كيفيه تقديم طلب اللجـوء إلى النمســـا

المحرر موضوع: كيفيه تقديم طلب اللجـوء إلى النمســـا  (زيارة 8017 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل accountant81

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
يتم تقديـم طلب اللجـوء إلى النمسـا في حالة دخـولك للنمســاإلى السـلطات عند دخولك إلى المطار ورحيل الطائرة التي أوصلتك كما ذكرنـا وفي دخولك لمسافة 180 كيلو متر في أراضيها كما أشـرنا حيث يتم إدخالك إلى النظارة لفترة تتراوح من يوم إلى أسـبوع أو تسـفيرك رأســا إلى أحد معسـكرات اللاجئين.
هذه الإجـراءات تتم في حالة عدم إلقاء القبض عليك من السلطات وفي حالة إلقاء القبض فيتم توقيفك من أسبوع إلى ثلاثة أشـهر ومن ثم يتم تسفيرك أيضا إلى أحدى معسـكرات اللاجئين ومنها معسـكر في مدينة سالزبورغ على الحدود مع ألمانيا والآخـر معسـكر Treiskirchen ترايس كيرخن القريب من العاصمة فيينــا

حيث تتم معك الإجراءات التالية :

1- يتم تفتيشـك تماما للبحث عن الأدوات الجارحة والمخدرات .
2- يتم أخـذ طـبع بصمات أصابعك العشــرة.
3- يتم تصويرك.
4- ومن ثم يتم إجراء تحقيق أولي معك بحـضور مترجم محلف أي يترجم سـوف ما تقوله للمحقق بصدق وأمانة وإخلاص ومن حقك رفض المترجم وطلـب غيره إن كنت تشـك في مصداقيته والمترجم لا يحق له التدخل في التحقيق سـوى ترجمة كلامك فقط وإذا ظهر منـه سـلوك أو تلفظ مسيء أو تجاوز فمن حقك أن ترفضه على الفـور وتقول للمحق بالألمانية هذه الجملة : اش فيلل نيخت دير دولميتشر Ich will nicht der Dolmetscher أي أنـا لا أريد هذا المترجم ، وأنا أريـد غيره اش فيلل أندره دولميتشر بيته Ich will andre Dolmetscher bitteولا يحق للسلطات فرض عليك مترجم لا ترغب به وتشك في صدق ترجمته وهذه ملاحظة مهمة ويجب أخذها بنظر الاعتبار ومن النادر جدا أن يتصرف بعض المترجمين تصرفا غير مقبول لأنهم يخشـون اسـتغناء السـلطات عنهم في مثل هذه الحالات.

كما عليك تقديم جميـع الوثائق التي بحوزتك

وتثبت هويتك وتدعم أقوالك للمحقق كمثل :

أ‌- هـوية الأحـوال المدنية
ب‌- شـهادة الجنسـية
ت‌- بطاقـة السـكن في بلدك الأم
ث‌- شهادة الميلاد أو ما تسمى ببيان الولادة
ج‌- إجازة السـوق
ح‌- هوية العمل في بلدك الأم
خ‌- شهادة تخرج من إحدى المدارس أو المعاهد أو الكليات في بلدك الأم
د‌- بطاقة دواء الأمراض المزمنة إن كنت تعاني من مرض مزمن؟ وهل أجريت عملية جراحية وأسبابها ومتى؟
ذ‌- تقارير طبية تثبت حالتك المرضية أو إن كنت مصابا أو معوقا
ر‌- جواز سفرك الحقيقي أو المزور وتخبرهم إن كان هذا مزورا حقا ومن أين حصلت عليه وكيف
ز‌- رسائل تهديد من مليشيا أو منظمة أو حزب معادي يستهدفك
س‌- شهادة وفاة أو تقرير طبي يثبت ان احد إفراد عائلتك قد قتل
ش‌- صـور تدعم حقيقة مهنتك إن كنت ضابطا أو مسئول حكوميا أو حزبيا في السابق
خـلال التحقيق الأولي أو الابتدائي سـتطرح عليك الأسئلة التالية وعليك الإجابة بصدق ونزاهة لأنهم سوف يتحققون من كل ادعاءاتك بطرقهم الخاصـة ويعتمـد حصولك على اللجـوء في قناعة المحقق وصحة أقوالك وفــق الأســئلة التالية التي ســتطرح عليك:

1- اسـمك الثلاثي أو الرباعي ولقبـك ؟
2- أسـم والدتك الثلاثي؟
3- جنسيتك ؟
4- قـوميتك ولغتك الأم؟ وهل هل تتقن لغات أخرى؟
5ـ معتقدك الديني ومذهبك ؟
6ـ حالتك الزوجية و أسـماء أفراد عائلتك وأسرتك وأعمارهم ومهنتهم ومن هو المتوفى منهم
وأسماء أزواج الأخوات وزوجات الأخـوة وعنوانيهم جميعا في الوقت الحاضر؟
7- هل تعرضت للتوقيف أو الاعتقال أو صدر عليك حكم عليك في بلدك الأم ومتى و ماهي طول فترة التوقيف أو السـجن وأين مكانه مع ذكر أسباب السـجن أو الاعتقال والجهة التي قامت بذلك؟
8- ذكر مراحل حياتك منذ دخولك المدرسة الابتدائية والمراحل الدراسية والأعمال التي زاولتها
وفتراتها الزمنية جميعا مع ذكر التواريخ إن أمكن وحتى دخولك للنمســا؟
9ـ هـل أديت الخدمة العسـكرية في بلدك؟ وكم المدة التي بقيت فيها بالخدمة ؟ وفي أية أمكنة خدمت؟وما هي رتبتك العسكرية؟ وما هو اســم وحدتك وعنوانها ؟ وما هو الصنف الذي خدمت فيه؟
10ـ ما هي آخـــر مهنة ماستها في بلدك الأم؟
11ـ ما هي هـواياتك التي تمارسها والتي تفضلها؟
12- هل لديك أقارب أو معارف في النمســـا ؟ وما هي عناوينهم ؟ وهل لديك اتصال معهم ؟
13- ماهي الأســباب والدوافع التي أدت إلى طلبك اللجـوء في النمسـا؟
14- اذكـر كيفية خروجك من بلدك العراق مثلا والطرق التي سلكتها ووسائل المواصلات التي استخدمتها أثناء تنقلك والبلدان التي مررت بها حتى لحظة دخولك للنمســا؟
15- هل تعرضت للاغتصاب إن كنت أمراءه أو فتاة وكيف ومن الفاعل ومتى ؟
16- هل تشعر بأن أحد ما يهددك ويلاحق الآن ومن هو وأين ؟
17- ماهـو مقدار النقد المالي الذي بحوزتك ؟
18- هل سـبق لك أن تقدمت بطلب لجوء إلى بلدان الاتحاد الأوربي وتم أخذ بصمات أصابع لك؟ وما هي نتيجة طلب اللجـوء؟
19- وهـل تســتطيع الرجوع والعودة إلى بلدك الآن ؟ ولماذا؟

بعد الانتهاء من أخذ أقـوالك سـيتم عرض نسخها المطبوعة عليك باللغة الألمانية للتوقيع عليها من قبلك وتزويدك بنسخة منها إذا أردت لغرض الإطلاع عليها لاحقا بالاستعانة بشخص يتقن الألمانية...
وكذلك يتم أخذ جميـع الوثائق والهويات التي قدمتها ويعطونك إيصالا بها وبعد فحصها من قبلهم سيتم إرجاعها جميعا إليك ..

كما سيمنحك المحقق هـوية الإقامة المؤقتة ولونها ابيض انتظارا للبت في قضيتك أو اسـتئناف المقابلات التحقـيـقية معك مرة أو مرتين أخرى بعد فترة زمنية عند إبلاغك بزمان ومكان إجراء المقابلة مع بواسطة البريد قد تكون معسكر اللجـوء نفسـه أو في مدينة أخرى حيث ستأتي سـيارة لنقلك وإرجاعك ..

كمـا سـيخبرونك أن كنت بحاجة إلى توكيل محام لك يحضر في المقابلة أو لا تحتاج وإذا كان لديك محام تعرفه فعليك دفع أتعابه ولو بالتقسيط وتتراوح الأتعاب من 600 إلى 800 يـورو وان كنت لا تعرف أي محام وأنت بحاجة إليه فسوف تقوم منظمة Dikuneالديكوني التي تهتم بشؤون اللاجئين بتوكيل محام لك من قبلهم

وهـــــذه ملاحظة مهمة للغاية : أن قاضي التحقيق في المقابلات اللاحقة وقد تكون مقابلة أو مقابلتين من فترة للأخرى سـوف يطرح عليك الأسئلة نفسـها وقد تكون بطريقة مختلفة ثم يعيد تكرارها معك بطريقة أخرى أيضـا فعليك أولا أن تكون رابط الجأش بمعنى مرتاح نفسـيا وتجيبه بإجابة محددة وتكون نفس إجاباتك السابقة بدون أي تغيير تذكّـر ذلك جـيدا ولا تجعل من جواب سـؤالا آخـر وقيد يطيل معك فترة طرح الأسئلة لمدة أربعة أو خمسـة ساعات متواصلة وعليك أن لا تملّ ولا تضجـر ومن حقك إن تطلب استراحة خمسة أو عشرة دقائق لكل ســــاعة .أن قاضي التحقيق هـذا هو الذي سيبتّ في أمـر منحك اللجـوء سـلبا أو إيجابا اعتمادا على الأدلـة والأقوال التي قدمتها.

أن صـدور القرار سيرسـل إليك بالبريد باللغة الألمانية وبلغتك الأم وهـذه الفترة لا يمكن تحديدا بالضبط وقد تستغرق من شهر إلى أكثر من ثمانية اشـهر كما ذكرنا سـابقا

1ـ في حالة وصـول اللاجئ إلى النمسـا وتقديمه طلب اللجـوء يمنـح كارت إقامة مؤقتة أبيض اللون AUSWIES آوســـفايس لحين انتهاء أجراء التحقيقات بشـأن لجـوءه والبت فيـها.

2- في حـلة حصول طالب اللجـوء على منحه قرار اللجوء بالإيجاب Positiv بوزتف من الانتهاء من جراء المقابلات التحقيقية مرتين أو ثلاث وصدور هذا القرار بعدة فترة من أسبوع إلى ثمانية أشهر يمنح اللاجئ وثيقة ســفر نمسـاوية REISEDOKUMENT رايـزدوكيومنيد ذات لـون رصـاصي لفترة خمسـة سـنوات قابلة للتجديد وبإمكان حامله السفر لجميع بلدان العالم ماعدا بلده الأم كالعراق بالنسبة للعراقيين مثلا .

3- وفي حالة حصـول طالب اللجـوء على حـق الإقامة فقط فيمنح كارت الإقامة HALBPOSITIV0هالب بوزتف لمـدة سـنة واحدة قابلة للتجديد ومن حق حاملها طلب الاستئناف لغرض الحصول على حق اللجوء الايجابي الـ POSITIV ولا يـحق لحمل هذا الكارت السـفر خارج النمسـا.

4- وهناك حالة رفض طلب اللجـوء الـ NEGATIVبـعد انتهاء التحقيقات وصدور القرار لعدم قناعة التحقيق بصحة أسباب طلب اللجـوء فمن حق طالبه التقديم لطلب الاستئناف.

5- وأمتا عملية لّم شـمل أفراد الأســرة لللاجىء حالة النقطة 2و3 فتيم تقديم الطلب بعد سـنتين من تواجد الاجىء على الأراضي النمسـاوية وتشـمل الأب والأم ( والأولاد والبنات الغير متزوجين) وتستغرق الموافقة على الطلب من فترة ســنتين الى سـتة ســنوات.

6- وحـول موضـوع صعود أحزاب اليمـين فيجب أن نوضح مايلي:
ا ـ إن السـياسي الراحل يورغ هايدر لم يكن معاديـا للدين الإسلامي بشـكل متزمت وهذه حقيقة يجب أن نذكرها ولكن لديه مواقف متشـددة إزاء جميع الأجانب الوافدين إلى النمســا بغض النظر عن ديانتهم فهو ذو توجه قومي وليس ديني ومعادي للساسـة الأمريكية و الصهيونية ولكن حلفه في حزب الحرية النمساوي المدعو شـــتراخة له موقف سـلبي اتجاه المسـلمين وبقية الأجانب من الديانات الأخرى.

ب ـ هناك طلبات معينة ضـد الأجانب وطالبي اللجوء في النمسـا لدى هذه الأحزاب اليمينية وسنحاول عرضها بعد الحصول الكامل عليها ولكنها لم تنفذ لحـد الآن بانتظار تشكيل الحكومـة التي بقت عائمة لحد الآن وبعد موافقة البرلمان النمسـاوي على هذه الطلبات.

ج ـ يعتبـر الدين الإسلامي هـو الدين الرسمي الثاني من بعد المسيحية الكاثوليكية في النمســا منذ عام 1912 وتوجـد في النمســا أكثر من 135 مســجدا ويدرس الدين الإسلامي في المدارس الرسمية للدولة في النمســا للتلاميذ والطلبة المسـلمين بل و يتم تعيين أئمـة للمسـلمين في صـفوف الجيش النمسـاوي كما توجد مساجد صغيرة ملحقة بالمستشفيات الكبرى في النمسا حاله كحال دور العبادات للديانات الأخرى كالمسيحية واليهودية.وتوجد مقابر رسـمية للمسلمين أيضا في النمســا.

وضــع اللاجئ بعد صـدور القرار بشـأنه
بعد صدور قرار السلطات بشأن وضع صاحب طلب اللجوء في جميع الأشكال والأحوال فأنه سوف يخضع لثلاثة دوائر حكومية تهتم بأموره وهي مرتبطــة ببعضها التاليــة:

1ـ دائـرة المسـاعدات الاجتماعية / Fachbereich Sozialarbeit und Sozialhilfe سـوســيال هيلفه /التي تقـوم بتقديم منـح المساعدات المالية شهريــا للاجئ والعاطلين عن العمـل لتسـيير أمورهم المعشية ريثما يحصلون على عمل مناسب, وفي هذه الحالة يزود اللاجئ أو العاطل عن العمل بكارت أصفر يدعى / TERMINKARTE ترميـن كارته / أي كارت المواعيد لغرض المراجعة لاستلام المنحة الشهرية حسب الموعـد المثبت في هذا الكارت.
وأشـكال المنح الماليـة كالتالي:

اـ 730 يـورو شـهريـا للشخص الواحــد .
ب ـ 980يـورو للزوجـين .
ج ـ 180 يـورو شـهريا للطفل الواحــد إذا حصـل على حـق اللجوء الايجابي / Positiv بوزتف.
د ـ 90 يـورو للطـفل الواحــد إذا حـصل على حق الإقامـة أو الرفض.
2ـ دائــرة خدمــات العمل /Arbeitsmarktservice ويرمـز لهـا الرمز AMS أربايتس آمتس/ ومهمتها تأهيل اللاجئين والعاطلين عن العمل في إدخالهم إلى دورات مختلفة وبالخص اللاجئين حيث يلزمون بإدخال دورات لتعليـم اللغة الألمانيــة / Dutschkurs دويـتج كورس/ في حالة عدم حصـوله على عمل ويزود بكارت مواعيد للمراجعة / TERMINKARTE ترمين كارته / حسب التاريخ المثبت فيه.
علمـا أن دورات تعليم اللغة الألمانيـة تختلف مسـتوياتها ومدتـها من شهـرين إلى 6 أشــهر وقد تعاد هذه الدورات مرة أخرى للاجئ في حالة عدم حصوله على عمل. وقد يخصم مبلغ 13 يورو يوميا من منحة اللاجئ المالية في حالة انقطاعه عن الدورة اللغة إلا بعذر رسمي/ بيشـتيتيكونك Bestatigung/ كالأجازة المرضـية أو مراجعة دائرة رسـمية لغرض معين.
وفي حالة حصـول اللاجئ على عمـل , عليه أن يجلب تصريح العمل من إدارة عمله إلى دائرة المسـاعدات الاجتماعية ـ السـوسيال هلفه ـ موضحا فيه عدد ساعات العمل و مقدار الأجور التي يستلمها لكي يتم الموافقة له بذلك وتسـتقطع مقدار الأجور التي يستلمها من منحته المالية ولا يجوز له الموافقة على ممارسة العمل إلا إذا كان مقدار مرتبه أكثر من 300 يورو شـهريا وإذا كان مرتبه أكثر من منحة المساعدة المالية فسـوف تقوم هذه الدائرة بإيقاف صرف المنحة الماليـة وإعادتها له في حالة البطالة .
3ـ دائـرة الرعايــة الصحيـة / Krankenkasse كرانتكن كاسـة / وهـذه الدائرة تهتم بتقديـم الخدمات والدعم المالي للعلاج والرعاية الصحية بكل أشكالها من إجراء فحوصات طبية وإجراء عمليات جراحية وعناية طبية وتقديـم الأدوية عند المستشـفيات العامة والخاصـة والأطبـاء الخصوصيين لذوي الدخـل المحدود الغير قادريـن على تسـديد مبالغها ومنهم اللاجـئين حيث يمنح الشخص ورقة مراجعة طبيـة تدعى / Krankenscheine كراكن شـاينة / لكل مدة ثلاثـة شـهور مثبت فيها رقم تأميـنــه الصحي / Versicherungnummer فيـر زيخـورونك نومّـر/ وهذا الرقم ضروري لكل شخص فعليه إن يحفظه على ظهر قلب . ولكل فرد طبيبه الخاص الذي يراجعـه دوما ويقوم بتحويـله إلى المستشــفى أو الطبيب الأخصائي إذا لزم الأمـر.وتمنـح هـذه الدائـرة أيضا البطاقة الصحيـة الممغنطة /e - card أي كارد / في حالة حصـول الشـخص على عمل أو دخوله إلى دورة تعليم اللغـة الألمانيـة / Dutschkurs دويـتج كورس

النقل والمواصـلات في النمســا :
يحصل من دون هم سـن 25 عـاما والعائلات التي لديها أطفال على تخفيض 50% من سعرها الحقيقي
وقد أصدرت حكومة مقاطعة فيينـا المحلية بطاقات تخفيض شهرية بالنسبة للاجئين بسـعر 15يورو و20 سـنتا
*اليورو الواحد = 100 سـنت * من أصل البطاقة الشهرية التي سـعرها للمواطن العادي 50 يورو ولجميع وسائط النقل كالباصات ـ بوس Bus ـ والمترو Ubahan اوبــان ـ والترامواي , قطار الشوارع الكهربائي Strassenbahan شـتراسن بان ـ والقطار السريع بين أطراف المدينة Schnellbahan شـنيل بان ـ علما بأن العاصمـة فيينا تمتاز بشبكة مواصلات منظمة وفعالة تعمل ليل نهار و بتواصل . أما في باقي المقاطعات النمساوية الأخرى فأن اللاجئ لا يحصل على أي تخفيض إذا كان فوق سن 25 عاما وأن لم يكن لديه أطفال حتى لو كان متزوجا.

الحصـول على وثيقة السفـر النمساوية REISEDOKUMENT

في جميع الأحـوال وعلى أي لاجئ صدر البت في قضيته ايجابيا أو حصل على الإقامة أو رفض اللجوء عليه أن يقوم مباشرة بفتح حساب له في أحدى المصارف النمساوية وهذا مطلب أساسي على أي مواطن أو لاجئ وهناك عدد من المصارف الكبيرة مثل ( بانك أوف أوستيريا BANK OF AUSTERIA) و (مصرف ـبافاك (BAWAG و( فـولكس بانك FOLKSBANK) و ( أيرست بانك ERSTBANK) و ( رافلز بانك RAVELSBANK) و ( أوبر بانك OBERBANK ) وغيرهـا من بقيـة المصارف النمسـاوية
والمستمسكات المطلوبة لفتح الحساب ما يأتي:
1- بطاقة الإقامة AUSWIES آوسـفايس .
2- تأييـد السـكن DER MELDUNG ) BESTATIGUNG ميدل سـيتل ) .
حيث سـيحصل على بطاقة مصرفية ( KUNDENKARTE كوندن كارته ) فيها رقم حسـابه Kontonummer ) كونـتو نمـّر ) تأتيك بالبريد بعد مدة عشـرة أيام أو أســبوعين.
أما الحصول على وثيقة السفر REISEDOKUMENT ) رايـزدوكيومنيد ) فتشمل فقط من حصل على درجة اللجوء الإيجابي ( بوزتف Positiv ) , حيث يقوم بمراجعة دائرة الشرطة العامة في منطقة سكنه وتدعى BUNDESPOLIZEIDIREKTION ) ) مستصحبا معه المستمسكات التالية لتقديمها إلى الموظف المختص عن إصدار الجوازات ووثائق السفر والتالية:
1- قـرار السـلطات بمنحه اللجوء الإيجابي ( Bescheid Spruch ) .
2- بطاقة الإقامة ( AUSWIES آوسـفايس) .
3- تأييـد السـكن DER MELDUNG ) BESTATIGUNG ميدل سـيتل ( .
4- صـور شخصية ملونة حديثة عدد 2.
5- البطاقة المصرفية (KUNDENKARTE ورقم الحسـاب ).
6- 70 يورو ثمـن إصدار وثيقة السـفر.
7- جواز السفر الذي قدمت فيه أن كان لديك.
8- مقياس طولك بالضبط .
9- رقـم هاتفك الشخصي أو المنزلي.
حيث يقوم الموظف المختص باستنساخ جميع هذه الوثائق ومصادرة الجواز الذي قدمت به ويملئ استمارة خاصة بطلب الوثيقة ومن ثم يطلب منك التوقيع عليها ويعطيك موعدا لا يتجاوز أسبوعا مثبت في وصل تستلمه منه وعند استلامك الوثيقة في الوعد المحدد ستقوم بتسليم الوصل الذي أخذته. وكما ذكرنا في السابق فأن باستطاعتك السفر إلى جميع بلدان العالم بهذه الوثيقة ماعدا بلدك الأم كالعراق مثلا وهذا مثبت فيها وبهذه الوثيقة تستطيع التنقل بين بلدان الاتحاد الأوربي بدون طلب فيزا ماعدا بريطانيا التي تغرد دائما خارج السـرب الأوربي.

الإقامة في معسـكر اللاجئين والبانسـيونات
عند دخولك أو إدخالك إلى معسكر اللاجئين وبعد الانتهاء من اتخاذ الإجراءات الأولية معك من حيث التفتيش والتحقيق الابتدائي ومنحك هوية الإقامة المؤقتة سوف يتم إسكانك في هذا المعسكر لفترة تتراوح من يومين إلى ستة أشهر ( حسب برنامجهم في إيجاد مأوى لك في أحدى البانسيونات )
وستكون إقامتك في إحدى الغرف بالمعسكر مع لاجئين آخرين إذا كنت اعزبا وفي غرفة مستقلة إذا كانت معك عائلتك كم إن جميع الحمامات والمرافق مشتركة فللعزاب على حدة وللغوائل على حدة .وتخضع هذه الحمامات والمرافق للتنظيف اليومي المستمر بإشراف مراقبين
ويحتوي هذا المعسكر على قاعة كبيرة لتقديم وجبات الطعام الكاملة وفق عادات وديانات اللاجئين وحسب الجدول التالي:
وجبة الفطـور في الساعة 7,30ـــ 8 صباحـا
وجبة الغـداء في الساعة 11.30ـــ 12 ظهـرا
وجبة العشـاء في الساعة 5 مســـاءا
وباسـتطاعتك طلب بعض حاجتك من الملابس والأحذية إذا كانت تلك التي عندك بالية ومتهرئة
وسوف تزود بحاجتك من معجون وأمواس الحلاقة ومعجون وفرشاة الأسـنان والشامبو وصابون الفسل ومناشـف نظيفة إضافة إلى الأغطية والشر اشف والفراش وتمنح مبلغا قدره 40 يورو في الشهر وعشرين يورو في أذا طالت إقامتك إلى أسبوع في المعسكر
كما ويجري لك فحص طبي وإشعاعي للصدر وإعطائك التلقيح الملائم ضد الأمراض السـارية في قسـم الطبابة الموجود في المعسـكر .
ويحتوي المعسـكر كذلك على صالات للألعاب الرياضية ورياض أطفال ومركز تأهيل اجتماعي خاص بالنساء كما يســمح لك بالخروج للتجوال خارج المعسـكر بعد تسـجيل اسمك في الاستعلامات الخارجية وحصولك على بطاقة إذن بذلك حتى الساعة الثامنة مساءا حيث سيتم إجراء تعداد مسائي للاجئين المتواجدين في المعسـكر وتفتيش الغرف من قبل المشرفين .
وعند ترحيلك إلى أحدى البانسـيونات سيتم إبلاغك قبل يوم مسـاءا وذلك لتجهيز أمتعتك والتهيؤ للانتقال صباح اليوم التالي.
ملاحظــة جدا مهمة : على كل طالب لجـوء عراقي في النمســا أن يحذر تماما من مراجعة ما تسمى بالسفارة العراقية وهذا يؤثر بالدرجة الأولى على منحه اللجـوء حيث سيتبين للسـلطات النمساوية وهذا لا يخفى عليها أبدا عدم صحة حقيقة طلبه اللجوء ...فيكف هو هارب من جور سلطة ومليشياتها ويراجع سفارة تلك السلطة ويتصل بها ويتعامل معها ؟؟؟ احذروا من هذا رجاءا كما يجب الحذر في الاختلاط مع بعض العناصر المشبوهة من بعض اللاجئين الإيرانيين وبعض الأكراد العنصريين.... كأكراد تركيا وسوريا و عدم التفوه معهم بمواضيع سياسية فربما يفتعلون بعض المشاكل معكم أثناء وجودكم في المعسكر أو البانسيون لغرض إثارتكم واستفزازكم وهذا ما حدث فعلا فلا تعطوهم أية فرصة أبدا بل تعمدّوا إلى تجاهلهم والابتعاد عنهم لأنهم مثال سوء في أوساط اللاجئين وان بدرت منهم أية بادرة فبأماكنكم تبليغ إدارة المعسكر والسلطات على الفور
السـكن في البانســيون:
بعد القيام بترحيلك من معسكر ألاجئين إلى إحدى البانسيونات( لحين اسـتكمال بقية إجراء المقابلات التحقيقية اللاحقة معك والى صدور قرار السلطات بحق طلبك للجوء فأن موقع البانسيون الذي ستسكن فيه يختلف من مكان إلى آخر ومن طبيعة إدارة إلى أخرى .....
وقد يكون موقع البانسيون في إحدى القرى البعيدة أو بالقرب من إحدى حدود الدول المجاورة للنمسـا وقد يكون في وسط أو بالقرب من إحدى المدن ...
علما إن البانسيونات تعود لمواطنين نمساويين حصلوا على عقود مع السلطات لإيواء واستضافة اللاجئين وتقديم الخدمات لهم ...وتخضع هذه البانسيونات لزيارات متكررة مرة أو مرتين في كل شهر لباحثين اجتماعيين من منظمة Diakonie الديكوني الخاصة بشؤون اللاجئين لللأطـلاع على أحوال اللاجئين وأوضاعهم والاجتماع بهم لمعرفة احتياجاتهم وطلباتهم والنظر في شكواهم حول الطعام المقدم والخدمة والمأوى في البانسيون وكذلك لمتابعة قضية طلب اللجوء .
وأما حالات البانسيون من حيث الإدارة وتقديم الطعام فهي كما يلي:
الحالة الأولى : وتشمل السكن في غرفة مستقلة مزودة بحمام ومرافق خاصة .أو في غرفة مشتركة لاتتعدى لثلاثة أشخاص فقط مع حمام ومرافق مشتركة . وتعطى للعائلة غرفة أو غرفتين مزدوجة حسب عدد أفرادها ويمنح الفرد الواحد 40 يورو شهريا مع تقديم ثلاثة وجبات طعام له وتزويده بمسحوق لغسيل الملابس مع منظفات للحمام وورق تواليت.
وتوجد غسالات ملابس في كل بانسيون لغسيل الملابس وفق جدول زمني محدد لكل لاجئ.
الحالة الثانية : تقـوم إدارة البانسيون بتجهيز اللاجئ بالمواد الأولية للطعام من حيث اللحوم والخضار وببقية الأطعمة لأعداد طعامه بنفسـه وفق رغباته وطريقته.مع منحه 40 يورو شهريا وكذلك بقية الامتيازات الموجودة في الحالة الأولى.
الحالة الثالثة:تقوم إدارة البانسيون بمنح اللاجئ مبلغا قدره 40 يورو أسبوعيا لشراء طعامه بنفسـه وإعداده بنفسه إن أراد مع نفس الميزات التي ذكرت في الحالتين.
وأيضا يحـق للاجئ ترك البانسيون واستئجار مسكن خاص به Privat بريفات حيث ستمنحه منظمة الديكوني مبلغا قدره 730 يورو لتدبير أموره بنفسه من دفع الإيجار والكهرباء والطعام علـما أن الرعاية الصحية المجانية تشمل جميع اللاجئين في كل الحالات.كما وتقوم منظمة الديكوني بمنح اللاجئ مبلغا قدره 70 يورو لشراء الملابس والأحذية مرتين لفصل الشتاء والصيف وعلى شـكل صكوك خاصة تدعى Gutscheine كودشاينة لأحدى محلات الملابس المتخصصة مثل kik
وعند صدور قرار منح اللجوء لطالبه سواء كان ايجابيا Positiv أو منحه حق الإقامة halppositiv أو رفض طلبه للجوء Negativ فمن الممكن أن يغادر هذا اللاجئ البانسـيون ويستأجر مسكنا خاصا به حيث ســتتحول أدارة شؤونه إلى دائرة الرعاية الاجتماعية Sozialhife سـوزيال هيلفة مع منحه مساعدة شهرية قدرها 750 يورو للشخص الأعزب و 985 يورو للزوجين وسنشرح تفاصليها لاحقا.
وأمـا أن فضـل اللاجئ البقاء في البانسـيون بعد صدور القرار فسـيمنح مبلغا قدره 150 يورو شهريا فقط كمصرف شخصي وللطعام كذلك وجميع هذه المبالغ النقدية التي يستلمها اللاجئ من البانسيون تأتي عن طريق منظمة الداكوني.
كما توجد منظمة الكاريتاس وهي منظمة إنسانية تابعة لمجلس الكنائس العالمي تقوم بتقديم بعض المبالغ العينية كشراء بطاقة سفر للاجئ أو لحاجة معينة وكذلك تقدم بعض الملابس والأحذية وأدوات الطبخ والمائدة المسـتعملة مجانا لمن يرغب بها من اللاجئين.

غير متصل السفاح الايطالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 353
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السلام عليكم
 اخوية العزيز accountant81
 
والله ياخي اني ماعندي  شي بالنمسا بس قريت الموضوع كله واشكرك على تعبك والله يجزيك الخير وبارك الله بيك ويكثر من امثالك
 

اخوك ابو علا
 سوريا

غير متصل لورنس السفاح

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6287
  • الجنس: ذكر
  • لورنس العرب2
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف شكر اخي accountant81
موضوع مفيد جدا ومعلومات قيمة
تقبل تحياتي


           انا من نظر الاعمى الى اهدافي        واسمعت صياحتي من به صمم

غير متصل المهاجر التائه

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 373
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف شكر يالغالي

غير متصل dr1985

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 358
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك على المعلومات القيمة

غير متصل engineermech

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1291
  • لم تحن ساعة الصفر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لك اخي على المعلومات القيمة
لكن لم تخبرنا كيف يتم الوصول الى النمسا وما هي الطريقة
اكثر من مجرد نادي

غير متصل ابو مريم سوريا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 483
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة ... و تقبل مروري


تحياتي
ابو مريم سوريا


الغربة ماهي سفر لبعيد ... او هم يوم جديد ... الغربة لما أعز الناس عنك يغيب

غير متصل اليكس العراقي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
جزاك الله خير اخوية والله يوفقك ان شاء الله. ياريت لو امريكا تنطي هيج امتيازات بس .....................

غير متصل ساحر بغداد

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 887
  • الجنس: ذكر
  • اقوى سحر هو الحب
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك اخي
موضوعك غاية بالروعة ومفيد جدآ.
بارك الله بيك وبأمثالك

تحياتي
ساحر بغداد

غير متصل ** يدكو **

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 8864
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز معلومات وافيه جدا بارك الله فيك ..

غير متصل كوكي 2004

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 4374
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
 بارك الله بيك على هذا المجهود الرائع وهي هاي شيمة وأخلاق العراقيين من يشوفون شي ممكن يفيد أخوانهم بالغربة ميبخلون بي .



وبالنسبة للنمسا متنطي لجوء لا للعراقي ولا لغير العراقي هي وكثير من الدول واليريد يسافر لنمسا ماكو غير عن طريق التهريب وأقرب الدول ألهه هي ( فرنسا و ألمانيا ) وطبعآ اني شخصيآ ما أنصح بالتهريب لأن كلنه دنشوف بآونه الأخيرة شلون كل دول أوروبا كامت ترجع العراقيين ألي داخلين بصورة غير شريعية وبهل حالة هم ضاعت فلوسهم وتعبهم بنفس الوقت .

                            تقبلوا مروري . أختكم كوكي .

غير متصل ملك بابل

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 55
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا اخي على المعلومات وعاشت ايدك

غير متصل accountant81

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا زالت النمسا تمنح اللجوء و حسب قوه قضيتك و الاثباتات المقدمه
الان اغلب المبعدين قصرا من السويد و هولندا و بل رغم من ان لديهم بصمات يلجئون الى بلجيكا كونها الان فيها عفوا شامل ممن لديهم بصمات و اللجوء فيها مفتووح

وكذلك النمسا و حسب قصتك و الاثباتات و فلندا ايضا

غير متصل احمدمالك

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2819
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
موظوع غايه الروعه ومعلومات قيمه نشكرك على التعب