المحرر موضوع: بارزاني: الحفاظ على التعايش السلمي ليس واجب حكومة الاقليم فحسب بل واجب كل اهالي كردستان  (زيارة 1113 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نوزاد حكيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 413
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بارزاني: الحفاظ على التعايش السلمي ليس واجب حكومة الاقليم فحسب بل واجب كل اهالي كردستان  


 أربيل 3 كانون الأول/ديسمبرPNA –

أصدر رئيس اقليم كردستان معود بارزاني بيانا، اليوم السبت، حول الاحداث التي شهدتها مدينة دهوك قبل اقل من 24 ساعة شدد فيه على أن الحفاظ على التعايش السلمي ليس واجب حكومة الاقليم فحسب بل واجب كل اهالي كردستان.


وجاء في البيان الذي تلقت وكالة بيامنير للانباء نسخة منه "مع الاسف قام عدد من الشبان وبتشجيع من بعض اساتذة الدين بأعمال تخريبية اثارت الفوضى في مدينة زاخو وتهجموا على مناطق سياحية وخاصة تلك التابعة للاخوة المسيحيين والايزيديين، ويبدو أن هذا العمل تم وفق برنامج معد مسبقا، وبعد هذه الفوضى قام ومع الاسف عدد من المواطنين وكرد فعل للحدث بالتعدي على مقار تابعة للاتحاد الاسلامي وهذا ايضا عمل غير شرعي".

وأوضح الرئيس بارزاني أن "قوات الداخلية بذلت ما بوسعها للسيطرة على الفوضى؛ لكنها لم تتمكن من ذلك، لذا وفي الوقت الذي ادين فيه كل هذه الاعمال غير الانسانية واللاقانونية.. اطالب اهالي كردستان بأن يجعلوا من التعايش السلمي القومي والديني والمذهبي هدفا رئيسيا لهم، وأن يحترموا ذلك التعايش الذي اصبح جزءا من الموروث الشعبي لكردستان منذ عدة سنين، والذي اصبح اليوم محط احترام كل دول العالم".  

وأضاف رئيس الاقليم أنه "لوقف تكرار اي عمل غير قانوني كالذي حصل الجمعة، قررت تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الحادث، واتخاذ السبل القانونية تجاه الاشخاص الذين نفذوا ذلك الاعتداء، من اجل انزال اشد القصاص بهم".

واعتبر الرئيس بارزاني أن "الحفاظ على التعايش الاخوي السلمي بين مكونات كردستان ليس واجب حكومة الاقليم فحسب، بل هو واجب يقع على عاتق كل اهالي كردستان ويتوجب عليهم الدفاع عنه، وأن لا يسمحوا بأي شكل من الاشكال لأي شخص او جهة بأن تزعزع هذا التعايش وأن تسخر نفسها لانتهاك حرمة القانون والامان في الاقليم".

واختتم بارزاني بالقول "بالتأكيد سادافع، بكل ما هو مستطاع، على الحرية والتعايش السلمي والحفاظ على حقوق كل مكونات الشعب الكردستاني".

وكان مصدر امني في محافظة دهوك قال إن عشرات المصلين وبعد خروجهم من صلاة الجمعة أمس قاموا بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو، فيما أكد مسؤول إعلام مستشفى القضاء عماد برواري أن حصيلة الأحداث التي شهدها القضاء بلغت 30 جريحا غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن، فيما قام آخرون بإضرام النار في مقرين تابعين للإتحاد الإسلامي الكردستاني في زاخو وسميل.

وفي اعقاب ذلك، دعت اللجنة الأمنية في زاخو المواطنين إلى الهدوء والتعاون مع الأجهزة الأمنية عبر رسالة متلفزة، مؤكدة أن الوضع الأمني مستقر وتحت السيطرة مؤكدة أنها شكلت لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث.

م. ش م ح