المحرر موضوع: استثمار البصرة: موافقه اولية على اقامة المشروع المدينة الهولندية في البصرة  (زيارة 491 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Elc Basra Press

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 29
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استثمار البصرة: موافقه اولية على اقامة المشروع المدينة الهولندية في البصرة


أبدت مجموعة شركات "بوركد" وشركة"سيسمو" الهولندتين استعدادهما الاستثمار في محافظة البصرة واغتنام الفرص المطروحة، فيما عرضت الاولى التصاميم الهندسية لاقامة مشروع "المدينة الهولندية" في البصرة. وفي الوقت نفسه ابدت الهيئة موافقتها الاولية للمشروع واستحصال متطلباته ليصار الى منحه اجازة استثمار.

جاء ذلك خلال زيارتهما مقر هيئة استثمار البصرة ولقائمها نائبها المهندس حيدر علي فاضل وبحضور مستشار محافظة البصرة علي عبد الكريم و مدير دائرة اسكان البصرة سالم طلال ياسين والمهندس عبد الباري عزيز من قسم اسكان ديوان محافظة البصرة، ومدير قسم الاقتصادي والفنية في الهيئة ومدير قسم العلاقات وعددا من مهندسي الهيئة.

وقال مدير مجموعة شركات بوردك "د.بيتر تورنيكو" ان المجموعة متخصصة في مجالات الطاقة والتمويل والتقنيات والنفط والغاز والانشائيات ومجالات اخرى ولها اعمال منجزة ومكاتب فروع في امريكا والبرازيل ودول اوربا وا ودول الخليج وترغب بفتح مكتبها السابع عشر في العراق وايجاد شراكة محلية بهدف توسيع قاعدة الاستثمارات فيها وتنشيط الحركة التجارية".

واشار " ان البصرة اليوم تعتبر محطة مهمة لاقامة الاستثمارات ومحط اهتمام دول العالم ونرغب باقامة مشاريع استثمارية وبناء مدينة الهولندية العصرية السكنية الاستثمارية في شرق البصرة تضم ستة الاف وحدة سكنية على الطراز الاوربي الحديث".

وبين تورنيكو خلال استعراضه تصميم المشروع انه يضم وحدات سكنية وبكلف متنوعة تشمل البنى التحتية ومراكز تجاريه وترفيهية وخدمية ومدارسة ومساحات خضراء ومرافق تضم 170 منبى خدمي وملائمة لطبيعة ومناخ البصرة.
مضيفا ان من ابرز مزايا المشروع تزويد الوحدات السكنية من خلال الطاقة الطبيعية والخلايا الشمسية بمعزلاضافة الة تقنيات وخدمات اخرى.

من جانبه ابدى نائب رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل عدم الهيئة للمشروع باعتباره سيكون حلا مناسبا لجزء من مشكلة السكن والاكتظاظ السكاني في مركز المدينة، مؤكدا على ضرورة ان لاتكون التصاميم نمطية من اجل خلق تنوع يحاكي الحضارة مع مراعاة شروط ومناخ وبيئة وثقافة محافظة البصرة في بناء تلك المدينة الى جانب ضرورة الالتزام بالمعايير الاسكانية المعدة من قبل وزارة الاسكان.

لافتا ان الهيئة ستعمل جاهدة على اقامة المشروع ومنح اجازة الاستثمار بعد استحصال موافقاته القطاعية من الدوائر ذات العلاقة واستكمال متطلباته الفنية والهندسية ومن ابرزها الجدوى الاقتصادية للمشروع وخطة التمويل.

وتحتاج محافظة البصرة الى بناء 200 الف وحدة سكنية بحسب احصائيات وزارية، حيث تسعى هيئة استثمار البصرة استقطاب الشركات الرصينة من اجل دخولها البصرة استثمار رؤوس الاموال في بناء مجمعات سكنية.