Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
07:10 20/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
+  Ankawa Forum
|-+  الاخبار و الاحداث
| |-+  أخبار العراق (مشرفين: janan kawaja, sabahyelde, samir latif kallow)
| | |-+  النشرة الاخبارية 1475
0 أعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع. « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل بعث هذا الموضوع طباعة
الكاتب موضوع: النشرة الاخبارية 1475  (شوهد 552 مرات)
samir latif kallow
اداري
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 50564



مشاهدة الملف الشخصى
« في: 20:03 11/04/2010 »

النشرة الاخبارية
1475
==============



حريق كبير في مجمع يضم العديد من المسؤولين في الدولة العراقية وسط بغداد

الأحد 11 نيسان 2010
السومرية نيوز/ بغداد
أفاد مصدر في مديرية الدفاع المدني العراقية، الأحد، أن حريقا هائلا اندلع في مجمع وسط بغداد يضم العديد من المسؤولين في الدولة العراقية إضافة إلى عدد من مكاتب الاحزاب ووسائل الاعلام.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "الحريق اندلع قرابة الساعة الثامنة من مساء الأحد وقد اتى على العديد من المباني في مجمع القادسية من ضمنها قناة الحرية التي توقف بثها بسبب حرق اجزاء كبيرة من المبنى الذي تبث منه"، مبينا ان "سيارات الاطفاء التابعة للدفاع المدني تكافح من أجل إخماده إلا أنه ينتشر بشكل سريع".
واعرب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه عن تخوفه من أن "يمتد الحريق إلى المنطقة الخضراء المجاورة للمجمع"، مبينا انه "لم يعرف لحد الآن طبيعة الحريق وما إذا كان قد خلف ضحايا أو إصابات بين ساكني المجمع"، من دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

ملك السعودية يقلد الرئيس طالباني قلادة الملك عبد العزيز
 
11/04/2010
بغداد /نينا/ في نبأ من الرياض ان الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قلد الرئيس جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق قلادة الملك عبدالعزيز التي تمنح لقادة وزعماء الدول الشقيقة والصديقة تكريماً له.
وقد أعرب الرئيس جلال الطالباني عن شكره وتقديره للملك عبدالله بهذه المناسبة معرباً عن اعتزازه بهذا التكريم
وكان الرئيس طالباني قد وصل الرياض اليوم في زيارة للملكة العربية السعودية بدعوة من الملك عبد الله.
و ذكرت وكالة الانباء السعودية ان الملك عبدالله استقبل الرئيس العراقي جلال الطالباني في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة اليوم.
واضافت ان الملك عبد الله رحب بالرئيس طالباني الذي أعرب عن سروره بزيارة المملكة ولقائه الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين إضافة إلى مجمل الأحداث والتطورات في المنطقة

طلاب في السليمانية يتظاهرون احتجاجاً على سوء الخدمات رافعين لافتات "مقلوبة"

الأحد 11 نيسان 2010
طلاب في السليمانية يتظاهرون احتجاجاً على سوء الخدمات رافعين لافتات مقلوبة
السومرية نيوز/ السليمانية
نظم العشرات من طلاب جامعة السليمانية، الأحد، تظاهرة سلمية للمطالبة بتحسين الخدمات في عدد من أقضية ونواحي المحافظة وتنظيم فعاليات ذكرى الأنفال في العاصمة بغداد، رافعين لافتات بشكل مقلوب، فيما دعا عضو في برلمان إقليم كردستان الحكومة إلى تلبية مطالب المتظاهرين.
وقال المتحدث باسم التظاهرة كوردو علي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "العشرات من طلاب جامعة السليمانية، الذين يسكنون في  مناطق كرميان خرجوا في تظاهرة سلمية للمطالبة بتحسين الخدمات في مناطقهم، وتنظيم فعاليات ذكرى الأنفال في العاصمة بغداد وضمان مشاركة جميع العراقيين في هذه الذكرى الأليمة في حياة الكرد".
وأضاف علي أن "المتظاهرين رفعوا لافتات مقلوبة رداً على مخالفة المسؤولين في الحكومة لوعودهم بتحسين الخدمات في مناطق كرميان التي تضم أقضية كفري وكلار وجمجال".
وانطلقت التظاهرة من أمام جامعة السليمانية وطافت الشوارع الرئيسية في المحافظة ثم توجهت إلى مقر مكتب برلمان إقليم كردستان العراق، وحمل المتظاهرون لافتات بالمقلوب كتب عليها "لا فرق بين أن تحمل لافتة مقلوبة أو لا في حال عدم تنفيذ الوعود للمواطنين، كما رددوا شعارات تطالب الحكومة بعدم إهمال ضحايا الأنفال.
من جانبه، قال أحد المتظاهرين يدعى زمناكو ياسين، وهو من أهالي قضاء كفري، إن "المطالب تركزت على الحقوق الأساسية للمواطنين في توفير الخدمات وإنشاء القاعات الرياضية والمراكز الثقافية وتأهيل المناطق الأثرية، إضافة إلى افتتاح جامعة في قضاء كفري".
ودعا ياسين في حديث لـ "السومرية نيوز"، حكومة الإقليم إلى "تنظيم فعاليات إحياء ذكرى الأنفال في العاصمة بغداد وضمان مشاركة جميع العراقيين فيها للاطلاع على المأساة التي عاشها الكرد"، بحسب قوله.
من جهته، أشار متظاهر آخر يدعى ارام خوامراد، وهو أيضاً من أهالي قضاء كفري إلى أن "رفع اللافتات المقلوبة خلال التظاهرة دليل على إهمال الحكومة لمطالب عوائل المؤنفلين في مناطق كرميان"، مبيناً أن "الحكومة حرمت أسر ضحايا الأنفال من حقوقهم التقاعدية وامتيازات التي تمنح للشهداء الذين سقطوا في معارك الكرد".
من جهة أخرى، طالب النائب في برلمان الإقليم اسماعيل كلالي في حديث لـ"السومرية نيوز"، الحكومة الكردية بتلبية مطالب المتظاهرين، معتبراً أنها "عادلة

معلمو العراق يهددون بالإضراب الشامل في حال عدم رفع التسكين عن سلم رواتبهم

الأحد 11 نيسان 2010
السومرية نيوز/ بغداد
هددت نقابة المعلمين العراقيين، اليوم الأحد، بالإضراب الشامل في جميع المحافظات العراقية في حالة عدم تنفيذ قرار مجلس الوزراء برفع تسكين سلم رواتب المعلمين والمدرسين، فيما أكدت وزارة التربية أنها تعمل بشكل جدي لرفع تسكين رواتب المعلمين.
وقال رئيس نقابة المعلمين العراقيين محسن علي نصيف على هامش اجتماع عقدته النقابة في مقرها في منطقة الشالجية شمال ببغداد وضم ممثلي النقابة في المحافظات إن "النقابة قررت إعلان الاعتصام ومن ثم الإضراب لجميع المعلمين والمدرسين في العراق في حالة عدم الرفع الفوري لتسكين رواتب المعلمين والمدرسين من قبل وزارتي التربية والمالية".
وأضاف نصيف في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "مطالب المعلمين والمدرسين تتركز في أن تكون رواتبهم ومخصصاتهم مساوية للتي يحصل عليها الموظفون الآخرون العاملون في دوائر الحكومة العراقية، وأن يتم شمولهم بسلم الرواتب الذي وضعته وزارة المالية".
وكان مجلس الوزراء العراقي قرر الموافقة في الثاني من شهر آذار من العام الحالي 2010 على إطلاق ترفيع الموظفين الحاصلين على الشهادة الجامعية الأولية وصولا إلى الدرجة الأولى وإطلاق ترفيع الموظفين الحاصلين على شهادة الدبلوم وخريجي المعاهد ودور المعلمين وصولا إلى الدرجة الثانية، وإطلاق ترفيع حملة الشهادة الإعدادية وصولا إلى الدرجة الرابعة، ومن ثم إمكانية منح العلاوات السنوية لغاية الدرجة الثالثة دون تغيير العناوين الوظيفية.
وأشار رئيس نقابة المعلمين العراقيين إلى أن "هنالك استياءً واسعا بين المعلمين من تسويف ومماطلة وزارة التربية في عدم تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي برفع التسكين عن رواتبهم"، مبينا أن "التخصيصات المالية لتنفيذ هذا القرار موجودة ضمن احتياطي الطوارئ للسنة المالية الحالية 2010".
من جهتها، أكدت وزارة التربية أنها تعمل بشكل جدي لرفع تسكين رواتب المعلمين والمدرسين.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية وليد حسين في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الوزارة تعمل بشكل جدي لرفع تسكين رواتب المعلمين"، مشددا على أن "الأيام الماضية شهدت عقد اجتماعات مع المدير العام للشؤون الإدارية والمدير العام للشؤون المالية في وزارة التربية بشأن هذا الموضوع"، حسب قوله.
وتمخض الاجتماع الذي عقد اليوم في نقابة المعلمين في بغداد بحضور ممثلي النقابات في المحافظات العراقية، عدا إقليم كردستان، عن اتخاذ النقابة قرارا يطالب برفع فوري لتسكين رواتب المعلمين والمدرسين، وفي حالة عدم الاستجابة لهذا القرار فإن يوم 20 من شهر نيسان الجاري سيشهد اعتصاما لكافة المعلمين والمدرسين في بغداد والمحافظات، وإذا لم تتم الاستجابة لهذا المطلب فسيتقرر تنظيم إضراب شامل في كافة المحافظات العراقية في الثالث من أيار المقبل.

حركة "التغير" تطالب بتحديد ميزانية الاحزاب وفق عدد المقاعد البرلمانية

اربيل 11 نيسان/ ابريل(آكانيوز)- ذكر رئيس اللجنة المالية في برلمان اقليم كردستان اليوم الاحد، ان المادة 19 من قانون الموازنة ستخضع للتصويت، في حين ابدى البرلمانيون مواقف متباينة بشأن ميزانية الاحزاب.
واوضح اراس حسين لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم ان "المادة 19 من قانون الموازنة سيخضع للتصويت، وسيتم تقديم دعم حكومة الاقليم كما في السنوات السابقة، عن طريق تخصيص مبالغ للاحزاب الحاصلة على رخصة العمل، حتى يتم التصديق على قانون الاحزاب وتخصيص الميزانية المطلوبة لها".
واضاف بالقول "ينبغي على الشخصية الاكاديمية التي تنضم الى الحزب الا تطالب بميزانية للحزب، فالدعم الذي يتم تقديمه لنشاطات الاحزاب يجب ان تكون قليلة، لأن عدد نفوس اقليم كردستان اربعة ملايين نسمة، وتضم 22 حزبا و200 منظمة، لو سعوا الى خدمة ابناء الشعب، فيقع على عاتقهم بذل الجهود في العمل بهذا الصدد، وان تقوم بنشاطاتها بدعم قليل من الحكومة".
وتابع حسين"لا ينبغي الحرص على الحصول على رواتب من الاحزاب والمنظمات التي يعمل فيها المواطنون، دون الالتفات الى تقديم الخدمات والعمل لمصلحة ابناء الشعب، وانعاش البيئة السياسية والديمقراطية، لأن هذا من شأنه ان يعرض الاقليم للمآزق، ويدعو اي مواطن الى تكوين الاحزاب من اجل الحصول على اموال من الحكومة.
واشار الى ان "بتصوري كعضو في برلمان كردستان، وليس كحزبي، بأن تخصيص مبلغ 90 مليار دينار مبلغ ضخم ومبالغ فيه لعمل الاحزاب والمنظمات، فالشعب الكردي واحد، وهناك اربعة احزاب قومية برجوازية، وهناك ائتلاف واحد (شيوعي) مكون من حزبين او ثلاثة، وهناك قرآن كريم واحد واربعة احزاب اسلامية، وقوية تركمانية واحدة وخمسة احزاب تركمانية، وهناك كتاب مسيحي واحد واربعة احزاب مسيحية، وهذا ليس في مصلحة ميزانية الاقليم، والذين يحرصون على خدمة ابناء الشعب لا ينبغي ان تكون في اولوياتهم المشاركة في الميزانية".
من جانبه، قال كاردو محمد عضو برلمان كردستان عن حركة التغير ان "تخصيص مبلغ 90 مليار دينار للاحزاب والمنظمات، اذا كان هدفه تشجيع وتنمية الحياة السياسية والديمقراطية على اساس قانوني، فهذا شيء مقبول ومشروع، اما اذا كان على اساس كسب المنافع والمصالح في الانتخابات، فهذا بالمقارنة مع الاوضاع السابقة نعده ايضا خطوة جيدة على الرغم من انها لم تكن تجري بتلك الطريقة".
وبيّن بالقول "حتى الآن فان المناقشات مستمرة في مسألة اشغال المقاعد النيابية، والاصوات الانتخابية، ونحن كحركة "تغير" نطالب بان تكون على اساس المكاسب التي تحققت في الانتخابات".

إنتشار وحدات خاصة تابعة لوزارة الداخلية في بغداد

أ. ف. ب.   
2010 الأحد 11 أبريل
بغداد: تنتشر الوحدات الخاصة التابعة لوزراة الداخلية العراقية في احياء بغداد لليوم الخامس على التوالي بعد الهجمات الدامية التي استهدفت سفارات اقليمية واوروبية ومباني سكنية اوقعت عشرات القتلى الاسبوع الماضي.
وقال ضابط رفيع في الوحدات الخاصة رافضا الكشف عن اسمه "تنتشر قواتنا لليوم الخامس على التوالي في عدد من مناطق بغداد بينها الغزالية (غرب) والمستنصرية (شرق) والشرطة الرابعة (جنوب غرب)، وعدد من التقاطعات المهمة".
واضاف ان "مفارز الكلاب البوليسية وقوات مكافحة المتفجرات ترافق الوحدات الخاصة التي تقوم بتطويق بعض المناطق المشبوهة" مشيرا الى "البحث عن نحو عشرين سيارة مسروقة لدينا قوائم بمواصفاتها". يشار الى ان مديرية الوحدات تمكنت من الوصول الى منفذي بعض التفجيرات الدامية.
واكد الضابط ان الوحدات تنتشر ليلا نهارا، "ولدينا معلومات استخباراتية حول اشخاص مشبوهين نعمل على متابعتهم". واستهدفت هجمات انتحارية اعلنت القاعدة مسؤوليتها عنها سفارات مصر وايران والمانيا الاحد الماضي ما ادى الى مقتل ثلاثين شخصا واصابة العشرات بجروح، كما سقط 35 قتيلا واكثر من مئتي جريح بعد يومين بتفجير سبعة مبان سكنية.
الى ذلك، اوضح الضابط ان "التحقيقات التي اجريناها خلال الفترة الماضية اكدت ان معظم السيارات التي استخدمت في التفجيرات خلال الفترة السابقة، كانت اما مسروقة او لا اوراق تسجيل لها في دائرة المرور".
واشار الى "عمليات دهم وتفتيش لعدد من المناطق الصناعية والسكينة، ونعمل على اختيار عينات في كل منطقة". واكد الضابط "وجود تلكؤ وكسل في الكثير من نقاط التفتيش وعاقبنا عددا منها (...) فالارهاب يبدا من الفساد الاداري، بحيث ان العديد من قوات الامن يبدون تهاونا مع اشخاص لا يملكون اوراق تسجيل سيارتهم وقد تكون مسروقة

وزير الخارجية الكويتي : الحدود الكويتية - العراقية رسمت وانتهت بموجب قرار مجلس الامن
 
2010-04-11
بغداد ( إيبا ).. أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي محمد الصباح على ان الحدود الكويتية - العراقية رسمت وانتهت بموجب قرار مجلس الامن رقم ,833 .
واضاف الصباح في تصريحات للصحفيين عقب عودته من السعودية امس "كما ان مجلس الامن هو الذي اصدر قراره بان تكون نسبة الاستقطاع من مبيعات النفط العراقية 5 %, وان كان العراق يطالب بتخفيض هذه النسبة".
وعن زيارة نائب رئيس جمهورية العراق عادل عبدالمهدي الى الكويت نهاية الاسبوع الماضي اوضح الصباح انها تأتي ضمن الزيارات لمسؤولين عراقيين الى البلاد, كما ان هناك زيارات اخرى خلال الفترة المقبلة.
وقال ان زيارة عبدالمهدي جاءت لاطلاع دول الجوار وطمأنتها بالتزام العراق بالخط الذي رسمه لنفسه بان يكون دولة ديمقراطية تحترم حقوق الانسان وتحترم التزاماتها الدولية والتأكيد على حسن الجوار وخصوصاً بالنسبة للكويت, ولذلك كانت زيارة عبد المهدي رسالة اطمئنان رحبنا بها كما رحبنا بنائب رئيس الجمهورية العراقية.
واضاف: ومن المهم الان في هذه المرحلة ان يأخذ العراق مجاله في التداول الداخلي والحراك الداخلي لانضاج عملية التشاور السياسي لاخراج حكومة تمثل الجميع وتحقق الاهداف التي ترغبها جميعاً للعراق واعتقد ان هذا امراً ايجابياً ومحموداً بما يقوم به العراق من تشاور مع دول الجوار

انسحاب الجيش العراقي من محيط بناية مجلس محافظة صلاح الدين

تكريت11نيسان/ابريل(آكانيوز)-اعلن مصدر في مجلس محافظة صلاح الدين اليوم الاحد عن انسحاب قوات الجيش العراقي من محيط مجلس المحافظة بعد شهرين من التمركز حوله بناء على اوامر من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي..
وقال المصدر لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) ان" قائد الفرقة العراقية الرابعة اصدر اوامره الى جنوده بالانسحاب من محيط المجلس صباح اليوم الاحد بناء على اوامر عليا والسماح لرئيسه احمد عبدالله الجبوري المتهم بقضية تزوير بالعودة الى ممارسة اعماله الاعتيادية ابتداء من اليوم".
وبموجب معلومات مؤكدة حصلنا عليها فأن الانسحاب جاء بعد لقاء رئيس المجلس صباح امس مع المالكي الذي وعد بموجب المصدر بانهاء ازمة محافظة صلاح الدين المستمرة منذ اكثر من سبعة اشهر.
وتعد الطريقة التي آلت اليها ازمة محافظة صلاح الدين هزيمة اخرى مضافة للحزب الاسلامي الذي فقد منصب المحافظ وعدم امكانية عودة الحزب لحكم المحافظة بعد تغير التوازنات في الحكومة العراقية المركزية التي وقفت الى جانبه في الازمة بالضد من الراي العام في المحافظة.
ومن المتوقع ان يبدأ المحافظ المنتخب اعماله الاسبوع القادم بعد موافقة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي على اصدار المرسوم الجمهوري بتعيينه بعد رفض استمر خمسة اشهر بسبب انتماء الهاشمي السابق للحزب الاسلامي الذي ينتمي اليه محافظ صلاح الدين المقال مطشر حسين عليوي

وزارة العدل تطلق سراح 187 موقوفا من سجونها

10/4/2010
بغداد/ أصوات العراق: أطلقت دائرة الاصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل، السبت، سراح 187 موقوفا من سجونها، بعد تبرئتهم من المحاكم المختصة.
وقال مصدر مسؤول في الاصلاح العراقية لوكالة (أصوات العراق) إن “وزارة العدل اطلقت اليوم سراح 147 موقوفا من مجمع سجون بغداد، وكذلك تسعة موقوفين من سجن الميناء في محافظة البصرة”.
وأوضح أن “وزارة العدل اطلقت سراح ثلاثة موقوفين من سجن المعقل بمحافظة البصرة، وموقوفين اثنين من سجن محافظة ذي قار”.
وأضاف المصدر أنه تم ايضا “اطلاق سراح ثمانية موقوفين من سجن محافظة المثنى، اضافة إلى ثلاثة موقوفين من سجن بادوش بمحافظة الموصل، فضلا عن ستة موقوفين من سجن ميسان وتسعة موقوفين من سجن سوسا بمحافظة السليمانية”.
وبين المصدر أن “الموقوفين المطلق سراحهم برأتهم المحاكم العراقية المختصة، بسبب عدم توفر الادلة التي تدينهم”، مشيرا إلى أنهم “مشتبه بهم بعمليات قتل وسرقة والمشاركة في عمليات مسلحة”.
ولدائرة الاصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل 30 سجنا في عموم البلاد حتى في اقليم كردستان، بينها ثلاثة سجون مخصصة للنساء في بغداد وذي قار والمثنى

توقع حصول زيادة في رواتب المتقاعدين

بغداد – الصباح
كشف وزير المالية باقر جبر الزبيدي عن وجود لجنة تعمل على دراسة امكانية وضع سلم جديد لرواتب الموظفين، مشيرا الى امكانية حصول زيادة ثانية في رواتب المتقـــاعدين خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وافاد الزبيدي في لقاء مع “الصباح” ان الزيادة التي حصلت في رواتب المتقاعدين لاتمثل سوى نصف الزيادة للمتقاعدين، مشيرا الى ان هناك خطة لزيادة ثانية خلال السنوات الثلاث المقبلة، وان الوزارة كلفت لجنة لدراسة امكانية وضع سلم جديد لرواتب الموظفين، مبينا ان عملية تعديل سلم الرواتب مرتبطة بارتفاع صادرات البلد من النفط الخام.
وبين ان الاولوية في البلاد ستكون في المرحلة المقبلة للاقتصاد، اضافة الى تسخير الجهود بشكل كامل نحو تنفيذ مشاريع البناء والاعمار والقضاء على البطالة وازمة السكن وحل مشكلة الصناعة الوطنية سواء في القطاع العام او الخاص، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد ايضا العمل على تسخير كل الخدمات باتجاه واحد، لذا فان مردودات السنوات الاربع المقبلة ستساوي مردودات عشر سنوات فعلية من خلال حركة الاقتصاد والسوق. واكد ان الاقتصاد العراقي مازال اقتصادا قويا ومعافى وان الازمة التي عصفت بدول كثيرة والانخفاض الذي رافقها في اسعار النفط الخام لم تؤثر في اقتصاده بشكل كبير، مبينا ان البلاد تسير قدما بخطوات ثابتة نحو ترسيخ دعائم السياسة المالية والنقدية.

غيتس يدافع عن قواته في شريط هجوم الاباتشي

رويترز   
2010 الأحد 11 أبريل
واشنطن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان من المؤلم مشاهدة شريط فيديو تظهر فيه طائرات هليكوبتر أميركية من طراز أباتشي وهي تقتل 12 شخصا من بينهم صحفيان في رويترز لكنه قال ان التحقيق الذي جرى في الواقعة كان شاملا جدا.
وقال غيتس عن شريط الفيديو الذي التقط عام 2007 أثناء مقابلة مع محطة ايه بي سي نيوز "انه أمر مؤسف. ومن الواضح أنه ليس مفيدا. لكن لنفس السبب.. أعتقد-- أعتقد أنه يجب ألا تكون له أي نتائج دائمة." وقال ان القوات الاميركية التي شاركت في هذا الهجوم كانت في حالة حرب وكانت تعمل في "مواقف (يتخذ فيها القرار) في جزء من الثانية."
وانتشر الفيديو الصادم لهجوم طائرات الاباتشي في 12 يوليو تموز 2007 بشكل واسع على شبكة الانترنت منذ نشره للمرة الاولى في الخامس من ابريل نيسان من خلال مجموعة ويكيليكس وهي مجموعة تنشر التسريبات بهدف محاربة فساد الحكومة والشركات الكبرى.
ويقول بعض خبراء القانون الدولي وحقوق الانسان ان طاقم الطائرات ربما تصرف بشكل غير قانوني. ويتضمن الشريط المصور صوت محادثة طاقم احدى الطائرات الهليكوبتر. وصدم الكثيرون بالمشاهد وببعض تعليقات الطيارين.
وقال غيتس "من الواضح أنه شيء تصعب مشاهدته. ومن المؤلم مشاهدته خاصة بعد أن تعرف بعدها حقيقة ما كان يجري. لكن أنتم-- أنتم تحدثتم عن ضباب الحرب. هؤلاء الناس كانوا يعملون في مواقف (يتخذ فيها القرار) في جزء من الثانية."
وقال الجيش الاميركي ان تحقيقا أجري بعد وقت قصير من الواقعة توصل الى أن القوات الاميركية لم تكن تعرف بوجود صحفيين وتصورت أنها تقاتل متمردين مسلحين بعد أن ظنوا الكاميرا مدفع قذائف صاروخية. وقتل في الهجوم مصور رويترز نمير نور الدين (22 عاما) ومساعده السائق سعيد شماغ (40 عاما).
وقال غيتس لقناة ايه بي سي "لقد حققنا في الامر بشكل شامل جدا." وقالت القيادة المركزية للقوات الاميركية انها لا تنوي فتح تحقيق جديد. وقال ديفيد شليزينجر رئيس تحرير رويترز "أطالب وزير الدفاع بأن يلتقي بي للمساعدة في ضمان عدم تكرار مأساة كهذه أبدا. نحتاج لان تكون لدينا شفافية ومحاسبة واعتراف بالدور الحيوي الذي يلعبه الصحافيون في رواية قصة الحرب."
وسئل غيتس عما اذا كان يعتقد أن نشر الشريط سيضر بصورة الولايات المتحدة في العالم فقال "لا أعتقد ذلك. "انهم-- انهم في موقف قتال. والتصوير لا يظهر الصورة الاوسع التي-- التي يظهر فيها اطلاق النار الذي كان يحدث ضد القوات الاميركية

النجف تهدد بالعصيان المدني والاعتصام في المطار اذا لم يعاد افتتاحه

 11-04-2010 
النجف/ اشواق القاضي / اور نيوز
مازالت تداعيات اغلاق سلطة الطيران المدني لمطار النجف الدولي تثير حفيظة مجلس المحافظة والادارة المدنية التي ستعقد غدا الاثنين اجتماعاً مشتركا مع سلطات المطار، بعد ان عقدت الحكومة المحلية امس اجتماعا كرسته لموضوع اغلاق المطار.
وقالت مصادر نجفية مطلعة، لكنها غير مخولة بالتصريح، ان اسباب عديدة تقف وراء الاغلاق، الظاهر منها ان وزارة النقل تريد ضم المطار الى السلطة الاتحادية، بينما تصر الحكومة المحلية في النجف " مجلس المحافظة والادارة المدنية" على الاحتفاظ بالمطار تحت سيطرة المحافظة باعتبار ان مشروع المطار نفذ من ميزانية تنمية الاقاليم المخصصة لمحافظة النجف.
لكن الغاطس من الاحداث، يشير الى اسباب اخرى، كما تقول المصادر النجفية، فمطار النجف وبرغم حداثة دخوله مضمار النقل الجوي، الا انه استطاع استقطاب العديد من شركات الطيران العربية والعالمية، اخرها شركة الطيران القطرية التي ابرمت عقدا مع مطار النجف، وأهملت مطار بغداد الذي يعد اقدم المطارات المدنية في العراق.
وتقول المصادر ان اسباب ازدهار المطار وتصاعد وتيرة التشغيل فيه يقف وراءها الاستقرار الامني النسبي في محافظة النجف، الذي حفز الشيعة في مختلف بقاع العالم لزيارة العتبات المقدسة في العراق عن طريق مطار النجف.
لكن المصادر النجفية ألمحت الى مصلحة محافظة كربلاء، التي تتهيأ لانشاء مطار فيها، من اغلاق مطار النجف، وقالت المصادر ان هناك همساً يدور في كواليس المسؤولين في النجف عن ضغوط متنفذين كربلائيين يتحدرون من قضاء طويريج، يهيمنون على مجلس محافظة كربلاء، بانهاء وراء الاغلاق المفاجئ لمطار النجف.
غير ان مصادر مسؤولة في مطار النجف اكدت لوكالة (اور) ان ادارة المطار مازالت حتلى هذه اللحظة تجهل الاسباب الحقيقية وراء اغلاقه، وليس لديها من معلومات سوى التفسير الرسمي الاولي الذي قدمته سلطة الطيران المدني الاتحادية عندما ابلغتها بقرار الاغلاق.     
قرر مجلس محافظة النجف الاشرف عقد جلسة استثنائية يوم الاثنين القادم لمتابعة المستجدات الخاصة بموضوع مطار النجف الدولي واتخاذ ما يلزم من قرارات تؤدي إلى إنهاء المشكلة التي أدت إلى إغلاقه بوجه حركة الطيران المدني وما يسببه ذلك من خسائر كبيرة تلحق باقتصاد المحافظة.
وازاء هذا الموقف الملتبس أكد الشيخ فائد كاظم نون رئيس المجلس أن المطار يمثل مشروعا نجفيا خالصا لايمكن التنازل عنه تحت أي ظرف ولأي جهة كانت لأنه بني بأموال النجفيين وإرادتهم وهو أيضا واجهة حضارية عراقية فإغلاقه لأي ذريعة هو أمر غير مقبول لما يلحقه ذلك من تأثير سلبي على حركة السياحة واقتصاد المحافظة الذي يعتمد في جزء كبير منه على ذلك المرفق الحيوي لذا فأن المجلس يهيب بكل المسؤولين سرعة تدارك هذا الأمر وإعادة فتح المطار مرة أخرى.
وهدد الشيخ نون بان المجلس في حال عدم الاستجابة فانه سيدعو إلى الاعتصام في المطار من قبل جميع المسؤولين في المحافظة وعلى رأسهم رئيس مجلس ومحافظ النجف الاشرف ورجال الدين وأهالي النجف حتى يتم الاستجابة إلى مطالبنا، مذكرا بأن المجلس قام بمخاطبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء والسيد رئيس الوزراء شخصيا بذلك .

الاخبار العربية و العالمية

الفوضى تعم الاقتراع في السودان مع بدء عملية انتخاب معقدة

Sun Apr 11, 2010
الخرطوم (رويترز) - جلس الناخبون لساعات على أي شيء أمكنهم الجلوس عليه واحتمى البعض بظلال الشجر من أشعة الشمس اللافحة في مستهل عملية انتخابية معقدة ومثيرة للجدل في السودان شابها التشوش والفوضى.
أمضى المسؤولون شهورا في الاعداد للانتخابات لكن سرعان ما سادت الفوضى يوم الاحد عندما تبين في مركز تلو الاخر وأحيانا بعد ساعات من بدء التصويت أن الناخبين يستخدمون بطاقات الاقتراع الخطأ أو أن أسماء أو رموز بعض المرشحين غير موجودة أو غير صحيحة.
ونظرا لانه يجري انتخاب رئيسين و24 واليا و26 مجلسا على مستوى الولايات والمستوى الوطني وباستخدام ثلاثة أنظمة مختلفة للتصويت وما يصل الى 12 بطاقة اقتراع كان التشوش حتميا.
وقاطعت أحزاب معارضة كثيرة الانتخابات مشيرة الى حدوث مخالفات واسعة النطاق حتى قبل بدء التصويت

السلطة الفلسطينية تدين قرار طرد الفلسطينيين من الضفة الغربية

أ. ف. ب.   
2010 الأحد 11 أبريل
رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لفرانس برس "ندين بشدة قرار التطهير العرقي الاسرائيلي بابعاد عشرات الاف الفلسطينيين الذين قالت اسرائيل انهم يعيشون في الضفة الغربية المحتلة بدون تصاريح عمل".
واضاف ان هذا القرار "ينطوي على تطهير عرقي لابناء القدس وغزة الذي يعيشون في الضفة".
كما اعتبر عريقات ان هذا القرار "يهدف الى تدمير كل جهد دولي لاحياء عملية السلام".
وكانت صحيفة هارتس الاسرائيلية ذكرت الاحد ان الجيش الاسرائيلي اصدر امرا جديدا قد يؤدي الى طرد عشرات الاف الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة بدون تصاريح أو محاكمتهم بتهم جنائية.

إيران تبدأ بإنتاج نظام "مرصاد" الصاروخي المضاد للطائرات

بي بي سي
أكدت إيران أنها تبقى كل الخيارات في الدفاع عن نفسها ضد أي هجوم. وأعلن ذلك وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيد بعد الكشف عن انتاج ما وصف بأول نظام مضادات جوية صاروخية متوسطة المدى أطلق عليه اسم مرصاد.
وقال الوزير إن النظام الجديد جاهز للخدمة في الدفاع الجوي.وكشف أن النظام قادر على إسقاط طائرات متطورة على ارتفاع منخفض او متوسط وعلى مواجهة الحرب الالكترونية.وأكد وحيدي أن تصميم وانتاج هذا النظام تم بالخبرات المحلية.
وكان وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس قد أعلن منذ أيام أن بلاده تبقى على كل الخيارات في التعامل مع إيران وكوريا الشمالية
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن وحيدي قوله لدى تدشينه مصنع إنتاج النظام الصاروخي الجديد قوله: "إن صاروخ مرصاد قادر على إصابة الطائرات الحديثة عندما تحلِّق على علوٍّ منخفض أو متوسط".

خامنئي للجيش الإيراني: إدارة أوباما شريرة ولا يمكن الثقة بها

طهران، إيران (CNN)-- وصف القائد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بأنها "إدارة شريرة، ولا يمكن الثقة فيها"، معتبراً أن التصريحات التي أدلى بها أوباما مؤخراً، وتضمنت تهديدات لإيران، "مضرة لأمريكا"، وفق ما نقلت وسائل الإعلام الرسمية في طهران الأحد.
ودعا خامنئي، لدى استقباله رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، وقائدي الجيش وحرس الثورة الإسلامية، وعدد من کبار قادة الجيش والحرس والشرطة، إلى "اليقظة الدائمة"، مؤكداً على أهمية تعزيز قدرات القوات المسلحة للجمهورية الإيرانية، باعتبارها "حصناً وسوراً للشعب والحكومة."
وتطرق الزعيم الإيراني إلى ما وصفه بـ"الممارسات الظالمة والعدوانية لبعض القوى وزعمائها، تحت لواء شعارات خادعة"، وأضاف أن "دعاة الحرب الحقيقيين اليوم يتشدقون بالسلام، وأن نفس هؤلاء الأفراد الذين لا يقيمون أي وزن وقيمة للبشر، ينادون بشعار حقوق الإنسان"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا

قرغيزستان: الحكومة المؤقتة لا تستطيع ضمان سلامة باكييف

بي بي سي
قالت رئيسة الحكومة المؤقتة في قرغيزستان روزا أوتونبييفا إنها لا تستطيع ضمان سلامة الرئيس المخلوع كورمانبك باكييف المختبئ في جنوب البلاد في ضوء رغبة المواطنين في الثأر لقتلى الأحداث الدامية التي سبقت الإطاحة به.
وصرحت أوتنبييفا أنها لن تستخدم العنف ضد باكييف بل تريد تقديمه الى المحاكمة بتهمة المسؤولية عن مقتل العشرات.
يشار إلى أن الرئيس المخلوع يرفض تقديم استقالته وإن كان قد عرض إجراء حوار مع قيادات الحكومة المؤقتة.
وكانت أوتنبييفا، وهي وزيرة خارجية سابقة، قد أخبرت القسم القرغيزي في بي بي سي أن حكومتها المؤقتة ستفي بالتزاماتها.
وكانت أحداث العنف في قرغيزستان قد أعقبت أسابيع من القلق بسبب ارتفاع الاسعار واتهامات بالفساد.

القوات الباكستانية تقتل 23 متشددا في أوراكزاي

Sun Apr 11, 2010
هانجو (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولون حكوميون ان قوات باكستانية مدعومة بطائرات نفاثة وطائرات هليكوبتر هاجمت مواقع لطالبان في منطقة أوراكزاي بشمال غرب البلاد يوم الاحد مما أسفر عن مقتل أكثر من 20 متشددا.
جاء الهجوم بعد يوم من قصف مقاتلات لمعقل للمتشددين في منطقة خيبر المجاورة على الحدود مع أفغانستان مما أسفر عن مقتل 45 شخصا طبقا لمصادر المتشددين.
وقال خايستا جول وهو مسؤول بالحكومة الاقليمية لرويترز "تم تدمير ثلاثة مخابيء لطالبان وقتل 12 متشددا في أوراكزاي."
وبعد ساعات اشتبكت قوات الامن مع المتشددين قرب كالايا البلدة الرئيسية في أوراكزاي وقتلوا 11 متشددا

الصحف البريطانية
نتنياهو والقمة النووية

بي بي سي
تخصص الصحف البريطانية الصادرة يوم الاحد مساحات واسعة لحادث سقوط طائرة الرئاسة البولندية في روسيا والتي قتلت فيها مع الرئيس زوجته ماريا وعدد من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين، كما تخصص مقالات متعددة للانتخابات البريطانية التي اقترب موعدها، ومواقف كبرى الاحزاب وتقلباتها.
وعن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الغاء زيارة كانت مقررة الى واشنطن للمشاركة في مؤتمر حول الأمن النووي، تقول الاندبندنت ان نتنياهو بكل تأكيد كانت له دوافع قوية لاتخاذ هذا القرار، خاصة بالنظر الى عزمه على لفت انظار العالم الى برنامج ايران النووي.
وتقول الصحيفة ان نتنياهو له في الواقع دافعان لالغاء زيارته، اولها تفادي اللقاء بالرئيس الامريكي باراك اوباما، والذي كان من شأنه اعادة تسليط الاضواء على التوتر بين اسرائيل والولايات المتحدة حول استئناف الاولى انشطتها الاستيطانية على حساب عملية السلام مع الفلسطينيين، بدل التركيز على انشطة طهران النووية.
والسبب الثاني والاهم، حسب الصحيفة، تخوف رئيس الوزراء الاسرائيلي من ان يتحول المؤتمر الذي تشارك فيه 47 دولة الى هجوم منسق على ترسانة اسرائيل النووية المفترضة، والتي ترفض تاكيد امتلاكها رسميا.
وتقول الاندبندنت انه من المؤكد ان تركيا ومصر كانت تنويان اثارة موضوع رفض اسرائيل التوقيع على معاهدة حظر انتشار السلاح النووي، وهو ما يمكنها من تفادي رقابة الوكالة الدولية للطاقة النووية.
ويعتقد ان اسرائيل اصبحت قوة نووية منذ نحو 40 عاما، ويتراوح عدد رؤوسها الحربية النووية حسب التقديرات بما بين 80 و 200.
لكن اعتراف اسرائيل بامتلاكها السلاح النووي سيغير المعادلة الدبلوماسية في المنطقة حسب الصحيفة، "فمصر وتركيا تقودان حملة لجعل الشرق الاوسط خاليا من الاسلحة النووية، ومن دوافعهما المعايير المزدوجة التي تتبعها اسرائيل."
تقول الصحيفة ان "تركيا ومصر كليهما لا تريدان ان تحصل ايران على سلاح نووي، الامر الذي قد يؤدي الى سباق تسلح في المنطق، بل ربما وقوعه في يد ارهابيين، وهو من السيناريوهات التي تخشاها واشنطن، لكن تغاضيها عن سلاح اسرائيل النووي بينما تضغط على غيرها للعدول عن تطويره يثير حفيظة العالم العربي برمته."
"لا عجب اذن ان ايران تستغل هذا الامر لتبرير برنامجها النووي، ومهما كانت التطورات، فانه لا يمكن حل الازمة النووية الايرانية دون التطرق لموضوع السلاح الاسرائيلي."

كاميرون وتاتشر
وفي الشأن البريطاني، تفتتح الصنداي تلغراف بمقال حول زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون قائلة انه ادار ظهره لسياسات رئيسة الوزراء السابقة مارغريت ثاتشر في الثمانينيات، واعدا بانه لن يتبع مثل ذلك النهج الذي جعل بريطانيا تنقسم على بعضها.
وتقول الصحيفة ان كاميرون سينتهز فرصة الكشف عن برنامج حزبه الثلاثاء ليدعو البريطانيين الى "الوحدة والتفاؤل والحزم للتغلب على مشاكل البلاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية."
وتستغرب التلغراف لاستمرار كاميرون في دعم عمدة لندن بوريس جونسون كمرشح لخلافته على رأس الحزب، "وهو ما يعتبره عدد من كبار المحافظين خطرا على الحملة الانتخابية نظرا لشخصية جونسون."

اقتصاد

العراق يخفض سعر خام البصرة الخفيف للمشترين الامريكيين في مايو

Sun Apr 11, 2010
بغداد (رويترز) - قالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) يوم الاحد ان العراق خفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف الى المشترين الامريكيين لشهر مايو أيار 20 سنتا الى ما يقل 1.70 دولار عن سعر أرجوس القياسي.
ويزيد سعر خام كركوك لشركات التكرير الامريكية في مايو 20 سنتا على سعر أرجوس.
وتحدد سعر خام البصرة للمشترين الاسيويين في مايو عند مستوى يقل 1.15 دولار عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي وذلك مقارنة مع مستوى يقل 1.10 دولار في ابريل نيسان.
وتحدد سعر خام البصرة للمشترين الاوروبيين عند مستوى يقل 4.70 دولار عن السعر الفوري لخامات بحر الشمال مقابل مستوى يقل 3.40 دولار في الشهر السابق.

انشاء مشروع لاستثمار الغاز في محافظة البصره

البصرة11نيسان/ابريل(آكانيوز)-ذكر مسؤول الاعلام في شركة المشاريع النفطية في محافظة البصرة اليوم الاحد ان هيئة عمليات الجنوب قامت وللمرة الاولى بانشاء مشروع استثمار للغاز شمالي المحافظة  .
واوضح عادل سوادي لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز)ان"هيئة عمليات الجنوب في شركة المشاريع النفطية بمحافظة البصره  قامت وللمرة الاولى بانشاء مشروع استثمار للغاز بمنطقة القرنة..مشيرا ان "هذه المشاريع كانت تنفذ سابقا من قبل الشركات الاجنبيه المستثمرة في المحافظة وذالك لصعوبة تنفيذها من الناحية الفنية اما الان فان العملية تتم من قبل كوادر عراقية متخصصة بهذا المجال باعتمادها على المخططات الخاصة بالمشروع".
 واضاف ان "الشركة  تقوم  في الوقت نفسه باصلاح اضرار في انبوب نفطي منفذ سابقا من قبل احدى الشركات الاجنبية وبكلفة 3 مليون دولار حيث وصل العمل فيه الى مراحله الاخيرة وتمت  تجربته من خلال مياة  للتاكد من انه قد تم تجاوز الاضرار الموجودة فيه".
 واكد سوادي على ان"هذا المشروع يعد ذا جدوى اقتصادية مهمة كون المحافظة بحاجة الى مثل هذه المشاريع في تطوير الصناعات النفطية لانها تكون على تماس مباشر مع حياة المواطن في محافظة البصرة".

علوم و تكنولوجيا

تقرير يشكك في فائدة الخضار والفاكهة بمواجهة السرطان

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- شكك تقرير علمي في الفائدة الحقيقية للخضار والفاكهة بمواجهة أمراض السرطان، معتمداً على نتائج أبحاث تشير إلى أن تناول 200 غرام يومياً من تلك المواد لم يساعد على خفض معدلات الإصابة بالسرطان إلا بنسبة ثلاثة في المائة.
ووصف التقرير الذي نشرته "مجلة مركز السرطان القومي" في الولايات المتحدة الأمريكية، تلك النسبة بأنها "ضئيلة للغاية"، بخلاف النصائح الطبية المعتادة التي جاءت في توصيات لمنظمة الصحة العالمية وللمركز الأمريكي للوقاية والسيطرة على الأمراض.
ويعتقد العلماء أن الخضار والفاكهة فيها مواد تساعد على محاربة السرطان والوقاية منه، بسبب تأثيراتها الإيجابية على جهاز المناعة والإنزيمات والهرمونات.
وعمل على الدراسة فريق طبي من 51 شخصاً، بقيادة باولو بوفيتا، من مستشفى "مونت سيناي" الأمريكي، واعتمد على فحص بيانات لقرابة نصف مليون شخص، خلال الفترة ما بين 1992 حتى عام 2000، بالاعتماد على أنظمتهم الغذائية.
وقد وجد الفريق أن تأثير الخضار والفاكهة، بعد عزلها عن سائر العناصر، لا يمكنه أن يقي من السرطان إلا بنسبة لا تتجاوز ثلاثة في المائة، في حين أن التقديرات السابقة كان تعتبر أن تلك المأكولات توفر الحماية بنسبة تتراوح بين 20 و30 في المائة.
وقال بوفيتا: "الأمر ليس مرتبطاً بالفاكهة أو الخضار فحسب، بل بطبيعة الحياة، فالذين يتناولون مأكولات مغذية يعيشون أصلاً في بيئة نظيفة، ونادراً ما يدمنون على الكحول أو السجائر ويواظبون على التمارين الرياضية"، وهي عوامل تعزز مناعة الجسم بوجه السرطان.

التروي والتدقيق بالأمور نتاج نشاط زائد في بعض الأدمغة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- ذكرت دراسة علمية أمريكية أن الأشخاص الذين يميلون إلى التدقيق في الأمور والبحث في تفاصيلها لا يفعلون ذلك بسبب طباعهم، بل لأسباب بيولوجية متعلقة بنشاط في مناطق محددة من الدماغ، تطور لديهم حساسية فائقة تجاه الأمور المحيطة بهم.
وقالت الدراسة إن الأشخاص من أصحاب الحساسية الفائقة يمتازون بالأحلام الضبابية التي تراودهم، كما أنهم يميلون إلى تفحص الأمور والتروي قبل القيام بها، بخلاف النوع المتسرع الذي يقدم على العمل دون تفكير.
وبحسب ألين أرون، أستاذة علم النفس في جامعة ستوني بروك، فإن نشاط بعض مناطق الدماغ هو المسؤول عن هذا السلوك الذي قد يتحول لدى البعض إلى مرض نفسي يدفعهم للانعزال عن المجتمع والانطواء على ذواتهم.
وأضافت أرون أن الدراسة مبنية على مسح بالموجات المغناطيسية لأدمغة 18 شخصاً، وقد أكدت الفحوصات أن المصابين بالحساسية الفائقة بينهم يسجلون نشاطاً زائداً عن الطبيعة في الجزء العلوي من الدماغ، وكذلك في المخيخ، وخاصة عندما ينظرون إلى أمور بحاجة للتدقيق.
وقالت أرون إن الحساسية الفائقة نحو الأمور الموجودة في الحياة اليومية مرتبطة مع الطبع الانطوائي، ولكنها لا تتحول إلى طبيعة مرضية إلا في أقل من 30 في المائة من الحالات.
وقدرت الدراسة أن أصحاب الحساسية الفائقة لهم القدرة على التميّز في مجالات عديدة، مثل الاستشارات بأنواعها المختلفة، أو متابعة شؤون الموظفين، نظراً لقدرتهم على ملاحظة ما لا يلاحظه سواهم، كما يتفاعلون مع التفاصيل والمشاعر المتناقضة.
ولكن الجديد في البحث أنه أثبت - بخلاف ما يتصوره البعض - أن أصحاب الحساسية الفائقة لا يستطيعون إدراك كل التفاصيل بسرعة، بل إنهم في واقع الأمر يحتاجون إلى التدقيق الطويل فيها، ولذلك فهم لا يستطيعون القيام بالمهام التي تتطلب أخذ قرارات عاجلة.

رياضة

روما يواصل التقدم وينتزع الصدارة من انترناسيونالي بالدوري الايطالي

Sun Apr 11, 2010
روما (رويترز) - انتزع روما صدارة دوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم من انترناسيونالي حامل اللقب بعد فوزه 2-1 على ضيفه اتلانتا المهدد بالهبوط يوم الاحد.

ميسي يسجل مجددا وبرشلونة يفوز على ريال مدريد 2-صفر

Sun Apr 11, 2010
مدريد (رويترز) - وضع ليونيل ميسي الكرة بشكل رائع في شباك ريال مدريد ليمهد الطريق لفريقه برشلونة للفوز 2-صفر خارج ملعبه على منافسه التقليدي ويقوده للارتقاء لصدارة دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم بفارق ثلاث نقاط عن أقرب ملاحقيه يوم

يونايتد يواصل التراجع ويهدر فرصة لانتزاع صدارة الدوري الانجليزي

Sun Apr 11, 2010
لندن (رويترز) - تلقى مانشستر يونايتد حامل اللقب ثالث لطمة قوية على التوالي خلال ثمانية ايام عندما تعادل بدون اهداف مع مضيفه بلاكبيرن روفرز يوم الاحد ليهدر فرصة لانتزاع صدارة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم

بايرن يعزز صدارته للدوري الالماني رغم تعادله مع ليفركوزن

Sat Apr 10, 2010
برلين (رويترز) - رفع بايرن ميونيخ المتصدر الفارق مع أقرب منافسيه الى نقطتين رغم تعادله بهدف لمثله خارج أرضه أمام باير ليفركوزن يوم السبت في دوري الدرجة الأولى الالماني لكرة القدم.

ومنيت آمال شالكه صاحب المركز الثاني في منافسة بايرن على اللقب بانتكاسة بعد هزيمته 4-2 أمام مضيفه هانوفر المهدد بالهبوط في وقت سابق يوم السبت

مونبلييه يتقدم للمركز الثاني وهبوط جرينوبل في الدوري الفرنسي

Sat Apr 10, 2010
باريس (رويترز) - صعد مونبلييه الى المركز الثاني في دوري الدرجة الاولى الفرنسي لكرة القدم بعد تعادله 2-2 مع مضيفه لومان فيما تلاشت امال جرينوبل متذيل الترتيب الضئيلة في البقاء يوم السبت.

وخسر جرينوبل متذيل الترتيب 4-صفر امام مضيفه تولوز وفاز سانت ايتيين بهدفين دون مقابل خارج ارضه على سوشو ليبتعد متذيل الترتيب بفارق 20 نقطة عن منطقة الامان قبل ست جولات

انترناسيونالي يتعادل ويمنح روما فرصة لانتزاع القمة في دوري ايطاليا

Sat Apr 10, 2010
روما (رويترز) - منح انترناسيونالي صاحب الصدارة فرصة لروما من أجل انتزاع القمة في دوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم بعدما تعادل مع مضيفه فيورنتينا بهدفين لكل منهما يوم السبت.

اشبيلية يفوز على ملقة بصعوبة في الدوري الاسباني لكرة القدم

Sat Apr 10, 2010
مدريد (رويترز) - قلص اشبيلية الى خمس نقاط الفارق الذي يفصله عن بلنسية صاحب المركز الثالث بعدما حول تأخره الى فوز بهدفين مقابل هدف واحد على مضيفه ملقة المتعثر يوم السبت في دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم

منوعات

فلاديمير ماياكوفسكي»: الرقيب يفرض اسم الكاتب عنواناً

السبت, 10 أبريل 2010
إبراهيم العريس / الحياة
كان يحلو للشاعر الروسي فلاديمير ماياكوفسكي ان يضحك كثيراً وهو يروي حكاية العنوان «الغريب» الذي استقر على صدر الصفحة الأولى لأول عمل مسرحي له قدّم فعلاً في شهر كانون الأول (ديسمبر) من عام 1913، وذلك على خشبة «لونا بارك» في مدينة سان بطرسبورغ. عنوان «غريب»؟ نسبياً على الأقل... اذ نعرف اليوم ان عنوان ذلك العمل كان «فلاديمير ماياكوفسكي»، أي اسم الشاعر - الكاتب نفسه. للوهلة الأولى قد يبدو العنوان متناسباً مع نزعة الغرابة المستقبلية - التكعيبية التي كان ماياكوفسكي ينتمي اليها في ذلك الحين، هو الذي لم يكن اكتشف الماركسية بعد ولم ينضم الا لاحقاً الى ثورة لينين... فتلك النزعة كانت تقبل كل ما هو غريب واستفزازي وتروّج له. وفي هذا الاطار ما كان يمكن ان يكون هناك ما هو مضحك في اختيار شاعر اسمه ليكون عنواناً لنص له. اذاً، المضحك في الأمر هو شيء آخر تماماً، يرويه ماياكوفسكي على النحو الآتي: في البداية كان للمسرحية عنوانان هما «القطار» و «ثورة الآلات»، ثم اضيف اليها عنوان ثالث هو «فاجعة» (تراجيدي)،... ويبدو ان هذا كله أربك الرقيب في الزمن القيصري وجعله أمام عمل لم يفهم منه شيئاً، حتى قبل ان يصطدم بكل تلك العناوين، فما كان منه قبل السماح بعرض المسرحية، الا ان شطب كل العناوين - شاكّاً بأمرها - مبقياً على اسم المؤلف وقد ختم الصفحة الأولى موافقاً في شكل يشمل هذا الاسم نفسه. من هنا لم يعد في الامكان إحداث أي تبديل في العنوان، لأن ذلك كان يفترض عرض المسرحية بعنوانها الجديد على الرقيب والانتظار مرة اخرى. وهكذا قيّض لذلك الكاتب الشاب، الذي كان في العشرين من عمره في ذلك الحين، ان تحمل اولى مسرحياته اسمه كمؤلف وكعنوان. وكان ذلك سبباً كافياً لإدهاش الناس ونظرهم الى ماياكوفسكي ككاتب غريب الاطوار.
> مهما يكن من أمر، فإن نقاد الأدب وكاتبي سيرة ماياكوفسكي لاحقاً، سيلاحظون ان ما من عنوان آخر كان يمكنه ان يكون ملائماً لهذه المسرحية أكثر من اسم صاحبها، ذلك ان المسرحية، ومنذ لحظاتها الاولى، ترينا الشاعر ماياكوفسكي نفسه وسط الخشبة (وهو، على أي حال، لعب الدور بنفسه خلال العرض الاول للمسرحية، كما لعبه لاحقاً في كل مرة قدمت فيها «فلاديمير ماياكوفسكي» في تلك الازمنة الما - قبل - ثوروية). وفي المسرحية، إذاً، يجلس بطلها الشاعر وسط عدد من الشخصيات في ديكور يبدو واضحاً انه ديكور مدينة كبيرة معاصرة. طبعاً من الصعب هنا ان نروي ما يحدث في المسرحية، طالما ان ما يحدث انما هو مشاهد بصرية، على الطريقة المستقبلية التي كانت سائدة في الأدب والفن في ذلك الحين. اما ما يصل الى المتفرجين، فهو اجزاء من حوارات ومواقف تعلن رفضها العالم القديم وانتقادها للحياة الاجتماعية والسياسية (تضميناً) والفنية والفكرية. اننا هنا امام شبان يبدو واضحاً ان رفضهم القديم انما هو لديهم صدى لنزعة اوديبية همها قتل الأب، المجازي هنا، لأن الأب انما هو المجتمع القديم مقدماً من دون أي ترميز... من طريق تصوير خواء الاعمال الادبية والفكرية التي تنتجها جماعة الرمزيين في الادب الروسي، وعلى رأسها ألكسندر بلوك، الذي يبدو محط الهجوم الرئيس في العمل، ليس بوصفه شاعراً يقيّد نفسه بألف قيد فقط، بل ايضاً بوصفه ممثلاً لنزعة تحاول ان تطرح نفسها بديلاً للرومانطيقية والكلاسيكية في الوقت نفسه الذي تتمسك فيه بقيم بائدة، مقابل النزعة الثوروية التي يمثلها المستقبليون. اما الكيفية التي بها يتم الهجوم على الرمزيين في «فلاديمير ماياكوفسكي» فتقوم على تقليد اعمالهم والحديث عن علاقتهم بتلك الاعمال في شكل ساخر لا يأبه بأن يقدم الرمزية بوصفها الرحم الذي تولد منه حداثة النزعة المستقبلية، ثم يعلن ان زمنها قد ولّى. اما الاعلان فيأتي هنا من طريق الشاعر ماياكوفسكي نفسه الذي تختتم المسرحية عليه وقد تزيّا تماماً بسمات اوديبية محملاً نفسه ذنب كل الاخطاء والمصائب التي أحاقت بالمدينة.
> في الحقيقة، ان هذا التوجه الى تحمّل ذنب المدينة ككل وذنب كل الاخطاء المقترفة فيها يأتي هنا مستقىً من فهم شديد الدقة لتيار التعبيرية الألمانية الذي كان على الموضة في ذلك الحين، منسحباً على انواع الفنون والآداب كلها، من دون ان تكون للنزعة المستقبلية أي علاقة به، وهذا الامر كان مأخذاً، في ذلك الحين، أخذه النقاد على ماياكوفسكي قائلين انه لم يكن مستقبلياً الا في الشكل الخارجي لعمله، لكنه في الاعماق بدا تعبيرياً، طالما ان «المسقبلية» لا تعترف بمبدأ المسؤولية، اجماعية كانت او غير اجتماعية. هنا، في «فلاديمير ماياكوفسكي» في المقابل، كانت هناك تلك المسؤولية حاضرة مرتبطة ببعد سيكولوجي واضح. ومن هنا، رأى النقاد باكراً، ان مستقبلية ماياكوفسكي انما هي مستقبلية انتقالية، فهمت لاحقاً على انها هي التي قادته الى الماركسية كفعل هدم وبناء في آن معاً، في مقابل فهم للمستقبلية يتحدث عن الهدم فقط. ولعل هذا ما كان يوحي به الناقد والباحث فيكتور سكلوفسكي، الذي يعتبر المنظر الأكبر للنزعة الشكلية الروسية، حين قال عن هذه المسرحية: «في تراجيديا «فلاديمير ماياكوفسكي» هذه، نلاحظ ان الشاعر وحيد في شكل كلي... صحيح ان ثمة اناساً يدورون ويتحلقون ويسيرون من حوله لكننا يجب ان نلاحظ بسرعة ان اياً منهم لا يمكن النظر اليه على انه كائن ثلاثي الابعاد. انهم اشبه، هنا، بأن يكونوا وجوهاً مرسومة على ملصقات. اما الشاعر فإنه قسّم نفسه على الخشبة شخصيات عدة، شخصيات جعلها وكأنها في يده اوراق لعب يمسك بها اللاعب ليلعب بكل ورقة في حينها. وكل ورقة من هذه الورقات هي ماياكوفسكي نفسه. ولعل في امكاني هنا ان أقول اخيراً ان هذه المسرحية هي مسرحية عن الحب... لكن الحب فيها يضيع، طالما ان ليس ثمة شخص آخر على الخشبة ليحبه الشاعر». والحقيقة ان هذه سمة اخرى اساسية من سمات هذه المسرحية المبكرة، تربطها بالتعبيرية: حيث ان كل من على الخشبة من شخصيات اخرى، غير الشاعر، يبدو فائضاً عن الشاعر نفسه، صورة له، طيفاً يحاول ان يفر منه ولا يستطيع.
> هنا يمكن القول ان هذا كله، وتحديداً هذا الطابع المركزي - الأنا، للمسرحية، هو الذي حرمها من ان تحقق أي نجاح، حتى في اوساط المستقبليين الذين كان يفترض بها ان تعبّر عنهم وتعطي معادلاً مسرحياً لنجاحهم في الشعر كما في الفن التشكيلي، وخصوصاً منذ أقام نقاد كثر ربطاً منطقياً بين النزعة المستقبلية والنزعة الاخرى التي ولدت ونمت في شكل مزامن لها، تقريباً، أي النزعة الشكلية. الذي حصل هو ان المسرحية بدت صعبة وعصية على ان يتسلل المتفرج الى داخل ما تريد قوله، ناهيك بأنها بدت غير ذات شكل مغرٍ. ومن هنا قيل منذ ذلك الحين ان من الافضل قراءتها وتخيّل مشاهدها واحداثها. ومع هذا فإن أهميتها الكبرى تكمن، طبعاً، في انها فتحت الطريق امام اعمال تالية لماياكوفسكي، انطلقت - شكلياً على الأقل - منها، لتحلق فكرياً ومن ناحية المضمون وحتى من ناحية اللعبة المسرحية، في فضاءات أكثر اقناعاً وبساطة، وأقل ذاتية في الوقت نفسه. ومن تلك المسرحيات «ميستريوس بوفو» (1918) وخصوصاً «الحمّام» (1929-1930)، وهما مسرحيتان تميزتا عن «فلاديمير ماياكوفسكي» التي يمكن ان نقول اليوم انها كانت أقرب الى «المونودراما» منها الى العمل ذي الشخصيات المتعددة، تميزتا بنزعة جماعية ولغة جدلية كان ماياكوفسكي اكتسبهما من حماسته الثوروية.
> لكننا نعرف ان حماسة فلاديمير ماياكوفسكي (1893-1930) للثورة لم تدم طويلاً. اذ انه، بعدما انضم الى الثورة البولشيفية وشارك بها، فكرياً، بنشاط منذ عام 1917، ما ان انتهى عهد لينين، وأطل عهد ستالين (أواسط سنوات العشرين) حتى راحت الشكوك الجديدة في «جدوى هذا كله» تتسرب الى نفسه، وراحت خيبة أمله تزداد حدة، وقوة - بالتواكب مع خيبات الامل التي طاولت معظم ابناء جيله من المثقفين والكتاب والفنانين الروس - لينتهي به الامر الى الانتحار كما فعل كثر قبله وبعده، مجنباً نفسه مزيداً من التمرد والرفض اللذين كان من شأنهما ان يقوداه الى مجابهة الستالينية، وأن يصفى على يد هذا الأخير
تنبيه للمراقب   سجل

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com
صفحات: [1] للأعلى بعث هذا الموضوع طباعة 
« قبل بعد »
انتقل إلى:  






 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.115 ثانية مستخدما 22 استفسار.