المحرر موضوع: وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي يحضر حفل توقيع كتاب (مدينة الحكايا)  (زيارة 500 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي
يحضر حفل توقيع كتاب (مدينة الحكايا)

    أقامت الجمعية العراقية لدعم الثقافة حفل توقيع كتاب (مدينة الحكايا) للمؤلفة (د.غادة رزوقي) يوم السبت (24/9/2011) على قاعة نادي العلوية، ويتناول الكتاب مدينة بغداد التاريخية والتراثية حتى القرن العشرين. قدم للحفل السيد مفيد الجزائري رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة قائلا ( ان كتاب (مدينة الحكايا) يعتبر كتابا هاما رغم انه ليس الأول الذي تصدره الجمعية الا انه الأهم كونه يعد كتابا ثقافيا سياحيا مصورا يتناول الموروث العمراني الأقدم لمدينة بغداد قبل القرن العشرين وهو الأول الذي يصدر باللغتين العربية والانكليزية في كتاب واحد).
   ومن السيرة الذاتية للمؤلفة فهي استاذة في قسم الهندسة المعمارية في جامعة بغداد، عضو اللجنة العليا لتصميم بغداد، عملت استشارية في وزارة البلديات وحاليا تعمل استشارية في امانة بغداد، وماجستير في الهندسة المعمارية، وقد اضاف السيد مفيد الجزائري ان بفضل هذا الاختصاص وانغمارها بهذا العمل الوثيق الصلة بالعمران والعمارة صارت من ابرز المدافعين عن جانب العمارة في بغداد، فكما اشار الى انه تعرف اهمية وجمال هذه الكنوز (فهي تشعر بضرورة ان تقول لا لاي عملية تخريب ودمار تطال العمران التراثي في العراق.
   وتحدثت المؤلفة (د.غادة رزوقي) عن كتابها بان ما دفعها لتأليفه هو غياب المعلومات عن بغداد الاثرية، فالكل يعلم عن بغداد المدورة لكن المكان والزمان معلومة غائبة بالنسبة للقارئ. كما قالت (ونقرأ بين الحين والآخر عن ابنية كانت موجودة وغابت وابنية اخرى لاتزال موجودة لكن لانعرف مكانها، فتناولت في كتابي هذا لاربع ابنية في بغداد وتحدثت عنها وعن مكنها وزمن بنائها).
   في حين شارك وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي في التقديم معربا عن سعادته بحضوره حفل ميلاد كتاب (مدينة الحكايا) قائلا (ان ميلاد أي كتاب هو اغناء للفكر والمشهد الثقافي والفكري وهو ايضا اضاءة لموقع مظلم في حياتنا كما انه ضربة لكل من يريد تشويه الثقافة في هذا البلد).
   كما اعلن من خلال الحفل عن استعداد وزارة الثقافة لكونه المشرف على مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 لطبع الجزء الثاني من كتاب (مدينة الحكايا) او اعادة طبع او طبع أي كتاب يتعلق بكل الجوانب التراثية والتاريخية والادبية من داخل وخارج العراق وبكل اللغات العربية والكردية والتركمانية والسرياني واللغات الاجنبية الحية.
   كما قال (انا اتفق مع الجميع بقدر ما نتحمس في البحث عن التراث العراقي الا اننا نصطدم في بعض الاحيان بالروتين القاتل، فنحن في مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 نعاني من مختلف الجهات ومن مختلف الدوائر بسبب الروتين مما يضطرنا في بعض الاحيان الى ايقاف مشاريع واستبدالها بأخرى اقل اهمية كما حدث مع مشروع اعادة اعمار المنطقة من الميدان الى ساحة التحرير اوقفناه لاننا لم نتلق أي اسناد او تجاوب من بعض الدوائر المعنية بالموضوع مما اضطرنا الى ادخال مشاريع بديلة اقل اهمية.)
   هذا وقد حضر الحفل عدد من اعضاء البرلمان ووكيل وزارة البلديات وعدد من اساتذة الجامعات العراقية وجمهور غفير من الكتاب والادباء والمثقفين.