الملا محمد علي القصاب الحلي كتاباته تحمل عطر الفرات وتفيض بالإحساس المرهف

المحرر موضوع: الملا محمد علي القصاب الحلي كتاباته تحمل عطر الفرات وتفيض بالإحساس المرهف  (زيارة 3698 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ذاكرة /
الملا محمد علي القصاب الحلي
كتاباته تحمل عطر الفرات وتفيض بالإحساس المرهف


•   كاظم السيد علي
الحلة الفيحاء .. المدينة التاريخية الغافية على كتف الفرات .. من المدن الحافلة بالنشاط الفني والأدبي منذ منتصف الخمسينات حفلت وأنجبت الكثير  من الشعراء الشعبيين .. فاليوم نسلط الضوء على تجربة واحدا من شعرائها المبدعين صاحب الباع الطويل والاكثر شهرة في مجال التأليف الغنائي هو الشاعر الشعبي الكبير الملا محمد علي القصاب الحلي  (  1935 المهدية – الحلة ) الشاعر الذي ملئ الساحة الغنائية بأبوذياته وموالاته وبستاته الغنائية المعروفة والشائعة على السنة العامة من خلال اشرطة الكاسيت والمعروفة بالجلسات الغنائية الشعبية للمطرب الراحل سعدي الحلي ، منها : تناشدني عليك الناس/ ياحلو الاوصاف / حبيبي امك / سائق السيارة /  حبيبي اشلون اعيفه / امنت عندك امانه/ سبع تيام /خذني يسريع وياك للبصرة /  انه اريديك دوم تدلل /ماطول الحسد موجود/ يعيني عاين اركاب /يظالم تطلب بروحي نصيفه حبيبي اشلون اعيفه  .. والكثير الكثير من الاغاني ليس لنا المجال لذكرها  .
وللشاعر (القصاب ) كان له الدور المهم في دعم تجربة المطربين والذين وجدهم يستمعون أغانيه امثال : سعدي الحلي وجعفوري محمد وعبد الله النجفي ومحسن الكوفي وزكي شنين وخضير جدي وعبد الزهرة الفراتي ، وبلاسم لطيف ، ولم يقتصر على كتابة اغانيهم فقط بل يقوم بتلحينها بنفسه مما جعله يستعين بالحان معروفة يخضعها لمضامين جديدة من افكاره .
فقد كان (الملا ) شاعرا ومطربا فاعجب الجمهور الحلي بغنائه كل الاعجاب ولديه أشرطة مسجلة فهو اول من  ادى طور الحلي ومايسمى الان ب (الحسيني ) فأكد عدة مرات على حد قوله (طور سعدي  الحلي في الغناء هو طوري وادائه ادائي ) وهذا هو الصحيح فكل محبي الشعر والغناء في مدينة الحلة تشهد ذلك فقد ساهم في احياء جميع الحفلات الفنية للمطرب سعدي الحلي في مرحلة الستينات .
فشاعرنا (القصاب ) شاعر شعبي مشهور بكتابة فنون الأدب الشعبي كافة له ديوان مخطوط تحت اليد اسماه (آهات الغرام ) يضم يضم جميع قصائده الوجدانية وهي من نمط خاص متطور بشفافيته وحسن الاختيار للمفردة الشعرية الجميلة الغير المستهلكة في القصيدة الكلاسيكية التي تميز بها دون زملائه ومعاصريه من الشعراء الحليين خاص .
فمفرداته تحمل عطر الفرات وتفيض بالإحساس المرهف بوصف جمال الحبيب كما في هذه الابوذيات التي اجادت بها قريحته :
ليل انهار الج مشكل يخمري
حبيبي نشوتي كاسي يخمري
احبك ياحلو يسمــر  يخمري
وعداك انته ولف ماريد اليه
وله كذلك:
مر ولفي وصحتله وكلت والناس
اكرب يل ألي ابدنــــياي والناس
كتله انطيني بوســه كال والناس
اخو انكلهم يريد ايحب اخـــــــيه
عندما تقرأ قصائده تجد فيها عواطفه النبيلة الذي اختلجت في صدره ونبعت منه بصدق احساس لما حوله من وجود الحسد للحبيبه وحرمانه منه :
ماطول الحسد موجود
ماتصــــــــــفه ليالينه
ياروحي الصبر جم دوب
محرومه يمسكينه
* * *
ياروحي الصبر جم دوب
وانه من الصبر مليت
لاماخذ ولامنطي
ولااذكر ذنب سويت
وبهذا البشر كله
ماانكر ولف حبيت
اشرداً  من سهام اعداي
يرميني بسهم عينه
ويختم قصيدته بهذا البيت الرائع :
نسمع بالهوه العذري
عنه اهل الهوه ايكولون
لوحبو بني عذره
بالحب لازم ايموتون
انه من هذوله الناس
لجلك كون أموتن كون
السل اعله ولفه اومات
هو الموتته الزينه
الشاعر مرآة بيئته .. ينصح ويوجه من خلال شعره في تجربته الحياتية التي خاضها ويخوضها مع عامة الناس كما تجلى في كتابة الشاعر الملا القصاب في هذا الموال :
يالتشجي للناس من اللي اضعفوا ساعدك
وينجلب كراه لوواحد حصل ســــــــاعدك
اصحه وامش زين خليلك عكل ســـاعدك
                   جربت الاحنان اســـــمع وانتفع شأمرك
                   كل نسمة للطيب ماشم كمت اشك شأمرك
                    وأخصمها وياك لوجان الدهر شـــأمرك
ماتنفع اخوان بس ايساعدك ساعدك 
والملا محمد علي ابدع في كل فنون ادبنا الشعبي فله الكثير منها في كتاباته الجميلة تستحق الذكر والتقدير في النص الغنائي والشعري والزهيري (الموال ) والدارمي فضلا عن كتاباته في فن الابوذية التي اسهم فيها واجاد وبرع بكل بيت كتبه والتي ملئت الساحة الغنائية وشغلت المطربين والناس من محبي شعره لكونها تتسم بالغزل الرقيق والعاطفة والمشاعر الجياشة التي يترجمها شاعرنا اتجاه الحبيب الذي ابكاه فترة من الزمن حتى رحيله دون زواج ودون ذريه تحمل اسمه  سوى قصائده الغنائية الجميلة وحكاياته واشعاره :
يحب للمايحب شوفتك عالمات
وعليم الــعين ماللنوم عالمات
عدل بجيتني ويبجون عالمات
وشوف اشكد عزيز انته عليه
ويستطرد بهذا الشجن  قائلا :
يكلبي اتفسر المرمر وانه وياك
ايالروحي رايتك وانـــــــه وياك
الخمره وليلة الكمره وانه وياك
الوكت يايوم يجمعنه ســــــوية
 فالحديث عن تجربة هذا الشاعر المبدع طويلا طويل .. فنقدم هذا الحديث البسيط وفاء منا للشاعر الملا  محمد علي القصاب الحلي الذي تعلمنا منه الكثير والذي عاش الحب والطرب والنكته معا .. فطوبى للقصاب شاعرا ومعلما .


 

Cxense Display