جلسة نقاش حول مشروع حق الحصول على المعلومات تنظمها نقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع نادي "نوهدرا" في


المحرر موضوع: جلسة نقاش حول مشروع حق الحصول على المعلومات تنظمها نقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع نادي "نوهدرا" في  (زيارة 2180 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 30867
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جلسة نقاش حول مشروع حق الحصول على المعلومات تنظمها نقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع نادي "نوهدرا" في دهوك



عنكاوا كوم- دهوك- نسيم صادق
 
عقد فرع دهوك لنقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع نادي "نوهدرا" الثقافي والاجتماعي جلسة نقاش حول مشروع "حق الحصول على المعلومات" مع قرابة 21 شخصية تمثلوا بالمديرين العامين وممثلي الجامعات الحكومية والأهلية، وممثلي مكاتب مجلس النواب العراقي وبرلمان إقليم كردستان في دهوك، وذلك حوالي الساعة العاشرة والنصف من صباح السبت في قاعة فندق زيان السياحي.
 
وتحدث من جانب نقابة صحفيي كردستان في الجلسة كل من "شوان داودي" وكيل نقيب صحفيي كردستان و"حسام الدين سرداري" المستشار القانوني لنقابة صحفيي كردستان و"هكار سندي" بصفته صحفي ومحامي و"فيان عباس" سكرتيرة فرع دهوك لنقابة صحفيي كردستان وبينوا أهمية التوصل إلى نقاط مشتركة تدعم المصادقة على هذا المشروع المقدم في البرلمان وأهمية تعاون المسئولين والمدراء العامين في المحافظة مع الصحفيين في حصولهم على المعلومات.
 
مشروع الحصول على المعلومات لم يصدق عليه البرلمان الكردستاني بعد
 
قالت "فيان عباس" سكرتيرة فرع دهوك لنقابة صحفيي كردستان لـ "عنكاوا كوم" إن مشروع حق الحصول على المعلومات هو مشروع مقدم في برلمان إقليم كردستان منذ مدة طويلة ولم يتم المصادقة عليه بعد.
 
وتابعت "عباس" إنه "في ضوء وجود قانون تنظيم العمل الصحفي وقانون نقابة صحفيي كردستان وجدوا كنقابة صحفيين من الضروري عقد الجلسة لأجل إيجاد سبل تسهل عملية الحصول على المعلومة خصوصاً وأن المشروع لم يتم المصادقة عليه بعد".
 
وأشارت إلى أنه من الممكن التوصل إلى نقاط مشتركة حول هذا الموضوع مع المدراء العامين وممثلي البرلمان وللتباحث فيه، خصوصاً وإنه في كثير من الأحيان لا يتمكن الصحفي من إيصال الأخبار بشكل جيد نتيجة لعدم تمكنه الحصول على المعلومات الضرورية على حد قولها.
 
"عدم اقتصار الصحفي في نقله للخبر على الجانب السلبي"
 
وقال عبيد الله داود علي مدير عام سياحة دهوك لـ "عنكاوا كوم" إن عقد مثل هذا النوع من الجلسات يعد خطوة جيدة وايجابية للوقوف بالقرب من ملاحظات المديرين العامين للدوائر الحكومية على الصحفيين خلال أدائهم لمهامهم في نقل المعلومة من جهة، ولتعرف المديرين العامين على أهمية اطلاع الصحفيين على المعلومات بخصوص مجال اختصاص دوائرهم من جهة أخرى.
 
وذكر "داود" إنه ومن خلال الجلسة أصبحت المؤسسات الحكومية لها رؤية أفضل وأوسع على العمل الصحفي والصحفيين، كما إن ممثلي فرع دهوك لنقابة صحفيي كردستان قد استفادوا من الأفكار والطرح الذي تقدم به المديرين العامين خلال المناقشات.
 
ودعا "داود" نقابة صحفيي كردستان إلى الأخذ  بعين الاعتبار تلك النقاط التي أثيرت من قبل المديرين العامين، مثل عدم اقتصار الصحفي في نقله للخبر على الجانب السلبي دونما الإشارة إلى الجانب الإيجابي مما يفقد الصحفي صفة العدالة في نقل الخبر.
 
كما دعا أهمية إضفاء الحجم الأكبر من المصداقية في عملية نقل الخبر بقيام الصحفي بزيارة الدوائر الحكومية لغرض الحصول على التصريحات من المصادر المسؤولة والمطلعة نفسها، والتأكد من صحتها قبل نشرها، وليس اعتماداً على ما يتم تناقله من الآخرين الذين في أغلب الأحيان لا يمتلكون المعلومات الكافية والمؤكدة حول تلك الأخبار، بالإضافة إلى ضرورة دراسة أهمية الخبر من حيث نشره فيما إذا سيكون نشره منصباً في إطار الخدمة العامة أم لا.
 
وأشار إلى عن عدم الجدوى من نشر الأخبار الهدامة التي تؤدي إلى بلبلة الأوضاع الاجتماعية دون أن تقدم في فحواها مسعى جاد للمعالجات على حد قوله.
 
وعن طرق تعاملات مديريتهم العامة مع الصحفيين الذين يترددون إليها لغرض الحصول على المعلومات قال "داود" إنه بالنسبة لمديريتنا ومنذ قرابة 10 أشهر من تسلمي منصب المدير العام لسياحة دهوك قمنا بالرد على أي تساؤل تم طرحه من قبل الصحفيين علينا بشكل واضح ومفهوم، وسلمنا الصحفيين الذين قصدوا مديريتنا المعلومات الضرورية، ونشكر كافة الصحفيين الذين قصدونا، ونقلوا الأخبار عن أنشطتنا وفعالياتنا، ولا ملاحظات لدينا على أدائهم الصحفي سوى ملاحظة واحدة حين يقوم الصحفي بإجراء مقابلة أو الحصول على تصريح معين تراه يقتطع جزء وينشر جزء، وما نتأمله هو أن تنشر الأخبار بمضمونها المتكامل دون إعاقة في إيصال الأفكار المترابطة.
 
نادي "نوهدرا" لا يملك مبنى
 
ومن جهته أكد "هيثم بطرس شمعون" عضو الهيئة الإدارية لنقابة صحفيي كردستان ونادي نوهدرا الثقافي الاجتماعي لـ "عنكاوا كوم" حرص ناديهم لإقامة أنشطة ثقافية واجتماعية متنوعة وأوضح بأن الجلسة هذه جاءت امتداداً للجلسة التشاورية التي نظمها نادي "نوهدرا" بالتعاون مع نقابة صحفيي كردستان في ما سبق مع ممثلي الجهات الأمنية.
 
وقال "بطرس" بأنه ونتيجة للظروف التي تحيط بناديهم مثل عدم وجود مبنى للنادي واستئجار منزلاً تضيق فيه إقامة الأنشطة، تضطر إدارة ناديهم لاستئجار قاعات أخرى لإقامة أنشطتهم كقاعات الفنادق.
 
وأضاف إن إدارة ناديهم ورغم صعوبة أوضاع النادي قررت إقامة نشاط كبير ذو صدى واسع كل شهر بمثل هذه الجلسة التي استقطبت المديرين العامين وممثلي الجامعات وأعضاء البرلمان، لكي يتمكن ناديهم من إيصال صوته إليهم ولفت أنظارهم إليه وإيصال رسالة مفادها بأن نادي "نوهدرا" موجود رغم صعوبة الظروف ولم يقام له بعد شيء يذكر.
 
واستغرقت الجلسة -التي حضرتها وسائل إعلام محلية- حوالي ساعتين ونصف الساعة تخللتها فترة استراحة دعي في ختامها الحاضرين لتناول وجبة الغذاء.
 


عبيد الله داود علي _ مدير عام سياحة دهوك


فيان عباس_ سكرتيرة فرع دهوك لنقابة صحفيي كوردستان


هيثم بطرس_ عضو الهيئة الإدارية لنادي نوهدرا الثقافي الإجتماعي
















أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية