دراسة الطيران المدني

المحرر موضوع: دراسة الطيران المدني  (زيارة 7561 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل golden touch

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
دراسة الطيران المدني
« في: 14:44 24/09/2011 »
السلام عليكم.....
كيف حالكم شباب ان شاء الله تكونون بخير وصحة وسلام.....
شباب اكو احد منكم طيار مدني
او كاعد يدرس طيران مدني
عندي مجموعة اسئلة واستفسارات اتمنى مساعدتكم العاجلة
تحياتي واحتراماتي.

غير متصل سرى1

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: دراسة الطيران المدني
« رد #1 في: 16:42 24/09/2011 »
يمكن الاخ علي cpt_ali عنده معلومة او شي حاول تتصل بيه عالخاص

غير متصل Edy Simon

  • اداري
  • عضو مميز جدا
  • ***
  • مشاركة: 3770
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: دراسة الطيران المدني
« رد #2 في: 18:02 24/09/2011 »
عزيزي السائل

تحية طيبة

بالنسبة الى دراسة الطيران , من المعتاد انه شركات الطيران المدني, عند حاجتها الى طيارين جدد, تقوم بالاعلان عن حاجة لشباب يودون ان يكونو طيارين, ويمكنك ان اتقدم على هذي الخطوط الجوية المعنية, او اذا توفرت فيك الشروط المطلوبة سوف يستدعوك او اذا حالفك الحظ سوف تكون من جملة الطلاب المقبولين , وسوف يرسولوك عى كلية الطيران المدني في احدى الدول الموجود فيها هذا الاختصاص, وحسب علمي انه في بريطانيا وفرنسا والمانيا والايات المتحدة توجد كلية الطيران المدني, او طبعاً في الكلية توجد عدة اختصاصات, منها بعد التخرج تحصل على رتبة كو بيلوت, اي طيار مساعد, وبعدة مدة يمكنك ان تحصل على رتبة طيار.ـ

وهناك فروع اخرى مثل مهندس طيران او ماشابه, يمكن ان تدرسها اذا لم تعجبك مهنة طيار.ـ

هذا واتمنى اليك الموفقية في طموحك ذلك

تحياتي

جوسي البغددي

غير متصل golden touch

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: دراسة الطيران المدني
« رد #3 في: 23:05 25/09/2011 »
شكرا لكم وعلى تعليقاتك ولكني كنت بحاجة لمعلومات اكثر.
تحياتي

غير متصل سرى1

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: دراسة الطيران المدني
« رد #4 في: 18:03 26/09/2011 »
شكرا لكم وعلى تعليقاتك ولكني كنت بحاجة لمعلومات اكثر.
تحياتي

اخوية انت حدد وين تريد تدرس يعني بالعراق لو برة العراق؟ لو دتسأل من توصل امريكا؟

غير متصل SIVandIOM

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 289
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: دراسة الطيران المدني
« رد #5 في: 18:14 26/09/2011 »
للاسف ما عندي معلومات افيدك بيهه ...بس عندي نصيحه لوجه الله...اذا تريد تدرس طيران مدني بامريكا فاكو هوايه معاهد خاصه تنطي دروس بسيطه بالطيران....هاي المعاهد انتشرت اخبارهه وانعرفت من بعد احداث 11 سبتمبر لانه الهمج اللي سووهه درسوا بيهه ومن عدهه تعلموا شلون يسوون المكسوره الجبيره اللي غيرت مجرى حياتنا كلنا ومجرى حياة اغلب سكان الكره الارضيه...الرجاء الرجاء ان تنتبه لموضوع الامن يمن تتصل بهاي المعاهد او اي مكان اخر اذا تريد تدرس طيران...لانه صوفتنا حمره وما ناقصين الله يخليك...مدا اكلك جوز من السالفه بس انصحك ان تنتبه لهاي الشغله...حاول ان ما تثير التساؤلات وان تكون واضح وحط ببالك اسئله غريبه هوايه.

بالتوفيق
تحياتي

غير متصل الطيار العراقي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 422
  • الجنس: ذكر
  • السماء جنتي
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: دراسة الطيران المدني
« رد #6 في: 18:45 26/09/2011 »
كول حبي اني طيار ... يعني شهادتي طيار لان اني مترجم ......كلي شلون اكدر اساعدك
السماء جنتي

غير متصل الطيار العراقي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 422
  • الجنس: ذكر
  • السماء جنتي
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: دراسة الطيران المدني
« رد #7 في: 23:52 26/09/2011 »
وعليكم السلام ورحمة من الله وبركاته
هناك شرطان اساسيان لدراسة الطيران...........


1- اجتياز الفحص الطبي وتوجد ثلاث انواع من شهادات الفحص الطبي
- الشهادات الطبية من النوع الاول :
...تمنح بعد فحص دقيق وشامل لكل اعضاء الجسم ( وهذه المقبوله لدى شركات الطيران الدوليه والمحلية وتجدد لكل ستة اشهر )
- الشهادات الطبية من النوع الثاني :
.......وتمنح بعد فحص دقيق لبعض اعضاء الجسم ويتم تجديدها كل ( 12 ) شهر
- الشهادات الطبية من النوع الثالث :
.....وتمنح بعد فحص عادي للجسم وتطلب كبداية للمتقدم للحصول على اول رخصة طيران ويتم تجديدها كل ( 24 ) شهرا ولابد من توضيح في الشهادة الطبية التي من النوع الاول اسم الطيار وعنوانه وتاريخ ميلاده وطوله ووزنه ولون شعره ولون عينيه وتاريخ صدور الشهادة الطبية.


ثانيا : اجادة اللغة الانجليزية

تعتبر اللغة الانجليزية مطلبا اساسيا لمن يرغب قيادة طائرة خاصة او عامة
- التدريب :
.....الرخصة الخاصة للطيار وهي المنفذ لجميع رخص الطيران وهي على مراحل.
1- الدراسات الارضية : وهي دراسة نظرية تستخدم فيها كتاب خاص للطيران وبه الاسئلة وتعتبر مرجع الطالب يحتوي على ( 570 ) سؤال عن حركة الطيران اجهزة الطائرة الوزن التوازن والطقس وخدمات الطقس والملاحة وراديو الملاحه والمطارات والمجال الجوي وسلامة الطيران مجلس سلامة النقل العالمي ويجب ان تحصل على اقل نسبة وهي (70% ) لكي تجتاز الاختبار ويكون عادة 50 سؤال من 500 سؤال.
2- طلبات الاختبار :
لكي تحصل على اول رخصة طيران وتصبح طيارا خاصا سوف يطلبمنك المختبر كالتالي :
- الكشف الطبي.
- نتيجة اختباركتاب الطيران.
- تكوين ( 40 ) ساعة طيران او اكثر ولا يمكن ان تدخل الاختبار باقل من ( 40 ) ساعة
- توصية من المدرب في كتاب الطالب الخاص بانه تم تدريبه وجاهز لدخول الاختبار. ويوقع على ذلك.
************** بعد استكمال ما سبق من متطلبات يبدأ الاختبار كالتالي***********
- اختبار شفوي عن انواع المطارات وظروف الطقس وحالات الطواريء ونوع الوقود المستعمل وكيفية التنقل بين مدينتين من حيث السر الجوي ومدة الرحلة والتصرف الملائم مع او ضد اتجاه الريح واخيرا مدى الفهم للعديد من الجوانب الفنية ذات الصلة بالطائرة والطيران.
...عند اجتياز الطالب للختبار الشفوي يبدا الاختبار العملي حيث يقوم الطالب برحلة جويه على متن الطائرة مع المختبر ( تبدا من الاقلاع من المطار ويلاحظ المحتبر خلال الرحله مدى التزام الطالب بخط السير والارتفاع المطلوب ثم يطلب منه ان يقوم ببعض عمليات الدوران وبعض الحركات الجوية وعمل حالة طواريء للطائرة وينظر المدرب في تصرفات الطالب ثم يجري له الهبوط والاقلاع متتابع ومختلف الانواع ......وبعد ان يجتاز ذلك يعطى الرخصة الخاصة
.
- لا يسمح للطيار الخاص بالطيران الا بالاستعانه برؤية خارجية ( طيران مرئي VFR) وفي جو يسمح بالرؤية الخارجية .
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .........
نتكلم عن مرحلة الطيران








--------------------------------------------------------------------------------
مرحلة بداية الطيران

- مرحلة تدريب المدرب يكون متوسط ساعات الطيران فيها (20) ساعة تزيد او تقل عنها قليلا ويتوقف ذلك على مقدرة الطالب على استيعابه لمهارات القيادة. حيث يتعلم في هذه الساعات كيفية الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة على خط مستقيم وبعض عمليات الدوران والصعود والنزول.
- عندما يصبح الطالب متأقلما مع الطائرة وجو الطيران بعد عشر ساعات طيران او ثلاثين ساعة طيران او اكثر والمدرب هو الذي يحدد تاقلم الطالب يقوم الطالب بالطيران بمفرده بالطائرة ويقف المدرب بجانب المدرج ليرى الطالب وهو يقوم بعملية الاقلاع والهبوط الاول معتمدا على نفسه دون ان يرافقه احد.
- يكرر الطالب المحاوله مع المدرب برحلات بين مدينة واخرى ويؤدي بعض الحركات الجوية. يجمع ما مقداره عشر ساعات منها ثلاث ساعات طيران ليلي
- يقضي الطالب عشر ساعات اضافيه بمفرده دون ان يرافقه احد حيث يقوم برحلاتمن مدينة لاخرى وعمل بعض الحركات الجوية.

الطيران الالي

اذا اكمل الطيار الحاصل على الرخصة الاولى (40) ساعة طيران كلها رحلات بين المدن الداخليه فانه بذلك يكون مؤهلا للبدء في التدريب على مرحلىة الطيران باجهزة الطائرة فقط دون الاستعانه بالرؤية الخارجية وهو ما يسمى ( الطيران الالي )
مدة التدريب:
...........- التدريب لمدة ( 15 - 20 ) ساعة طيران على على جهاز شبيه بالطائرة مثبت على الارض يحتوي على اجهزة تشبه اجهزة الطائرة المتحركة والغرض منها هو تعويد الطالب على رؤية الاجهزة فقط والتعامل معها ويتولى الاشراف خبراء في الطيران ممن امضوا فترة طويلة في الطيران وحصلوا على دورات متقدمة في التدريب
- تستكمل هذه المرحلة من ( 20 - 25 ) ساعة طيران حقيقية مع المدرب ويوضع فيها مانع على العين للطيار بحيث لا يمكنه رؤية غير اجهزة الطائرة الداخلية وبذلك يكون مجموع ساعات التدريب العام على الطيران الالي ( 40 ) ساعة طيران واكثر .

....................... شروط الاختبار:
على كل طيار يريد الاختبار عمل الاتي:
1- دراسة كتاب يسمى : الطيران الالي ويحتوي على ( 800) سؤال تقريبا تدور اسئلته حول الطيران الالي والطيران اعام ولكي يجتاز الطالب الاختبار يجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) من الدرجات
2-اجتياز الكشف الطبي .
3- تكوين ( 40) ساعة طيران تدريب مع المدرب او اكثر.
4- كتابة توصية من المدرب تؤهله لدخول الاختبار .
.**************** الاختبار*************
بعد استكمال ما سبق يبدأ الاختبار كالتالي
اولا : اختبار شفوي يناقشالمختبر فيه الطيار ويسأله اسئله معينه تدور حول خريطة الطيران الالي وخرائط خطوات الاقتراب الالي والوقود المستعمل ومن ثم يطلب المختبر من الطيار القيام بشرح توضيحي لرحلة بين مدينتين وتحديد خط السير والارتفاع والمطار البديل .
ثانيا : عند اجتياز الطالب للاختبار الشفوي يبدأ المختبر معاه الاختبار العملي حيث يقوم المختبر بوضع مانع على عين الطالب ومن ثم يقوم الطيار برحلة جوية تبدأ من الاقلاع والقيام بجميع خطوات الطيران الالي وعمل ثلالث طرق للاقتراب الالي للمدرج وعمل نموذج للانتظار بالجو وبعد ان يتعدى هذا الاختبار يعطى السماح بالطيران الالي.
ملاحظه :
........يسمح للطيار الاستعانه باجهزة الطائرة فقط ( الطيران الالي ) في حالة انعدام الرؤية الخارجية بارتفاع ( 18000 ) قدم فاكثر
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

يوجد هناك نوعان من مدارس الطيران احداهما يمكنك ان تتقدم فيها لاختبار الطيران التجاري بعد حصولك على ( 180 ) ساعة طيران والاخرى يمكنك ان تقدم فيها الاختبار بعد حصولك على ( 250) ساعة طيران وان الاختلاف الحاصل في عدد الساعات ناتج عن السماح المعطى من ادارة منظمة الطيران الفيدرالية لكل مدرسة

( الاختبـــــار )

- الحصول على ( 180 أو 250 ) ساعة طيران وذلك حسب المدرسة التس يتبعها الطيار ( ان هذه الساعات تكون مجموعة الساعات العامة التي يكونها الطيار منذ بداية الطيران حتى الوصول الى ( 180 أو 250 ) ساعة طيران ويجب ان يكون منها ( 10 ) ساعات تدريب على عمل بعض الحركات الجوية الخاصة بالطيران التجاري مع المدرب.
- دراسة كتاب يحتوي على ( 815 ) سؤال تقريبا واسئله تتشابه مع اختبار الرخصة الاولى ( الطيار الخاص ) بالاضافة الى بعضالانظمة والقوانين الجديدة الخاصة بالطيران التجاري ويجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) ليجتاز الاختبار
- توصية من المدرب تؤهله الى دخول الاختبار.

كيفية الاختبار للطيار التجاري.

بعد استكمال ما سبق من متطلبات يتم الاختبار كالتالي
- اختبار شفوي مشابه للاختبار الشفوي للرخصة الاولى بالاضافة الى بعض الاسئلة عن الانظمة والقوانين الجديدة الخاصة بالطيران التجاري.
- اختبار عملي مشابه للختبار العملي الخاص للرخصة الاولى بالاضافة الى همل بعض الحركات الجويةالجديدة الخاصة بالطيران التجاري.
- يسمح للطيار التجاري ان يحمل راكبا مقابل اجر يدفعه له وان يعمل في شركة تدفع له راتبا شهريا.
- بامكان الطيار ان يجمع ععدا وافرا من الساعات التي تؤهله لكي يتقدم لاختبار الطيران التجاري والطيران الالي في وقت واحد او يقدم احدهما على الاخر حسب الساعات المطلوبة.
- اذا حصل الطيار على رخصة الطيران التجاري دون رخصة الطيران الالي فيمكنه ان يحمل ركابا مقابل اجر يدفع له او ان يعمل في شركة تدفع له اجرا شهريا. ولكن لا تتعدى المسافة ( 50 ) ميلا بحريا او ( 92.6) كيلو مترا شريطة ان لا يكون اثناءالليل.
- ان جميع الرخص السابقة تجري اختباراتها في اي طائرة بشرط ان يتم التدريب في الطائرة ذاتها ويجب ان يسجل نوع الطائرة في كتاب الطالب
- اذا لم يجتاز الطالب احد الاختبارات يعطي فرصة اخرى في اقرب وقت ممكن واذا لم يجتاز المحاولة في المرة الثانية فلا يحق له الاختبار الا بعد مرور شهر من موعد اختبار الطالب الثاني.
- اذا انتهى تاريخ الكشف الطبي فلا يحق لاي طالب ان يدخل اي اختبار الا بعد عمل كشف اخر واجتيازه.
- اذا اراد اي طيار ان يقود طائرة اخرى تختلف في حجمها او محركاتها فيجب ان يتدرب مع احد المدربين على تلك الطائرة ومن ثم يعطى السماح له من منظمة الطيران الفيدرالي بقيادتها بعد ان يجتاز الاختبارات الخاصة بها.
- عند حصول الطيار على الرخصة التجارية ورخصة الطيران الالي يمكنه ان يتقدم بطلب رخصة تدريب وتدريس ويعطى الاحقيه بعد اجتياز الاختبار الخاص بذلك بالقيام بالتدريس والتدريب.
- عندما يحصل الطيار على ( 1500 ) ساعة طيران يصبح مؤهلا ان يختبر في رخصة ( طيار خطوط المواصلات الجوية ).


طبعا انصحك بالدراسة في اكسفور او فلايت افييشن لان الشهادة البريطانية تتفق مع سلطات طيران CAA و JAA  و JAR 

راتب الطيار يختلف من دولة الى اخرى ومن شركة الى اخرى ويزيد بزيادة عدد الرحلات الشهرية

الدراسة في اكسفورد تكلف 120 الف دولار تقريبا وباقي الاكادميات حوالي 75 الف دولار وهي ارخص في كندا وماليزيا

افضل معاهد طيران هي اثيوبيا وباكستان
لكن المتقدم من خريجي بريطانيا هم الاوفر حظا في الحصول على وظيفة
وانا حاضر لاي استفسار
السماء جنتي