احزاب البكيني.
لقد سمعنا من الاذاعة والتلفزيون ، وكذلك من الجرائد والمجلات ،وعموم الكتب . شيوما يسمئ بالاحزاب .
وتعني كلمة الاحزاب بمفهومها الصحح ولتكوينها البسيط ، وللذين ينتمون بخلفية نكوين لهذه الاحزاب هم من؟
من هم المتحزبين ؟ الذين انشاوا فكرة معينة تحت مبادئ وقيود ظمن قانون البلد . وبنود سياستة واستراتجيتة ملهومة من واقع المجتمع الذي نعيش علئ ترابه . وهداف ومبادئ للصالح العام . فالحزب له اجنده معلنة . واجنده مخفية . اي غير معلنة . وتحاور فصائل التنظيم في اجتماعات مغلقة.
وتوجد هنالك ا مور للتباحث واللقاءت، وطرح الافكار السياسة واستراتجية الحزب اكانت داخلية ام اقليمية ام عالمية .
وكلها يجب ان تنصهر في المصلحة العامة ولسيادة البلد بالدرجة الاولئ . ويعملوا ظمن اطار القانون المثبت في البلد والمتفق عليه والمعروف به .
فما نرئ وعلئ الساحة العربية. ويخصنا نحن من هذا الموضوع . العراق واحزابه بصورة خاصة .
فالتيار الصدري . هو حزب شيعي بحت. حزب طائفي ذو خلفية مجهولة ،وكذلك سياسة مبهمة .وغير صريحة. ويخص جزء فقط من ابناء الشيعة. وليس غير . حزب من الدرجة الخامسة . من دون اي مستوئ يذكر.
وكما له من شبيه في للبنان وللفنان حسن نصرالله .
واما الحزب الاشوري . حزب ثاني طائفي عنصري .متعالي علئ البشر . ويحمل بين طيات افراده، وسياسته فيها الكثير من التعصب الطائفي .واعظائه جميعهم من الاشوريين الذين في اجندتهم صبغ الاقليات المسيحية الاخرئ تحت الفكر الاشوري. اي عنصري دكتاتوي بحت.
والحكيم وتياره . ليس باحسن حال من هولاء .انتماء ايراني صرف .بدون اي مناقشة وجدل . ولاعب ماهر علئ الحبلين .
وائتلاف علاوي ذو الميول والتربية البعثية المتوارثة . ليس الذي يخدم العراق ومحنته وانما توارث مخلفات الماضي ،ومحاولة الربط بالحاظر العراقي مرة اخرئ. تيتي تيتي اشلون ما رحتي جيتي . ويربدون تفسير الماء بالماء .
والاحزاب الكردية ليست باحسن حال من مثيلاتها العربية ، نفس الطاس والحمام إ بل كانت هي احزاب مقاومة ، عبر سنين الكفاح من اجل الحقوق الخاصة بالاكراد فقط .
والحزب الاسلامي .كمثيله من التيارات الشيعية . وتحت مظله الطائفة السنية العراقية .
واما تاسيس وتكوين البعث ، فالمصدر انكليزي ، جماعة ابو ناجي . عنصري دكتاتوري كمثيله في سوريا . والتيار العوني . الذي كان يمول من الطاغية العراقي ولضد سوريا .
هذه هي حقيقية الاحزاب في المنطقة والعراق .
وعلئ حس الطبل خفي يا رجلي .
واما نوابهم ووزرائهم . فليس لي اي مجاملة لموهم وبنظري ليسوا الا راقصات ويعتبروا النوع الجيد من الارتيستات ، اي الفنانيين الذي يرقصون طربا علئ صوت الطبل والدف .وعلئ يا موسيقئ. ويا عيني علئ هيك وزراء ونواب.
فالحزب الحقيقي يتالف اعظائه من جميع شرائح المجتمع الواحد . وليس مقصورا علئ صائفة ومذهب واقلية عرقية وقومية. ولا عل طائفة دينية . والا اعتبرت احزاب دكتاتورية عنصرية شوفينية بلا معنئ سياسي.
احزاب الوطن العربي كما نسميه في الوقت ااحاضر . احزاب مسيرة وتخدم اجنده خاصة بها .
فالحزب الحقيقي هو الحزب الذي ينصهر في بوتقته جميع شرائح ابناء الباد الواحد .وفي نسيج واحد ديموقراطي يخدم ابناء البلد وجميع شرائحه والفقيرة قبل المتمكنة .
فتاليف فكرة الاحزاب الديموقراطية في العراق تحتاج الئ شوط طويل من تعلم ما هو الحزب ولماذا الحزب ؟
وكيف نعمل تحت راية الحزب .واي حزب يخدم ابنا البلد الواحد . ونسبة الامية والتخلف . ومن جهة اخرئ الطائفية التي تعيش فينا . لازالت تحقيق مبادئ وتكوين الاحزاب فكرة طويلة جدا .حتئ تتبلور شرائح المجتمع تحت راية احزاب ذو مفهوم العراق قوميتنا وطائفتنا .
فتاليف الاحزاب لا ياتي من بعد لقائات الحانات والنوادي .ولا من خلفية المساجد والحسينيات والكنائس .
وانما هي فكرة فقط لايظاح ما هو مسار وتكوين الاحزاب في العراق .
عايزة جانت التمت
من جانت عايزة التمت
Jan Van.