المحرر موضوع: الصدريون يطرحون استبدال رئيس البرلمان  (زيارة 930 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
الصدريون يطرحون استبدال رئيس البرلمان

بتاريخ : السبت 10-09-2011 10:12 صباحا 

 
 بغداد / المدى
أفادت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري بأنها تتشاور مع الكتل السياسية  الأخرى للبحث في إمكانية تغيير  رئيس مجلس النواب الحالي أسامة النجيفي. في  حين أكد أعضاء في التحالف الوطني أن كتلة الأحرار ستطرح أسبابها التي  دفعتها إلى طرح الأمر وستتم مناقشة الأمر.



يأتي ذلك في وقت استبعدت فيه القائمة العراقية نجاح الصدريين في تحقيق مبتغاهم.   
  وقال عضو كتلة الأحرار النائب جواد الحسناوي، إن كتلته تتشاور مع الكتل الأخرى للبحث في إمكانية تغيير رئيس مجلس النواب الحالي، مشيرا إلى إن هناك حوادث كثيرة تجعل كتلته تفكر بهذا الاتجاه.
وأوضح الحسناوي أن كتلة الأحرار "تجري مشاورات عديدة مع الكتل الأخرى لاتخاذ رؤيا موحدة بشأن إمكانية استبدال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، وهناك رغبة لدى عدد من الكتل النيابية وعدد من أعضاء مجلس النواب ورؤية في ذلك الاتجاه تتطابق مع رؤيتنا". وأشار إلى أن كتلته "تبحث الآن في هذا الشأن وهي ماضية فيه. ولم يذكر الحسناوي أسباب هذا التوجه لدى كتلته إلا انه قال: "نريد رئيساً آخر لمجلس النواب وهناك حوادث معروفة قام بها النجيفي يعرفها الشعب العراقي"، مبينا "حين تتبلور الفكرة سنعلن عن الأسباب وراء توجهنا".
 من جهته، النائب عن كتلة المواطن المنضوية في التحالف الوطني حبيب الطرفي قال، "إن كتلة الأحرار ستطرح هذا الموضوع في اجتماعات التحالف الوطني المقبلة. وأوضح الطرفي أن كتلة الأحرار جزء فعال في التحالف الوطني، وهذا الموضوع لم يطرح في التحالف لغاية الآن كي تكون لنا رؤية واضحة". وتابع، "بالتأكيد أن كتلة الأحرار ستطرح هذا الأمر خلال الاجتماعات المقبلة لأن أعضاء التحالف بحاجة إلى معلومات أكثر عن هذا الموضوع". وبين، "نحن سمعنا من احد أعضاء كتلة الأحرار أنهم يحاولون بالتعاون مع الكتل الأخرى تغيير رئيس البرلمان، ولكن نحن بحاجة إلى أن يدرس هذا الأمر داخل التحالف الوطني وبحاجة إلى نعرف الأسباب الحقيقية وراء هذه المطالبات". وأوضح "لابد لكتلة الأحرار أن تشرح أسبابها إلى كتل التحالف الوطني وإذا قدمت أسبابا مقنعة حول رغبتها بتبديل النجيفي سيكون لكل حادث حديث آنذاك".
في المقابل، استبعدت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني نجاح كتلة الأحرار في تحقيق مبتغاها وتغيير رئيس البرلمان أسامة النجيفي. وقالت الدايني "إن النجيفي منتخب من قبل الكتل السياسية وقد تكون خلافات تحصل هنا وهناك لكن هذا الأمر وارد في عمل أغلبية الشخصيات السياسية، والقائمة العراقية لديها تحفظات على أداء الكثير من القادة". ورجحت أن تكون كتلة الأحرار قد اتخذت هذه الخطوة على خلفية المشادة الكلامية التي حصلت بين النجيفي والنائبة مها الدوري وجميع الأطراف لم تكن راضية عن هذا الموضوع. وتابعت "أنا أؤكد أنه لا توجد إمكانية لاستبدال النجيفي وسيكون هناك رفض قاطع من القائمة العراقية". وأوضحت، "أن الأمر بحاجة إلى مشاورات بين الكتل السياسية كي تتخذ هذه الخطوة ولا اعتقد أن هناك إمكانية كي يتم الاتفاق على هكذا أمر لأن الكتل السياسية تختلف فيما بينها على اصغر الأشياء، فكيف لها أن تتفق على موضوع بهذا الحجم".
كما رفض القيادي في حركة الحل النائب زياد طارق الذرب، تصريحات كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، المتضمنة بحث إمكانية تغيير رئيس البرلمان أسامة النجيفي، مع الكتل البرلمانية، مشيرا إلى أن المحاولات ستفشل، ولن تؤيد بقية الكتل تغيير النجيفي.
وأوضح الذرب في تصريح، خلال جلسة الخميس، حصلت مشادة كلامية بين النائبة مها الدوري ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، وان الأخير كان هو المحق، والكتلة الصدرية وقفت مع النجيفي وتم تسوية الأمر، مبيناً أن التيار الصدري أكبر من النظر للمصالح الشخصية على حساب المصلحة العامة للبلاد. وقال النائب عن العراقية، في حال تم بحث التيار الصدري  مع الكتل السياسية تغيير رئيس مجلس النواب، فان الكتل لم توافق على التغيير، وذلك لعدم وجود شخصية أقوى من أسامة النجيفي لإدارة جلسات البرلمان.
  وكانت مشادة كلامية قد حصلت في جلسة أول من أمس الخميس بين رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي والنائبة عن كتلة الأحرار مها الدوري أدت إلى فوضى داخل البرلمان. وذكر مصدر برلماني أن "هناك مشادة كلامية حصلت بين النجيفي والدوري أثناء مناقشة موضوع المهجرين، حيث طالبت الدوري بنقطة نظام لكن النجيفي أجابها إذا كانت نقطة تخص الموضوع أن تتفضل". وتابع أن "الدوري قالت للنجيفي، انك ظالم وغير عادل، فأدت تلك الكلمات إلى مشاحنة كبيرة داخل مجلس النواب". وبين المصدر النيابي أن "النجيفي طلب من الدوري الخروج من جلسة مجلس النواب إلا أنها امتنعت عن الخروج".  وينتمي أسامة النجيفي، وهو من مدينة الموصل، إلى كتلة "عراقيون" المنضوية في ائتلاف العراقية، وكانت الكتلة قد حصلت في الانتخابات البرلمانية في آذار مارس 2010 على معظم مقاعد محافظة نينوى (20 من 34) من أصل 91 مقعدا حصلت عليها العراقية في عموم البلاد، وهو ما مكن النجيفي من ضمان الحصول على منصب رئيس مجلس النواب ضمن حصة العراقية دون منافسة كبيرة من رؤساء بقية الكتل داخل الائتلاف.
 


http://www.almadapaper.net/news.php?action=view&id=48442