المحرر موضوع: الثوار الليبيون يؤكدون ان نصرهم قريب  (زيارة 622 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
الثوار الليبيون يؤكدون ان نصرهم قريب

بواسطة ايرفيه بار (AFP)
بنغازي (ليبيا) (ا ف ب) - يعتبر الثوار الليبيون انهم "في مرحلة حاسمة" بعد انجازات عسكرية ضد قوات العقيد معمر القذافي في عدد من المدن المحورية على طريق العاصمة فيما اعتبرت واشنطن ان ايام الزعيم الليبي باتت "معدودة.

وصرح ممثل المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا منصور سيف النصر الثلاثاء "ندخل مرحلة حاسمة، وقريبا سنحرر جنوب ليبيا برمته. نتامل الاحتفال بالنصر النهائي مع نهاية شهر رمضان" اي في اخر اب/اغسطس.

وتابع ان "قواتنا تسيطر بالكامل على الزاوية التي ستفتح الباب الى طرابلس، ما سيسمح لسكانها ان يثوروا".

واكد الثوار الليبيون الاثنين انهم يسيطرون على "الحيز الاكبر" من الزاويةالتي تقع حوالى 40 كلم غرب طرابلس وكذلك علىمدينتي غريان وصرمان اللتين تقعان على التوالي على مسافتي 50 كلم جنوب العاصمة و60 كلم غربها.

وبدأوا بالتالي بعد ستة اشهر على انطلاق الثورة تضييق الخناق على طرابلس معقل نظام القذافي الذي يحكم البلاد منذ 42 عاما ويواجه منذ 15 شباط/فبراير ثورة تحولت الى نزاع مسلح.

وتقدم الثوار كذلك في مدينة البريقة التي كانت منذ نيسان/ابريل موقعا متقدما لقوات القذافي في شرق البلاد.

واعلن متحدث عسكري بلسان المعارضة الليبية المسلحة ظهر الثلاثاء ان 15 من المتمردين المناهضين لحكم العقيد معمر القذافي لقوا مصرعهم منذ الاثنين في الاشتباكات ضد قوات القذافي في محيط مدينة البريقة النفطية شرقي البلاد.

وقال محمد زواوي المتحدث باسم المتمردين الليبيين في تصريح صحافي من بنغازي الواقعة على مسافة 240 كيلومترا شمال شرقي البريقة "منذ امس سقط 15 شهيدا على جبهة البريقة".واضاف "القتال مستمر الان في القطاع السكني رقم 1".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "بات واضحا اكثر فاكثر ان ايام القذافي باتت معدودة وان عزلته باتت تزداد يوما بعد يوم".

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون صرحت مرتين ان ايام النظام الليبي "معدودة".

وبمناسبة دخول النزاع شهره السادس نشر ولي العهد الليبي محمد السنوسي في المنفى في بريطانيا على موقعه على الانترنت نصا يؤكد ان سقوط القذافي "قريب" وموجها تحية الى مقاتلي الثوار.

وكتب الامير وهو ابن شقيق الملك ادريس السنوسي الذي اطاح به القذافي في 1969 "انهم وطنيون. انهم ابطال. انهم الشعب الليبي الحقيقي".

ودعا الى مواصلة الكفاح "من اجل مجتمع جديد يعطي الاولوية للحريات وحقوق الشعوب".

في طرابلس ابدى المتحدث باسم النظام الليبي موسى ابراهيم تفاؤلا واكد ان الجيش "يسيطر بالكامل" على الزاوية وصرمان وانه "يعالج الوضع" في بلدات اخرى في المنطقة تعاني من "عصابات مسلحة".

واضاف ان النظام قطع الطريق بين الزاوية والحدود التونسية بالرغم من اهميتها لتموين السكان من اجل "حماية الناس" على ما اكد.

وفي تونس قال صحافي لاذاعة موزاييك اف ام التونسية ان مفاوضات بين ممثلين للمتمردين وآخرين للنظام الليبي تتواصل الثلاثاء في جزيرة جربة التونسية، بحضور مبعوثين فنزويليين.

ويشارك في المفاوضات اثنان من اعضاء المجلس الوطني الانتقالي واثنان من ممثلي العقيد القذافي احدهما مسؤول عسكري كبير، كما قال الصحافي حبيب ميساوي لوكالة فرانس برس نقلا عن مصدر قريب من المفاوضات. واضاف ان ممثلين للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يحضرون اللقاء ايضا.

لكن في باريس اكد ممثل المجلس الوطني منصور سيف النصر في تصريحات لاذاعة فرنسا الدولية ان المجلس لم يرسل اي ممثل الى جربة.

وقال ان "المجلس الوطني الليبي لم يرسل احدا (الى جربة). انها شخصيات سياسية ليبية التقت (مبعوث الامم المتحدة الخاص لليبيا عبد الاله) الخطيب. هو موجود في جربة".

واضاف "لم يذهب ممثلون للمجلس الوطني الانتقالي الى جربة او الى تونس. سياسة المجلس هي عدم التفاوض مع نظام (معمر) القذافي".

ونفى مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، الثلاثاء اي مفاوضات مع نظام معمر القذافي خلال مؤتمر صحافي عقده في بنغازي.

واكد عبد الجليل في مؤتمر صحافي عقده في بنغازي في شرق ليبيا انه "ليس هناك مفاوضات سواء مباشرة او غير مباشرة مع نظام القذافي"، بعدما كانت مصادر تونسية افادت عن محادثات تجري منذ الاحد بين ممثلين عن الثوار والنظام في جزيرة جربة التونسية.

كما نفى وجود اي مفاوضات "مع الموفد الخاص للامم المتحدة" الى ليبيا الاردني عبد الاله الخطيب.

وقال عبد الجليل "ان الشعب الليبي اختار المجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا له. وبالتالي فان اي تواصل او تفاوض يجب ان يتم من خلاله".

وتابع "لا يمكننا ان نمنع اي شخص من التفاوض، نثمن حسن نوايا جميع الليبيين" وخصوصا في الاتصالات مع موفد الامم المتحدة. لكنه اضاف "نؤكد لكم ان المجلس الوطني الانتقالي ليس على علم بمثل هذه المفاوضات ولا يدعمها".

واكد ان "اي مفاوضات يجب ان تجري مع المجلس الوطني الانتقالي في اطار آلية محددة مسبقا تنص على رحيل العقيد القذافي عن السلطة وعن البلاد".واعتبر "من غير الوارد الدخول في اي مفاوضات مع اي جهة تتجاهل هذين المبدأين".

وكان المبعوث الخاص لامين عام الامم المتحدة الى ليبيا عبد الاله الخطيب وصل الى تونس الاثنين حيث اعلن انه اتى للمشاركة في المفاوضات. لكن في نيويورك نفت الامم المتحدة اي مشاركة في مفاوضات محتملة بين طرابلس والمجلس الوطني الانتقالي.

واكد مسؤول اميركي كبير في وزارة الدفاع لفرانس برس الاثنين ان القوات الموالية للقذافي اطلقت الاحد للمرة الاولى في النزاع صاروخا بالستيا من نوع سكود على مواقع للثوار من معقل الزعيم الليبي في سرت وتحطم في الصحراء من دون ان يوقع اصابات.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه "نعتقد ان (الصاروخ) كان يستهدف البريقة" على بعد 240 كلم جنوب غرب بنغازي (شرق)، واشار الى ان الصاروخ اخطأ هدفه واصاب موقعا بعيدا حوالى 80 كلم.


http://www.google.com/hostednews/afp/article/ALeqM5gW1zQG7ZfYuNsFwtVCqYQBOKxQcQ?docId=CNG.2db510c7f941484dcbe036f3fd673ae9.1a1