Ankawa.com
montadayaat montadayaat montadayaat montadayaat
English| عنكاوا |المنتديات |راديو |صور | دردشة | فيديو | أغاني |العاب| اعلانات |البريد | رفع ملفات | البحث | دليل |بطاقات | تعارف | تراتيل| أرشيف|اتصلوا بنا | الرئيسية
أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
23:05 23/04/2014

تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و مدة الجلسة


بداية تعليمات بحث التقويم دخول تسجيل
+  Ankawa Forum
|-+  منتدى الهجرة واللجوء
| |-+  الهجرة و واللاجئين
| | |-+  قسم اهم مواضيع منتدى الهجرة واللاجئين
| | | |-+  مواضيع بعد السفر
| | | | |-+  الولايات المتحدة الامريكية من الالف الى الياء معلومات شاملة عن السكن ووضع الولاية وكل ماتريد معرفته
0 أعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع. « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل بعث هذا الموضوع طباعة
الكاتب موضوع: الولايات المتحدة الامريكية من الالف الى الياء معلومات شاملة عن السكن ووضع الولاية وكل ماتريد معرفته  (شوهد 9835 مرات)
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« في: 01:22 04/08/2013 »




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الاعزاء اعضاء منتدى عين كاوه

كتبت لكم هذا الموضوع الذي يحتوي على جميع المعلومات التي تخص امريكا من ولايات وعواصم ولايات وسكن واجور سكن واسواق ومحلات وجميع ماتحتاجون معرفته قبل السفر الى الولايات المتحدة الامريكية , اخوتي الاعزاء هذا الموضوع وضعت به عصارة جهدي من معرفة بأمور هذا البلد او بالاحرى هذه القارة الكبيرة ووضعت به كل معلوماتي عن هذه القارة نظرا لزيارتي لها مرتين مسبقا وقسم من هذه المعلومات هي مقتبسة من مواقع اخرى ولكن بأنتقاء شديد وتنظيم شديد وليس مجرد نسخ ولصق , موضوع متكامل ارجو منه الفائدة للجميع وكتبته للمصلحة العامة ولحبي واعتزازي ببيتي الثاني هذا ولاعتزازي بجميع اعضاء هذا المنتدى والبيت الرائع , واقدم شكري وامتناني للجهود المبذولة من قبل الادارة الكريمة المحترمة للارتقاء بهذا الصرح الكبير للامام اكثر واكثر .

 بسم الله ابدا:
امريكا بلد كبير جدا يكاد ان يكون قارة... فلا يجب الاعتقاد ابدا ان هذه القارة ستكون ملائمة من اقصاها الى اقصاها ... بل الواقع ان هذا البلد يحوي مدنا بل ولايات باكملها جدا سيئة...

اضف الى ذلك هو انه للاسف الشديد الكثير من المسافرين الى المدن والولايات السيئة اما يتكتمون عن عيوبها او حتى يحاولون الترغيب بها كي يصوروا لغيرهم انهم يحسدون على اختيارهم لمقرهم..
في الواقع هذا التصرف العجيب هو ما شجعني لان اكتب في بيتي الثاني هذا (( منتدى عين كاوه ))  محاولا التحذير باللعب بعواطف ومشاعر الناس ولاني زرت امريكا مرتين من قبل سأكتب كتاباتي هذه عن كل مايخص امريكا وولاياتها ومدنها وعواصم ولاياتها من مسكن وايجار ودراسة في المعاهد والجامعات والمساعدات وكل شيء كل شيء ... فمثلا اجد من يسال في موضوع عن Wayne State University . هذه الجامعة تقع في مدينة Detroit في ولاية Michigan وهذه المدينة من اقبح واقذر واخطر مدن امريكا قاطبة ... ومع ذلك اجد في ذلك المنتدى من يحاول اخفاء عيوبها والادعاء بان ضاحية Dearborn المجاورة هي جميلة ومناسبة لمجرد وجود العرب فيها بكثرة... مع ان غالبية عرب Dearborn هم عمال بؤساء والضاحية ايضا قذرة وقبيحة فلم الدعاية لهكذا جامعة? يادكتور ياصاحب شهادة الدكتوراه ؟؟؟ هل ضاقت امريكا بما رحبت حتى يتوجه الاجئين اليها او الدراسة في جامعة تقع في عاصمة السود في امريكا? طبعا محاولاتي للتحذير من هذه المدينة وغيرها من مدن وولايات كانت تواجه بالتذمر والاستياء حين اعلق عليها  لكني ساحاول هنا مرة اخرى بشئ من الترتيب ان اصف جميع ماشاهدت وماسمعت وماقرأت عن امريكا ومدنها ....

 1- المدن والولايات السوداء:
توجد مدن و ولايات في امريكا مليئة بالسكان السود (الافارقة) مثلا مدينة مثل Detroit نسبة السود بها 81% واكثر الولايات اكتظاظا بالسود هي: Mississippi , Louisiana, Alabama, Georgia, South Carolina ... هذه الولايات مليئة بالسود لدرجة ان منظمة سوداء مقرها عاصمة السود Detroit التي تقع في ولاية Michigan (البيضاء في مجملها) تطالب باستقلال الولايات الخمس آنفة الذكر عن الولايات المتحدة ليكونوا دولة اسمها جمهورية افريقيا الجديدة ! سؤالي هو: هل تحب السكن في هكذا مدن و ولايات ايها اللاجيء ؟؟؟

المصادر:
Top 10 Cities with Highest African American Population of 100,000 or more people
Republic of New Afrika - Wikipedia, the free encyclopedia
File:U...ck density.jpg - Wikipedia, the free encyclopedia

2-  اخطر المدن الامريكية:
الرابط التالي Morgan Quitno's 6th Annual Safest City Award in Safest Rank Order
 يصنف حوالي 300 مدينة امريكية من حيث الامان والخطورة. المدينة في اعلى الجدول هي الاكثر امانا واكثر المدن خطورة هي Detroit في الاسفل.
ملاحظة: هذه الارقام "احيانا" قد لا تكون مؤشرا جيدا على مدى خطورة المدينة ... فمثلا قد تجد مدينة آمنة في مجملها لكن معدل الجريمة مرتفع بسب منطقة معينة في هذه المدينة تكثر بها الجرائم.

3- افقر الولايات:
افقر 15 ولاية هي: Iowa, Maine, Alabama, South Carolina, Kentucky, Idaho, Oklahoma, Louisiana, South Dakota, North Dakota, Arkansas, New Mexico, West Virginia, Montana, Mississippi
هل تحب السكن في ولايات فقيرة وبنيتها التحتية وخدماتها ضعيفة ايها الللاجيء العراقي ? اذا الاجابة نعم اذا تجاهل هذه الفقرة.

المصادر:
http://www.catalogueforphilanthropy....by=having_rank

4-  اقل الولايات كثافة سكانية:
اقل 10 ولايات من ناحية الكثافة السكانية هي: Alaska, Wyoming, Montana, South Dakota, North Dakota, Nevada, Idaho, New Mexico, Nebraska.
يعني مثلا ولاية كبيرة زي Wyoming عدد سكانها نصف مليون فقط ( طبعا صدمني هذا الشي بوقتها ) ! يعني الامريكان هاجين منها لانها في معظمها غير صالحة للسكن يكوم يجي الواحد "ينفي" نفسه باختياره السكن بهاي الولاية ؟؟؟

المصادر:
US States Ranked by Population Density: 1990


5-  ولايات الوايت تراش (الزبالة البيضاء)
الوايت تراش هذا وصف يطلق على حثالة البيض من الامريكان ... تعاملهم جدا لئيم مع الغرباء وثقافتهم بالحضيض... ناس حقيرين باختصار ... اين يتركزون? هنالك علاقة طردية قوية بين كثرة المتدينين المتعصبين وبالاخص الدعويين (Evangelicals) وبين كثرة الوايت تراش في الولاية... راجع الرابط التالي لتشاهد خريطة توضح الولايات المتمركزين فيها
File:M...Bible Belt.png - Wikipedia, the free encyclopedia
المصادر:
Bible Belt - Wikipedia, the free encyclopedia
White trash - Wikipedia, the free encyclopedia


6-  مدن الحزام الثلجي
اششششششششششة ثلج ثلج هاي الولايات ومنها مثلا مدينة مثل Chicago تقع تقريبا على نفس خط العرض الذي تقع عليه مدينة Nice في اقصى جنوب فرنسا! ومع ذلك تجد ان Nice ادفأ بمراحل من مدينة Chicago بل ان باريس ولندن ايضا ادفا بكثيييير من مدينة Chicago. انا لم اعطي هذا المثال الا لاوضح معلومة هامة جدا خطوط العرض ليست العامل الوحيد الذي يؤثر بمناخ المدينة بل ان هنالك الكثير من العوامل الجغرافية الاخرى التي تحدد طبيعة مناخ المدن.
هذه المقدمة مجرد مدخل كي ابدا تحذيري من ما يعرف بمدن الحزام الثلجي بما انه عراقنا العقيم هو جهنم رقم 2

 مثال: مدينة Detroit تقع في ولاية Michigan على الطرف الغربي من بحيرة Erie و مدينة Buffalo في ولاية New York تقع تقريبا على نفس خط العرض لDetroit انما على الطرف الشرقي لنفس بحيرة Erie ومع ذلك كمية الثلوج المتساقطة على Buffalo هي "ثلاثة اضعاف" كمية الثلوج المتساقطة على Detroit!!! السبب? ظاهرة تعرف بالLake Effect توجد بمنطقة البحيرات العظمى ... هذه الظاهرة تتسبب سنويا بتساقط كميات هائلة جدا جدا من الثلوج على المدن الواقعة "جنوب شرق" ايا من البحيرات العظمى .. يعني باختصار تجنب جميع المدن التي تقع في الحزام الثلجي اذا كنت تكره ان تعيش في مدينة تدفن سنويا كل شتاء تحت اطنان من الثلوج.... اشهر مناطق الحزام الثلجي هي منطقة Buffalo و Syracuse في ولاية New York... يعني اللي اريد اكوله هو انه صحيح مدن الشمال يجيها ثلج بس "اسوأ هذه المدن" هي الواقعة في "الحزام الثلجي" ... فليش نروحلها يعني ؟؟؟

المصادر:
Snowbelt - Wikipedia, the free encyclopedia
NOAA - National Oceanic and Atmospheric Administration - Page Not Found


7- ولايات الGreat Plains:
منطقة الـــ Great Plains في امريكا منطقة شاسعة جدا لدرجة انها تضم ولايات باكملها عيب هاي المنطقة هذه هي انها جدا منبسطة واشجارها قليلة في الغالب ... يعني لا تضاريس ولا حتى اشجار انما اعشاب على مد النظر ( يعني جيب طليان واسرح ) هههههه هل ترغب ان تسكن في ولاية تقع بالكامل في هكذا منطقة ايها اللاجيء ? اذا كانت الاجابة لا اذا ابتعد عن هذه الولايات: North Dakota, South Dakota, Kansas, Nebraska فهي تقع بالكامل في منطقة الـــ  Great Plains.

المصادر:
Great Plains - Wikipedia, the free encyclopedia
http://www.nps.gov/jeff/LewisClark2/.../Geography.htm
The Straight Dope: Why don't trees grow on the Great Plains?


هل هذا يعني ان امريكا كلها سيئة ؟؟? لا طبعا
اني متاكد ان اي احد قرأ هذا الموضوع حتى هذه النقطة قد يعتقد ان قصدي كان هو التنفير من معظم ولايات امريكا ابدا لان اسوأ ولايات امريكا هي تقريبا 15 ولاية يعني اقل من النصف . نصيحتي باختصار هي تجنب الولايات التالية: North Dakota, South Dakota, Idaho, Montana, Wyoming, Nebraska, Kansas, Missouri, Arkansas, Louisiana, Mississippi, Alabama, Georgia, South Carolina, Kentucky.
يعني عندك يااخوية العزيز 35 ولاية ثانية تكدر تقدم عليها او تحول اللها اذا جانت ولايتك مو زينة  لكن طبعا الواحد لازم يكون حريص ... يعني مثلا New York ولاية زينة بس لا تروح مدينة Buffalo و Syracuse لان عدا مكانهن بالحزام الثلجي فهمة مدينتين كئيبة جدا (بالذات Buffalo)... يعني صير حذر من يسألك موظف الــ  IOM  اي ولاية تختار خاصة ان امريكا قارة وعندك بدل الخيار الواحد عشرة ...


طبعا اي موضوع يحاول مناقشة افضل الاماكن للسكن في امريكا يكون ناقص مهما كان مفصل لذا ساحاول الكتابة باختصار ( حتى مااطول عليكم وتملون من الموضوع ) .

اولا ولايتي Oregon و Washington:
المنطقة الملائمة للدراسة في هذه الولايتين هي التي تقع ما بين المحيط والـ Interstate Highway 5 اي المنطقة الواقعة ما بين المحيط والهاي واي I-5 . المناطق الواقعة شرق الI-5 تعتبر منفى وتعداد سكانها قليل جدا والبرد فيها قارص والطبيعة اقل من عادية
كل ذلك على العكس تماما من المنطقة المحصورة بين المحيط والI-5. فهذه المنطقة تتمتع بمناخ معتدل (يميل الى البرودة) وبطبيعة خلابة وناسها جدا محترمين و ودودين وبيها اسواق ومدارس و جامعات... غير هذا السكن فيها يتراوح من الرخيص الى المتوسط الى الغالي بعض الشئ (حسب المدينة) .

ثانيا ولاية California:
ثلاثة ارباع كاليفورنيا مناطق قاحلة جدا قليلة السكان. لما يجي الواحد يقول كاليفورنيا فالمقصود هو الشريط الساحلي او المناطق والمدن القريبة من المحيط. معظم المدن الواقعة غرب كاليفورنيا هي مدن جميلة جدا وراقية جدا ولا يعيبها اي شئ سوى غلاء السكن الذي يتراوح من غالي بعض الشئ الى غالي جدا الى فاحش الغلاء! مثلا في مدن غرب كاليفورنيا ايجار الشقة غرفتين ب950 دولار بالشهر (مثلا مدينة San Luis Obispo) وفي مدن ايجار الشقة غرفتين 1400 دولار (مثلا Pasadena) واكو مدن ايجار شقة غرفتين 2500 دولار شهريا (مثلا San Francisco, Palo Alto, Berkeley) طبعا الايجار لا يشمل الفواتير ولا الاثاث... طبعا غرب كاليفورنيا مكتظ بالسكان ( هوسة مثل باب الشرجي ) هو ايضا يكتظ بالمدارس والجامعات. بالنسبة للامان فكاليفورنيا آمنة جدا فيما عدا بعض المناطق المحدودة والتي تتفشى بها الجريمة بشكل مخيف مثلا الداون تاون في Los Angeles خطرة جدا جدا والغريب انه يوجد بها جامعة مشهورة اسمها University of Southern California وفيها عدد لا باس به من الطلاب العراقيين  (انا شفت هاي المنطقة بنفسي فعلا رعب!)

ثالثا Colorado:
 Colorado يوجد فيها اجمل المدن الجبلية على الاطلاق والسياحة فيها قوية جدا اي ان الجبال تصلها الطرق والخدمات لدرجة انك تكدر توصل لبعض القمم اللي ارتفاعها 14,000 قدم بسيارتك لكن طبعا هذه المدن للسياحة فقط وسكانها قليلين... المدن السكنية في Colorado هي مدن ما يعرف بالـ  Front Range مثل Fort Collins, Boulder, Golden, Denver, Colorado Springs. افضل هذه المدن في رايي هي Boulder لانها مدينة ليست بالكبيرة لكنها تقع على بعد 25 دقيقة فقط من مدينة Denver الكبيرة ويبعد عنها مطار Denver الدولي ساعة فقط واجمل مناطق السياحة في Colorado لا تبعد عن Boulder اكثر من ساعتين... غير هاي الامور المدينة نفسها جدا آمنة وجميلة ورحبة (نفهة يعني) ومدارسها وجامعاتها دائما تصنف ما بين TOP30 الى الــ TOP50 (حسب التخصص). Golden مدينة قريبة من Boulder لكنها جدا جدا عادية (لا تقارن بجمال Boulder) والسكن فيها غالي بعض الشئ يعني شقة بغرفتين في Boulder يتراوح ايجارها بين ال950 وال 1050 دولار شهريا.

رابعا Texas:
الصراحة لا اعرف الكثير عن Texas سوى ان عاصمتها مدينة Austin هي ارقى واجمل وانظف مدن Texas ومن افضل مدن امريكا بالاجمال...

خامسا ولايات Minnesota, Wisconsin, illinois, Indiana, Ohio, Michigan:
بصفة عامة هذه الولايات تعتبر ذات مستوى عادي جدا من الناحية الجمالية ولكن طبعا توجد بها مدن ومناطق متميزة جدا لكنها متباعدة. مثلا ولاية Minnesota افضل مكان للسكن فيها هو مدينة Minneapolis وضواحيها , اما Wisconsin فلا يميزها الا مدينة Madison . اما ولاية illinois فيها مدينة Chicago والتي هي من اشهر واكبر مدن امريكا لكنها غالية جدا جدا ومزدحمة والحياة فيها صعبة اما بقية مدن illinois هي مدن زراعية مملة جدا لا يوجود بها الا مزارع الذرة و حظائرخنازير يعني تحس نفسك بالعرب كاعد ههههه .


ولاية Indiana ايضا عادية جدا لكن بها بعض المدن الصغيرة المتميزة مثل Bloomington والتي توجد بها Indiana University--Bloomington والتي تعتبر جامعة جيدة في التخصصات الادبية ... ولاية Indiana ايضا يوجد بها Purdue University--West Lafayette هذه الجامعة جدا قوية في التخصصات الهندسية (TOP10) ...غير هاي الجامعات Indiana ما يميزها شي
كذلك Ohio ولاية جدا عادية. اما Michigan فهي ولاية تجمع بين الكثير من المتناقضات... اولا تشتهر Michigan بغابتها الكثيرة وبانها تقع في وسط منطقة البحيرات العظمى... لكن مدن Michigan الوحيدة الملائمة للسكن هي Kalamazoo و Ann Arbor ... اما مدينة East Lansing يعني ماشي حالها اما بقية مدن Michigan لا تصلح ابدا للسكن حتى وان كانت جميلة جدا ... مثلا شمال Michigan فيه مناطق ومدن جميلة جدا جدا لكنه بعيد وتساقط الثلوج في الشمال هائل جدا... اما النصف الشرقي من جنوب ولاية Michigan والذي هو الجزء المكتظ بالسكان في Michigan فهو منطقة صناعية كئيبة جدا وقذرة جدا وخطرة جدا في مجملها باستثناء مدينة Ann Arbor. في الواقع يمكن تشبيه مدينة Ann Arbor بالجنة الصغيرة التي تقع على ابواب جهنم , خوش تشبيه مو ؟ هههه
 السكن بيها غالي بعض الشئ يعني شقة بغرفتين في Ann Arbor يتراوح ايجارها بين ال900 وال 1000 دولار شهريا.

سادسا ولايات الشمال الشرقي:
هذه الولايات تعتبر جميلة وراقية وغنية لكن السكن فيها جدا مكلف يعني الصراحة اللي عنده استعداد انه يسكن بهاي الولايات على الرغم من غلاء السكن فيها فاني اشوف انه يروح يسكن في California احسن له بهواية على الاقل من ناحية الجو

سابعا ولاية Florida:
طبعا ولاية Florida مشهورة بالسياحة وكثرة اماكن الترفيه فيها وغير هذا اهم شي ولاية رخيصة ومو غالية ماعدا ميامي ... انا اشوف انها من افضل الولايات للسكن واني انصح بيها

الخلاصة هي انه الخيارات الممتازة للسكن موجودة لكن يجب الحذر في الاختيار. طبعا يظل عامل الغلاء مهم جدا في تحديد مدينة المعيشة والسكن لكن هذا لا يعني ان الواحد ينفي نفسه في ولاية مثل North Dakota لانها جدا رخيصة... عموما متوسط ايجارات الشقق اللي فيها غرفتين بامريكا هو 650 دولار شهريا... الموقع هذا جدا ممتاز للمقارنة بين المدن فيما يخص الايجار...Apartments, houses for rent, find an apartment, search rental properties - Move.com
الولايات بشكل عام

أقسام الولايات
 القسم الشرقي.
ويتضمن (نيويورك, نيوجرسي , فرجينا ,وست فرجينيا, ماساشوستس , ونورث كرولينا,وكل الولايات على الساحل الشرقي)
مميزات الولايات الشرقية.
كلها ولايات راقيه والشعب راقي في كل شي في التعامل أو في التصرفات.

وعيوب هذي الولايات.
اول شي ولايات غاليه (خاصة ماساشوستس فيها أغلى مدينة في العالم بوسطن
 والشي الثاني انك راح تتعب وأنت تدور سكن يعني اقل شي السكن هناك بالشهر 1500$ يعني راح تعاني من الغلاء هواية  (ونصيحه شخصيه اذ انت تكدر على الغلاء والسكن الغالي روح لولايات كالفورنيا في الجنوب الغربي احسن بالف مره من ولايات الشرق )

القسم الشمالي.
ويتضمن هذا القسم من الولايات بـ ( أوهايو , أندينا , الينويز , وسيكنسون , ومنقتون, ومنسوتا , ومتشقن ,وكل ولايات الشمال)
مميزات الولايات الشماليه.
اهم مميزه لكل طالب لجوء هي رخص الولايات هذي وخاصة في السكن يعني هناك راح يكفيك الراتب مال الويلكم والايجار بعد نفاذ الثمان اشهر والشي هذا أنا متأكد منه
وشعب الولايات الشمالية شعب غير عنصري يعني (فرند لي ) ومتساعدين مع الغرباء هواية وكل الولايات الشمالية تعتبر من الولايات الأولي في نبذ ألعنصريه.
والشي الثاني الي يميز هاي الولايات انه ذات طبيعة ساحره وجوها في الصيف روعه ويخبل يخبل , مو مثلنا هسة بالعراق دخلنا بشهر الثامن وتلكي بالترفك لايت واحد وصخ شعره كله دهن ويبيعلك جاي ساعه 2 الظهر والحر يكتل كتل كتل ....

عيوب الولايات الشمالية.
بكل صراحة ومن خلال كل المعلومات اللي املكها هاي الولايات مابيها ولاعيب ماعدا عيب واحد وهو البرد القارررررص  لان الشتا بيها انجماد .
 ملاحظه :
 (ابتعد عن الولايات المحاذيه للحدود مع كندا لانه باردة كلش حتى بالصيف باردة )

القسم الجنوبي.
مميزات ولايات الجنوب .
ولايات رخيصة بشكل عام ومتقاربة في الأسعار مع ولايات الشمال

 عيوب الولايات الجنوبية .
كثرة الأعراق فيها يعني فيها أسبان ومكسيك (يعني من كل قطر اغنية ) حتى ان اللغة الثانية في بعض الولايات يااما تكون الاسبانيه او المكسيكية وفي كل ولأيه تتجمع عرقيه معينه بكثره مثلا المسيسبي مليانه زنوج .
ومن عيوبه العنصريه ( بشكل نسبي مع ولايات الشمال )

القسم الغربي.
ويتضمن (كالفورنيا , أورقن , واشنطن )

وهنا وقبل ان نتكلم عن العيوب لازم نبين ان كالفورنيا ولأيه لها وضع خاص لانه بنظر الكل هي أفضل ولأيه مو بس في أمريكا ولا في العالم كله والي يعيبها بس غلاء السكن والمعيشة


مميزات ولايات الغرب .
الجو فيها معتدل أكثر من الشمال يعني في الصيف روعه وفي الشتاء مو باردة هواية  ونزول الثلج خاصة في أوريكون وكاليفورنيا شي نادر تعتبر متوسطه في الأسعار لا غالية ولا رخيصة يعني مو مثل الشمال في الرخص ولا مثل الشرق في الغلا.
ملاحظة (أوريكون الولاية الوحيدة التي لا يوجد فيها ضرائب على المشتريات).
عيوب ولايات الغرب .
المطر ( يعني تمل ملل وهي تمطر عليك حتي  بالصيف ما تسلم من المطر  )




فلوريدا.
معلومات عامه عن الولايه.
ولاية فلوريدا بلاشك من أجمل الولايات الأمريكية تمتاز بالمدن الجميلة والشواطئ الساحرة مثل شواطئ ميامي وديتونا التي تعتبر مراكز جدب للسياح من جميع أنحاء العالم. وتدخل الولاية من السياحة اكثر من 50 مليار دولار في السنه وهو رقم يعادل ميزانيات دول كبيرة. وتمتاز بوجود مدينة العاب ديزني العالمية في مدينة اورلاندو وعموماً اقتصاد الولاية يعتمد على السياحة والزراعة والتصنيع. ويقدر عدد سكان الولاية بأكثر من 17 مليون نسمة. والولاية محاطة بالمياة والغابات الأستوائية وهي ولاية خضراء من الطراز الأول. وتمتاز بزراعة البرتقال دون منازع.

اجواء الولاية.
تعتبر ولاية فلوريدا من أفضل الولايات في الشتاء يعني ترتاح من برد أمريكا والجو فيها يكون روعه ومناسب للسياحه.
وفي الصيف حر ورطوبه (بس مو مثل حرنا لان حرنا مو مال بشر ابد ) يعني تتراوح دارجات الحرارة في الصيف بين 30 – 40 درجه

الأسعار.
بما إن الولاية سياحية فلأسعار تختلف كثير بين المدن فيها ففي المدن السياحية تكون الأسعار مرتفعه نسبياً مع المدن ألصغيره فيها.
ففي المدن الكبيرة مثل ميامي وأورلاندو تكون الأسعار أغلى من الأسعار مدينه صغيره مثل مدينة ملبورن ألخلاصه إن الولاية تعتبر ولأيه معقولة من ناحية الأسعار.

عيوب الولاية.
الأعاصير فقط (الأعاصير بيها مو خطيرة يعني تكدر تتفرج عليها)

مميزات الولايه.
سياحية يعني ماتمل منها ابد فيها ميامي وأورلاندو وفيها كثير أماكن سياحية في قمة ألروعه.
الأسعار رغم إن الولاية سياحية إلا إن أسعاره معقولة جدا ومو غالية ابد مثل نيويورك او كاليفورنيا
الشعب طيب فيها وما يفرق بين عربي أو مكسيكي أو يأباني .

معلومات عن بعض مدن ولاية فلوريدا
مدينة تامبا فهي جميلة وخضراء وتقع على الساحل الغربي للولاية. وهي ثالث اكبر مدينه في فلوريدا وسكانها يزيد على 300 ألف نسمة نصفهم من البيض. وجوها معتدل والاختلاف طفيف في الحرارة في الشتاء والصيف. وتبعد 200 ميل عن ميامي وتمتاز بالماكولات البحرية ومطاعم رائعة على الشاطئ. وكدلك يوجد بها بعض البحيرات والمنتزهات الجميلة ومراكز تسوق كبيرة والمتاحف التاريخية والعمليه وغيرها العديد من اماكن جذب السياح. والمدينة نظيفة وهناك قوانين صارمة للمحافظة على نظافتها. ويوجد بها مركز اسلامي ومحلات عربية. أسعار السكن جيدة في حدود 700 دولار تقريباً لشقة مكونه من غرفتين ومطبخ وصالة طعام وصالة جلوس. ويوجد العديد من العراقيين في تامبا
والحياة في تامبا هي باختصار حياة جميلة جدا ...

 مدينة ميلبورن Melbourne تقع على الساحل الغربي للولاية ويبلغ عدد سكانها حدود 76 الف نسمة غالبتهم من البيض 80% والسود 10% بالاضافة لاعراق اخرى. جوها معتدل على طول السنه. وهي مدينة سياحية بالدرجة الاولى وتمتاز بشواطئها ومراكز التسوق الكبيرة والمطاعم المقابة للشواطئ. وتبعد ساعة واحدة عن مركز كيندي الفضائي Kennedy Space Center وساعة ونصف عن مدينة العاب ديزني لاند العالمية. وهي جميلة بصفة عامة واسعارها معقولة جداً من ناحية السكن.

مدينة جاينزفيل Gainesville تقع شمال الولاية وهي صغيرة ولايتجاوز عدد سكانها 96 الف نسمة يشكل البيض فيها 65% والسود 24% والامريكيين الجنوبيين 7%. جوها معتدل طول السنة مع ارتفاع نسبي لدرجة الحرارة في الصيف وانخفاض نسبي في الشتاء ولاينزل فيها ثلوج. ويوجد بالمدينة 7 مراكز للتسوق والعديد من البحيرات الساحرة. وهي مدينة مهمه في شمال فلوريدا حيث تعتبر مركز تجاري وتعليمي وثقافي وفيها اقدم واكبر جامعة في الولاية The University of Florida . وتعتبر من اجمل مدن فلوريدا من حيث الطبيعة ووجود الغابات الطبيعية التى تحيط بها وتغطي 60% من مساحة المدينة. وتعد من أفضل عشر مدن امريكية للنشاطات الترفيهية مثل صعود الجبال وسباقات الجري والدراجات. وبها ايضاً يتمتع السكان بزيارة الكهوف الجميلة والصيد في البحيرات والابحار فيها. بالاضافة لدلك فالمدينة قريبة من خليج المكسيك والمحيط الاطلنطي. ويوجد بالمدينة الكثير من المحلات الجميلة والمطاعم الراقية. الاسعار مرتفعة نسبياً ولكن تستاهل المدينة لان حلوة كلش .

مدينة سينت بيترسبرك تقع في غرب فلوريدا وهي جميلة جداً ورابع اكبر مدينة في فلوريدا ويبلغ عدد سكانها حوالي 250 الف نسمة يشكل البيض 67% والسود 23% والأمريكيين الجنوبيين 5% بالاضافة لبعض الاعراق الاخرى. وجوها معتدل طول السنة ولايهطل بها ثلوج وتكثر بالمدينة المسطحات المائية الممتدة من المحيط مما يزيدها جمالاً وتكثر بها البحيرات والجداول والانهار الصغيرة. بالاضافة للعديد من مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي الجميلة على شواطئها. وبها 125 منتزه عام تمتاز بجمالها بالاضافة للعديد من المتاحف والمسارح السينمائية. وهي ملاصقة للعديد من المدن الصغيرة ممايجعلها اكثراً امتداداً على الشواطي والمناطق الداخلية. وبها العديد من أماكن جذب السياح. المدينة رائعة بشكل عام واسعارها مرتفعة نسبياً.

مدينة ديلند DeLand تقع شمال غرب الولاية وهي بعيدة نوعاً ما عن مناطق الاعصار الجنوبية ولكن دائماً يتحسبون لكل الاحتمالات. فمثلاً معظم الدوائر الحكومية والتعليمية في ديتونا ودي لاند اغلقت ابوابها لعدة أيام تحسباً لاي مشاكل من الأعصار الأخير. وعلى العموم يبلغ عدد سكانها حوالي 23 الف نسمة يشكل البيض 70% والسود 20% والامريكيين الجنوبيين 8% واعراق اخرى بنسب صغيرة. وجوها معتدل طول السنه ولايهطل بها ثلوج. المدينة سياحية كما تعلم وبالقرب من الاماكن السياحية الاخرى حالها حال معظم مدن فلوريدا. وطالما انها تبعد عن ديتونا عشرة اميال فانت تعتبر نفسك ساكن في ديتونا: واحدة من اجمل مدن أمريكا الشاطئية. ولاتنسى اورلاندوا القريبة منها. على العموم تمتاز دي لاند بكثرة الأشجار الكثيفة التى تظلل احيائها وتكثر بها ايضاً البحيرات والانهار والجداول بالأضافة لبعض المنتزهات.

مدينة جاكسونفيل تقع في شمال دي لاند وتبعد عنها حوالي 90 ميل. وهي مدينة ساحلية كبيرة وميناء هام ويبلغ عدد سكانها اكثر من 700 الف نسمة يشكل البيض فيها 62% والسود 29% والامريكيين الجنوبيين 6% بالاضافة للاعراق الاخرى. وجوها معتدل على طول السنه ولايهطل بها ثلوج. ويكثر بالمدينة الانهار والجداول الصغيرة بالاضافة الى المنتزهات الجميلة. وتنحصر المدينة مابين المحيط في الشرق والغابات في الغرب. وهي تحديداً تقع على ضفة نهر جميل اسمه سينت جون St. Johns River وهو اطول نهر في الولاية والذي يصب في المحيط. وبها العديد من الانشطة الترفيهة على مدار السنة بالاضافة لمحلاتها ومطاعهما ومراكز التسوق الجميلة فيها. ويوجد بها مراكز أسلامية كثيرة وبها الكثير من العراقيين .



 كاليفورنيا.
معلومات عامة عن الولاية
 طبعاً ولاية كاليفورنيا غنية عن التعريف وتعتبر من اشهر وأجمل ولايات أمريكا على الأطلاق. وهي ولاية كبيرة جداً وعدد سكانها يزيد فوق ال 35 مليون نسمة يشكل البيض فيها نسبة 60% وأمريكيين جنوبيين فوق ال 30% وأعراق أخرى منهم العرب. وتشتهر الولاية بالمنتزهات الطبيعية الخلابة مثل يوسمتى وشواطيها الجميلة جداً التى تمتد لمسافة الفين كيلو متر وكدلك مدن الالعاب العالمية الكبيرة مثل ديزني في اناهايم و Six Flag في شمال لوس انجلوس وكدلك هوليوود مركز صناعة السينما الأمريكية. ويوجد بها بعض الصحاري وخصوصاً بمحادة ولايتي اريزونا ونيفادا (يعني لو حبيت تغير جو وحنيت للحر بالعراق ). وهي قريبة من لاس فيغاس وتبعد عنها تقريباً 350 ميل.

أجواء الولاية.
في الصيف حار ويقترب إلي المعتدل وفي الشتاء بارد ونادر ما ينزل ثلج على الولاية.
بشكل عام الأجواء مناسبة جداً في الولاية ماكو حر وماكو برد

 الأسعار.
الأسعار غالية في الولاية يعني وخاصة في المدن الكبيرة والسكن هناك مكلف حتى لو اخترت مدينه صغيره مثل لونك بيتش راح تعاني من ارتفاع الأجور يعني ارخص شي 800$

عيوب الولاية.
فقط غالية .

مميزات الولاية.
 كل شي مميز فيها.
الجو معتدل ومناسب والشعب راقي جدا وفيها أماكن سياحية وكل مدينه فيها لها مميزات خاصة الجامعات فيها تعتبر من أقوى جامعات امريكا ...

 معلومات عن بعض مدن الولاية.

مدينة لونك بيتش فهي مدينة جميلة جداً وكبيرة العربية. لا تسطيع ان تفصل المدينة عن لوس انجلس والتي تعد من أشهر المدن في العالم ولكن لونك بيتش تعتبر هادئة وشوارعها فسيحة وأهلها ودودين جداً. جوها ممتاز في الصيف والشتاء ولا تنزل فيها ثلوج. بالنسبة للأسعار تعتبر مرتفعة نسبياً بالنسبة للسكن (بس المدينة تستاهل ). (باختصار توكل على الله وتعال وانت مغمض)

مدينة اوكلاند Oakland, CA فهي مدينة كبيرة نسبياً وعدد سكانها أكثر من 400 الف نسمة 35% سود و24% بيض وأمريكان جنوبيين 22% واعراق اخرى مثل الاسويين والصينيين والهنود الحمر. ومايميزها فعلاً هو تعدد الاعراق والثقافات فيها. والمدينة تقع على ساحل المحيط الهادئ شمال سان فرانسيسكو وهي ملاصقة لها (مسافة خطوتين ) وجوها معتدل على طول السنه مع انخفاض نسبي في درجة الحرارة في الشتاء. وجوها عليل وصافي من غير غبار ودخان المصانع. والمدينة طبيعتها خلابة و بها العديد من الحدائق والمتنزهات العامة. وتمتاز المدينة بمطاعمها الراقية على ضفاف المحيط وكدلك بفنونها الراقية مثل حفلات السيمفونيات ورقص الباليه ويسميها البعض مدينة الفنون. ودون شك هي مدينة سياحية. بالنسبة للمعيشة والسكن فهي غالية نسبياً (حالها حال سان فرانسيسكو).

نسبة لمدينة سان دييكو San Diego وهي تقع في جنوب ولاية كاليفورنيا على الحدود المكسيكية. وهي مدينة كبيرة عدد سكانها يفوق المليون ومائتين الف نسمة يشكل البيض فيها 49% و 26% من الامريكيين الجنوبيين و 8% من السود وعدد من الاعراق الاخرى. وفيها جالية عربية وأسلامية كبيرة. وتمتاز باعتدال درجة الحرارة فيها على مدار السنة ولاتهطل بها ثلوج. والمدينة مدينة سياحية دون منازع وتمتاز بشواطئها الجميلة وجسورها المرتفعة وتقع بعض الاحياء فيها على الهضاب مما يتيح منظراً جميلاً جداً على المحيط الهادئ. ويوجد بها مدينة وحديقة العاب مائية كبيرة جداً تجذب السياح بدرجة كبيرة. وتمتاز بمطاعمها المنتشرة على أمتداد الشواطئ. أما مركز المدينة فهو جميل جداً وخصوصاً في الليل. وموقع مطارها غريب جداً حيث يقع بالقرب من مركز المدينة. وبها 7 مراكز تسوق كبيرة وجميلة جداً. والعديد من البحيرات والأنهار في ارجاء المدينة. وهي قريبة من لوس انجلس ولاتبعد عنها سوى ساعتين بالسيارة الى الشمال. الأسعار تعتبر مرتفعة ارتفاع طفيف.
مدينة سان فرانسيسكو San Francisco فهي مدينة كبيرة ومشهورة في أمريكا وتقع على ساحل المحيط الهادئ شمال كاليفورنيا. ويبلغ عدد سكانها حوالي 800 الف نسمة منهم 44% من البيض و 20% من الصينيين و 15% من الامريكيين الجنوبيين و 8% من السود واعراق اخرى. وجوها معتدل طول السنة مع انخفاض نسبي للحرارة في الشتاء ولاتهطل بها ثلوج. والمدينة بكل المقاييس سياحية وجميلة وتمتاز بارتفاعاتها وانخفاضاتها. والحياة البحرية تميز تلك المدينة وتشتهر ايضاً بوجود مدينة الصينيين فيها China Town. ومما يميزها ايضاً جسرها المعلق الدي يربط المدينة ببعضها البعض وهو جسر كبير جداً وتحفة هندسية اسمه Golden gate bridge  بس من تروحون لحد يوكف عليه واكو جماعه يعرفون منو يوكف عليه هههههه  ويوجد بالقرب من المدينة جزيرة اسمها الكتراز Alcatraz يقصدها معظم السياح والتى كانت عبارة عن سجن (ابعدنا وابعدكم الله عن السجون) له تاريخ مثير وجميل جدا . ويوجد بالمدينة العديد من المحلات والنشاطات الترفيهية والحياة الليلية فيها صاخبة. وبصفة عامة فالمدينة تعتبر من اجمل مدن أمريكا. وهي تبعد حوالي 350 ميل من لوس انجلس الى الجنوب. واسعارها مرتفعة نسبياً.

وبنسبه للعاصمة واشنطن هي مدينه مستقلة ولها أنظمتها الخاصة وتتبع ولاية فرجينيا
 واشنطن تقع في شمال الولاية مع الحدود مع ولاية وست فرجينا وقريبه من حدود ولاية ميرلاند.
وكل الولاية الي ذكرتها غالية تكاليف المعيشة والسكن فيها.
بس ولاية بنسلفينا قريبه من واشنطن ورخيصة وكنتاكي واوهايو نفس الشي رخيصة وقريبه .
ومن ناحية مناسبة للسكن أنا أشوف انه مو مناسبة ابد للسكن فالمدينة اغلبها دوائر ومؤسسات حكومية وسفارات دول وسكن فيها نادر وغالي يعني الاستديو هناك تحصله 1000$ بشهر وحتى ولاية فرجينا غالية و تكاليف المعيشة غالية بيها .





اوهايو
 معلومات عامة عن الولاية.
أوهايو ولاية جميلة تمتاز بمناظرها الخلابه وهي قريبة من ولايات اخرى في غاية الروعة مثل بنسلفانيا ومشيكان والونوي ونيويورك. الولاية تعتبر من أول الولايات الأمريكية التى قاومت العنصرية في اوائل القرن التاسع عشر وأهلها يفتخرون بتاريخ جدودهم المناهض للعنصرية. والناس ودودين ويتقبلون الأخر بكل حب وترحاب ( قلبهم قلب والدة ) ههههه وتعتمد الولاية على السياحة ويعتبر مصدر دخل أساسي للولاية ولك ان تتخيل. ويبلغ عدد سكان الولاية حدود 12 مليون نسمة. ويوجد فيها 20 غابة و 73 منتزة سياحي عام والعديد من الأنهار.

أجواء الولاية.
في الصيف يكون الجو في قمة ألروعه ومناسب جداً
 إما في الشتاء برد مع نزول الثلوج . ودرجة الحرارة تصل إلي تحت الصفر.

الأسعار.
تعبير ولاية أوهايو ولأيه رخيصة وخاصة في السكن .
والسكن متوفر دائما في الولاية يعني تحصل سكن بسهوله ودون أي معاناة
وأسعار السكن هناك تتراوح بين 350 – 550$

عيوب الولاية.
ماشوف فيها أي عيب غير أنها باردة في الشتاء.

مميزات الولاية.
رخيصة وهذي هي ألمميزه الأهم وقريبه واشنطن ألعاصمه ونيويورك وقريبه من ولايات في قمة ألروعه مثل متشكن والينويز.
 (يعني انت قريب من كل شي ).
الطبيعة ألساحره فيها وأهلها طيبين

مدن الولاية.
بنسبة لمدينة تو ليدو مدينة كبيرة نسبياً ويبلغ عدد سكانها اكثر من 300 الف نسمة وتبلغ نسبة البيض 67% ونسبة السود 24% وتقع المدينة بين ضفتي نهر جميل جداً ممتد من البحر. والمدينة محاطة بمدن اخرى جميلة لاتبعد عنها الا اميال قليلة. وتبعد عن مدينة شيكاقو اقل من 300 ميل. طبعاً تهطل فيها الثلوج في الشتاء بدرجة كبيرة وجوها ممتاز في الصيف. الأسعار ممتازة فيها من ناحية السكن.

أما مدينة فندلي Findlay في اوهايو فهي مدينة صغيرة لايتعدى سكانها 40 الف نسمة غالبيتهم من البيض اكثر من 91% والمدينة امنه جداً وأهلها ودودين. وهي باردة جداً في الشتاء وثلوجها كثيفة ومعتدلة صيفاً. وهي مدينة ديناميكية وسريعة النمو وتمتاز بمحلاتها وأسواقها ومطاعمها الراقية. ويحيط بالمدينة مساحات خضراء شاسعة. وتمتاز ببعض الاماكن التي تعتبر اماكن جذب سياحية مثل مدينة الأشباح وبعض الأماكن التاريخية. ويكثر فيها العديد من المنتزهات الطبيعية. ومايميز تلك المدينة هو كثرة الأعلام الامريكية فيها. وهي ولاتبعد سوي 280 ميل الي الغرب من مدينة شيكاغو العريقة. بالنسبة للسكن فهي رخيصة فشقة من غرفتين وصالة طعام وصالة جلوس لاتكلف اكثر من 650 دولار شهرياً.


أما بالنسبة للسكن فيها فافضل مكانين فيها هي منطقة المرتفعات في شرق المدينة وهي مناطق قديمة وأسعارها معقولة وهي

Cleveland Heights
 University Heights
والمكان الاخر هو الأحياء الجديدة والمساكن الحديثة الراقية

 وتبعد كليفلند عن مدينة شيكاغو العريقة حوالي 400 ميل الى الغرب.

بالنسبة لــ  Ada فهي قرية اكثر منها مدينة وتقع في غرب الولاية وهي صغيرة جداً لايتجاوز سكانها ال6 الاف نسمة معظمهم من البيض 96%. وهي باردة جداً وثلوجها كثيفة. وهي قرية ومدينة جامعية فقط وسميت على أسم ابنة مدير بريد قديم فيها تقريباً لايوجد اي شئ في تلك القرية سوى الجامعة وتبعد عن سبرنك فيلد حوالي 60 ميل الى الجنوب وحوالي 65 عن توليدو الى الشمال الشرقي وتم عرض معلومات عن هاتين المدينتين في مواضيع سابقة للاخوة الاعضاء
 وتبعد حوالي 300 ميل عن مدينة شيكاغو العريقة الى الشمال الغربي.

وبعد هناك قريه جامعه اسمها اثنز قريه في قمة الروعه وعدد سكنها يصل الي 24 الف نسمه يعني مو كبيره ولاسعار فيه كلش مناسبه من جميع النواحي يعني سكن ومعيشه.

ميزوري
 معلومات عامه عن الولاية.
ميزوري اللي تقع تقريبا في وسط امريكا يحدها شمالا ولاية نبراسكا شرقا وولاية الينوي غربا ولاية كانساس و جنوبا ولاية اوكلاهوما تعتبرولاية خضراء و لها اهمية كبيره في امريكا .
بالنسبة لولاية ميزوري فهي كبيرة نسبياً وتقع في الوسط الغربي في أمريكا وعدد سكانها حدود ستة مليون نسمة وتعرف بأنها بوابة أمريكا القديمة على الغرب الأمريكي الجديد فهي بالتالي ولاية متوازنه ومنفتحة وغير محافظة وتمتاز باقتصادها القوي وخصوصاً في صناعة السيارات  وهي ايضاً ولاية زراعية ويوجد فيها اكثر من مية الف مزرعة وتعتبر ثاني اكبر ولاية زراعية في أمريكا بعد تكساس وبالتالي تكثر فيها المراعي والمساحات الخضراء الشاسعة  وفيها نهرين عظيمين وهما نهر المسيسيبي ونهر ميزوري وتحديداً شمال الولاية تكثر فيها السهول الخصبة وفي الجنوب تكثر الهضاب والتلال الناس هناك من اعراق مختلفة بصفة عامة .

اجواء الولاية
طبعاً في الصيف الجو يكون روعه مع انه يميل للحرارة شوية وفي الشتاء برد مع نزول غير دائم للثلوج

الأسعار
تعتبر أسعار الولاية رخيصة بشكل عام وأسعار السكن هناك من 300-400$

عيوب الولاية.
بصراحة من خلال كل إلي قريته عن الولاية ما شوف بيها عيب

مميزات الولاية
الأسعار رخيصة والأجواء في الولاية في قمة ألروعه
 والشعب غير عنصري وطيب

مدن الولاية
نسبة لمدينة رولا فهي مدينة صغيرة جداً تقع شرق الولاية تقريباً وعدد سكانها لايويد عن 18 الف نسمة فقط وبالتالي فهي مدينة تقليدية أمنه جداً تمتاز بالتلاحم الأُسري بين افراد العائلة هناك والجيران. الحياة فيها سهلة وغير معقدة ويمتاز اهلها بالسلاسة  في التعامل حالها حال معظم المدن الصغيرة متعددة الأعراق في أمريكا. وهي قريبة من المدن الكبيرة في الولاية مثل عاصمة الولاية جيفرسون سيتي في الشمال او سانت لويس التي تبعد حوالي 100 ميل في الشمال الشرقي. وحوالي 400 ميل من شيكاغو تصل الحرارة فيها للصفر في الشتاء وطبعاً تهطل فيها الثلوج وجوها ممتاز في الصيف. الأسعار طبعا جيدة بصفة عامة.

أما مدينة Warrensburg فهي مدينة صغيرة جداً وريفية لايزيد عدد سكانها عن 18 الف نسمة (يعني تشوفهم كلهم بالشارع من يرجعون من الشغل) ويشكل البيض غالبية السكان بنسبة 86% و7% من السود واعراق اخرى مثل الهنود الحمر والاسويين. وهي قريبة من كانسس ستي الكبيرة وتبعد عنها مسافة 70 ميل فقط وحدود 500 ميل من دالس في تكساس. والمدينة أمنه جداً. وتنخفض درجة الحرارة لتحت الصفر في الشتاء مع هطول ثلوج ومعتدل في الصيف. والناس غالباً ودودين في المدن الصغيرة. وتمتاز الولاية بالزراعة وكثرة هضابها ومراعيها التى تحيط بها. فيها بعض المحلات الترفيهية الصغيرة. ورغم صغرها الا انه يوجد فيها سته مراكز تسوق. الأسعار عادة في المدن الصغيرة معقولة. فشقة مثلا مكونة من غرفتين وصالة طعام وصالة جلوس ومطبخ في حدود 550 دولار.

نسبة لمدينة سبرنك فيلد Springfield في ميزوري تعتبر مدينة صغيرة نسبياً ولكنها اكبر ثالث مدينة في الولاية. وتقع شرق الولاية ويفوق عدد سكانها ال 150 الف نسمة غالبيتهم من البيض 91% والسود 3% واعراق اخرى. وجوها بارد جداً في الشتاء مع هطول ثلوج ومعتدل في الصيف. وتبعد عن كانسس سيتي 160 ميل الى الشمال الغربي. ويوجد بها العديد من مراكز التسوق الكبيرة. وهي مدينة جميلة وخضراء. وبها العديد من مراكز الجدب السياحية ومنها احد مواقع المعارك في الحرب الأهلية الأمريكية الدي تحول الى معلب بيسبول كبير. ومركز المدينة فيها صغير ولكنه يتوسع بأستمرار وبه العديد من المطاعم الراقية والمسارح السينمائية بالاضافة الى العديد من الأنشطة الترفيهة والثقافية. كما يوجد العديد من المنتزهات العامة وكدلك الأنهار والجداول الصغيرة. ويزاول الناس فيها هوايات الصيد وصعود الجبال. والمدينة تعتبر من ارخص المدن الأم

 

نبدأ بولايات امريكا تفصيلا

ولاية تنيسي
 تاريخ ولاية تينيسي:
يعود اسم ولاية تينيسي إلى القبطان المستكشف الإسباني خوان باردو عندما مر هو ورجاله على قرية بها أمريكين أصليين تسمى "تاناسكوي" عام 1567، حينما ترحل براً من كارولينا الجنوبية. بعدها واجه المستوطنون الأوروبيون مدينة تسمى "تاناسي" التي تمثل بلدة مونرو الآن، تلك المدينة كانت تقع على نهر يحمل نفس الاسم (الذي يسمى الآن نهر تينيسي الصغير).
تشتهر الولاية باسم Volunteer State أو ولاية المتطوعين.
وقد انضمت للاتحاد في يناير عام 1796 لتصبح الولاية رقم 16 في تاريخ الولايات المتحدة وقد طبق الدستور عدة مرات بدءا من عام 1870 ثم تعدل عام 1953 ومر بعدة تعديلات عام 1960، عام 1966، وعام 1972 ثم عام 1978.
جغرافية ولاية تينيسي
 تقع ولاية تينيسي بين ثمان ولايات أمريكية، تحدها من الشمال ولاية كنتاكي وولاية فيرجينيا، ومن الجنوب ولاية جورجيا والاباما وميسيسيبي، ومن الشرق ولاية كارولينا الشمالية، أما من الغرب فتحدها ولاية اركنساس وولاية ميسوري. مدينة ناشفيل Nashville هي عاصمة الولاية.
تبلغ مساحتها 106752 كيلو متر مربع تحتل بها المركز السادس والثلاثون بين ولايات أمريكا المختلفة ويبلغ عدد المقاطعات بها 95 مقاطعة وبها 54 متنزه وتمثل نسبة المياه بها 2.2 % من إجمالي المساحة.
سكان ولاية تينيسي
 حسب إحصائيات عام 2000 يبلغ عدد السكان بولاية تينيسي 5,689,283 نسمة وتأتي في المرتبة السادسة عشر من حيث عدد السكان مقارنة بالولايات الأمريكية الأخرى، ويبلغ نسبة عدد السكان البيض 80.2% ويأتي السكان ذوي البشرة السوداء بنسبة 16.4% من نسبة عدد السكان، واللاتينيون نسبتهم 2.2% والأمريكان الأصليون تبلغ نسبتهم 0.3 %، والأسيويون نسبتهم 1% ويأتي المختلطون بنسبة 1.1%.
يبلغ إجمالي عدد السكان العرب المقيمين بولاية تينيسي 12,882 نسمة منهم 3194 لبناني و773 سوري وعدد السكان المصريين 1,569 مصري.
مشاهير ولاية تينيسي
 تشتهر ولاية تينيسي بانها موطن عدد كبير من الزعماء السياسين والرؤساء، من أهمهم نائب الرئيس بيل كلينتون آل جور الذي ولد عام 1948 وتولي منصبه في الفترة من عام 1993 حتي عام 2001.
الرئيس اندرو جاكسون Andrew Jackson الذي ولد عام 1767 وتوفي عام 1845 وتولي الرئاسة في الفترة من عام 1829 حتي عام 1837.
الرئيس بولك جيمس Polk James الذي ولد عام 1795 وتوفي عام 1849 وتولي رئاسة الولايات المتحدة ليكون الرئيس رقم 11 في تاريخ الولايات المتحدة من عام 1845 حتي عام 1849.
الرئيس اندرو جونسون Andrew Johnson الذي ولد عام 1808 وتوفي عام 1875 وتولي رئاسة الولايات المتحدة ليكون الرئيس رقم 17 في تاريخ الولايات المتحدة من عام 1865 حتي عام 1869.اقتصاد ولاية تينيسي
 وتشتهر الولاية بأنها أحد أهم مراكز الصحة في العالم اذ يكثر بها عدد المستشفيات ذات المستوى العالمية والتي يقصدها المرضي من شتي انحاء العالم وبها اكثر من 250 مركز صحي عالمي. وقد حصلت مدينة ناشفيل وخاصة شركة هوسبيتال كوربوراشين علي المركز الاول في عام 2006 كمركز صحي علي مستوي العالم مما يدر دخل 18.3 بليون دولار سنويا علي اقتصاد الولاية كما تلعب الموسيقي دور جيد في الاقتصاد، وأيضا تلعب صناعة السيارات دور مميز في اقتصاد الولاية.
تبلغ نسبة الفقراء بولاية تينيسي 14.4 % في عامي 2002- 2003 منخفضة عن عامي 2001 -2002 اذ بلغت النسبة 14.5 %، وتأتي ولاية تينيسي في المرتبة الثالثة والأربعين بين الولايات الخمسين من حيث ترتيب معدل البطالة اذ يبلغ معدل البطالة 6 عام 2005، ونسبة الذين يمتلكون مساكن 71.6 % عام 2003 مرتفعة عن عام 1990 اذ بلغت 68.3 %. ويبلغ متوسط الدخل السنوي للفرد 30 دولار عام 2004 ارتفعت عن عام 1980 اذ بلغت 7.711دولار فقط. الديانات والعقائد في ولاية تينيسي
 يبلغ نسبة عدد المسيحيون بولاية تينيسي 82% من نسبة عدد السكان مقسمين (إلى 39% ينتمون إلى طائفة البابثيست، و10% يمثلوا طائفة الميثوديست، 6% من مسيحيو الكنيسة، 3% من البريسبيتريان، و6% من الرومان الكاثوليك، و18% من المسيحيين الآخرين)، ونسبة 3% من السكان ينتمون إلى الديانات الأخرى، و9% عديمي الديانة أو ملحدون.
ولاية تينيسي والانتخابات الامريكية
حاكم الولاية هو الديمقراطي فيل بريديسون Phil Bred son التي تمتد فترة حكمه حتي يناير من عام 2007، ونائبه هو الديمقراطي جون ويلدر John Wilder.
أعضاء مجلس الشيوخ
-السيناتور لامار الكسندر Lamar Alexander وهو من الحزب الجمهوري تمتد عضويته حتي عام 2009.
-السيناتور ويليام فريست William Frist ومستمر في موقعه حتي عام 2007.
أعضاء مجلس النواب
 يمثل ولاية تينيسي تسعة أعضاء منهم أربعة ينتمون إلى الحزب الجمهوري وخمسة اعضاء منتمون الي الحزب الديمقراطي:
الجمهوريون
-ويليام جينكيز William Jenkins
- جون جونكان John Duncan
- زاخ وامب Zach Wamp
- مارشا بلاك بيرن Marsha Blackburn
الديمقراطيون
- لينكولن ديفيد Lincoln Davis
- جيم كووبر Jim Cooper
- جون تانر John Tanner
- هارلود فورد Harlod Ford
- بارت جوردون Bart Gordon
ويشغل منصب سكرتير الولاية الديمقراطي ريلي دارنيل Riley Darnell ويشغل المنصب حتي عام 2007، والنائب العام للولاية هو باول سامرز Paul Summers ، ووزير الخزانة هو دال سيمز Dale Sims وينتمي الي الحزب الديمقراطي ومستمر في موقعه حتي عام 2007 والمراقب الديمقراطي John Morgan .جامعات ولاية تينيسي
 تتميز ولاية تينيسي بوجود العديد من الجامعات الحكومية والخاصة من أهمها:
- جامعة ولاية تينيسي Tennessee State University في مدينة ناشفيل وأنشأت عام 1912 وبها 430 كلية وقد تخرج منها 1630 طالب ويدرس بها 7118 طالب.
- جامعة ممفيس University of Memphis أنشأت عام 1912 وبها 90 كلية ويدرس بها 15000 طالب في حين تخرج منها 5000 طالب العام الماضي.

معلومات شاملة عن الولايات الوسطى

ولاية أيوا Iowa :

تقرير واشنطن: تقع ولاية أيوا Iowa في الجزء الشمالي الغربي من وسط الولايات المتحدة الأمريكية ويرجع اسم الولاية الى لغة قبائل الهنود الحمر وهى كلمة هندية بمعنى "الأرض الجميلة".

تبلغ نسبة المسلمين 0.4% من إجمالي عدد السكان، ومن أشهر المساجد المركز الاسلامي في العاصمة دي موين De Moines وكذلك مسجد مدينة Daven port

ومن أهم معالم الولاية منزل الرئيس الأمريكي السابق هربرت هوفر Herbert Hoover وكذلك مكتبته الخاصة بالقرب من ويست برانش West Branch وكذلك مستعمرات أمانا Amana Colonies ومتحف فورت دودج التاريخي Fort Dodge كما توجد مقابر الهنود الحمر في ماركيت Marquette والتي ترجع عصرها إلي ما قبل التاريخ ، ومن أشهر شخصيات أيوا الرئيس هربرت هوفر Herbert Hooverوالمغني الأمريكي أندي ويليامز Andy Williams وتشتهر هذه الولاية بشجر البلوط.

جغرافية أيوا: يحد ولاية أيوا شرقا" نهر المسيسبي Mississippi والذي عبره تقع ولايتي ويسكونسون Wisconsin والينوي Illinois ويحدها غربا" ولايتي نيبراسكا Nebraska وجنوب دوكوتا Dakota التي يفصلها نهر المسيسبي ونهر سيوي الكبير، ويحدها شمالا" ولاية مينيسوتا Minnesota وولاية ميسوري Missouri جنوبا".

وتتكون الولاية من 99 مقاطعة، وتبلغ مساحتها الكلية 144.701 كم مربع وبذلك تحتل المرتبة الخامسة والعشرون بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة.

تعتبر ولاية أيوا Iowa محاطة بأنهار كبيرة من قبل الشرق والغرب حيث يقع نهر المسيسيبي في ناحية الشرق ونهر ميسوري ونهر سيوو Sioux الكبير من جهة الغرب، وتعتبر معظم الأراضي أراضي سهلية خصبة يشقها الكثير من الأنهار الصغيرة تصب في كل من النهر المسيسيبي شرقا" ونهر ميسوري غربا".

ويعتبر مناخ ولاية أيوا مناخا" قاريا" حيث تصل درجات الحرارة شتاءا" الى -18 درجة مئوية وترتفع درجات الحرارة صيفا" بشكل ملحوظ ويشتهر مناخ هذه الولاية بالعواصف الرعدية شتاءا" وتساقط الثلوج والجفاف الموسمي صيفا" أما عن الفيضانات فقد تسببت في فقد خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وخاصة عام 1993 حيث أعلن رسميا" أن ال99 مقاطعة بالولاية منطقة كوارث.

عاصمة الولاية هى مدينة دي موان Des Moines ويبلغ عدد سكانها 196.093 نسمة وهى من أكبر مدن الولاية ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة سيدار رابيدز Cedar Rapids ودافن بورت Daven Port وسيوكس Sioux City.

تاريخ أيوا: يعتبر المستكشفون الفرنسيون أول من وطئوا بأقدامهم أراضي ولاية أيوا وكان على رأسهم المستكشف الفرنسي جاك ماركيت Jacques Marquette والأخر لويس جوليه Louis Joliet وذلك عام 1673 ولقد حصل الأمريكيون على هذه الأراضي عام 1803 كجزء من اتفاق شراء لويزيانا، ولقد شهد الجزء الأول من القرن التاسع عشر حروبا" طاحنة بين السكان الأوروبيون البيض وبين الهنود الحمر ولقد اغتصب الأوروبيون بعض أراضي الهنود الحمر بعد حرب الصقر الأسود Black Hawk War عام 1832 ومرة أخرى عام 1836 وكذلك عام 1837.

وعندما أصبحت أيوا ولاية عام 1846 كانت عاصمتها مدينة أيوا Iowa City ثم أصبحت مدينة دي موين Des Moines والتي تقع في مركز ولاية أيوا – هي العاصمة لولاية أيوا وذلك عام 1857 ، وقد خطت حدود الولاية الحالية في نفس العام المذكور وقد انضمت أيوا الى الولايات المتحدة في 28 ديسمبر عام 1846 وأصبحت الولاية التاسعة والعشرون.

سكان أيوا: يبلغ عدد سكان ولاية أيوا 2.954.451 نسمة وبذلك تحتل المرتبة الثلاثون من حيث كثافة السكان في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشكل البيض غالبية عظمى تبلغ 93.9% وتبلغ نسبة الأمريكيون الأفارقة 2.1% والآسيويون 1.3% والهنود الحمر 0.3% والأجناس الغير مذكورة احصائيا" حوالي 1.3% ومتعددي الأجناس 1.1% والأمريكيون اللاتينيون 2.8% وأخرون ترجع أصولهم لجزر هاواي وجزر المحيط الهادي تبلغ نسبتهم 0.5%.

وتبلغ نسبة المهاجرين أو المولودين خارج الولايات المتحدة الأمريكية 3.3%، وتقدر نسبة الكثافة السكانية 52.4% شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 63.6% والسكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 6.9%.

اقتصاد أيوا: يبلغ أجمالي الناتج القومي لولاية أيوا 103 مليار دولار ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 21.129 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4.8% حسب إحصائيات عام 2004 ويبلغ أجمالي قطاع الصناعة 20 مليار دولار وقطاع الخدمات 17 مليار دولار وقطاع التأمين والتمويل 10 مليار دولار والقطاع الحكومي 11 مليار دولار وقطاع الزراعة وصيد الأسماك 3 مليار دولار وقطاع الإعلام 3 مليار دولار وتنتج ولاية أيوا حوالي عشر ما تنتجه بقية الولايات الأخرى مجتمعة من المواد الغذائية واللحوم والتي تصل نسبة مبيعاتها 10 مليار دولار ولذلك تعد ولاية أيوا ولاية زراعية في المقام الأول ويجيء ترتيبها الأول بين الولايات المتحدة الأمريكية في انتاج فول الصويا والبيض والذرة وانتاج اللحوم الحمراء وخاصة الخنازير ويوجد في ولاية أيوا حوالي 90.634 مزرعة حسب تقديرات عام 2002 وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية حوالي 31.714.973 هكتار.

وتأتي الصناعة كمصدر أساسي لدخل الفرد في ولاية أيوا حيث تعتبر صناعة الماكينات وخاصة المعدات الزراعية كالجرارات من أكبر الصناعات في الولاية ويليها قطاع الخدمات وتجارة الجملة والتجزئة كما تتميز الولاية أيضا" وصناعة الأخشاب وخاصة خشب البلوط ومن المنتجات المعدنية التي تنتجها ولاية أيوا الحجر الجيري والجبس والفحم والأسمنت.

وتصدر ولاية أيوا جرارات زراعية سنويا" بقيمة 416.4 مليون دولار الى كل من كندا والمكسيك واليابان كما تصدر ذرة بقيمة 151.5 مليون دولار وأسماك ولحوم حمراء بقيمة 285.1 مليون دولار.

أهم جامعات أيوا: جامعة أيوا الحكومية وتأسست عام 1847، University of Iowaويبلغ عدد طلابها 28.422، وجامعة شمال أيوا University of N. Iowa وتأسست عام 1876 وعدد طلابها 12.992 ومن الجامعات الخاصة جامعة كابلن Kaplan College وتأسست عام 1937 وعدد طلابها 9.194.


 تقرير واشنطن: تقع ولاية أوهايو في غرب وسط الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة المعروفة بالبحيرات العظمى .The Great Leak ويعود اسم الولاية إلى الكلمة الهندية التي تعني النهر العظيم.
ويبلغ عدد السكان العرب في الولاية 180 ألف نسمة منهم 47% من أصل لبناني.
وتبلغ نسبة السكان المسلمين في الولاية 7% من إجمالي السكان طبقا" لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية CIOGC.
ومن أشهر المساجد في أوهايو مسجد الحق في مدينة دايتونDayton والمركز الإسلامي في مدينة كولمباسColumbus والمركز الإسلامي في مدينة أكرون Akron .
ومن أهم معالم الولاية قاعة الروك اند رول الشهيرة Hall of Fame ومقابر الهنود الحمر ومنازل الرؤساء الأمريكيين السابقين جرانت Grant وتافت Taft ، وهايس Hayes وهاردنغ Harding وغارفيلد Garfield .
ومن أشهر الشخصيات التي خرجت من الولاية توماس اديسون Thomas Edison مخترع الكهرباء.

جغرافية أوهايو: يحد ولاية أوهايو شرقا" ولايتي بنسلفانيا وويست فيرجنيا وغربا" ولاية انديانا Indiana وشمالا بحيرة ايري Lake Erie وولاية ميشيغن Michigan وجنوبا" ولاية كنتاكي Kentucky .
وتتكون الولاية من 88 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 106.055 كم مرب ع. تحتوي أوهايو على عدة أنهار من أهمها نهر أوهايو Ohio River وتعتبر أراضي أوهايو أراضي مسطحة، بينما توجد بعض التلال في الجزء الجنوب الغربي للولاية والتي تؤدي إلى جبال ولاية ويست فيرجينيا.
عاصمة الولاية هي مدينة كولومبس Columbus وعدد سكانها 728.432 نسمة وهى من أكبر المدن. ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة كليفيلاند Cleveland وتوليدو Toledo وأكرون Akron وسينسيناتي .Cincinnati

تاريخ أوهايو: جاء الفرنسيان روبرت كافيليرRobert Cavelier وسير دو لاسال Si eur dela Salle إلى أراضي أوهايو عام 1669 ثم أصبحت أوهايو تابعة للإنكليز بعد الحرب بين فرنسا والهنود الحمر .وقد حصل الأمريكيون عليها بعد حرب الثوار عام 1783 وتم إنشاء أول مستعمرة أمريكية في مدينة ماريتا Marietta.
وفي عام 1794 انتصر الجنرال انتوني واين على الهنود الحمر في موقعة Fallen Timbers وفي عام 1813 أنتصر اوليفر بيري Oliver Perry على القوات البريطانية في موقعة لايك ايري Lake Erie .
وتعتبر أوهايو أول ولاية يتم تركيب أعمدة الإنارة الكهربائية في شوارعها وذلك عام 1914.

سكان أوهايو: حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية أوهايو 11.459.011 وبذلك تحتل المرتبة السابعة بالنسبة للكثافة السكانية ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 85% والأمريكيون الأفارقة 12% والهنود الحمر 0.2% والأسيويون 1.2% والأجناس الهجينة 0.8% والأمريكيون اللاتينيون 1.9% بالإضافة إلى 0.8% غير مسجلين إحصائيا" وتبلغ نسبة المهاجرين 11.1% وتقدر نسبة الكثافة السكانية 277.3 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 66.2% ونسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 12.4%.

اقتصاد أوهايو: يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية أوهايو 398.918 مليون دولار عام 2004 ويبلغ متوسط الدخل الفرد السنوي 31.398 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4.8% ويمثل قطاع الصناعة نسبة 20% من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 45% وقطاع الإعلام 2.4%.
وتتمتع أوهايو باقتصاد ضخم حيث تحتل المرتبة الثالثة في مجال الصناعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية. وتتمركز المصانع حول مدن أوهايو الضخمة حيث تشتهر مدينة أكرون بصناعة المطاط ومدينة سينسيناتي بصناعة المحركات النفاثة ومدينة كليفلاند بصناعة تجميع السيارات والحديد والصلب ومدينة دايتون للأدوات المكتبية والثلاجات ومدينة توليدو للزجاج والمعدات الإلكترونية.
ومن الجدير بالذكر أن مدينة دايتون شهدت أولى تجارب الطيران في العالم حيث أجرى الأخوان رايت العديد من تجارب الطيران وتوجد قاعدة رايت باترسون حيث يتم تصنيع الطائرات الحربية الأمريكية.

ومن الشركات المشهورة في أوهايو شركة بروكتر أند غامبل Procter and Gamble وشركة سمكرز Smuckers للمربى والجيلي وشركات غود يير Goodyear وفير ستون Harvey Firestone لتصنيع الإطارات الواقعة في مدينة أكرون وكذلك شركة ايتون Eaton Corp. للأنظمة الكهربية الكائنة في مدينة كليفلاند ولقد حققت هذه الشركة مبيعات تقدر ب8.9 بليون دولار عام 2004 وتوظف أكثر من 58 ألف موظف.
كما تشتهر مدينة كليفلاند بوجود أفضل المستشفيات في العالم حيث توجد عيادة كليفلاند الشهيرة Cleveland Clinic والمستشفيات الجامعية لكليفلاندUniversity Hospitals of Cleveland والتي جاءت في الترتيب الثامن عشر في مجال أبحاث السرطان.
أما في مجال الزراعة فان تربة أوهايو الخصبة تنتج العديد من المحاصيل مثل فول الصويا والذرة والشوفان والقمح والفواكه مثل التفاح والخوخ والفراولة والعنب.
أما المنتجات الأخرى الزراعية فتوجد بها منتجات الألبان بأنواعها وتربية الخرفان والخنازير وتحتل الولاية المرتبة الرابعة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني.

جامعات أوهايو: توجد في الولاية عدة جامعات عريقة من أشهرها وجامعة ولاية أوهايو Ohio State Univ. وهى جامعة حكومية تأسست عام 1870 ويبلغ عدد طلابها 51 ألف طالب وتعتبر من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة من حيث عدد الطلاب.
وهناك جامعة كليفلاند Cleveland State University وهى جامعة حكومية تأسست عام 1964 وعدد طلابها 15.773 وهناك أيضا" جامعة أكرون U. of Akron وهى جامعة حكومية أيضا" تأسست عام 1870 وعدد طلابها 23.282، ومن أشهر خريجي جامعة أكرون لاعب الكرة المشهور جيسون بول تايلرJason Paul Taylor وهو حاليا يلعب كمدافع في نادي ميامي دولفنز Miami Dolphins، بالإضافة إلى جامعة كولومبس Columbus Community College التي تأسست عام 1963 وعدد طلابها 21.282 طالب.
ومن الجامعات الخاصة المرموقة جامعة دايتون U. Of Dayton، وهى إحدى الجامعات الكاثوليكية التي تديرها جمعية ماري Society of Mary وقد تأسست عام 1850 ويبلغ عدد طلابها حوالي عشرة آلاف طالب.

---------------------------------------

ولاية كنتاكي Kentucky

تقرير واشنطن: تقع ولاية كنتاكي في الوسط الجنوبي للولايات المتحدة وتعتبر واحدة من الولايات المحددة لحدود الجنوب في الولايات المتحدة ، تحدها من الشرق ولاية فيرجينيا وولاية وست فيرجينيا، ومن الجنوب ولاية تينيسي ويمر نهر الميسيسيبي بالولاية مارا بولاية ميسوري في الجنوب الغربي وكذلك ولايات الينوى وإنديانا وأهايو حيث يمر نهر أوهايو في الشمال والغرب.
ويبلغ عدد السكان العرب فيها حوالي 7137 شخص حسب إحصاء عام 2000 ، منهم 307 مصري و712 من أصل سوري و3431 لبناني ويوجد بها مساجد كثيرة من أشهرها مسجد ريتشموند Richmond وتبلغ نسبة المسلمين1 % من عدد سكان الولاية.


تاريخ كنتاكي: هناك اختلاف حول أصل اسم الولاية ، فهناك من يقول أن الاسم يعود إلى الكلمة الاوريكوانية Iroquoian "كين-تاه-تين" "Ken-tah-ten وتعني "أرض المستقبل" ، بينما يعتقد آخرون أن الاسم قد اشتق من لغة الأمريكيين الأصليين وتعني أرض الصيد المظلم الدموي، حيث اعتاد الأمريكيون الأصليون الصيد في الغابات و الدخول في مسابقات تنتهي بقضاء بعضهم علي بعض . لكن الاعتقاد الأكثر شيوعا هو أن اسم كنتاكي يشتق من عبارة Cane and Turkey lands.
وتبلغ مساحة ولاية كنتاكي 623و104 كم2 ، ويبلغ عدد سكانها 769و041و4 نسمة حسب تعداد سنة 2000 . عاصمتها هي مدينة فرانكفورت. أما أكبر مدينة بها فهي مدينة لويسفيل. وقد تأسست ولاية كنتاكي سنة 1792 وتعتبر الولاية رقم 15 في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية من حيث التأسيس. وبها الجبل الأسود الذي يبلغ أعلي نقطة عند ارتفاع 1264 متر واقل انخفاض له عند نهر الميسيسيبي بعمق 78 متر ، وترفع الولاية شعار " بالاتحاد نكون أقوياء ونضعف إذا تفرقنا " "United we stand، Divided we fall" وتعرف ولاية كنتاكي بولاية البلوغراس Bluegrass.

جغرافيا كنتاكي: تعتبر الأنهار من أهم المظاهرالجغرافية التي أثرت في تشكيل ولاية كنتاكي جغرافيا، فلقد شكل نهر أوهايو الحدود الشمالية للولاية متدفقا من الجنوب الغربي أسفل كوفينغتون Covington إلى أن يصل إلى نهر الميسيسيبي غرب بادوكا ومن الناحية الشرقية يشكل نهر بيغ ساندي big sandy ورافده تغ فورك tug fork الحدود مع ولاية ويست فرجينيا West Virginia ويتميز طقس ولاية كنتاكي بأنه معتدل.
أما الأنهار الرئيسية بالولاية فتتمثل في نهر ليكينغ Licking ونهر تينيسي Tennessee ونهر أوهايوOhio.
مناطق ولاية كنتاكي مقسمة إلى ثمان أقليم هي : كمبرلاند بلاتو Cumberland plateau بلو غراس the blue grass ، كنتاكي الشمالية northern Kentucky بيني رويال بلاتو pennyroyal plateau ، سينسيناتي ميتروبوليتانCincinnati metropolitan ، لويس فيل ميتروبوليتان Louisville metropolitan area ، كول فيلد الغربية western coal fields ، بيرشيذThe purchase.

أهم المدن الرئيسية بالولاية: اشلاند Ashland ، باولينغ جرين Bowling Green ، كوفينغتون Covington ، إليزابيث تاون Elizabethtown ، فلورانس Florence ، فرانكفورت Frankfort ، جورج تاون Georgetown ، هندرسون Henderson، هوبكينسفيل Hopkinsville ، ليكسينغتون Lexington ، لويس فيل Louisville ، ماديسون فيل Madisonville ، نيكولاس فيل Nicholasville ، اونيسبورو Owensboro ، بادوكا Paducah ، راديكليف Radcliff ، ريتش موند Richmond .

اقتصاد كنتاكي: بلغ أجمالي الناتج القومي عام 2003 (129 بليون دولار ) ، وبلغ نصيب الفرد السنوي من الدخل 27709 ويبلغ معدل البطالة 8و4 % ويبلغ إنتاج الصناعة 26528 مليون دولار والقطاع الحكومي 18939 والصحة 9920 ويعتمد اقتصاد ولاية كنتاكي علي الناتج الزراعي من الماشية والخيول ومنتجات الألبان والتبغ والخنازير وفول الصويا والذرة وأيضا القطن في الغرب والمنتجات الصناعية المتمثلة في معدات النقل والمنتجات الكيميائية والآلات الكهربائية والماكينات والمواد الغذائية ومنتجات التبغ. وتعتبر ثاني ولاية بعد ولاية كارولينا في إنتاج التبغ والفحم.
أشهر الشركات شركة اشلاند وهي شركة بترول تقع في مدينة اشلاند ، شركة براون فورمان وهي اكبر شركة أمريكية في صناعة المشروبات الروحية والخمور والمركز الرئيسي يقع في مدينة لويس فيل ، وقد تأسست بواسطة جورج غارفين براون وتم توظيف 6400 عامل في أمريكا والخارج ، كما تشتهر المدينة بصناعة السفن والحاويات ، كما يوجد أيضا ثالث أكبر مطاعم في أمريكا لصناعة البيتزا وهو بابا جونز، ويأتي في المرتبة للثالثة بعد مطاعم بيتزا هت ودومينوز بيتزا.
أما في مدينة ليكسينغتونLexington يوجد شركة جنرال اليكتريك التي تأسست عام 1879 وهي متخصصة في صناعة محركات الطائرات النفاثة والمعدات والآلات ، كما يوجد أيضا بالمدينة مطاعم فازوليز للأكلات الإيطالية .

سكان كنتاكي: بلغ عدد السكان حسب تعداد عام 2004 ( 922و145و4نسمة) بزيادة مقدارها 104و104 نسمة عن تعداد عام 2000 متضمنة حوالي 95000 مولود أجنبي بنسبة 3و2 % ويمكننا تقسيم السلالات أو العناصر البشرية إلى:
3.89% من البيض (من غير بلاد أمريكا اللاتينية ) ، 3.7% من السود ، 5.1% (سكان أمريكا اللاتينية) ،.7% آسيويين ، 2.% الأمريكان الأصليين ، 1.1% أجناس مختلطة .
اكبر خمس انساب في الولاية هم 9.20% أمريكان، 7.12% ألمان، 5.10% ايرلنديين، 7.9 % إنجليز، 3.7% أمريكيين أفارقة.
بلغت نسبة العرب عام 1990 14% ( عددهم091و5 ) من أصل 296و685و3 نسمة
 أما عام 2000 فبلغت نسبة العرب 18% ( عددهم 137و7 ) من أصل 769و041و4 نسمة ويتشكل العرب من الجنسيات المصرية(307)، السورية(712)، واللبنانية (431و3 )
وبلغت نسبة الفقراء في الولاية 7و13% في المتوسط خلال أعوام 2001 إلى 2003، 4و13% في المتوسط خلال عامي2001 و2002، 3و14% في المتوسط خلال عامي 2002 و2003
وكذلك نسبة الذين يمتلكون مساكن بالولاية بلغ 8و65% عام 1990 وارتفع في عام 2003 إلى 3و73% ، والدخل السنوي للفرد بالولاية عام 1980 بلغ 679و7 ، وعام 1990 بلغ 751و14 ، وعام 1995 بلغ 215و19 ، وعام 1998 بلغ 183و22 ، وفي عام 1999 بلغ 227و23 ، وفي عام 2000 ارتفع إلى 085و24 وأخيرا عام 2004 بلغ700و27.

الأديان في كنتاكي: أغلبية عدد السكان من البروتستانت ويصنفون كالتالي:
 . بروتستانت 70%
 . معمداني 35%
 . ميثوديست 5%
 . بينتيكوستال 4%
 . اتباع كنيسة المسيح 3%
 . اتباع لوثر 2%
 . بريسبيتريان 2%
 . بروتستانتي جديد 19%
 . الرومان الكاثوليك 15%
 . مسيحيون من مذاهب أخرى 1%
 01. % يهود
• 1% ديانات أخرى
• 14% ملحدون

 من الشخصيات الشهيرة في ولاية كنتاكي:
 . محمد علي كلاي Muhammad Clay الملاكم العالمي الذي ولد في لويس فيل Louisville
 . ويليم باركلي Alben William Barkley نائب الرئيس الخامس والثلاثون في تاريخ الرئاسة بالولايات المتحدة الرئيس ترومانTruman عام 1948
 . شون الكسندرShaun Alexander لاعب كرة القدم الشهير الذي ولد في فلورنس Florence عام 1977 .جيمس لين الين James Lane Allen كاتب الروايات والقصص القصيرة
. نيد بييتي Ned Thomas Beatty الممثل الشهير الذي ولد في لويس فيل عام1937.

من أشهر الكليات والجامعات في كنتاكي: الجامعات الخاصة:
 . كلية أليس لويد وقد تأسست سنة 1923 Alice Lioyd College
 . كلية كنتاكي ويسليان التي تأسست عام 1858 وبها 700 طالب Kentucky Wesleyan College
 . كلية اسبري التي تأسست عام 1890 Asbury College

الجامعات العامة:
 . جامعة شرق كنتاكي تأسست عام Eastern Kentucky University ,1874ويدرس بها 12,837 طالب ، وتخرج منها العام الماضي 2346 طالب.
 . جامعة ولاية كنتاكيKentucky State University وقد تأسست عام 1886 وتتكون من 151 كلية ويبلغ عدد الطلاب بها 19400 وقد تخرج منها أرسا بوسطن Ersa Poston أول أسود يرأس هيئة خدمات مدنية في الولايات المتحدة.
 . جامعة مورايMurray State University ويبلغ عدد الطلاب بها 8371 طالب وتأسست عام 1922.


 ---------------------------------------

ولاية كونيتكت Connecticut : الولاية الدستورية

 تقرير واشنطن: تقع ولاية كونيتكت في أقصى جنوب ولايات إقليم نيو انجلاند New England الواقع في الشمال الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية ويعود اسم الولاية إلى لغة قبائل الهنود الحمر وهى تعني المكان الواقع على ضفاف النهر الطويل واسم الشهرة لولاية كونيتكت هو الولاية الدستورية، وطبقا" لإحصائيات عام 2000 تحتوي ولاية كونيتكت على 14.671 مواطن أمريكي من أصل عربي منهم 8.131 لبناني الأصل و1.730 من أصل سوري و1.365 من أصل مصري.
وتبلغ نسبة المسلمين في الولاية 2% حسب إحصاء زوغبي Zogby Poll وبذلك تحتل الولاية المرتبة التاسعة من حيث تعداد المسلمين.
وتوجد في ولاية كونيتكت عدة مساجد منها مسجد هارت فورد في مدينة هارت فورد Hartford ومسجد العزيز في مدينة برايدبورت Bride port ومن أهم معالم الولاية متحف الفنون في جامعة ييل Yale University ومتحف ب . ت بارنوم P. T. Barnum.. وميناء نيوانجلاند ومتحف الأحياء المائية. كما تشتهر الولاية بكونها مسقط رأس الروائي الأمريكي الشهير مارك توين Mark Twain .

جغرافية كونيتكت: حد ولاية كونتيكت شمالا" ولاية ماساتشوستس Massachusetts وجنوبا" لونج ايلاند (جزء من ولاية نيويورك) Long Island بينما يحدها شرقا" ولاية رود ايلاند Rhode Island وولاية نيويورك غربا"، وتتكون الولاية من 8 مقاطعات وتبلغ مساحتها الكلية 12.545كم مربع وتأخذ الولاية شكل المستطيل وتنقسم إلى جزأين متساويين تقريبا" الجزء الأول هو المرتفعات الشرقية والجزء الثاني هو المرتفعات الغربية ويفصلهما وادي كونيتكت.
وتحتوي الولاية على أنهار في الجزء الشرقي منها نهر التايمز Thames بينما يقع نهر نوجاتوك Naugatuck في الجزء الغربي من كونيتكت ، وتتميز ولاية كونيتكت بالشواطئ الساحرة.
عاصمة الولاية هي مدينة هارت فورد Hartford ويبلغ عدد سكانها 124.387 وتعد مدينة بريدج بورت Bridge Port من أكبر المدن حيث يبلغ عدد سكانها 139.664 ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة نيوهافن New Haven ومدينة ستام فورد Stamford.

تاريخ كونيتكت: قام البحار الهولندي أدريان بلوك Adriaen Block باكتشاف أراضي كونيتكت وهو يعتبر أول رجل أوروبي يبحر أعلى نهر كونيتكت عام 1614، وبعدها قام المستعمرون الهولنديون ببناء حصن ومركز تجاري بجوار المنططة المعروفة الآن ب هارت فورد Hartford وذلك عام 1633 ولكن مع مجئ الانجليز أصحاب المذهب البروتستانتي أو الأطهار- من مستعمرة ماساتشوستس Massachusetts -فقد الهولنديون سيطرتهم على أراضي كونيتكت، وقام هؤلاء البريطانيون ببناء المستوطنات عام 1630 ثم اتحدت كل مدينة ويزرزفيلد Wethersfield ومدينة هارت فورد Hartford معلنة بذلك عن قيام مستعمرة كونيتكت وذلك في ظل الأحكام الأصولية Fundamental Orders التي تعتبر أول دستور حديث.
ولقد لعبت ولاية كونيتكت دورا" بارزا" في حرب الثوار واعتبرها البعض ترسانة الدولة الأمريكية آنذاك ، وقد أصبحت هذه الولاية من أكبر الولايات الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية.

سكان كونيتكت: حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية كونيتكت 3.503.604 نسمة ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 81.6% والأمريكيون الأفارقة 9.1% والآسيويون 2.4% والهنود الحمر 0.3% والأمريكيون اللاتينيون 9.4% والأجناس المختلطة 2.2% وتبلغ نسبة المهاجرين 10.9% وتقدر نسبة الكثافة السكانية 702.9 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 66.8% وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 7.9%.

اقتصاد كونيتكت: يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية كونيتكت 174.085 مليار دولار عام 2003، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 45.398 دولار ووصلت نسبة البطالة 5.1 % عام 2005 ، ويمثل قطاع الصناعة نسبة 14.8% من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 3.9% والقطاع الحكومي 4% وقطاع الإعلام 3.3%وقطاع التعليم والرعاية الصحية 22%.
وتعتبر ولاية كونيتكت رائدة في مجال الزراعة حيث تنتج البيض والكمثرى وعيش الغراب والدواجن ومنتجات الألبان كما تنتج الولاية المحار بوفرة ويجئ ترتيبها ثاني ولاية في إنتاج المحار.
أما في مجال الصناعة فيوجد العديد من المصانع التي تنتج الأسلحة وماكينات الخياطة والمحركات النفاثة.
وتحتوي عاصمة الولاية على أقدم صحيفة أمريكية التي مازالت تصدر حتى الآن وهى صحيفة هارت فورد كورانت Hartford Courant التي تم تأسيسها عام 1764.

جامعات كونيتكت: يوجد بالولاية عدة جامعات من أهمها جامعة كونيكت University of Connecticut وهى جامعة حكومية تأسست عام 1881 ويبلغ عدد طلابها 22.694 وتقع في مدينة ستورز Storrs وجامعة ييل الخاصة Yale University وهى من أعرق الجامعات في العالم وتأسست عام 1701 ويبلغ عدد طلابها 11.441 وتقع في مدينة نيوهافن New Haven . وتخرج من جامعة ييل الرئيس الأمريكي الحالي جورج بوش بشهادة في إدارة العمال، بالإضافة إلى منافسه علة البيت البيض جون كاري. كذلك تخرج من جامعة ييل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وزوجته هيلاري كلينتون، بالإضافة نائب الرئيس الحالي ديك تشيني، والعديد من أهم الشخصيات في الولايات المتحدة والعالم.
وتحتضن جامعة ييل العديد من مراكز الأبحاث المرموقة، والمكتبات ذات السمعة الجيدة دوليا.
جامعة ييل جامعة خاصة، ويبلغ متوسط المصاريف السنوية للطالب 31,460$.

  



تكساس .

تقرير واشنطن: تعد ولاية تكساس من أكبر الولايات ذات الحدود المشتركة من حيث المساحة وتقع في الجزء الأوسط من جنوب الولايات المتحدة الأمريكية ويعود اسم الولاية إلى لغة قبائل الهنود الحمر ومعناها "الأصدقاء" وتعتبر تكساس المقصد الأساسي للكثير من المهاجرين الجدد وخاصة من الدول العربية وتأوي الولاية ما يزيد على 210.000 أمريكي من أصل عربي حسب تقرير المعهد الأمريكي العربي.

وتبلغ نسبة المسلمين في الولاية 2,8% أو 140 ألف طبقا "لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية" في شيكاغو وتحتل تكساس المرتبة السابعة من حيث نسبة السكان الأمريكيين من أصل عربي وهم تنتمي جذورهم إلى لبنان وسوريا حيث كانوا من أوائل المهاجرين إلى هناك ثم تبعهم المصريون والفلسطينيون والأردنيون وعدد لا بأس به من عرب الخليج.

يتوزعون على خمسة مقاطعات بالنسب الأتيه:
28% في مقاطعة هاريس Harris.
 14% في مقاطعة دالاس Dallas
 10% في مقاطعة ترانت Tarrant
 7% في مقاطعة بكسار Bexar
 6% في مقاطعة ترفس Travis

من أهم معالم الولاية مركز ليندن ب. جونسون Lyndon B. Johnson وهو مركز للفضاء في مدينة هيوستن Houston وكذلك آلامو Alamo في مدينة سان انطونيو San Antonio ثم المنتزه القومي لجبال الجوادلاوبي Guadalupe Mountains National Park .وتشتهر الولاية بكونها مسقط الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش George W. Bush والرئيس السابق دافيد ايزنهاور David Eisenhower وكذلك الممثل الأمريكي الشهير تومي لي جونز Tommy Lee Jones .

جغرافية تكساس: تحد دولة المكسيك Mexico ولاية تكساس من جهة الجنوب الغربي وولاية لويزيانا Louisiana من جهة الشمال الشرقي ويحدها غربا" ولاية نيومكسيكو New Mexico .

وتتكون الولاية من 254 مقاطعة، وتبلغ مساحتها الكلية 678.054 كم مربع وبذلك تبلغ المرتبة الثانية بعد ولاية الاسكا بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة ويأخذ شكل الولاية على الخريطة شكل رأس الجاروف تقريبا" وبسبب مساحتها الكبيرة توجد اختلافات جوهرية بين مناطق تكساس المختلفة وذلك من حيث الطبيعة الجغرافية والمناخ وتنقسم تكساس إلى ستة مناطق هي:
شرق تكساس: المنطقة بين سابين Sabine وأنهار الثالوث Trinity Rivers وتحتوي على تلال مغطاة بأشجار الصنوبر والمستنقعات الخاصة بأشجار السرو Cypress وكذلك العديد من مزارع القطن والأرز كما يوجد مخزون نفطي هائل في هذه المنطقة.
ساحل الخليج: وهى المنطقة الواقعة على خليج المكسيك حيث توجد مدينة هيوستن Houston رابع أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية وهذه المنطقة منطقة سياحية وصناعية في نفس الوقت. وادي ريوجراند Rio Grande Valley : وهى المنطقة السهلية التي تمتد بطول وادي ريوجراند مع حدود المكسيك وتتميز هذه المنطقة بتربية الماشية.
براري الأرض السوداء Black Land Prairies : وهى المنطقة التي استصلحت للزراعة عندما قدم الأمريكيون إلى ولاية تكساس في 1820 ومن أهم المدن هناك مدينة واكو Waco ودالاس Dallas . السهول العالية: وهى المنطقة الواقعة في الغرب الجنوبي لولاية تكساس وهى منطقة تشتهر بتربية الماشية وزراعة القمح والقطن وتتميز بوجود عدة شلالات ناحية مرتفع اداوردز Edwards Plateau ومن الشلالات المعروفة عناك شلالات وتشيتا Wichitta Falls .
غرب تكساس: وهى تشمل جميع الجزء الغربي من تكساس حيث توجد نهر بيكوس Pecos وجبال تكساس الساحرة مثل دافيس Davis Mountains وقمة جواد لاوبي Guadalupe Peak وصحراء بيج بيند Big Bend .عاصمة ولاية تكساس هي مدينة أوستن Austin ويبلغ عدد سكانها 672.011 حسب إحصائيات Antonio ودالاس Dallas والباسو El-Paso .

تاريخ تكساس: يعتبر الأسبان أول من جاءوا إلى تكساس في القرن السادس عشر والسابع عشر من أوروبا وكان على رأسهم الأسباني ألفار كابيزا دو فاكا Alvar Cabeza de Vaca والأسباني فرانسيسكو دو كورنادو Francisco de Coronado .وقد استقروا في منطقة ايزلتا Ysleta بالقرب من مدينة ال باسو EL-Paso عام 1682 وفي عام 1682 أسس الفرنسي روبرت كافيلير Robert Cavelier مستعمرة قصيرة الأمد في خليج ماتاجوردا Matagorda Bay ثم جاء الأمريكيون وعلى رأسهم ستيفين اوستن Stephen Austin للاستقرار على ضفاف نهر برازوس Brazos River وذلك عندما كانت تكساس تحت سيطرة المكسيك عام 1821 بعد انفصالها عن أسبانيا.

وفي عام 1836 وبعد حرب قصيرة بين السكان الأمريكيون والحكومة المكسيكية ثم الإعلان عن قيام جمهورية تكساس وأصبح سام هيوستن Sam Houston رئيسا" لها وبعد ذلك انضمت تكساس للولايات المتحدة عام 1845 ثم اندلعت الحرب مع المكسيك من 1846 وحتى 1848 بسبب الخلافات والنزعات حول الحدود. والآن تعتبر تكساس أحد الولايات التي تتميز بثراء من حيث الموارد الطبيعية وولاية زراعية من الدرجة الأولى وكذلك عملاقة في مجال الصناعة.

سكان تكساس: حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية تكساس 22.49071%، نسمة ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 71%، والأمريكيون الأفارقة 11.5% والهنود الحمر 0.6% والأسيويون 2.7% والأمريكيون اللاتينيون 32% بالإضافة إلى نسبة 11.7% غير مصنفة إثنيا" و2.5% أجناس مختلطة. وتبلغ نسبة المهاجرين أو المولودون خارج الولايات المتحدة 13,9% وتقدر نسبة الكثافة السكانية80 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 65.5% ونسبة الفقراء 16.3% بالمعايير الأمريكية.

اقتصاد تكساس: بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية تكساس 822 مليار دولار عام 2003، ووصلت نسبة البطالة 5.1% عام 2005 ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 31,984$. ويبلغ حجم قطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 50 مليار دولار وقطاع المواصلات 29 مليار دولار وقطاع الإعلام 37 مليار دولار.

وتعتبر ولاية تكساس من أغنى المصادر الطبيعية للمعادن والنفط، وتعد الولاية من أكبر الولايات الأمريكية في إنتاج البترول والغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال وكذلك تنتج غاز الهليوم والملح والفوسفات وكبريتات الصودي
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









فارس البغدادي
مبدع قسم الهجرة
*
غير متصل غير متصل

رسائل: 1010

الى الماء يسعى من غص بلقمة فالى من يسعى من غص بماء


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #1 في: 02:12 04/08/2013 »

عاشت أيدك عاشت أيدك عاشت أيدك

وبارك الله فيك على هذا الموضوع الأكثر من راءع للجهود المبذولة والمعلومات القيمة

وصراحة أني كنت انتظر من حضرتك هيج موضوع وحبيت أشكرك أيضاً على ردك فيما يخص موضوع إغلاق السفارة ،،،،،،،،فشكرا جزيلاً


أخوك
فارس البغدادي
تنبيه للمراقب   سجل

الفرج2
مبدع قسم الهجرة
*
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5187



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #2 في: 02:31 04/08/2013 »

تحية احترام وتقدير واعتزتز لمن بذل جهودا كبيرة رائعة في فائدة اخواته واخوانه في هذا الصرح الشامخ والكريم بكرم امثالك اخي الغالي , لقد ارغمني بقوة هذا الجهد الكبير الذي هيئته لنا بسلسلة افكار منسقة , ارغمني حتى وان لم يكن لدي الوقت على تسطير تحياتي وتمنياتي الطيبه لك بكل ما توده وتطمح اليه , وفقك الله وزادك من خيره ورعايته وحفظه . كتبت لك هذه التحية وانا واثق انها لن تفي بما تستحقه اخي الكريم الرائع .
تنبيه للمراقب   سجل

ان صمتي لا يعني اني لا ادرك ما يقال او لا استطيع الرد عليه , لكنه يعني ان ما يقال لا يستحق الاجابة على الاطلاق . فاذا كان الكلام من فضه , يكون السكوت احيانا وفي هذه الحاله اغلى من الذهب .
alialiali10099
عضو مميز
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1471

الحمد لله رب العالمين


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #3 في: 02:33 04/08/2013 »

عاشت ايدك والله متالق انت جار الانتظار ياخوية بس اكووو بعد ولايات انت ابد لم تتطرق لها مثل ولاية اريزونا ؟؟؟؟ شنولازم هاي صدك مو امريكا
تحياتي لكم بالتوفيق
تنبيه للمراقب   سجل

سُئل علي أبن أبي طالب عليه السلام
كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن
لأن الدنيا مُقبلة عليّ
والناس كلهم أصدقائي
وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ
فخير الأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك
ام راما
مبدع قسم الهجرة
*
غير متصل غير متصل

رسائل: 1153


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #4 في: 02:54 04/08/2013 »

موضوع اكثر من رائع عاشت ايدك على المجهود القيم
والمعلومات الوافيه بارك الله بيك اخويا
اختك ام راما
سوريا
تنبيه للمراقب   سجل

أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #5 في: 03:08 04/08/2013 »

الاخ علي علي علي , حضرتك تعرفني مسبقا ومجاوب هواية على اسئلتك واكيد تعرف اني مااجيب معلومات مامترابطة او اجتهد بيها او اسوي نسخ ولصق او اجيب معلومات من موقع ويكيبيديا واخليها هنا , واني كاتب بعض الولايات لاتتوفر لدي معلومات عنها وللعلم اخ علي علي علي , الصفحة لاتسمح بعرض معلومات جميع الولايات وموضوعي هذا انت قرأت نصفه فقط وسأنزل الان النصف الاخر في تعليق حتى يطلع عليه الاخوة الاعضاء


اخوك جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









مهندس احمد
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 55


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #6 في: 03:12 04/08/2013 »

عااشت ايدك استاذ على هذه المعلومات القيمة جدا
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #7 في: 03:19 04/08/2013 »

ولاية لويزيانا Louisiana :

تقرير واشنطن: تقع ولاية لويزيانا Louisiana في وسط جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وتطل علي خليج المكسيك ويعود اسم الولاية إلي اسم ملك فرنسا لويس الرابع عشر وهي الولاية الثامنة عشر.
تحتوي الولاية علي نسبة 5% من الأمريكيين ذوي الأصل العربي.
وتبلغ نسبة المسلمين 2% من إجمالي عدد السكان، ومن اشهر المساجد مسجد الإسلام في مدينة بوتن روج Bouton Rouge ومسجد التوبة في مدينة جريتينا Gretna.

أهم معالم الولاية: القبة الكبيرة Super Dome في مدينة نيوأورليانز والمنطقة الريفية التي تقع في دلتا نهر الميسيسبيMississippi ومن أهم مشاهير الولاية الممثلة دونا دوجلاس والمغني جيري لويس والموسيقي لويس ارمسترونج.

جغرافية لويزيانا: يحيط نهر الميسيسبي Mississippi River بولاية لويزيانا حيث انه يشكل نصف الحدود الشرقية للولاية ويحدها جنوبا خليج المكسيك وغربا ولاية تكساس وشمالا ولاية اركانساسArkansas.
ويعتبر مناخ لويزيانا شبه استوائي في الجنوب ومعتدل في الشمال. ووصلت درجات الحرارة ادني معدلاتها في 13 فبراير1899 وكانت سالب27درجة، وبلغت درجات الحرارة في لويزيانا اعلي معدلتها في 10 أغسطس 1936 وكانت 46درجة مئوية.
وقد أصاب ولاية لويزيانا عدد من الأعاصير منها إعصار اودري Audery سنة 1957 وقد أطاح بمدينة كاميرون Cameron وتراوح عدد القتلى بين 390 إلي 425 وإعصار اندرو Andrew الذي ضرب لويزيانا سنة 1922 وقد تأثرت مدينة لافايت بهذا الإعصار وتتراوح نسبة الخسائر 9و34بليون دولار وقليل من الخسائر في الأرواح وهناك أيضا إعصار جين Jeanne الذي ضرب لويزيانا سنة 2004 أخرها إعصار كاترينا الذي وصلت خسائره إلي 100مليار دولار وهو الأعنف من نوعه حيث وصل عدد القتلى إلي ما يقرب 7000قتيل.
وهذا العام ضرب إعصار كاترينا Katrina الولاية مسببا أكبر كارثة طبيعية في تاريخ الولايات المتحدة. ونتج عن إعصار كثيرا دمارا شاملا أصاب مدينة نيو أورليانز والمناطق المحيطة بها، وتقدر لخسائر المبدئية بما يقري من 150 مليار دولار وعدة ألاف من القتلى.
ونظرا لوجود نهر الميسيسبي يوجد الكثير من المستنقعات والأراضي الخصبة، وبخلاف نهر الميسيسبي توجد أنهار أخري مثل النهر الأحمرRed River ونهر أوشيتا Ouachita واتاشافاليا Atchafalaya .
وهناك بحيرات صغيرة مثل بحيرة بونشرترين Ponchartrain، وتعتبر لويزيانا من الأراضي المنخفضة مما يجعلها دائما عرضة للأخطار الناتجة عن العواصف الممطرة. أما أكثر المناطق ارتفاعا فتقع عند الحدود مع ولاية أركانساس وتبلغ535 قدم فقط فوق سطح البحر.
عاصمة الولاية هي مدينة باتون روج Baton Rouge .
تعد مدينة نيو أورليانز New Orleans اكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 469,032 نسمة حسب أرقام عام 2003 ومن المدن الاخري الكبيرة لافايت Lafayette شيرفيبورت Shreveport وكينر Kenner وتبلغ مساحة الولاية 112,862كم2.

تاريخ لويزيانا: أول من اكتشف هذه الولاية هم المستكشفون الأسبان الفار نونية Alvar Nunez وهيرناندو دي سوتو Hernando De Soto وذلك في الفترة مابين 1519 إلى 1528.
وقد وصل إلي مصب نهر الميسيسبي البحار الفرنسي سير دولا سال Sieur de la sale وادعى ملكية جميع الأراضي وفروع نهر الميسيسبي لملك فرنسا لويس الرابع عشر وذلك عام 1682.
وقد أصبحت لويزيانا مستعمرة فرنسية عام 1731 ولكن تم التنازل عنها للأسبان بعد الحرب بين الفرنسيين والهنود الحمر بيد أن شرق نهر المسيسبي أصبح تحت سيطرة البريطانيين عام1764.
وقد رجعت ملكية لويزيانا للفرنسيين عام 1800حتي باعها نابليون للأمريكيين عام1803. ومع مجئ القرن العشرين واكتشاف البترول والغاز الطبيعي أصبحت لويزيانا رائدة في هذا المجال.

سكان لويزيانا: حسب إحصائيات عام 2004 يبلغ عدد سكان ولاية لويزيانا4,515,770 نسمة ويبلغ نسبة السكان من أصول أوروبية 63,9% والأفارقة 32.5% والآسيويون 1.2% والهنود الحمر 06%، والاجناس الاخري 0.07%، وآخرون من أجناس مختلطة 1.1% وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 70.6% ونسبة السكان الفقراء 17.2%.

اقتصاد لويزيانا: يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية لويزيانا 144 مليار دولار عام 2004 ويبلغ متوسط دخل الفرد 27581 دولار سنويا وصلت نسبة البطالة 5.4% عام 2005 وبذالك تحتل المرتبة رقم37 في الولايات المتحدة بالنسبة لنسبة البطالة فيها وبلغ إنتاج قطاع الصناعة 15 مليار دولار والقطاع الحكومي 19 مليار دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 10 مليار دولار وتعتبر ولاية لويزيانا رائدة في مجال البترول والغاز الطبيعي الذي توجد آباره في بحر خليج المكسيك وتنتج لويزيانا الأملاح المعدنية بوفرة مثل الملح والكبريت.
ونظرا لخصوبة التربة في لويزيانا بوجود فروع نهر الميسيسبي فتعتبر لويزيانا احد اكبر الولايات إنتاجا للبطاطا والأرز وقصب السكر.
وتغطي الغابات الطبيعية نسبة 50% من أراضي الولاية ولذلك يوجد بها خشب البلوط والماهوجاني بوفرة. وقد اصبحت الولاية متطورة صناعيا منذ حقبة الستينيات وأصبح ميناء مدينة نيو أورليانز من أكثر مواني أمريكا ازدحاما.
كما تشكل السياحة جزءا كبيرا من دخل الولاية وتعتبر مدينة نيو اورليانز التاريخية المقصد الأول للسباح عند زيارتهم للولاية نظرا لتنوعها التاريخي وسحر لياليها وتشتهر بالحي الفرنسي French Quarter الذي يوجد به العديد من المطاعم المشهورة.

جامعات لويزيانا: يوجد عدة جامعات في ولاية لويزيانا منها: جامعة نيو اورلينز New Orleans وتأسست عام1958 ويبلغ عدد طلابها 173,35 طالب وهي جامعة حكومية. وهناك جامعة ولاية لويزيانا في مدينة لافايت University of Louisiana at Lafayette وهي جامعة حكومية تأسست عام 1897 ويبلغ عدد طلابها 16,563 طالبا.

  



ولاية إلينوي Illinois :

تقرير واشنطن: تقع ولاية إلينوي Illinois في شمال وسط الولايات المتحدة الأمريكية، ويعود اسم الولاية إلى قبائل الهنود الحمر الأصليين "إلينويك" "Illinweek" وهي كلمة هندية تعني "سكان".

تحتل الولاية المرتبة السادسة في أمريكا من حيث نسبة عدد السكان من أصل عربي، إذ يبلغ عددهم فيها 220 ألف نسمة حسب أرقام تقرير "المعهد الأمريكي العربي www.aai.org". في الوقت الذي يتوزع فيه العرب على 71 مقاطعة من مجموع 92 مقاطعة بالولاية، نجد أن 72% منهم يتركزون في مقاطعة كوك Cookو8% في مقاطعة دو بايج DuPage و 3% في مقاطعة لايك Lake، و2.8% في بيرياPeoria و2% في كان Kane.

تبلغ نسبة المسلمين في الولاية 8% من إجمالي السكان طبقا لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية بمدينة شيكاغو الكبرى Council of Islamic Organizations of Greater Chicago (CIOGC).

ومن أهم معالم الولاية النصب التذكاري للرئيس الأمريكي السادس عشر أبراهم لينكونِ Abraham Lincoln. وتشتهر الولاية أيضا بكونها مسقط رأس الرئيس الأمريكي الأربعين الراحل رونالد ريغان Ronald Reagan... وتشتهر الولاية أيضا بكونها مسقط رأس أول محل ماكدونالد في العالم.

جغرافية الينوي: يحد ولاية إلينوي شرقا ولاية إندياناIndiana ، وغربا ولاية مونتاناMontana وولاية إيداهو Idaho، وشمالا ولاية ويسكنسن Wisconsin، وجنوبا ولاية كينتاكي Kentucky. وتتكون الولاية من 102 مقاطعة، وتبلغ المساحة الكلية بها 57,914 كيلومتر مربع، وتحتل الولاية الرتبة الخامسة والعشرون بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة.

تحتوي إلينوى على انهار عديدة من أهمها نهر الميسيسيبيMississippi ونهر أهايو Ohio كما تحتوي على عدة بحيرات من أهمها بحيرة ميشيغانMichigan وبحيرة رند Rend، يتميز الطقس بولاية إلينوي بصيفه الحار وبشتائه الشديد البرودة وموسم سقوط الثلوج.

عاصمة الولاية هي مدينة سبرينغفيلد Springfield يبلغ عدد سكانها 113,586 وتعد مدينة شيكاغو Chicago أكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 2,869,121. ومن المدن الأخرى الكبيرة أرورا Aurora وروك فورد Rock Ford ونبارفيل Naperville.

تاريخ إلينوي: اكتشف الفرنسيان جاك ماركات ولويس جوليت ولاية إلينوي عام 1673. أحتل المستوطنون الأمريكيون الأوائل المناطق الجنوبية للولاية ثم انتشروا بسرعة كبيرة نحو الشمال طاردين منها قبائل الهنود الحمر أو سكانها الأصليين. وخلال حرب بلاك هوك عام 1832، استولى المستوطنون الأمريكيون على أخر أراضي الهنود الحمر في شمال ولاية إلينوي وأبادوهم إبادة كاملة. وخضعت الولاية في تاريخها الأول بعد وصول الأوربيين إلى الإمبراطورية الفرنسية واستمرت كذلك حتى عام 1763 الذي أصبحت فيه تحت السيادة البريطانية. غير انه وفي عام 1783، تخلت بريطانيا عن إلينوي لصالح الولايات المتحدة الأمريكية. وتأسست الولاية في فبراير (شباط) عام 1809 وأصبحت الولاية الحادية والعشرون من الولايات المتحدة الأمريكية.
تلقب ولاية إلينوي بـ"أراضي لينكولن" نسبة إلى الرئيس أبراهام لينكولن الذي أمضى معظم حياته السياسية فيها.
واحتلت مدينة شيكاغو موقعا استراتيجيا هاما بعد عام 1848 لاحتوائها على ميناء بحري وشبكة سكك حديدية هامة.

سكان إلينوي: حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية إلينوي 12,653.544 مليون نسمة، وبذلك تحتل الولاية الرتبة الخامسة بالنسبة للكثافة السكانية. ويشكل البيض من أصول أوربية غالبية عظمى تبلغ 73.5%، والأمريكيون الأفارقة 15.1%، والأسيويون 3.4%، والهنود الحمر 0.2 %، والأمريكيون اللاتينيون 1.9%، وآخرون من أصول جزر المحيط الهادي 0,1%، وبالإضافة إلى نسبة سكان من أجناس أخرى غير مذكورة في الإحصاء تقدر نسبتهم 5.8%، وآخرون يعتبرون أنفسهم متعددي الأجناس نسبة 1.9%. تبلغ نسبة المهاجرين في الولاية المولودين خارج الولايات المتحدة الأمريكية 12.3%. تقدر نسبة الكثافة السكانية 223.4 شخص في الميل المربع. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 67.3% من السكان. تبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 10,7 % وهذا بالمعايير الأمريكية. (أي دخل أقل من 9,827$ سنويا للفرد الواحد)

اقتصاد إلينوي: يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية إلينوي 475,54 مليار دولار عام 2004، ويبلغ متوسط الدخل الفردي السنوي 33,690 دولار، ووصلت نسبة البطالة إلى 6,7%، يمثل قطاع الصناعة نسبة 14,4%من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 22,8%، والقطاع الحكومي 15%. تتمتع ولاية إلينوي باقتصاد ضخم ومتنوع، وتحتل المرتبة الثانية بعد ولاية إيووا Iowa في إنتاج الحبوب وتصدير فول الصويا. وتحتوي على احتياطي ضخم للمواد المعدنية وتتركز معضمها في مدينة كايرو Cairo في منطقة تعرف باسم ليتل إيجبت أو "مصر الصغيرة" Little Egypt.

وتعد مدينة شيكاغو المدينة الأولى في العالم من حيث تجارة المواد الخام الزراعية والمعدنية. تحتوي كذلك على شبكات حديدية سلكية ضخمة وعلى ميناء بحري دولي يعتبر نقطة عبور الكثير من السفن حول العالم. تعتبرالمدينة كذلك من المدن التي تحتوي علي أكبر مطار في الولاية. وهي تعد مركز توزيع الاتصالات. وتعد مدن شيكاغو وسبرينغفيلد وروكفورد من أهم المدن الصناعية للولاية.

يوجد بولاية إلينوي ثلاثة وأربعون شركة من أكبر خمسمائة شركة في العالم ومن بينها شركة بوينغ Bowing، موتورولا Motorola، وسيرس روباك Sears Roebuck، وإنشورنس ستايت فارم State Farm Insurance، ووالغرين Walgreen، وماك دونالد Mc Donald وستايت فارم ،... الخ.

جامعات إلينوي: تعتبر جامعة ولاية إلينويIllinois State University أول جامعة حكومية تأسست في ولاية إلينوي عام 1857 وهي تعتبر من أبرز الجامعات بالينوى. ولعب جاس فال وأبراهام لينكولن دورا هاما في تاسيسها وتموينها ماليا وتخصصت منذ ذلك الحين في إعداد المعلمين للاستفادة بهم في بقية أنحاء الولاية. ويبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها نحو عشرين ألف طالب ولديها 47 برنامج للدراسات العليا.

توجد أيضا بالولاية، جامعة شيكاغو University of Chicago التي أسسها أمركن بابتيست إدوكيشن سوسايتيAmerican Baptist Education society وجون روكفيلار John Rockfeller عام 1890. وهي جامعة خاصة يبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها 13,400 طالب. وتعتبر الجامعة من الجامعات الرائدة في شتى ميادين الآداب والعلوم والبحوث، وفاز 70 أستاذا من أساتذتها على جائزة نوبل في مجالات مختلفة.

علاوة على الجامعات السابق ذكرها، يوجد كذلك بولاية إلينوى جامعة نورث واسترن Northwestern University التي تأسست عام 1851 ويبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها 15,800 طالب، وهي أيضا إحدى الجامعات الرائدة في ميدان البحوث العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

---------------------------------------

ولاية ميتشغان Michigan

تقرير واشنطن: تقع ولاية ميشيغان Michigan في وسط شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية. وتحيط بالولاية أربع بحيرات هي بحيرة ميشيغان، وهارون، وايري، وسوباريور، وتعد الولاية ذات أطول حدود مائية، وتمتلك ميشيغان أحد أكبر أساطيل الولايات الأمريكية. يعود اسم الولاية إلى بحيرة ميشيغان التي يعتقد أن اسمها اتخذ من شيبوا Chippewa، وهي كلمة هندية تعني "بحيرة كبيرة" Great Water.

تعتبر ولاية ميشيغان الثانية في أمريكا من حيث عدد الأمريكيين العرب، إذ يبلغ عددهم فيها 490 ألف حسب أرقام مؤسسة "زغبي إنترناشيونال" التي تعتمد جزئيا على أرقام دائرة الإحصاء الأمريكي لعام 2000. وفي الوقت الذي يتوزع فيه العرب على 82 مقاطعة من مجموع مقاطعات ولاية ميشيغان ال 83، نجد أن 65% منهم، أي 320 ألفا، يتركزون في مقاطعة واحدة هي واين Wayne County التي تقع فيها مدينة ديربورن ومقاطعة أوكلاند المجاورة لها.


جغرافية ميشيغان: تتكون ولاية ميشيغان من شبه جزيرة عليا وجزيرة سفلي يفصلهما ممر الماكيناك Straits of Mackinac الذي يمثل همزة الوصل بين بحيرة ميشيغان وبحيرة هارون. ويحدها من الشمال الشرقي مقاطعة أونتاريو الكندية ومن الغرب ولاية ويسكونسن وإلينوي، ومن الجنوب ولايتا أهايو وانديانا. تقع جزيرة ميشيغان العليا في شمال شرق ويسكونسن Wisconsin بين بحيرتي ميشيغان وبحيرة سوبر يور أو "الأعلى" Superior. ومن جهة أخرى يحد جزيرة ميشيغان الأدنى شرقا بحيرة ايري Lake Erie وبحيرة هورنLake Huron ، ونهر ديترويت ونهر سانت كلار St. Claire River، وجنوبا بحيرة ميشيغان.

تبلغ المساحة الكلية لولاية ميشيغان 96,716 كيلومتر مربع، وتحتل ميشيغان الرتبة الثانية والعشرون بالنسبة لكبر المساحة بين ولايات أمريكيا. وعلاوة على البحيرات السابق ذكرها، تحتوي ولاية ميشيغان على أنهار عديدة من أهمها نهر ديترويت ونهر مونريال. ويتميز الطقس في ولاية ميشيغان بفصل حار قصير، وفصل شتاء شديد البرودة طويل، وكثيرا ما تسقط الثلوج خلال شتاء ولاية ميشيغان. لانسنغ Lansing هي عاصمة ولاية ميشيغان، ويبلغ عدد سكانها 118,379. وتشتهر باحتوائها على جامعة ميشيغان للمكفوفين Michigan School for the Blind وكذلك على جامعة ولاية ميشيغانMichigan State University. وأيضا بكونها مسقط رأس الكاتب الأمريكي الشهير راي باكر Ray Baker الذي ألف كتابا تحت عنوان "ودرو ويلسون وتنظيم العالم"Woodrow Wilson and World Settlement". ومن المدن الأخرى الكبيرة ديترويت Detroit، وجراند رابدس Grand Rapids، وورين Warren.


تاريخ ميشيغان: قبل مجيء المستعمر الفرنسي إلى أراضي الولاية عام 1616، كان يعيش في ميشيغان قبائل الهنود الحمر. وكان الفرنسي ايتيان برولي المكتشف الأول لهذه المنطقة. لكن أول من أسس مستعمرة دائمة في المنطقة سنة 1668 هم تجار الفرو ومبشرون فرنسيون، والباحث الفرنسي جون نيكولا الذي كان يبحث عن ممر الشمال الغربي. واستقر المستوطنون الفرنسيون حول بحيرات وأنهار ميشيغان حيث أقاموا فيها صناعة وتجارة الفرو. ومع نهاية القرن السابع عشر تدهور الحكم الفرنسي في هذه المنطقة مما أدى إلى سقوط حصن بونتشارترين (ديترويت حاليا) في يد القوة البريطانية بعد حروب عديدة ضد فرنسا والهنود الحمر بين سنتي (1754-1763). ثم استولت بريطانيا علي المستعمرات الفرنسية سنة 1763. وتخلت فرنسا عن أراضي ميشيغان في"معاهدة باريس" وأصبحت الأراضي تابعة للولايات المتحدة الأمريكية سنة 1783 بعد قيام الدولة الأمريكية. ورغم ذلك التزمت بريطانيا بالحكم في المنطقة إلى غاية سنة 1796. وانسحبت القوة البريطانية انسحابا كاملا من أراضي ميشيغان إلى كندا بعد انهزامها في معركتي"بحيرة ايري" التي قاضها أوليفر بيري، ومعركة ويليام هارسن الذي قادها قرب نهر ثامس سنة 1813.

سكان ميشيغان: حسب إحصائيات سنة 2003 يبلغ عدد سكان ميشيغان 10,079,985 مليون نسمة، وتحتل الولاية الرتبة الثامنة بالنسبة للكثافة السكانية. ويشكل البيض من أصول أوربية غالبية عظمى تبلغ 80,2%، والأمريكيون الأفارقة 14,2%، والأسيويون 1,8%، والهنود الحمر0,6%، والأمريكيون اللاتينيون 3,3%، وآخرون من أصول جزر المحيط الهادي 0,1%، وبالإضافة إلى نسبة سكان من أجناس أخرى غير مذكورة في الإحصاء تقدر نسبتهم 1,3%، وآخرون يعتبرون أنفسهم متعددي الأجناس نسبة 1,9%. تبلغ نسبة المهاجرين المولودين خارج ولاية ميشيغان 5,3 %. وتقدر نسبة الكثافة السكانية 177.5 شخص في الميل المربع. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 73,8%، وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 11,5% وهذا بالمعايير الأمريكية.

اقتصاد ميشيغان: يبلغ إجمالي الناتج القومي الإجمالي 320,5 مليار دولار، ويبلغ متوسط الدخل الفردي السنوي 30,439 دولار، ووصلت نسبة البطالة إلى 7,3%، وتمثل نسبة قطاع الصناعة 23,07% من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 20,72%، والقطاع الحكومي 15,7% .
كان اقتصاد ميشيغان يعتمد أساسا على صناعة الفرو في القرن الثامن عشر، ومع نهاية القرن التاسع عشر بدأت ميشيغان تشتهر بصناعة السيارات. وصنعت الولاية عدد كبير من الطائرات والدبابات والأسلحة الحربية خلال الحرب العالمية الثانية وبعد اندلاع حرب كوريا سنة 1950. ويعتمد اقتصاد ميشيغان حاليا أساسا على صناعة السيارات. وهي تعتبر مركز صناعات السيارات الأول غي كل أنحاء العالم. ويوجد بها أربع وعشرون شركة من أكبر 500 شركة في العالم، من بينها شركة جنرال موتورز،وفورد موتورز, وكريسلار، ودالفي، وغيرها. وهناك أكثر من خمسين بالمائة من سكان ميشيغان يسكنون بجنوب شرق الولاية حيث تتواجد فيها شركات صناعة السيارات السابق ذكرها، علاوة على ذلك، تشتهر ميشيغان بالمنتجات الغذائية، وصناعة الثلاجات، والأدوات المعدنية، والأثاث.

جامعات ميشيغان: تعتبر جامعة ميشيغان Michigan University المتواجدة في مدينة آن أربور من أهم جامعات ولاية ميشيغان. وهي جامعة حكومية تأسست عام 1817 ويبلغ عدد الطلبة بها 39,000. وهي تعتبر من أفضل جامعات العالم، وتعتبر كذلك من أبرز الجامعات المتخصصة في ميدان بحوث القضاء، والعلوم، والطب، والتجارة، والرياضيات، وكذلك ميدان الفلسفة وميدان التربية.
توجد أيضا بالولاية جامعة ولاية ميشيغان Michigan State University التي تعتبر من أبرز جامعات ولاية ميشيغان. وهي جامعة حكومية تأسست عام 1817 ويبلغ عدد الطلبة بها 44,221.


ملاحظة: بعض الولايات الوسطى لا يوجد لها تقارير.



معلومات شاملة عن الولايات الشرقية



 ولاية بينسلفانيا Pennsylvania

تقرير واشنطن : تقع ولاية ببنسيلفانيا في شرق الولايات المتحدة، ويعود اسم الولاية تخليدا" لذكرى السير ويليام بين William Penn ومعناها "غابات السيد بن".
وتحتل ولاية بينسيلفانيا المرتبة العاشرة من حيث نسبة عدد السكان من أصل عربي، إذ يبلغ عددهم 160 ألف نسمة ولقد زاد تعداد السكان من أصل عربي في بينسيلفانيا بنسبة 25% من الفترة 1990 وحتى عام 2000، وذلك حسب أرقام تقرير المعهد الأمريكي العربي www.aaiusa.org
في الوقت الذي يتوزع فيه العرب على 60 مقاطعة من مجموع 67 مقاطعة بالولاية نجد أن 59.2% منهم يتمركزون في مقاطعات الينتون Allentown وبيت لحم Bethlehem واكس بار Wikes-Barre وسكرانتون Scranton وفيلادلفيا Philadelphia وتتوزع النسب الصغيرة على المقاطعات الغربية للولاية فنجد 16% في مقاطعة اليجاني Allegheny و10% في مقاطعة ليهاي Lehigh و6% في مقاطعة لوزيرين Luzerne و5% في مقاطعة مونتجمبري Montgomery و4.8% في مقاطعة ديلاوير Delaware.
أما التصنيف العرقي لهؤلاء العرب فهو كالتالي 40% لبنانين و27% سوريين و9% من الخليج و9% من المصريين و3% مغاربة و3% فلسطينيين و2% عراقيين و2% سودانيين وصوماليين و1% من الأكراد و4% غير مدرجين إحصائيا".
وتبلغ نسبة المسلمين في الولاية حوالي 4% من إجمالي السكان طبقا" لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية بمدينة شيكاغو الكبرى. (CIOGC).
ومن أشهر المساجد في ولاية بنسيلفانيا المركز الإسلامي في العاصمة هاريس برج Harrisburg والمركز الإسلامي لمدينة كوتسفيل Coatesville وتشتهر الولاية بأنها مسقط رأس الرئيس الأمريكي الراحل جيمس بوشنان James Buchanan.

جغرافية بينسيلفانيا: يحد ولاية بينسيلفانيا شرقا" ولاية نيوجيرسي New Jersey وذلك عبر نهر ديلاوير وغربا" ولاية اوهايو وشمالا" ولاية نيويورك New York وجنوبا" ولاية ويست فيرجينيا West Virginia .
وتتكون الولاية من 67 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 116.076 كم مربع وتحتل الولاية المرتبة الثالثة والثلاثون بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة.
وتحتوي الولاية على عدة أنهار من أهمها نهر ديلاوير Delaware ونهر سوسكيوهانا Susquehanna ونهر اليجاني Allegheny ونهر مونوجاهيلا Monongahela .
أما عن طقس الولاية فمتوسط درجات الحرارة في شهور يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر هى 32 ، 53 ، 77 ، 57.2 على التوالي وذلك بمقياس فهر نهيت ومعدل سقوط الأمطار 2.05 أو حوالي 117 يوميا" في السنة.
مدينة هاريس برج Harrisburg عاصمة الولاية ويبلغ عدد سكانها 48.950 وتعد مدينة فيلادليفيا من أكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 1.479.339 نسمة ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة بتسبرج Pittsburgh ومدينة ايري Erie.

تاريخ بينسيلفانيا: تنازع الهولنديون والسويديون والإنجليز على أراضي بينسيلفانيا مع بداية عام 1600 نظرا" لوجود كميات كبيرة من الذهب الخام آنذاك ونجحت إنجلترا في فرض سيطرتها على هذه الأراضي عام 1664 ثم قام الملك تشارلز الثاني Charles II ، ملك بريطانيا بإعطاء بينسيلفانيا إلى السير ويليام بين William Penn.
وكانت مدينة فيلادلفيا Philadelphia مقر الحكومة الفيدرالية الأمريكية في الفترة من 1776 وحتى 1800 وهناك تم توقيع إعلان الاستقلال الشهير عام 1776 وتم أيضا" كتابة الدستور الأمريكي عام 1787 وشهد وادي فورج Valley Forge المعارك الثورية الشهيرة كما يعتبر موقع جيتيسبرج Gettysburg أحد مواقع الحرب الأهلية الهامة في التاريخ الأمريكي.
ولقد تم حفر أول بئر للبترول في مدينة تيتوسفيل Titusville عام 1859 ولقد أدى اكتشاف الذهب والفحم الى تنمية صناعة الصلب في ولاية بينسيلفانيا.
والآن تتربع ولاية بينسيلفانيا على عرش الولايات المنتجة للصلب في أمريكا.

سكان بينسيلفانيا: حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية بينسيلفانيا 12.406.292 وبذلك تحتل المرتبة السادسة بالنسبة للكثافة السكانية، ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 85.4% والأمريكيون الأفارقة 10% والآسيويون 1.8% والهنود الحمر 0.1% والأمريكيون اللاتينيون 3.2% و1.5% غير مدونين إحصائيا" بالإضافة إلى 1.2% من أجناس مختلطة وتبلغ نسبة المهاجرين المولدين خارج الولايات المتحدة 4.1% وتقدر نسبة الكثافة السكانية 274 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 74.9% وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 11% بالمعايير الأمريكية.

اقتصاد بينسيلفانيا: يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية بينسيلفانيا 444 بليون دولار ويبلغ متوسط الدخل الفردي السنوي 33.348 دولار ووصلت نسبة البطالة 5% عام 2004 ويمثل قطاع الصناعة بنسبة 16.0% من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 5.4% والقطاع الحكومي 11.3% وتتمتع ولاية بينسيلفانيا باقتصاد ضخم ومتنوع حيث تعتبر بينسيلفانيا رائدة في إنتاج الحديد والصلب كما يوفر قطاع الخدمات وتجارة التجزئة الكثير من الوظائف لأهالي بينسيلفانيا كما تعتبر بينسيلفانيا إحدى كبرى الولايات في مجال الصناعات الكيماوية والأدوية وتتمركز هذه الصناعات في مدينتي بيتسبرج Pittsburgh وفيلادلفيا Phildelphia .
ويوجد في بينسيلفانيا حوالي 1395 شركة نذكر منها الشركات الضخمة الموجودة في مدينة فيلادلفيا مثل شركة جلاكسو سمثكلين GlaxoSmithKline للأدوية وشركة روم أند هاس Rohm and Haas للصناعات الكيماوية وشركة يونسيس Unisys لتكنولوجيا المعلومات والكومبيوتر.
كما يوجد مصنع شركة أوستن الشهيرة لانتاج السيارات American Austin Car Company .
والتي تعتبر أحد فروع الشركة اوستن البريطانية British Austin Motor Company .
أما عن مجال الزراعة في ولاية بينسيلفانيا فيوجد في ولاية بينسيلفانيا حوالي 59 ألف مزرعة بما يعادل 8 مليون هكتار، تنتج عدد متنوع من المحاصيل الزراعية مثل البطاطا وفطر الغراب ومنتجات الصوبات وأشجار أعياد الميلاد، كما توجد مزارع لتربية البقر والعجول والدجاج.
كما يوجد مصنع شركة أوستن الشهيرة لانتاج السيارات American Austin Car Company .

والتي تعتبر أحد فروع الشركة اوستن البريطانية British Austin Motor Company .

ومن الشركات الأخرى الهامة شركة هيرشي للشيكولاتة Hershey Chocolate في مدينة Hershey وشركة هينز للكاتشب H.J.Heinz Company وشركة زيبو الشهيرة للولاعات Zippo Manufacturing في مدينة برادفورد.

بالإضافة إلى شركات كومكاست Comcast وسونوكو Sunoco وويبز بوتاتو Wise Potato Chips ، هذا بخلاف شركات التأمين والأدوية ، وتشتهر مقاطعة لانكستر Lancaster بصناعة الأخشاب والأثاث الفاخر وحظائر الحيوانات ومن أشهر مصانع الأخشاب مصنع أميش Amish ومينونيت Mennonite .

كيف صوتت بينسيلفانيا في الانتخابات الرئاسية : يبلغ نصيب ولاية بينسيلفانيا 21 صوتا" من إجمالي أصوات المجمع الانتحابي التي تبلغ 538، صوتت الولاية في انتخابات عام 2004 لصالح جون كيري بنسبة 51% أو 2.885.773 في مقابر 49% أو 2.756.904 لصالح منافسه جورج بوش أما في انتخابات عام 2000 فقد صوتت بنسبة 50.6% لصالح آل جور في مقابل 46.4% لصالح جورج بوش.
يحكم ولاية بينسيلفانيا ايدي ريندال Ed-Rendell وهو ديمقراطي وتنتهي فترة حكمه عام 2007.
ممثلو الولاية في مجلس الشيوخ
1- ريك سانتورم Rick Santorum (يناير 2007).
 2- ارين سبكتر Arien Specter (يناير 2007).
وهما جمهوريان.

جامعات بينسيلفانيا: يوجد بالولاية عدة جامعات ومعاهد عليا من أشهرها جامعة بينسيلفانيا (University of Pennsylvania) وتقع في مدينة فيلادلفيا Philadelphia وهى جامعة خاصة تأسست عام 1740 ويبلغ عدد طلابها 18.642 وكذلك توجد جامعة بتسبرج University of Pittsburgh وهى جامعة حكومية تأسست عام 1787 ويبلغ عدد طلابها 26.731. وهناك جامعة ولاية بينسيلفانيا Pennsylvania state University في وسط الولاية في مدينة جامعية صغيرة.
كما تعتبر جامعة دريكسل Drexel U. في مدينة فيلادفيا من الجامعات الخاصة المرموقة حيث تأسست عام 1891 وعدد طلابها 17665 وهناك أيضا" جامعة توماس جيفرسون الخاصة Thomas Jefferson U. وتأسست عام 1824 وعدد طلابها 3000 طالب.

---------------------------------------

ولاية فيرجينيا Virginia :

تقرير واشنطن: تقع ولاية فيرجينيا Virginia في وسط شرق الولايات المتحدة على ساحل المحيط الأطلنطي، ويحدها جنوبا ولايتا كارولينا الشماليةNorth Carolina وتينسي Tennesseeومن الغرب ولايتي كينتكيKentucky وولاية فيرجينيا الغربيةWest Virginia ، ومن الشمال الشرقي ولاية ميريلاند Maryland ومقاطعة كولومبيا District of Columbia. وسميت الولاية بفرجينيا تيمنا باسم الملكة العذراء إليزابيث الأولى Elizabeth 1, the Virgin Queen. وأهم ما تشتهر به الولاية كونها مقرا لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون.
وتحتل ولاية فيرجينيا المرتبة الحادية عشر في أمريكا من حيث نسبة عدد السكان العرب، إذ يبلغ عددهم فيها 135 ألف نسمة حسب أرقام تقرير "المعهد الأمريكي العربي" www.aai.org وفي الوقت الذي يتوزع فيه العرب على 114 مقاطعة من مجموع مقاطعات الولاية 135، نجد أن 47% منهم يتمركزون في مقاطعة فير فاكس Fairfax خارج العاصمة واشنطن، و8% منهم في مقاطعة أرلينجتون Arlington و6% في مدينة الكسندريا Alexandria.

جغرافية فيرجينيا: تبلغ المساحة الكلية لولاية فيرجينيا 102,558 كيلومتر مربع. وتحتل الولاية المرتبة الخامسة والعشرون من حيث المساحة بين الولايات الأمريكية. وتتكون الولاية من خمسة وتسعين مقاطعة وتسعة وثلاثين مدينة. ويتميز الطقس في ولاية فيرجينيا بصيفه الحار الجاف وبشتائه البارد الممطر. وتحتوي الولاية غربا على وديان ومناطق جبلية بما فيها جبال بلو ريديج مونتان وهضاب رولنغ بدمن.
عاصمة فيرجينيا مدينة ريشموند، ومن المدن الكبيرة الأخرى فرجينيا بيتش ونورفوك.

تاريخ فيرجينيا: تأثر مجرى تاريخ الولايات المتحدة تأثرا عميقا بتطورات تاريخ ولاية فيرجينيا خاصة خلال الفترة الاستعمارية. وقبل مجيء المستوطنين الإنجليز، لم تكن ولاية فيرجينيا خاضعة لأي سلطة أوروبية فرنسية كانت أم إسبانية. وكانت الولاية آنذاك خاضعة لحكم زعيم قبائل هنود الحمر بوهاتان.Powhatan
كان القبطان والتر رالي أول من حاول عدة مرات إنشاء مستوطنة بفيرجينيا إلا أنها باءت بفشل ذريعة. وفي عام 1607، نزل القبطان جون سميث وجنوده في سواحل فيرجينيا وأقاموا فيها أول مستوطنة إنجليزية تعرف بجيمس تاون. وبدأت تجارة العبيد في الولاية عام 1619.
وخلال الحرب الأهلية الأمريكية شهدت ولاية فيرجينيا وقوع معارك عديدة أكثر مما شهدته الولايات الأمريكية الأخرى.
وتلقب ولاية فيرجينيا بـ "أم الرؤساء" لكونها مسقط رأس ثمانية رؤساء للولايات المتحدة وهم: ويليام هنري هارسين William Henry Harrison، وتوماس جيفرسون Thomas Jefferson، وجيمس ماديسون James Madison، وجيمس مونرو James Monroe، وجون تايلور John Taylor، وزيكاري تايلور Zachary Taylor، وجورج واشنطن George Washington، وودرو ويلسون Woodrow Wilson.

سكان فيرجينيا: حسب إحصائيات سنة 2003 يبلغ عدد سكان فرجينيا 7,386,330 مليون نسمة، وتحتل الولاية الرتبة الثانية عشر بالنسبة للكثافة السكانية. ويشكل البيض من أصول أوربية غالبية عظمى تبلغ 72,3% والأمريكيون الأفارقة 19,6%، والأسيويون 3,7%، والهنود الحمر 0,3%، والأمريكيون من أصول لاتينية 3,3%، وآخرون من أصول جزر المحيط الهادي 0,1%، وبالإضافة إلى نسبة سكان من أجناس أخرى غير مذكورة في الإحصاء تقدر نسبتهم ب 2,0%. تبلغ نسبة سكان فيرجينيا المولودين خارج الولايات المتحدة 5,3 %، وتبلغ نسبة الكثافة السكانية 186.6 شخص في الميل المربع. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 68,1%، ونسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 9,6%.

اقتصاد فيرجينيا: يبلغ إجمالي الناتج القومي 271,1 مليار دولار، ويبلغ متوسط دخل الفرد السنوي بها 29,372 دولار، ووصلت نسبة البطالة فيها إلى 6,8% عام 2004. نسبة قطاع الصناعة من إجمالي الناتج العام 9,3%، وقطاع الخدمات 23,63%، والقطاع الحكومي 17,67%.
يعتمد اقتصاد فيرجينيا أساسا على قطاع الزراعة، وزراعة وصناعة التبغ من أهم الأنشطة الصناعات بالولاية، ويشكل التبغ أهم المحاصيل التي تصدرها فيرجينيا. وينمو التبغ في معظم أراضي فيرجينيا مما جعل بروز ثقافة التبغ منذ قرون عديدة، وهو يعتبر من العناصر الأساسية التي تنفرد بها فيرجينيا. ويوجد بفيرجينيا ستة أسواق دخان ومن بينها: Danville، وساوث بوسطن South Boston، وساوث هيل South Hill. وتعتبر العاصمة ريشموند المدينة الرئيسية في صناعة السجائر في الولايات المتحدة.
ومع مرور الوقت توسعت صناعات أخرى في الولاية وأصبح الاقتصاد يعتمد على مصادر مختلفة من بينها: صناعة الحبوب والقطن، وإنتاج فول الصويا، والبطاطا، والتفاح. ويعتمد اقتصاد فيرجينيا حاليا على إنتاج الماشية والدواجن ومنتجات الحليب وخاصة في منطقة سهل فيرجينيا فاليVirginia Valley . وتحتوي فيرجينيا على سواحل كبيرة تستغل في استخراج الأسماك وهي تشتهر بذلك بإنتاج كميات كبيرة من المأكولات البحرية. علاوة على ما سبق ذكره، تشتهر الولاية كذلك بصناعة الخمور.
ويعتبر الفحم من الموارد المعدنية الأساسية بالولاية بالإضافة إلى الحجر، والرمل، والأسمنت.
ويوجد بولاية فيرجينيا ثمانية عشر شركة من أكبر خمسمائة شركة في العالم ومن بينها شركة واس ي أ س آروايز جروب US Airways Groupوجنرال ديناميك General Dynamics، ودمنيون رسورسس Dominion Resources، وكابتل وان فيناتشيلCapital One Financial.

جامعات فيرجينيا: تعتبر جامعة فيرجينيا University of Virginia المتواجدة في مدينة شارلتسفيل من أهم جامعات الولاية، وهي جامعة حكومية تأسست عام 1819، وأسسها توماس جفرسون. وهي تحتل المرتبة الأولى في ولاية فرجينيا فيما يخص التعليم العالي. وتحتل المرتبة الثانية على مستوي الولايات المتحدة الأمريكية كأفضل جامعة حكومية، ويبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها 19,200 طالب. ودرس فيها كلا الأخوين روبرت وتيد كينيدي والرئيس الأمريكي الثامن والعشرون ودرو ويلسون.

توجد بالولاية أيضا، جامعة فرجينيا كومنولث يونفارستي Virginia Commonwealth University التي تأسست عام 1882، وهي أول جامعة حكومية تأسست لخدمة الأمريكيين الأفارقة. ويبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها 24,000 طالب ومنهم 657 طالب أجنبي ولديها 45 برنامجا للدراسات العليا في شتي ميادين الزراعة والتجارة والهندسة والعلوم والبحوث والتكنولوجيا.
أسس فرانك باتان جامعة أولد دمنين يونفارسيتي Old Dominion University عام 1930 وهي من أبرز جامعات فيرجينيا المتخصصة في ميدان العلوم والهندسة والبحوث والإدارة. ويبلغ عدد الطلاب الذين يدرسون فيها نحو 19,000 طالب.
علاوة على الجامعات السابق ذكرها، يوجد كذلك بولاية فيرجينيا جامعة جورج مايسن يونفارسيتي، وهي جامعة حكومية تأسست عام 1972. وتشتهر الجامعة ببرامجها في عدة ميادين التجارة والسياسة والأعلام الآلي والاقتصاد وكذلك ميدان البيولوجي واللغة الإنجليزية. ويبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها 28,874 طالب.

---------------------------------------

ولاية ديلاوير Delaware

تقرير واشنطن: تقع ولاية ديلاوير في الجزء الأوسط من الولايات المتحدة المطل على المحيط الأطلنطي ويعود اسم الولاية تخليدا" لذكرى البارون دولاوير De Lawrr الذي اكتشف نهر ديلاوير.
وتلقب ديلاوير بالولاية الماسية نظرا" لصغر حجمها وثراءها النسبي وتبلغ نسبة السكان العرب 0.3% منهم 20%من المصريين و10% من السوريين وتبلغ نسبة المسلمين 0.2% ويوجد في الولاية عدة مساجد من أشهرها الجمعية الاسلامية لولاية ديلاوير في مدينة سيمرنا Smyrna.
ومن أهم معالم الولاية قلعة كريستينا Fort Cristina ومتحف هاجلي Haggle Museum وكنيسة الثالوث المقدسة Holy Trinity Church.
ومن مشاهير شخصيات ولاية ديلاوير القس ريتشارد آلين Richard Allen مؤسس كنيسة الميثوديست الأفريقية African Methodist Church وعالم الفلك الأمريكي Jump Cannon وكذلك القاضي جورج ريد George Reed المشاركين في توقيع اعلان الاستقلال الأمريكي.

جغرافية ديلاوير: تعتبر ولاية ديلاوير ثاني أصغر ولاية بعد ولاية رود ايلاند Rhode Island ويحدها شرقا" ولاية نيوجيرسي New Jersey وذلك عبر خليج ونهر ديلاوير ويحدها غربا" ولاية مارى لاند Maryland وجنوبا" نفس الولاية ولها حدودا" قصيرة مع ولاية بنسلفانيا Pennsylvania شمالا". وتتكون الولاية من ثلاث مقاطعات فقط وتبلغ مساحتها الكلية 5.161كم مربع وبذلك تحتل المرتبة التاسعة والأربعون من حيث المساحة في الولايات المتحدة.
تشغل ديلاوير جزا" من شبه جزيرة ديلمارفا Delmarva فهى تقع في الجزء الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة في مواجهة نهر ديلاوير الذي يمتد حتى خليج ديلاوير المرتبط بالمحيط الأطلنطي.
ويوجد عدة أنهار صغيرة بخلاف نهر ديلاوير منها ما يمتد غربا" حتى نهر ديلاوير وآخرون غربا" حتى ولاية ماري لاند وتشيزابيك Chesapeake وهذه الأنهار هى نهر كريستينا Christina ونهر براندي وين Brandywine اللذين يصبان في نهر ديلاوير وهناك نهر ناتي كوك Nanticoke الذي يصب في خليج تشيزابيك Chesapeake Bay وتعتبر أراضي الولاية أرضا" منخفضا" ويبلغ أقصى ارتفاع على حدود بنسيلفانيا حوالي 440 قدم.
عاصمة الولاية هى مدينة دوفر Dover ويبلغ عدد سكانها 32.808 وتعتبر مدينة ويلمنجتون Wilmington من أكبر المدن من حيث المساحة ويبلغ عدد سكانها 72.051 نسمة ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة نيو آرك Newark ومدينة ميلفورد Milford وسي فورد Seaford.

تاريخ ديلاوير: يعتبر المستكشف الهولندي هنري هدسون Henry Hudson هو أول من جاء الى أراضي ديلاوير عام 1609 وفي عام 1610 قام الكابتن صمويل آرجال Samuel Argall من فارجينا بتسمية هذه الولاية باسم ديلاوير Delaware حاكم المستعمرة الأمريكية فيرجينا في ذلك الوقت.
وقد حاول الهولنديون بناء مستعمرة لهم هناك عام 1631 ولكن محاولتهم باءت بالفشل وقد جاء المستعمرون السويد الى فورت كريستينا Fort Christina المسماة الآن مدينة ويلمنجتون Wilmington وذلك عام 1638 ولكنهم استسلموا للهولنديين الجدد بقيادة الحاكم الهولندي بيترستوفيسنت Peter Stuyvesant عام 1655.
وقد استولت انجلترا على المنطقة عام 1664 وانتقلت ادارتها الى ويليام بن William Penn مقاطعة تلو الأخرى منذ عام 1682 وحتى 1704 عندما حاربت الولاية خلال الثورة الأمريكية وقد أصبحت ولاية ديلاوير بعد ذلك أول ولاية أمريكية وأول ولاية تصادق على الدستور الأمريكي عام 1787.
وأثناء الحرب الأهلية وبالرغم أن الولاية كانت تحتوي على العبيد فهى لم تنسحب من الاتحاد.
وفي عام 1802 انشأ البثير أرنيه دويونت مصنعا" للبارود بالقرب من مدينة ويلمنجتون ثم اصبحت الولاية رائدة في مجال الصناعات الكيميائية.

سكان ديلاوير: يبلغ عدد سكان ديلاوير 783,600 نسمة حسب احصائيات عام 2002 وبذلك تحتل المرتبة الخامسة والأربعون من حيث الكثافة السكانية في الولايات المتحدة الأمريكية وتبلغ نسبة الكثافة السكانية 401 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة السكان البيض من أصول أوروبية 72.5% والأمريكيون الأفارقة 19.2% والهنود الحمر 0.3% والآسيويون 2.1% والأمريكيون اللاتينيون 4.8% ومتعددي الأجناس 1.1%. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 77.3% ونسبة الفقراء 8.2% حسب احصائيات 2003.

اقتصاد ديلاوير: يبلغ اجمالي الناتج القومي لولاية ديلاوير حوالي 50.486 مليون دولار عام 2004 ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 35.861 ووصلت نسبة البطالة 4.1% ويبلغ اجمالي انتاج قطاع الصناعة 4.880 مليون دولار وقطاع الخدمات 3.024 مليون دولار والقطاع الحكومي 4.229 مليون دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 2.507 مليون دولار.
ونظرا" لمرونة القوانين في ولاية ديلاوير الخاصة بتنظيم الأعمال التجارية والضرائب فقد تمركزت أكبر شركات الولايات المتحدة والمؤسسات وخاصة البنوك وشركات الخدمات في شمال ديلاوير ومنذ التسعينيات أصبح قطاع التأمين والتمويل من القطاعات المزدهرة التي يعتمد عليها اقتصاد ولاية ديلاوير.
بينما تتمركز المزارع بالقرب من قناة تشيزابيك وديلاوير.
ومن أهم المنتجات الزراعية الفروج وفول الصويا والذرة ومنتجات الألبان ومن منتجات صيد الأسماك المحار وسمك المنهادن.
أما عن المصانع فهى تتمركز حول مدينة ويلمنجتون Wilmington حيث يوجد العديد من الشركات والمصانع التي أسستها عائلة دوبونت DuPont في القرن التاسع عشر.
ومن الصناعات الهامة صناعة الأعشاب الطبية والأغذية المعالجة والمطاط والبلاستيك ومعدات وسائل المواصلات.

جامعات ديلاوير: من أهم جامعات ديلاوير جامعة ديلاوير الحكومية Delaware State University وتأسست عام 1891 ويبلغ عدد طلابها 3.178 وتقع في مدينة دوفر Dover ، وهناك أيضا" جامعة ديلاوير University of Delaware في مدينة Newark وتأسست عام 1743 ويبلغ عدد طلابها 20.713 وهناك جامعة ويلمنجتون الخاصة Wilmington College وتأسست عام 1967 وعدد طلابها 7.156 طالب.
  

ولاية ميريلاند Mary Land

تقرير واشنطن: تقع ولاية ميريلاند في الجزء الأوسط للولايات المتحدة الأمريكية الذي يطل على المحيط الأطلنطي ويعود اسم الولاية الى الملكة هنريتا ماريا Henrietta Maria زوجة الملك تشارلز ملك انجلترا.
وشعار الولاية هو "أفعال الرجال وكلام النساء " Fatti maschii, parole femine .
ويوجد في الولاية العديد من الأمريكيين من أصل عربي، وتبلغ نسبة من يزيد دخلهم عن 50.000 دولار سنويا نسبة 64%.
وتبلغ نسبة المسلمين في ميريلاند 1.4% أو حوالي 70.000 مسلم من اجمالي السكان حسب تقرير مجلس المنظمات الاسلامية في مدينة شيكاغو Council of Islamic Organization
ومن أهم معالم الولاية مالتينري الأثرية Fort Maltenry ، وقناة اوهايو وتشيز بيك Chesapeake and Ohio Canal ومتحف الأحياء المائية القومي ومركز الأبحاث العلمية في مدينة بالتيمورBaltimore وكذلك الأكاديمية البحرية في العاصمة أنابوليس Annapolis
وتشتهر ميريلاند بأنها مسقط رأس الزعيم الأمريكي جون هانسون الذي رأس الاجتماع القاري Continental Congress عند تأسيس الولايات المتحدة. كما أنها مسقط رأس الممثل جون وايكس بوث John Wikes Booth الذي اغتال الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن Lincoln .

جغرافية ميريلاند: يحد ولاية ميريلاند شرقا" ولاية ديلاوير Delaware والمحيط الأطلنطي وغربا" ولاية فيرجينيا Virginia وشمالا" ولاية بنسلفانيا Pennsylvania وجنوبا" مقاطعة كولومبيا District of Columbia. وتتكون الولاية من 23 مقاطعة ومدينة واحدة مستقلة وتبلغ المساحة الكلية لها 25.315 كم مربع.
ويقسم شرق ميريلاند خليج تشيز بيك Chesapeake والذي يمتد حتى الحدود الشمالية للولاية ويفصل نهر بوتوماك Potomac ميريلاند عن ولاية فيرجينا.
يتميز طقس ميريلاند بالصيف الحار والشتاء المعتدل ويوجد بالولاية الكثير من الغابات تبلغ مساحتها 1.2 مليون هكتار.
مدينة أنابوليس Annapolis هي عاصمة الولاية ويبلغ عدد سكانها 36.178 نسمة وتعد مدينة بالتيمور Baltimore من أكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 628.670 حسب احصاء عام 2003 ومن المدن الأخرى الهامة: فريدريك Frederick وروكفيل Rockville وهاجرزتاون Hagerstown.

تاريح ميريلاند: في عام 1608 قام البحار الانجليزي جون سميث باكتشاف خليج تشيز بيك Chesapeake وقد منح الملك تشارلز الأول المرسوم الملكي لأرض ميريلاند إلى اللورد سيسيل بالتيمور Lord Cecil Baltimore وذلك عام 1632.
وفي عام 1634 جاء الكثير من الانجليز أصحاب المذهب الكاثوليكي الى منطقة سانت كلمينتس St. Clementis والتي تعرف حاليا" باسم بلاكي ستون Blackistone وتمتعوا بالحرية الدينية في ظل ميثاق ميريلاند للتسامح الديني الذي أصدره مجمع ميريلاند عام 1649 حتى تمرد جماعة البيوريتان أو الأطهار الذي بدأ عام 1654 وانتهى عام 1658.
وقد قام تشارلز ماسون Charles Mason وجيرمايه ديكسون Jeremiah Dixon برسم حدود ميريلاند الشمالية مع ولاية بيسلفانيا وذلك عام 1767 ثم تم التنازل عن بعض أرض ميريلاند عام 1791 لتصبح اقليم كولومبيا.
وقد انضمت ميريلاند للاتحاد عام 1788 وأصبحت الولاية السابعة في الولايات المتحدة الأمريكية وقد كانت الولاية مشهورة بوجود الكثير من العبيد وكانت ميريلاند ساحة للكثير من الحروب أثناء الحرب الأهلية ولكنها لم تنفصل عن الاتحاد.
وتحتضن شواطئ ميريلاند الشرقية والغربية خليج تشيز بيك Chesapeake الذي يعتبر من أكبر مصادر الثروة السمكية في الولايات المتحدة.

سكان ميريلاند: حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ميريلاند 5.558.058 نسمة وتبلغ نسبة البيض 64.4% والأمريكيون الأفارقة 27.9% والأسيويين 4% والأمريكيون اللاتينيون 1.9% والهنود الحمر 3% والأجناس المختلطة 2% بالاضافة الى نسبة 1.8% من السكان غير مدونة احصائيا" ، وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 72.1% ونسبة الفقر 8%.

اقتصاد ميريلاند: بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية ميريلاند عام 2003 213 مليار دولار، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 39.247 دولار، ووصلت نسبة البطالة الى 4.3% عام 2004 وبلغ انتاج قطاع الصناعة 13 مليار دولار والقطاع الحكومي 36 مليار دولار والصحة والرعاية الاجتماعية 16 مليار دولار وقطاع الخدمات 6 مليار دولار والإعلام 4.6 مليار دولار.
وبرغم انخفاض مستوى صناعة صيد الأسماك في ولاية ميريلاند فان صيد الأسماك البحرية والمحار من خليج تشيزا بيك Chesapeake در دخلا" تعدى 67 مليون دولار وذلك عام 1998 وتعتبر الولاية رائدة في صيد الكابوريا في الولايات المتحدة الأمريكية.
ومن الصناعات الأخرى المعدات الكهربائية والالكترونية والمعادن الأساسية وصناعة الصواريخ ومعدات المواصلات والكيماويات ويمثل الشحن مصدرا" كبيرا" من الدخل للولاية وذلك باعتبار بالتيمور Baltimore أحد المواني الهامة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وكذلك تعتبر التكنولوجيا الحيوية والسياحة والكمبيوتر من الصناعات الحيوية في الولاية.
وتمثل الزراعة قطاعا" ثانويا" في ولاية ميريلاند ولكن توجد منتجات زراعية مثل الذرة والقش والتبغ وفول الصويا وتشتهر ميريلاند أيضا بتربية الخيول.

جامعات ميريلاند: توجد عدة جامعات عريقة مثل جامعة ميريلاند U. of Maryland College Park وهى جامعة حكومية تأسست عام 1856 وعدد طلابها 35.262 وجامعة جون هوبكنز في مدينة بالتيمور Baltimore Johns Hopkins University وتأسست عام 1876 وعدد طلابها 5898 وجامعة كوميونيتي كولدج في بالتيمور Community College of Baltimore وتأسست عام 1957 وعدد طلابها 20.025 طالب.

---------------------------------------

ولاية ماساتشوسيتس Massachusetts

تقرير واشنطن: تقع ولاية ماساتشوسيتس في الجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية ويعود اسم الولاية الى أحد قبائل الهنود الحمر المسماة بنفس الاسم ومعناه "القيلة الساكنة بجوار التل العظيم".
تحتل ماساتشوستيس المرتبة التاسعة في أمريكا من حيث نسبة عدد السكان من أصل عربي اذ يبلغ عددهم فيها 175 ألف نسمة حسب أرقام تقرير المعهد الأمريكي العربي في الوقت الذي سيوزع فيه العرب على جميع ال14 مقاطعة للولاية. وتبلغ نسبة المسلمين في الولاية 0.5% من اجمالي السكان طبقا" لتقرير مجلس المنظمات الاسلامية بمدينة شيكاغو الكبرى.

يوجد في الولاية العديد من المساجد منها المركز الاسلامي في بوسطن Boston ومسجد البقيع في مدينة سبرنج فيلد Spring field والمركز الاسلامي في مدينة ورشيستر Worchester .

أهم معالم الولاية: الكنيسة العتيقة Old North Church في بوسطن Boston ومتحف ومكتبة جون كيندي John. F. Kennedy في بوسطن Boston وتشتهر الولاية بكونها مسقط رأس الرئيس الأمريكي جون أدمز John Adams والرئيس لأمريكي جون كيندي John F. Kennedy والشاعرة الأمريكية اميلي ديكنسون Emily Dickinson والشاعر الأمريكي أي كومنج e.e.cummings وبذلك تعتبر الولاية رائدة في مجال الثقافة والفكر والنشاط الأدبي والشعري.

جغرافية ماساتشوسيتس: يحد ولاية ماساتشوسيتس غربا" ولاية نيويورك New York والمحيط الأطلنطي Atlantic Ocean وشمالا" ولاية فيرمونت Vermont وولاية نيو هامبشير New Hampshire وجنوبا" ولاية كونكتت Connecticut. وتتكون الولاية من 14 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 20.306 كم مربع.

يتميز الجزء الجنوبي من الولاية بوجود السهول الساحلية وهناك بعض الأنهار الصغيرة مثل نهر ميري ماك Merri mack وتعتبر بوسطن من الموانئ الكبيرة والهامة في الولايات المتحدة وبالاتجاه نحو وسط الولاية ويفصلها وادي نهر كونكتكت Connectrcut River وفي الغرب وادي بيركشر Berkshire Valley . تعتبر جبال جراي لوك Mt. Greylock في منطقة بيركشر Berkshire أعلى القمم في الولاية حيث يبلغ ارتفاعه 3.491 قدم.

وتحتوي ماساتشوسيتس على العديد من البحيرات وخاصة في الجزء الغربي في منطقة بيركشر Berkshire ويعتبر المناخ هناك مناخا" متقلبا".

عاصمة الولاية هى مدينة بوسطن Boston ويبلغ عدد سكانها 581.616 نسمة وهى من أكبر مدن الولاية ومن المدن الأخرى ورسيستر Worcester وسبرنج فيلد Springfield ولويل Lowell وكامبيريدج Cambridge .

تاريخ ماساتشوسيتس: لعبت ولاية ماساتشوسييتس دورا" هاما" في التاريخ الأمريكي وذلك منذ مجيء الحجاج الذين كانوا يناشدون الحرية الدينية وهم الذين أنشئوا مستعمرة بلاي موث Ply mouth عام 1620.

وكانت من أهم الولايات الثالثة عشرة ونظرا" لدورها البارز في مقاومة ظلم واستبداد المملكة البريطانية وفي عام 1773 قامت جماعة بوسطن للشاي Boston Tea Party بعمل مظاهرات ضد الضرائب الظالمة التي فرضها البريطانيون وقامت جماعة الرجال الصغار Minute Men بالثورة الأمريكية وذلك لمحاربة البريطانيين في مدينة ليكنجتون Lexington وكونكورد Concord في 19 ابريل عام 1775.

وتميزت ولاية ماساتشوسيتس بازدهار الحركة الأدبية والفكرية في القرن التاسع عشر وتوسع تجارة الأسماك والشحن البحري وصناعة المنسوجات والأحذية والآن تأتي هذه الصناعات في المرتبة الثانية وذلك بعد الصناعات الالكترونية والاتصالات.

سكان ماساتشوسيتس: يبلغ عدد سكان ولاية ماساتشوسيتس 6.416.505 نسمة ، حسب إحصائيات عام 2003. ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى قدرها 84.5% والأمريكيون الأفارقة 5.4% والأسيويون 3.8% والهنود الحمر 0.2% والأمريكيون اللاتينيون 6.8% ونسبة 3.7% غير مسجلة احصائيا" ونسبة 2.3% من أجناس مختلطة ، وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 63.8% ونسبة الفقراء 10.1%.

اقتصاد ماساتشوسيتس: يبلغ اجمالي الناتج القومي لولاية ماساتشوسيتس 297.113 مليون دولار عام 2003 ، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 41.801 دولار أمريكي وبلغت نسبة البطالة 4.7% عام 2005 ، كما يبلغ إجمالي ناتج الولاية لقطاع الصناعة 33.571 مليون دولار والقطاع الحكومي 25.976 مليون دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 25.026 مليون دولار والإعلام 13.432 مليون دولار وتتمتع ماساتشوسيتس باقتصاد متنوع وهناك عدة صناعات مثل صناعة المعدات الكهربائية والالكترونية والمنتجات البلاستيكية والورقية والمطاط ويعتبر الشحن والطباعة من الصناعات الهامة الأخرى والنشر وكذلك صناعة المجوهرات التي تعتبر من اقدم الصناعات. وتعتبر بوسطن Boston العاصمة وأهم المدن الصناعية في الولاية.

أما في مجال الزراعة فتحتل ماساتشوسيتس المرتبة الثانية بعد ولاية ويسكنسون Wisconsin بالنسبة لانتاج محصول التوت البري Cranberry ثم تأتي المنتجات الزراعية الأخرى في المرتبة الثانية مثل التفاح ومنتجات الصوبات الزراعية ومنتجات الألبان وتعتبر صناعة صيد الأسماك من الصناعات الهامة في الولاية وخاصا" في مدينة جلوسستر Gloucester ونيوبيدفورد New Bedford.

أما في مجال الصناعات الخدمية فتأتي السياحة في المرتبة الأولى وذلك لوجود شواطئ جميلة بطول اللسان البحري كود Cape Cod وتوظف السياحة ما يقرب من ثلث العمالة الموجودة في ماساتشوسيتس.

جامعات ماساشوسيتس: توجد في ولاية ماساشوسيتس اعرق جامعة في الولايات المتحدة (جامعة هارفرد) Harvard University في مدينة كامبرج وايضا معهد ماساشوسيتس للتكنلوجيا Massachusetts Institute of Technology (MIT) الذي يعتبر من اهم معاهد التكنلوجيا ليس في امريكا وحدها بل في العالم. كما يوجد في الولاية جامعة ماساشوسيتس في مدينة أمهرست Amherst وهى جامعة حكومية تأسست عام 1863 ويبلغ عدد طلابها 24.646 وهناك جامعة ماساشوسيتس في بوسطن University of Massachussetts Boston وهى جامعة حكومية عدد طلابها 11.682 وتأسست عام 1964.

ومن الجامعات الخاصة هناك جامعة بوسطن Boston University وتأسست عام 1839 ويبلغ عدد طلابها 29.596.

 ---------------------------------------

ولاية نيو جيرسي New Jersey

تقرير واشنطن: تقع ولاية نيو جيرسي في الجزء الغربي الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية وتطل على المحيط الأطلنطي ويعود اسم الولاية الى جزر جيرسي وتشتهر هذه الولاية باسم ولاية الحدائق Garden State .
وتأوي هذه الولاية ما يقرب من 240 ألف أمريكي من أصل عربي يقنطون في جميع مقاطعات الولاية البالغ عددها 21 مقاطعة وبذلك تحتل المرتبة الخامسة من حيث نسبة عدد السكان الأمريكيين من أصل عربي ويشكل المصريون غالبية عظمى تبلغ نسبتها 34% من اجمالي المهاجرين العرب في ولاية نيو جيرسي.
وتبلغ نسبة المسلمين 4% من اجمالي عدد السكان في الولاية ويوجد بالولاية العديد من المساجد منها المركز الاسلامي في أسبري بارك Asbury Park ومسجد محمد في أتلانتك سيتي Atlantic City المركز الاسلامي في ايست اورانج East Orange .
ومن أهم معالم الولاية ثغرة دلاوير المائية Delaware Water gap ومزار اديسون القومي Edison National Historic في مدينة ويست اورانج West Orange وجامعةبرنستون Prince ton University ومتحف الأحياء المائية في مدينة كامدين Camden وتشتهر الولاية أيضا" بكونها مسقط رأس الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون Richard Nixon والممثل والمغني فرانك سيناترا Frank Sinatra.

جغرافية نيوجيرسي: يحد ولاية نيو جيرسي شرقا" المحيط الأطلنطي وولاية بنسلفانيا Pennsylvania عبر نهر ديلاوير Delaware غربا" بينما يحدها شمالا" ولاية نيويورك وجنوبا" ولاية ديلاوير Delaware عبر خليج ديلاوير وتحيط المياه بجميع أطراف الولاية عدا الطرف الشمالي الذي يمتد بطول 80كم على حدود ولاية نيويورك. وتعتبر ثلث الجزء الشمالي من الولاية من المناطق الجبلية حيث توجد جبال الأبالاتش Appalachian وجبال كيتاتيني Kittatinny .
وتتكون الولاية من 21 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 19.210كم مربع.
ويعتبر ديلاوير النهر الرئيسي الذي يمد الولاية باحتياجاتها من المياه وفي عام 1961 وقعت كل من نيو جيرسي وثلاث ولايات أخرى اتفاقية حوض نهر ديلاوير التي تنظم الاستفادة من مياه هذا النهر وروافده.
وتوجد عدة أنهار أخرى في نيو جيرسي منها باسياك Passaic وراريتان Raritan وهاكن ساك Hackensack وتنخفض الأراضي بالاتجاه ناحية الجنوبي الشرقي مما يوفر سهولا" ساحلية تشكل نصف مساحة نيو جيرسي.
عاصمة الولاية هى مدينة ترينتون Trenton ويبلغ عدد سكانها في 2003 حوالي 85.314 نسمة وتعد مدينة نيوارك Newark أكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 278 الف نسمة.
ومن المدن الأخرى جيرسي سيتي Jersey وباترسون Paterson وأديسون Edison.

تاريخ نيو جيرسي: يرتبط تاريخ الولاية بتاريخ ولاية نيويورك أو نيوأمستردام وذلك لأن نيو جيرسي كانت جزا" منها وبعد تنازل الهولنديون عنها عام 1664 لانجلترا تم تجهيز نيو جيرسي كمستعمرة بريطانية على يد الحاكم الانجليزي فيليب كارتيرت Philip Carteret وفي عام 1676 تم تقسيم مستعمرة نيو جيرسي بين شركة كارتيرت وجماعة الكويكيرز الانجليز English Quakers والذين أخذوا حقوق الانتفاع الخاصة بجون لورد بيركيلي Berkeley وأصبحت نيو جيرسي مستعمرة ملكية عام 1702 يدير شئونها الحاكم الملكي لولاية نيويورك.
وفي عام 1738 انفصلت نيو جيرسي عن نيويورك على يد حاكم ولاية نيو جيرسي السيد لويس موريس Lewis Morris وذلك لموقعها الحيوي بين مدينة نيويورك ومدينة فيلاديليفيا Philadelphia .
ولقد شهدت نيو جيرسي الكثير من المعارك والقتال أثناء الثورة الأمريكية.
ولقد انضمت نيو جيرسي للاتحاد في 18 ديسمبر عام 1787 وأصبحت الولاية الثالثة في الولايات المتحدة الأمريكية. واليوم تعتبر نيو جيرسي من أكبر الولايات الصناعية في الولايات المتحدة نظرا" لموقعها الاستراتيجي وشبكة المواصلات الكبيرة فيها، وموقعها كمعبر الى شرق الولايات المتحدة.

سكان نيو جيرسي: حسب احصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان نيو جيرسي 8.698.879 نسمة وبذلك تحتل المرتبة التاسعة بالنسبة للكثافة السكانية ، ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 72.6% والأمريكيون الأفارقة 13.6% والأسيويون 5.7% والأمريكيون الاتينيون 13.3% والأجناس الهجينة 2.5% بالاضافة الى نسبة سكان غير مذكورة في الاحصاء تقدر نسبتهم بـ5.4%. وتعتبر ولاية نيو جيرسي من أكثر الولايات كثافة سكانية حيث توجد بها أعلى كثافة سكانية ويبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 68.8% وتبلغ نسبة الفقراء فيها 8.3% حسب احصائيات عام 2003.

اقتصاد نيو جيرسي: بلغ اجمالي الناتج القومي لولاية نيو جيرسي 394.040 مليون دولار عام 2003 ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 41 الف دولار ووصلت نسبة البطالة الى 4% عام 2005 ويبلغ انتاج قطاع الصناعة 44.002 مليون دولار والقطاع الحكومي 39.503 مليون دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 26.737 مليون دولار والتأمينات والتمويل 32.543 مليون دولار وقطاع البناء 16.522 مليون دولار وقطاع الخدمات والأغذية 9.611 مليون دولار وقطاع المواصلات 11.934 مليون دولار وقطاع المعلومات والاعلام 17.527 مليون دولار.
وتتميز نيو جيرسي بتنوع المنتجات الصناعية حيث يوجد بها أكثر من 15 ألف مصنعا وتعتبر صناعة الكيماويات من الصناعات الرئيسية للولاية حيث تعتبر رائدة في مجال الأبحاث الكيميائية.
كما يوجد العديد من مصافي البترول في شمال الولاية وتنتج الولاية العديد من المواد الطبيعية والعقاقير والمعدات والماكينات وكذلك الالكترونيات والأقمشة وتعتبر مدينة برنستون Princeton من أكبر مراكز الصناعات التقنية الحديثة في الولاية.
أما عن المجال الزراعي فيخصص 20% من اجمالي مساحة الولاية للأراضي الزراعية وتعتبر الولاية من أكبر الولايات المصدرة للخضراوات والفواكه مثل الفراولة والخوخ.
وتنتج الولاية منتجات أخرى مثل الدواجن والأسماك. ونظرا" لشواطئ نيو جيرسي الجميلة تعتبر صناعة السياحة ثاني أكبر صناعة في الولاية فيوجد فيها أكثر من 127 منطقة استحمام على طول ساحل المحيط الأطلنطي. وفي عام 1977 تم التصريح ببناء نادي للقمار Casino في مدينة اتلانتك Atlantic City وتوجد بالولاية أكبر شبكة مواصلات مثل السكك الحديدية والأنفاق التي تربط بيننها وبين ولاية نيويورك.

جامعات نيو جيرسي: يوجد بنيو جيرسي العديد من الجامعات منها جامعة روترز بمدينة New Brunswick وقد تأسست عام 1766 ويبلغ عدد طلابها 34.696 وهناك جامعة برنستون الشهيرة Princeton في مدينة نيو جيرسي وتأسست عام 1746 ويبلغ عدد طلابها 6836 وكذلك توجد كلية توماس اديسون Thomas Edison College بمدينة ترنتون Trenton وقد تأسست عام 1972 ويبلغ عدد طلابها 11.000 طالب ويوجد في الولاية العديد من مراكز الأبحاث العلمية مثل مركز توماس اديسون للأبحاث في منطقة مينلو بارك Menlo Park وقد تأسست عام 1876



تقرير واشنطن: تقع ولاية أريزونا Arizona في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية وهي على الحدود مع دولة المكسيك ويعود اسم الولاية إلى الكلمة الهندية اريزوناك Arizonac وهي تعنى الربيع الغض بلهجة قبائل الهنود الحمر.
أريزونا هي الولاية رقم 48 وانضمت للإتحاد الأمريكي في 14 فبراير عام 1912 وتشتهر بكونها مسقط رأس الزعماء العظام للهنود الحمر مثل جيرنيموCochise Geronimo .
ويوجد في ولاية أريزونا 4% من الأمريكيين العرب و2% من المسلمين في الولايات المتحدة.
ومن أشهر المساجد هناك المركز الإسلامي بالعاصمة فينكس Phoenix ومسجد ابراهيم فى مدينة كينج مان Kingman ومسجد محمد فى مدينة توكسان Tucson

من أهم معالم الولاية: وادي جراند كانيون الشهير(Grand Canyon) والغابة المتحجرة وسد هوفرHoover وبحيرة ميد Mead

جغرافية أريزونا: يحد ولاية أريزونا شرقا ولاية نيو مكسيكو New Mexico وغربآ ولاية كاليفورنيا California وشمالآ ولايتى يوتا Utah ونيفادا Nevada بينما يحدها جنوبآ دولة المكسيكMexico.. وتتكون الولاية من 15 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 294,315كم. تحتوى أريزونا على وادي جراند كانيون الشهيرGrand Canyon وتقع شمال اريزونا على هضبة كلورادو وهى سهول جافة تبلغ ارتفاعها4000قدم وهناك الغابات المتحجرة.
وتحتوى الولاية على نهر كولورادو Colorado الذى يشق وادى الجراند كانيون وجنوبآ يوجد نهر جيلا Gila وهناك العديد من السدود والبحيرات الصناعية التى تساهم فى الرى فى الولاية وذلك لان الولاية لا تحتوى على المياه الكافية ومن السدود الشهيرة هناك هوفر Hoover وديفس Davis وباركر Parker الذى يمد العاصمة فينكس Phoenix باحتياجاتها من المياه و هناك الصحارى والجبال فى أريزونا وخصوصا في الجزء الجنوبي منها.

عاصمة الولاية: هي مدينة فينكس Phoenix ويبلغ عدد سكانها 1,388,416 وتعد مدينة توكسان Tucson ثانى اكبر مدينة فى اريزونا و يبلغ عدد سكانها507,685 ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة ميسا Mesa ومدينة جلندال Glendale. يعتبر مناخ أريزونا دافئ وجاف.

تاريخ أريزونا: يعتبر القس الاسبانى ماركوس دو نيزاMarcos de Niza. أول أوربى اكتشف أريزونا ولقد دخل هذه المنطقه بحثآ عن السبعة مدن المليئه بالزهب المزكورة فى الاساطير وبعدها بعام واحد جاء الى اريزونا فرانسيسكو فاسكيه دو كورونادو Francisco de Coronado ولقد كانت المستوطنات الاولى بغرض التبشير للدين المسيحي.
وفى عام 1775 أسس الأسبان حصن تكسان Tucson Fort ولقد اصبح معظم أراضى أريزونا ملك للحكومة الأمريكية عام 1848 وذلك بعد حرب المكسيك وانضمت بقية أراضى أريزونا إلى الولايات المتحدة بواسطة اتفاقية "شراء جادسن" Purchase. Gadsen عام 1853.

سكان أريزونا: حسب إحصائية عام2004 يبلغ عدد سكان اريزونا5,743,834 نسمه وتبلغ نسبة البيض 55,5% والأمريكيون الافارقة3,1% والاسيويون1,8% والهنود الحمر 5% و11,6% من اجناس غير مزكورة فى الاحصاء و25,3% من أصول لاتينيه. وتبلغ نسبة السكان الذين يملكون مساكنهم 68,7% ونسبة السكان الفقيره 13,5%.

اقتصاد أريزونا: بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية أريزونا 183 مليار دولار عام 2003 ويبلغ متوسط الدخل الفردى سنويآ 28,442 دولار ووصلت نسبة البطالة 4,4% وبلغ انتاج قطاع الصناعة 22 مليار دولار والقطاع الحكومي 23 مليار دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 12 مليار دولار وقطاع الزراعة والاسماك 2 مليار دولار. وتتمتع أريزونا باقتصاد جيد ومتنوع حيث تعتبر الولاية رائدة فى انتاج المعادن ويعتبر النحاس من أهم المعادن التي تنتجها الولاية بوفرة وتحتوى شمال الولاية على العديد من الغابات التى توفر الاخشاب التجارية وتنتج أريزونا العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها القطن والخس والقرنبيط ومن المنتجات المتعلقة بالزراعة رعي البقر والعجول.
أما عن الصناعة فتعتبر أريزونا من الولايات المتقدمة في صناعة الالكترونيات والفضاء والطباعة والأغذية المعالجة.

جامعات أريزونا: من أهم جامعات ولاية أريزونا "جامعة أريزونا الحكومية" Arizona State University وتأسست عام 1885 وبها 49,171 طالب وتقع في مدينة Tempe وهي من اكبر الجامعات في الولايات المتحدة من حيث عدد الطلبة.
وهناك أيضا جامعة أريزونا بمدينة توسون قرب الحدود المكسيكية، وبها مركز هام لدراسات الشرق الأوسط. وهناك أيضا جامعة ابولو الخاصة Apollo College فى مدينة فينكس Phoenix وبها 603 طالب.




هذه جميع المعلومات التي استطعت ان اجمعها واصيغها عن ولايات امريكا والمعيشة والسكن بها وملائمة ولاياتها واماكنها لللاجيء العراقي , هذا الموضوع كتبته للفائدة العامة وللملمة شتات الكثير من المواضيع التي تخص بلاد المهجر ( بلاد العم سام ) ولكي تكون في موضوع واحد يستطع من خلال قراءته اي شخص منكم ان يتعرف على امريكا وماله وماعليه فيها وان يختار الاماكن الملائمة للسكن من جميع النواحي


اخوكم جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









عراقي مغترب
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 440

عراقي مغترب


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #8 في: 03:43 04/08/2013 »

بارك لله بيك اخى على هاى المعلومات القيمة
تنبيه للمراقب   سجل
قارءالفنجان
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 265


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #9 في: 03:47 04/08/2013 »

  الله عليك شنو انته ياورد عاشت ايدك على هذه المعلومات القيمة جدا يامبدع
تنبيه للمراقب   سجل
تعبان وماعرف
عضو مميز
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1156

وكل الذي تلقاه يشكو دهره ياليت شعري هذاه الدنيالمن


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #10 في: 05:22 04/08/2013 »

عاشت ايدك على هذا المجهود الطيب
تنبيه للمراقب   سجل

متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا (عمرالفاروق)

alhindia
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 122


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #11 في: 07:54 04/08/2013 »

بارك لله بيك على هذه المعلومات العامة
تنبيه للمراقب   سجل
saad ahmad
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 103


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #12 في: 09:44 04/08/2013 »

بارك الله بيك اخوية العزيز على هذا المجهود القيم .بس ليش نسيت ولاية اريزونا ؟؟ لازم المعلومات عنها قليلة ؟ اذا تعرف عنها شئ انفعنا الله ينفعك واحنا ممنونين منك عيوني

saad ahmad
تنبيه للمراقب   سجل
A.J 47
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 491


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #13 في: 10:50 04/08/2013 »

والله يا عزيزي موضوع رائع جدا جدا
وطويل جدا بصراحه ههههههههه
همزين فلوريدا اول ولايه اتكلمت عليها الي هيه ولايتي اذا الله كتب النه السفر من وصلت الها اكتفيت لان تعبت من قراءة الموضوع ههههههه
عزيزي موضوعك يستحق ان يطبع ويصير كتيب او دليل للمهاجرين لما في من فائده كبيره
سلمت اناملك اخي الغالي
اخوك ابو علي
تنبيه للمراقب   سجل
صبيه
عضو فعال جدا
***
متصل متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 643


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #14 في: 13:02 04/08/2013 »

عاشت ايدك اخ جار على كتابت هذه الموضوع والي كل اعضاء المنتدى محتاجين هيج معلومات تفيدهم بحياتهم الجديده بامريكا مشكور اخ جار وربي يحقق لك كل ماتتمناه
تحياتي الك
صبيه
تنبيه للمراقب   سجل

يامنى القلب من القلب اعتذار  ان طغى الشوق بجنبيه وثارا  فهويامي بك ما كان اختيارا  انت من تجعل ليلاتي نهارا انت من تملئو ايامي اغترارا ايها الطير الذي رف وطارا  وانا ابني له في القلب دارا كيف امسى حبنا نورا ونارا انا اهواك واهواك جهارا واغني بك زهوا وافتخارا ايها الشاهق كلشمس مداره فاذا طاف بك الشوق غرارا فتذكر انني ضقت اصطبارا  وترفق بامانيه السكاره لاتدع طيفك عني يتوارا  لاتدعني اسئل الغيب مرارا وانا  اعتصر الدمع اعتصارا انا كم افنى وكم احيا انتظارا
alnasiry
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 185


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #15 في: 13:44 04/08/2013 »

يعني شريد اكلك اكثر من اللي كالوه الاخوة قبلي فعلا عاشت عاشت عاشت ايدك يا اخ جار الانتظار الورده وفعلا معلومات قيمة الكل استفاد منها وكلنا محتاجين لهيج مواضيع قيمة تفيدنا مع دعائي للكل بالسفر القريب انشا الله


                    اخوكم الناصري
تنبيه للمراقب   سجل
SKY SIGNAL
مبدع قسم الهجرة
*
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1665


ان الله مع الصابرين


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #16 في: 16:02 04/08/2013 »

السلام عليكم
 الاخ العزيز الغالي بوركت على الموضوع  وسلمت اناملك اخي الكريم
تنبيه للمراقب   سجل

عِشْ كما تهوى قريباً أو بعيدا
حَسْبُ أيّامي جراحاً ونواحاً ووعودا
ولياليَّ ضَياعاً وجُحودا
ولقاءً ووداعاً يتركُ القلبَ وحيدا
يَسْهَرُ المِصباحُ والأقداحُ والذكرى معي
وعيونُ الليل يَخبو نورُها في أَدمُعي
يا لذِكراك التي عاشتْ بها روحي على الوهمِ سنينا
ذهبتْ من خاطري إلا صدى يعتادُني حيناً فحينا
قصّةُ الأَمس أُناجيها وأحلامُ غَدي وأمانيُّ حسانُ رَقَصَتْ في مَعْبَدي
وجراحٌ مُشعلاتٌ نارَها في مَرْقدي وسَحاباتُ خيالٍ غائمٍ كالأبدِ
أنا لن أعودَ إليك مهما اسْتَرْحَمتْ دقّاتُ قلبي
أنتَ الذي بدأ الملالةَ والصُّدودَ وخانَ حُبّي
فإذا دعوتَ اليومَ قلبي للتصافي لا لنْ يُلبّي
alialiali10099
عضو مميز
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1471

الحمد لله رب العالمين


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #17 في: 16:34 04/08/2013 »

الاخ علي علي علي , حضرتك تعرفني مسبقا ومجاوب هواية على اسئلتك واكيد تعرف اني مااجيب معلومات مامترابطة او اجتهد بيها او اسوي نسخ ولصق او اجيب معلومات من موقع ويكيبيديا واخليها هنا , واني كاتب بعض الولايات لاتتوفر لدي معلومات عنها وللعلم اخ علي علي علي , الصفحة لاتسمح بعرض معلومات جميع الولايات وموضوعي هذا انت قرأت نصفه فقط وسأنزل الان النصف الاخر في تعليق حتى يطلع عليه الاخوة الاعضاء


اخوك جار الانتظار



اخي جار الانتظار انت متألق وانا احبك جدا لمساعتدك والله يجعلها ان شاء الله في ميدان حسناتك بس حبيته شوية معلومات عن ولاية اريزونا من حيث الشقه والمساعدات والبرامج والعمل والصحة وغيرها واتوقع انتم قادرون بايجاد معلومة عن هذه الولاية
انا اعزك اخي ولم احاول ان اجرحك باي كلمة لانك كبييييير بمعنى الكلمة وفقك الله يااصيل ياطيب تقبل مروري وبارك الله بك على هذا الموضوع
ونطالب ادارة منتدى عين كاوة بتثبيت الموضوع دلفائدة العامة موسوعة الولايات الامريكية بقلم جار الانتظار
تحياتي لجنابكم اخي وعزيزي جار الانتظار
اخوك alialiali10099 اسمي شوية طويل موووو لو عادي جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

سُئل علي أبن أبي طالب عليه السلام
كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن
لأن الدنيا مُقبلة عليّ
والناس كلهم أصدقائي
وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ
فخير الأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك
Mohammed altaee
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 873


الصبر مفتاح الفرج


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #18 في: 18:31 04/08/2013 »

بصراحة موضوع جداً رائع ومفيد وإنشاءالله الكل يستفيد من هكذا مواضيع
سلمت أناملك وبارك الله بيك أخي العزيز جاري الإنتظار وجعلها الله في ميزان حسناتك

تقبل خالص تحياتي
Mohammed Altaee
ماليزيا
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #19 في: 18:52 04/08/2013 »

السلام عليكم


شكرا جزيلا لجميع الاخوة الاعضاء على المرور الكريم , بكم نتألق سادتي الكرام وبكم وبخبرتكم نخدم اخواننا الاعزاء من الاعضاء الجدد في سبيل الانسانية وفي سبيل نشر ثقافة الديمقراطية وفي سبيل بث روح المواطنة والمساعدة ونكران الذات في سبيل الاخرين , تحية حب وتقدير واحترام للاخوة الاعضاء عمالقة المنتدى واخص بالذكر اساتذتي

الاخ العملاق الكبير حسين الجبوري

الاخ العملاق الكبير فارس البغدادي

وجميع الاخوة الاعضاء جميعكم سادتي الكرام على العين والرأس وان شاء الله بكم نتقدم وبكم وبأناملكم يعلى اسم صرح عينكاوا في فضاء الانترنيت .

كل الشكر والتقدير والاحترام للادارة الموقرة المحترمة وللاخت الفاضلة ساوند على دعمها للمواضيع التي تخدم الاخوة الاعضاء , بكم سيدتي وبدعمكم وتشجيعكم نتقدم بصرحكم العالي هذا الى الامام


أخوكم جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









أسراء الوردة
مبدع قسم الهجرة
*
غير متصل غير متصل

رسائل: 1749


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #20 في: 19:39 04/08/2013 »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل

شكراً للموضوع الشامل .... والمعلومات الرائعة


وفقتم للخير



* IMG_1637.JPG (111.5 KB, 720x528 - شوهد 6263 مرات.)
تنبيه للمراقب   سجل
mike67
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 617


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #21 في: 20:41 04/08/2013 »

 موضوع اكثر من رائع ويسلمو الايادي لان فيه معلومات قيمه ومفيده انشاءلله يستفادون منه الاخوه الاعضاء
  واتمنالك التالق والابداع  دائما

              تحياتي
             mike67
تنبيه للمراقب   سجل
aso7
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 46


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #22 في: 21:29 04/08/2013 »

بارك لله بيك اخى على هاى المعلومات القيمة
تنبيه للمراقب   سجل
ابو هفال
مبدع قسم الهجرة
*
متصل متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1369


مشاهدة الملف الشخصى WWW
« رد #23 في: 21:57 04/08/2013 »

عاشت ايدك على هذا مجهود رائع وجبار صراحتا

واسلوبك في الكتابة من طرتز مفهوم جدا

واتمنالك كالموفيقة ونجاح


لك مني خالص احترامي
تنبيه للمراقب   سجل

الـــــســـرمـــــــــــــدي
أعمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل بصمـــــــــــــــــــــــــت ودعـــــــــــــــــ عملـــــــــــــــــــــــــك يتكلــــــــــــــــــــــــــــــم

مصطفى حنفش
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 135


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #24 في: 23:10 04/08/2013 »

ماشاء اللة عليك وتسلم ايدك وربي  يوفقك ويحفضك من كل سوء يا طيب يا اصيل
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #25 في: 11:53 05/08/2013 »

السلام عليكم اخوتي الكرام


شكرا جزيلا لجميع الاخوة والاخوات على المرور الكريم والكلام الجميل , ان شاء الله نكون عند حسن ظنكم دائما وان شاء الله نتقدم بمشاركاتكم خدمة لاخواننا رواد المنتدى , والاخت الفاضلة اسراء الوردة وصلت رسالتك سيدتي وان شاء الله سيتم العمل بنصيحتك ولكم منا جزيل الشكر والتقدير والاحترام , أنتم وغيركم سيدتي اعلام كبيرة من اعلام هذا المنتدى الرائع ومنكم ومن خبرتكم نتعلم ونستفيد , واكرر شكري واحترامي وتقديري لكم مرة اخرى


اخوكم جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









saad ahmad
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 103


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #26 في: 12:20 05/08/2013 »

sdgdgfdhgj
تنبيه للمراقب   سجل
بسام الطائي
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 30



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #27 في: 13:44 05/08/2013 »

الموضوع اكثر من رائع وان دل على شيء فيدل على صاحب الموضوع صاحب الانامل الذهبية ... عمي انت ذهب .. انحني لك بكل احترام وتقدير لجهدك الرائع ... سؤال .. ما رايك بمدينه oswego lake / oregon  وهل تقع ضمن المنطقة المحصورة بين المحيط و  Interstate Highway 5؟ وهل تحدث فيها اعاصير او فيضانات او اي نوع من الكوارث الطبيعية ؟ ارجو ان ترفدني بما تعلم عنها لو سمحت
ايضا سؤالي من ناحية المفاضلة .. برايك ايهما افضل اوستن ام اوسويغو؟ بصورة عامة من حيث كل شي علما انني متزوج ولدي طفلان والحمد لله فبما تنصحني ... تحية من القلب / ابو حمزة
تنبيه للمراقب   سجل

سبحان الله العظيم .. سبحان الله وبحمده
Day of arrival
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 257



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #28 في: 14:13 05/08/2013 »

الاخ جاري الانتظار ...مشكور على جهودك  وعلى تعبك .....فى الحقيقة هذا المنتدى يحتاج ناس هواي عدهم معلومات واضحة مثل حضرتك وبقية الاخوان اللى يساهمون دائما في ايضاح وتوصيل الفكرة الى الاعضاء ..شكرا لك مره اخرى ..اخوك  Day of arrival
تنبيه للمراقب   سجل

هِـيَ الأَخْـلاقُ تَنْبُـتُ كَالنَّبَـاتِ

إِذَا سُـقِيَـتْ بِمَـاءِ المَكْـرُمَـاتِ

فَكَيْـفَ تَظُـنُّ بِـالأَبْنَـاءِ خَيْـراً

إِذَا نَشَـأُوا بِحُضْـنِ السَّـافِـلاتِ
الانشراح
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 103


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #29 في: 15:01 05/08/2013 »

السلام عليكم اخي جار الانتظار بارك الله فيك علاهذا المجهود الراقي جعله الله في ميزان حسناتك وانت تنفع وتفيد اناس اخرين جزاك الله كل خير وعاشت ايدك بس انت فصلت كل شي عن ولايات ولم تذكر ولايه كولارادوا الابالقليل ارجو منك اخي ان تتفضل علينا بتفاصيل عن هذه الولايه بدقه اكثر لانها ولايتي لاكني لااعرف عنها الاالقليل اليسير الله يبارك فيك ممكن تذكرلنا تفاصيل اكثر عن هاي الولايه ولك فائق شكري وتقديري
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #30 في: 13:52 06/08/2013 »

السلام عليكم اخ ابو حمزة


لايعلم الظروف والاقدار والمستقبل الا الله , ولكن المؤشرات تقول ان مدينتك لم يحدث بها اي من الكوارث الكبرى التي ذكرتها


واكيد اكيد اكيد اوستن افضل بكثير , ولك القرار اخي الكريم




أخوك جار الانتظار
الموضوع اكثر من رائع وان دل على شيء فيدل على صاحب الموضوع صاحب الانامل الذهبية ... عمي انت ذهب .. انحني لك بكل احترام وتقدير لجهدك الرائع ... سؤال .. ما رايك بمدينه oswego lake / oregon  وهل تقع ضمن المنطقة المحصورة بين المحيط و  Interstate Highway 5؟ وهل تحدث فيها اعاصير او فيضانات او اي نوع من الكوارث الطبيعية ؟ ارجو ان ترفدني بما تعلم عنها لو سمحت
ايضا سؤالي من ناحية المفاضلة .. برايك ايهما افضل اوستن ام اوسويغو؟ بصورة عامة من حيث كل شي علما انني متزوج ولدي طفلان والحمد لله فبما تنصحني ... تحية من القلب / ابو حمزة
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #31 في: 13:56 06/08/2013 »

السلام عليكم اخوتي الاعزاء


شكرا جزيلا لجميع الاخوة المعلقين وهذا اقل مايمكن ان اقدمه , والى العضو ( الانشراح ) هذا ماكان متوفرا لدي اخي الكريم ومااستطعت ان ادعمه بحقائق عن الولايات من داخل امريكا وليس مجرد اسهاب ونقل من مواقع خارجية فقط , ولو كانت لدي معلومات اكثر عن ولايتك لكنت قد كتبتها ...... اكرر اسفي واعتذاري لك



جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









احمدمالك
عضو مميز جدا
*****
متصل متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 3088


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #32 في: 15:52 06/08/2013 »

اخي جاري الانتظار
الموظوع اكثر من رائع والله وفيت او كفيت



احمد
تنبيه للمراقب   سجل
الانشراح
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 103


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #33 في: 16:33 06/08/2013 »

بارك الله بيك اخي الكريم كفيت ووفيت ماقصرت بس مااعرف ليش هاي الولايه بالذات المعلومات جدا قليله عنها كثير بحثت عنها ماحصلت الاالقليل اليسير مااعرف يمكن ادبسنا بيها والله يستر تحياتي اخي جار الانتظار مع فائق احترامي وتقديري لماتقدم من حهود بارك الله فيك مره اخرى
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #34 في: 09:58 08/08/2013 »

السلام عليكم


هذه جميع المعلومات التي املكها والتي جمعتها من مواقع خارجية وعملت لها تحديثا كاملا بالارقام , وان كانت المعلومات قليلة عن ولايتك تستطيع تغييرها بمجرد وصولك للمطار بأمريكا وتتحمل فقط اجرة تذكرة الطائرة , لان برأيي الخاص معلومات قليلة عن ولاية معناه انها ولاية ذات نشاط قليل وخاملة وليست كباقي الولايات , هذا رأيي طبعا ولكم القرار الاخير في تحديد مصيركم ومكان سكنكم بعد السفر بأذنه تعالى


أخوكم جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









بسام الطائي
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 30



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #35 في: 15:17 08/08/2013 »

السلام عليكم اخ ابو حمزة


لايعلم الظروف والاقدار والمستقبل الا الله , ولكن المؤشرات تقول ان مدينتك لم يحدث بها اي من الكوارث الكبرى التي ذكرتها


واكيد اكيد اكيد اوستن افضل بكثير , ولك القرار اخي الكريم


عساكم من عواده وانتم بافضل حال وراحة بال ان شاء الله
شكرا للرد
ولو سمحت ندخل بنقاش بسيط .. والله ليس تشكيكا برايك الحكيم بل ليطمئن قلبي وان تكن لي الحجة عند اختيار اوستن بدل اوسويغو .. اليك بعض النقاط عن اوسويغو قد جمعتها فبماذا تفضل اوستن عنها ..

ساذكر لك ما ابلغني عنه كفيلي الاخير وارجو منك ان تصحح او تضيف او تؤيد المعلومان عن اوريغون وذلك للتاكد
 
1 لايوجد ضريبة مبيعات 
2 قلة الافارقة والمكسيكان
3 مدينة محافظة 
4 ادنى اجر للساعة تقريبا 8,95 تقريبا
5 الضمان الصحي يشمل العيون والاسنان عدا حشوة الجذر وهي ايضا مشمولة ب 50% فقط
6 مدينة تعتبر سياحية نوعا ما لقرب المنافذ السياحية الطبيعية
7 قلة نسبة الجريمة بانواعها
8 الولاية متقدمة من حيث الاهتمام الدراسي
9 المساعدات افضل / welcome check  for each person $1125
10 راتب قدره 650 دولار تقريبا للعائلة ذات الاربع نفرات وهو حسب مااعلم مستمر الا في حال تجاوز الدخل الشهري 2400 دولار فمن بعده يبدا بالتناقص
11  توجد شركة مشهورة تبيع كل شي بادنى ربح اسمها على مااعتقد cost company هذه الشركة تقبل ببطاقات الفود ستامب  للتبضع منها وهذا من بعد الازمة الاقتصادية قبلو باضافتها
12 طبعا الجو ممطر وبارد لكن يقول ان البرد القارس لمدة شهرين او ثلاث فقط
13 صيفا لاتحتاج لتبريد
14 لكن يبدو لي ان فرص ايجاد العمل ليست كبيرة
15 المواطنون هنالك من اصول هولندية والمانية  وهم لطفاء بطبيعة الحال ومتعاونون ولاتشعر بالتفرقة
16 المدينة اسعارها بصورة عامة مناسبة ارخص من نيويورك لكن اغلى من تكساس
17 الايجارات مرتفعة بعض الشيء مثلا شقة غرفتين قريب 800 اعلى او ادنى بقليل 3 غرف 1000 تقريبا
اسف للاستطالة وارجو منك ان تضيف مما لااعلم وان تصحح ما اجهل  وهل برايك هي افضل من اوستن / تكساس

وماهي نقاط المفاضلة التي تميز اوستن عنها
تنبيه للمراقب   سجل

سبحان الله العظيم .. سبحان الله وبحمده
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #36 في: 18:24 08/08/2013 »

السلام عليكم اخوية , اذا انت مقتنع بمدينتك هاي !!!! ليش تريد مقارنة وليش تسأل على عاصمة ولاية تكساس مدينة اوستن ؟؟؟ !!! بصراحة مااعرف شنو بالك بس اصلا ماكو مجال مقارنة بين المدينتين وبدون أدنى شك مدينة اوستن افضل بكثير

واذا تريد مقارنة شوف واحكم بنفسك ..... علما ان بعض المواضيع منقولة للامانة



اوستن هي عاصمة تكساس مدينه متوسطة الحجم وهي اكبر رابع مدينة في تكساس
نسبة الامريكان الاصل في المدينه 50%
نسبة السود في المدينه 12%
نسبة المكسيكان في المدينه 38%

الشعب فرررررندلي وطيب واغلب المدينه طلاب

الداون تاون حقها حلو وماعليه < مع اني ماقد طبيته الا مرتين اغلب المباني حديثه وفيه مناطق حلوه فيه اوستن وتروح لها بالباص

اللغه الاساسيه الانجليزيه وبعدها المكسيكيه
حتى الباص يتكلم انجليزي ويتكلم مكسيكي

عن الجو:
اوستن جوها حار زي جو الرياض تقريبا بس اخف بشوي لكن المدينه خضرا واغلب الاوقات تكون السماء مغيمه
درجات الحراره بالصيف يقولون لي بالكثير توصل 47 وفي الشتاء تنزل 3 تحت الصفر بدون ثلوج

عن المطاعم والسوبر ماركت:
المطاعم منتشره بشكل كبير في منطقة الجامعهه الي هي اليو تي من فاست فود الى مطاعم مكسيكيه الى مطاعم عربيه اسعار الوجبات بالكثير 10 دولار وفيها وتختلف
والمدينه فيها ول مارت وفيها HEB وكل مكان تحصل سوبر ماركت 24 ساعه مفتوحه

عن الاتصالات:
فيه شبكة تي موبايل وفيه شبكة AT&T وسعرها اذا بتطلعونها جديده ب 60 دولار شامله انترنت مفتوح وبلاك بيري واتصال مفتوح في جميع الولايات وما انصحكم تاخذونها الا من نفس الشركه وسعرها ثابت 60 دولار شهريا اول مره تدفع 60 دولار وكل شهر تدفع 60 دولار وبعض المحلات يبيعونها ب 120 دولار ويتكسبون من وراك

عن المواصلات:
تقدر تستغني عن السياره
فيه باصات الجامعه وهذي تودي للسكن الطلابي وبلاش ومغطيه جميع المجمعات السكنيه في اوستن لكن ايام الويكند ماتشتغل
وفيه باصات المدينه وانا اشوفها مغطيه المدينه كامله وتشتري التذكره ب 15 دولار مدة شهر وتستخدمها متى ماتبي واغلب الباصات تقفل 11 باليل وفيه باصات 24 ساعه
وفيه مترو رائع جدا ياخذك من نورث المدينه وينزلك في الداون تاون وصراحه رائع جدا

المدينه امااااااااان جدا وبالذات منطقة الجامعه اطلع الساعه ثننتين باليل ثلاث محد يتعرض لك وبعد الساعه 10 دايم الدوريات متواجده
لكن انصح بالابتعاد عن الجزء الشمالي الشرقي للمدينه بحيث ان المنطقة لك عليها

الجامعات :
يوجد جامعتين
UNIVERSITY OF TEXAS AT AUSTIN
st edwards university

معاهد اللغه في المدينه:
ESL
افضل معهد لغه الي هو تابع لجامعة اوستن ESL والمعهد بصراحه جبار جدا وفيه سعوديين ولكن موب كثير مرررره وكرررف
سعر الدراسه فيه 4 شهور ب 4300 دولار تقريبا واقرب موعد للي بيجيب قبول فيه الي هو بعد 5 شهور

TIEP
وهذا المعهد بطراااان وااذا انت نص ونص وتحب تذاكر وترتاح ادخله وصراحه توب سعره تقريبا دراسه وكتب وتامين 4 شهور ب 5 الاف دولار
بس الكلاس كله سعوديين

ASTON INTERNATIONAL ACADEMAY
مافيه سعوديين الا قليل جدا بس المعهد خرابيط مايعطيك واجبات واختباراته سهله وحق لعب ما انصح فيه
وصراحه معهد خرابيط وانا ادرس فيه الحين وتوهم معترفين فيه ماله يومين وبغيره

بالنسبه للسكن
العوائل مافيه امل تحصلون
وغالي من 800 الى 1600 الاسعار وبصراحه السكن غثا وياله تحصل شي زين ومعقول
المصغرات المرفقة


واذا مو كافية هاي المعلومات شوف هاي بعد معلومات .....

أوستن Austin

هي عاصمة ولاية تكساس الأمريكية، وحاضرة مقاطعة ترافيس. تقع في منطقة تكساس الوسطى، وهي رابع أكبر مدن ولاية تكساس بعد هيوستن ودالاس وسان أنطونيو، والسادسة عشرة بالنسبة للولايات المتحدة. بلغ عدد سكانها 690252 نسمة حسب تقديرات عام 2005. المدينة هي المركز الثقافي والاقتصادي لمنطقة أوستن راوند روك (Austin-Round Rock).
حدث أول استيطان موثق في المدينة في عام 1835، وسميت المدينة في عام 1837 بـ ووترلو (Waterloo). في عام 1839 قام ميرابيو ب. لامار (حاكم جمهورية تكساس الثالث) بتغيير اسم المدينة إلى "أوستن" على اسم ستيفن ف. أوستن (الملقب بأبي تكساس). تقع المدينة بالقرب من نهر كولورادو. النصف الشرقي من المدينة منبسط، أما الغربي فيحتوي على العديد من التلال. توجد فيها جامعة تكساس في أوستن، في المنطقة التي تلقب بـ "تلال السليكون". كما يوجد فيها مطار أوستن بيرغستروم الدولي. تلقب أوستن بـ "عاصمة الموسيقى المباشرة العالمية".

موقع ولاية تكساس

موقع أوستن في ولاية تكساس


مطار أوستن


يقع المطار جنوب مدينة أوستن


أبرز معالم أوستن مبنى الكابيتال


مركز المدينة في النهار


مركز المدينة في الليل


نهر كلورادو




يتبع

شركات التاكسي
-------------------------------------------------------------

.
.
YELLOW CAB
Tel (512) 452-9999
http://www.yellowcabaustin.com/
.
AUSTIN CAB
Tel (512) 478-2222
http://www.austincab.com/
.
.
شركات تأجير السيارات
-------------------------------------------------------------
Advantage Rent-A-Car
To receive employment information, please call our local telephone number and wait for someone to assist you: (512) 388-3377, or visit our Web site at www.arac.com.

Alamo / National Rent-A-Car
To receive employment information, please call our local telephone number:
Tel (512) 530-3579, or visit our Web sites: www.alamo.com / www.nationalcar.com.
….
Avis Rent A Car
To receive employment information, please call our local telephone number:
Tel (512) 530-3419, or visit our Web site: www.avis.com.

Budget Car & Truck Rental
To receive employment information, please call our local telephone number:
Tel (512) 530-3352, or visit our Web site: www.budget.com.

Dollar Rent A Car
To receive employment information, please call our local telephone number:
Tel (512) 530-2281, or visit our Web site: www.dollar.com.

Enterprise
To receive employment information, please call our local recruiting office:
Tel (512) 912-0332, or visit our Web site: www.enterprise.com.

Fox Rent A Car
To receive employment information, please call our local telephone number:
Tel (512) 530-3900, or visit our Web site: www.foxrentacar.com.

Hertz Car Rental
To receive employment information, please call our local telephone number:
Tel (512) 530-3448, or visit our Web site: www.hertz.com.

Thrifty Car Rental
To receive employment information, please call our local telephone number:
Tel (512) 530-6812, or visit our Web site: www.thrifty.com.
.
.
دليل الفنادق
-------------------------------------------------------------
http://www.expedia.com/Hotels?action=hotelPackageWizard@searchHotelOnly&p ackageType=HOTEL_ONLY&hotelPackageWizard_hotelPack ageWizardControl_inpPackageType=HOTEL_ONLY&hotelPa ckageWizard_hotelPackageWizardControl_hotelWidgetC ontrol_hotelSearchRegionControl_hotelRegionTypeCon trol_inpRegionType=CITY&hotelPackageWizard_hotelPa ckageWizardControl_hotelWidgetControl_hotelSearchR egionControl_cityControl_inpCity=Austin%2C+Texas&h otelPackageWizard_hotelPackageWizardControl_hotelW idgetControl_hotelSearchRegionControl_cityControl_ inpCityRegionId=178234&hotelPackageWizard_hotelPac kageWizardControl_hotelWidgetControl_roomInputWidg et_hotelRoomCountInput=1&hotelPackageWizard_hotelP ackageWizardControl_hotelWidgetControl_roomInputWi dget_adultCountInput=2&hotelPackageWizard_hotelPac kageWizardControl_hotelWidgetControl_roomInputWidg et_childCountInput=0&isAdditionOptionExist=0&eapid =21187&mdpcid=21187-1.ExpediaHotelsGEO6US|%20SmartDeals|%20freesearch
.
.
دليل المطاعم
-------------------------------------------------------------
http://www.austinchronicle.com/gyrob...des/Restaurant
.
مطاعم الحلال
Dimassis
12636 Research Blvd
Austin, Texas 78759
Tel (512) 258-0395

Alborz Persian Cuisine
3300 W Anderson Lane #303
Austin, Texas 78757
Tel (512) 420-2222

Chola Cuisine: Indian
2601 South Interstate Highway 35 Round Rock, TX 78664-7321
Phone: (512) 244-2222
.
.
دليل تأجير الشقق
-------------------------------------------------------------
http://www.apartmentguide.com/apartments/Texas/Austin/
.
.
المواصلات العامة
-------------------------------------------------------------

http://www.capmetro.org/
.
.
معاهد تعليم اللغة الانجليزية
-------------------------------------------------------------
معهد جامعة تكساس بأوستن
http://www.utexas.edu/student/esl/
.
معهد تكساس
http://www.tiec.org/tiep/
.
معهد كابلان
http://www.kaplan.com/
.
معهد هاوس أوف توتورس
http://www.houseoftutors.com/
.
.
جامعة تكساس بأوستن
-------------------------------------------------------------

http://www.utexas.edu/
.
.
دليل المراكز التجارية
-------------------------------------------------------------
http://www.yellowpages.com/Austin-TX...-Centers-Malls
.
.
خريطة أوستن موضح عليها الشوارع وأشهر المواقع
http://map.mapnetwork.com/destination/austin/
.
.
دليل اوستن العام
http://www.austintexas.org/
http://www.ci.austin.tx.us/
http://austin.craigslist.org/
http://www.city-data.com/city/Austin-Texas.html
http://www.austincityguide.com/index.html
http://www.austin360.com/
http://www.helloaustin.com/Restaurants.Cfm
http://www.austinwebpage.com/
http://www.austinlinks.com/
http://www.city-data.com/city/Austin-Texas.html


وهذا رابط لمنتديات كاملة عن مدينة اوستن عاصمة ولاية تكساس , اني متأكد مراح تلحك تقرأ معلومات عن ولاية اوستن منا لما تسافر بهذه المنتديات لانها عملاقة وجبارة

شوف رابط المنتديات

http://www.city-data.com/forum/austin/

وهاي روابط من أرشيف المنتدى عن مدينة اوستن عاصمة ولاية تكساس هم التعليقات والكتابات بيها والمعلومات انا اعتبرها كنز لايقدر بثمن

الروابط

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,371689.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,361332.0.html


جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









احمدمالك
عضو مميز جدا
*****
متصل متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 3088


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #37 في: 00:25 09/08/2013 »

اخي جاري الانتظار ولو اصير عليك زحمه اني في الايام القليله القادمه متوجه الى ولايه فلوريدا
اني قريت عن ولايه افلوريدا بالموعوع الي نزلته بس كان الموظوع عن ولايه فلوريدا قليل اذا مصير زحمه اريد تفصيل عن فلوريدا اوجهتي اورلوندا
مع تمنياتي الك بالموفقيه


احمد \تركيا
تنبيه للمراقب   سجل
بسام الطائي
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 30



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #38 في: 05:50 09/08/2013 »

الاخ .. جار الانتظار ... كل الشكر والتقدير لجهدك للرد على سؤالي ... انت وين هسه ؟؟
تنبيه للمراقب   سجل

سبحان الله العظيم .. سبحان الله وبحمده
صبيه
عضو فعال جدا
***
متصل متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 643


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #39 في: 11:22 09/08/2013 »

اشكرك اخ جار على هذه الموضوع المهم فعلا موضوع يستحق التقدير ومفيد لجميع الاعضاء  نشكر جهودك المبذوله لخدمه منتدى عينكاوه والاخ جار  كتب انو الموضوع وبعض المعلومات مقتبسه ولاكن بتنظيم شديد  وللفائده العامه  فليش بعض الاخوه يقابلون الاحسان بل اساءه لهذه الصرح الكبير والي كل همه  فائده الاخوه والاخوات بلمنتدى اخي جار انت علم من اعلام عينكاوه نفتخر بوجودك بيننا الله يحفظك ويرعاك ويسدد خطاك
اختك صبيه
تنبيه للمراقب   سجل

يامنى القلب من القلب اعتذار  ان طغى الشوق بجنبيه وثارا  فهويامي بك ما كان اختيارا  انت من تجعل ليلاتي نهارا انت من تملئو ايامي اغترارا ايها الطير الذي رف وطارا  وانا ابني له في القلب دارا كيف امسى حبنا نورا ونارا انا اهواك واهواك جهارا واغني بك زهوا وافتخارا ايها الشاهق كلشمس مداره فاذا طاف بك الشوق غرارا فتذكر انني ضقت اصطبارا  وترفق بامانيه السكاره لاتدع طيفك عني يتوارا  لاتدعني اسئل الغيب مرارا وانا  اعتصر الدمع اعتصارا انا كم افنى وكم احيا انتظارا
بسام الطائي
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 30



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #40 في: 15:12 09/08/2013 »

كل الشكر والتقدير للاخ جار الانتظار فلولاه ماكنت اطلعت على هالموضوع المهم .. والدال على الخير كفاعله
تنبيه للمراقب   سجل

سبحان الله العظيم .. سبحان الله وبحمده
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #41 في: 22:39 10/08/2013 »

السلام عليكم



شكرا جزيلا للكلام الجميل الذي ان دل فيدل على رقي اخلاقكم واصلكم الطيب وان شاء الله نستمر في خدمة الاخوة الاعضاء الذين يحتاجون للمساعدة برحلتهم مع المنظمة .

نحن لن نستسلم , ننتصر أو نموت
جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









بسام الطائي
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 30



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #42 في: 23:47 10/08/2013 »

السلام عليكم



شكرا جزيلا للكلام الجميل الذي ان دل فيدل على رقي اخلاقكم واصلكم الطيب وان شاء الله نستمر في خدمة الاخوة الاعضاء الذين يحتاجون للمساعدة برحلتهم مع المنظمة .

نحن لن نستسلم , ننتصر أو نموت
جار الانتظار


ياجبل مايهزك ريح
تنبيه للمراقب   سجل

سبحان الله العظيم .. سبحان الله وبحمده
ALBERT.
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 527


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #43 في: 19:34 11/08/2013 »

الشكر موصول للادارة لحذف التعليقات الغير محترمة والتي تعكس تربية اصحابها...تحياتي
تنبيه للمراقب   سجل

Do NOT Abuse Or We All Lose
ساحر الليل
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 217



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #44 في: 19:49 11/08/2013 »

مجهوـــــــــــــــــــــــد يذكر فيشـــــــكر

تنبيه للمراقب   سجل

سرب الطيور
مبدع قسم الهجرة
*
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 375


اللهم صل على محمد وال محمد


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #45 في: 01:38 12/08/2013 »

كل كلمات الشكر قليلة لمن يحملون هموم غيرهم ويسعون في تقديم الخير الذي يتمنون لانفسهم لاخوتهم في الله والسعي في قضاء
حوائجهم وفقك الله وادخلك من باب المعروف  في الجنان بعد عمر طويل وخصكم برعايته وحفظه  شكرا لك اخي الكريم لمواضيعك المميزة
والمفيدة لنا اسال الله ان يوفقك الى الخير اجمع ويجزيك خير الجزاء وكل عام وانت واهل بيتك الكرام بالف خير وسلامة
تمنياتي لكم اخوية الكريم بالتوفيق
اختكم سرب الطيور
تنبيه للمراقب   سجل

abulweew
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 73


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #46 في: 02:16 12/08/2013 »


 

بارك الله فيك على هذا الموضوع الأكثر من راءع للجهود المبذولة والمعلومات القيمة  ،،،،،،،،فشكرا جزيلا ..

Abulweew
تنبيه للمراقب   سجل
alpha
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 819



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #47 في: 13:44 12/08/2013 »

كل الشكر والتقدير للجهود المبذولة في الموضوع عزيزي جاري الانتظار اسئل الله لك الموفقية والنجاح..ان امكن معلومات عن مدينة دي موان احدى ضواحي سياتل في ولاية واشنطن مع التقدير..
تحياتي وشكراً مرة اخرى
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #48 في: 14:29 12/08/2013 »

السلام عليكم اخي الكريم

طبعا سياتل ولاية رائعه الجمال وخصوصا برج سياتل انه جميل جدا , ولكن الولاية هي ولاية امطار وثلاثة ارباع وقت السنة يهطل المطر عليها وخصوصا مدينتك التي تود الذهاب اليها دي موان وللاسف الشديد المعلومات المتوفرة عن مدينتك قليلة جدا وتكاد ان تكون معدومة ولكني استطعت ان اجمع لك معلومات من النت ربما تكون قد قرأتها مسبقا ولكن المهم لي ان البي طلبك وان ارد على سؤالك وان البي ماطلبته مني اخي الكريم


اولا هذا رابط لولاية سياتل اطلع عليه وعلى كل ماموجود به

http://www.visitseattle.org/Home.aspx


ثانيا هذه معلومات عن الولاية واماكن التسوق والتضبع والامور المنزلية التي تحتاجها وهي للامانة ايضا منقولة من النت


مدينة سياتل الامريكية الواقعة في ولاية واشنطن الامريكية
تبعد فقط ساعة بالسيارة عن الحدود الكندية و مدينة فانكوفير
تضج مدينة سياتل خلال الفترة من يوليو (تموز) حتى سبتمبر (ايلول)،
أي خلال الفترة التي تقل فيها الأمطار، بحركة وحيوية مستمرتين
يحاول خلالها سكان المدينة الاستمتاع بأكبر قدر من البرامج الترفيهية
في مختلف المواقع قبل انتهاء الصيف وعودة الطقس الممطر مرة أخرى.
ويمكن الاستمتاع بمدينة سياتل خلال فصل الصيف من خلال نشاطات عدة،
مثل متابعة مجموعات راكبي الدراجات
أو الانضمام إلى مجموعات القوارب في بحيرة واشنطن،
أو وضع فرشة على الشاطئ في «غولد غاردنز»
لمشاهدة الشمس باتجاه اليابان وهي تشعل السماء فوق «بوجيه ساوند»



أين تقيم في سياتل


* بالنسبة للذين يرغبون في التغيير والخروج من روتين النزول في الفنادق
يمكن استئجار منازل عائمة من Acadia Houseboat Rentals
تؤجر هذه الشركة خمس منازل عائمة ، تقع في الجانب الغربي من بحيرة الاتحاد
على بعد حوالي خمس دقائق من قلب مدينة سياتل.
تسع الواحدة من هذه الشقق العائمة لحوالي خمسة أو ستة أشخاص
وهي ليست ذات مساحات واسعة، إلا انها توفر متعة خاصة بالجلوس على سطحها،
وتناول قدح من قهوة سياتل المتميزة ،
مع مشاهدة الطائرات وهي تقلع صباحا باتجاه جزر «سان خوان».
يتراوح إيجار الليلة الواحدة بين 1340 و220 دولارا اميركيا.
يمكنك استخدام الدراجات التي يقدمها فندق «وترتاون» مجانا لنـزلائه،
للقيام بجولة حول كليات جامعة واشنطن في هذه المنطقة .
كما يمكن ايضا التجول باستخدام العربات القديمة (الحنطور) ،
التي يقدمها الفندق نفسه مجانا لنزلائه .
هناك ايضا «ايس هوتيل»، الذي يتكون من 28 غرفة،
الذي كان قديما نزلا رخيص التكلفة يرتاده عادة البحارة في قلب «بيلتاون».
«ايس هوتيل»، الكائن في الشارع الأول،
شُيد على أساس طراز معماري حديث ولمسات فنية واضحة تميزه على الفنادق الأخرى.
إيجار الغرف المزدوجة يبدأ من 85 دولارا (للغرف ذات الحمامات المشتركة)
ومن 140 دولارا للغرف الملحقة بها حمامات خاصة.



أين تأكل في سياتل ؟

من ابرز مطاعم المدينة وأكثرها جذبا للسياح والمقيمين على حد سواء.
* المطعم الفيتنامي Tamarind Tree،
الكائن في «ساوث جاكسون ستريت» في حي little Saigon،
جدران المطعم مطلية بلون اصفر جذاب وأضواؤه ساحرة،
كما ان اللمسات الفنية لا تقتصر فقط على الديكور والتصميم الداخلي للمطعم،
وإنما تشتمل أيضا على الأطباق التي يقدمها المطعم لزبائنه،
بما في ذلك أربعة أنواع مختلفة من الأطباق التي يستخدم في إعدادها لحم البقر.
ويكلف كل طبقين 16.95 دولار، وربما يعتبر هذا العرض، الأفضل في كل سياتل.
هناك مطعم «فولتيرا» الايطالي الحديث في حي «بولارد»
على بعد بضعة أميال إلى الشمال من وسط المدينة.
يقدم المطعم لزبائنه مكسرات فاتحة للشهية
مثل الجبن الإيطالي مع صلصة الفطر (9 دولارات)
بالإضافة الى أصناف متعددة من الأطباق الرئيسية
مثل معكرونة البيض مع صلصة البط وجبن «بانادو» الايطالي (16 دولارا).
مطعم Crush، في «ايست ماديسون ستريت»،
من المطاعم الأخرى التي تشهد إقبالا متزايدا.
أقيم هذا المطعم في مبنى قديم
شُيد قبل حوالي قرن إلى الشرق من ناطحات السحاب بوسط المدينة.
يحتوي المطعم على 41 مقعدا فقط،
إلا أن الديكور الجذاب والخدمة المتميزة التي يقدمها للزبائن جعلته قبلة لعاشقي الطعام.
أين تتجول خلال اليوم في سياتل ؟
يحتوي مركز الزوارق الخشبية، في الطرف الجنوبي من بحيرة الاتحاد،
أسطولاً من الطوافات الصغيرة للإيجار،
وتتراوح كلفة ذلك بين 12.50 دولار و46 دولارا.
ويمكن للشخص ان يستأجر قاربا شراعيا طوله 20 قدما
أو قارب تجديف صغير وحتى زوارق الكاياك الجلدية يستطيع اسئجارها.
ويقدم المركز كل يوم أحد في الساعة الثانية بعد الظهر جولة مجانية
على متن زورق بخاري يعود تاريخه لعام 1906 أو على متن قارب كلاسيكي آخر .
اهل «سياتل» يحبون الخضر، ويحبون أكثر الشراء من المزارعين .
هناك ستة أسواق أسبوعية على الأقل في المدينة للمزارعين باستثناء سوق «بايك بليس»،
الذي يستحق الزيارة فعلا، مع مراعاة فترة الازدحام منتصف فصل الصيف.
أما أقدم أسواق المزارعين وأفضلها في المدينة، فهو سوق المزارعين بحي الجامعة
الذي يقام كل يوم سبت من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية بعد الظهر حتى ديسمبر
في الجانب الشمالي الشرقي وشمال شرق الشارع الخمسين.
ويعج هذا السوق يوم السبت بالمزارعين
وصانعي الأنواع المختلفة من الجبن وبائعي الأسماك وبائعي الحلويات
وبضائع ومنتجات اخرى معظمها عضوي (لم تستخدم المواد الكيميائية في زراعتها)
ثمة وسيلة بديلة للمواصلات التقليدية وهو التاكسي المائي في منطقة «ايليوت باي»،
اذ ان هناك رحلات يومية خلال فصل الصيف حتى 30 سبتمبر
بين الرصيف 55 عند نهاية «سبرينغ ستريت» ورصيف «سيكريست» غربي «سياتل».
تستغرق الرحلة 12 دقيقة وتكلف 3 دولارات لاتجاه واحد ،
ومجانا إذا كان الشخص يحمل التذكرة اليومية التي تسمح له
باستخدام كل وسائل المواصلات.
بعد قضاء يوم جميل تحت أشعة شمس صيف «سياتل»
من المستحسن اخذ قسط من الراحة لتبريد آثار أشعة الشمس الحارقة،
مثل زيارة مكتبة سياتل المركزية في الشارع الرابع.
هذه المكتبة ذات المبنى الزجاجي والتصميم المعماري الأقرب إلى تصميم معبد
ظلت منذ مايو 2004 موقع جذب للسياح وسكان المدينة ايضا.



أين تذهب مساء

لا يفضل سكان سياتل بصورة عامة البقاء في المنازل خلال أمسيات الصيف،
إذ يقبل كثيرون منهم على المسارح.
هناك ايضا دور عرض الأعمال الفنية
مثل «هايدآوت» في شارع «بورين» الذي افتتح لأول مرة في مارس الماضي.
وهناك ايضا مطعم ايبيزا Ibeza Dinner Club
الذي يقدم لزبائنه مختلف الأطباق والمشروبات حتى وقت متأخر من الليل.
ومن الأفضل الذهاب الى هذا المطعم خلال عطلة نهاية الاسبوع
أي يوم السبت بعد الساعة العاشرة مساء،
للإستمتاع بالعزف الحي على الطبول ويكون هناك في بعض الأحيان عازف ساكسفون.
يقفل هذا المطعم أبوابه يوم الأحد.


أماكن التسوق

* معروف عن اهل «سياتل» اهتمامهم بالملبس والهيئة بصورة عامة،
كما يعرفون ايضا بأنهم على استعداد للانفاق بسخاء على الزي والهندام،
حتى وإن كانت الأسعار مثل أسعار مدينة نيويورك !
بالنسبة للأزياء والموضة. من أبرز محال الأزياء «بيتي لين» Betty Lyn
الذي يبيع ملابس لمصممين معروفين
ليس من السهل العثور على تصميماتهم في المحال الأخرى،
مثل
«دولتشي وغابانا»، و«كول» و«ستيلا مكارتني».
وتعرض بعض محلات الأزياء تخفيضا يتراوح بين 60 الى 75 بالمائة
على ملبوسات وأزياء الموسم السابق.
سترة «ديل ساندر»، على سبيل المثال،
التي تباع عادة بـ1200 دولار معروضة بـ475 دولارا.
هذا المحل يقفل أبوابه يوم الأحد.
وتضم ممرات شارع «بايك آند باين» في «كابيتول هيل» العديد من المتاجر،
بما في ذلك محال لبيع اشياء متنوعة مثل المقاعد المنزلية
وحمالات الأقراص المدمجة وحتى عجلات التزحلق.



خدمات الإنترنت

تقدم غالبية مقاهي سياتل خدمة «الواي فاي» بعضها مجانا وبعضها برسوم.
من مقاهي الإنترنت المعروفة
مقهى «اورافيس إنترنت» Aurafice Internet Cafe
و «كوفي بار» Coffee Bar،
في «ايست باين ستريت».
تبلغ رسوم الإنترنت 6 دولارات للساعة. هل هذه هي المرة الأولى أم العاشرة
* لا شك ان ركوب معدية ولاية واشنطن عبر «بوجيت ساوند»
من البرامج الترفيهية التي يحرص السياح عليها
خصوصا للراغبين في الاستمتاع بفترة الغروب،
اذ تتحرك العبارة من «كولمان دوك» (الرصيف 52) عند ساعة الغروب
في جولة لمدة 35 دقيقة باتجاه جزيرة «بينبريدج».
ويمكنك الوصول الى المطار أو التحرك منه بواسطة الحافلات
التي تصل بين المطار وقلب المدينة بتكلفة 10.25 دولار لاتجاه واحد.
وتسير رحلات الحافلات
مرة كل نصف ساعة بين المطار وثماني فنادق وسط مدينة سياتل.
ويستمتع الزائر بالمشي وسط مدينة سياتل،
حيث خدمة الحافلات مجانية حول منطقة وسط المدينة،
فيما تسير المواصلات بصورة عامة على نحو مستمر ووفق جدول زمني دقيق


هذا كل مااستطعت ان احصل عليه اخي الكريم اتمنى ان تعذرني ولك مني كل تقدير واحترام


أخوك جار الانتظار
كل الشكر والتقدير للجهود المبذولة في الموضوع عزيزي جاري الانتظار اسئل الله لك الموفقية والنجاح..ان امكن معلومات عن مدينة دي موان احدى ضواحي سياتل في ولاية واشنطن مع التقدير..
تحياتي وشكراً مرة اخرى
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









alpha
عضو فعال جدا
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 819



مشاهدة الملف الشخصى
« رد #49 في: 14:43 12/08/2013 »

بارك الله بيك اخي العزيز على المعلومات وبالتوفيق للجميع.
تحياتي
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #50 في: 15:12 12/08/2013 »

لاشكر على واجب اخي الكريم واكرر اسفي واعتذاري لاني لم استطع ان ارفدك بمعلومات كافية عن مدينتك




أخوك جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









ابو حسين العراقي
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 39


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #51 في: 16:14 16/08/2013 »

السلام عليكم ياريت نعرف معلومات اكثر عن مدينة اوكلاند كاليفورنيا
تنبيه للمراقب   سجل
lمصطفى
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 31


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #52 في: 01:00 17/08/2013 »

اشكرك اخوية جار الانتضار على هاى مبادرة الحلوة
بس سوا لان ان هقدم على يو ان بعد ايام ان شاء الله يعنى انا اختار الولاية الى اريدها لو شلون او هم يختارولى يا
وشكرا لاخوان والله يسهل امرنا
ويو ان بلاردن وين صايرة كالو بدوار الرابع اروح اسئل
وشنو تنصحنى اما اقدم انت وباقى الاخوان
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #53 في: 03:45 18/08/2013 »

I'm sorry i just have these info





جار الانتظار


السلام عليكم ياريت نعرف معلومات اكثر عن مدينة اوكلاند كاليفورنيا
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #54 في: 06:47 23/08/2013 »

اني اسف اخ مصطفى ماعندي معلومات عن هذا الموضوع وان شاء الله الاخوة الاعضاء يجاوبوك وميقصرون وياك




أخوك جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #55 في: 15:30 27/08/2013 »

السلام عليكم


الى الاخوة الذين أرادوا معلومات عن ولايات أمريكا رفعت لكم الموضوع للفائدة العامة




أخوكم جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









ahmadsabryahmad
عضو فعال
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 47


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #56 في: 21:26 06/09/2013 »

مرحبا اخي العزيز ومشكور جهدك هذا لاكن للاسف حبيت اقرء عن ولاية Idaho Boise لو ماعدنه حظ وياك ارجو منك مساعدتي بارسال معلومات عنه اسعار الشقق اواي معلومه وياريت لو اكون من اخوانه العراقين الي عايشين هناك
تنبيه للمراقب   سجل
أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #57 في: 02:46 07/09/2013 »

اخي الكريم ولاية ايداهو موجودة ضمن الولايات اقرأ عنها , وان شاء الله الاخوان بأمريكا بهذه الولاية يعطوك اسعار الشقق وتفاصيل اكثر عن الموضوع





جار الانتظار
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









أبو الحكم
عضو مميز جدا
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2250


Don't mess with me


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #58 في: 14:34 08/11/2013 »

أذا اعجبك الموضوع ساهم ولو برد بسيط خدمة للاخوة الاعضاء وخدمة للصالح العام .





تحياتي




أبو الحكم


* 12905508341071.gif (71.26 KB, 320x292 - شوهد 3954 مرات.)
تنبيه للمراقب   سجل

http://www.youtube.com/watch?v=d5wsmrCWgUU


الشعب لو كان حياً ما استخف به      فرد ولاعاث فيه الظالم النهم

الحكومة نتاج لثقافة الشعب             فهنيئاً لكُم عراقكم الجديد









hossamshallal
عضو جديد
*
غير متصل غير متصل

رسائل: 1


مشاهدة الملف الشخصى
« رد #59 في: 13:46 24/03/2014 »

الموضوع رائع .. تسلم ايدك يا ريس مبتسم

تحياتى من مصر
تنبيه للمراقب   سجل
صفحات: [1] للأعلى بعث هذا الموضوع طباعة 
« قبل بعد »
انتقل إلى:  






 

 

 

Online now

مدعوم بواسطة MySQL مدعوم بواسطة PHP Powered by SMF 1.1.19 | SMF © 2011, Simple Machines XHTML 1.0 صالح! CSS صالح!
تم إنشاء الصفحة في 0.326 ثانية مستخدما 23 استفسار.