المحرر موضوع: العراقية: توصلنا لاتفاق مع دولة القانون لتفعيل اتفاق أربيل بضمنه مجلس السياسات  (زيارة 803 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاجل/العراقية: توصلنا لاتفاق مع دولة القانون لتفعيل اتفاق أربيل بضمنه مجلس السياسات

19/05/2011 01:42 م

 بغداد/ أصوات العراق: قال المتحدث الرسمي باسم ائتلاف العراقية شاكر كتاب، الخميس، ان  ائتلافه توصل الى اتفاق مع دولة القانون لانهاء المسائل العالقة بينهما، مشيرا الى انه من ضمن الاتفاق تفعيل اتفاقية أربيل ومجلس السياسات العليا..
وأوضح كتاب لوكالة (أصاخوات العراق) ان "اجتماعا عقد قبل يومين في منزل نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس كان يضم القائمة العراقية ودولة القانون، وتم التوصل خلاله الى تفعيل اتفاقية أربيل ومجلس السياسات العليا"، كاشفا أن "المجلس الوطني للسياسات العليا سيعرض على البرلمان قريبا للتصويت على رئيسه اياد علاوي".
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني طرح مبادرة لحل الأزمة السياسية في (16/9/2010) تتضمن تشكيل لجنة من 8 إلى 12 عضوا من ممثلي الكتل السياسية لبدء مباحثات بينها لحل الخلافات العالقة ومناقشة قضية تشكيل حكومة الشراكة الوطنية، فضلا عن حسم موضوع الرئاسات الثلاث.
وتابع كتاب "نحن نعتبر هذا الاتفاق نجاح كبير وفاتحة جديدة الى توافقات اخرى بين الجانبين"، مبينا ان العراقية "متفائلة بهذا الاتفاق ولا تتخوف من مماطلات جديدة من جانب دولة القانون"، مشيرا إلى أن "أي تقارب أو تفاهم بين العراقية ودولة القانون لا يعني تهميش أو عزل التيار الصدري أو أية قوة فاعلة في العملية السياسية".

وتدور خلافات بين القائمة العراقية والتحالف الوطني حول بعض بنود اتفاقية أربيل ومنها مسودة قانون مجلس السياسات الإستراتيجية العليا، ومن أهم هذه الخلافات آلية اختيار رئيس المجلس، إذ تطالب القائمة العراقية أن تكون آلية الاختيار في مجلس النواب الأمر الذي يرفضه التحالف الوطني ويطالب أن تكون ضمن الهيئة التي تشكل داخل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية والصفة التي يتمتع فيها الشخص الذي يترأس المجلس وصلاحياته وهل تكون صفته أميناً عاماً أو رئيسا.
م ب (م-1)- م هـ ا
--