المحرر موضوع: يعلن وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي عن بناء مركز ثقافي للكورد الفيليين خلال مؤتمرهم الثاني  (زيارة 429 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
يعلن وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي عن بناء مركز ثقافي للكورد الفيليين خلال مؤتمرهم الثاني

  برعاية دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي وتحت شعار ((كلنا للعراق والعراق للجميع))، اقيمت الذكرى الثانية لتأسيس المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين في جامعة بغداد على قاعة (شهيد المحراب) بتاريخ 1/10/2011.
   وقد استهل الحفل بالنشيد الوطني وتلاوة آي من الذكر الحكيم. ثم القى الشيخ محمد سعيد النعماني رئيس المؤتمر الوطني كلمة شكر فيها الحضور للمشاركة في المؤتمر الذي حضره كورد فيليون ممن فرض عليهم التهجير والتسفير من دول الجوار.
   وقد دعى في كلمته الى ضرورة انصاف الكورد الفيليين الذين عانوا التهميش على مدى عقود من الزمن بسبب الحكم الدكتاتوري الشمولي الذي قضى على اكثر من 15 ألف كوردي فيلي ظلما وعدوانا. ثم اضاف قائلا (ان هناك فرق بين الامس واليوم فحجم الخراب كبير جدا ويحتاج الى وقفة كل العراقيين معا من اجل بناء العراق).
   فيما عبر السيد رئيس مجلس الوزراء عن سعادته لهذا المؤتمر حيث وصفه قائلا (هذا المؤتمر العتيق الذي نبني آملا كبيرة عليه لإنصاف مكون كبير الذي لا يعرف حجم معاناته والامه الا القليل من العراقيين، واتمنى لهذا المؤتمر النجاح واتطلع دائما وانا اتحدث مع الكورد الفيليين ومع الشيخ محمد النعماني الذي تقع عليه مسؤولية التعريف بهذه الشريحة الواسعة ليعرف الجميع بحجم المعاناة وحجم الوجود وحجم الطاقات الموجودة في هذا المكون). كما وصف في كلمته بان العراق صورة جميلة بتعدد مكوناتها وطوائفها وان تهميش أي مكون سيؤدي الى ان تصبح الصورة قبيحة مطالبا العراقيين جميعا ضرورة التحرك من اجل اسعاد المحرومين والمظلومين من الكورد الفيلية.
   وقد رفع السيد فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة برقية شكر الى دولة رئيس الوزراء لتخصيصه قطعة ارض للكورد الفيلية مبديا استعداد وزارة الثقافة ومن خلال مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لبناء مركز ثقافي لهم وبأحدث المواصفات.
   كما عبر السيد عمار الحكيم في كلمته عن استنكاره للتهميش والتهشيم كما وصفه الذي لحق هذه الشريحة من العراقيين من قبل النظام الدكتاتوري المباد.
   وتجدر الاشارة الى ان البرلمان العراقي اقر بجريمة الابادة التي وقعت على الكورد الفيليين بانها جريمة إبادة جماعية (جينوسايد)، وان هذا المؤتمر الثاني الذي يعقد برعاية رئيس الوزراء، فكان ذلك مدعاة سرور لهم اذ ان هذا الاعتراف يعزز وجودهم ويبقيهم ركيزة مهمة من ركائز العراق العظيم.
   وفي جانب آخر أوضح السيد وكيل وزارة الثقافة للصحافة عن سروره لتواجده في هذا المؤتمر باسم وزارة الثقافة قائلا ( نحن نرى معاناة الكورد الفيليين تلك المعاناة المنقطعة النظير فهذه شريحة عانت الكثير من التهميش والتهجير فهم نموذج لضحايا النظام البائد لذلك اعلن دولة رئيس الوزراء عن تخصيص ارض لهم ونحن في وزارة الثقافة نعلن عن بناء مركز ثقافي لهم من خلال مشروع بغداد عاصمة الثقافة العرابي لعام 2013).
   كما اوضح السيد فوزي الاتروشي ان مشروع بغداد هو مشروع ثقافي تعددي بامتياز كونه سيحقق الانتشار الثقافي لكل المكونات العراقية من كوردية وعربية وتركمانية وصابئية وكورد فيليين وكلدوآشور من اجل ان تكون بغداد ابهى العواصم الثقافية.
   هذا وقد حضر الحفل عدد من اعضاء البرلمان ورجال الدين وشيوخ العشائر وممثلين عن الاحزاب العراقية وعدد كبير من الكورد الفيليين حيث اكتضت القاعة بجمهور غفير.