اللجوء الى النرويج مع التفاصيل

(1/3) > >>

حامد شاكر:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احواني من في المنتدى ولكن من يطلع على مندى عينكاوا انقل لكم هذه المعلومات عن اللجوء في النروج ويكل تفاصيلها 
 اللاجئ هو شخص مضطهد في وطنه. إن طالب اللجوء هو شخص جاء بنفسه ودون إخطار مسبق إلى النرويج لكي يطلب الحماية والاعتراف به كلاجئ . وإذا تمت الموافقة على طلب اللجوء، يسمى طالب اللجوء عندئذ لاجئ. أما إذا قوبل طلبك للجوء بالرفض، يجب عليك عندها مغادرة النرويج ولا يمكنك تقديم طلب للحصول على نوع آخر من تصريح العمل والإقامة. في حالة أنك ترغب في القدوم إلى النرويج من أجل العمل، ينبغي عليك أن تقدم طلب إذن عمل.

** اللجوء :

يحق للإنسان الحصول على لجوء في النرويج إذا كانت لديه أسباب مبررة تجعله يخشى من أن يتعرض للاضطهاد في وطنه. وينبغي أن يكون سبب الاضطهاد هو الانتماء العرقي أو الديني أو القومي، أو الانتماء إلى مجموعة اجتماعية معينة أو بسبب القناعة السياسية. وهذا الاضطهاد ينبغي أن يكون فردياً، أو أن يكون الخوف من الاضطهاد هو السبب الذي يحول دون رغبة الشخص في العودة إلى وطنه حيث أن سلطات بلده لا تستطيع أو لا تريد أن تأمن له الحماية من الاضطهاد.

إن الأشخاص الذين لا يُدرجون تحت إحدى هذه التعريفات أو تحت أكثر من حالة واحدة، ليس لهم الحق بالحصول على لجوء في النرويج. والاضطهاد الذي تتعرض له النساء بشكل خاص، والاضطهاد بسبب الميول الجنسية، يمكن أيضاً أن يعطيا الحق بالحصول على لجوء.

لا تحصل عادة على اللجوء في حالة أنه من الممكن الحصول على الحماية من قبل سلطات بلدك أو في حالة أنك ستكون في مأمن في جزء من وطنك. وان الصعوبات الاقتصادية في وطنك لا تشكل أساساً للحصول على تصريح إقامة في النرويج.

** تصريح إقامة لأسباب الحماية :

إذا كانت لا تنطبق عليك شروط الحصول على لجوء، يمكن أن تحصل على تصريح إقامة لأسباب الحماية في حال كانت عودتك إلى وطنك غير آمنة. قد يكون ذلك على سبيل المثال ناتجاً عن اضطرابات عامة يمكن أن تشكل خطراً على حياتك، أو أن هناك مخاطرة في أن تتعرض للتعذيب أو أية معاملة غير إنسانية أخرى.

** تصريح إقامة لأسباب إنسانية :

يمكن أن تحصل على إقامة لأسباب إنسانية في حال وجود أسباب إنسانية قوية تملي ذلك، مثلاً في حال وجود ظروف صحية خطيرة أو لاعتبارات متعلقة بوضع أطفال قاصرين. يتم في الغالب النظر إلى هذا الأمر في سياق الظروف الصعبة القائمة في بلد الشخص مثلاً على أثر حالة حرب كانت قائمة هناك.

** دراسة الطلب :

بعد وقت قصير من قدوم طالب اللجوء إلى النرويج، يتم استدعاؤه إلى مقابلة. يشكل كل من المقابلة والطلب وربما مع الافادة الشخصية، الأساس الذي يُبنى عليه تقييم ما إذا كان عند مقدم الطلب سبب للحصول على لجوء. إذا لم تحصل على لجوء، تقوم السلطات النرويجية مع ذلك وبشكل تلقائي بتقييم ما إذا كان بإمكانك الحصول على تصريح إقامة إما لأسباب الحماية أو لأسباب إنسانية. وطبعاً ينبغي توفر أسباب أو اعتبارات إنسانية قوية لذلك.

** الاعتراض عند رفض طلب اللجوء :

إذا رفضت مديرية شؤون الأجانب والهجرة UDI طلبك للجوء، لك الحق بالاعتراض على هذا القرار. ينبغي إرسال الاعتراض ضمن مهلة ثلاثة أسابيع من تاريخ استلام المحامي قرار الرفض ثم يتم النظر في الاعتراض من قبل (UDI) سوف ترى ما إذا كان هناك عوامل جديدة في طلبك.

يُسمح لك عادة البقاء في النرويج أثناء النظر في الاعتراض، إلا في الحالة التي ترى فيها (UDI) انه من الواضح أنك لست بحاجة إلى حماية، فإذا لم تجد سبباً يدعوها لتغيير قرارها برفض طلبك، تقوم عندئذ بإرسال الاعتراض إلى الهيئة العليا لشؤون الأجانب (UNE)..

** المغادرة :

إذا رفضت السلطات النرويجية طلبك للجوء وفي حال عدم وجود أساس آخر لمنحك تصريح إقامة لأسباب الحماية أو لأسباب إنسانية، يجب عليك عندئذ مغادرة البلد. ينبغي عليك الاتصال بالشرطة للاتفاق معها على مغادرتك البلد بشكل طوعيّ. يمكنك عوضاً عن ذلك أن تقدم طلباً إلى المنظمة الدولية للهجرة (IOM) لمساعدتك في تغطية نفقات المغادرة. يمكن أيضاً لهذه المنظمة وفي حالة أنك ترغب بذلك، أن تستقبلك عند وصولك إلى وطنك.

إذا لم تغادر البلد بشكل طوعي، سوف تقوم الشرطة بتسفيرك إلى وطنك، وبشكل قسري إذا اقتضى الأمر. وستكون مديناً تكاليف التسفير للدولة النرويجية.

** إجراء الـ 48 ساعة :

ابتداءا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2004 بدأ العمل بإجراء جديد للنظر في طلبات اللجوء المقدمة من قبل أشخاص قادمين من دولٍ تعتبرها مديرية شؤون الأجانب والهجرة (UDI) دولاً آمنة من حيث المبدأ. هناك عدد قليل جداً من طالبي اللجوء الذين تعتبر طلباتهم بلا أساس معقول ممن يحصلون على تصريح إقامة في النرويج. سوف يتم النظر في طلبك بشكل فرديّ ولكن بشكل أسرع من الطلبات العادية (ضمن فترة 48 ساعة)، وبحسب إجراء مبسّط. للحصول على المزيد من المعلومات حول موضوع حيث توجد اللجوء، انظرمعلومات متوفرة بعدة لغات www.noas.org
---------------

ملاحظات هامة :

1. بعد الاتفاقيات الاخيرة التي تم ابرامها بين حكومة العمائم الطائفية في بغداد مع الحكومة النرويجية اصبحت فرص الحصول على اللجوء لابناء العراق ضعيفة جدا

2. الترحيل القسري للمرفوضة طلبات لجوئهم مستمر من النرويج الى العراق بعد موافقة الحكومة الهالكية على استقبال المبعدين

3. فرص العمل في النرويج افضل بكثير من دول الجوار الاسكندنافية الاخرى

4. هنالك انباء متواترة بأن فرص اللجوء للاخوة من ابناء فلسطين افضل بكثير من باقي الدول المجاورة

5. موضوع الدعم والاعالة الاولية للاجئ ممتازة جدا وهي من الدول التي توفر جميع احتياجات اللاجئ الطبيعية

6. بالنسبة لابناء العراق يجب الحذر من اثبات انتقالهم الى اي منطقة آمنة في العراق ولو لفترة قصيرة، فمثلا اذا اخبرهم اللاجيء بانه تمكن من العيش لفترة معينة في محافظة اربيل العراقية فقد يتم رفض طلبه بناءً على انه تمكن من الوصول الى محافظة آمنة

7. بالنسبة للاخوة من الدول الآمنة فرص اللجوء لهم معدومة ما لم يثبت الشخص بانه معارض للحكومة الحاكمة في بلده وبأن حياته معرضة للخطر بسبب نشاطه السياسي

8. مديريه الهجرة النرويجية لديها تباطؤ ملحوظ في البت بقضايا اللجوء بشكل عام، ويستغرق البت بالقضية احيانا اكثر من عام

9. لم شمل العوائل بعد الحصول على اللجوء ممتاز ويتم باكمل وجه وحسب معلوماتي بدون شروط مفروضة على اللاجيء


موقع مديرية الهجرة النرويجية:


The Norwegian Directorate of Immigration
P.O Box 8108 Dep.
N-0032 Oslo

Office address: Hausmannsgate 21
Phone: +47 23 35 15 00
Fax: +47 23 35 15 15
www.udi.no
E-mail: udi@udi.no

مع تحياتي وتقديري
خامد شاكر

angie-dawood:
مشكور اخي حامد لنقل المعلومات بارك الله بك

المهاجر التائه:
مشكور اخي على الموضوع

** يدكو **:
اخي حامد بارك الله فيك معلومات قيمه جدا ...اشكرك على حرصك ومبادرتك في مساعد الاخوه الراغبين في اللاجوء في النرويج

علاوه على ذلك النرويج بلد لايتجاوز عدد افراده 6 ملايين نسمه وهو من اغنى الدول الاوربيه وتمتلك النرويج احتياطي عالي من المخزون النفطي الذي يسمحها بتغطيه تكاليف اللاجئيين باضعاف ماتعطيه الان ولكن مثل ماذكرت في موضوعك لو الحكومه العراقيه واتفاقياتها لما كان هناك اي رجوع قسري من قبل النرويج او الدول الاوربيه

تقبل مروري

ARMY STRONG:
اخوان خصم الحجي لا نرويج ولا السويد و غيرها

الي يريد يروح بيهيج طريق خلي يروج فلندا او بلجيكا او النمسا وبعدها سويسرا

بلجيكا هيه هسه رئيسه الاتحاد الاوربي هيه هسه واجه اوربا ف ماكو بيها اي ترجيع قصري

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية