اقدم مصور فوتوغرافي في المتحف البغدادي يتحدث عن ذكرياته.


المحرر موضوع: اقدم مصور فوتوغرافي في المتحف البغدادي يتحدث عن ذكرياته.  (زيارة 1895 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وليد يلدا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • وليد يلدا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقدم مصور فوتوغرافي في المتحف البغدادي يتحدث عن ذكرياته.

حاوره: وليد يلدا-العلاقات الخارجية

س: عرف بأسمك ؟
اني المصور قاسم كريم قاسم من مواليد بغداد لعام 1956م اعشق مهنة التصوير منذ الصغر واسكن بغداد حاليا
س:ماذا تتذكر عن المتحف البغدادي ومن هو الشخص الذي فكر في انشائه؟
انشأ المتحف البغدادي بزمن المرحوم ابراهيم محمد اسماعيل عام 1970م حيث ان المكان كان  سابقا مطبعة حكومية ودائرة الاثار العامة في العهد الملك فيصل الثاني رحمه الله الى ان تم بناء البناية الجديدة في منطقة العلاوي لتكون مديرية الاثار العامة فأنتقلت اليها الدائرة ليتم افتتاحها على يد الرئيس العراقي الراحل عبد الرحمن عارف.وتخصيص الموقع الفارغ كله للمتحف البغدادي الذي به نحن الان حيث كنت في اول ايامي مصوراً جوالا في اروقة المتحف لغاية لقائي بالاستاذ المرحوم فخري الزبيدي الذي اخذ بيدي ليخصص لي مكانا ازوال به مهنتي واسترزق منها علاوة على الاستفادة من معداتي ومهاراتي في تصوير الزيارات والمهرجانات الرسمية التي كانت تقام في المتحف وكان الاستاذ المرحوم فخري الزبيدي الدور الاساسي في تفعيل كافة المشاهد الحياتية والمهن البغدادية المهمة ليتم تجسيدها بشكل تماثيل مصنوعة من مادة الجبس الابيض المادة الاقل تكلفة انذاك والاكثر تقبلا لدى الزائر وشاركه في هذا العمل الرائع المرحوم سعدون الهلالي وعبد الحسين محروس مدير متحف التأريخ الطبيعي التابع لجامعة بغداد إضافة الى حسين الجبوري وكذلك الاستاذ الفنان التشكيلي علاء الشبلي الذي كان مدير المتحف للاعوام السابقة لغاية تغيير النظام السابق وانه لا يزال يعمل حاليا كموظف عقد مستشاراً فنيأ في المتحف لمساندة والاشراف على اعمال النحاتين في المتحف .

س:كيف اكتسبت مهارة التصوير الفوتوغرافي؟
كانت لدي هواية في التصوير الفوتوغرافي منذ الصغر حيث تعلمت التصوير على يد اخي الكبيرعام 1968م  وكان عمري حوالي 12 سنة حيث اشترى لي كاميرة حقيقية صغيرة بدأت بها اخذ صور لكافة المناظر الطبيعية والاشخاص حتى تمكنت من التصوير بشكل جيد واحترفت المهنة بكل اصولها وقواعدها.
س: كيف كانت فكرتك لتأسيس محل ثابت للتصوير الفوتغرافي في المتحف؟
جاءت فكرة استقراري في مكان ثابت بالصدفة حيث كنت مصوراً جوالاً بداخل المتحف البغدادي لتصوير الزوار في اروقة المتحف حيث التقيت بالمرحوم فخري الزبيدي وهو الذي شجعني ان استأجر هذا المكان من عقارات امانة بغداد ليكون مكان ثابت لمزاولة مهنة التصوير كان ذلك عام 1971م وكذلك شاركت بتصوير العديد من المهرجانات التي اقيمت في المتحف البغدادي ووزارة الثقافة والاعلام.
س: اهم الشخصيات الادبية والثقافية والفنية التي التقيت بها وزارت المتحف البغدادي؟
زارني  وقتها العديد من الادباء والمثقفين العراقيين والعرب منهم: الاستاذ علي الوردي ، مجيد العاني ،جلال الحنفي، يوسف عمر، كاظم الساهر، سعدون جابر، حميد منصور،صلاح عبد الغفور، المرحوم خليل الرفاعي ، المرحوم راسم الجميلي،بهجت الجبوري، محمد شكري جميل ،لميعة توفيق والعديد من الفنانات العربيات والاجنبيات مثل الفنانة الايرانية كوكوش والفنانة فردوس عبد الحميد والفنان سيد خليفة.
س: كما اعرف ان المتحف البغدادي كان ولا يزال يملك فرقة التراث البغدادي فمن كانت الشخصيات الفنية التي تتذكرها في الفرقة؟
كانت لدينا فرقة بغدادية متكاملة من عازفين ومطربي مقام ومربعات عراقيين يتناوبون فيما بينهم لاقامة المهرجانات الغنائية ايام العطل الرسمية والجمع وبحضور شخصيات ادبية وسياسية في البلد طلبا للراحة ولسماع الغناء البغدادي الاصيل على قاعة المقام العراقي  فكان لدينا الفنان ابو عبد البغدادي ،محمد العاشق، عرب كنو ، عبد الرحمن توفيق وغيرهم.

س: كيف هو الان وضعك في المحل وكم هو ايجارك الذي تدفعه الى امانة بغداد؟\
الحمد لله الوضع ماشي حيث انني الان مرتاح في المكان المخصص لي والذي ادفع بدل ايجار سنوي بمقدار 4 مليون دينار الى امانة بغداد لكنني اطلب من خلال هذا اللقاء ان يفتح ابواب المتحف البغدادي للزوار ايام العطل الرسمية كيومي الجمعه والسبت لانه متحف عام ويجب ان تفتح ابوابه للناس اللذين لم يتوافق وقتهم لزيارته ايام الدوام الرسمي.
س: هل تمانع في الاشتراك بمهرجانات فنية محلية او دولية ان قدمت لك مستقبلا؟
لا انني لا امانع ان قدم لي اي دعوة صادقة تلبي طموحي في تطوير التصوير البغدادي التراثي وتدر عليّ جزأً من المصاريف.
س:انني ارى هناك غرفة تبديل الملابس التي تحوي على خزانة مملوءة بالملابس التأريخية والتراثية لاهل بغداد وحتى باقي المحافظات فما السبب من وجودها؟
كما تعرف ان الصورة الفوتغرافية تعطي انطباعاً زمنيا وتراثياً للزبون الزائر فأرتداء الملابس التراثية التي تتوالم ورغبته في المشهد الذي يريد اخذ الصورة فيه تعطيه الاصرار والثقة بأن الصورة ستكون شاهد حي للمكان الذي زاره الشخص مهما كانت جنسيته لانه سيوثق حضوره بالمكان والزمان الذي زاره ليعتز فيه مسقبلا .

س: في نهاية هذا اللقاء الشيق مع اقدم مصور فوتوغرافي في المتحف البغدادي ماذا تريد ان تقول ولمن تريد ان توصل صوتك؟ وما هي مقترحاتك في تطوير مهنتك مستقبلا؟.
إنني أشكركم على هذا اللقاء الذي سنح لي فرصة التعبير بكل حرية وجرأة بما يجول في خاطري وما احتفظ به من ذكريات قديمة واطلب مجددا ان تبادر الوزارة على فتح ابواب المتحف البغدادي ايام الجمع والعطل الرسمية حيث انها تقوم مشكورة بفتح ابواب المتحف ايام الاعياد لوجود الكثير من الزوار المحليين لكنني ارى ان يكون فتح ابواب المتحف سبعة ايام بالاسبوع سيزيد الواردات المالية بالشيء الكثير  لكثرة الزوار اللذين يرغبون  بزيارة المتحف ايام العطل الاسبوعية ، وانني اقترح تخصيص موقف خاص لسيارات زوار المتحف بجوار المتحف لتسهيل وضمان سلامة وصول اطفال دور الرياض والايتام وطلاب المدارس بكافة مراحلهم الدراسية اضافة للعوائل التي تريد ان تزوره بسياراتها الشخصية.