المحرر موضوع: الأحد افتتاح متحف التراث السرياني في عنكاوا  (زيارة 1304 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 648
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأحد افتتاح متحف التراث السرياني في عنكاوا

ذكر مدير عام الثقافة والفنون السريانية في إقليم كوردستان أن مديرية التراث والفنون الشعبية السريانية التابعة له ستفتتح في الساعة الحادية عشرة من صباح الأحد المقبل 10 نيسان متحف التراث السرياني في بلدة عنكاوا في الضاحية الشمالية لمدينة أربيل.
وقال الدكتور سعدي المالح إن "هذا المتحف هو الوحيد والأول من نوعه ليس في العراق فحسب وإنما في العالم بالنسبة للكلدان السريان الآشوريين وتراثهم" موضحا أن الغاية من افتتاح هذا المتحف هو الحفاظ على تراث الكلدان السريان الآشوريين وإبراز قيمهم الإبداعية والفنية وتعريف العالم بهم.   
وأضاف "هذا المتحف الذي سيكون مفتوحا أمام الزوار مجانا هو ثمرة جهود سنتين من العمل المستمر في جمع وترتيب المواد التراثية السريانية من مختلف قرى وبلدات شعبنا" مشيرا إلى أن المتحف يحتوي نحو ألفين مادة تراثية متنوعة قديمة تعود لـ 50- 250 سنة اغلبها قدمت هدايا من قبل الأهالي مشكورين.
وتابع أن "المتحف الجديد يتألف من ثلاث قاعات الأولى تضم أقساما للأزياء والمنسوجات والمواد المنزلية والزراعية والمعدنية والخشبية والحجرية وغيرها. بينما القاعة الثانية مخصصة لصور رواد النهضة الفكرية والثقافية السريانية، ورواد المسرح والموسيقى والغناء والترتيل السرياني، فضلا عن صور ونسخ الصحف والمجلات الأولى التي صدرت بالسريانية. وكذلك تضم هذه القاعة نسخا من الكتب السريانية القديمة التي صدرت قبل نحو مائة سنة أو أكثر ومخطوطات ووثائق كتبت بعضها قبل مئات السنين. أما القاعة الثالثة فقد خصصت للنشاطات الثقافية والتراثية."
ونوه إلى أن المتحف يوفر لزواره كأفراد أو كمجموعات أجهزة تسجيل وفيديو لسماع ومشاهدة أغاني ومعزوفات وتراتيل قدماء الموسيقيين والمغنين والمرتلين السريان فضلا عن بعض الأفلام الوثائقية.
هذا وسيفتح المتحف أبوابه أمام الزوار يوميا أثناء الدوام الرسمي.
وتتبع مديرية التراث والفنون الشعبية السريانية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية التي هي جزء من وزارة الثقافة في إقليم كوردستان.