اريد معلومات حول الجنسيه العراقية والمستمسكات الاخرى لابني

(1/1)

abo yunes:
سلام عليكم اخواني وخواتي اشلونكم انشاء الله الكل ابخير ؟سوالي منكم في سنه 2009 اجاني ولد ابتركيا وسميته يونس وبعد فترة المستشفى انطتني  ربور يعني  تقرير  هذا انولد ابتركيا في كذا تاريخ اوكي وللعلم ما انطو الجنسيه التركيه .وهسة اني اريد اطلعله جنسية عراقية +الجنسية +اضافته الى جواز امه ؟ زين ابهيجي حاله اني شسوي  اشلون ابدي بالاجرات  واني في امريكا .زين اخاطب ياجهة او سفاره؟ممكن الافاده اخوكم ابو يونس

angie-dawood:
اخي ابو يونس اتصل بالقنصليه العراقية  واسالهم هما اكثر يعرفون وهاي رقمهم بمشكن

phone : 248 - 423 - 1250

Fax : 248 - 423 - 1259

هذا موقعهم

http://www.iraqiembassy.us/consulate-Arabic.htm

ســـرى:
اخي العزيز ابو يونس انت في اي ولاية يعني ياهو اقرب عليك دترويت او واشنطن العاصمة؟ لانه راح يطلبون منك القدوم

شغلة ابنك سهلة فقط راجع التعليمات التالية لاصدار الهويات من خلال السفارة العراقية



((هاي اصدار هوية الاحوال من السفارة:

هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية
اولا_ كيفيه الحصول على هوية الأحوال المدنية :
يقوم القسم القنصلي بتنظيم المعاملات الخاصة بطالبي الحصول علي هوية الأحوال المدنية وإرسال المعاملة إلى المديرية العامة للسفر والجنسية/ مديرية الأحوال المدنية وفق الخطوات التالية :-
1. يقدم المواطن طلبا إلى البعثة يذكر فيه حاجته إلى هوية الأحوال المدنية
2. يرفق مع الطلب الاستمارة الخاصة بالطلب (النموذج المرفق) النسخة الاصلية وليست المستنسخة ويستخدم هذا النموذج للحصول على الهوية لأول مرة أو لتجديدها أو للحصول على بدل تالف ويختم النموذج بختم القنصلية المدور.
3. يتم أملاء الاستمارة أعلاه من قبل رب الأسرة أو ربة الاسرة أو صاحب القيــــد أوالوصي أو الولي أو القيم أو الوكيل القانوني وبتوقيعهم الصريح حيث أن محتوياتها تعد بمثابة اقرار شخصي لصحة ما ورد فيها. وتتضمن الاستمارة تدوين المعلومات التالية :-
رقم الصحيفه والسجل واسم الدائرة والمحافظة التي يقع فيها القيد وحسب أحصاء عــام1957 والاوصاف المميزة كاملة واسماء من يروم صاحب الطلب منحهم البطاقــــة الشخصية. ويوقع صاحب الطلب ودرج اسمه الثلاثي وتدوين عنوانه في الحقل المخصص لذلك.
4. ترفق مع الطلب صورتان حديثتان قياس ( 3×3 سم) وبنسختين لكل شخص تلصق واحدة في المربع المخصص لصورة المستدعي وترفق معها الصورة الثانية .
5. في حالة طلب هوية بدل فاقد يقوم القنصل بتدوين إفادة صاحب الطلب إضافة إلى مـا ذكر أعلاه. وتتضمن الافادة الاجابة عن ثلاثة أسئلة وهي( أين تعتقد مكان فقدان الهويـة متى فقدت الهوية ـ كيف فقدت الهوية الشخصية ) ويتم توقيع الإفادة من قبل صاحــب الطلب و القنصل وتختم بختم القنصلية.
6. ترفق مع الطلب اي وثيقة رسمية تؤيد شخصية مقدم الطلب.
7. يستوفى مبلغ (750) دينار وبما يعادل بالعملة الصعبة دولار واحد كرسم لاصـدار الهوية وبموجب وصل محاسبة (37 أ) .(اعمامنا المرقم 84715 في 17/12/2008).
8. تقوم السفارة بارسال ما ذكر أعلاه بكتاب إلى المديرية العامة للسفر والجنسية/مديرية شؤون الأحوال المدنية المختصة ونسخة منه الى الدائرة القنصلية لغرض الاطلاع والمتابــعة.
9. بأمكان المواطن وفي حالة رغبته بذلك تخويل احد الاشخاص داخل العراق (وكالــة خاصة) لمراجعة دائرة الاحوال المدنية لغرض المتابعة وتسريع انجاز المعــاملة.
10. تتولى دائرة الجنسية والاحوال المدنية المختصة تدقيق المعلومات ومن ثم تنظيــم البطاقة الشخصية استناداً الى قيد عام 1957 وارسالها الى وزارة الخارجية لتقوم بتسليمها الى صاحبها.
ملاحظة : لغرض الحصول على هوية الأحوال المدنية لأبناء المواطنين العراقيين في الخارج يتطلب الأجراءات التالية :
1. أن يكون المواطن قد ثبت واقعة زواجه لدى دائرة الأحوال المدنية كونه متزوج.
2. أن يكون المواطن قد أشر شهادة الولادة للوليد الجديد لدى دائرة الأحوال المدنية.
3. بعد تحقق ماجاء بالفقرتين (1) و (2) أعلاه بأمكان المواطن تقديم طلب الى السفارة لغرض الحصول على هوية الأحوال المدنية لأبنه وضمن السياقات المبلغة بها السفارة 0

ثانيا _ كيفيه الحصول على شهادة الجنسية العراقيه
بعض المواطنين العراقيين الموجودين خارج العراق لا يملكون شهادة الجنسيــــة ويحتاجونها في حياتهم من خلال كثرة المعاملات. ولغرض تسهيل مهمة حصول هؤلاء على ذلك يتبع القنصل الإجراءات التالية ويقوم بإرسالها رفقة كتاب إلى المديرية العامـة للسفر والجنسية/ دائرة شؤون الجنسية و نسخه منه الى وزارة الخارجـيه/ الدائره القنصليه لغرض الاطلاع ولمتابعه .




((وهاي بيان الولادة)):

تسجيل الواقعات
اولا _ شهادات الولادة :
يقوم القسم القنصلي في السفارة استناداً إلى المادة الخامسة من قانون تسجيل الولادات والوفيات المرقم (148) لسنة 1971 المعدل بتسجيل واقعة الولادة وإصدار شهادة الولادة اللازمة بذلك ويتم ذلك بالاستناد إلى شهادة الولادة الأجنبية المصادق عليها من الجهات المختصة في ذلك البلد ومنها وزارة الخارجية وتكون بأربع نسخ :-
1- النسخة الأولى: ( النسخة البيضاء ) نسخة دائرة الأحوال المدنية
2- النسخة الثانية: (النسخة الحمراء ) نسخة ذوي العلاقة.
3- النـسخة الثالثة: ( الـنسخة الـخضراء أو الصفراء ) نـسخة الـحاسبة الالكترونية.
4- النسخة الرابعة: ( النسخة الزرقاء ) نسخة الحفظ لدى الشعبة القنصلية.

ترسل نسخة الأحوال المدنية ونسخة الحاسبة الالكترونية إلى وزارة الصحة / دائرة الإحصاء الصحي والحياتي مرفق بها أصل شهادة الولادة العربية أو الأجنبية مصدقة من الخارجية في ساحة عمل البعثة وصوره من هوية الأحوال المدنية للأب أو الأخ أو الأخت غير المتزوجة أو الأم المثبت فيها اسم الزوج في هويتها في أول بريد سياسي.

هناك أمور يتم تدوينها تخص عمل القنصل ويجب عدم إغفالها أثناء تنظيم شهادة الولادة وهي ( تاريخ تنظيم الشهادة ـ جنس المولود ـ ختم و توقيع القنصل _ حقل دائرة الاحوال المدنيه ) .
أ _ الإجراءات العملية المطلوبة لاصدار شهادة الولاده :
1- أن يحضر إلى القنصلية والد الطفل وإذا تعذر حضوره فيجب أن يكون من جمــلة المستمسكات المطلوبة عقد الزواج للتثبت من أبوة الطفل (ربما أن والد الطفل لا يقبل أن يسجل الطفل باسمه).
2- أن يقوم القسم القنصلي بتدوين كافة المعلومات المطلوبة في نموذج شهادة الولادة.
3- أن معلومات الأحوال المدنية تنقل من هوية الأحوال المدنية لوالده (كالصحيفــة _ السجل ـ دائرة الأحوال ـ المحافظة) وإذا تعذر ذلك فيتم إملاءها استناداً الــــى معلومات يقدمها والده.
4- تدوين العمر للام في ساعة حدوث الولادة وليس تاريخ تنظيم الشهادة.
ملاحظة (أ):-عند ولادة طفل عراقي في الخارج يقدم ذووه الى البعثة بيان الولادة الصادر من الجهة في ذلك البلد الذي حدثت فيه الولادة مصدقة من الجهات المختصة فيها خلال شهرين من تاريخ الولادة واذا تأخروا عن ذلك فأن عليهم تقديم غرامة بمبلغ عشرة الاف دينار عراقي وبما يعادل (8,50) دولار كرسم تسجيل متأخر ( اعمامنا المرقم 64161 في 4/2/2009 ) وبموجب وصل محاسبة (37أ) أستناداً الى المادة الخامسة من قانون تسجيل الولادات والوفيات رقم (148) لسنة 1971 .
(ب):- لا يجوز اعتماد شهادة الجنسية أو جواز السفر لإصدار شهادة الولادة او الوفاة لعدم احتوائهما على رقم الصحيفة والسجل




وهاي شهادة الجنسية:

((كيفيه الحصول على شهادة الجنسية العراقيه
بعض المواطنين العراقيين الموجودين خارج العراق لا يملكون شهادة الجنسيــــة ويحتاجونها في حياتهم من خلال كثرة المعاملات. ولغرض تسهيل مهمة حصول هؤلاء على ذلك يتبع القنصل الإجراءات التالية ويقوم بإرسالها رفقة كتاب إلى المديرية العامـة للسفر والجنسية/ دائرة شؤون الجنسية و نسخه منه الى وزارة الخارجـيه/ الدائره القنصليه لغرض الاطلاع ولمتابعه .
أ . التعليمات الخاصة بأصدار شهادة الجنسية العراقيه:-
1_ يقوم المواطن بتقديم طلب إلى القنصل يطلب فيه الحصول على شهادةالجنسيـة.
2 _ أملاء تصريح طلب الحصول على شهادة الجنسية استمارة رقم (1) المرفقة النسـخة الاصلية وليست المستنسخة وإلصاق صورة لصاحب الطلب عليها وتختم الصورة بختـم القنصلية وتثبيت بصمة الابهام الايسر لصاحب الطلب وبصمة ابهام والده ويؤيد القنصـل صحة المعلومات في التصريح ويوقع من قبله ويختم بالختم القنصلي في المكان المخصص لذلك.
3_ ارفاق صورة حديثة وملونة عدد (4) لكل فرد يطلب الحصول على شهادة الجنسيــة.
4_ترسل نسخة من شهادة جنسية الاب والام وهوية الاحوال المدنية لهما وعقد الــزواج لوالده ووالدته وبيانات الولادة وتؤيد من قبل القنصل بكونها طبق الاصل وتختم وتوقع من قبله.
5_ارسال نسخة مصورة من جواز السفر لطالب الشهادة ووالده ووالدته مصدّقة بالختـم القنصلي بكونها طبق الاصل.
6_ تدوين أفادة والد او والدة صاحب الطلب معززة بأفادة الشاهدين المثبتة في التصريـح لغرض ربط الصلة بين صاحب الطلب ووالده ووالدته وتوقع وتختم الافادة من قبــــل القنصل.
7_يستوفى مبلغ (1250) دينار وبما يعادل بالعملة الصعبة دولارين كرسم لاصــدار الشهادة وبموجب وصل محاسبة (37 أ).
_8تخويل احد الاقرباء من ذوي اصحاب المعاملة الموجودين في العراق بمراجعة مديرية شؤون الجنسية لاكمال الاجراءات القانونية داخل العراق ومن ثم يصار الى اصدار شهادة الجنسية العراقية وارسالها الى وزارة الخارجية لتقوم بتسليمها لصاحبها. ))





خليت المعلومات اعلاه حتى تعرف شنو المستمسكات المطلوبة واتصل بالسفارة تليفونيا قبل السفر للتأكد من الاوراق...



abo yunes:
الف رحمه على والديكم خواتي انتو والله شاهد واني اشكركم اهواية اهواية

تصفح

[0] فهرس الرسائل