المحرر موضوع: اكتمال الموسوعة الآشورية بعد 90 عاماً  (زيارة 1172 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
اكتمال الموسوعة الآشورية بعد 90 عاماً

04/06/2011 22:24
 

اربيل4حزيران/مايو(آكانيوز)- انتهى اليوم العمل الذي بدأه عدد من الطلبة وأساتذة جامعة شيكاغو الأميركية قبل 90 عاما، لإعادة كتابة لغة منقرضة في إطار موسوعة (المعلوماتية)، والتي تتحدث عن تاريخ ما بين نهري دجلة والفرات (ميزوبوتاميا)، كإقامة المراسيم الدينية والملكية وسياقة العربات.

وبدأت كتابة وتأليف الموسوعة في عام 1921 بجامعة شيكاغو، وتتألف الموسوعة من تلك الكتابات المسمارية المكتوبة على الواح طينية عثرت عليها في العراق، ايران، سوريا وتركيا، بحسب ما نشر اليوم في موقع (CBC) الأميركي.

ولم يتمكن أحد قراءة تلك الكتابات لمدة 2500 عام، غير انه يمكن الآن قرائتها من خلال صفحات هذا المعجم الضخم، وعندما بدأ طلبة وأساتذة الجامعة بترجمة تلك النصوص، لم يمكنوا من معرفة كم سيتغرق من الوقت، لكنهم كانوا يعلمون بأن تحويل تلك الكتابات الى موسوعة بحاجة الى وقت طويل، بحسب المصدر نفسه.

وتتكون الموسوعة من 21 مجلداً خاصاً بحياة الأكديين واللغات السامية وعدة لهجات منها الآشورية، لم يتمكن تداولها لنحو الفين و500 عام.

وقال مدير المعهد الشرقي بجامعة شيكاغو، جيل شتاين ان "الموسوعة الآشورية تطعين مفتاح أول حضارة مدنية بالعالم"، مبيناً ان "جذور كتابات هذا المعجم الضخم يعود الى بلاد مابين النهرين (ميزوبوتاميا)".

وأضاف شتاين ان "انسان ميزوبوتاميا عريق في الحضارة والمجتمع وصنع العربات وتحديد الأوقات واختراع ثقافة الكتابة".

وأوضح انه "اذا أردنا معرفة أصالة الانسانية، فعلينا مراجعة أول حضارة بشرية".

تح: هيمن هادي، تر: احسان ايرواني