فرار جماعي للقاعدة من سجن عراقي تفاصيل جديدة عن حادثة هروب عناصر تنظيم القاعدة في البصرة ومسؤول برلم

المحرر موضوع: فرار جماعي للقاعدة من سجن عراقي تفاصيل جديدة عن حادثة هروب عناصر تنظيم القاعدة في البصرة ومسؤول برلم  (زيارة 1406 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50555
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 
فرار جماعي للقاعدة من سجن عراقي
 
  
مصدر في الشرطة العراقية يعلن فرار 12 معتقلا من عناصر تنظيم القاعدة من سجن شديد الحراسة بالبصرة.


  
ميدل ايست أونلاين
 
 

الحراسة المشددة لم تنفع
 
 
 
البصرة - اعلن مصدر في الشرطة العراقية فرار 12 معتقلا من عناصر تنظيم القاعدة من احد سجون مدينة البصرة فجر الجمعة.

وقال مصدر في شرطة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) رافضا كشف هويته ان 12 من عناصر تنظيم القاعدة فروا فجر الجمعة من سجن يقع في قصر رئاسي في منطقة البراضعية (وسط) المدينة.

واكدت مصادر في شرطة البصرة ان الفارين متهمين بالوقوف وراء التفجيرات التي وقعت في البصرة خلال الاسابيع الماضية.

وبدأت قوات الامن في البصرة حملة تفتيش واسعة بحيث انتشرت في مناطق متفرقة من المدينة وفتشت عددا من المنازل في منطقة البراضعية.

ويخضع السجن الذي فر منه "الارهابيون الذين ينتمون الى دولة العراق الاسلامية" لاجراءات امنية مشددة من قبل الشرطة الاتحادية، وفقا لمصدر في الشرطة.
 
http://www.middle-east-online.com/?id=103337
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50555
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الجمعة 14/01/2011 | 09:36

تفاصيل جديدة عن حادثة هروب عناصر تنظيم القاعدة في البصرة ومسؤول برلماني يتهم الاجهزة الامنية بالتواط











اتهم مصدر برلماني في محافظة البصرة الاجهزة الامنية بالتواطئ في حادثة هروب 12 متهما من تنظيم القاعدة من مجمع القصور الرئاسية في البصرة.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي مع موقع نون " اننا نحمل الاجهزة الامنية في محافظة البصرة مسؤولية هروب 12 مجرما ينتمون لتنظيم القاعدة من مجمع القصور الرئاسية التي تخضع لاجراءات أمنية مشددة، متهما الاجهزة الامنية في المحافظة بالتواطئ في هذه الحادثة".

من جهته قال النائب حسين المنصوري عن كتلة الاحرار في التحالف الوطني في تصريح له اليوم ان 13 معتقلا ينتمون الى تنظيم القاعدة تمكنو صباح اليوم الجمعة الهرب من معتقلهم الواقع في مجمع القصور الرئاسية في البصرة.

واشار المنصوري الى ان المعتقلين استطاعوا الفرار رغم تشديد الاجراءات الأمنية ،موضحا ان الهاربين سبق وان اعترفوا بتنفيذ عدد من العمليات الارهابية.

ودعا المنصوري الى فتح تحقيق عاجل بالموضوع لمعرفة الاسباب التي تقف خلفه.

مراسل موقع نون في البصرة خلال استطلاع اجراه مع عدد من المسؤولين في الحكومة المحلية اشار ان الفارين متهمين بالوقوف وراء التفجيرات التي وقعت في البصرة خلال الاسابيع الماضية والتي من اهمها تفجيرات العشار وشارع عبد الله وعمليات اغتيال لمسؤلين في الاجهزة الامنية، مؤكدا ان السلطات القضائية سبق وان اصدرت حكما بالاعدام على المتهمين الفارين ".

واضاف مراسل موقع نون ان الاجهزة الامنية في المحافظة قامت بفرض حالة الانذار القصوى للاجهزة الامنية وبدأت بحملة تفتيش واسعة بحيث انتشرت في مناطق متفرقة من المدينة وفتشت عددا من المنازل في منطقة البراضعية التي يقع فيها مجمع القصور الرئاسية، مبينا ان المحافظات المجاورة لمحافظة البصرة قامت هي الاخرى بفرض حالة الانذار للاجهزة الامنية واجراء تفتيش للمركبات القادمة من محافظة البصرة.

يذكر ان معتقلين في سجن كوبر(المطار) في بغداد ،وسجن بادوش في الموصل ،وسجن التسفيرات في تكريت سبق وان تمكنوا من الفرار في اوقات مختلفة العام الماضي.

موقع نون





http://www.non14.net/display.php?id=12454
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50555
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مصدر:الهاربون من سجن البصرة هم المنفذون لتفجيرات شارع عبد الله بن علي في آب الماضي
14/01/2011








تفجير شارع عبد الله بن علي بالبصرة عام 2010
(السومرية نيوز) البصرة - أفاد مصدر في شرطة محافظة البصرة، مساء الجمعة، أن المعتقلين الذين هربوا اليوم من مركز أمني بمجمع القصور الرئاسية وسط البصرة هم المسؤولون عن التفجيرات التي ضربت شارع عبد الله بن علي في آب الماضي، مؤكدا اعترافهم بتنفيذ التفجيرات.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "المعتقلين اللذين تمكنوا ، ظهر اليوم، من الهروب من مركز احتجاز أمني بمجمع القصور الرئاسية وسط البصرة هم المنفذون للتفجيرات التي ضربت شارع عبد الله بن علي وسط منطقة العشّار في آب الماضي"، مؤكدا أنهم اعترفوا بتنفيذهم لتلك التفجيرات".

وكان شارع عبد الله بن علي في سوق العشار وسط مدينة البصرة شهد، في الثامن من شهر تموز الماضي، وقوع ثلاثة تفجيرات بسيارتين مفخختين وعبوة ناسفة انفجرت بشكل شبه متزامن، وأسفرت عن مقتل 43 مدنياً بينهم نساء وأطفال وإصابة 185 بجروح وحروق.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عملية إلقاء القبض عليهم كانت غاية في الصعوبة، لأنها مجموعة خطرة وبعضهم يحمل درجة أمير في تنظيم القاعدة".

وكان مصدر في شرطة محافظة البصرة ذكر في حديث لـ"السومرية نيوز"، في وقت سابق اليوم، إن 12 معتقلاً هربوا ظهراً من مركز احتجاز أمني في مجمع القصور الرئاسية بمنطقة البراضعية، وسط البصرة، مبينا أنهم كانوا اعتقلوا العام الماضي وهم مطلوبون وفقاً للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، مؤكدا أنه تم تعميم صور المعتقلين الهاربين على جميع نقاط التفتيش في المدينة وتشديد الإجراءات عند مداخل ومخارج المدينة.

فيما أكد مصدر في مجلس المحافظة في حديث سابق اليوم لـ"السومرية نيوز"، أن "الحكومة المركزية أوعزت باحتجاز عناصر فوج حماية مجمع القصور الرئاسية وتشكيل لجنة تحقيقية على خلفية هرب 12 معتقلا وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب من احد مراكز الاحتجاز الأمني في المجمع الواقع بمنطقة البراضعية، وسط البصرة.

وتنص المادة أربعة من قانون مكافحة الإرهاب لسنة 2005 على أن من الأعمال التي تعد إرهابية هو العمل بالعنف والتهديد على إثارة فتنة طائفية أو حرب أهلية أو اقتتال طائفي وذلك بتسليح المواطنين أو حملهم على تسليح بعضهم لبعض وبالتحريض أو التمويل.

وشهدت محافظة البصرة، في الثامن من تشرين الأول الماضي، إحباط محاولة لهروب عدد من المعتقلين في سجن الميناء بعد تمكنهم من تفجير قنبلة صوتية حصلوا عليها في ظروف غامضة وأشهروا السكاكين بوجه الحراس الذين أحبطوا المحاولة بعد إطلاق نار كثيف استمر لدقائق.

وكانت القوات البريطانية تتخذ من مجمع القصور الرئاسية في منطقة البراضعية القريبة من مركز المدينة، معسكراً لها قبل أن تسلمه في العام 2007 الى الحكومة العراقية، ويتضمن حالياً مقر هيئة استثمار البصرة ومنزل محافظ البصرة شلتاغ عبود المياح، فيما يتوقع أن يتم تحويل إحدى بنايات المجمع إلى متحف تاريخي وتراثي.

يذكر أن محافظة البصرة، 590كم جنوب بغداد، شهدت خلال العام الماضي 2010هروب عدد من السجناء المتهمين بالإرهاب في ظروف غامضة لم تكشف دائرة الإصلاح العراقية عن تفاصيلها أو نتائج التحقيق فيها.




http://www.akhbaar.org/wesima_articles/index-20110114-103192.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل noor goorg

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3123
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
فرار 12 سجينا على صلة بالقاعدة من سجن بالبصرة

تمكن 12 سجينا على صلة بتنظيم القاعدة من الفرار من سجن في مدينة البصرة جنوبي العراق.

وكان المعتقلون الاثنا عشر بانتظار المحاكمة حين تمكنوا من الفرار من المعتقل الذي كان قصرا للرئيس السابق صدام حسين بعد حصولهم على زي خاص بالشرطة، حسب مسؤولين أمنيين عراقيين.



ويعتقد أن السجناء الفارين على صلة بجماعة "دولة العراق الإسلامية" وهي جماعة سنية مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقد ألقي القبض على جميع حراس السجن وبدأت عملية البحث عن الفارين.

وقال علي غانم المالكي رئيس اللجنة الأمنية في محافظة البصرة: "لا شك أنه كان هناك تواطؤ داخل السجن ولكننا لا نعرف هوية المتواطئين".

وكان السجناء الاثنا عشر هم المعتقلين الوحيدين في المركز الذي يضم مقر قيادة الشرطة ومكتب الحاكم، وزنزانة للاستخبارات.

وكان نصف المعتقلين قد اعترفوا بالضلوع في تفجيرات وقعت عام 2004 في مدينتي البصرة والعمارة حسب ما صرح به مسؤول استخباراتي لوكالة أنباء أسوشييتد برس، وأدت الاعترافات الى اعتقال ستة آخرين.

ويعتقد أن السجناء الفارين توجهوا الى بغداد للحصول على أوراق ثبوت شخصية مزيفة.

وقامت السلطات الأمنية بتكثيف عمليات التفتيش والتدقيق على الهويات، وأقيمت حواجز تفتيش على طريقين رئيسيين.


http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/01/110114_iraq_prisoners.shtml