المحرر موضوع: فـخـر الكـلـدان بماضيهم وحاضرهم والآثوريّـين بما عـنـدهم فـهـل مِن خـلل في سـلوك أيّ منهم ؟  (زيارة 1213 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
فـخـر الكـلـدان بماضيهم وحاضرهم والآثوريّـين بما عـنـدهم
فـهـل مِن خـلل في سـلوك أيّ منهم ؟
بقـلم : مايكل سـيـﭙـي / سـدني
لا يـمـرّ يوم إلاّ ونـقـرأ خـبراً أو تعـليقاً أو مقالاً يكـتبه أبناء شعـبنا من الآثوريّـين أو الرفاق الكـلدان الذين قـدّموا قـسيمتهم فـتـوظـفـوا في دوائـرهم ، يُـلـوّنون صفـحاتهم باللون الذي يـحـلو لهم ونـحـن فـرحـون لهم ومؤمنون بأن الكاتبَ حـرٌ فـيما يخـتاره ويؤمن به ويعـتـنـقه أو يقـرأه ويفـكـّر به ويكـتبه أو يأكـله ويلبسه ، وحـريته هـذه مُـصانة له طالما ( كما عـبَّـر عـنها مفـكر غـربي ) أنّ ذراعه تـمتـد إلى حـيث يشاء دون أن تلامس أنف صاحـبه الذي أمامه ، فإن تـجاوز عـنـدئـذ يتـوقع رداً قـد لا يُـسِـرّه . إنّ ذلك منـطِـقــُنا نـحـن الكـلـدان وشعـورنا وضميرنا وتـربـيتـنا ، ولا تــُستـثار حـفـيظـتـنا مِمّن يُـمَجّـد إسمَ أجـداده أو إنـتمائه أو قـوميته ، لن نـنـتـقـده ولن نـعـيـبه أو نــُعَـيِّـره ولن نستـهزىء به يوماً ، وهـذه هي ثـقافة قـبول الآخـر ، وإذا تـمَـنــّينا من الآخـر أن يـحـذو حـذونا ، فإنما ينبع ذلك من رغـبتـنا في الوصول إلى قاسم مشترك من دماثة الأخلاق ومحـبة المشـتاق بـينـنا ، وإنْ لم يـلقَ كـلامنا صدىً عـنـد إخـوانـنا ، فإنـنا ثابتون عـلى مبادئـنا وسـنبقى عـلى سـليقـتـنا وإيجابـية نـظرتـنا عـلى غـيرنا .
لـقـد مَـلـَـلـْـنا من قـراءة كـتابات مبتـذلة راح وقـتها وفـقـدَتْ قـيمتها من كـثرة إعادتها وصارتْ تـتآكل ذاتياً من التمادي في صقـلها ، ولم يَـعُـد يُجـدي نفـعاً زرعُـها . فأسـطوانة الـ : ( كـُـنا نـسجـل عـرباً في إحـصاءات السنين الماضية ) تـخـدّشـتْ ، لأنـنا في حـينها وما بعـدها ، سجـّـلنا إسم قـوميّـتـنا الذي هـو فـخـر لـنا ، أما الموظـف العـدّاد فـكان يـقـولها لـنا عـلـناً أنه مـلزم بتغـيـيرها ، وقـد ذكـرتُ في مقال سابق كـيف إلتـقـيتُ في ألقـوش بـِعَـدّادين من الموصل عام 1977 تـذمّـروا أمامي من الأوامر الصادرة لهم تـقـضي بتسجـيل قـومية اليزيديّـين عـربـية في إستمارة الإحـصاء . وفي جانب آخـر نـقـرأ هـراء البعـض بــِقــَولهم أن أحـزابنا بـدأتْ بالظـهـور بعـد عام 2003 فـنقـول لهم : هـل ذلك يـلغي قـوميتـنا من عـمق التأريخ قـبل المسيح ؟ هـل يمسح إسم قـوميتـنا من كـتاب الحُـضرة للصلوات الطخـسية من كـنائـسنا منـذ القـرن الرابع بعـد ميلاد الرب المسيح ؟ هـل نـنـكر الخـتم ( محـيلا شمعـون ﭙـطرك د كـلـدايـيه ) لكـنيستـنا المشرقـية العـريقة قـبل 1552 ، وإستمرار خـتم الوثائـق به في كـنيسة الآثوريّـين إلى حـد عام 1930 ؟ ونسأل : إذا خـسر أحـدهم في صفـقة تجارية أو مباراة رياضية ، هـل ينـكـر أصله ، وما علاقة هـذا بـذاك ؟ وإذا قال واحـد من أبنائـنا أنا ياباني من جـنوب إفـريقـيا ناضلـتُ مع جـيـﭭارا في مدغـشـقـر ، فـهل ينسحـب قـوله عـلى جـميعـنا ونصطبغ بإدّعائه ؟ عـلى كـُـتــّابنا الواقـفـين عـنـد الضفة الأخـرى من النهـر أن يـعـيدوا النظر في طروحاتهم المتهـرئة تلك ويَجـِدوا بـدائـل جـديـدة لها ، وسـنـستـمر بالرد الرصين عـليها حـتى يـُغـيِّـروا ستراتيجـيتهم للأيام القادمة منها .
أيها الإخـوان : تــَعَـلــّموا بعـضاً من عِـلم المنطق من الحـياة الإجـتماعـية البسيطة ، فهـناك مَنْ بـدأ بكـتابة سيرة حـياته منـذ سنين ، فـهـل يمنع أن يـبـدأ آخـر بكـتابة سيرة حـياته اليوم أو غـداً ؟ هـل سنـقـول له أين كـنـتَ طيلة الفـترة السابقة ؟ وهـل أنّ القـلم والورق لا يملكه ، أو لا يحـق لأحـد أن يمتـلكه إلاّ أولـئـك الذين كان عـنـدهم سابقاً ؟ وإذا كان زَيـد من الناس قـد بـدأ الصلاة منـذ نـعـومة أظفاره بصورة منـتـظمة وسـيضمن كـرسيّه في الجـنة ، هـل يمنع عُـبَـيد من أن يـبـدأ الصلاة في فـترة شبابه ليرث الملكـوت السماوي ، أم أنه كـُـتِبَ عـليه نار جـهـنم مدى حـياته ؟ ومثال آخـر : لـقـد بـدأ إكـليروس كـنيستـنا الكاثوليكـية للـكـلدان بـدراسة الفـلسفة واللاهـوت في المعاهـد الإكـليريكية الوطـنية والجامعات الإيطالية والفـرنسية منـذ عـهـود طويلة ، فـهـل فات الزمن عـلى كهـنة الكـنيسة الآثورية ولا يحـق لهم أن يـدرسوا فـيها لاحـقاً ! عـلماً أن كـهـنة عـديدين آثوريّـين غـير كاثوليك ولا يتـبعـون روما ، باشـروا يدرسون اليوم  في معاهـد روما الكاثوليكـية ، بالله عـليكم أليس جـديرٌ بكم أنْ تـُغـيّـروا طـريقة تـفـكيركم لـتـكـسبوا من النعَـم الكـثيـر لكم ، وإلاّ فـما هـو الخـوف من الكـلـدان ! هـل هم ذلك التـنـّين النائم الذي قال عـنه ناﭙـلـيـون : إحـذروه إذا نهض ؟ نعـم نـهـضنا ولكـن هـل لكي نصارع إخـوانـنا ؟ تـذكــَّروا أيام الشدّة عام 1933 ، ألا تــُطــَمئِـنـُكم وقـفـتـُـنا ؟ وقـبل أن أغادركم وأسـلــّم عـليكم ، دعـونا نستـمـتع سـويّة بما قاله المعـرّي في الماضي من زمانـنا :
( اّلا في سبـيل المجـد ما أنا فاعـــــــل.....عـفاف وإقـدام وحـزم ونائـــــــــــــل )
( وقـد سار ذكـري في البلاد فـمَن لهم..... بإخـفاء شمس ضـوءها متكامــــــل )
( وإني وإنْ كـنـتُ الأخـير زمـــــــــانه..... لآتٍ بما لم تستـطعْه الأوائـــــــــــــل )
( ينافـس يومي في أمسي تشــــــــرفاً..... وتـحـسد أسحاري عَـليّ الأصائــــــل )
( وأغـدو ولو كان الزمــــــان صوارم.....  وأسْري ولـَو كان الظلام جَـحافِــــــل )
( وطال إعـترافي بالزمان وصرفــــــه..... فـلستُ أبالي مَن تغـول الغـوائــــــــل )
( حُـسامُـكَ للأعْـمـارِ أبْـرَى من الرّدى..... وعَـفــْوُكَ للجاني أعَــــــــزُّ المَـعاقِـل )
( وطاولتْ الأرضُ السماءَ ســــــفاهة.....  وفاخـرَتْ الشهبَ الحـصى والجـنادلُ )
(وقال الســـــهى للشمس أنتِ ضئـيلة.....  وقال الدجى للصبح لونــُـكِ حائــــــل )
(إذا عُـدّ خـَـلـْخالاً لها ، كـنتَ تاجَــــها ..... ولم تــَـزَلِ التـّيـجانُ فــَوْقَ الخـَلاخِـل )
( إذا قـيلَ بحْـرٌ ، فـهْـوَ مِلـْحٌ مُكـَـــــدَّرٌ ..... وأنتَ نـَميرُ الجـود ، عَـذبُ الشّمائـل )
( فــَوا عـجـباً كـَم يدّعي الفـضلَ جاهـلٌ..... وَوا أسـفاً كـَم يظـهـر الجـهـلَ فاضلُ )
( ولما رأيتُ الجهلَ في الناس فاشـــياً ..... تــَجاهـلـْـتُ حـتى ظــُـــنَّ أني جاهـل )