المحرر موضوع: "النهار": قمة بكركي ستتطرق لتطورات المنطقة وتأثيرها على لبنان  (زيارة 815 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
"النهار": قمة بكركي ستتطرق لتطورات المنطقة وتأثيرها على لبنان

10 أيار 2011
ذكرت صحيفة "النهار" أن ثمة "مشروع أفكار متداولة" تتم مناقشته بين القيادات الدينية وتعمل على وضع لمسات أخيرة عليه "اللجنة المسيحية - الإسلامية للحوار"، وهذه الأفكار لا تزال موضع تداول بحيث تلامس القضايا الوطنية من دون أن تغوص في أشواكها، وتركز على عناوين - ثوابت لا خلاف عليها، مثل العيش المشترك والميثاق الوطني و"رسالة لبنان" والوضع الداخلي واستمرار الأزمة الحكومية ودعم الدولة ومؤسساتها ، من دون غوص في تفاصيل حساسة تلامس المحظور في هذه الظروف.
وفهم أيضاً أن المجتمعين سيتناولون التطورات في المنطقة وتأثيرها على لبنان من منطلق "حساسية" هذا البلد وظروفه الدقيقة، وسبل تحصين التلاحم الداخلي في "وطن الرسالة" لتجنب أي خضة يمكن أن تنال منه. كذلك ثمة توقف عند موضوع التطرف الديني والحوادث الإجرامية التي تحصل في المنطقة وتطول المسيحيين تحديداً وخصوصاً في العراق ومصر، ومناشدة الحكام العرب حماية الأقليات الى أي دين أو طائفة انتمت، ووقف إراقة الدماء والتعرض لمراكز العبادة.
وترى أوساط مطلعة "أن مجرد لقاء من هذا النوع هو مثابة رسالة الى الداخل والى الخارج تعكس أهمية "الوطن الرسالة" الذي يحرص عليه اللبنانيون الى أي طائفة انتموا، وهو بالتالي لقاء يعكس شعوراً لدى رؤساء الطوائف بالمسؤولية النابعة من موقعهم كقيّمين معنوياً على المجموعات الدينية وكانوا في أكثر من ظرف صمام أمان".
ويشارك في القمة، الى البطريرك الراعي، المفتي قباني ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وشيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن وبطريرك السريان الأرثوذكس زكا الأول الموجود حالياً في زحلة وبطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان وبطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام وكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول وكاثوليكوس الأرمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر.
ومساء أمس اتصل البطريرك الراعي ببطريرك الروم الأرثوذكس إغناطيوس الرابع واطمأن اليه والى أوضاع الرعايا في سوريا، وكان بحث في موضوع القمة وإمكان مشاركته فيها.