المحرر موضوع: البابا فرنسيسكو يستقبل البطريرك يونان ويناقشان الأزمة السورية  (زيارة 2177 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البابا فرنسيسكو يستقبل البطريرك يونان ويناقشان الأزمة السورية




عنكاوا كوم- بيروت

زار بطريرك أنطاكية للسريان الكاثوليك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان يوم الجمعة الماضي بابا الفاتيكان البابا فرنسيسكو وتناول اللقاء الذي جمعهما في مكتب البابا الخاص الحديث عن الأزمة التي تعيشها سوريا منذ أكثر من سنتين وراح ضحيتها عشرات الآلاف من الضحايا.

ووفقاً لبيان تلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه "عاد مساء أمس الأحد 21 نيسان 2013 إلى بيروت، بطريرك أنطاكية للسريان الكاثوليك، مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان، وبرفقته رئيس أساقفة دمشق المطران مار غريغوريوس ألياس طبي. وكان غبطته قد التقى البابا فرنسيسكو في مكتب قداسته الخاص في الفاتيكان، يوم الجمعة الواقع في 19 نيسان".

وشهد اللقاء الحديث عن "الأوضاع المقلقة التي تمرّ بها منطقة الشرق الأوسط، وبخاصة الأزمة الدامية التي تعرفها سوريا منذ 25 شهراً، والتي يطال العنف فيها أعداداً هائلة من الشعب السوري البريء".

وقال البيان إن البابا فرنسيس "أصغى... لما عرضه البطريرك عن زيارته الأخيرة إلى باريس، ولقاءاته المسؤولين الكنسيين والمدنيين فيها، حيث تطرق بوضوح وشفافية للأخطار المحدقة بالمسيحيين السوريين بسبب العنف المتزايد في بلدهم، إذ يتعرضون لأنواع من الظلم والقتل والخطف، مما يرغمهم على النزوح إلى البلدان المجاورة، لا بل إلى الهجرة ما وراء البحار. وكل ذلك يجري على مسمع البلاد المتشدقة بدفاعها عن حقوق الإنسان وعلى مرآها، حيث السياسيون فيها يتغافلون عن الحقوق الإنسانية للمواطنين، بل إن بعضهم يصبون الزيت على النار بتحريضهم على العنف بكل أنواعه".

وكان البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، الذي يتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقراً له، قد زار قبل أيام باريس، ورافقه المطران مار غريغوريرس ألياس طبي رئيس أساقفة دمشق للسريان الكاثوليك، وذلك إثر دعوة من مؤسسة "غوث الكنيسة المتألمة" للمشاركة في صلوات مخصّصة لـ "ليلة الشهود"، المقامة في كلّ عام، في كاتدرائية نوتردام.

وقال البيان إن البطريرك مار أغناطيوس أوضح للبابا فرنسيس "أن تصدير ما يسمى بالديمقراطية الغربية، التي تستند على صناديق الأغلبية، لا يمكن أن يُطبَّق جزافاً في بلاد لم تتوصل فعلياً إلى فصل الدين عن الدولة، بل هي تسعى إلى فرض نظام أوتوقراطي، تُحرَم فيه مكوّنات عدّة من حقوقها المدنية، سيما الحرية الدينية الحقة".

وأكد البابا على متابعته الأوضاع المأساوية في سوريا والعراق، وما قد يصيب لبنان من انعكاسات تثير القلق بل الخوف على أمنه والعيش المشترك بين مكوّناته من مختلف الطوائف.

وختم البيان قائلاً إن البابا فرنسيسكو، "أوحى... بأن لديه الرغبة الشديدة بزيارة الكنائس المشرقية في بلدان نشأتها، للدفاع عن حقوقها، وللتعبير عن فهمه معاناتها، وتشجيعها على البقاء أمينة لرسالتها، شاهدة لإنجيل المحبة والسلام".

مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":

للإطلاع على (بطريرك كنيسة السريان الكاثوليك يزور فرنسا ويتباحث مع مسؤولين أوروبيين حول الأزمة السورية)، يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656558.msg5976661.html#msg5976661
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية