الماجستير والدكتوراه في الجامعات الماليزية - جودة التعليم.. وتنوع التخصصات

المحرر موضوع: الماجستير والدكتوراه في الجامعات الماليزية - جودة التعليم.. وتنوع التخصصات  (زيارة 10651 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جاسم الشمري

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


يتميزالتعليم العالي في ماليزيا بعدة ميزات أهمها توفر التخصصات الدقيقة المختلفة وتعدد الجامعات والكليات المختلفة الحكومية والخاصة مما يتيح الخيارات المتعددة للطلاب، وتوفر المرافق الضرورية للطلاب الأجانب وتوفر الوسائل والأجهزة والمختبرات العلمية، وجودة التعليم العالي المعترف عالمياً.



الماجستير والدكتوراه في الجامعات الماليزية - جودة التعليم.. وتنوع التخصصات وأنخفاض في التكاليف بكل أشكالها



كوالالمبور - "جاسم الشمري"

يتميز التعليم العالي في ماليزيا بعدة ميزات أهمها توفر التخصصات الدقيقة المختلفة وتعدد الجامعات والكليات المختلفة الحكومية والخاصة مما يتيح الخيارات المتعددة للطلاب، وتوفر المرافق الضرورية للطلاب الأجانب وتوفر الوسائل والأجهزة والمختبرات العلمية، وجودة التعليم العالي المعترف عالمياً.

وتعتبر تكاليف التعليم مناسبة ومعقولة و مرونة الدراسة والأنظمة كدفع الرسوم بالتقسيط إمكانية إنهاء الدراسة في فترة وجيزة للطلبة المتميزين، وكذلك أسلوب المعيشة من اهم الميزات.

دراسة الماجستير

يتسم التعليم العالي في ماليزيا لدراسة الماجستير أوالدبلوم العالي بجودته العالية مع تنوع أساليب الدراسة ويتوفر في ماليزيا بثلاث طرق:


3 طرق للدراسة الماجستير

أولا: الأبحاث وهوأن يقوم الطالب بمشروع بحث وكتابة أطروحة (رسالة) ويتم مناقشتها في نهاية الدراسة.
ثانيا: الدورات فقط:courses أي أن يدرس الطالب عدة مواد دراسية وبعد الانتهاء منها يحصل على الشهادة.
ثالثا: الدمج بين المواد الدراسية والبحوث:Mixed أي أن يكمل الطالب بعض المواد الدراسية قبل البدء بإجراء الأطروحة.

مدة الدراسة للماجستير

مدة الدراسة للماجستير سنتان إلى سنتين ونصف عن طريق البحث أوسنة إلى سنة ونصف عن طريق الدورات.

رسوم الدراسة

تختلف من جامعة إلى أخرى وذلك حسب نوع الدراسة سواء عن طريق الدورات أو الأبحاث وتتراوح ما بين 1000 - 1500 دولار في الفصل الواحد لطلاب الماجستير.


بداية الدراسة الجامعية

الفصل الأول : شهر يوليو- الفصل الثاني : شهر ديسمبر
هناك بعض الجامعات يكون الفصل الأول في شهر 9 والفصل الثاني في 2 من كل عام
علما أن آخر موعد للتقديم الوثائق للجامعة هي من (3-4 ) أشهر قبل بدء الدراسة.


متطلبات التقديم لدرجة الماجستير

ـــــ صور صفحات جواز السفر جميع الصفحات حتى الفارغة، وبشكل واضح.
ـــــ كشف حساب بنكي واضح باسم الطالب أو ولي أمره يشير لوجود مبلغ 3000 إلى 5000 دولار أوما يعادلها، أورسالة كفالة باللغة الإنجليزية مع كشف حساب بنكي باسم الكفيل.
ـــــ شهادة البكالوريوس مصدقة من وزارة التعليم + وزارة الخارجية.
ـــــ كشوف العلامات (الدرجات) الثانوية العامة والبكالوريوس باللغة الإنجليزية وبشرط ان تكون مصدقة وزارة التعليم.
ـــــ صورة شخصية عدد 4 الخلفية بيضاء .
ــــــ رسالتا توصية أوتزكية من أكاديميين يفضل أساتذة جامعة لهما علاقة بالتخصص المطلوب.
ــــــ إثبات كفاءة اللغة الإنجليزية للمتقدم، توفل اوورقة تثبت ان دراسة الطالب كانت بالإنجليزية.
مقترح بحث للمتقدمين للدراسة بواسطة الأبحاث.
ـــــ خلوأمراض عام مصدقة.
ــــــ شهادة ميلاد بالإنجليزي مصدقة.
ــــ وثائق الخبرة ان وجدت.
تعبئة نموذج التقديم عبر مكتب الرسالة للخدمات الجامعية عبر الموقع الإلكتروني او يدوي.

ملاحظات على الوثائق المطلوبة

ـــ شهادة في اللغة الإنجليزية من أي معهد أومركز تعليمي.
ــــ الجامعات الماليزية تفضل أن يكون المتقدم للدراسة حاصلا على شهادة التوفل أوأي شهادة عالمية أخرى باللغة الإنجليزية، وإن لم يتوفر ذلك فبعض الجامعات ستجري اختبار للطلاب بعد تسجيلهم.

دراسة الدكتوراه

يتسم التعليم العالي في ماليزيا لدراسة الدكتوراه بجودته العالية مع تنوع أساليب الدراسة ويتوفر في ماليزيا طريقتين لدراسة الدكتوراه أولا: الدراسة عن طريق البحث: وهوأن يقوم الطالب بمشروع بحث وكتابة أطروحة ويتم مناقشتها في نهاية الدراسة ثانيا: الدمج بين المواد الدراسية والبحث: أي أن يكمل الطالب بعض المواد الدراسية قبل البدء بإجراء الأطروحة.

مدة الدراسة

تستغرق مدة دراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية في العادة من 3 – 4 سنوات وترتبط الدراسة بحد أدنى من السنوات تطلبه الجامعة وحد أقصى لا يتجاوزه الطالب في الدراسة ويختلف الحد الأدنى والأقصى حسب كل جامعة وتخصص.

الرسوم الدراسية لدرجة الدكتوراه

تختلف أجور الدراسة من جامعة إلى أخرى وذلك حسب نوع الدراسة سواء بالكورسات أوالبحث وتتراوح ما بين 1200 - 1400 دولار لطلاب الدكتوراة في الفصل الواحد ... علما بان هناك فصلين دراسيين في العام، وعادة تكون أجور الدراسة بالكورسات أغلى من الدراسة بالبحث.
وتتراوح تكلفة دراسة برنامج الدكتوراه كاملا لجميع السنوات في الجامعات الحكومية والخاصة من 3000 إلى 6000 دولار حسب التخصص والجامعة.

بداية الدراسة في الجامعات الماليزية

الفصل الأول : شهر يوليو- الفصل الثاني : شهر ديسمبر من كل عام.
علما أن آخر موعد للتقديم الوثائق للجامعة هي قبل 4 أشهر من بدء الدراسة.
أهم الجامعات الماليزية التي تتوفر بها دراسة الماجستير والدكتوراه

الجامعة الإسلامية الدولية – ماليزيا
International Islamic University Malaysia - IIUM
تعتبر اللغة الإنجليزية لغة التدريس في الجامعة وفي المدرسة باستثناء قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية حيث لغة التدريس فيها هي العربية وللجامعة فرع آخر في مدينة كوانتان الشمالية الساحلية .
وتتوفر بها كلية الهندسة، كلية العمارة وهندسة البيئة، كلية الحقوق كلية تقنية المعلومات والاتصالات، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية كلية معارف الوحي والعلوم الانسانية.
الكليات المتوفرة في فرع كوانتان: كلية الطب، كلية العلوم الصحية، كلية العلوم، كلية الصيدلة، كلية التمريض.

جامعة بوترا
Universiti Putra Malaysia - UPM

تتوفر في جامعة بوترا كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات، كلية الاتصالات واللغات الحديثة، كلية التقنية الحيوية والعلوم الحيوية الجزيئية، كلية الطب والعلوم الصحية، كلية علم البيئة الانسانية، كلية الدراسات التربوية، كلية الطب البيطري، كلية العلوم الحيوية كلية الهندسة، كلية الادارة والاقتصاد، كلية التقنية المتطورة، كلية العمارة والتصميم، كلية علوم وتقنية الطعام، كلية الزراعة، كلية الغابات، كلية الدراسات البيئية، كلية العلوم والتقنية دراسات الجماعات والسلام، مركز الملتميديا والبرامج المتطورة، دراسات علم مشكلات الشيخوخة، البحث الرياضي.

جامعة مالايا
Unvirsiti Malaya- UM

تعتبر الجامعة الأم في ماليزيا وتتوفر بها كلية الطب، كلية القانون، كلية التربية، كلية طب الاسنان، كلية العلوم، كلية المحاسبة والاعمال، كلية اللغات واللغويات، كلية الهندسة، كلية الاقتصاد والادارة، كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات، كلية الفنون والعلوم الاجتماعية، المعهد العالمي للادارة والسياسة العامة، اكاديمية الدراسات الاسلامية، كلية البيئة والبناء، معهد الدراسات العليا، اكاديمة الدراسات الماليزية، معهد اسيا اوروبا ومعهد دراسات الرئاسة.

جامعة ماليزيا الوطنية
University Kebaagsaan Malaysia -UKM

تقع في جنوب العاصمة وتتوفر بها كلية الطب، كلية القانون، كلية الهندسة، كلية الانسانية والعلوم الاجتماعية، كلية الدراسات الاسلامية، كلية الاقتصاد وادارة الاعمال، كلية التربية، كلية العلوم والتقنية، كلية العلوم الصحية، كلية تقنية المعلومات، مركز الدراسات العليا، معهد التطوير والبيئة، معهد الدراسات الماليزية والعالمية ومعهد العالم الملاوي والحضارة.

جامعة ماليزيا للعلوم
Universiti Sains Malaysia -USM

تقع في جزيرة بينانج على بُعد 5 ساعات من العاصمة كوالالمبور وللجامعة فرع آخر يحوي كلية الهندسة ويبعد حوالي 40 دقيقة عن الرئيسي .
وتتوفر في الجامعة كلية العلوم الطبية، كلية طب الاسنان كلية الصيدلة، كلية العلوم الحيوية، كلية علوم الصحة، كلية علم الفيزياء، كلية العلوم الكيمياوية، كلية علوم الحاسوب، كلية الانسانية، كلية هندسة المواد والموارد الطبيعية، مركز هندسة الانهار ونظام الصرف الحضري، مركز تقنية الوسائط المتعددة التعليمي، كلية هندسة الطيران، كلية الهندسة الكيمياوية، كلية الهندسة الميكانيكية، كلية الهندسة المدنية كلية التقنية الصناعية، كلية الادارة كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية، كلية الاسكان والبناء والتخطيط، كلية العلوم الاجتماعية مركز تطوير وبحوث المرأة، كلية الدراسات التربوية، كلية الاتصالات، كلية التربية عن بعد، كلية العلوم الرياضية كلية الفنون، مركز بحوث علم الآثار، مركز اللغات والترجمة، مركز بحوث سياسة الامور.

جامعة ماليزيا الشمالية (أوتارا)
Universiti Utra Malaysia –UUM

تقع الجامعة في مدينة قدح الشمالية وعلى بعد 3 ساعات من العاصمة وتتوفر في الجامعة كلية الاقتصاد، كلية الاتصالات واللغات، كلية المال والبنوك، كلية التطور الإنساني والإجتماعي، كلية إدراة الأعمال، كلية إدارة المراكز السياحة والمستشفيات، كلية الدراسات العالمية، كلية الإدارة العامة والقانون، كلية إدارة التكنلوجيا كلية المحاسبة وكلية تقنية المعلومات، كلية العلوم المعرفية والتربية، كلية العلوم الكمية.
جامعة الملتيميديا

Multimedia University - MMU

تعتبر من أحدث الجامعات الماليزية وتقع في فرعين الأول في مدينة سايبر جايا والثاني في ولاية ملاكا الساحلية.والكليات المتوفرة في فرع سايبرجايا: كلية الهندسة، كلية تقنية المعلومات، كلية الاقتصاد وادارة الاعمال، كلية الملتيميديا الابداعية، الكليات المتوفرة في فرع ملاكا.
الجامعة الماليزية للعلوم

درجة الماجستير: وتطرح الجامعة برنامجين لدراسة الماجستير:
الأول : ماجستير مواد (COURSE WORK)

يتضمن عددا من المواد المقررة لكل تخصص يتقدم الطالب إلى امتحاناتها في نهاية العام دون وجود امتحان شامل، ومدة الدراسة سنة واحدة (أي تسعة اشهر دراسية ). فترة التسجيل مابين 15/4 الى15/6 والدوام مابين 15/8 الى 15/9 فقط.
الثاني : ماجستير رسالة (RESEARCH)
يقوم الطالب بتقديم موضوع معين، وعند القبول يحدد له مشرف يعمل من قبل الجامعة وعند اكتمال البحث يحدد له موعد للمناقشة ، وغالبا ما تكون فترة الحصول على الماجستير بالأبحاث سنة ونصف إلى سنتين. التسجيل في أي وقت.

درجة الدكتوراه

دراسة الدكتوراه جميعها (أبحاث) أي لا يوجد بها مواد وإنما بحث يتم إعداده ومتابعته مع المشرف المكلف من قبل الجامعة ، ومدة الحصول على الدكتوراه لا تقل عن ثلاث سنوات حتى لوأنهى الطالب رسالته في فتره أقصر من ذلك.
وأثناء دراسة الماجستير أوالدكتوراه لا بد للطالب من دورة في اللغة المالايوية (مدته 3 ساعات معتمدة).

التقدير

ـــ يجب أن يكون تقدير الطالب في البكالوريوس جيد حتى يضمن قبوله في الماجستير.
ــــ يجب أن يكون تقدير الطالب في الماجستير جيد جداً حتى يضمن قبوله في الدكتوراه
ــــ يمكن قبول الطلبة الحاصلين على معدلات أقل من المذكورة سابقاً بمحاولة من المكتب.
مع ملاحظة أن فترة الحصول على القبول تزيد على شهرين حسب أعداد الطلبة وموعد تقديم الطلب. وجميع الوثائق التي تقدم يجب أن تكون باللغة الانجليزية. وان الطالب مسئول عن صحة جميع الوثائق التي تقدم للمكتب.

تعليمات قبل سفر الطلاب الى ماليزياعلى كل طالب اتباع ما يلي :

1) إحضار وثائقه الأصلية جميعها وبدون استثناء.
2) إحضار صورة عن التأشيرة التي حصل عليها بالاضافة للقبول من الجامعة.
3) إبراز التأشيرة المرسلة مع القبول في مطار كوالالمبور عند الجوازات.
4) إعلام المكتب بموعد وتفاصيل الرحلة المتوجه الى كوالالمبور – بينانغ قبل أسبوع من السفر والابلاغ عن أي تأجيل للرحلة اذا حصل.
6) يفضل عدم السفر الى ماليزيا في أيام ( السبت أوالأحد ) للتمكن من إكمال اجراءات التسجيل والسكن ، وخلافاً لذلك يتحمل الطالب مبيته في الفندق خلال أيام الإجازة.
7) إحضارملابس فضفاضة وخفيفة لأن الطقس في ماليزيا حار ورطب على مدار العام يجب على طلاب نظام المواد أوالمختلط التواجد في ماليزيا قبل 25/6/ من كل عام وذلك للحفاظ على حقهم في التسجيل ويفضل وصولهم في الفترة ما بين (17–25/6/) علماً بأن القدوم قبل 17/6
8) عدم إحضار أي عملة نقدية سوى الدولار الأمريكي.


مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق



[FONT="Arial"][SIZE="3"][COLOR="Green"]
للحوار وأي أستشارة بالحاسوب I.T وتأمين قبول دراسي ورفقة سياحية في ماليزيا حياكم الله

إن خانتك الرجولة ياصاحبي وحزت فيك الأيام -- لبسني العقال والغترة وأبشر بفزعتك
[/COLOR][/SIZE][/FONT]
إن خانتك الرجولة ياصاحبي وحزت فيك الأيام لبسني العقال والغترة وأبشر بعزك يلعن أبو من ذلك وتحدوك