المحرر موضوع: السعودية تبدأ بأولى خطوات "الجدار الأمني" مع العراق وتعززه برادارات  (زيارة 466 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السعودية تبدأ بأولى خطوات "الجدار الأمني" مع العراق وتعززه برادارات

27-02-2012 | (صوت العراق) -  شفق نيوز

افاد مصدر امني في قيادة حرس الحدود السعودي، الاثنين، عن طرح المملكة العربية السعودية مشروع إنشاء الخط الحدودي على الحدود السعودية العراقية بمناقصة عامة تتنافس عليها شركات عالمية.

وكان مسؤولون عراقيون دعوا السلطات في بغداد في صيف العام الماضي إلى بناء جدار حراري عازل مع دول الجوار، للكشف عن المتسللين والمهربين الذين يحاولون دخول الأراضي العراقية بطريقة "غير رسمية".

وقال المتحدث الرسمي لحرس الحدود في المملكة العربية السعودية العقيد سالم السلمى في تصريح ورد لـ"شفق نيوز" إن "وزارة الداخلية السعودية طرحت مشروع إنشاء الخط الحدودي- عقد سياج على الحدود السعودية العراقية- بمناقصة عامة تتنافس عليها شركات عالمية، تبلغ قيمتها 3.4 مليار ريال".

ويتهم قادة عسكريون عراقيون على الدوام السعودية بالتساهل مع المسلحين في دخول الأراضي العراقية عبر الصحراء، وكان السلطات العراقية أوقفت العديد من المقاتلين الذين ينتمون لتنظيم القاعدة يحملون الجنسية السعودية.

ومن المقرر أن يبلغ طول السياج الأمني نحو 812 كيلومترا.

ويبلغ الطول الكلي للحدود العراقية 3631 كم، منها 1458 كم مع إيران، ومع الأردن 181 كم، ومع الكويت 242 كم، ومع السعودية 814 كم، ومع سوريا 605 كم، ومع تركيا 331 كم، ويبلغ الطول الكلي للسواحل 58 كم.

واضاف السلمي ان "المشروع يشمل إقامة عدة سياجات وأسلاك شائكة وأجهزة رادارات واستطلاع، ويبلغ ارتفاع السياج ثلاثة أمتار، ويتكون من ثلاث طبقات من الأسلاك الشائكة، ويتم تعزيزه بأحدث تقنيات المراقبة والتصوير، ويربط بقطاعات حرس الحدود".

واشار الى ان "الحزمة الثانية اشتملت على بناء الأعمال المدنية التي تتضمن بناء مراكز القيادة ومنشآت التدريب والسكن".

وتابع السلمي ان "حرس الحدود سيدشن المرحلة الأولى من مشروع أمن الحدود الشمالية، والذي سيحول غرف القيادة والسيطرة إلى مراكز حدودية ذكية، تتبع أحدث الأساليب والمقومات الحديثة في نظم الاتصالات والمراقبة".

وبين ان "هذا المشروع هو ضمن خطة تطويرية تقوم بتنفيذها وزارة الداخلية لقطاع حرس الحدود، على جميع الحدود تقنيا ومعلوماتياً وأجهزة وتشكيلات ووسائل نقل، وتأهيل رجال حرس الحدود للتعامل مع كافة الظروف والتعامل مع حالات التسلل والتهريب".

وذكر المتحدث الرسمي لحرس الحدود أنه "تم الانتهاء من تنفيذ مساكن عصرية لمنسوبي حرس الحدود وأسرهم، إضافة إلى خطط تطويرية تأتي للنهوض بقطاعات الحرس لتواكب نموه والتطور الأمني".

وكانت العربية السعودية قد اعلنت في وقت سابق عن عزمها انشاء سياج على طول الحدود العراقية السعودية لمنع المتسللين من العبور الى الاراضي العراقية في خطوة منها الى اعادة العلاقات العراقية السعودية الى سابق عهدها.

ل ع/ م ج




Read more: http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=45638#ixzz1ncGMdHL5
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com