المحرر موضوع: رؤساء البطريركيات الأرثوذكسية يتباحثون في مستقبل مسيحيي الشرق الأوسط  (زيارة 1653 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
رؤساء البطريركيات الأرثوذكسية يتباحثون في مستقبل مسيحيي الشرق الأوسط


 


الجمعة، 2 أيلول 2011

ضمن أعمال الاجتماع الأول الذي عُقد يوم أمس، في كنيسة القديس جاورجيوس في الفنار، والذي دعا إليه البطريرك المسكوني برثلماوس، تمت مناقشة مستقبل مسيحيي الشرق الأوسط، الذين يعانون من الاضطرابات السياسية الجديدة ومن آثارها الجانبية.

بدأت أعمال الاجتماع من الساعة التاسعة صباحاً، وتركز النقاش حول وضع المسيحيين في الشرق الأوسط. كما ستتم مناقشة قضايا أخرى تشغل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل التحضير للمجمع المقدس الشامل للكنيسة الأرثوذكسية.
يشارك في الاجتماع بطريرك الاسكندرية ثيودوروس وبطريرك أورشليم ثيوفيلوس ورئيس أساقفة قبرص خريسوستوموس وأسقف أفاميا إسحق ممثلاً عن بطريرك أنطاكية بالإضافة إلى رؤساء كهنة الكرسي المسكوني.

في كلمته الافتتاحية شكر بطريرك الاسكندرية ثيودوروس البطريرك المسكوني لاهتمامه الدائم بقضايا كنيسة الرسول مرقس، كما وبكل الكنائس الأرثوذكسية المحلية. وقد أشار بشكل خاص إلى ما يقدمه البطريرك المسكوني برثلماوس للكرسي المسكوني وللكنيسة الأرثوذكسية، وختم كلمته مقدماً له انكولبيون كهديةٍ رمزية.

كما تلى الأسقف إسحق أسقف أفاميا رسالة بطريرك أنطاكية إغناطيوس، الذي لم يتمكن من المشاركة في الاجتماع بسبب الظروف السياسية السائدة في سوريا. وقد طلب في رسالته من إخوته، رؤساء البطريركيات الأرثوذكسية ما يلي: "صلوا معنا لكي يتوقف هدر دماء الناس الأبرياء. صلوا لكي يسود السلام في منطقتنا".

وأشار بطريرك أورشليم ثيوفيلوس إلى الصعوبات التي يواجهها المسيحيون في الأراضي المقدسة بالإضافة إلى مشاكل أخرى. وذكر أن البطريرك المسكوني قد أكد لبطريرك أورشليم أن الكرسي المسكوني يصون الحقوق الكنسية.

وعبّر رئيس أساقفة قبرص خريسوستوموس عن قلقه الشديد إزاء خطر انتشار جماعات متطرفة في الشرق الأوسط، وذكر أن "من واجبنا أن نلقي المسؤولية على عاتقنا".




http://www.alboushra.org/index.php?page=news&id=1710