنا له!!!!!!!!
مختصر مفيد المعادلة تقول
((في العراق العظيم : توريق + عرف وواسطة = اي معاملة رسمية تخلص بلمح البصر!!))

ودمتم للنضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال

ابو سارة

windy:
شكرا للاخت الغالية سرى على الم جهود الكبير ..........اللة يوفقك واتمنى لكي كل خير

Mazen Al-Baghdadi:

اخي العزيز  windy اني مثل شغلتك وابني ماقبلوا يطلعوله جواز لان ما عنده جنسيه لان ولادته عمان
بس اخوانه قدمتلهم عدهم جناسي واخذو شهاده الجنسيه مالتي لان ممطلع الهم شهاده جنسيه

وسووله جنسيه بغداد بس صارت ولاده بغداد كالو ميصير نكتب عمان الا اذا الطفل جبتو النه  ??? ??? ??? ???
وطبعن مع التوريق  صارت الجنسيه بس رسميه حتى لو ولاده صارت بغداد
لان المسؤل كال اذا صار اشكال على مكان الولاده خلي يطلعون صحه صدور وخلي يتاكدون من ان الجنسيه رسميه
مو مزوره
والله كريم شنسوي نركض منا ومنا ويوميه مطلعينه سالفه جديده
الله يسهل على الجميع

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[*] الصفحة السابقة