المحرر موضوع: الغجر في كردستان: سنصّوت في انتخابات مجالس المحافظات للجهة التي تحسّن أوضاعنا  (زيارة 805 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الغجر في كردستان: سنصّوت في انتخابات مجالس المحافظات للجهة التي تحسّن أوضاعنا
الكاتب: RS

المحرر: GS | SZ

الأحد 19 شباط 2012   14:25 GMT



 السومرية نيوز/ دهوك
 
أعلن الغجر في كردستان، الأحد، أنهم سيصوتون في انتخابات مجالس محافظات الإقليم لصالح الجهة التي تعمل على تحسين أوضاعهم، مؤكدين إجراء إحصاء خاص بهم لمعرفة وأوضاعهم المعيشية، فيما اعتبروا أن عددهم في أربيل ودهوك سجل ارتفاعاً خلال السنوات الثلاث الماضية.
 
وقال ممثل الغجر في الاقليم يونس ظاهر بيرو في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الغجر سيساهمون بفعالية في الانتخابات المقبلة لمجالس محافظات الإقليم وسيصوتون للجهة التي تعمل على تحسين أوضاعهم"، مبيناً أن "نحو ألفي غجري في دهوك لهم حق التصويت في الانتخابات".
 
وأضاف بيرو أن "مركز آدار الثقافي الخاص بالغجر يجري حالياً إحصاءً لأسر الغجر الكرد في محافظات الإقليم وكركوك والموصل وبغداد"، مبيناً أن "الإحصاء يهدف الى معرفة أعداد الغجر الكرد وأوضاعهم المعيشية والاجتماعية".
 
وأوضح بيرو إلى أنه "تم الانتهاء من عملية الإحصاء في محافظتي دهوك وأربيل وسيتم الانتهاء منه في محافظات كركوك ونينوى وبغداد خلال الفترة القليلة المقبلة"، مؤكداً أن "الإحصاء يتم تنفيذه من قبل فريق من المركز الغجري بالتعاون مع بعض المتخصصين".
 
وأشار بيرو الى أن "عدد الغجر في محافظتي دهوك وأربيل سجلت ارتفاعاً ملحوظاً خلال السنوات الثلاث الماضية"، لافتا الى أنه "في العام 2009 كان عدد الغجر في دهوك 4192 شخصاً، فيما بلغ العام الحالي 4800 شخص، اما عددهم في أربيل فكان 7649 شخصاً وسجل العام الحالي 8037 شخصاً".
 
ولفت بيرو الى أن "ظاهرة التسول بين الغجر في المحافظتين تراجعت بنسبة 75%"، عازياً ذلك إلى "تمكن الغجر من الاندماج في المجتمع بنسبة ملحوظة".
 
وكانت رئاسة حكومة إقليم كردستان العراق أعلنت، في (28 كانون الأول 2011)، عن تحديد الـ27 من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في الإقليم، مؤكدة أنها كلفت الوزارات والجهات المعنية بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات للتنسيق معها.
 
ويكاد المجتمع الغجري في مدينة دهوك، نحو 460 كم شمال بغداد، يتخلى عن خصائصه وطباعه التي يعرف بها، حيث تستقر أكثر من 264 أسرة منهم في مجمع أدار السكني، 10كم جنوب دهوك، الذي أنشأته حكومة الإقليم عام 2008، واستطاعت تلك الأسر التأقلم مع أسلوب حياة جديدة وهو السكن الدائم وترك حياة الترحال مما أدى إلى إحداث تغيير ملحوظ في حياتهم.
 
ويطلق على الغجر في دهوك  تسمية "القرج" وهي كلمة تركية الأصل وتعني "بيت الشعر" في إشارة إلى ترحالهم الدائم وعيشهم في الخيم وبيوت الشعر، لكنهم يحبذون تسميتهم بـ"هوستا" أي المهني أو المحترف ويعرف الغجر بممارستهم مهناً وحرفاً عدة أبرزها الصناعات اليدوية كصناعة الغرابيل والسلال والحدادة والأواني الخشبية وبعض الآلات الموسيقية، فضلاً عن أدائهم الفني المتميز في الحفلات.
 
يذكر أن مركز آدار الثقافي الغجري، تأسس في دهوك خلال العام 2006، ويهتم المركز بالجوانب الثقافية والاجتماعية وينشط في مجال تطوير قابليات الشباب والمرأة الغجرية ويمول من قبل حكومة إقليم كردستان.

 
http://www.alsumarianews.com/ar/iraq-society-news/-5-36704.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com