المحرر موضوع: البرلمان يصادق على ثلاثة نواب للرئيس العراقي  (زيارة 799 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
النجيفي يرد على تهديدات المالكي: مجلس النواب يحل نفسه ولا يستطيع أحد حله
البرلمان يصادق على ثلاثة نواب للرئيس العراقي



صادق مجلس النواب العراقي (البرلمان) أمس على ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية في سلة واحدة بعد جدل محتدم استمر لعدة أشهر، وسط توتر أثاره تهديد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإسقاط الحكومة وحل البرلمان، ما دفع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي إلى الرد بحزم بأن “مجلس النواب هو السلطة العليا في العراق وهو يحل نفسه، ولا تستطيع أية جهة حله”. وقال برلماني إن “أعضاء مجلس النواب صادقوا بالإجماع على ثلاثة أعضاء لرئيس الجمهورية بسلة واحدة”. وأضاف أن “النواب الثلاثة هم عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي بالإضافة إلى خضير الخزاعي وزير التربية في الحكومة السابقة”. وأدى النواب الثلاثة اليمين الدستورية أمام البرلمان.

وساد في الفترة السابقة جدل كبير بين الكتل السياسية حول جدوى إضافة نائب ثالث لرئيس الجمهورية الذي يتمتع أصلا بصلاحيات فخرية. وانتقد ممثل المرجع علي السيستاني في كربلاء أحمد صافي “استحداث مناصب في الدولة تستنزف الميزانية”. وكان المرجع بشير النجفي أحد المراجع الأربعة بالنجف انتقد بشدة الخزاعي وهو قيادي في حزب الدعوة واتهمه بالطائفية.

واعتبرت النائبة عن كتلة الأحرار مها الدوري أن التصويت على نواب رئيس الجمهورية في جلسة مجلس النواب أمس “يدخل في نوع جديد من الفساد المالي والإداري المشرعن”. وأضافت “إن التصويت على الهاشمي والخزاعي وعبد المهدي هو التفاف على مطالب الشعب العراقي وهدر للأموال العراقية وإرهاق للميزانية، وكان يفترض الاتجاه نحو ترشيق الدولة والوزارات والدرجات الخاصة لا فتح باب للفساد المالي والإداري”.


 
 
 
وتابعت الدوري “للأسف الشديد فإن الدولة بدأت تحكمها الصفقات السياسية التي تنحدر بطموحات الشعب إلى المجهول، وما حصل اليوم مخالف لمطالب المتظاهرين”.

من جهة أخرى صوت البرلمان بالأغلبية على إقالة عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أياد الكناني، بعد أن قدم 101 نائب طلباً لإقالته. وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن الكناني عين زوجته بمكان مهم في المفوضية، بالإضافة إلى أنه متهم بقضايا فساد إداري ومالي كثيرة.

في غضون ذلك رد رئيس البرلمان أسامة النجيفي بشدة على تهديدات المالكي بحل البرلمان، وقال في مؤتمر صحفي “لا أحد يحل البرلمان إلا البرلمان نفسه”. وأضاف أن “هناك امكانية بأن يطلب رئيس الوزراء من رئيس الجمهورية حل مجلس النواب، لكن القرار الأول والأخير سيكون للمجلس بأغلبية 163 نائباً”.وقال النجيفي إنه “سيدعو القيادات السياسية الأساسية في البلد إلى اجتماع تحت قبة البرلمان، من أجل المكاشفة وتفعيل الاتفاقيات والمضي بالشراكة”. وتابع “سنبادر للدعوة لهذا الاجتماع، لأننا نحتاج إلى العمل سوية، ولأن أي تفرد بالحكم غير ناجح وسيؤدي للكثير من الشحناء، والعراق يحتاج مساهمة الجميع والثقة والاحترام المتبادل”. ...



اقرأ المزيد : البرلمان يصادق على ثلاثة نواب للرئيس العراقي - جريدة الاتحاد

 http://www.alittihad.ae/details.php?id=45723&y=2011#ixzz1MDc6zNs3


http://www.alittihad.ae/details.php?id=45723&y=2011