المحرر موضوع: لماذا نحن نُسجل اهدافًا ضد بعضنا البعض؟!  (زيارة 1095 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الاب يوسف جزراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
  • الجنس: ذكر
  • انك انت صانع نفسك بنفسك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا.....؟!
من كتاب (أفكار وتأمُّلات من تُراب).... قريبًا بعون الرب

الأب يوسف جزراوي
كاهن كنيسة المشرق الآشورية/سيدني


 ويل لإنسان مزقته الإزدواجية، إنسان ينتقد الغرب وهو يقلده  وقد هاجر اليه، بل كلّ شيء يستورده من عنده! ويل لإنسان يلبس مما لا ينتج ويأكل مما لا يزرع ويشرب مما لا يعصر.وويل لشعب لا يرفع صوته الا إذا مشى في جنازة، ولا يفخر الا بماضيه ولا يثور الا وعنقه بين مقصلة الإعدام. ويل لشعب منقسم ومُقسم إلى اجزاء وكلّ جزء يحسب نفسه دولة. ولا أتعس من إنسان يُقبل يد رئيسه وفي ظهره يطعنه الف طعنة ويتشكى منه ويثرثر عليه!
إنَّ العالم الغربي مليء بالسلبيات وهو يعترف بذلك، لكننا مليئون بالسلبيات، إلا أننا لا نعترف بذلك! وهذا هو سرّ تفوق الغرب وسرّ تقهقرنا.
       أسئلة مهمة  تراودني دومًا: لماذا مُستشفياتهم أفضل من مستشفياتنا؟ لماذا جامعاتهم اقوى علميًا ودراسيًا من جامعاتنا؟ لماذا هم يغزون الفضاء ونحن نغزوا اشقاءنا؟ لماذا هم يناقشون المستقبل وما سيحدث بعد 50عامًا ونحن متوحلون في ماضينا  لنسجل اهدافًا ضد بعضنا بعضًا؟ لماذا هم يستطيعون ان يدخلوا عشر دول أوروبية دون حدود وأسوار ونقاط تفتيش وبهوية عادية ونحن نمكث على حدود دولنا العربية عشرات الساعات كي نحصل على تأشيرة دخول ربّما تكون إلى السجن؟! لماذا مصانعهم أفضل من مصانعنا؟ لماذا هم يصنعون الطائرة ونحن لا؟  لماذا نحن لا نثمن آثار بلدنا، ثم نزور آثارنا ومخطوطاتنا في متاحفهم؟! لماذا هم يستوردون العقول المُفكرة والنخب العلمية والرياضية والأدبية والفنية.... منّا ليطوروا بلدانهم، ونحن نستورد السلاح منهم لنقاتل بعضنا البعض ونخرب بلداننا؟! لماذا حرية الصحافة والإعلام عندهم يخافها المسؤول ونحن الصحافة والإعلام  يؤلهان المسؤول!!
لماذا الزهور تُزين بلدانهم، ونحن ندهس الزهور الطبيعية لنشم رائحة العفن  من الورود الصناعية؟! لماذا عندهم سوق مشتركة ونحن لا،  لماذا لديهم عملة مُشتركة ونحن لا، حلف مشترك ونحن لا؟ لماذا هم يحترمون حرية الحيوان وحياته ونحن سحقنا قيمة الإنسان وبات أرخص الأشياء عندنا؟!
لماذا هم يبنون لنا الجسور والقرى السياحية والمُجمعات السكنية والمدارس والجامعات والمكتبات، ونحن عندما نهاجر إلى بلدانهم نفتتح(المقاهي- الشاي خانات) أو محلات الكرزات، وننسى أو نتناسى أن نؤسس مكتبات ودور نشر ومطابع  ودورًا للموسيقى؟
لماذا هم يقصدون بلداننا، يتعلمون لغتنا، يزورون آثارنا ومواقعنا الآثرية..؟ ولماذا المستشرقون يحققون مخطوطاتنا ويتخصصون في تاريخنا؟ والبعض منّا ما أن وطأت أقدامه بلاد الغرب ليكون زبونًا للنوادي الليلية، ويهدر وقته ويخسر امواله مع مكائن القمار فيربح مرة ويخسر عشرات المرات، ومع هذا تجد الواحد منهم مثل الهر الذي يتلذذ بلعق دمه!!
والبعض منهم تجده منهمكًا في أمور سطحية تجعله أكثر سطحية وتخلفًا وفسادًا....!
 والأنكى من ذلك تراه يقضي سنوات طوال وهو لا يفقه أبسط المفرادت عن لغة البلد الذي يعيش فيه؟!  
لماذا  الغرب أخذ أفضل ما عندنا وأخذنا نحن اسوأ ما عنده؟!
 
ربما لأنهم شعوب تُقيم الوقت وتحترمه.  شعوب تعترف بالخطأ ولا تتهرب منه وتتكابر.  أما نحن نتهرب من الخطأ  والفشل، دون أن ندرس الأسباب والمسببات للنتائج الخاطئة.
الستم معي أن قلت: إن الفاشل هو الذي لا يتعلم من فشله!
إنَّ قادتنا السياسيون تعلموا على أغتيال روح الإبداع في مبدعينا....
اتعلمون أن الكاتب والموسيقي والرياضي والعالم والمعلم( وأضيفوا انتم ما تريدون) في بلداننا  هم اكثر الناس فقرًا وشقاءً وتهميشًا....
ويبقى السؤال قائمًا: لماذا؟!!
[/b][/size]
نحن خلقنا لنحبّ ولنشهد لحبّ الله بين اخوتنا البشر
على الله أبي إتكالي لإشهد بحبهِ بين اخوتي
الإنسان المُسامح هو الذي سيربح في نهاية المطاف.