المحرر موضوع: نائبة عراقية: نفقات الرئاسات الثلاث بطاقمها اقل من 2%  (زيارة 521 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل noor goorg

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3123
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
نائبة عراقية: نفقات الرئاسات الثلاث بطاقمها اقل من 2%

دهوك 9 أيار/مايو(آكانيوز)- قالت عضو في اللجنة المالية النيابية الاثنين إن نفقات الرئاسات الثلاث بكل طواقمها اقل من 2% من الميزانية التشغيلية، مشيرة إلى أن هناك ثلاثة مشاريع قوانين لتحديد رواتب الرئاسات وأعضاء مجلس النواب وأصحاب الوظائف الإدارية الرفيعة.

Jalal Talabani and Nouri al-Malikiوأوضحت نجيبة نجيب لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "مجموع رواتب الرئاسات الثلاث والموظفين والعاملين والمستشارين بالإضافة إلى كافة النفقات التشغيلية من الحمايات ومخصصات الخطورة والضيافة وكل ما يتعلق بعملية تمشية وتسيير أمور الرئاسات الثلاث لا يتجاوز 2%".

واعتبرت أن "الحديث عن أن الرئاسات الثلاث تستنزف 21% من الموازنة التشغيلية غير منطقي إطلاقا".

وكانت وسائل إعلام عراقية قد كشفت عن وجود مساع لخفض رواتب الرئاسات الثلاث، وقالت إنها تشكل 21% من مبالغ الموازنة التشغيلية للعام الجاري.

وفشل مجلس النواب مؤخرا في إجراء تصويت على مقترحات تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث بعد انسحاب نواب يمثلون كتلا مختلفة من جلسة التصويت.

ولفتت نجيب، وهي نائبة عن التحالف الكردستاني إلى أن "النفقات التشغيلية تمثل عبئا ثقيلا على ميزانية الدولة العراقية من خلال كثرة الدرجات الوظيفية والملاكات في مختلف الدوائر".

وكشفت عن أن "اللجنة المالية النيابية بصدد تشريع ثلاثة قوانين، كل قانون خاص بإحدى الرئاسات، بحيث سيكون قانون راتب رئيس الجمهورية لا يتجاوز 12 مليون دينار، 8 منها كراتب اسمي و4 ملايين مخصصات منصب".

"وستكون رواتب نواب رئيس الجمهورية 11 مليون دينار، 7 منها ستكون راتبا اسميا والأربعة الباقية مخصصات منصب"، بحسب ما ذكرت نجيب.

وقال إن "نفس الشيء سيطبق في رواتب نواب رئيس الوزراء ونواب (رئيس) مجلس النواب بحيث لا يتجاوز ما يتقاضونه عن 11 مليونا".

وتابعت "أما بالنسبة للنواب والوزراء سيكون الراتب الاسمي 5 ملايين، و3 ملايين، نزولا من هذا الراتب بفارق مليون للدرجات الخاصة ووكلاء الوزراء ومن هم بدرجتهم في الهيئات المستقلة بالإضافة إلى المديرين العامين".

وكانت رواتب رئاسات الجمهورية والوزراء ومجلس النواب مثار جدل ونقاش في الساحة العراقية، وحظيت بالكثير من الانتقادات، نظرا للهوة الكبيرة التي تفصلها عن رواتب ملايين الموظفين الرسميين في عموم العراق.


http://www.aknews.com/ar/aknews/2/238213/