المحرر موضوع: حينما وقفنا امام تمثال كلكامش والثور المجنح وتمثال حمورابي!!!  (زيارة 8763 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حينما وقفنا امام تمثال كلكامش والثور المجنح وتمثال حمورابي!!!
بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن - استراليا
 20 اب 2013

اذا كان هناك من له الحق يفتخر بتاريخ حضارة اجداده فلن يكن سوانا ، واذا كان الله انعم على شعب ما في التاريخ  بخيرات فليس غيرنا، واذا كانت هناك مسيحية شعب ما تجذرت بينابيع الايمان الاصيلة، فلن يكونوا سوى ابناء كنيستنا الشرقية.  ولكن اذا كان لشعب ما  قدر سيء، فلن يكن اسوء من قدرنا  ايضاً!!!!

هذا الشعور وهذه الافكار راودتني حينما قررنا الخروج من متحف لوفر الشهير في باريس دون الاستمرار في زيارة بقية اقسام المتحف الذي يخص معظم شعوب العالم،  على اثر الاحباط الذي حل بنا حينما اطلعنا  لاول مرة عن اثار اجدادنا العظام هناك.  حدث هذا حينما كنا في زيارة الى متحف لوفر في باريس  مع بعض اصدقاء اعزاء بمناسبة وجودنا في فرنسا في مخيم الاصدقاء الثاني  في تموز الماضي.

كنا قررنا مبدئياً منذ الصباح  زيارة جميع اقسام المتحف، لا سيما  قسم حضارة وادي الرافدين Mesopotomia، ولكن حينما وصلنا الى باحة المتحف لم نعرف مكان مدخله من سعة كبره وكثرت بناياته الموجودة حولنا، وفي النهاية علما ان المدخل هو من خلال هرم زجاجي في وسط الباحة، وبعد مرور اكثر من نصف من وقوفنا في صف طويل من الناس يتنظرون دورهم للتفتيش قبل الدخول، نزلنا الى طابق ارضي لنجد باحة اخرى اصغر من الاولى ولكنها لها سقف يمتد تحت الارض، فيها الكثير من المطاعم والمكتبات وشابيك لبيع البطائق ومداخل للاقسام المختلفة .

كنا متلهفين ان نرى قسم الذي يخص تاريخنا الذي قرأنا وسمعنا في كتب التاريخ او راينا صورهم او مخططات عنهم، وقفنا طويلا امام الحاويات الزجاجية الكبيرة التي تحوي على القطع الاثرية  ذات احجام مختلفة وقراءة التعاريف والملاحظات المدونة عن كل رقيم او لوحة او تمثال او مسلة  ، حينما كنا نقف امام التماثيل العملاقة  من كلكامش بطل اقدم اسطورة مدونة في تاريخ الانسانية او تمثال لماسو الثور المجنح  المرعب بارجله الخمسة او تمثال حمورابي امام اله الشمس وهو يستلم او قانون انساني مدون  او بجانب صورة اسد من جدران مدينة بابل القديمة التي كانت تضاهي باريس ولندن ونيويورك في مدنيتها في عالم القديم  وغيرها من التحفايت النادرة غرفنا لماذا كتب هذا القدر عن تاريخ حضارة وادي الرافدين  وغرفنا لماذا كانت تنحني الانسانية لعظمتها و كما توقعنا انه يرجع الى الدور الذي لعبته في تقدمها تطورها لا سيما الكتابة والعجلة والرياضيات وعلم الفلك والمصارف .

، جلسنا انا و صاحبي من شدة التعب على اريكة ضيقة كانت موضوعة في مرمر احدى القاعات الكبيرة والعديدة.  هنا راح احد اصاحبي يرفع صوته بهدوء متذمرا ومعاتبا المارين قائلاً  بلغتنا السريانية : " ايها الزائرون، ايها المتجولون في هذه المكان،هذا هو ارث اجدادنا، نحن اصحابه، هذه انجازاتهم العظيمة، هذه هي الحروف  الاولى التي خطتها ايادي الانسان التي ترونها، كانت بأيادي اجدادنا، ومنهم تاسست العلوم وانتشرت مثل الرياضيات والنحت والهندسة والفلك وفن الصيد وعظمة الجيوش التي اشتهروا بها. واليوم نحن جالسون هنا غرباء لا يعرف ولا يعترف بنا احد. وشعبنا يسحق ويهجر ويضيع على اثر تيارات وبراكين السياسة الدولية الهمجية او البربرية المتعاكسة".

في طريقنا ونحن نعبر شارع شانزيه ليزي الشهير الذي تقيم فرنسا استعراضا كبيراً في 14 تموز من كل سنة بذكرى قيام الثورة الفرنسية  لتروي عظمة تاريخها قلت لاصحابي: " اعتقد من المفروض ان لا نعاتب او نشجب الدول الغربية مثل فرنسا والمانيا  وبريطانيا على نقل او   سرقة اثار اجدادنا  و جلبها الى هنا ، بل من المفروض نشكرهم على حمايتها ، حماية ارث اجدادنا الذي هو  الختم الوحيد  ( او البصمة التي يريد البعض سرقتها منا) التي نملكها عن اصلنا وهويتنا و الوطن.  نشكرهم على حملها ووضعها في اماكن امينة ومصانة محترمة عوضا عن عرضها للسرقة و التكسير و التدمير  او طمرها الى الابد.  يليق بها ان تكون  في هذا المتحف  بجانب ارث جميع الامم والشعوب الاخرى. لان لو كانت هذه القطع والتماثيل والمسلات  بقت في ارض الوطن لكانت اندثرت وزالت من الوجود واختفى ماضينا ، الامر الاخر المهم الذي يجب ان نتذكره ايضاً ، ألم تلاحظوا كم من الغرباء كانوا يتجولون في جناح حضارة وادي الرافدين  ويلتقطون الصور بجانب تمالثيله  أليس هذا اعترافاً منهم بسبب عظمتها ودورها الريادي في خدمة الانسانية "

 ثم اردفت قائلا: " ثم  ماذا بقى من حضارة العربية التي دامت اكثر من 500 سنة في بغداد في زمن العباسيين ، ألم يتهم هدم كل صرح تاريخي او ديني او ثقافي من قبل السلطة الحاكمة التي جاءت من بعدهم ، حيث كانت تزيح  بالقوة السلطة الموجودة  كل ما يعود للسلطة التي قبلها ومن ثم تقوم بمحي اثار وتاريخ  هذه السلطات من  الوحود،  حتى سور بغداد الشهير تم هدمه قبل 140 سنة (في زمن مدحدت باشا)  بسبب خطر مرض الكوليرا الذي كان تنتجه الفضلات التي كانت تُرمي خلفه!!"

 كالعادة  نحن نقول نصف حل مشكلتنا هي داخلية وان لم نستطيع حلها اذا لا  نلوم إلا انفسنا ، و ما الذي يفرقنا عن غيرنا من الامم والشعوب في المنطقة ؟ اذا كان اجدادنا عظماء واصحاب هذه الحضارة اين نحن منها؟ ما الذي انجزناه خلال العقود والسنيين الاخيرة سوى زيادة الشرذمة على اثر الصراع على التسميات ومحاولة احتواء الاخر بل بلعهم ، وإلا ماذا يقصد الاخوة الذين كانوا وراء  نصب تمثال لشهداء مذابح في الحرب العالمية الاولى على يد العثمانيين بإسم شهداء الاشوريين والسريان ويستثنون ذكر شهداء الكلدان من ابناء جلدتهم، يعني الكراهية موجودة في قلوبنا ختى بخصوص الشهداء!! ، لماذا يحول البعض غمض عيونهم عن الحقيقية ، وهل هناك من يستطيع نكران الوثائق . لماذا لم  يذكروا استشهاد 50 الف كلداني مع زوال 6 ابريشيات موثقة بقلم المثلث الرحمات مار عمانوئيل الثاني يوسف توما في رسالة موجهة الى الحكومة الفرنسية في 20 كانون الثاني 1920  خلال الحرب العالمية الاولى ، في حين نرى احزابنا السياسية  لازالوا في نفاق وصراع سياسي غريب من اجل الحصول على اكبر حصة من الكعكة والكرسي. اين دور الحكماء والعقلاء ورجال المؤمنيين العظماء في توحيد الرؤية امام شعبنا ام شعوبنا. وختاما لن اقول سوى كلمة واحدة: " إن لم تتحدوا، احفروا القبور من الان!!   "











































غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
            ܞ  
ܡܥܵܩܪܵܐ ܥܘܚܵܢܵܐ ܒܹܥܬ ܕܵܘܥܕܹܹ ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܡܵܚܵܥܬܵܐ ܕܐܵܢܥ ܫܟܠܹܗ ܪܵܒܵܐ ܫܵܦܥܪܹܐ  ܐܵܡܹܥܢ ܀              قشو إبراهيم نيروا امريكا؟  

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد بيداويد المحترم : تقول ::::: [color=purpleواذا كان الله انعم على شعب ما في التاريخ  بخيرات فليس غيرنا، واذا كانت هناك مسيحية شعب ما تجذرت بينابيع الايمان الاصيلة، فلن يكونوا سوى ابناء كنيستنا الشرقية.  ولكن اذا كان لشعب ما  قدر سيء، فلن يكن اسوء من قدرنا  ايضاً!!!!][/color] انتهى الاقتباس .. بصراحة هناك تناقض غريب في قولك هذا فكيف الله يعطي ومن ثم يدمّر او يُحطم او يُخرب البيوت ؟؟؟ المسألة هي علمية وليست الهية .. بالمناسبة لقد زرتُ انا ايضاً المتحف المذكور وتجولتُ في كل اروقته بإستثناء الجزء العراقي والفرعوني لأنه لا يرتبط بنا بشيء .. تحية وتقدير

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة اخ سمانو  لم اكن اعلم ان  شهرتك  اعظم من كلكامش او حمورابي او الثور المجنح
بالنسبة للتناقض الذي تراه في العبارات الاولى  من المقال انا اسف ان اقول انك تقرا النصوص بصورة مقلوبة لست اعلم ان كان  سبب ذلك هو  دراستك  وتأثرك بنظريات العالم النفساني فرويد او تلميذه يونك؟. على اية حال شكرا لتعليقاتك الكثيرة في كل المناسبات.

ܡܝܩܪܐ    ܪܪܐܒ ܩܐܫܐ ܢܑܗܪܘ
ܗܐܘܬ ܒܐܣܝܡܐ ܠܝ ܬܑܢܐܬܞ
ܐܠܠܗ ܡܒܐܪܞ ܞܝܐܝܞ

ܝܘܚܢܐ ܒܝܐ ܕܐܘܕ

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..حينما وقفنا امام تمثال كلكامش والثور المجنح وتمثال حمورابي كاتبنا العزيز  ان كنت انا محلك فاول ما كان يرد في فكري هو اين كان اجدادنا وعظمتهم واين اصبحنا نحن احفادهم .
                                                                                        ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا بيداويد
تحية وسلام
دعني اولا ابدي بعض مشاعر الغيرة اتجاهكم و اتجاه هذه الفرصة التي اتيحت لكم لزيارة هذا المتحف و التمتع بما فيه من قطع اثارية فنية قيمة
السيد بيداويد،، اوافقك الراي من حيث ان الدول و الغربية و بعثاتها الاثارية اثبتت ( للاسف) انها اكثر تقديرا لهذه الاثار، فيا لها من مفارقة( حرامي اكثر حرصا من اهل الدار)
و اضيف هنا انني احسست بنفس مشاعرك حين الوقوف امام هذه التحف الاثارية ، مشاعر من الفخر من حيث اني احسب نفسي من احفاد صناع حضارات بابل و اشور، و مشاعر اخرى يغلب عليها الاسى لواقع و حاضر احفاد تلكم الحضارات.
المهم هنيا لكم زيارتكم ، و اقترح لكم متحف اخر زاخر بهكذا تحف اثاريه هو ( Oriental Institute, Chicago) ، لما شاهدته فيه من اثار مرفقة بشرح اكاديمي جميل
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان سمانو
تحية و سلام
لك ان تزور اي  متحف في العالم بكل اجزاءه او بعضها،،و ان ترفض زيارة  اي متحف في العالم بكل اجزاءه او بعضها،،
فحضرتك انسان حر و نحترم حريتك
اما ان تجزم انه الجزء الخاص بحضارات بلاد ما بين النهرين لايرتبط ( بنا)  بشي ،، فهذا تجاوز لا ضرورة له بالضد من الذين يحسبون انفسهم احفاد تلكم الحضارات
فاذا كنت انت شخصيا تشعر  انه لا رابط بينك و بين اولىك الاقدمين ،،فهذل شانك و نتركه لك
ثم يوجد الالاف من زوار هذه المتاحف يزورون الجزء الخاص ببلاد مابين النهرين ،،و هم ( اي الزوار) لا علاقة لهم او رابط بتلكم الحضارات ، فهل نقول لهولاء الزوار ،، لا داعي لدخول  هذا الجزء ،،لانه لا رابط لكم بهذه الحضارة او تلك،، فالحضارات وان كانت قومية او ذات صفة جغرافية فهي  كمحصلة جزء من الارث الانساني العام
مع احترامي الشديد ،، لم اسمع بهكذا منطق اعوج و الذي يقول ( لا ازور هذا الجزء لانه لا رابط لي به)
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل عبدالاحد يونان هرمز حاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 229
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخوة المشاركين الاعزاء 

لكم تحياتي

ليس بامكان اي شخص ان ينكر او يلفق ما هو موثوق ومكتوب ،التاريخ والمتاحف والعالم اجمع يشهد ويثبت لكل انسان بان كل قطعة صغيرة كانت ام كبيرة من تلك القطع الاثرية تربطنا بالكثير والكثير وكل ما هو مذكور يعود الى حضارة وادي الرافدين ،،،،،،ونحن من ابنائها ،،،،،وهو تراث ابائنا واجدادنا وهذا يعتبر فخرا عظيما لشعبنا وللاجيال القادمة وكنزا ثمينا لنا ولكل شعوب العالم ، الاخ يوحنا بيداويد شكرا جزيلا لك ولزملائك على هذه الجهود الطيبة والمعلومات القيمة والرب يرعاكم .


عبدالاحد يونان هرمز حاني 

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بيداويد المحترم تحية اخوية:-
في البداية اود ان اشاركك الرأي في ما طرحته بخصوص حضارة وادي الرافدين والتي لنا بها كل الفخر والاعتزاز بما قدمته للبشرية جمعاء من شتى العلوم والمعارف الانسانية والعسكرية والثقافية وغيره الكثير والكثير.
اننا كامتداد لتلك الحضارة العظيمة التي كانت مبدعة حقا بكل ما تحمله الكلمة من معنى كانوا اي اقصد اجدادنا في حياتهم قولا وفعلا وليس قولا فقط ؟  العمل هو اساس النجاح وليس التمني ؟
نحن نتمى الوحدة بين مذاهب كنيستنا الشرقية ؟لاكن التمني شيئ والعمل شيئ اخر؟
نحن نحاول لم شمل شعبنا المشتت بين تسميات كثيرة نعتز بها جميعا لان جميعها هي تسمية لشعب مر بمراحل كثيرة ومختلفة وبحقب زمنية متفاوتة بالاضافة الى العوامل المشتركة الكثيرة التي تربطنا ببعض.
الاصول التي ننحدر منها تقريبا كل تلك التسميات العزيزة هي اصول آرامية واشور خرج من بابل وبابل كانت مستعمرة آشورية وان الحاكم الاشوي الذي كان في بابل انقلب على اخية الملك الآشوري بالتعاون مع الميدين واسقطوا آشور والآ راميين الذين عاشوا في آشور لمئات السنين من حكم الامبراطرية الآشورية انصهروا في الاشوريين البابليين وتاثروا ببعضهم البعض واندمجوا بشكل يصعب التفريق بينهم مطلقا لان اصولهم من البداية هي ارامية واندماج اللغة البابلية الاشورية التي هي امتداد للاكدية مع الارامية ساهمت في خلق شعب متنوع وعظيم في اللغة والتاريخ والثقافة البابلية الاشورية الارامية كونت (شعب واحد) مندمج عاش على ارض اشور ما بين النهرين واللغة التي نتداولها ونتكلمها هي السريانية بنوعيها الشرقية التي نتكلم بها نحن (الاثوريين والكلدان ) والغربية التي يتكلم بها اخوتنا (السريان اليعاقبة)
نحن شعب واحد شئنا ام ابينا لنا تاريخ واحد وبنينا حضارة واحدة ولنا ثقافة وعادات وتقاليد واحدة حتى كنيستنا المشرقية كانت واحدة لحد ما الى ان ظهرت مصالح الدول الاستعمارية وفرقت شعب(آثور)الى تسميات قومية جديدة حسب مصالحها الدنيوية ولا انكر دور كنيسة روما الكاثوليكية في تمزيق هذا النسيج الواحد الى مسميات اثنية طائفية
لنبدا الوحدة؟؟؟
كل منا لايريد ان يتنازل عن مواقفه وكل منا يحاول اقصاء الاخر بتشويه التاريخ وتزييف الحقائق وبذر الرماد في العيون وسيظل امل الوحدة في قلوبنا املا من دون تحقيق له .الكل واقف في مكانه وينتظر من الاخر ان يبدا الخطوة
لو كان اجدادنا احياء الان لكانوا قد تبرأوا منا  جميعا وشكرا.....
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوحنا بيداويد المحترم
أتمنى أن يشاهد هذه المتاحف جميع أبناء شعبي ليطلعوا على الحقيقة التاريخية لشعبنا العظيم وليميزوا ويختاروا ما بين التسمية الحقيقية لشعبنا والتسمية المذهبية، وليسير كل شيء باتجاهه الصحيح. فلنستمد قوتنا من تاريخنا الجبار الذي وكما ترون يعتز به الأجنبي ويحافظ عليه اكثر من أبناء جلتي ووطني.

تحياتي
سامي البازي

غير متصل opdito

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 255
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
جزيل الشكر على هذه الصور الرائعة التي نشاهدها على موقعنا العزيز **عنكاوة**

عن حضارة امتنا العظيمة

والف شكر على المعلومات القيمة

تحياتي الحارة

اوديشو الاشوتي        سويسرا
odi

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بيداويد المحترم : سوف لا نناقش موضوع ردي وردك على كلمتك ولكنني سأسمح لنفسي بالقول بإنك لم تستوعب كلمة واحدة مما عنيته في ردي وهذه هي مشكلتنا .. التفاصيل سوف اتجنبها لأنني لا اعتقد سيكون هناك استيعاب بعد الرد الغير المستوعب .. لا يهم يا اخي فسنتفق في القادم .. تحية

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ يوحنا بيداويد المحترم
ܡܥܩܪܐ ܪܒܥ ܥܘܚܢܢ ܒܥܬ ܕܘܥܕ

بالتاءكيد سفرتكم للمتحف في باريس كانت ممتعة ومثمرة ومفيدة ونشكر جهودك خاصة للصور التي التقطتها هناك .. مقالتك رائعة بعد ان صححت الفقرة الاخيرة منها ولكن مع الاسف دخلت في موضوع ليس له علاقة بشهداء امتنا مما حثني ان ارد على جزئية منه باني لا اوافق ما لقب حضرتك لبطريرك الكنيسة الكلدانية مار عمانوئيل الثاني يوسف توما بلقب ( مثلث الرحمات ) بالنسبة لموقفه السلبي تجاه كنيسة المشرق التي انتمي اليها وامتي الاشورية للاسباب الاتية :

اولا :
البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما حاول بكل جهده منع سفر المطرابوليط مار طيماتيوس من العراق لابريشية كنيسة المشرق في الهند مما اضطر المطرابوليط  ان يلبس الزي البدوي العربي وسافر بحذر حتى وصوله لابريشيته في الهند عام 1907  

ثانيا :
رفض غبطته مقترح الوحدة القومية بين الكلدان والاثوريين ( ܚܘܥܕܐ ܐܘܡܬܢܥܐ ) الذي اقترحته سورما خانم له في مخيم بعقوبة حينما زار المخيم عام 1919 ليتفقد احوال الاثوريين في المخيم المذكور .. حسب شهود عيان وما دونه المرحوم والدي في كتابه قائلا .. ختم غبطته كلامه لسورما خانم بالعبارة الاتية  " لا براتي لا ادي لاك بريا ..ܠܐ ܒܪܬܥ ܠܐ ..ܐܕܥ ܠܟ ܒܪܥܐ "  لا بنتي لا ليس من الممكن ان يحصل هذا ( يقصد الاتحاد القومي المذكور ) واضاف " يجب علينا ان نعيش بسلام مع جيراننا المسلمين لانهم ذو قوة وعددهم اكثر منا "

ثالثا :
كانت له علاقات شخصية قوية مع الاتراك العثمانيين بالرغم من ارتكابهم مجازر دموية بشعة ضد الارمن ، سريان ديار بكر وطور عبدين ، والاشوريين في منطقة هكاري ...

رابعا :
ارسل غبطته برقية تهنئة للملك فيصل الاول ملك العراق ولجيشه الباسل ( كما وصفه ) لقتل ما يقارب 6000  اثوري حسب الاحصاءات الحديثة من ضمنهم النساء والاطفال في بلدة سميل وضواحيها والذي وصفهم في برقيته ( بالمتمردين ) ...

عزيزي يوحنا ...هل حقا يصح ان تلقب غبطته ( مثلث الرحمات ) ؟؟

مع فائق الشكر والامتنان
ادي بيث بنيامين  ܐܕܥ ܒܥܬ ܒܢܥܡܥܢ
اشوري مواليد نينوى


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جورج خوشابا كوركيس المحترم : شكراُ على الصراحة والجرأة على التسمية .. سيدي الكريم فكما لم يدرك كاتب الكلمة ما عنيته هكذا يمكن ان يكون قد خانك الوصف والقصد . حاولت ان اربط الماض بالحاضر فلم استطع فهل لك ان تربط الماض بما يجري في العراق وبين احفاد هؤلاء العظماء الكبار ؟؟ فإذا استطعت هات لي بالخبر والطريقة وإذا لم تستطع فليسوا منا ولسنا منهم أليس هذا منطقي !! نتكلم عن الحاضر وارجو ان لا تبحث في علم الغيب كما يبحث غيرك ويسبح في اوهام وهمية كما فعل كاتب الكلمة .. تحية وتقدير

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز يوحنا بيداويد المحترم.....

شكرا جزيلا على موضوعك القيم الذي نقلت فيه الصوره الحقيقيه عن تاريخ حضارتنا القديمه والتي يتمنى كل انسان متمسك بحضارته ومؤمن بها

وجعلها نبراس يفتخر بها امام شعوب وحضارات العالم بزيارتها ونقلها بامانه وحياديه الى ابناء جلدته ومن يحاول التقليل من اهمية هذه الحضاره

وتاريخها وتأثيرها في كل حضارات العالم كونها اقدم واعرق الحضارات وانها التي علمت ورفدت حضارات العالم من بعدها الف باء القراءة والكتابه وكل

 العلماء اللذين رفدوا العالم بانجازاتهم العلميه  في خدمة البشريه هي مستنبطه من علوم اجدادنا القدماء ومسلة حمورابي الكلدانيه هي خير

دليل على ذلك.....

بارك الله فيك وبزملاءك على مساهمتكم هذه ونشر الوعي الحظاري والتأريخي لحظارتنا القديمه........
Abo   Rany

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد أدي المحترم
غريبة هي انتقاداتك للبطريرك عمانوئيل توما المثلث الرحمات والذي انقذ ارواح ماتبقى منكم وربما والدك واجدادك كانوا من هؤلاء الذين استطاع البطريرك عمانوئيل وبأتصالاته من ان ينقذهم من الموت وكما ذكرها السيد نبيل دمان في مقالته واذكر مقطعا منها:
وهب حالاً (البطريرك عمانوئيل) للاتصال بالجهات المختصة والراهبين الدومنيكيين يوسف وياقو، حالا ابرق الى باريس عن مآل الاحوال، وجرت اتصالات سريعة بقيادة القوات الفرنسية (الجنرال غورو) والتي رابطت على الحدود العراقية السورية، وكذلك تم الاتصال بحكومة بغداد، ونفسه البطريرك اتصل بالملك غازي قائلاً له "هل هذا جزاء فضلنا على والدك تعرض مدينتي الى الفناء" ويذكر ان البطريرك عمانوئيل تعرض مراراً للنفي الى اخس المستعمرات الانكليزية من قبل الانكليز بسبب مواقفه الوطنية، وفي كل مرة كانت الموصل تخرج عن بكرة ابيها لاستقباله اسلاماً ونصارى. بعد عدة ساعات القت الطائرات بالمناشير في كل مكان معلنة ان الفرمان قد انتهى، ووصل الخبر الى ألقوش فانطلقـت الصيحات" فاي دوس" أي انفرجـت، ومعه توقف قتــل الآشوريين في كل مكان، وصحب ذلك اطلاق رصاصات التنوير الخضراء علامة الفرح، بعد ذلك توجه الملك غازي بنفسه الى ألقوش.[/color] انتهى الاقتباس.
المفروض ان تعملوا له تمثالا في كل كنائسكم وتخصصوا يوما لتخليد ذكراه .. يا أدي الوقور !! أنك ناكر للجميل مع الاسف!
وهل تريده ان يسمع لسورما خانم المعروفة بموقفها التخاذلي للأتحاد تحت أمرة الانكليز واعادة نفس سيناريو ايران وتركيا على ما تبقى من مسيحيي العراق. عليك ان تفكر بعقلك وليس بالعاطفة ورغبات العشائر  اللاهثين وراء سراب الذي لم يحققه الانكليز لكم وهم في اوج عظمتهم . فكيف سيتحقق في وقتنا هذا.. وشكرا


وهذا رابط السيد نبيل دمان عن موقف ألبطريرك عمانوئيل توما الكلداني في انقاذ اخوته من الاثوريين
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,685329.0.html

عبدالاحد قلو

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان سمانو
تحية و سلام
شكرا لتعقيبك على ردي
اكرر الشعور بالاسى من واقع احفاد بابل و اشور، هو شعور منطقي و يحاكي الواقع و هو شعور قد يكون طاغي لهولاء الاحفاد
ولكن الوقوف و التامل في اثار الاجداد ، قد يكون من احدى الطرق التي قد تثير الحماسة في الاحفاد لاصلاح الحال
اتفق معك في انه هناك شتان ما بين حال الاجداد و الاحفاد، ولكن هذا لا يودي بصورة حتمية الى زوال و انعدام الرابط بين الماضي و الحاضر و هنا اختلافنا
ام ما ذكرته عن الغيب و الاوهام،، فهذه وجهة نظر ،،
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل ENESHKAYA

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 28
    • مشاهدة الملف الشخصي
    الأخ يوحنا بيداويد
موضوع شيق للغاية فعلا انك إنسان مؤمن بتاريخك و حضارتك بوركت جهودك على هذا الموضوع
لك مني كل الاحترام

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء القراء والمعلقيين على المقال
شكرا لكم جميعا

الاخوة كل من عبد الاحد هرمز حاني و عدنان عيسى واينشكايا وعوديشو الاشوتي toward unity وسامي البازي وElly والاخرون
شكرا على مروركم وتعليقاتكم الجميلة المشجعة .

الاخ ايدي بيث بنيامين
الحيقيقة انا اتفق مع الاخ ابلحد بان المثلث الرحمات ( التي انت تظن لا يستحقها بصورة غريبة جدا)  البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما كان رجلا يشهد له تاريخ في كثير من المناسبات، بل له اكثر من موقف رجولي في الحرب العالمية الاولى. منها كان احد الذين ساهم انقاذ اخوتنا السريان من الابادة في قرية زخ  في جزيرة ان عمر ( بعد صمدوا امام ثلاث هجمات شرسة من قبل الجيش واهالي المنطقة) بعدما استطاع اشتكى ووصلت شكواه الى الباب العالي عن طريق  والي الموصل بانهم غير مشملين باالترحيل والابادة حسب القرار العلني الذي كانت جميعة الاتحاد والترقي اتخذته في الحكومة في حينها .

 كما انقذ حياة الكثير من الارامل والاطفال هذا الامر موجودة في الوثائق. اما في مذبحة سميل نعم كان للبطريرك عمانوئيل الثاني يوسف اليد الطويلة في انقاذ اهالي القوش والمسيحيين في سهل نينوى من الابادة وبضمنهم الاخوة الاشوريين الذين دخلوا القوش وغيرها من القرى الكلدانية بعد المذبحة.
لم يكن موقف البطريرك الوحيد مشجعا اومساندا او وحيدا وانما موقف اهالي فيشخابور وديربون والقرى المجاورة  لميدنة زاخو في سهل سلفاني.

بالنسبة لبقية الاخوة نشكركم مرة اخرى على تعليقاتكم

لكن النهاية اقول مع الاسف بعد ان اطلع على المقال اكثر من الفي شخص ( في هذا الموقع وغيره من المواقع ) لم يأتي احد بفكرة عقلانية وحكيمة التي طلبناها في نهاية المقال حتى وان كانت على شكل تأيد واضح ، تنقذنا بل حاول البعض مرة اخرى الغوص تحت الرمال كالعادة هاربين من مواجهة الحقيقة التاريخية التي هي ان وحدتنا لم تاتي قبل المسيحية وانما بعد المسيحية وبسبب المسيحية انصهرت الهويات (القوميات) الى الابد بحيث لا يستطيع احدا الادعاء بهويته النقية مائة بالمائة وانما هو ظن لا غير
وشكرا.
يوحنا بيداويد

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويد المحترم

شكرا لردك ... مع الاسف لم ترد للنقاط الاربعة التي ذكرتها في تعليقي بالنسبة للبطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف توما وهذا يعني بان ما كتبت عنه صحيح ..
 
بالنسبة لانقاذ الاشوريين في القوش ...من الذي بلغ او اعطى امر لجميع الاشوريين الذين دخلوا بلدة القوش بالخروج من البيوت التي التجؤا فيها وان يجتمعوا خارج البلدة ليكونوا هدف واضح للطائرات الحربية الملكية العراقية لقصفهم ؟؟

الاخ يوحنا ... كل واحد يفهم الاحداث ويؤمن بها حسب راءيه الشخصي فمثلا كتب احد المعلقين في هذه المقالة : ( مسلة حمورابي الكلدانية ) .. لذا ، اكتفي لهذا الحد بدون تعليق ..

مع فائق الشكر والامتنان
ادي بيث بنيامين

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تجيه واحترام .استاذ يوحنا  الكلدان امه والاشوريين امه اخرى ولكل واحده منهم تاريخها وحضارتها وملوكها وقادتها والكلدان هم الذين اسقطوا الامبراطوريه الاشوريه فهل من الممكن ان تقول لي حضرتك كيف كانوا شعب واحد ؟؟؟فانا ككلداني افتخر بكلدانيتي وانتمائي للكلدان وكمسيحي افتخر باتباعي ليسوع المسيح ..ونفس الشئ ينطبق على الاشوريين والسريان وانا عن نفسي اقدرهم لانهم ابناء العراق الاصلين كما انا.اما عن سؤالك ((اين دور الحكماء والعقلاء ورجال المؤمنيين العظماء في توحيد الرؤية امام شعبنا ام شعوبنا.)) وانا مثلك اطالب الحكماء والعقلاء ان يغيروا نظره الاخوه الاشوريين الى غيرهم من الكلدان والسريان ويعتيروهم امم مثلهم لها كياناتها الخاصه وشعوبها لها قراراتها الخاصه . وانا اشكرهم صراحه على افعالهم هذه لانهم جعلونا نفيق من سباتنا ونوقف الاخر عند حده ليعرف مكانته ومع من يتكلم.والا كيف تريد الوحده والاخرين شغلهم الشاغل هو اقصاء والغاء الاخر.فهل من مجيب؟

                                                                                            ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.