(((كل ما يخص الهويات وعدم المحكومية والوكالات وغيرها للعراقيين خارج العراق)))

المحرر موضوع: (((كل ما يخص الهويات وعدم المحكومية والوكالات وغيرها للعراقيين خارج العراق)))  (زيارة 16659 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
اخواني واخواتي اليوم شفت انه اكو ناس دتسأل على عمل الجواز للاطفال فجبتلكم هاي المعلومات من موقع وزارة الخارجية العراقية والخاص بعمل شهادات الولادة والجوازات والوكالات وعدم المحكومية وغيرها شوفوها ان شاء الله تفيدكم وتحياتي للجميع

((الخدمات القنصلية
تسجيل الواقعات
اولا _ شهادات الولادة :
يقوم القسم القنصلي في السفارة استناداً إلى المادة الخامسة من قانون تسجيل الولادات والوفيات المرقم (148) لسنة 1971 المعدل بتسجيل واقعة الولادة وإصدار شهادة الولادة اللازمة بذلك ويتم ذلك بالاستناد إلى شهادة الولادة الأجنبية المصادق عليها من الجهات المختصة في ذلك البلد ومنها وزارة الخارجية وتكون بأربع نسخ :-
1- النسخة الأولى: ( النسخة البيضاء ) نسخة دائرة الأحوال المدنية
2- النسخة الثانية: (النسخة الحمراء ) نسخة ذوي العلاقة.
3- النـسخة الثالثة: ( الـنسخة الـخضراء أو الصفراء ) نـسخة الـحاسبة الالكترونية.
4- النسخة الرابعة: ( النسخة الزرقاء ) نسخة الحفظ لدى الشعبة القنصلية.

ترسل نسخة الأحوال المدنية ونسخة الحاسبة الالكترونية إلى وزارة الصحة / دائرة الإحصاء الصحي والحياتي مرفق بها أصل شهادة الولادة العربية أو الأجنبية مصدقة من الخارجية في ساحة عمل البعثة وصوره من هوية الأحوال المدنية للأب أو الأخ أو الأخت غير المتزوجة أو الأم المثبت فيها اسم الزوج في هويتها في أول بريد سياسي.

هناك أمور يتم تدوينها تخص عمل القنصل ويجب عدم إغفالها أثناء تنظيم شهادة الولادة وهي ( تاريخ تنظيم الشهادة ـ جنس المولود ـ ختم و توقيع القنصل _ حقل دائرة الاحوال المدنيه ) .
أ _ الإجراءات العملية المطلوبة لاصدار شهادة الولاده :
1- أن يحضر إلى القنصلية والد الطفل وإذا تعذر حضوره فيجب أن يكون من جمــلة المستمسكات المطلوبة عقد الزواج للتثبت من أبوة الطفل (ربما أن والد الطفل لا يقبل أن يسجل الطفل باسمه).
2- أن يقوم القسم القنصلي بتدوين كافة المعلومات المطلوبة في نموذج شهادة الولادة.
3- أن معلومات الأحوال المدنية تنقل من هوية الأحوال المدنية لوالده (كالصحيفــة _ السجل ـ دائرة الأحوال ـ المحافظة) وإذا تعذر ذلك فيتم إملاءها استناداً الــــى معلومات يقدمها والده.
4- تدوين العمر للام في ساعة حدوث الولادة وليس تاريخ تنظيم الشهادة.
ملاحظة (أ):-عند ولادة طفل عراقي في الخارج يقدم ذووه الى البعثة بيان الولادة الصادر من الجهة في ذلك البلد الذي حدثت فيه الولادة مصدقة من الجهات المختصة فيها خلال شهرين من تاريخ الولادة واذا تأخروا عن ذلك فأن عليهم تقديم غرامة بمبلغ عشرة الاف دينار عراقي وبما يعادل (8,50) دولار كرسم تسجيل متأخر ( اعمامنا المرقم 64161 في 4/2/2009 ) وبموجب وصل محاسبة (37أ) أستناداً الى المادة الخامسة من قانون تسجيل الولادات والوفيات رقم (148) لسنة 1971 .
(ب):- لا يجوز اعتماد شهادة الجنسية أو جواز السفر لإصدار شهادة الولادة او الوفاة لعدم احتوائهما على رقم الصحيفة والسجل

حجة الولاده:
 وهي وثيقه رسميه صادره من محاكم الأحوال الشخصية تمثل شهادة ولادة للأطفال أو الأشخاص الذين لم تصدر لهم شهادة من جهة رسمية مخولة أثناء ولادتهم لكونهم لم يولدوا عند جهة مخولة بتنظيم شهادة الولادة مثلاً ( داخل مستشفى ـ أو عند قابلة مأذونة ) او
اســـباب اخرى. وحجة الولادة ليست من صلاحية القنصل لكونها حصرياً من اختصاص القضـاء ولا يستطيع القنصل إصدارها إلا بعد تخويله من قاضي الأحوال الشخصيه وفيها كثير مــن التعقيدات لا مجال للتطرق اليها.

ثانيا_ شهادات الوفاة :
تسجل القنصلية واقعة الوفاة في شهادة وفاة عراقية تصدرها استناداً إلى المادة العاشرة من قانون تسجيل الولادات والوفيات وتصدر استناداً إلى شهادة الوفاة العربية أو الأجنبية المصدقة من قبل وزارة الخارجية في منطقة عمل البعثة. ويقوم القنصل بتدوين المعلومات في كافة حقول الشهادة والمعلومات المدونة من هوية الأحوال المدنية للمتوفى ، ولا تصدر شهادة الوفاة لشخص غير عراقي ، تصدر شهادة الوفاة بأربع نسخ هي:- نسخة الاولى ( النسخة البيضاء ) نسخة الأحوال المدنية والنسخة الثانية ( النسخة الحمراء) نسخة ذوي العلاقة والنسخة الثالثة (الخضراء أو الصفراء ) نسخة الحاسبة الالكترونية و النسخة الرابعة ( النسخة الزرقاء ) تحتفظ بها الشعبة القنصلية لغرض الرجوع اليها عند الحاجة.
ترسل نسخة الأحوال المدنية ونسخة الحاسبة الالكترونية إلى وزارة الصحة / دائرة الإحصاء الصحي والحياتي في أول بريد سياسي
وعلى القنصل أن يتذكر دائماً بعض الحقول التي تتضمنها الشهادة والخاصة بالقســـــم القنصلي ومنها:-
(تاريخ إصدار شهادة الوفاة_ختمها بختم الدائرة القنصلية_ذكر أسم وتوقيـــع القنصل) مع ملاحظة أن كل شهادة وفاة يجب ان تتضمن ما يلي :-
( اسم المتوفي - تاريخ ولادته - جنسيته - تاريخ وفاته - سبب وفاته - مكان الوفاة )
وشهادة الوفاة ضرورية لعائلة المتوفي لغـرض تسجيلها في قيود الأحوال المدنية وقضايا الإرث والتركات. ويجب أن تسلم الشهادة للعائلة لتسجيلها في سجلات الأحوال المدنية تلك.
ملاحظة:- ان مدة الاخبار عن الوفاة خارج العراق(45)يوما تنفيذا للفقرة (أ) من المادة (3)من قانون الولادات والوفيات رقم (148) لسنة 1971المعدل .وفي حالة التأخر عن الاخبار تدفع غرامة عشرة الاف دينار وبما يعادل (8,50)دولار كرسم تسجيل متأخر ( أعمامنا 64161 في 4/2/2009).
ثالثا _ تسجيل الزواج والطلاق : تصدر الجهات الاجنبيه عقودا وقرار حكم بالزواج والطلاق وفقا لقوانينها الخاصه بها وتنفذ هذه الوثائق في سجلات الاحوال المدنيه وفق للشروط القانونيه الوارده في الماده (38) من قانون الاحوال المدنيه (65) لسنه 1972 .وعلى كل عراقي يسكن خارج العراق اشعار السفاره بواقعات الزواج او الطلاق التي تخصه. ولغرض تسجيلها في دائرة الأحوال المدنية يقوم الزوج بإجراء ما يلي:-
_ إرسال نسختان من عقد الزواج أو قرار الحكم بالطلاق مصدقه من السفارة أو ألبعثه مع صوره مصدقه لهوية الأحوال ألمدنية للزوج وللزوجة إلى دائرة الأحوال المدنية التي أصدرت هوية الأحوال المدنية للزوج لتأشير واقعه الزواج وفتح صفحه جديدة للزوجين مستقلة عن العائلة . وهذه المستمسكات ترسل مرفقه بطلب من الزوج إلى مديريه الأحوال المدنية للزوج
ملاحظه : (أ) لايمكن للسفاره او البعثه تزويد المواطن بتاييد كونه اعزب سواء كان رجل او أمرأه ألا بعد تقديم صوره قيد من دائره الاحوال المدنيه خلال فتره اصدار التاييد. (ب) اذا كانت وثيقه الزواج أو الطلاق مكتوبه باللغة الاجنبيه فيجب ترجمتها من قبل مترجم مجاز الى اللغه العربيه وتصديقها من قبل كاتب العدل و السفاره.

هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية
اولا_ كيفيه الحصول على هوية الأحوال المدنية :
يقوم القسم القنصلي بتنظيم المعاملات الخاصة بطالبي الحصول علي هوية الأحوال المدنية وإرسال المعاملة إلى المديرية العامة للسفر والجنسية/ مديرية الأحوال المدنية وفق الخطوات التالية :-
1. يقدم المواطن طلبا إلى البعثة يذكر فيه حاجته إلى هوية الأحوال المدنية
2. يرفق مع الطلب الاستمارة الخاصة بالطلب (النموذج المرفق) النسخة الاصلية وليست المستنسخة ويستخدم هذا النموذج للحصول على الهوية لأول مرة أو لتجديدها أو للحصول على بدل تالف ويختم النموذج بختم القنصلية المدور.
3. يتم أملاء الاستمارة أعلاه من قبل رب الأسرة أو ربة الاسرة أو صاحب القيــــد أوالوصي أو الولي أو القيم أو الوكيل القانوني وبتوقيعهم الصريح حيث أن محتوياتها تعد بمثابة اقرار شخصي لصحة ما ورد فيها. وتتضمن الاستمارة تدوين المعلومات التالية :-
رقم الصحيفه والسجل واسم الدائرة والمحافظة التي يقع فيها القيد وحسب أحصاء عــام1957 والاوصاف المميزة كاملة واسماء من يروم صاحب الطلب منحهم البطاقــــة الشخصية. ويوقع صاحب الطلب ودرج اسمه الثلاثي وتدوين عنوانه في الحقل المخصص لذلك.
4. ترفق مع الطلب صورتان حديثتان قياس ( 3×3 سم) وبنسختين لكل شخص تلصق واحدة في المربع المخصص لصورة المستدعي وترفق معها الصورة الثانية .
5. في حالة طلب هوية بدل فاقد يقوم القنصل بتدوين إفادة صاحب الطلب إضافة إلى مـا ذكر أعلاه. وتتضمن الافادة الاجابة عن ثلاثة أسئلة وهي( أين تعتقد مكان فقدان الهويـة متى فقدت الهوية ـ كيف فقدت الهوية الشخصية ) ويتم توقيع الإفادة من قبل صاحــب الطلب و القنصل وتختم بختم القنصلية.
6. ترفق مع الطلب اي وثيقة رسمية تؤيد شخصية مقدم الطلب.
7. يستوفى مبلغ (750) دينار وبما يعادل بالعملة الصعبة دولار واحد كرسم لاصـدار الهوية وبموجب وصل محاسبة (37 أ) .(اعمامنا المرقم 84715 في 17/12/2008).
8. تقوم السفارة بارسال ما ذكر أعلاه بكتاب إلى المديرية العامة للسفر والجنسية/مديرية شؤون الأحوال المدنية المختصة ونسخة منه الى الدائرة القنصلية لغرض الاطلاع والمتابــعة.
9. بأمكان المواطن وفي حالة رغبته بذلك تخويل احد الاشخاص داخل العراق (وكالــة خاصة) لمراجعة دائرة الاحوال المدنية لغرض المتابعة وتسريع انجاز المعــاملة.
10. تتولى دائرة الجنسية والاحوال المدنية المختصة تدقيق المعلومات ومن ثم تنظيــم البطاقة الشخصية استناداً الى قيد عام 1957 وارسالها الى وزارة الخارجية لتقوم بتسليمها الى صاحبها.
ملاحظة : لغرض الحصول على هوية الأحوال المدنية لأبناء المواطنين العراقيين في الخارج يتطلب الأجراءات التالية :
1. أن يكون المواطن قد ثبت واقعة زواجه لدى دائرة الأحوال المدنية كونه متزوج.
2. أن يكون المواطن قد أشر شهادة الولادة للوليد الجديد لدى دائرة الأحوال المدنية.
3. بعد تحقق ماجاء بالفقرتين (1) و (2) أعلاه بأمكان المواطن تقديم طلب الى السفارة لغرض الحصول على هوية الأحوال المدنية لأبنه وضمن السياقات المبلغة بها السفارة 0

ثانيا _ كيفيه الحصول على شهادة الجنسية العراقيه
بعض المواطنين العراقيين الموجودين خارج العراق لا يملكون شهادة الجنسيــــة ويحتاجونها في حياتهم من خلال كثرة المعاملات. ولغرض تسهيل مهمة حصول هؤلاء على ذلك يتبع القنصل الإجراءات التالية ويقوم بإرسالها رفقة كتاب إلى المديرية العامـة للسفر والجنسية/ دائرة شؤون الجنسية و نسخه منه الى وزارة الخارجـيه/ الدائره القنصليه لغرض الاطلاع ولمتابعه .
أ . التعليمات الخاصة بأصدار شهادة الجنسية العراقيه:-
1_ يقوم المواطن بتقديم طلب إلى القنصل يطلب فيه الحصول على شهادةالجنسيـة.
2 _ أملاء تصريح طلب الحصول على شهادة الجنسية استمارة رقم (1) المرفقة النسـخة الاصلية وليست المستنسخة وإلصاق صورة لصاحب الطلب عليها وتختم الصورة بختـم القنصلية وتثبيت بصمة الابهام الايسر لصاحب الطلب وبصمة ابهام والده ويؤيد القنصـل صحة المعلومات في التصريح ويوقع من قبله ويختم بالختم القنصلي في المكان المخصص لذلك.
3_ ارفاق صورة حديثة وملونة عدد (4) لكل فرد يطلب الحصول على شهادة الجنسيــة.
4_ترسل نسخة من شهادة جنسية الاب والام وهوية الاحوال المدنية لهما وعقد الــزواج لوالده ووالدته وبيانات الولادة وتؤيد من قبل القنصل بكونها طبق الاصل وتختم وتوقع من قبله.
5_ارسال نسخة مصورة من جواز السفر لطالب الشهادة ووالده ووالدته مصدّقة بالختـم القنصلي بكونها طبق الاصل.
6_ تدوين أفادة والد او والدة صاحب الطلب معززة بأفادة الشاهدين المثبتة في التصريـح لغرض ربط الصلة بين صاحب الطلب ووالده ووالدته وتوقع وتختم الافادة من قبــــل القنصل.
7_يستوفى مبلغ (1250) دينار وبما يعادل بالعملة الصعبة دولارين كرسم لاصــدار الشهادة وبموجب وصل محاسبة (37 أ).
_8تخويل احد الاقرباء من ذوي اصحاب المعاملة الموجودين في العراق بمراجعة مديرية شؤون الجنسية لاكمال الاجراءات القانونية داخل العراق ومن ثم يصار الى اصدار شهادة الجنسية العراقية وارسالها الى وزارة الخارجية لتقوم بتسليمها لصاحبها.
******************************************

ب_ التخلي عن الجنسية العراقية : -
لغرض أصدار قرار بالتخلي للأشخاص الذين يرغبون للتخلي عن الجنسية العراقية وفق أحكام المادة (10) أولاً من قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006 التي تنص على مايلي: -
(( يحتفظ العراقي الذي يكتسب جنسية أجنبية بجنسيته العراقية مالم يعلن تحريراً عن تخليه عن الجنسية العراقية )). ولغرض تنفيذ هذه المادة تتبع الألية التالية لترويج معاملات التخلي عن الجنسية العراقية : -
1. تقديم طلب التخلي عن الجنسية العراقية وفق النموذج رقم (1)المرفق ويملاء من قبل العراقي طالب التخلي عن جنسيته بعد أخذ بصمة أبهامه وتوقيعه وكذلك توقيع القنصل أو الموظف المختص بالسفارة ويختم بختم الشعبة القنصلية 0
2. ترسل مع الطلب أصل المستمسكات العراقية له وهي : -
أ . شهادة الجنسية العراقية وأن تعذر ذلك ترسل صورة الشهادة ويذكر سبب عدم أرسال أصل الشهادة 0
ب . أن تعذر علية أرسال أصل الشهادة أو صورتها ترسل نسخة مصورة من شهادة جنسية والده أو أحد أشقائه أو شقيقاته ويأخذ منه تعهد بأنه فقدت منه الشهادة وفق نموذج التعهد رقم (2) المرفق
ج . ترسل أصل هوية الأحوال المدنية, وأن تعذر أرسال نسخة مصورة منها وأن تعذر ذلك أرسال نسخة مصورة من هوية أحوال والده أو أحد أشقائه للأستدلال بها عن محل تسجيله في سجلات عام 1957 ويأخذ منه تعهد بفقدانه لهوية الأحوال المدنية نموذج رقم (3) المرفق
د . أرسال أصل جواز سفره العراقي النافذ المفعول وفي حالة ادعاء الشخص بأن جواز سفره قد تم تمزيقه او فقد منه فعليه ان يثبت صحة ادعائه بتقديم اوراق تحقيقيه قضائيه .
3. في ضوء ماتقدم وبعد تنفيذ الفقرات الواردة أعلاه تقوم مديرية شؤون الجنسية بأصدار قرار يتضمن أعتبار الشخص متخلي عن جنسيته وتجميد قيده لعـام 1957 0

ج _ اعاده الجنسيه العراقيه:
تضمن قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006 على مادتين بشأن أسترداد الجنسية العراقية وهي : -
1. المادة (10) ثالثاً تنص على مايلي : - ( للعراقي الذي تخلى عن جنسيته العراقية أن يستردها أذا عاد الى العراق بطريقة مشروعة وأقام فيه مالايقل عن سنة واحدة ، وللوزير أن يعتبر بعد أنقضائها مكتسباً للجنسية العراقية من تاريخ عودته ، وأذا قدم طلباً لأسترداد الجنسية العراقية قبل أنتهاء المدة المذكورة ولايستفاد من هذا الحق الأ مرة واحدة ) 0
2. المادة (18) أولاً تنص على مايلي : - ( لكل عراقي أسقطت عنه الجنسية العراقية لأسباب سياسية أو عنصرية أو طائفية أن يستردها بتقديم طلب بذلك وفي حالة وفاته يحق لأولاده الذين فقدوا الجنسية العراقية تبعاً لوالدهم أو والدتهم أن يتقدموا بطلب لأسترداد الجنسية العراقية ) 0
في ضوء المادتين أعلاه تتبع الأجراءات التالية عند تقديم الطلب بأستعادة الجنسية العراقية للذين فقدوا جنسيتهم بسبب أكتسابهم جنسية أجنبية في دولة أجنبية أو أسقطت عنهم الجنسية لأسباب سياسية أو عنصرية أو طائفية : -
1. تقديم طلب من قبل المستدعي يطلب فيه أستعادة جنسيته العراقية 0
2. تقديم نسخة من شهادة الجنسية العراقية أو تقديم شهادة جنسية الأب أو أحد الأشقاء أو الشقيقات 0
3. تقديم قيد عام 1957 مدرج فيه كافة الشروحات 0
4. تقديم نسخة من جواز سفره الأجنبي 0
5. تقديم تأيـيد سكن وأقامة لمدة لاتقل عن سنة واحدة في العراق 0
6. ترفق صور حديثة عدد (2) 0
7. يبلغ صاحب العلاقة بالحضور شخصياً 0
******************************************
معاملات عدم المحكومية
اولا _ كيفيه الحصول على شهادة عدم محكوميه ( حسن سلوك ) :
لأجل مساعدة المواطنين العراقيين المقيمين في الخارج أو العرب أو الأجانب ممن سبق لهم الإقامة في العراق الحصول على شهادة عدم محكومية تتبع الخطوات التالية:-
1. تقديم طلب الحصول على الشهادة إلى القنصل أو من يخوله نموذج رقم (3) (المرفق).
2. تدوين كافة المعلومات في صحيفة اعمال طالبي الشهادة في النموذج رقم (2) (المرفق) وبدقة .
3. تدوين كافة المعلومات في النموذج رقم (5) (المرفق) وبدقة .
4. تدوين طبعات اصابع صاحب الشهادة وبشكل واضح نموذج رقم (6) (المرفق).
5. ارفاق نسخة مصورة من جواز سفر طالب الشهادة .
6. إرفاق صورة شخصية حديثة ملونة عدد (4 ) .
7. يستوفى ما يعادل 10 الاف دينار عراقي بالعملة الصعبة كرسم لاصدار الشهادة وبموجب وصل محاسبة (37 أ) (اعمامنا المرقم 70604 في 7/4/2009).
8. ارسال ما ورد في الفقرات اعلاه صحبة كتاب من السفاره الى مديرية تحقيق الادلة الجنائية ونسخة منه الى وزارة الخارجية / الدائرة القنصلية لغرض الاطلاع والمتابعة . من ثم يصار الى أصدار الشهادة واعادتها الى البعثة بنفس الطريقة التي وردت فيـها
9. ضرورة تدوين اسم طالب الشهادة باللغة الأجنبية ليكون مطابقاً مع جواز سفـره.
يـرجى ملاحظة مـا يـلي
1. ان نموذج الشهادة الذي يمنح للمذكورين هو ذات النموذج الذي يمنح للعراقيين أو العرب او الاجانب الذين سبق لهم الاقامة في العراق.
2. لا حاجة للمصادقة على هذه الشهادة من قبل وزارة الداخلية بعد أن يتم اصدارها .
3. وضع الابهام الأيسر للمواطن قبل تسليم الشهادة في الحقل المخصص لذلك من قبل الموظف المختص في السفاره .
4. يستخدم الحبر الاسود وليس الازرق عند اخذ طبعات الاصابع.
******************************************
تسفير المعوزين العراقيين
يقصد بتسفير المعوزين وهم المواطنين العراقيين الذين قد حلت بهم مصيبة معينة ففقدوا جوازات سفرهم أو نفد ما لديهم من نقود ويودون العودة الى العراق. بالرغم من أن السفاره هي المسؤولة عن معالجة أوضاع المواطنين في الخارج في مثل هذه الحالات إلا أنه فـي الوقت الحاضر لا يوجد باب تخصيص معين تستطيع السفارة الصرف منه لتسفيرالمعوزين إلا أنه بإمكان السفارة القيام بما يلي :-
 1.بعد أن تتأكد السفارة من رعوية المعوز من خلال تقديمه ما يثبت انه عراقي ( هوية الأحوال المدنيـة_ شهادة الجنسية ـ صورة جواز سفره المفقود) تبرق السفارة إلى الدائرة القنصلية في مركـز الوزارة تعلمها بالمعلومات وتطلب الموافقة على إصدار جواز سفرله.
2.تزويد وزارة الخارجية/ الدائره القنصلية بالمعلومات الكافية عن عنوان ذويه داخل العراق لغرض حضورهم إلى الوزارة وتسديد قيمة تذكرة السفر أو أية مصاريف أخرى بعـد أن تكون السفارة قد حددت مقدارها.
3.تستلم حسابات مركز الوزارة المبلغ ( الذي حددته السفارة ) من ذوي المواطن وتبرق إلى السفــارة لقطع تذكرة السفر وأية مصاريف أخرى وإرسالها مع حسابات
السفارة إلى مركز الوزارة لتسوية المصاريف (على أن تكون المبالغ مقدرة على أساس الأسعار بالعملة الصعبة).
4. عند تلقي السفارة البرقية تقوم بقطع تذكرة سفر وتسفير المعوز. ملاحظة :- قد لا يكون جواز سفر المعوز مفقوداً . فإذا كان مفقوداً تتخذ إجراءات خاصة وإذا كان موجودا ً يسحب منه ويصرف له جواز مرور لغرض تسفيره الى العراق.
*********************************************
شهادة الحياة
1. يحتاج المواطن العراقي المتقاعد المقيم خارج العراق في بداية كل سنة إلى تأييد يبعثه إلى دائرة التقاعد. لذلك يتطلب من القنصل إصدار النموذج (المرفق) ويقوم بإملائه بكافة فقراته, ومن الشروط التي يجب على القنصل الالتزام بها هو حضور المتقاعد شخصياً والتعرف عليه لأن هذه الوثيقة هي تأييد صحة حياة المتقاعد فحضوره ضروري وواجب لكي يكتمل عنصر أساسي في التأييد .
2 . يوقع القنصل ويختم الشهادة بختم القنصلية مع تدوين أسم القنصل
. تسلم شهادة الحياة بيد المتقاعد ليتولى إرسالها إلى الجهة ذات العلاقة
. تتم مصادقة الشهادة داخل العراق من قبل قسم التصديقات في الدائرة القنصلية في ديوان الوزارة.
*********************************************
التركـــات
هي كل ما يتركه المتوفى من أموال منقولة وغير منقولة كالنقود والعقارات والعجلات والأثاث والحلي والمصوغات الذهبية وما إلى ذلك . ونظراً لوجود أعداد كبيرة من المواطنين العراقيين في الخارج فأنه بالتأكيد عند الوفاة تترتب على ذلك تركات تؤول ملكيتها إلى الورثة حسبما مبين في وثيقة القسام الشرعي ومن هنا يأتي دور القنصل في متابعة هذه التركات بعد أن يوكله ذوو المتوفى ( الورثة الشرعيون ) لوحده أو مع محام لإستحصال حقوقهم من التركة تجاه السلطات التي توجد لديها هذه التركة ، ولأجل قيام القنصل بدوره في هذا المجال بشكل جيد عليه عند حدوث الوفاة لأي مواطن عراقي في ساحة عمله أن يطلب من وزارة الخارجيه/ الدائرة القنصلية الاتصال بذوي المتوفى وإعداد ما يلي :-
(1) وثيقة القسام الشرعي( الذي يحدد أسماء الأشخاص الذين لهم حق الإرث)
(2) وكالة ينظمها ذوو المتوفى ( أصحاب الإرث ) المذكورة أسمائهم في القسام الشرعي لتوكيل القنصل أو من يوكلوه مع القنصل لمتابعة التركة , و تصدق الوكالات قبل إرسالـها إلى القنصل من قبل البنك المركزي والهيئة العامـة للضرائب ثم الدائرة القنصلية في وزارة الخارجيه , وتقوم الدائرة القنصلية بإرسالها إلى السفارة وعندما يتسلمها القنصل يقوم بما يلي:-
1. فتح ملف خاص بهذه التركة يكتب على وجه الملف أسم المتوفي وتاريخ وسبب الوفاة و مكان التركة. وبداخل الملف يحفظ القسام الشرعي والوكالة وكل الكتب والمراسلات المتعلقة بهذه التركة .
2. يقوم القنصل بمفاتحة وزارة الخارجية للدولة الموجودة فيها التركة من أجل تصفية هذه التركة وتحديد مستحقات المتوفي
3.في حالة وجود موجودات غير نقدية كالأثاث أو السيارات أو العقارات يقوم القنصل بتصفيتها عن طريق المحاكم المختصة وتحديد الوسيلة التي تتم بـها التصفية أما عن طريق البيع بالمزاد أو عن طريق تسليمها إلى الجهات المستفيدة منها والاتفاق على اقيام هذه التركة , وبعد تحويل هذه التركات إلى مبالغ نقدية تخصم منها المصروفات المترتبة عن إستحصالها أو أجور المحامي أو غير ذلك من مصروفات .
4.ينظم صك بالمبلغ الصافي ويحول إلى البنك المركزي العراقي بالعملة الصعبة (صك .مضمون دولي ) ويرسل إلى الدائرة القنصلية بوزارة الخارجية مع الإشارة إلى التركة واسم المتوفي والأشخاص المشمولين بالارث . حيث تقوم وزارة الخارجية بإرسال الصك إلى البنك المركزي.
5.يرسل القنصل إلى الوزارة ( الدائرة القنصلية ) الوكالة والقسام الشرعي وتقوم الوزارة بدورها بإعادتها إلى الهيئة العامة للضرائب.
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بأموال التركة خارج العراق أو داخله إلا من خلال البنك المركزي والهيئة العامة للضرائب وعلى القنصل أن لا يوافق على أية وكالة تخول المحامي حق البيع والرهن والقبض.
موافقات دخول الجثمان الى العراق
في كثير من الأحيان يرغب ذوو المتوفين سواء كانوا عراقيين أو مسلمين من جنسيات أخرى أن يدفن موتاهم في العراق أما لقربهم من عوائلهم أو لمعتقدات دينية أو مذهبية. وفي كل الحالات تقوم الشعبة القنصلية بالاجراءات التالية :-
1. بعد تلقي السفاره نبأ الوفاة ورغبة ذوي المتوفي دفنه داخل العراق تطلب شهادة الوفاة مصدقة من الجهات المختصة.
2. ترسل السفاره برقية إلى الدائرة القنصلية في ديوان وزارة الخارجية تطلب فيها الموافقة على دخول الجثمان على أن تتضمن البرقية المعلومات التالية : اسم المتوفى_ جنسية المتوفى _ مواليد المتوفى _ تاريخ الوفاة _ سبب الوفاة.
3.عند ورود جواب المركز بالموافقة ( بعد استحصال موافقة وزارة الصحة ) تقوم البعثة بالإجراءات التالية :-
أ ـ تصديق شهادة الوفاة للأجنبي وتسليمها لذويه وتصديق شهادة الوفاة للعراقي وإصدار
شهادة وفاة عراقية وتسليمها لذويه.
ب ـ استحصال رسم دخول جثمان غير العراقي الى العراق.
ج ـ إعداد كتاب تسهيل مهمة دخول الجثمان موجه إلى السلطات الصحية المختصة في نقاط الحدود أو المطارات مع ذكر ( حصلت موافقة وزارة الخارجية / الدائرة القنصلية ببرقيتها المرقمة والمؤرخة ).
د ـ حضور القنصل أو من يخوله إلى مكان وجود الجثمان لغرض ختم التابوت بالشمع الأحمر بعد ملاحظة الجثمان داخل التابوت , وبعد إغلاق التابوت(يختم الشمع في نقاط فتح باب التابوت).
4. اذا تعذر نقل الجثمان لاي سبب كان في حينه فلا يجوز اخراج الجثمان من القبر ونقله الى العراق الا بعد مرور سنة من تاريخ الدفن وحسب تعليمات قانون الصحة العامة.


إصدار الجوازات
جواز السفر هو المستند الذي تصدره الدولة لمواطنيها لغرض السفر إلى خارج البلد. ولأجل ديمومته واستمرار نفاذه تجدد الجوازات أو تمدد. وقد يفقد المواطن جواز السفر فيصدر له جواز سفر جديد.
أولاً : بعض تعليمات الإصدار :
1. مسك سجل بأرقام الجوازات التي تتسلمها البعثة مع تثبيت رقم وتاريخ الكتاب المرسلة بموجبه تلك الجوازات وحسب النموذج (1) المرفق.
2. مسك سجل بالجوازات التي تصدرها البعثة وحسب تسلسلها وفقاً للنموذج(2) المرفق
3. فتح إضبارة خاصة بالتعليمات وبكافة المراسلات المتعلقة بالجوازات.
4. موافاة المركز/ الدائره القنصليه في الأسبوع الأول من كل شهر بجرد عن الجوازات المصروفة والمتبقية في البعثة للشهر الذي سبقه.
5. أعتماد ( شهادة الجنسية العراقية ) للأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الجد في ترويج معاملات أصدار الجوازات لمن لم يحصل عليها ( أعمامنا المرقم 83358 في 25/11/2008 ) 0
6. قبول المستمسكات القديمة ( السليمة ) المتوفرة حالياً لدى بعض المواطنين العراقيين المقيمين خارج العراق مثل شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية نظراً للصعوبات التي يعانون منها في أصدار تلك الوثائق ( أعمامنا المرقم 83358 في 25/11/2008 ) 0
07في حالة حصول احد المواطنين المقيمين في الخارج على جواز سفر من مديرية الجوازات مباشرة وليس عن طريق البعثة المقيم بطرفها فبامكان رئيس البعثة ختم الجواز اذا كان مقتنعا بأن الجواز صادر بشكل قانوني واصولي وليس هناك مايدعو الى الشك بصحة اصداره وبعكسة تقوم البعثة بمفاتحة مديرية الجوازات لتأيد صحة الاصدار.
8. في حالة تقديم المواطن صورة من المستمسكات الرسمية وليست الاصلية ووجود شك في صحتها تتم مفاتحة المركز-الدائرة القنصلية لتأييد صحة أصدارها. أما اذا كان المواطن لا يمتلك الوثائق الثبوتية فعليه تقديم العنوان الكامل لذويه في العراق ويطلب منهم مراجعة الدائرة القنصلية لتقديم الوثائق الاصلية التي تثبت رعويته العراقية.
9. أعفاء الطلبة العراقيين الذين لديهم ملفات دراسية والمستمرين في الدراسة في الخارج من الرسوم القنصلية التي تتعلق بتصديق التأييدات و الوثائق ولشهادات الدراسيه واصدار وتمديد جوازات السفر بعد تقديمهم كتاب يؤيد استمرارهم على الدراسة مصدقاً من وزارة الخارجية في الدولة المعتمدة فيها البعثة في حالة عدم وجود دائرة ثقافية في البعثة و بخلافه يعتمد التأييد الصادر عنها .
10. يجوز اصدار جواز سفر للطفل بغض النظر عن عمره عند وجود ضرورة لذلك وبعد الموافقة التحريرية لولي امره .
11. لا يجوز اصدار جواز السفر استناداً الى هوية الاحوال المدنية او دفتر النفوس لاحصاء 1957 فقط دون شهادة الجنسية.
12. ان قانون الجنسية الجديد رقم (26) لسنة 2006 و في المادة (10) اولاً يجيز ازدواجية الجنسية لذا لا مانع من حصول المواطن على جواز سفر عراقي رغم اكتسابه جنسية أجنبية ما لم يعلن تحريرياً تخليه عن الجنسية العراقية .
13. يجب على كل متقدم للحصول على جواز سفر الحضور شخصياً الى البعثة وعلى الموظف القنصلي ان يتأكد بأن الشخص الحاضر أمامه والصور الشخصية والوثائق المقدمة متطابقة واصولية وصحيحة, وفي حالة تعذر حضوره شخصياً الى البعثة مفاتحة الدائرة القنصلية مع بيان اسباب تعذر حضور صاحب العلاقة لتلقي التوجيه.
ثانيا ً: تعليمات اصدار و تمديد الجوازات العراقية النافذة:-
1. جواز السفر الطبعة ( هـ ) الصادر عام 2000
أ. أن مدة نفاذ هذا الجواز هي ثمان سنوات و كما مثبت فيه
ب. لا يجوز تمديد هذا الجواز او الاضافة عليه.
2 0 جواز السفر الطبعة ( س ) الصادر عام 2004
أ‌. الجوازات التي صدرت من هذه الطبعة اعتباراً من 1/7/2004 و لغاية 12/7/2006 نافذة لمدة سنة وتمدد لاربع سنوات( اعمامنا المرقم 42339 في 26/3/2007) وعليه فأن التمديد لهذه الوجبة يكون ضمن هذه المدة.
ب‌. أما الجوازات التي صدرت من هذه الطبعة اعتباراً من 13/7/2006 فهي نافذة لمدة أربع سنوات قابلة للتمديد لاربع سنوات اخرى اعتباراً من تاريخ الاصدار بعد التاريخ اعلاه ويجوز الاضافة عليه.
3 جواز السفر الطبعة ( ج ) الالكترونية الصادر عام 2006 أ- مدة نفاذ هذه الجوازات 8 سنوات و لايجوز تمديدها او الاضافة عليها. ب- بتاريخ 7/10/2009توقفت مديرية الجوازات عن اصدار الجواز (G) نهائيا وتعتبر جميع الجوازات فئة (G)والتي بوشر بأصدارها من قبل المديرية اعلاة ابتداء من 11/4/2006صعودا نافذة وفعالة لغاية تاريخ الانتهاء المثبت فيها ولا يجوز استبدالها .
- جواز السفر طبعة(A) الصادر عام 2009 :
أ-تقوم البعثات بتنظيم معاملات هذه الجوازات ثم ترسل الى مديرية الجوزات لغرض طبع الجوزات المطلوبة وأرسالها الى البعثات بواسطة حاملي البريد الدبلوماسي لغرض تسليمها للمواطنين( في الوقت الحاضر ولحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات) .
ب- بدأ العمل بهذة الطبعة من الجوازات بتاريخ 7/10/2009وتعتبرمكملة للجواز فئة (G) وليس بديلا عنة.وكل من يحمل الجواز فئة (G) لايمكن منحة جواز سفر من فئة (A) الأ اذا انتهت صفحاتة او في حال نفاذ تاريخ صلاحيتة .
ج-مدة نفاذ هذة الجوازات ثمان سنوات ولا يجوز تمديدها او الاضافة عليها .
د- تصدر هذة الجوازات حاليا داخل العراق حاليا .
هـ- تستخدم الاستمارة الخاصة با الحصول على الجواز (A) في الوقت الحاضروفقا للنموذج المرفق .
متطلبات اصدار جواز من الطبعة (A):
1 _ ملىء المعلومات الواردة في استمارة طلب الحصول على جواز السفر بكل دقة وباللغتين العربية و الانكليزية .
2 _التوقيع في المربع الايمن ووضع بصمة الابهام في المربع الايسر ( في الوقت الحاضر و لحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات )
3 _توضع الاستمارة و المرفقات المدونة في ادناه داخل ملف( فايل مانيلا ) وترسل الى الدائرة القنصلية في الوزارة لغرض الاصدار( في الوقت الحاضر ولحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات )
مرفقات استمارة طلب الجواز(A) :
أ‌. رسم الاصدار خارج العراق (20 دولار أمريكي) أو مايعادلها بالعملات الأخرى.
ب‌. ثلاث صور ملونه ( الخلفية بيضاء)
ج . نسخه ملونه من شهادة الجنسية.
د . نسخه ملونه من هوية الاحوال المدنية صادرة حديثا .
  ملاحظة :
 1. حالياً يصدر الجواز((A حصراً من المديرية العامة للسفر و الجنسية حيث يقتصر واجب البعثة بتنظيم المعاملات وإرسالها إلى الدائرة القنصلية لايصالها الى مديرية الجوزات لغرض الاصدار و اعادتها الى البعثة.(ان هذا الاجراء ساري المفعول لحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات)
2. مدة نفاذية هذه الجوازات ثماني سنوات ولا يجوز تمديدها او الاضافة عليها .
ثالثا _ تعليمات اصدار الجواز طبعه (س) :
أ- المستمسكات المطلوب تقديمها من قبل المواطن لاصدارجواز سفر طبعة (س) :
1. (تصريح إصدار جواز سفر ) نموذج رقم ( 7 ) المرفق
2. صور شخصية ملونة عدد ( 4 ) حديثة .
3. ( شهادة الجنسية + هوية الأحول المدنية ) أو جواز السفر المنتهية مدته أو أوراقه . رسم إصدار جواز سفر ( 20 ) عشرون دولار أمريكي.
ب-الخطوات العملية لإصدار الجواز طبعة (س) :
1. تدون المعلومات وتسجل في سجل إصدار الجوازات والتي تتضمن تدوين (رقم جواز السفر الجديد حسب التسلسل العام ـ رقم إصدار السفارة ـ تاريخ إصدار الجواز الاسم الثلاثي واللقب لصاحب الجواز ـ مكان وتاريخ الولادةـ المهنة ـ المستمسكات التي استند عليها لغرض الإصدار).
2. تلصق صورة صاحب الجواز وتختم بختم القنصلية في سجل الإصدار.
3. البدأ بتدوين المعلومات في جواز السفر بعد إنـهاء التسجيل في سجل الإصدار.
4. يدون رقم الجواز وتاريخ إصداره على تصريح طلب الجواز أيضاً .
5. يدون في الجواز رقم التسلسل الخاص بالسفارة تحت رقم تسلسل الجواز العام.
6. يدون تاريخ الإصدار وتاريخ انتهاء العمل بالجواز ( تدون كافة المعلومات في الجواز بقلم سوفت أسود وباللغتين العربية والانكليزية ).
7. يدون الاسم الثلاثي واللقب باللغتين العربية والانكليزية والتأكد من أحرف الهجاء (spelling).
8. تدوين مكان وتاريخ الولادة باللغتين.
9. تدون المهنة باللغتين.
10. يدون اسم الأم الثلاثي باللغتين .
11. تقطع صورة صاحب الجواز بحجم يـناسب الجواز وتلصق في مكانـها .
12. . يوضع اللاصق الخاص بذلك على الجزء الأسفل من الصورة .
13. . يوقع الجواز من قبل القنصل ويكتب اسم القنصل .
14. ختم الإبهام الأيسر لصاحب الجواز بالمكان المخصص
15. يوضع السلفون ( على الصفحة ) بتأن لكي لا يتلف الجواز.
16. يبطل الجواز القديم الذي انتهت مدة صلاحيته وأوراقه وتشمل (الصفحات الاربع الاولى).
ج-بعض الملاحظات التي تدون في الجوازات طبعة(س):
1. عند إصدار جواز سفر استناداً إلى جواز سفر سابق يدون ما يلي : أصدرنا هذا الجواز استناداً إلى جواز سفره القديم المرقم ( ........... ) والمؤرخ ( ............. ) والصادر ( ............ ).
2. عند إضافة طفل إلى جواز سفر والدته أو والده ( تم إضافة الطفل ( ...... ) إلى هذا الجواز أصولياً بتاريخ ........... ).
3. عند إضافة اللقب إلى جواز سفر يدون ما يلي : ( يقرأ اسم حامله .......... الخفاجي أصولياً في لندن بتاريخ ............. )
4. عند تغيير المهنة يدون ما يلي : ( المهنة الحقيقية لحامل الجواز هي (........... ) أصولياً في هذه السفارة ) .

د -ملاحظات عن تنظيم جوازات السفرطبعة (س)
يعتبر تنظيم جواز السفر من إحدى المظاهر الحضارية عندما يكون منظم بشكل جيد ونظيف وعليه يجب إتباع الأتي :-
1. يستعمل الحبر الأسود في تنظيم الجواز وفي توقيعه وعدم استعمال أي نوع من الأحبار الأخرى وبقلم سوفت .
2. تدقيق التصريح (النموذج المرفق) قبل البدء في إملاء الجواز بالمعلومات والاستفسار من صاحب العلاقة عن أي غموض في المعلومات
3. يتولى كتابة الجواز من له خط جيد في الكتابة .
4. التأكد من الألفاظ ( spelling ) في الكلمات باللغتين و بالتشاور مع صاحب الجواز.
*****************************************
ألإضافة والفصل من الجوازات
اولا- أضافة الأطفال وفصلهم من الجوازات :
الملاحظات في ادناه تتعلق بالجواز طبعة (س) فقط اذ ان الاضافة غير جائزة في الطبعات (هـ) و (ج) و (A)
1. يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر والده أو والدته إذا كانت عراقية استناداً إلى شهادة الميلاد العراقية وتدون ملاحظة في صفحة التأشيرات ويكتب اسم الطفل ومواليده وجنسه في صفحة الأولاد وباللغتين العربية والانكليزية .
2. يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر والده بعد أن يشطب من جواز سفر والدته وبالعكس
3.يجوز أن يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر شقيقه أو شقيقته بعد شطبه من
جواز سفر والده أو والدته أو اي من أشقاءه
4. يجوز إصدار جواز سفر جديد للأطفال في الحالات الضرورية بعد فصلهم من الجوازات المضافين فيها ومنحهم جوازات مستقلة وتدوين ملاحظة في الجواز المضاف اليه عن فصلهم أو شطبهم من الجواز المضاف إليه .
5. لا يجوز إضافة الطفل إلى جواز سفر والدته إذا كانت لا تحمل جواز سفر عراقي
6.يصدر جواز سفر مستقل للطفل إذا بلغ سن الخامسة عشر من عمره ويشطب من الجواز الذي كان مضافاً فيه .
7. لايجوز فصل الطفل او اضافته من جواز سفر والدته او شقيقه و اصدار جواز سفر جديد له الا بموافقة والده تحريرياً.
8.لا يستوفى مبلغ عن اضافة الطفل في جوازات سفر والديه
ثانيا _ إضافة اللقب الى الجواز طبعة ( س) :
في بعض الأحيان يحتاج المواطن إلى إضافة اللقب إلى جواز سفره ويتم ذلك وفقاً لما يأتي :
1. يضاف اللقب اعتماداً على مستمسك رسمي ( هوية الأحوال المدنية ـ شهادة الجنسية ـ جواز سفر قديم ـ هوية دائرة رسمية ) .
2. يكتب اللقب في صفحة جديدة لكون الاسم لا يمكن تغيره بسبب وقوعه تحت السلفون .
3. يكتب ما يلي باللغتين العربية والانكليزية ( ملاحظة : يقرأ اسم حامل الجواز 00000 (الخفاجي)
4. يوقع القنصل على هذه الملاحظة ويختم بختم القنصلية.
5. لا يستوفى اي رسم عن ذلك .
ثالثا _ تغيير المهنة في الجواز طبعة ( س) :
في بعض الأحيان يحتاج المواطن إلى تغيير مهنته فيتم ذلك استناداً إلى مستمسك رسمي مثل (هوية غرفة تجارة ـ جواز سفر قديم ـ كتاب رسمي من دائرة عمله ـ هوية الأحوال المدنية ـ تأييد من جهة أو دائرة رسمية ـ هوية تقاعد ) . على ان يستمزج رأي الدائرة التي كان يعمل بها قبل تغير المهنة للتاكد من براءه ذمته ويستوفى مبلغ يعادل (25) دولار عن ذلك . ويكتب في الجواز في صفحة التأشيرات إذا كانت مغلفة بالسلفون ما يلي :- (أن المهنة الحقيقية لحامل الجواز هي 00000000 رجل أعمال متقاعد ). وتوقع من قبل القنصل وتختم بختم القنصلية مع وضع التاريخ.
 للاطلاع على نسخة من الأستمارة الألكترونية لطلب جواز سفر جديد يرجى زيارة الرابط ادناه (موقع مديرية الجنسية العامة العراقية)ـ
http://www.iraqinationality.com
*******************************************
تمديد الجوازات
اولا _ تعليمــات التمـديد :
تمدد الجوازات بعد انتهاء مدة نفاذها أي الفترة المحددة من تاريخ الإصدار. وحالياً هناك اربعة من جوازات السفر سارية المفعول هي جوازات طبعة (س) و(هـ)و(ج)و(A) اما جوازات السفر طبعة (م) و (ن) فهي ملغاة وكما يلي:.
1- جوازات السفر طبعة( س) و قد صدرت منها وجبتين: الاولى صدرت اعتباراً من تاريخ 1/7/2004 و لغاية 12/7/2006. فهي نافذة لمدة سنة وتمدد لاربع سنوات (اعمامنا المرقم 42339 في 26/3/2007) اما الوجبة الثانية فهي التي صدرت اعتباراً من 13/7/2006 و هي نافذة لمدة اربع سنوات قابلة للتمديد لاربع سنوات اخرى اعتباراً من تاريخ الاصدار بعد التاريخ اعلاه.
2- الغي العمل بجوازات السفر طبعة( ن ) اعتباراً من 1/1/2008.
3- الغي العمل بجوازات السفر طبعة (م ) اعتباراً من 1/1/2007
4- جواز السفر طبعة( هـ ) نافذ لمدة ثمان سنوات اعتباراً من تاريخ الاصدار، لا يجوز تمديده او الاضافة عليه.
5- جواز السفر طبعة (ج) نافذ لمدة ثمان سنوات ولا يجوز تمديده او الاضافة عليه.
6- جوازالسفرطبعة (A)نافذ لمدة ثمان سنوات ولا يجوزتمديدة اوالاضافة علية .
ثانيا _ متطلبات تمديد جواز السفر طبعة (س) :
1. أن يقدم حامل الجواز ما يثبت رعويته العراقية.
2. يملىء استمارة تصريح بطلب تمديد جواز السفر
3. يستوفى رسم مقداره ( 25 ) دولار أمريكي عن التمديد.
4. حضور أحد الوالدين الى البعثة بالنسبة للقاصرين .
ثالثا _ الخطوات العملية لتمديد جواز السفرطبعه(س) :
1. إذا كان جواز السفر صادر من بغداد أو من سفارة أخرى يتم إرسال برقية لتأييد صحة إصدار الجواز .
2. بعد ورود جواب الجهة التي صدر منها الجواز يتم تسجيل الجواز ( تدوين المعلومات الخاصة بالجواز ) في سجل خاص بذلك يسمى سجل تمديد الجوازات ( وحسب النموذج المرفق) وتتضمن المعلومات المدونة ما يلي ( رقم التمديد ـ تاريخ التمديد ـ الاسم الثلاثي لحامله ـ المهنة ـ المواليد ـ أسماء الأشخاص المرافقة ـ مكان صدوره ـ مدة التمديد ) .
3. يدون في صفحة التمديد ( رقم التمديد ـ تاريخ التمديد ـ تاريخ انتهاء مدة الجواز مع مكان التمديد ). ويوقع من قبل القنصل ويختم بختم القنصلية .
4. يتم إملاء استمارة خاصة بالمعلومات عن صاحب الجواز تتضمن عنوان السكن ورقم الهاتف وعنوان البريد الالكتروني لغرض الرجوع اليها عند الحاجة ( وحسب النموذج المرفق)
******************************************************
جوازات السفرالدبلوماسية والخدمة
اولا _جوازات السفر الدبلوماسية :-
1- تصدر جوازات السفر الدبلوماسية الى الذين يشغلون المناصب التالية و زوجاتهم وأولادهم الذين يعيلونهم قانوناً المقيمين معهم و هم :- رئيس الجمهورية و نوابه – رئيس الوزراء و نوابه – رئيس مجلس النواب و اعضاء مجلس النواب – رئيس ديوان الرئاسة والوزراء – موظفي السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمستشارين والملحقين الفنيـين ومعاونيهم المعينيـين في البعثات الدبلوماسية العراقية – الأمناء العامين ومساعدي الأمناء العامين من العراقيـين في المنظمات العربية والدولية
2. تصدر جوازات السفر الدبلوماسية الى الذين يشغلون المناصب التالية دون شمول زوجاتهم وأولادهم :- الذين يشغلون وظائف بدرجة وزير – رئيس أركان الجيش معاونو رئيس أركان الجيش – قائد القوة الجوية والدفاع الجوي – قائد القوة البحرية والدفاع الساحلي – قادة الفيالق – مدير الأستخبارات العسكرية – مستشار الأمن القومي من يشغل وظيفة مدير عام فأعلى في ديوان الرئاسة – مرافقي رئيس الجمهورية المكلفين بحمايته أثناء مرافقتهم له– السكرتيرين الخاصين والمرافقين العسكريـين لنواب رئيس الجمهورية ونواب رئيس الوزراء المسؤولين عن حمايتهم أثناء مرافقتهم لهم – لوزير الخارجية منح جواز سفر دبلوماسي لزوجة من يستحق هذا الجواز عند أيفاده بمهمة رسمية ويتقرر رسمياً أن ترافقه زوجته في مهمته ، ويصدر الجواز لهذه السفرة فقط – لوزير الخارجية منح جواز سفر دبلوماسي لمن تقتضي المصلحة العامة منحه ، ويصدر الجواز لسفرة واحدة أو بصورة دائمة حسب كل حالة – لايجوز أصدار جواز السفر الدبلوماسي لأول مرة ﺇلا من المركز حصراً وذلك بناء على كتاب من وزارة الخارجية الى مديرية الجوازات 0
ثانيا _ جوازات سفـر الخدمـة:-
تصدر جوازات سفر الخدمة الى الذين يشغلون المناصب التالية :- أصحاب الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن هم بمستواهم والقضاة من الصنف الأول والمدعين العامين من الصنف نفسه – ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي والحدود من رتبة عقيد فما فوق – موظفي السلك الأداري في وزارة الخارجية وموظفي دوائر المستشارين والملحقين الفنيـين المعينيين في البعثات الدبلوماسية العراقية وزوجاتهم وأولادهم الذين يعيلونهم قانوناً المقيمين معهم – الموفدين بمهام رسمية لابقصد الدراسة أو التدريب – رؤساء ديوان الرئاسة السابقين والوزراء السابقين وذلك بموافقة وزير الخارجية – المتقاعدين من ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي والحدود من رتبة عميد فما فوق – لوزير الخارجية أن يمنح جواز سفر خدمة لزوجة من يستحق هذا الجواز عند أيفاده بمهمة رسمية ويتقرر رسمياً أن ترافقه زوجته في مهمته ويصدر الجواز لتلك السفرة فقط – لايجوز أصدار جواز سفرالخدمة أول مرة ﺇلا في المركز حصراً وذلك بناء على كتاب من وزارة الخارجية الى مديرية الجوازات 0
مـلاحـظـة
(1) يسحب جواز السفر الدبلوماسي أو الخدمة ممن فقد الصفة التي خولته حق حمله من قبل الجهه التي اصدرته.
(2) ضروره قيام السفاره او البعثه بمسك سجل خاص بإصدار الجوازات ألدبلوماسيه والخدمة وفق النموذج المرفق.
فقدان الجوازات
قد يتعرض المواطنون إلى سرقة جوازاتهم او فقدانها أثناء وجودهم خارج العراق ولغرض معالجة هذه الحالة تتبع الإجراءات التالية :-
1. تملأ استمارة طلب جواز سفر فاقد .
2. يقدم طالب الجواز نموذج إخبار من دائرة الشرطة أو الإقامة في بلده يتضمن رقم جواز سفره وتاريخ دخوله البلد وإعلام بفقدان الجواز .
3. تدون أقوال صاحب الجواز من قبل القنصل عن كيفية فقدان جواز السفر ورقم جواز السفر وجهة إصداره وسبب الفقدان .
4. يقدم طالب الجواز الوثائق التي تثبت رعويته إن لم يكن الجواز صادر من نفس السفارة .( هوية الأحوال المدنية ـ شهادة الجنسية ).
5. يقدم أربع صور حديثة ملونة.
6. تدقق معاملته مع سجلات السفارة ( سجل الإصدار وسجل التمديد ) إذا كان صادر من نفس السفارة
7. تملأ استمارة الجالية والمعلومات المطلوبة عن الشخص ( يحفظ عنوانه الدقيق )
8. ترسل برقية إلى وزارة الخارجية / الدائرة القنصلية للإبلاغ عن فقدان جواز السفر ورقم جواز السفر المفقود وتاريخ ومكان إصداره لغرض ابلاغ مديرية الجوازات بذلك.
9. تقوم الدائرة القنصلية بارسال تعميم الى البعثات العراقية في الخارج يتضمن معلومات عن فقدان الجواز لغرض ابلاغها الى وزارة الخارجية للدولة المعتمدين فيها للحيلولة دون استخدامه من قبل جهات مشبوهة .
ملاحظة : المادة (7أولاً) من قانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 1999 يتضمن منح الشخص الذي يفقد جواز سفره النافذ المفعول في الخارج جواز مرور صالح للعودة الى العراق وتتخذ الأجراءات القانونية بحقه 0
جوازات المرور
تمنح

غير متصل AboDiana

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1399
الف شكر للمجهود الكبير للاخت سرى وبالتوفيق انشاء الله.

اخوكم ابو ديانا

angie-dawood

  • زائر
عاشت الايادي اخت سرى مجهود رائع تسلمين

غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
شكرا للاخ ابو ديانا والاخت انجي اتمنى  الموضوع يخدم الاعضاء

غير متصل Hexo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 120
عاشت ايدك اخت سرى على هذا الموضوع....
اخوك
هيكسو

غير متصل Mazen Al-Baghdadi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1150
  • الجنس: ذكر

عاشت ايدك اخت سرى على المجهود الرائع في خدمه اخوانك,,,,,,,,
عندي استفسار اني رحت للسفاره العراقيه لبعمان وردت اطلع لابني جواز كالو ما عنده جنسيه لان مواليد عمان
كلتلهم ما اكدر اسويله لازم ارجع للعراق واني ما اكدر ارجع ...........كلي وهو شايل خشمه علينه خلي واحد يسويلكم
جنسيه من العراق كتله ماكو احد ,..........جان يكول قابل طلعتو من فطر الحايط ما اعرف انت تصرف اكو جنسيه
اكو جواز  يعني اصلا ما كال نكدر نساعدكم... >:( >:( >:( >:(
 ومع العلم ياخذون على اي ورقه تحتاج ختمه القنصل 10$ يعني ليش متدرين
والله لو ما محتاج الجوازات جان عرفت اتصرف وياهم
يجي الاجنبي للسفاره يوكفون ويسلمون علي
واحنه منطينه ظهره ويحجي ويانه

ولو اني دوختك


    الله يسهل على الجميع
طريقك مليئ بالاحجار....فلا تتعثر  بها بل اجمعها.......وابني بها سلما"تصعد به الى القمه

غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
الاخ هيكسو اني بالخدمة

الاخ اربد والله ما اعرف شنو اكوللك اني نقلت هاي المعلومات من موقع وزارة الخارجية العراقية لان القنصلية مال عمان مالكيتلهم موقع بس ايميل حاول تتصل بيهم تليفونيا بلكي يطلعلك واحد يجاوبك بصورة احسن والله كريم

س--------------------------رى

غير متصل Mazen Al-Baghdadi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1150
  • الجنس: ذكر

تسلمين اختي العزيزه سرى اني خليت اهلي يطلعون الجنسيه بس صارت ولادته بغداد لان ميقبلون تصير عمان لازم الطفل وولي امره موجود وبهاي الحاله شلون ??? ??? ??? ??? ???
وكالو عادي اذا صار اشكال اطلع صحه صدور لان الجنسيه رسميه  وانشاء الله بعد يومين استلمهه على البريد السريع..........وبعدين اقدم على جواز للطفل
بس اني حبيت اكول انهم يكولون شكل ويطبقون شكل  بس مو كلهه سوه


الله يسهل كل امورك مثل ما كاعد تساعدين اخوتك


                اخوك:اربد
طريقك مليئ بالاحجار....فلا تتعثر  بها بل اجمعها.......وابني بها سلما"تصعد به الى القمه

غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
الله يسهل امرك اخونا وهذا واجبنا واحنا بالخدمة

غير متصل لورنس السفاح

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6220
  • الجنس: ذكر
  • لورنس العرب2


           انا من نظر الاعمى الى اهدافي        واسمعت صياحتي من به صمم

غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
مشكور اخي العزيز ربي يبارك بيك وهذا موضوعي الخاص بالخدمات القنصلية اللي موجودة بالسفارة العراقية في واشنطن العاصمة والعنوان الكامل مع موقع السفارة الاليكتروني

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,401346.0.html

غير متصل أبــو دجـــلة

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1055
  • الجنس: ذكر
  • دع شيبك يسفر يتألق .. والله أحبــــــك لا تقلق
السلام عليكم

أغاتي الفاضلة .. SZSZ

تحياتي .. بوركتِ للعمل الممتلىء بالخير للآخرين والمفعم بروح التعاون
جهد مميز ومتميز .. وكذلك حرص كبير في إغناء الموضوع بكل مايلحقه
من تفاصيل ضرورية ..
روح التعاون والألفة تتجسد بما ضربته أناملكِ من حروف المعاني .. كذلك
تبصيرنا بما قد لا نبصره .. وشحن فكرنا بالمعرفة المطلوبة , للذي يتواجد
خارج العراق .. بوركتِ
الشكر الجزيل مع تقديري

أخوكم .. أبـــو دجــــلة

**


غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
اخوية العزيز ابو دجلة انتو التألق والابداع مشكور نورت الموضوع بمرورك الطيب اشكر الشكر الجزيل على الكلمات الجميلة

غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8864
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
شكرا لكي يااختنا وعاشت ايديج وداتتعبين ويانا بس  اطلب منج موقع الرسمي للقنصلية العراقية في لبنان

غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
اني بالخدمة ان شاء الله بس لكيت فقط طرق الاتصال بيهم عنوان وتليفون وفاكس وايميل

Iraq Embassy , Lebanon
Beirut
Lebanon
Phone:
+961-5-453209
+961-5-435211
Fax:
+961-5-459850
Email:
brtemb@iraqmofamail.net



وهذا عنوانهم من موقع الخارجية


http://www.mofa.gov.iq/arabic/dim/iraqm.aspx

غير متصل اسمر زيونة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 520
                بارك الله بيج   ياأخت سرى على المجهود الراقي        
             والله ايساعدج ويعوظج  على هل التواصل المفيد
                           وبارك الله بأمثالج
             ويعوظك ربي على قدرنيتكي الطيبه

                                            أسمرزيونه
          

غير متصل jalal ezzat

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • البريد الالكتروني
اخواني واخواتي اليوم شفت انه اكو ناس دتسأل على عمل الجواز للاطفال فجبتلكم هاي المعلومات من موقع وزارة الخارجية العراقية والخاص بعمل شهادات الولادة والجوازات والوكالات وعدم المحكومية وغيرها شوفوها ان شاء الله تفيدكم وتحياتي للجميع

((الخدمات القنصلية
تسجيل الواقعات
اولا _ شهادات الولادة :
يقوم القسم القنصلي في السفارة استناداً إلى المادة الخامسة من قانون تسجيل الولادات والوفيات المرقم (148) لسنة 1971 المعدل بتسجيل واقعة الولادة وإصدار شهادة الولادة اللازمة بذلك ويتم ذلك بالاستناد إلى شهادة الولادة الأجنبية المصادق عليها من الجهات المختصة في ذلك البلد ومنها وزارة الخارجية وتكون بأربع نسخ :-
1- النسخة الأولى: ( النسخة البيضاء ) نسخة دائرة الأحوال المدنية
2- النسخة الثانية: (النسخة الحمراء ) نسخة ذوي العلاقة.
3- النـسخة الثالثة: ( الـنسخة الـخضراء أو الصفراء ) نـسخة الـحاسبة الالكترونية.
4- النسخة الرابعة: ( النسخة الزرقاء ) نسخة الحفظ لدى الشعبة القنصلية.

ترسل نسخة الأحوال المدنية ونسخة الحاسبة الالكترونية إلى وزارة الصحة / دائرة الإحصاء الصحي والحياتي مرفق بها أصل شهادة الولادة العربية أو الأجنبية مصدقة من الخارجية في ساحة عمل البعثة وصوره من هوية الأحوال المدنية للأب أو الأخ أو الأخت غير المتزوجة أو الأم المثبت فيها اسم الزوج في هويتها في أول بريد سياسي.

هناك أمور يتم تدوينها تخص عمل القنصل ويجب عدم إغفالها أثناء تنظيم شهادة الولادة وهي ( تاريخ تنظيم الشهادة ـ جنس المولود ـ ختم و توقيع القنصل _ حقل دائرة الاحوال المدنيه ) .
أ _ الإجراءات العملية المطلوبة لاصدار شهادة الولاده :
1- أن يحضر إلى القنصلية والد الطفل وإذا تعذر حضوره فيجب أن يكون من جمــلة المستمسكات المطلوبة عقد الزواج للتثبت من أبوة الطفل (ربما أن والد الطفل لا يقبل أن يسجل الطفل باسمه).
2- أن يقوم القسم القنصلي بتدوين كافة المعلومات المطلوبة في نموذج شهادة الولادة.
3- أن معلومات الأحوال المدنية تنقل من هوية الأحوال المدنية لوالده (كالصحيفــة _ السجل ـ دائرة الأحوال ـ المحافظة) وإذا تعذر ذلك فيتم إملاءها استناداً الــــى معلومات يقدمها والده.
4- تدوين العمر للام في ساعة حدوث الولادة وليس تاريخ تنظيم الشهادة.
ملاحظة (أ):-عند ولادة طفل عراقي في الخارج يقدم ذووه الى البعثة بيان الولادة الصادر من الجهة في ذلك البلد الذي حدثت فيه الولادة مصدقة من الجهات المختصة فيها خلال شهرين من تاريخ الولادة واذا تأخروا عن ذلك فأن عليهم تقديم غرامة بمبلغ عشرة الاف دينار عراقي وبما يعادل (8,50) دولار كرسم تسجيل متأخر ( اعمامنا المرقم 64161 في 4/2/2009 ) وبموجب وصل محاسبة (37أ) أستناداً الى المادة الخامسة من قانون تسجيل الولادات والوفيات رقم (148) لسنة 1971 .
(ب):- لا يجوز اعتماد شهادة الجنسية أو جواز السفر لإصدار شهادة الولادة او الوفاة لعدم احتوائهما على رقم الصحيفة والسجل

حجة الولاده:
 وهي وثيقه رسميه صادره من محاكم الأحوال الشخصية تمثل شهادة ولادة للأطفال أو الأشخاص الذين لم تصدر لهم شهادة من جهة رسمية مخولة أثناء ولادتهم لكونهم لم يولدوا عند جهة مخولة بتنظيم شهادة الولادة مثلاً ( داخل مستشفى ـ أو عند قابلة مأذونة ) او
اســـباب اخرى. وحجة الولادة ليست من صلاحية القنصل لكونها حصرياً من اختصاص القضـاء ولا يستطيع القنصل إصدارها إلا بعد تخويله من قاضي الأحوال الشخصيه وفيها كثير مــن التعقيدات لا مجال للتطرق اليها.

ثانيا_ شهادات الوفاة :
تسجل القنصلية واقعة الوفاة في شهادة وفاة عراقية تصدرها استناداً إلى المادة العاشرة من قانون تسجيل الولادات والوفيات وتصدر استناداً إلى شهادة الوفاة العربية أو الأجنبية المصدقة من قبل وزارة الخارجية في منطقة عمل البعثة. ويقوم القنصل بتدوين المعلومات في كافة حقول الشهادة والمعلومات المدونة من هوية الأحوال المدنية للمتوفى ، ولا تصدر شهادة الوفاة لشخص غير عراقي ، تصدر شهادة الوفاة بأربع نسخ هي:- نسخة الاولى ( النسخة البيضاء ) نسخة الأحوال المدنية والنسخة الثانية ( النسخة الحمراء) نسخة ذوي العلاقة والنسخة الثالثة (الخضراء أو الصفراء ) نسخة الحاسبة الالكترونية و النسخة الرابعة ( النسخة الزرقاء ) تحتفظ بها الشعبة القنصلية لغرض الرجوع اليها عند الحاجة.
ترسل نسخة الأحوال المدنية ونسخة الحاسبة الالكترونية إلى وزارة الصحة / دائرة الإحصاء الصحي والحياتي في أول بريد سياسي
وعلى القنصل أن يتذكر دائماً بعض الحقول التي تتضمنها الشهادة والخاصة بالقســـــم القنصلي ومنها:-
(تاريخ إصدار شهادة الوفاة_ختمها بختم الدائرة القنصلية_ذكر أسم وتوقيـــع القنصل) مع ملاحظة أن كل شهادة وفاة يجب ان تتضمن ما يلي :-
( اسم المتوفي - تاريخ ولادته - جنسيته - تاريخ وفاته - سبب وفاته - مكان الوفاة )
وشهادة الوفاة ضرورية لعائلة المتوفي لغـرض تسجيلها في قيود الأحوال المدنية وقضايا الإرث والتركات. ويجب أن تسلم الشهادة للعائلة لتسجيلها في سجلات الأحوال المدنية تلك.
ملاحظة:- ان مدة الاخبار عن الوفاة خارج العراق(45)يوما تنفيذا للفقرة (أ) من المادة (3)من قانون الولادات والوفيات رقم (148) لسنة 1971المعدل .وفي حالة التأخر عن الاخبار تدفع غرامة عشرة الاف دينار وبما يعادل (8,50)دولار كرسم تسجيل متأخر ( أعمامنا 64161 في 4/2/2009).
ثالثا _ تسجيل الزواج والطلاق : تصدر الجهات الاجنبيه عقودا وقرار حكم بالزواج والطلاق وفقا لقوانينها الخاصه بها وتنفذ هذه الوثائق في سجلات الاحوال المدنيه وفق للشروط القانونيه الوارده في الماده (38) من قانون الاحوال المدنيه (65) لسنه 1972 .وعلى كل عراقي يسكن خارج العراق اشعار السفاره بواقعات الزواج او الطلاق التي تخصه. ولغرض تسجيلها في دائرة الأحوال المدنية يقوم الزوج بإجراء ما يلي:-
_ إرسال نسختان من عقد الزواج أو قرار الحكم بالطلاق مصدقه من السفارة أو ألبعثه مع صوره مصدقه لهوية الأحوال ألمدنية للزوج وللزوجة إلى دائرة الأحوال المدنية التي أصدرت هوية الأحوال المدنية للزوج لتأشير واقعه الزواج وفتح صفحه جديدة للزوجين مستقلة عن العائلة . وهذه المستمسكات ترسل مرفقه بطلب من الزوج إلى مديريه الأحوال المدنية للزوج
ملاحظه : (أ) لايمكن للسفاره او البعثه تزويد المواطن بتاييد كونه اعزب سواء كان رجل او أمرأه ألا بعد تقديم صوره قيد من دائره الاحوال المدنيه خلال فتره اصدار التاييد. (ب) اذا كانت وثيقه الزواج أو الطلاق مكتوبه باللغة الاجنبيه فيجب ترجمتها من قبل مترجم مجاز الى اللغه العربيه وتصديقها من قبل كاتب العدل و السفاره.

هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية
اولا_ كيفيه الحصول على هوية الأحوال المدنية :
يقوم القسم القنصلي بتنظيم المعاملات الخاصة بطالبي الحصول علي هوية الأحوال المدنية وإرسال المعاملة إلى المديرية العامة للسفر والجنسية/ مديرية الأحوال المدنية وفق الخطوات التالية :-
1. يقدم المواطن طلبا إلى البعثة يذكر فيه حاجته إلى هوية الأحوال المدنية
2. يرفق مع الطلب الاستمارة الخاصة بالطلب (النموذج المرفق) النسخة الاصلية وليست المستنسخة ويستخدم هذا النموذج للحصول على الهوية لأول مرة أو لتجديدها أو للحصول على بدل تالف ويختم النموذج بختم القنصلية المدور.
3. يتم أملاء الاستمارة أعلاه من قبل رب الأسرة أو ربة الاسرة أو صاحب القيــــد أوالوصي أو الولي أو القيم أو الوكيل القانوني وبتوقيعهم الصريح حيث أن محتوياتها تعد بمثابة اقرار شخصي لصحة ما ورد فيها. وتتضمن الاستمارة تدوين المعلومات التالية :-
رقم الصحيفه والسجل واسم الدائرة والمحافظة التي يقع فيها القيد وحسب أحصاء عــام1957 والاوصاف المميزة كاملة واسماء من يروم صاحب الطلب منحهم البطاقــــة الشخصية. ويوقع صاحب الطلب ودرج اسمه الثلاثي وتدوين عنوانه في الحقل المخصص لذلك.
4. ترفق مع الطلب صورتان حديثتان قياس ( 3×3 سم) وبنسختين لكل شخص تلصق واحدة في المربع المخصص لصورة المستدعي وترفق معها الصورة الثانية .
5. في حالة طلب هوية بدل فاقد يقوم القنصل بتدوين إفادة صاحب الطلب إضافة إلى مـا ذكر أعلاه. وتتضمن الافادة الاجابة عن ثلاثة أسئلة وهي( أين تعتقد مكان فقدان الهويـة متى فقدت الهوية ـ كيف فقدت الهوية الشخصية ) ويتم توقيع الإفادة من قبل صاحــب الطلب و القنصل وتختم بختم القنصلية.
6. ترفق مع الطلب اي وثيقة رسمية تؤيد شخصية مقدم الطلب.
7. يستوفى مبلغ (750) دينار وبما يعادل بالعملة الصعبة دولار واحد كرسم لاصـدار الهوية وبموجب وصل محاسبة (37 أ) .(اعمامنا المرقم 84715 في 17/12/2008).
8. تقوم السفارة بارسال ما ذكر أعلاه بكتاب إلى المديرية العامة للسفر والجنسية/مديرية شؤون الأحوال المدنية المختصة ونسخة منه الى الدائرة القنصلية لغرض الاطلاع والمتابــعة.
9. بأمكان المواطن وفي حالة رغبته بذلك تخويل احد الاشخاص داخل العراق (وكالــة خاصة) لمراجعة دائرة الاحوال المدنية لغرض المتابعة وتسريع انجاز المعــاملة.
10. تتولى دائرة الجنسية والاحوال المدنية المختصة تدقيق المعلومات ومن ثم تنظيــم البطاقة الشخصية استناداً الى قيد عام 1957 وارسالها الى وزارة الخارجية لتقوم بتسليمها الى صاحبها.
ملاحظة : لغرض الحصول على هوية الأحوال المدنية لأبناء المواطنين العراقيين في الخارج يتطلب الأجراءات التالية :
1. أن يكون المواطن قد ثبت واقعة زواجه لدى دائرة الأحوال المدنية كونه متزوج.
2. أن يكون المواطن قد أشر شهادة الولادة للوليد الجديد لدى دائرة الأحوال المدنية.
3. بعد تحقق ماجاء بالفقرتين (1) و (2) أعلاه بأمكان المواطن تقديم طلب الى السفارة لغرض الحصول على هوية الأحوال المدنية لأبنه وضمن السياقات المبلغة بها السفارة 0

ثانيا _ كيفيه الحصول على شهادة الجنسية العراقيه
بعض المواطنين العراقيين الموجودين خارج العراق لا يملكون شهادة الجنسيــــة ويحتاجونها في حياتهم من خلال كثرة المعاملات. ولغرض تسهيل مهمة حصول هؤلاء على ذلك يتبع القنصل الإجراءات التالية ويقوم بإرسالها رفقة كتاب إلى المديرية العامـة للسفر والجنسية/ دائرة شؤون الجنسية و نسخه منه الى وزارة الخارجـيه/ الدائره القنصليه لغرض الاطلاع ولمتابعه .
أ . التعليمات الخاصة بأصدار شهادة الجنسية العراقيه:-
1_ يقوم المواطن بتقديم طلب إلى القنصل يطلب فيه الحصول على شهادةالجنسيـة.
2 _ أملاء تصريح طلب الحصول على شهادة الجنسية استمارة رقم (1) المرفقة النسـخة الاصلية وليست المستنسخة وإلصاق صورة لصاحب الطلب عليها وتختم الصورة بختـم القنصلية وتثبيت بصمة الابهام الايسر لصاحب الطلب وبصمة ابهام والده ويؤيد القنصـل صحة المعلومات في التصريح ويوقع من قبله ويختم بالختم القنصلي في المكان المخصص لذلك.
3_ ارفاق صورة حديثة وملونة عدد (4) لكل فرد يطلب الحصول على شهادة الجنسيــة.
4_ترسل نسخة من شهادة جنسية الاب والام وهوية الاحوال المدنية لهما وعقد الــزواج لوالده ووالدته وبيانات الولادة وتؤيد من قبل القنصل بكونها طبق الاصل وتختم وتوقع من قبله.
5_ارسال نسخة مصورة من جواز السفر لطالب الشهادة ووالده ووالدته مصدّقة بالختـم القنصلي بكونها طبق الاصل.
6_ تدوين أفادة والد او والدة صاحب الطلب معززة بأفادة الشاهدين المثبتة في التصريـح لغرض ربط الصلة بين صاحب الطلب ووالده ووالدته وتوقع وتختم الافادة من قبــــل القنصل.
7_يستوفى مبلغ (1250) دينار وبما يعادل بالعملة الصعبة دولارين كرسم لاصــدار الشهادة وبموجب وصل محاسبة (37 أ).
_8تخويل احد الاقرباء من ذوي اصحاب المعاملة الموجودين في العراق بمراجعة مديرية شؤون الجنسية لاكمال الاجراءات القانونية داخل العراق ومن ثم يصار الى اصدار شهادة الجنسية العراقية وارسالها الى وزارة الخارجية لتقوم بتسليمها لصاحبها.
******************************************

ب_ التخلي عن الجنسية العراقية : -
لغرض أصدار قرار بالتخلي للأشخاص الذين يرغبون للتخلي عن الجنسية العراقية وفق أحكام المادة (10) أولاً من قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006 التي تنص على مايلي: -
(( يحتفظ العراقي الذي يكتسب جنسية أجنبية بجنسيته العراقية مالم يعلن تحريراً عن تخليه عن الجنسية العراقية )). ولغرض تنفيذ هذه المادة تتبع الألية التالية لترويج معاملات التخلي عن الجنسية العراقية : -
1. تقديم طلب التخلي عن الجنسية العراقية وفق النموذج رقم (1)المرفق ويملاء من قبل العراقي طالب التخلي عن جنسيته بعد أخذ بصمة أبهامه وتوقيعه وكذلك توقيع القنصل أو الموظف المختص بالسفارة ويختم بختم الشعبة القنصلية 0
2. ترسل مع الطلب أصل المستمسكات العراقية له وهي : -
أ . شهادة الجنسية العراقية وأن تعذر ذلك ترسل صورة الشهادة ويذكر سبب عدم أرسال أصل الشهادة 0
ب . أن تعذر علية أرسال أصل الشهادة أو صورتها ترسل نسخة مصورة من شهادة جنسية والده أو أحد أشقائه أو شقيقاته ويأخذ منه تعهد بأنه فقدت منه الشهادة وفق نموذج التعهد رقم (2) المرفق
ج . ترسل أصل هوية الأحوال المدنية, وأن تعذر أرسال نسخة مصورة منها وأن تعذر ذلك أرسال نسخة مصورة من هوية أحوال والده أو أحد أشقائه للأستدلال بها عن محل تسجيله في سجلات عام 1957 ويأخذ منه تعهد بفقدانه لهوية الأحوال المدنية نموذج رقم (3) المرفق
د . أرسال أصل جواز سفره العراقي النافذ المفعول وفي حالة ادعاء الشخص بأن جواز سفره قد تم تمزيقه او فقد منه فعليه ان يثبت صحة ادعائه بتقديم اوراق تحقيقيه قضائيه .
3. في ضوء ماتقدم وبعد تنفيذ الفقرات الواردة أعلاه تقوم مديرية شؤون الجنسية بأصدار قرار يتضمن أعتبار الشخص متخلي عن جنسيته وتجميد قيده لعـام 1957 0

ج _ اعاده الجنسيه العراقيه:
تضمن قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006 على مادتين بشأن أسترداد الجنسية العراقية وهي : -
1. المادة (10) ثالثاً تنص على مايلي : - ( للعراقي الذي تخلى عن جنسيته العراقية أن يستردها أذا عاد الى العراق بطريقة مشروعة وأقام فيه مالايقل عن سنة واحدة ، وللوزير أن يعتبر بعد أنقضائها مكتسباً للجنسية العراقية من تاريخ عودته ، وأذا قدم طلباً لأسترداد الجنسية العراقية قبل أنتهاء المدة المذكورة ولايستفاد من هذا الحق الأ مرة واحدة ) 0
2. المادة (18) أولاً تنص على مايلي : - ( لكل عراقي أسقطت عنه الجنسية العراقية لأسباب سياسية أو عنصرية أو طائفية أن يستردها بتقديم طلب بذلك وفي حالة وفاته يحق لأولاده الذين فقدوا الجنسية العراقية تبعاً لوالدهم أو والدتهم أن يتقدموا بطلب لأسترداد الجنسية العراقية ) 0
في ضوء المادتين أعلاه تتبع الأجراءات التالية عند تقديم الطلب بأستعادة الجنسية العراقية للذين فقدوا جنسيتهم بسبب أكتسابهم جنسية أجنبية في دولة أجنبية أو أسقطت عنهم الجنسية لأسباب سياسية أو عنصرية أو طائفية : -
1. تقديم طلب من قبل المستدعي يطلب فيه أستعادة جنسيته العراقية 0
2. تقديم نسخة من شهادة الجنسية العراقية أو تقديم شهادة جنسية الأب أو أحد الأشقاء أو الشقيقات 0
3. تقديم قيد عام 1957 مدرج فيه كافة الشروحات 0
4. تقديم نسخة من جواز سفره الأجنبي 0
5. تقديم تأيـيد سكن وأقامة لمدة لاتقل عن سنة واحدة في العراق 0
6. ترفق صور حديثة عدد (2) 0
7. يبلغ صاحب العلاقة بالحضور شخصياً 0
******************************************
معاملات عدم المحكومية
اولا _ كيفيه الحصول على شهادة عدم محكوميه ( حسن سلوك ) :
لأجل مساعدة المواطنين العراقيين المقيمين في الخارج أو العرب أو الأجانب ممن سبق لهم الإقامة في العراق الحصول على شهادة عدم محكومية تتبع الخطوات التالية:-
1. تقديم طلب الحصول على الشهادة إلى القنصل أو من يخوله نموذج رقم (3) (المرفق).
2. تدوين كافة المعلومات في صحيفة اعمال طالبي الشهادة في النموذج رقم (2) (المرفق) وبدقة .
3. تدوين كافة المعلومات في النموذج رقم (5) (المرفق) وبدقة .
4. تدوين طبعات اصابع صاحب الشهادة وبشكل واضح نموذج رقم (6) (المرفق).
5. ارفاق نسخة مصورة من جواز سفر طالب الشهادة .
6. إرفاق صورة شخصية حديثة ملونة عدد (4 ) .
7. يستوفى ما يعادل 10 الاف دينار عراقي بالعملة الصعبة كرسم لاصدار الشهادة وبموجب وصل محاسبة (37 أ) (اعمامنا المرقم 70604 في 7/4/2009).
8. ارسال ما ورد في الفقرات اعلاه صحبة كتاب من السفاره الى مديرية تحقيق الادلة الجنائية ونسخة منه الى وزارة الخارجية / الدائرة القنصلية لغرض الاطلاع والمتابعة . من ثم يصار الى أصدار الشهادة واعادتها الى البعثة بنفس الطريقة التي وردت فيـها
9. ضرورة تدوين اسم طالب الشهادة باللغة الأجنبية ليكون مطابقاً مع جواز سفـره.
يـرجى ملاحظة مـا يـلي
1. ان نموذج الشهادة الذي يمنح للمذكورين هو ذات النموذج الذي يمنح للعراقيين أو العرب او الاجانب الذين سبق لهم الاقامة في العراق.
2. لا حاجة للمصادقة على هذه الشهادة من قبل وزارة الداخلية بعد أن يتم اصدارها .
3. وضع الابهام الأيسر للمواطن قبل تسليم الشهادة في الحقل المخصص لذلك من قبل الموظف المختص في السفاره .
4. يستخدم الحبر الاسود وليس الازرق عند اخذ طبعات الاصابع.
******************************************
تسفير المعوزين العراقيين
يقصد بتسفير المعوزين وهم المواطنين العراقيين الذين قد حلت بهم مصيبة معينة ففقدوا جوازات سفرهم أو نفد ما لديهم من نقود ويودون العودة الى العراق. بالرغم من أن السفاره هي المسؤولة عن معالجة أوضاع المواطنين في الخارج في مثل هذه الحالات إلا أنه فـي الوقت الحاضر لا يوجد باب تخصيص معين تستطيع السفارة الصرف منه لتسفيرالمعوزين إلا أنه بإمكان السفارة القيام بما يلي :-
 1.بعد أن تتأكد السفارة من رعوية المعوز من خلال تقديمه ما يثبت انه عراقي ( هوية الأحوال المدنيـة_ شهادة الجنسية ـ صورة جواز سفره المفقود) تبرق السفارة إلى الدائرة القنصلية في مركـز الوزارة تعلمها بالمعلومات وتطلب الموافقة على إصدار جواز سفرله.
2.تزويد وزارة الخارجية/ الدائره القنصلية بالمعلومات الكافية عن عنوان ذويه داخل العراق لغرض حضورهم إلى الوزارة وتسديد قيمة تذكرة السفر أو أية مصاريف أخرى بعـد أن تكون السفارة قد حددت مقدارها.
3.تستلم حسابات مركز الوزارة المبلغ ( الذي حددته السفارة ) من ذوي المواطن وتبرق إلى السفــارة لقطع تذكرة السفر وأية مصاريف أخرى وإرسالها مع حسابات
السفارة إلى مركز الوزارة لتسوية المصاريف (على أن تكون المبالغ مقدرة على أساس الأسعار بالعملة الصعبة).
4. عند تلقي السفارة البرقية تقوم بقطع تذكرة سفر وتسفير المعوز. ملاحظة :- قد لا يكون جواز سفر المعوز مفقوداً . فإذا كان مفقوداً تتخذ إجراءات خاصة وإذا كان موجودا ً يسحب منه ويصرف له جواز مرور لغرض تسفيره الى العراق.
*********************************************
شهادة الحياة
1. يحتاج المواطن العراقي المتقاعد المقيم خارج العراق في بداية كل سنة إلى تأييد يبعثه إلى دائرة التقاعد. لذلك يتطلب من القنصل إصدار النموذج (المرفق) ويقوم بإملائه بكافة فقراته, ومن الشروط التي يجب على القنصل الالتزام بها هو حضور المتقاعد شخصياً والتعرف عليه لأن هذه الوثيقة هي تأييد صحة حياة المتقاعد فحضوره ضروري وواجب لكي يكتمل عنصر أساسي في التأييد .
2 . يوقع القنصل ويختم الشهادة بختم القنصلية مع تدوين أسم القنصل
. تسلم شهادة الحياة بيد المتقاعد ليتولى إرسالها إلى الجهة ذات العلاقة
. تتم مصادقة الشهادة داخل العراق من قبل قسم التصديقات في الدائرة القنصلية في ديوان الوزارة.
*********************************************
التركـــات
هي كل ما يتركه المتوفى من أموال منقولة وغير منقولة كالنقود والعقارات والعجلات والأثاث والحلي والمصوغات الذهبية وما إلى ذلك . ونظراً لوجود أعداد كبيرة من المواطنين العراقيين في الخارج فأنه بالتأكيد عند الوفاة تترتب على ذلك تركات تؤول ملكيتها إلى الورثة حسبما مبين في وثيقة القسام الشرعي ومن هنا يأتي دور القنصل في متابعة هذه التركات بعد أن يوكله ذوو المتوفى ( الورثة الشرعيون ) لوحده أو مع محام لإستحصال حقوقهم من التركة تجاه السلطات التي توجد لديها هذه التركة ، ولأجل قيام القنصل بدوره في هذا المجال بشكل جيد عليه عند حدوث الوفاة لأي مواطن عراقي في ساحة عمله أن يطلب من وزارة الخارجيه/ الدائرة القنصلية الاتصال بذوي المتوفى وإعداد ما يلي :-
(1) وثيقة القسام الشرعي( الذي يحدد أسماء الأشخاص الذين لهم حق الإرث)
(2) وكالة ينظمها ذوو المتوفى ( أصحاب الإرث ) المذكورة أسمائهم في القسام الشرعي لتوكيل القنصل أو من يوكلوه مع القنصل لمتابعة التركة , و تصدق الوكالات قبل إرسالـها إلى القنصل من قبل البنك المركزي والهيئة العامـة للضرائب ثم الدائرة القنصلية في وزارة الخارجيه , وتقوم الدائرة القنصلية بإرسالها إلى السفارة وعندما يتسلمها القنصل يقوم بما يلي:-
1. فتح ملف خاص بهذه التركة يكتب على وجه الملف أسم المتوفي وتاريخ وسبب الوفاة و مكان التركة. وبداخل الملف يحفظ القسام الشرعي والوكالة وكل الكتب والمراسلات المتعلقة بهذه التركة .
2. يقوم القنصل بمفاتحة وزارة الخارجية للدولة الموجودة فيها التركة من أجل تصفية هذه التركة وتحديد مستحقات المتوفي
3.في حالة وجود موجودات غير نقدية كالأثاث أو السيارات أو العقارات يقوم القنصل بتصفيتها عن طريق المحاكم المختصة وتحديد الوسيلة التي تتم بـها التصفية أما عن طريق البيع بالمزاد أو عن طريق تسليمها إلى الجهات المستفيدة منها والاتفاق على اقيام هذه التركة , وبعد تحويل هذه التركات إلى مبالغ نقدية تخصم منها المصروفات المترتبة عن إستحصالها أو أجور المحامي أو غير ذلك من مصروفات .
4.ينظم صك بالمبلغ الصافي ويحول إلى البنك المركزي العراقي بالعملة الصعبة (صك .مضمون دولي ) ويرسل إلى الدائرة القنصلية بوزارة الخارجية مع الإشارة إلى التركة واسم المتوفي والأشخاص المشمولين بالارث . حيث تقوم وزارة الخارجية بإرسال الصك إلى البنك المركزي.
5.يرسل القنصل إلى الوزارة ( الدائرة القنصلية ) الوكالة والقسام الشرعي وتقوم الوزارة بدورها بإعادتها إلى الهيئة العامة للضرائب.
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بأموال التركة خارج العراق أو داخله إلا من خلال البنك المركزي والهيئة العامة للضرائب وعلى القنصل أن لا يوافق على أية وكالة تخول المحامي حق البيع والرهن والقبض.
موافقات دخول الجثمان الى العراق
في كثير من الأحيان يرغب ذوو المتوفين سواء كانوا عراقيين أو مسلمين من جنسيات أخرى أن يدفن موتاهم في العراق أما لقربهم من عوائلهم أو لمعتقدات دينية أو مذهبية. وفي كل الحالات تقوم الشعبة القنصلية بالاجراءات التالية :-
1. بعد تلقي السفاره نبأ الوفاة ورغبة ذوي المتوفي دفنه داخل العراق تطلب شهادة الوفاة مصدقة من الجهات المختصة.
2. ترسل السفاره برقية إلى الدائرة القنصلية في ديوان وزارة الخارجية تطلب فيها الموافقة على دخول الجثمان على أن تتضمن البرقية المعلومات التالية : اسم المتوفى_ جنسية المتوفى _ مواليد المتوفى _ تاريخ الوفاة _ سبب الوفاة.
3.عند ورود جواب المركز بالموافقة ( بعد استحصال موافقة وزارة الصحة ) تقوم البعثة بالإجراءات التالية :-
أ ـ تصديق شهادة الوفاة للأجنبي وتسليمها لذويه وتصديق شهادة الوفاة للعراقي وإصدار
شهادة وفاة عراقية وتسليمها لذويه.
ب ـ استحصال رسم دخول جثمان غير العراقي الى العراق.
ج ـ إعداد كتاب تسهيل مهمة دخول الجثمان موجه إلى السلطات الصحية المختصة في نقاط الحدود أو المطارات مع ذكر ( حصلت موافقة وزارة الخارجية / الدائرة القنصلية ببرقيتها المرقمة والمؤرخة ).
د ـ حضور القنصل أو من يخوله إلى مكان وجود الجثمان لغرض ختم التابوت بالشمع الأحمر بعد ملاحظة الجثمان داخل التابوت , وبعد إغلاق التابوت(يختم الشمع في نقاط فتح باب التابوت).
4. اذا تعذر نقل الجثمان لاي سبب كان في حينه فلا يجوز اخراج الجثمان من القبر ونقله الى العراق الا بعد مرور سنة من تاريخ الدفن وحسب تعليمات قانون الصحة العامة.


إصدار الجوازات
جواز السفر هو المستند الذي تصدره الدولة لمواطنيها لغرض السفر إلى خارج البلد. ولأجل ديمومته واستمرار نفاذه تجدد الجوازات أو تمدد. وقد يفقد المواطن جواز السفر فيصدر له جواز سفر جديد.
أولاً : بعض تعليمات الإصدار :
1. مسك سجل بأرقام الجوازات التي تتسلمها البعثة مع تثبيت رقم وتاريخ الكتاب المرسلة بموجبه تلك الجوازات وحسب النموذج (1) المرفق.
2. مسك سجل بالجوازات التي تصدرها البعثة وحسب تسلسلها وفقاً للنموذج(2) المرفق
3. فتح إضبارة خاصة بالتعليمات وبكافة المراسلات المتعلقة بالجوازات.
4. موافاة المركز/ الدائره القنصليه في الأسبوع الأول من كل شهر بجرد عن الجوازات المصروفة والمتبقية في البعثة للشهر الذي سبقه.
5. أعتماد ( شهادة الجنسية العراقية ) للأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الجد في ترويج معاملات أصدار الجوازات لمن لم يحصل عليها ( أعمامنا المرقم 83358 في 25/11/2008 ) 0
6. قبول المستمسكات القديمة ( السليمة ) المتوفرة حالياً لدى بعض المواطنين العراقيين المقيمين خارج العراق مثل شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية نظراً للصعوبات التي يعانون منها في أصدار تلك الوثائق ( أعمامنا المرقم 83358 في 25/11/2008 ) 0
07في حالة حصول احد المواطنين المقيمين في الخارج على جواز سفر من مديرية الجوازات مباشرة وليس عن طريق البعثة المقيم بطرفها فبامكان رئيس البعثة ختم الجواز اذا كان مقتنعا بأن الجواز صادر بشكل قانوني واصولي وليس هناك مايدعو الى الشك بصحة اصداره وبعكسة تقوم البعثة بمفاتحة مديرية الجوازات لتأيد صحة الاصدار.
8. في حالة تقديم المواطن صورة من المستمسكات الرسمية وليست الاصلية ووجود شك في صحتها تتم مفاتحة المركز-الدائرة القنصلية لتأييد صحة أصدارها. أما اذا كان المواطن لا يمتلك الوثائق الثبوتية فعليه تقديم العنوان الكامل لذويه في العراق ويطلب منهم مراجعة الدائرة القنصلية لتقديم الوثائق الاصلية التي تثبت رعويته العراقية.
9. أعفاء الطلبة العراقيين الذين لديهم ملفات دراسية والمستمرين في الدراسة في الخارج من الرسوم القنصلية التي تتعلق بتصديق التأييدات و الوثائق ولشهادات الدراسيه واصدار وتمديد جوازات السفر بعد تقديمهم كتاب يؤيد استمرارهم على الدراسة مصدقاً من وزارة الخارجية في الدولة المعتمدة فيها البعثة في حالة عدم وجود دائرة ثقافية في البعثة و بخلافه يعتمد التأييد الصادر عنها .
10. يجوز اصدار جواز سفر للطفل بغض النظر عن عمره عند وجود ضرورة لذلك وبعد الموافقة التحريرية لولي امره .
11. لا يجوز اصدار جواز السفر استناداً الى هوية الاحوال المدنية او دفتر النفوس لاحصاء 1957 فقط دون شهادة الجنسية.
12. ان قانون الجنسية الجديد رقم (26) لسنة 2006 و في المادة (10) اولاً يجيز ازدواجية الجنسية لذا لا مانع من حصول المواطن على جواز سفر عراقي رغم اكتسابه جنسية أجنبية ما لم يعلن تحريرياً تخليه عن الجنسية العراقية .
13. يجب على كل متقدم للحصول على جواز سفر الحضور شخصياً الى البعثة وعلى الموظف القنصلي ان يتأكد بأن الشخص الحاضر أمامه والصور الشخصية والوثائق المقدمة متطابقة واصولية وصحيحة, وفي حالة تعذر حضوره شخصياً الى البعثة مفاتحة الدائرة القنصلية مع بيان اسباب تعذر حضور صاحب العلاقة لتلقي التوجيه.
ثانيا ً: تعليمات اصدار و تمديد الجوازات العراقية النافذة:-
1. جواز السفر الطبعة ( هـ ) الصادر عام 2000
أ. أن مدة نفاذ هذا الجواز هي ثمان سنوات و كما مثبت فيه
ب. لا يجوز تمديد هذا الجواز او الاضافة عليه.
2 0 جواز السفر الطبعة ( س ) الصادر عام 2004
أ‌. الجوازات التي صدرت من هذه الطبعة اعتباراً من 1/7/2004 و لغاية 12/7/2006 نافذة لمدة سنة وتمدد لاربع سنوات( اعمامنا المرقم 42339 في 26/3/2007) وعليه فأن التمديد لهذه الوجبة يكون ضمن هذه المدة.
ب‌. أما الجوازات التي صدرت من هذه الطبعة اعتباراً من 13/7/2006 فهي نافذة لمدة أربع سنوات قابلة للتمديد لاربع سنوات اخرى اعتباراً من تاريخ الاصدار بعد التاريخ اعلاه ويجوز الاضافة عليه.
3 جواز السفر الطبعة ( ج ) الالكترونية الصادر عام 2006 أ- مدة نفاذ هذه الجوازات 8 سنوات و لايجوز تمديدها او الاضافة عليها. ب- بتاريخ 7/10/2009توقفت مديرية الجوازات عن اصدار الجواز (G) نهائيا وتعتبر جميع الجوازات فئة (G)والتي بوشر بأصدارها من قبل المديرية اعلاة ابتداء من 11/4/2006صعودا نافذة وفعالة لغاية تاريخ الانتهاء المثبت فيها ولا يجوز استبدالها .
- جواز السفر طبعة(A) الصادر عام 2009 :
أ-تقوم البعثات بتنظيم معاملات هذه الجوازات ثم ترسل الى مديرية الجوزات لغرض طبع الجوزات المطلوبة وأرسالها الى البعثات بواسطة حاملي البريد الدبلوماسي لغرض تسليمها للمواطنين( في الوقت الحاضر ولحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات) .
ب- بدأ العمل بهذة الطبعة من الجوازات بتاريخ 7/10/2009وتعتبرمكملة للجواز فئة (G) وليس بديلا عنة.وكل من يحمل الجواز فئة (G) لايمكن منحة جواز سفر من فئة (A) الأ اذا انتهت صفحاتة او في حال نفاذ تاريخ صلاحيتة .
ج-مدة نفاذ هذة الجوازات ثمان سنوات ولا يجوز تمديدها او الاضافة عليها .
د- تصدر هذة الجوازات حاليا داخل العراق حاليا .
هـ- تستخدم الاستمارة الخاصة با الحصول على الجواز (A) في الوقت الحاضروفقا للنموذج المرفق .
متطلبات اصدار جواز من الطبعة (A):
1 _ ملىء المعلومات الواردة في استمارة طلب الحصول على جواز السفر بكل دقة وباللغتين العربية و الانكليزية .
2 _التوقيع في المربع الايمن ووضع بصمة الابهام في المربع الايسر ( في الوقت الحاضر و لحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات )
3 _توضع الاستمارة و المرفقات المدونة في ادناه داخل ملف( فايل مانيلا ) وترسل الى الدائرة القنصلية في الوزارة لغرض الاصدار( في الوقت الحاضر ولحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات )
مرفقات استمارة طلب الجواز(A) :
أ‌. رسم الاصدار خارج العراق (20 دولار أمريكي) أو مايعادلها بالعملات الأخرى.
ب‌. ثلاث صور ملونه ( الخلفية بيضاء)
ج . نسخه ملونه من شهادة الجنسية.
د . نسخه ملونه من هوية الاحوال المدنية صادرة حديثا .
  ملاحظة :
 1. حالياً يصدر الجواز((A حصراً من المديرية العامة للسفر و الجنسية حيث يقتصر واجب البعثة بتنظيم المعاملات وإرسالها إلى الدائرة القنصلية لايصالها الى مديرية الجوزات لغرض الاصدار و اعادتها الى البعثة.(ان هذا الاجراء ساري المفعول لحين نصب منظومات اصدار الجوازات في البعثات)
2. مدة نفاذية هذه الجوازات ثماني سنوات ولا يجوز تمديدها او الاضافة عليها .
ثالثا _ تعليمات اصدار الجواز طبعه (س) :
أ- المستمسكات المطلوب تقديمها من قبل المواطن لاصدارجواز سفر طبعة (س) :
1. (تصريح إصدار جواز سفر ) نموذج رقم ( 7 ) المرفق
2. صور شخصية ملونة عدد ( 4 ) حديثة .
3. ( شهادة الجنسية + هوية الأحول المدنية ) أو جواز السفر المنتهية مدته أو أوراقه . رسم إصدار جواز سفر ( 20 ) عشرون دولار أمريكي.
ب-الخطوات العملية لإصدار الجواز طبعة (س) :
1. تدون المعلومات وتسجل في سجل إصدار الجوازات والتي تتضمن تدوين (رقم جواز السفر الجديد حسب التسلسل العام ـ رقم إصدار السفارة ـ تاريخ إصدار الجواز الاسم الثلاثي واللقب لصاحب الجواز ـ مكان وتاريخ الولادةـ المهنة ـ المستمسكات التي استند عليها لغرض الإصدار).
2. تلصق صورة صاحب الجواز وتختم بختم القنصلية في سجل الإصدار.
3. البدأ بتدوين المعلومات في جواز السفر بعد إنـهاء التسجيل في سجل الإصدار.
4. يدون رقم الجواز وتاريخ إصداره على تصريح طلب الجواز أيضاً .
5. يدون في الجواز رقم التسلسل الخاص بالسفارة تحت رقم تسلسل الجواز العام.
6. يدون تاريخ الإصدار وتاريخ انتهاء العمل بالجواز ( تدون كافة المعلومات في الجواز بقلم سوفت أسود وباللغتين العربية والانكليزية ).
7. يدون الاسم الثلاثي واللقب باللغتين العربية والانكليزية والتأكد من أحرف الهجاء (spelling).
8. تدوين مكان وتاريخ الولادة باللغتين.
9. تدون المهنة باللغتين.
10. يدون اسم الأم الثلاثي باللغتين .
11. تقطع صورة صاحب الجواز بحجم يـناسب الجواز وتلصق في مكانـها .
12. . يوضع اللاصق الخاص بذلك على الجزء الأسفل من الصورة .
13. . يوقع الجواز من قبل القنصل ويكتب اسم القنصل .
14. ختم الإبهام الأيسر لصاحب الجواز بالمكان المخصص
15. يوضع السلفون ( على الصفحة ) بتأن لكي لا يتلف الجواز.
16. يبطل الجواز القديم الذي انتهت مدة صلاحيته وأوراقه وتشمل (الصفحات الاربع الاولى).
ج-بعض الملاحظات التي تدون في الجوازات طبعة(س):
1. عند إصدار جواز سفر استناداً إلى جواز سفر سابق يدون ما يلي : أصدرنا هذا الجواز استناداً إلى جواز سفره القديم المرقم ( ........... ) والمؤرخ ( ............. ) والصادر ( ............ ).
2. عند إضافة طفل إلى جواز سفر والدته أو والده ( تم إضافة الطفل ( ...... ) إلى هذا الجواز أصولياً بتاريخ ........... ).
3. عند إضافة اللقب إلى جواز سفر يدون ما يلي : ( يقرأ اسم حامله .......... الخفاجي أصولياً في لندن بتاريخ ............. )
4. عند تغيير المهنة يدون ما يلي : ( المهنة الحقيقية لحامل الجواز هي (........... ) أصولياً في هذه السفارة ) .

د -ملاحظات عن تنظيم جوازات السفرطبعة (س)
يعتبر تنظيم جواز السفر من إحدى المظاهر الحضارية عندما يكون منظم بشكل جيد ونظيف وعليه يجب إتباع الأتي :-
1. يستعمل الحبر الأسود في تنظيم الجواز وفي توقيعه وعدم استعمال أي نوع من الأحبار الأخرى وبقلم سوفت .
2. تدقيق التصريح (النموذج المرفق) قبل البدء في إملاء الجواز بالمعلومات والاستفسار من صاحب العلاقة عن أي غموض في المعلومات
3. يتولى كتابة الجواز من له خط جيد في الكتابة .
4. التأكد من الألفاظ ( spelling ) في الكلمات باللغتين و بالتشاور مع صاحب الجواز.
*****************************************
ألإضافة والفصل من الجوازات
اولا- أضافة الأطفال وفصلهم من الجوازات :
الملاحظات في ادناه تتعلق بالجواز طبعة (س) فقط اذ ان الاضافة غير جائزة في الطبعات (هـ) و (ج) و (A)
1. يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر والده أو والدته إذا كانت عراقية استناداً إلى شهادة الميلاد العراقية وتدون ملاحظة في صفحة التأشيرات ويكتب اسم الطفل ومواليده وجنسه في صفحة الأولاد وباللغتين العربية والانكليزية .
2. يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر والده بعد أن يشطب من جواز سفر والدته وبالعكس
3.يجوز أن يضاف اسم الطفل إلى جواز سفر شقيقه أو شقيقته بعد شطبه من
جواز سفر والده أو والدته أو اي من أشقاءه
4. يجوز إصدار جواز سفر جديد للأطفال في الحالات الضرورية بعد فصلهم من الجوازات المضافين فيها ومنحهم جوازات مستقلة وتدوين ملاحظة في الجواز المضاف اليه عن فصلهم أو شطبهم من الجواز المضاف إليه .
5. لا يجوز إضافة الطفل إلى جواز سفر والدته إذا كانت لا تحمل جواز سفر عراقي
6.يصدر جواز سفر مستقل للطفل إذا بلغ سن الخامسة عشر من عمره ويشطب من الجواز الذي كان مضافاً فيه .
7. لايجوز فصل الطفل او اضافته من جواز سفر والدته او شقيقه و اصدار جواز سفر جديد له الا بموافقة والده تحريرياً.
8.لا يستوفى مبلغ عن اضافة الطفل في جوازات سفر والديه
ثانيا _ إضافة اللقب الى الجواز طبعة ( س) :
في بعض الأحيان يحتاج المواطن إلى إضافة اللقب إلى جواز سفره ويتم ذلك وفقاً لما يأتي :
1. يضاف اللقب اعتماداً على مستمسك رسمي ( هوية الأحوال المدنية ـ شهادة الجنسية ـ جواز سفر قديم ـ هوية دائرة رسمية ) .
2. يكتب اللقب في صفحة جديدة لكون الاسم لا يمكن تغيره بسبب وقوعه تحت السلفون .
3. يكتب ما يلي باللغتين العربية والانكليزية ( ملاحظة : يقرأ اسم حامل الجواز 00000 (الخفاجي)
4. يوقع القنصل على هذه الملاحظة ويختم بختم القنصلية.
5. لا يستوفى اي رسم عن ذلك .
ثالثا _ تغيير المهنة في الجواز طبعة ( س) :
في بعض الأحيان يحتاج المواطن إلى تغيير مهنته فيتم ذلك استناداً إلى مستمسك رسمي مثل (هوية غرفة تجارة ـ جواز سفر قديم ـ كتاب رسمي من دائرة عمله ـ هوية الأحوال المدنية ـ تأييد من جهة أو دائرة رسمية ـ هوية تقاعد ) . على ان يستمزج رأي الدائرة التي كان يعمل بها قبل تغير المهنة للتاكد من براءه ذمته ويستوفى مبلغ يعادل (25) دولار عن ذلك . ويكتب في الجواز في صفحة التأشيرات إذا كانت مغلفة بالسلفون ما يلي :- (أن المهنة الحقيقية لحامل الجواز هي 00000000 رجل أعمال متقاعد ). وتوقع من قبل القنصل وتختم بختم القنصلية مع وضع التاريخ.
 للاطلاع على نسخة من الأستمارة الألكترونية لطلب جواز سفر جديد يرجى زيارة الرابط ادناه (موقع مديرية الجنسية العامة العراقية)ـ
http://www.iraqinationality.com
*******************************************
تمديد الجوازات
اولا _ تعليمــات التمـديد :
تمدد الجوازات بعد انتهاء مدة نفاذها أي الفترة المحددة من تاريخ الإصدار. وحالياً هناك اربعة من جوازات السفر سارية المفعول هي جوازات طبعة (س) و(هـ)و(ج)و(A) اما جوازات السفر طبعة (م) و (ن) فهي ملغاة وكما يلي:.
1- جوازات السفر طبعة( س) و قد صدرت منها وجبتين: الاولى صدرت اعتباراً من تاريخ 1/7/2004 و لغاية 12/7/2006. فهي نافذة لمدة سنة وتمدد لاربع سنوات (اعمامنا المرقم 42339 في 26/3/2007) اما الوجبة الثانية فهي التي صدرت اعتباراً من 13/7/2006 و هي نافذة لمدة اربع سنوات قابلة للتمديد لاربع سنوات اخرى اعتباراً من تاريخ الاصدار بعد التاريخ اعلاه.
2- الغي العمل بجوازات السفر طبعة( ن ) اعتباراً من 1/1/2008.
3- الغي العمل بجوازات السفر طبعة (م ) اعتباراً من 1/1/2007
4- جواز السفر طبعة( هـ ) نافذ لمدة ثمان سنوات اعتباراً من تاريخ الاصدار، لا يجوز تمديده او الاضافة عليه.
5- جواز السفر طبعة (ج) نافذ لمدة ثمان سنوات ولا يجوز تمديده او الاضافة عليه.
6- جوازالسفرطبعة (A)نافذ لمدة ثمان سنوات ولا يجوزتمديدة اوالاضافة علية .
ثانيا _ متطلبات تمديد جواز السفر طبعة (س) :
1. أن يقدم حامل الجواز ما يثبت رعويته العراقية.
2. يملىء استمارة تصريح بطلب تمديد جواز السفر
3. يستوفى رسم مقداره ( 25 ) دولار أمريكي عن التمديد.
4. حضور أحد الوالدين الى البعثة بالنسبة للقاصرين .
ثالثا _ الخطوات العملية لتمديد جواز السفرطبعه(س) :
1. إذا كان جواز السفر صادر من بغداد أو من سفارة أخرى يتم إرسال برقية لتأييد صحة إصدار الجواز .
2. بعد ورود جواب الجهة التي صدر منها الجواز يتم تسجيل الجواز ( تدوين المعلومات الخاصة بالجواز ) في سجل خاص بذلك يسمى سجل تمديد الجوازات ( وحسب النموذج المرفق) وتتضمن المعلومات المدونة ما يلي ( رقم التمديد ـ تاريخ التمديد ـ الاسم الثلاثي لحامله ـ المهنة ـ المواليد ـ أسماء الأشخاص المرافقة ـ مكان صدوره ـ مدة التمديد ) .
3. يدون في صفحة التمديد ( رقم التمديد ـ تاريخ التمديد ـ تاريخ انتهاء مدة الجواز مع مكان التمديد ). ويوقع من قبل القنصل ويختم بختم القنصلية .
4. يتم إملاء استمارة خاصة بالمعلومات عن صاحب الجواز تتضمن عنوان السكن ورقم الهاتف وعنوان البريد الالكتروني لغرض الرجوع اليها عند الحاجة ( وحسب النموذج المرفق)
******************************************************
جوازات السفرالدبلوماسية والخدمة
اولا _جوازات السفر الدبلوماسية :-
1- تصدر جوازات السفر الدبلوماسية الى الذين يشغلون المناصب التالية و زوجاتهم وأولادهم الذين يعيلونهم قانوناً المقيمين معهم و هم :- رئيس الجمهورية و نوابه – رئيس الوزراء و نوابه – رئيس مجلس النواب و اعضاء مجلس النواب – رئيس ديوان الرئاسة والوزراء – موظفي السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمستشارين والملحقين الفنيـين ومعاونيهم المعينيـين في البعثات الدبلوماسية العراقية – الأمناء العامين ومساعدي الأمناء العامين من العراقيـين في المنظمات العربية والدولية
2. تصدر جوازات السفر الدبلوماسية الى الذين يشغلون المناصب التالية دون شمول زوجاتهم وأولادهم :- الذين يشغلون وظائف بدرجة وزير – رئيس أركان الجيش معاونو رئيس أركان الجيش – قائد القوة الجوية والدفاع الجوي – قائد القوة البحرية والدفاع الساحلي – قادة الفيالق – مدير الأستخبارات العسكرية – مستشار الأمن القومي من يشغل وظيفة مدير عام فأعلى في ديوان الرئاسة – مرافقي رئيس الجمهورية المكلفين بحمايته أثناء مرافقتهم له– السكرتيرين الخاصين والمرافقين العسكريـين لنواب رئيس الجمهورية ونواب رئيس الوزراء المسؤولين عن حمايتهم أثناء مرافقتهم لهم – لوزير الخارجية منح جواز سفر دبلوماسي لزوجة من يستحق هذا الجواز عند أيفاده بمهمة رسمية ويتقرر رسمياً أن ترافقه زوجته في مهمته ، ويصدر الجواز لهذه السفرة فقط – لوزير الخارجية منح جواز سفر دبلوماسي لمن تقتضي المصلحة العامة منحه ، ويصدر الجواز لسفرة واحدة أو بصورة دائمة حسب كل حالة – لايجوز أصدار جواز السفر الدبلوماسي لأول مرة إلا من المركز حصراً وذلك بناء على كتاب من وزارة الخارجية الى مديرية الجوازات 0
ثانيا _ جوازات سفـر الخدمـة:-
تصدر جوازات سفر الخدمة الى الذين يشغلون المناصب التالية :- أصحاب الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن هم بمستواهم والقضاة من الصنف الأول والمدعين العامين من الصنف نفسه – ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي والحدود من رتبة عقيد فما فوق – موظفي السلك الأداري في وزارة الخارجية وموظفي دوائر المستشارين والملحقين الفنيـين المعينيين في البعثات الدبلوماسية العراقية وزوجاتهم وأولادهم الذين يعيلونهم قانوناً المقيمين معهم – الموفدين بمهام رسمية لابقصد الدراسة أو التدريب – رؤساء ديوان الرئاسة السابقين والوزراء السابقين وذلك بموافقة وزير الخارجية – المتقاعدين من ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي والحدود من رتبة عميد فما فوق – لوزير الخارجية أن يمنح جواز سفر خدمة لزوجة من يستحق هذا الجواز عند أيفاده بمهمة رسمية ويتقرر رسمياً أن ترافقه زوجته في مهمته ويصدر الجواز لتلك السفرة فقط – لايجوز أصدار جواز سفرالخدمة أول مرة إلا في المركز حصراً وذلك بناء على كتاب من وزارة الخارجية الى مديرية الجوازات 0
مـلاحـظـة
(1) يسحب جواز السفر الدبلوماسي أو الخدمة ممن فقد الصفة التي خولته حق حمله من قبل الجهه التي اصدرته.
(2) ضروره قيام السفاره او البعثه بمسك سجل خاص بإصدار الجوازات ألدبلوماسيه والخدمة وفق النموذج المرفق.
فقدان الجوازات
قد يتعرض المواطنون إلى سرقة جوازاتهم او فقدانها أثناء وجودهم خارج العراق ولغرض معالجة هذه الحالة تتبع الإجراءات التالية :-
1. تملأ استمارة طلب جواز سفر فاقد .
2. يقدم طالب الجواز نموذج إخبار من دائرة الشرطة أو الإقامة في بلده يتضمن رقم جواز سفره وتاريخ دخوله البلد وإعلام بفقدان الجواز .
3. تدون أقوال صاحب الجواز من قبل القنصل عن كيفية فقدان جواز السفر ورقم جواز السفر وجهة إصداره وسبب الفقدان .
4. يقدم طالب الجواز الوثائق التي تثبت رعويته إن لم يكن الجواز صادر من نفس السفارة .( هوية الأحوال المدنية ـ شهادة الجنسية ).
5. يقدم أربع صور حديثة ملونة.
6. تدقق معاملته مع سجلات السفارة ( سجل الإصدار وسجل التمديد ) إذا كان صادر من نفس السفارة
7. تملأ استمارة الجالية والمعلومات المطلوبة عن الشخص ( يحفظ عنوانه الدقيق )
8. ترسل برقية إلى وزارة الخارجية / الدائرة القنصلية للإبلاغ عن فقدان جواز السفر ورقم جواز السفر المفقود وتاريخ ومكان إصداره لغرض ابلاغ مديرية الجوازات بذلك.
9. تقوم الدائرة القنصلية بارسال تعميم الى البعثات العراقية في الخارج يتضمن معلومات عن فقدان الجواز لغرض ابلاغها الى وزارة الخارجية للدولة المعتمدين فيها للحيلولة دون استخدامه من قبل جهات مشبوهة .
ملاحظة : المادة (7أولاً) من قانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 1999 يتضمن منح الشخص الذي يفقد جواز سفره النافذ المفعول في الخارج جواز مرور صالح للعودة الى العراق وتتخذ الأجراءات

غير متصل فداء الروح

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 797
  • الجنس: أنثى
  • القناعة كنز لا يفنى
قد انعدم حبيب يميز بين الشهد والسم في حب محبوبه . نص مبارك .

غير متصل ســـرى

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 7973
  • الجنس: أنثى
زين الي ما عنده قيد (( من الاقلبات )) وهو عربي مو عراقي ويريد يتزوج عن الطريق السفارة من احد في امريكا وطلبوا منه صورة القيد وهو اساسا ما عنده قيد ولا معترف بزواج اهله لانهم من الاقليات ولم يتم تثبيته رسميا .. ويملك فقط البطاقة التعريفية يعني هوية او ما اسمها بطاقة الرقم القومي ( وشهادة الميلاد ) شنو الحل اذا ما عنده صورة قيد وهو مو ذنبه ولكن القانون ما يعترف بزواج اهله .. ما هو الحل  ؟؟ هل يستطيع ان يكتب تعهد عند كاتب العدل انه لم يسبق له الزواج ويصدق التعهد بحضور شهود ايضا؟؟؟ ارجوا افادتي
فداء

اختي العزيزة فداء ممكن الاتصال بالسفارة وسؤالهم عن هذا الموضوع الخاص عسى ان تجدوا الاجابة

غير متصل كناوي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 31
السلام عليكم
الى الاخت الفاظلة سرى ارجو المساعدة منك
جوازي الطبعة اس وتم تمديدة للسنة 2012 شهرالسابع ممكن اسافر بة الى مصر وممكن مصر تعطيني علية فيزا
دخول مع العلم ان مصر لا تتعامل بلطبعة اعلاه اعتقدذلك طيب العمل ايش علما اني بامريكا نيويورك الان هل اتصل بلسفارة العراقية
بواشنطن او ماذا ترشديني الية علمااني مااعرف ارقام السفارة ولا اعرف الاجرائات وجزاكي الله خير الجزاء ورحم الله والديك
اخوكي كناوي ..نيويورك

غير متصل ORCA

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5041
    • البريد الالكتروني