المحرر موضوع: الاختيار  (زيارة 925 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد ايليا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 493
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاختيار
« في: 14:14 18/12/2011 »
الاختيار


الاعلامي – ماجد ايليا \ مفردة لغوية قد يقرائها البعض بدون مبالاة ولكن لدى الاغلبية مفهومات عدة لهذه المفردة المهمة بحياة الانسان ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق معا الى فهم وادراك هذه المفردة.
الاختيار: وتعريفه هو درس العقل الباطني للبشر قبل اعطاء القرار و الاختيار في اي امر مهما كان اهميته ونوعيته، بالاضافة الى تحكيم العقل والقلب لانهما هم من يقرر ان كان الاختيار صح ام خطأ. وهنا يسال الكثير من الناس عن ماهو الاختيار وكيف يكون صائبا؟!! فللاختيار عدة طرق لفهمه وتطبيقه وناتي معا على عدة امثلة للتعامل واختيار الصح والخطأ:
امثلة على الموضوع:
اختيار شريك الحياة الزوجية \ الحياة الزوجية وبمفهومنا البسيط تعد شراكة الزوجين لبناء اسرة وعائلة متلاحمة ومتفاهمة ولكي يكون هذا يجب ان يكون اختيار الطرفين صح ومباشر ومن دون مجاملات احد على حساب الاخر وبعكسه ستنتهي تلك الحياة الى طريق مسدود وعائلة غير متفقة ومتماسكة ومعرضة للفشل.
اختيار الدراسة \ الامر نفسه فلدى اتخاذ القرار بهذا الامر يكون بعض الشيئ محير فاختيار احد كسبيل المثال لنوع الاختصاص او المادة يؤثر سلبا على حياة الطالب وخاصة لدى تدخل العائلة بكيفية اتخاذ قراره واختياره للاختصاص الذي يحبه ويود ان ياخذه وينجح به وهنا يجب ايضا ان يكون الاختيار نابع من العقل الباطني للطالب.
اختيار نوع السلعة \ ان ابداء الراي في شراء نوع وكمية سلعة معينة يجب ان يتخذ الشخص القرار الصح في اختيار السلعة المعينة لكي لا يعود لاهمالها فيما بعد ويكون غير مقتنع باختياره.
اختيار الحبيب \ هنا يثبت الانسان الواعي امكانياته وقدراته على حب شخص اخر بدون فرض قيود على الحب وبدون مواجهة حواجز المجتمع وياتي القرار باتخاذ الاختيار الصح في الدرجة الاولى علما ان الاختيار هنا يكون صعبا ولكن الاختيار ودمج العقل مع القلب بالتاكيد يكون الاختيار صح.
اختيار العمل \ كثيرا ما يختار الانسان اعمال كثيرة غير مناسبة له سواء كانت على مستوى او دونه، وقد تكون الضروف هي من تحكم الموقف ولكن ايضا للاختيار يكون له دورا في ايجاد العمل المناسب.
الصديق المناسب \ هنا الامر مقارب في ضرورة اختيار الصديق الذي يعتمد عليه وان يكون بعيدا عن صداقة المصلحة الشخصية واختيار الصديق المخلص والوفي في آن واحد....ان القناعة في هذا الموضوع، تاتي من ادراك نوعية الاختيار لدى الانسان وضرورة اختيار الصح من الخطأ ومع ان الكثير يرى ان للعين اهمية كبيرة في حل لغز كيفية الاختيار ولكن ومن منظور اخر وحسب قناعتي ورايي الشخصي، فانا اخالف هذه النظرية لا اقلل من اهمية العين والنظر ولكن العين هي المراة المعكوسة للحياة والعالم الخارجي لجسد الانسان والعين ترى كل شيئ ولكن اعتقد انها لا تستطيع التمييز بين الصح والخطأ ولا معرفة الشخص المقابل ماهو وكيف هو ووووالخ، وهنا نتاكد ان العقل والقلب معا يشكلان فريق متكامل للاختيار الصح والتمييز بينه وبين الخطأ..... ومع هذا وذاك ومع كل ما اسلفناه فيبقى اختيار الانسان للواقع الذي يتحسسه ويراه ويجربه هو من يكون سيد الموقف اي يبقى الاختيار من صنع الانسان وبيده