المحرر موضوع: قائممقام قضاء تلكيف يدعو ابناء القضاء الى التظاهر احتجاجا على حرمانهم من المساعدات الحكومية المخصصة  (زيارة 6455 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
حرمان قضاء تلكيف من تخصيصات ميزانية محافظة نينوى...
لقاء مع المهندس باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف حول تخصيصات عام 2012...




"اقترحت اقامة تظاهرة في تلكيف اقودها بنفسي بسبب الغبن الحاصل على قضاء تلكيف"
"انا حقيقة اشك بان حرمان قضاء تلكيف هو بسبب قرار سياسي لاجندة سياسية معينة"



عنكاو كوم - تلكيف  - ابو نرساي
 
بعد ان خصصت الحكومة ميزانية الى محافظة نينوى بلغ قدرها (606)مليار دينار، قام مجلس المحافظة بتوزيع التخصيصات الى قسمين، الاول للاقضية والنواحي، والثاني وضع ضمن مسمى النفع العام.
وكان المجلس البلدي لقضاء تلكيف، علق لافتة على سياجه، يعلم فيها اهالي تلكيف بعدم وجود تخصيصات النفع العام للقضاء.
ومتابعة للموضوع اجرى موقع "عنكاوا كوم" لقاء مع المهندس باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف لمعرفة التفاصيل....
 س) ماذا تقصدون بتخصيصات النفع العام؟
ج: بداية اود ان اشير الى ان الميزانية التي خصصت الى مجلس المحافظة من قبل الحكومة المركزية كانت بمبلغ (606)مليار دينار عراقي، تم تقسيم المبلغ من قبل مجلس المحافظة الى قسمين: الاول، مخصص للاقضية والنواحي وحسب الكثافة السكانية لكل قضاء وناحية حيث خصص ثلث المبلغ وهو (208)مليار دينار، اما الثلثين الاخرين فقد ادرج تحت مسمى (النفع العام ) وحقيقة صعب ان نميز المقصود بمعنى مصطلح النفع العام الذي تم استخدامه من قبل مجلس المحافظة. فبعض المشاريع تدخل ضمن المشاريع الستراتيجية وليس للنفع العام وقسم منها مستمرة لاكثر من سنة المفهوم للنفع العام مشروع يخدم كل شرائح المحافظة مثلا مشروع انشاء جامعة أوكلية ضمن جامعة الموصل هذا نفع عام لكل ابناء المحافظة ,او لو كان مشروع مجسرات داخل محافظة الموصل فهذا سيخدم كل اهل الموصل .بينما مشروع اخر مثل مستشفى في ربيعة سيخدم فقط عدد محدود من الناس في تلك الرقعة الجغرافية فقط .
س: هل هذا يعني ان 2012 ستكون بدون اية مشاريع ضمن القضاء؟
ج: كي نكون واقعيين ,خصص لنا مبالغ (جزء من الثلث ) ضمن الكثافة السكانية فكان المبلغ الكلي المخصص للقضاء( 10 مليار و383 مليون دينارعراقي )ويشمل القضاء مع نواحيه الثلاث.خصص لمركز القضاء )3 مليار و245 مليون دينار (ولناحية القوش )3مليار و498  مليون دينار(ولناحية وانة )مليار و992مليون  دينار )وناحية )فايدة مليار و648مليون دينار(.
ومن خلال المناقشة مع المجلس البلدي تم توزيعها ضمن خطة وحاولنا ان نكون منصفين لايصال الخدمات الى الكل ضمن القضاء فخصصنا لدوائر ( البلدية –الماء –الاتصالات - الصحة– المجاري -الكهرباء –التربية والطرق ) ,لتنفيذ مشاريع بسيطة ضمن المبلغ.
س) اين الغبن على قضاء تلكيف ؟
ج)الغبن كان في الية تقسيم الميزانية من قبل مجلس المحافظة ؟,هذه الالية التي خصصت ثلث المبالغ للاقضية والنواحي والباقي للنفع العام ,الغبن انه من ضمن مشاريع النفع العام لم يخصص دينار واحد الى قضاء تلكيف بالكامل,واعترضنا  عند حضورنا جلسة مجلس المحافظة ,وكان لنا انتقاد لطريقة ادارة الميزانية.ومن المفروض ان يكون للمجلس اجتماعات دورية مع مجالس الاقضية والنواحي لغرض مناقشة المبالغ ومعرفة حاجتها من الميزانية قبل توزيعها.
وخلال ايار الماضي ارسل مكتب معاون المحافظة لشؤون التخطيط  كتاب رسمي يطلب فيه خطة بمشاريع عام 2012 .وتم الاجتماع بمدراء الدوائر في القضاء وطلب منهم تقديم  احتياجاتهم للمشاريع، قسم من الدوائر ضمن القضاء قدمت احتياجاتها وقسم اخر تم الاتصال باعضاء المجلس البلدي والمخاتير ونحن ايضا لنا اطلاع وتم تثبيت احتياجاتها.


س) هل قدمتم خطة باحتياجات القضاء الى مجلس المحافظة؟
بتاريخ 15 ايار قدمنا خطة الى المحافظة ,قسم منها تم تخمينها في دوائر القضاء  والاخر في دوائر الموصل، فمثلا كانت حاجة البلدية وحدها بحدود 10 مليار دينار رغم انها لاتلبي كل حاجة البلدية وهي جزء من الحاجة الضرورية.
وفي مجال الكهرباء لدينا حاجة الى تطوير الشبكات والمغذيات ولكن لايمكن تلبية تحقيق كل ذلك في سنة واحدة .طالبنا بانشاء مستشفى وسايلو . ومسألة اخرى اراها مهمة جدا للاقتصاد في قضاء تلكيف وهي اعداد دراسة لانشاء سدود على الوديان لخزن الماء وتحسين تصريف الامطار.
المخصصات التي طالبنا بها لم يأتينا منها الا القليل القليل. ووعدنا رئيس المجلس ان اية مبالغ اضافية ستخصص لنا ,وانا احتجيت على ذلك, لماذا ننتظر المبالغ الاضافية ؟اذا كانت المبالغ موجودة حاليا.حقيقة لم يكن مجلس المحافظة موفق وعادل في توزيع الميزانية  .
س) هل سبب عدم الاهتمام بقضاء تلكيف هو بسبب اجندة سياسية ؟
انا برأيي ممكن وجود اجندة سياسية .والسبب ان عملية تقسيم الميزانية والتصويت عليها هو قرار سياسي. لم يكن منظار مجلس المحافظة بانه منظار من اجل الخدمة العامة لكل المحافظة بالكامل , ,كان بامكانهم اعتبار انفسهم ممثلين للمحافظة ويقسمون مبلغ الميزانية .ولكن مالاحظناه ان تقسيم الميزانية كان بقرار سياسي وباتجاه معين .كل المبالغ التي خصصت للنفع العام هي لداخل مدينة الموصل وبالاتجاه الغربي والجنوب الغربي لمدينة الموصل .وانا حقيقة اشك بان حرمان قضاء تلكيف هو بسبب قرار سياسي لاجندة سياسية معينة.
س) عبرتم عن رفضكم لهذا من خلال قناة الموصلية كما وضع المجلس البلدي لافتة على سياجه بهذا الخصوص .هل تتوقعون رفض شعبي لهذا الموضوع؟
انا حقيقة طرحت هذا الموضوع على المجلس البلدي ,وفي مجلس المحافظة من خلال اعضاء المجالس بلقاءات ثنائية ,كان لي مقترح ان اقود مظاهرة في تلكيف بخصوص هذا الموضوع لان حرمان هذه الشريحة الواسعة من المواطنين هو غبن بحقهم
س) كلمة اخيرة؟

في الوقت الحاضر ,المواطن يجب ان يطالب بحقه ونحن من واجبنا ان نطالب بحقوق المواطن ,و نأمل من المواطن ان يؤازرنا ويساندنا للمطالبة بهذه الحقوق .لايمكن ان تبقى الامور بهذه الشاكلة الموجودة حاليا...هذه رسالة من خلالكم وخلال الاعلام الى مواطني تلكيف نوضح لهم ماحصل من غبن على قضاء تلكيف.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل ماهر سعيد متي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: ذكر
  • المشاور القانوني ماهر سعيد متي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاحتجاج الديمقراطي السلمي لجماهير شعبنا الكلداني السرياني الاشوري مع كافة المكونات القومية والدينية المتعايشة معه في قضاء تلكيف في محافظة نينوى على قلة التخصيصات المالية للقضاء حق قانوني كفله دستور العراق الاتحادي لان نواحي القضاء بل كل منطقة سهل نينوى مهملة بشكل كبير منذ عهد النظام السابق حيث استمر الاهمال والاجحاف حتى بعد السقوط 2003 ولغاية اليوم فكيف يتم النهوض بواقع القضاء وتطويره بكل مدنه وقراه بدون تخصيصات مالية كافية ؟ ماذا تفعل ما يعادل عشرة مليون دولار لمدة سنة نعم لمدة سنة !! في ثلاثة نواحي مترمية الاطراف ومهملة وهي (القوش وفايدة ووانه) مع كافة مدنها وقراها اضافة الى مركز القضاء علما ان المصاريف الادارية والرواتب لكل منتسبي القضاء من الموظفين والعمال تقع ضمن المبلغ المذكور اعلاه ماذا يبقى للمشاريع الخدمية والصناعية والسياحية والزراعية والعمرانية للتنمية والتطوير ؟ بما يوازي مع المناطق المتأخمة لها في اقليم كوردستان وبقية مناطق العراق ...

ان مثل هذا الاجحاف والحرمان لسكان القضاء سوف يساهم في زيادة الهجرة بين صفوف ابناء شعبنا من منطقة سهل نينوى الى خارج العراق ليسهل تنفيذ المخططات والاجندة المشبوهة وفرض سياسة امر الواقع سيئة الصيت في التغير الديمغرافي وقد حذرنا سابقا في دراسة خاصة من سياسة التغير الديمغرافي الخطرة المتعمدة في مدينة تلكيف العريقة تاريخيا في سبيل المثال لا الحصر (للاطلاع الروابط ادناه)

السؤال هل برهن واثبت السيد محافظ نينوى بالعمل والفعل الملموس وعوده لابناء شعبنا ؟ لتقديم افضل الخدمات وتحسين الوضع الامني ورفع المستوى الاقتصادي والمعيشي والتجانس الاجتماعي والديني والقومي لابناء شعبنا في سهل نينوى ومنها قضاء تلكيف ام انها كانت شعارات معلقة في الهواء للتسويف والمماطلة والمخادعة ليس الا !! الجواب ان رائحة الاحتقان والتوتر السياسي والقومي والديني والفلتان الامني وضعف الخدمات والتهجير القسري اصبحت تزكم انوف ابناء نينوى هذه الايام !! خاصة مع اقتراب موعد انسحاب القوات الامريكية من العراق نهاية عام 2011 ....

ان تجربة سلطة قائمة الحدباء خلال اكثر من سنتين في محافظة نينوى اذا ما تم تقيمها ومراجعتها بشكل موضوعي ومحايد ومتزن ومنصف وشفاف عن طريق استفتاء حر ونزيه وديمقراطي بواسطة صناديق الاقتراع ستكون النتائج لا تسر اصحابها وقادتها ومؤيدها !! ... حيث لازالت ( قائمة الحدباء ) لغاية اليوم منهمكة في توزيع الادوار والمناصب والمكاسب السياسية والاقتصادية على حساب قائمة ( نينوى المتأخية ) وحقوق الناخبين من ابناء نينوى الذين بنوا لهم قصورا في الهواء اثناء الدعاية الانتخابية سرعان ما دمرتها الرياح والمياه !! ..

نقول للمسؤولين في الحكومة العراقية ومجلس محافظة نينوى ان استمرار سياسة الاجحاف والغبن والحرمان لشعبنا في تلكيف وكل سهل نينوى يكشف أن المخطط اصبح مكشوفا وواضحا لا لبس فيه غايته استئصال وقلع ابناء شعبنا من جذوره التاريخية ومن ارض الاباء والاجداد جهارا نهارا بذرائع مختلفة اننا نطالب بضمان حقوق شعبنا مع بقية المكونات وتأمين التخصيصات المالية الكافية لقضاء تلكيف بشكل متوزن وعدم حجبها تحت ذريعة مشاريع النفع العام او المشاريع الاستراتيجية للمحافظة او غيرها ثم لماذا لا تشمل هذه المشاريع قضاء تلكيف ؟ ولماذا الانتقائية في توزيعها على مناطق مختارة من قبلكم واغلبها في مركز المحافظ في الموصل ؟!! اللبيب من الاشارة يفهم اين العدالة والانصاف والمسؤولية التاريخية والاخلاقية في هذا ؟

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,262272.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,357105.msg4238821.html#msg4238821

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,353163.0.html


                                                                                           انطوان الصنا
                                                            antwanprince@yahoo.com

 

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
موقف مطلوب وجريء يستحق التقدير والدعم
ندعو جماهير شعبنا للتظاهر واخذ الحقوق المسلوبة لشعبنا
ناصر عجمايا

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   نحن هنا نعرف كيف نطالب سلميا وحضاريا ولانريد ان نسمع نصيحه او تضامن من اللذي ذهب بعيدا عن ارضه دعونا لشاءننا


غير متصل azizyousif

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5628
    • مشاهدة الملف الشخصي




                 حق مطلوب وجريء يستحق التقدير والدعم ...... نطالب جماهير شعبنا للتظاهر واخذ
                  الحقوق المسلوبة لشعبنا . مثل هذا الاجحاف والحرمان لسكان القضاء سوف يساهم
                  في زيادة ( الهجرة ) بين صفوف ايناء شعبنا في سهل نينوى الى خارج العراق .


           
            عزيز يوسف / النمسا

غير متصل habanya_612

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4805
    • مشاهدة الملف الشخصي

            قضاء تلكيف \ تظاهر

      موقف مطلوب وجريء يستحق التقدير والدعم

         ندعو جماهير شعبنا للتظاهر واخذ الحقوق المسلوبة لشعبنا .

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 895
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى جماهير قضاء تلكيف من كل القوميات والاديان والطوائف المحترمين
الى المهندس باسم بلو قائمقام القضاء المحترم
الحق يؤخذ اذا كان وراءه ناس عاقدين العزم على المطالبة بكل الوسائل السلمية بما فيها التظاهر والتوقيع على مذكرات وعقد اجتماعات مع ذوات الشأن وكذلك الاتصال بالوسائل الاعلامية المختلفة لتوضيح هذا الغبن ومن اجل ازالته احقاقا لحق ابناء شعبنا اسوة باخوانهم من الاقضية الاخرى التابعة الى محافظتنا العريقة نينوى، ان مجمل العملية اسلوب نضالي يتطلب المواصلة والمتابعة، ان شاء الله يزال الغبن وتعطى النسبة العادلة لقضاء تلكيف العزيز من ميزانية السنة القادمة 2012.
نبيل يونس دمان

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 895
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى جماهير قضاء تلكيف من كل القوميات والاديان والطوائف المحترمين
الى المهندس باسم بلو قائمقام القضاء المحترم
الحق يؤخذ اذا كان وراءه ناس عاقدين العزم على المطالبة بكل الوسائل السلمية بما فيها التظاهر والتوقيع على مذكرات وعقد اجتماعات مع ذوات الشأن وكذلك الاتصال بالوسائل الاعلامية المختلفة لتوضيح هذا الغبن ومن اجل ازالته احقاقا لحق ابناء شعبنا اسوة باخوانهم من الاقضية الاخرى التابعة الى محافظتنا العريقة نينوى، ان مجمل العملية اسلوب نضالي يتطلب المواصلة والمتابعة، ان شاء الله يزال الغبن وتعطى النسبة العادلة لقضاء تلكيف العزيز من ميزانية السنة القادمة 2012.
نبيل يونس دمان

غير متصل نادر عوديش قاقوس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 170
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البداية انامع تخصيص ميزانية لقضاء تلكيف  لكن اي ميزانية هذه واي اعمار والبناء هل تعلمون ان في قرية تللسقف يوجد فيها حديقة للاطفال مهملة منذ النظام السابق  و مهملة ايظا في عهد قائم مقام تلكيف السيدباسم بلو  لا اعرف اذا كنتم قد زرتم تللسقف هل رايتم شوارعها التي قد انشئت قبل سنتين   لا اعرف الا توجد رقابة على المقاول  او المهندس الذي كانت هذه الشوارع تحت اشرافه  اين هي لجنة النزاهة في مجلس محافظة نبنوى   للتتابع هذه المشاريع المخجلة جدا كافي هذا الفساد يا مجلس قضاء تلكيف اذا تريدون التظاهر اذهبو انتم لوحدكم لانكم انتم المستفيدون من هذه الميزانية وليس هذا الشعب المسكين  الذي لا حولا ولا قوة له كفى الضحك على الذقون

غير متصل ريمون الطوني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا مع رأي الاخ نادر عوديش قاقوس واريد اضيف شي هو احنا اشفنا من الميزانيات السابقة علمود انشوف من هاي الميزانية  واريد اكول هم شي اللاخ هو واحد منكم جاي لباطنايا وشايفها ولو هيج زيارة روتينية للدعاية والكلاوات

تحياتي لكل المتظاهرين