المحرر موضوع: دعوة لزيارة الجناح العراقي في معرض الكتاب الدولي في فرانكفورت  (زيارة 774 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
دعوة لزيارة الجناح العراقي في معرض الكتاب الدولي في فرانكفورت

مؤسسة ميزوبوتاميا الثقافية
 
يشارك العراق في معرض الكتاب الدولي الذي يقام في فرانكفورت للفترة 12 ـ 16
تشرين الأول أكتوبر الجاري بوفد ثقافي كبير يمثل وزارة الثقافة الأتحادية ومؤسسات ودور تعنى بطباعة ونشر الكتاب العراقي ، في مقدمتها دار الشؤون الثقافية العامة التي تشارك بجناح كبير يضم مختارات من الكتب والأصدارات الفكرية والثقافية والأدبية والعلمية والمجلات التي تعكس تنوع وغنى العقل العراقي وأسهاماته في المجالات كافة فضلا عن مشاركة وزارة الثقافة في أقليم كردستان العراقي بجناح خاص.
 
وقال نوفل أبو رغيف المدير العام لدار الشؤون الثقافية العامة لمندوب مؤسسة ميزوبوتاميا الثقافية يتضمن برنامج المشاركة العراقية لهذا العام محاضرة حول المشهد الثقافي العراقي بعد التحول الديمقرطي وذلك ضمن البرنامج الرسمي للدورة 63 لمعرض الكتاب الدولي في فرانكفورت وذلك يوم الجمعة الساعة العاشرة صباحا كما يتميز الجناح العراقي بتنظيم برنامج ثقافي حر ومفتوح يتضمن العديد من الندوات الثقافية والقراءات وحفل لتوقيع الكتب الجديدة على مدى أيام انعقاده ولاسيما يوم السبت الذي يشهد بعد الظهر ذروة نشاطه الثقافي.
 
ويؤكد نوفل أبو رغيف دعوة الكتاب والأدباء والفنانين والمثقفين العراقيين والعرب والمهتمين من الجالية العراقية والجاليات العربية في ألمانيا لزيارة الجناح العراقي في معرض الكتاب الدولي بمدينة فرانكفورت في القاعة رقم 5 للأطلاع على حجم ونوع المشاركة العراقية هذا العام والمشاركة في نشاطاته الثقافية المتنوعة ولاسيما مابعد ظهيرة السبت القادم حيث يشهد الجناح العراقي فعاليات ثقافية متميزة وذات طعم خاص.
 
وتشارك في هذا المعرض الكبير معظم الدول العربية بأجنحة خاصة بها فضلا عن مشاركة الكثير من دور النشر العربية والمؤسسات الثقافية والأعلامية من العالم العربي.
 
ويعد معرض الكثاب الدولي في فرانكفورت الأهم والاعرق بين معارض الكتب في العالم حيث يبلغ عمره أكثر من خمسة قرون والذي يقام على مساحــة أكثر ( 171 ) الف متــر مربع ويشــارك فيــه أكثر من ( 700 ) ناشر ينتمون الى أكثر من ( 100) دولة فضلا عن ممثلين عن دور النشر والمكتبات والجهات المعنية باصدار وترجمة وتسويق الكتاب المطبوع ، ويبلغ عدد الكتب والاصدارات المعروضة أكثرمن ( 400 ) الف اصدار.
 
ويشكل المعرض منبراً عالمياً مؤثراً يؤكد على حرية الراي والتعبير وحماية حقوق الملكية الفكرية والذي سيحتفي هذا العام بدول الربيع العربي حيث يجري تكريم بعض الكتاب والناشطين في الاطار نفسه.