المحرر موضوع: النقطة التي يريد موفق هرمز يوحنا ان يخفيها  (زيارة 16095 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
النقطة التي يريد موفق هرمز يوحنا ان يخفيها

نقاش حميم وعقيم أثارته مقالة السيد موفق هرمز يوحنا والتي جاءت تحت عنوان "عزيزي انطوان الصنا،،هل مانكيش الحبيبة آشورية؟؟" ورابطها منشور ادناه. ولأن الأمر يخصني فأنا احد ابناء منكَيش فقد كان ردي ان اثبت من ان منكَيش وأرادن هما آشوريتان حسب وجهة نظري ودرايتي بالموضوع. وفي متن ردي ايضاً تحديت السيد موفق من انه هو حفيد يوخنا وليس يوحنا وبصراحة كان لي غرض في ذلك. ثم في تعقيب ثان طلبتُ منه ان يكتب اسم جده حسب ما كانوا ينادونه في ارادن وان لم يكن هذا الأسم يوخنا فأنا مستعد للأعتذار له امام الجميع.
الأخ موفق فيما بعد اجاب ان اسم جده هو يوحنا حسب ما هو مثبت في هويته ويستطيع اثبات ذلك وكان ردي له هذه المرة مقتضباً ولكن نوهت اني سوف اكتب مقالة منفصلة عن الموضوع لأهميه ، كما ان هناك ثمة مواصفات اردت ان اضمنها في المقال وهي لا تتوافر في حقل الردود، مثل الخط المثخن والحركات العربية ولذا رأيت ان ارسل المقال منفصلاً وهو كما يلي:
 موفق، لم تجبني على سؤالي بالصيغة التي طرحتها سابقاً وهو ان تكتب اسم جدك " حسب ما كانوا ينادونه في ارادن" لكنك نوهت ان اسمه في هويتك الشخصية هو يوحنا وتسطيع اثبات ذلك، ولأنك شماس تقف فوق مذبح الرب أُصدقك  فيما تقوله لكن سؤالي  هو ما هو اسم جدك الحقيقي؟ معرفتي بأهل ارادن هي قديمة ولي اطلاع جيد بلهجتهم ولهجة عموم صبنا انهم يميلون الى لفظ الخاء اكثر من الحاء وحتى انهم يستعملون الهاء بدلاً من الحاء أحياناً لكن الأهم من معرفتي بأهل أرادن انه بحوزتي كتاب الأب عمانوئيل الريس وهو بعنوان: ارادن: ارض عدن وهو كتاب وثائقي قيم جداً فيه اثبات كامل ان لاعلاقة قوميه لقرية ارادن بالكلدان وليس هناك ذكرللكلدان اطلاقاً، اما بخصوص موضوعنا الثاني وهواسم يوخنا فأليك منه المقتطفات الأتية بالخط المثخن وسوف ادع القراء الكرام يستنتجون الحقيقة:
- قيل ان العاهل الآشوري شمشي أداد زوج الملكة الشهيرة شميرام التي كانت من المنطقة لما احتل قلعة أماد ( عمادية ) الحصينة اجتاح منطقة صبنا الطريق المؤدية الى آسيا لصغرى وارمينيا ( والتي احتلتها شميرام وتزوجت من آرا الجميل ملك أرمينيا ) اقام شمش اداد هذا موقعاً حصيناً على مرتفع " روما " وبنى قبالته في صدر الوادي ، حيث موقع اراذن مساكن لعائلات جنوده.
- اما متى دخلت الكثلكة وكيف؟ انها دخلت نسبياً حديثاً كما كان الحال مع بقية القرى وبعد انضمام قسم كبير من الكنيسة القديمة الى الكثلكة بعد حركة البطريرك مار يوحنا سولاقا الأتحادية مع روما.

يعيد الأب عمانوئيل اصل عوائل ارادن الرئيسية المعروفة حالياً وهي عوائل آل ريس، آل صنا، آل قاشا الى الأصول التالية:   
- آل ريس قَدِم جدهم الأول من منطقة كَولي او مركَا السفلى من قرية شوادان.. كان ذلك حوالي سنة 1713.
- وَ جِدُ عشيرة صنا نيسان نزح من اسبستان شرقي مدينة وان، تصاهر مع بيت الريس وأنجب خمسة اولاد.
- اما عشيرة قاشا فأبناؤها قدموا معظمهم من وادي ليزان في تياري السفلى .
- وكذلك نزح من قرية قصري في تياري السفلى القس هرمز وأستوطن سرسنك ثم منها هاجر حفيده القس هرمز الى اراذن حيث خدم كاهناً كاثوليكياً للقرية.

هذا هو الملخص في تاريخ ارادن وعوائلها وليس هناك لا من قريب ولا من بعيد ذكر الى ارض الكلدان او ملكوها --ان كان ثمة ملوك لهم-- ولا من قرى الحلة وقفار الجنوب العراقي، بل الى هجرات من قرى هكاري واورمي والمركَا القريبة. طبيعيا هذه الهجرات لم تكن اسكشافات جديدة بل انها في نظري عملية  طبيعية تتماشى مع الظروف حسب الأضطهادات والمشاكل الأجتماعية او عوامل الجفاف والأمراض  فقد كانت دوماً من والى ارادن وهكذا ايضاً من والى منكَيش او من والى القوش ولهذا اونقول اننا قومية واحدة وليس ثلاث قوميات كما يدعي الأنفصاليون، انى كانت تسميتهم!!
اما عن لهجة ارادن فبلا شك هي اقرب الى لهجة هكاري وارمي من لهجة الدشتا والقوش، اما كونها كلدانية ( قديمة) اوحلّيه ( من مدينة الحلة ) فهذا مستحيل لأن اهل الحلة اسلموا واستعربوا وليس لأرادن العزيزة اي علاقة بهم. وهكذا فان اهل منكَيش وأرادن قاطبة تحولوا لى الكثلكة ولذا فَهمُ كلدان حسب المذهب فقط وقد اعترف بهذه الحقيقة جهابذة الطائفة الكلدانية ومنهم مثلث الرحمات مار روفائيل بيداويد، الأب العلامة البير ابونا، البطريرك الجالس سعيداً على كرسي بابل ولن اخطئ ان قلت المطرانين سرهد جمو وابراهيم ابراهيم وذلك في أحاديث موثقة لهم. 
اعود الى يوحنا ويوخنا حسب ما ورد في كتاب الأب الفاضل عمانوئيل الريس. فهذه بعض الأسماء التي وردت في الكتاب:
حقل مشاهير اراذن:
- المطران فرنسيس داؤد  وكان اسمه قبل السياميذ اسحق ووالده هو القس هرمز ابن الشماس يوخنا.
- راحيل ابنة الشماس يوخنا ياقو
( راهبة من ارادن )
- الخوري اسطيفانوس بن يوخنا بن هرمز قاشا.
يكتب الأب عمانوئيل الريس عن نفسه: ولدت عن طريق الصدفة في السليمانية يوم كان والدي داؤد يوخنا بتو ريس في جيش الليوي.
في مصاف الأساتذة والمعلمين:
- ماريا شابو يوخنا ريس
المختارين الذين تولوادارة اراذن:
- شمعون يوخنا 1906-1909
- شمعون يوخنا 1913- 1924
- شمعون يوخنا 1930-1935
- شابو يوخنا 1939- 1941
- شمعون يوخنا 1950- 1953
- يوخنا يوخنا 1968-1970

في قائمة الأسرى والمفقودين
- ابن يوخنا شيخ
فقط مرة واحدة جاء ذكر اسم يوحنا  بالحاء وذلك في قائمة الشهداء اذ ورد اسم الشهيد: يوحنا دنخا حنا صنا ، كما انه ذكر اسم أخيه حاملاً للمخطوطة التي جلبها شماس القوشي عن سيرة مار زيا عام 1764: اخي الأصغر يوخنا داؤد ريس وفي صفحة اخرى ذكر: والمخطوطة في حوزة اخي حنا ريس.
سؤالي يبقى ياسيد موفق كيف يكون في زحمة هذه الأسماء المكتوبة بالخاء يعرف وينادى جدك بأسم يوحنا؟ لمذا سقطت النقطة وهل سقطت سهواً؟
 ولنأتي الأن الى اهمية الحيث والخيث. اناشخصيا اُومن ان لغتنا السريانية ( السورث ) لا تحوي حرف الخيث. والحيث هو الأصح ، هناك الكاب المركخة وتلفظ خيث مثل كخوا، ركيخا، نخبثا ،اضافة الى الى التصريفات: شموخ، شموخِن ، كثونوخ ، كثولَخ ..الخ
الحاء في كثير من المرات للسهوله وحسب البيئية تلفظ خاء وهذا يزداد امره كلما اتجهنا شمالاً في مناطق السورايي ومن هذه الكلمات الكثيرة: هي خبوشا ، خوخي ،خوبا، خمرا ، خوارا، خموصا، خليا، ملخا، خلما ، خيلابا، يوخنا، خنة وفي الحقيقة انه في اللغة المحكية فان الحاء تلفظ خاء أكثر ما تلفظ حاء.
 اما مارد في تعليقك عن التركيخ ياسيد موفق فهو عاري عن الصحة ويثبت ضحالة معلوماتك اللغوية فقد ذكرت في تعليقك ان لغتك الكلدانية الأصيلة فيها التركيخ وضربت مثالين هزيلين وخاطئين : خبوشا وخوخي. الخاء هنا ليست مركخة بل تكتب بالحاء وتلفظ خاء مثل جيم المصرية حيث يكتب المصريون جمال ولكنهم  يلفظونها كَمال، ولذا رأيتني وضعتهما في مقدمة القائمة اعلاه.
انصارك يا موفق من الكلدان الجدد والذي عرفوا قوميتهم بعد 2003-- والكل يعرف السبب -- يعتمدون على الحاء والخاء لمعرفة الكلدان من الآشوريين  وذلك لضعف ثقافتهم القومية، فكل من قال حوبا عندهم هو كلداني وكل من قال خوبا فهو آشوري ويا لها من مهزلة ان هذا التعبير جاء على لسان مؤسس الكلدانية الجديدة، وهو امر لا يخفي على المهتمين بالشأن القومي والحقيقة. المثال الثاني الذي اورده هذا الذي دق الأسفين بين ابناء الأمة الواحدة هو قوله: نحن نقول ملكثا وهم يقولون ملكتا!!!!!!!
على هذا الأساس يا عزيزي موفق انت ترفض ان يكون جدك يوخنا آشورياً فحورت اسمه الى يوحنا كي يُعتَرفُ بك كلدانياً وهنا هو بيت القصيد والقصد من ردي عليك بهذا الأسلوب. ثق يا موفق ان الكثلكة لا تفرض عليك الكلدانية مثلما لم تفرضها عليَّ وعلى الالاف من غيري الذين يخسبون انفسهم أشورين بالقومية وكلدان بالمذهب.

وكي اقطع الشك باليقين في مسألة " ماذا كانوا ينادون جدك في ارادن؟" اليك الخبرين الغيرالسارّين لك، اضافةً الى حول ما اوردتُه اعلاه من كتاب الأب الفاضل عمانوئيل الريس. كما ذكرتُ سابقاً انا اعرف من أنا وأعرف أهلي سواء في منكَيش او ارادن.
- لك ياعزيزي موفق بنت عم متزوجة من منكَيشي تعيش في كاليفورنيا وسمت ابنها البكر المولود في كاليفورنيا يوخنا تيمناً باسم جدها يوخنا الذي هو جدك!!!
- اليوم خابرت الأب الجليل عمانوئيل الريس في ديترويت واعطاني الخبراليقين وانقل عنه ان اسم جدك هو يوخنا وليس يوحنا!!!
يا موفق بالتأكيد هناك أدلة اخرى أكثر حول تسمية جدك  كما قلت سابقاً (الرب يحفظه ان هو حي ويرحمه ان كان متوفى) استطيع لوصول اليها بحكم الصلة الرابطة بين منكَيش وارادن فبنت عمي متزوجة من ارادن وأسم زوجها يوخنا شمعون وأخيه كَوركيس أعرف جيدا وقد كان زميلي في سمنير كلية بغداد. واريد ان تعلم ان بمقدوري ان انتقد كتاباتك الهزيله لدرجة ان تنقطع عن الكتابة. ولكن ايماني المسيحي لايسمح لي بذلك ، وبصراحة لك مقالات ما كان يجب نشرها خاصة وانك شماس ومراسل لغاليتنا عنكاواكوم ،وان اردت ان تبقى مراسلاً لعنكاوا كوم كما يرد في تعريفك فعليك الحياد في مسألة التسميات.
لا يهمني اطلااقاً ان تكون او تحسب نفسك كلدانياً فأنت حر في ذلك ، لكن لم استسيغ منك الأستهزاء بأسماء القديسين كما فعلت حين ذكرتني مرتين (خنا ) فأسمي "حنا " هو هدية والدتي المرحومة ولو اعطوني افضل اسم في الدنيا فلن ارغب به، انه اسم يوحنا المعمذان الذي كان له شرف تمهيد الطريق امام رب الأرباب، وهوايضاً واسم التلميذ الي اصبح فيلسوف المسيحية اللاهوتي، يوحنا الحبيب.
رابط مقالة موفق هرمز يوحنا:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=702558.0
                                                                           حنا شمعون / شيكاغو



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حنا شمعون
وانا اسالك سوال
بكل هذه اسماء التي  ذكرتها وكانت اغلبها يوخنا ماعدا مره واحده ظهرت يوحنا وطيب كيف   جاءت

اسمك حنا وليس يوخنا ولماذ اذا كنتم من الاشورين ومحتفظين على اللغه الاشوريه
ايضا لماذ لم نرى الاخوه الاثورين قبل ثلاثة اجيال لم يكن هناك اسم اشور او سركون او غيرها من الاسماء الاشورين ولكن كانت اسماء يهود متنصرين

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز حنا شمعون ..مع التحية المانكيشية
قبل كل شيء فأنني اكنّ لك كل الاحترام والتقدير ولعائلتك الكريمة واخوتك الذين لهم مكانة خاصة عندي ومنهم المرحوم ياقو الذي كانت تربطني به الصداقة في بغداد وكان مثال الخلق وكما انتم عليه، ومع ذلك قد نختلف في مفهومنا للقومية، ولكن عليك ان تقدر ذلك ولا تنعتنا باننا من الداعين للكلدانية بعد 2003م. ولكنني اشعر بان الذين عرفوا كلدانيتهم بعد 2003م فهم تقبلوها عن وعي وادراك وبعد ان قارنا بين المسميات المطروحة على الساحة، وكان بالامكان التوجه لما تدعي به ان كان هدفنا الاستفادة وكما فعل بعض المتلونين من الذين لبسوا عدة عباءات الى ان تأشورا ولغاية ما في نفس الانكليز. لذلك نحن حاليا نفتخر بكلدانيتنا بعد فحص وتمحيص ومقارنة وهذا ما وصلنا اليه. وعليه ، نحتاج الى تواضعك لأدراك شعورنا. لأنك تعرف جيدا بان لنا شهاداتنا وتعبانين على انفسنا وكما يقولون.
اما سردك للتاريخ بكلمة قيل وقيل، فهذه لا تعنينا شيئا، لأنني استطيع ان اقول، فقد قيل بان الملك نبوخذنصر بعد ان دمرت الامبرطورية الاشورية وعن بكرة ابيها بقيادة والده نبوبلاصر، فقد صال وجال في شمال العراق ومنها قرانا ومناطقنا المسيحية الحالية وصولا الى اقصى الغرب من سوريا ولبنان وفلسطين وحتى مصر، جاعلا مناطق الشمال من نينوى وملحقاتها واربيل ودهوك وملحقاتها تحت حكم الكلدان، هكذا وحتى لغتنا الكلدانية فقد انتشرت في ارجائها وكما ذكر ذلك المطران مار أدي شير الذي اسمى كلدان النساطرة بالاثوريين واتى الانكليز ليمنحونهم بالتسمية الاشورية ولغاية ما في نفسهم. ولا يحتاج ان اسرد لك التفاصيل.
اما المقارنة بالحاء والخاء، فان اسامي اهالي مانكيش جميعها تحمل حرف الحاء وليس الخاء ياستاذنا الاديب حنا الموقر. وبقولك بان تلك الاراضي اشورية ، فالانسان لا ياخذ قوميته من الارض وانما من اصل الانسان وجنسه يا أخي حنا. وعليه نحن المتكلدنين حديثا نفقه بالامور القومية اكثر من القدامى لكونهم متعصبين ولا يقبلون بالحقائق التي كشفت المستور التعبان!!
وان كانت ارادن قد اجتاحها اخوتنا الذين تسموا بالاشورية فقد عادوا بعدها الى المذهب الكاثوليكي واصولهم الكلدانية بعد ان كانوا كلدان نساطرة ولذلك لا يحق لك ولأي كان ان يغير صفة شعب ما وبتسمية مستحدثة ليس لها اساس من الصحة، وبمعنى تحريف لتاريخ ذلك الشعب والتي لا تليق بشخصك الكريم لكونك مؤمن وكما اعرفه عنك مفضلا ان تتصف بالدعوة لتجمعنا المسيحية وليس القومية التي فرقتنا الى اشلاء وشعبنا المسكين في وطننا تحيكه المؤامرات من جرائها. وتقبل تحياتي

ملاحظة:كنت اتمنى ان تزجّوا موقع مانكيش كوم ايضا بطروحاتكم هذه ليطلع عليها شعبنا المانكيشي بعد ان عرفنا بان الاخرين يعتبرونه ليس من مقامهم، ولكن لو عرف السبب لبطل العجب. وشكرا
 
عبدالاحد قلو

غير متصل موفق هرمز يوحنا

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 369
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى حنا شمعون

لقد علمت اليوم بأنك من مانكيش الحبيبة ، ولكنك وكما ذكر اكثر من شخص ( وكما هو واضح من الردود على مقالتي من قبل الأخوة المانكيشين ) بأنك متأشور ولكن ليس لمصلحة شخصية كما حال أقرانك المتأشورين بل هي قناعة شخصية انا اعتبرها غسل دماغ فاسهل شي يمكن فعله هذه الايام هو غسل الأدمغة ، فأنت تركت لغتك الكلدانية الجميلة وباللهجة المانكيشية التي أستلذ بها انا شخصيا بسبب كثرة المفردات الخاصة بلهجة أهل مانكيش فقط وبدأت تتكلم الآشورية او الاثورية التي تعتبرها اليوم لغتك وقوميتك الأصلية وانا متأكد بان جميع إخوتك وأهلك وأقرانك يفتخرون بلغتهم الكلدانية التي انت بدأت تحتقرها ان صح التعبير واستعنت بغيرها ،
عودة الى مقالك سأوضح لك بعض الفقرات والتجاوزات التي بدرت منك أيها الأديب :
نعم ان اسم جدي هو يوحنا وإذا لم يعجبك اسم يوحنا فالأمر لك ، فقد يكون جد ابي او أب جدي قد أخطا بتسمية ابنه يوحنا بل كان يجب ان يسميه يوخنا كي يرضيك ويرضي اتباع الاله أشور . وان كان الاب الفاضل عمانوئيل الريس قد أكد بان جدي هو يوخنا فأقولها لك ولحضرته بانه لا يعرف من هو جدي ، لأنني التقيته ( اي الأب الفاضل الريس ) قبل عدة أعوام وعرفته بنفسي ومن هو ابي وجدي ولكنه لم يتذكر لا ابي ولا جدي وذلك بحكم العمر ربما ، فكيف اثبت لك ان اسم جدي هو يوخنا وليس يوحنا ،

لقد اقتبست من كتاب الأب الريس ( ارادن - ارض عدن ) ما يحلو لك ، علما بان المعلومات التي ذكرها الأب الفاضل في هذا الكتاب قد واجهت انتقادات بالمئات من قبل العشرات من أبناء القرية وذلك لكثرة الأخطاء التي وردت فيه دون قصد من قبل المؤلف طبعا بل السبب هو في ان حضرته استعان بعدد غير كافي من الارادنيين لتزويده بمعلومات قد جاء بعضها غير دقيقا ( بإمكانك التأكد من الاب الفاضل حول هذه النقطة ) . فإذا الأسماء المذكورة في هذا الكتاب ليست صحيحة بنسبة كبيرة جداً ( اعني اسماء أهل قرية ارادن وليس اسماء ملوك أشور وآلهتهم وعاهلهم ) . ولكن وبالرغم من ذلك فأنت تقول بان الأب عمانوئيل الريس يذكر اسم يوحنا ( من بين زحمة الأسماء ) مرة واحدة فقط ، الم تسال نفسك لماذا هذا يوحنا بينما الباقين كلهم يوخنا ؟؟؟ هل هو غير ارادني اي هو كلداني دخيل على هؤلاء الآشوريون الأصلاء أبناء ارادن الآشورية ؟ الا تعتقد بانه كان واجب على هذا الكلداني الدخيل بان يدفع الجزية لانه اليوحنا الوحيد بين اليوخنات البقية ؟؟
أيها الأديب الكبير حنا انا وبكل فخر وبكل تواضع مدرس لغة كلدانية منذ اكثر من عشرون عاما هذه اللغة التي درست مبادئها وأولياتها على يد مثلث الرحمات سيادة المطران مار يوحنا قلو في بلدة مانكيش الحبيبة ، فلست انت الذي يعلمني معنى التركيخ في لغتي الكلدانية وكيف استعمله ومتى ، وان المثالين الذين أوردتهما في معرض ردي لك كانا للسهولة فقط لكونك وحسب اعتقادي ضليع في لهجتك الاثورية ولا اعتقد بأنك تستطيع مجاراتي في كلدانيتي وفي لغتي الكلدانية الأصيلة والعريقة ، وبإمكانك التأكد من هذا الكلام عن طريق الاب الفاضل داود بفرو ابن مانكيش والذي وبكل فخر فسح لنا ( ولي بالذات ) بان نٌدًرس هذه اللغة ولعدة مستويات هنا في كندا ، وبالفعل تم ذلك وتم رسامة ثمانية شمامسة رسائلين في العام الفائت على يد سيادة المطران مار يوحنا زورا وكان اغلب هؤلاء الشمامسة من الطلبة الذين علمتهم اللغة والطقس والخدمة الكنيسة ،، فلا اعتقد أيها الأديب الاشوري باني احتاج الى معلوماتك في أمور لغتي الكلدانية الحبيبة ،،،
انك تعترف بان اللغة السريانية لا تحوي حرف الخيث . والحيث هو الأصح ،،، اذا فلماذا تريد ان يكون اسم جدي يوخنا وليس يوحنا ؟؟ اي تفضل الخطأ على الصح ،،، عجبي ....
في نهاية ردي لك حنا شمعون أقول ان كان بمقدورك الرد على واحدة من مقالاتي فأتمنى لا تكون بخيلا بها وان كانت مقالاتي هزيلة فلماذا تتابعها هل لأنك هز,,,,, ؟؟؟ وتأكد باني لا ولن انقطع عن الكتابة بسبب مداخلة من شخص متأشور استبدل قوميته ولغته واصله بلغة ثانية بعيدة عنه كل البعد وضرب عرض الحائط كل الدراسات والبحوث التي تؤكد كلدانيته هو وأباءه وأجداده ،

واخيرا وإذا كان اسمك هو حنا وأسم المعمذان هو يوحنا واسم فيلسوف المسيحية الحبيب هو يوحنا فلماذا يجب ان يكون اسم جدي يوخنا ؟؟؟؟ عجبي

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ موفق
ان هولاء المتاشورين عجيب امرهم ونقول لهم الله وياكم اتروكننا وشاءنا واذهبوا الي حياتكم الجديده والي قوميتكم الجديده وامجدوا باله اشور ولكن يظلون مجلبين بينا وياتونا بالبراهين التافه الذي لايصدقها العقل وقبل فتره كنا نجادل احدهم وكان يقل ان كرمليش اشوريه والدليل ان اهل كرمليش ينطقون على الباب كلمة (بله)ومن هذه كلمه يقول انهم اشورين وهذه هي حججهم السخيفه التي لاتنتهي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد موفق هرمز يوحنا
وليس يوخنا ارضاءا لمشاعرك الحساسة 
كشماس كما فهمنا الموضوع لماذا تستعمل الكلمات الغير اللائقة  في هجومك على خصمك وتشمل الجميع به ، هو متاشر وانت متكلدن من زمرة الخيانة والعمالة في ارض اشور ، حاول بالايمان حل اللغز والمشاكل الشخصية المتعلقة ولأ تسيئ الي البقية بالاسلوب الغير الايماني لانك تملك درجة كهنوتية ، تعترف بغسل الدماغ لان حقيقة التي انت قبلتها على نفسك هي غسلوا دماغك بالسهولة التي اشرت عليها ، وانت تحاول أن تطبق ما طبق عليك على غيرك يا متردي ، ما هو علاقة الة اشور بقضيتك واسمك وخلافك مع السيد حنا ؟
السيد موفق : من اين اتيت باسم مخترع اللغة الكلدية وتصفها كما انت فاعل ، عد الي التاريخ الحقيقي والاصيل لا تجد بين قوم الكلديين القدماء الذين لاول مرة شخصهم الاشوريين في بلاد بابل 900 ق.م كانوا لهم لغة بل كانت لغتهم اللغة الاشورية باللهجة الاكادية البابلية ، وكفاكم من هذه النزوات الفارغة .
السيد موفق اوفيكم قدر اطلاعي بالحقيقة اللغوية ما الذي حصل من التغيير بين حرفي الخاء والحاء عبر التاريخ لهذه اللغة ، نعرف جيدا أن عدد احرف لغتنا منذ اختراعها بحدود 800 ق.م تتكون من 22 حرف فقط ، لم يحصل عليها لا زيادة ولا نقصان ، ولكن تجرت عليها تغييرات موضعية لتغيير لفظ وحركة الحرف فقط كما تصفوها بالتركيخ ، ونعود الي زمن احتلال سوريا من قبل الاغريق / اليونانيون والرومان سواءا قبل المسيحية أو بعدها لانها أي سوريا كانت تحت حكم كلا الدولتين لزمن طويل جدا وتأثرت معالمها بهما من جميع النواحي وحتى اللغة ، في لغة هاتان الدولتان ( الاوربية بصورة عامة ) تخلوا حروفهم من حروفنا منها ( ش )  و ( خ ) و ( ق ) والخ لذلك اصحاب لغتنا الذين هم معهم احتكاك مباشر عملوا على تذليل هذه الصعوبات اللغوية بيننا  ، ونحن نعالج حرف ( خ ) نناقش هذا الموضوع فقط ، فاخترعوا لحل هذه الصعوبة في لفظه ، واللجؤء الي تركيب حرفان ليعطي اقرب لفظ الي لفظة الاجنبي لغويا ،فاختاروا الحرفان  KH  ليقربوا ويحلوا الاشكال وكان يمثل لهم بالحرف H
  وبعد ازمنة طويلة من استقلال لغتنا الاشورية أو السريانية أو الارامية وأي لغة اخرى تحلوا لكم أن تسموها فحقيقتها واحدة وهي اقدمها ، استمروا اهل سوريا بلفظ الخاء بشكلها الاوربي بالحاء وطبقت لحد اليوم ، وما يوخنا أو يوحنا الأ تبعية هذا التغيير كما يحلوا للبعض ضد الاخر أن يعمل ، وهي صفة الانانية بين اقوامنا لعدم ادراكهم الحقيقة بتفاصيلها أو اجزاء منها على الاقل لتقليل هذه الفهوه بيننا . 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورين
لكي لانذهب بعيدا في التاريخ، فان اللغة العربية التي كتب بها القرآن وفي القرن السابع الميلادي فقد كتب حروفا وبدون نقاط ولذلك تم تفسيره بعدة اشكال، الى ان تم تنقيطه لتوحيده بعد اتلاف النسخ الاخرى المخالفة للذي جمع. وهكذا لغتنا الكلدانية فلم يكن فيها تغير في حروفها الاصلية مثل الحاء والكمل وغيرها . وذلك واضح من اسامي بطاركتنا وعلى مر التاريخ. ولكن حدث تغير في لفظ بعض الاسماء ، عندما كانوا اخوتنا الكلدان النساطرة الذين عاشوا في قوجانس التركية ذي بيئة جبلية صعبة لاتأوي غير الحيوانات الشرسة ومنها الدببة مما يصعب الوصول اليها بعد هروبهم من اورمية لسبب ما لا يسعنا ذكره في كلامنا هذا. ولذلك نرى اختلاف لفظهم مع صعوبة فهم اخوتنا بكلامهم الذين نسميهم بالتياراي او الجلوايي بالنسبة لنا نحن الكلدان التي نلفظ الحروف صحيحة وكما ذكرت قديما.
ولذلك فقد تغيرت لفظة اساميهم وبالاخص التي تحتوي على حرف الخاء والعين والثاء واخرى، وهي الفترة التي واجههم الانكليز ليغيروا من تسميتهم الى الاشورية وكما اصبح ذلك معروفا تاريخا عند نهاية القرن التاسع عشر. وهذا ليس بمقياس لنختلف قوميا وكما يفسره البعض وانما اختلاف مناطقي جغرافي، وذلك لأنه حاصل في معظم اللغات الاجنبية والمحلية،  ولكي لا نذهب بعيدا فان العراق خير مثال على ذلك باختلاف لهجاته العربية وعلى طوله وعرضه. تحياتي للجميع

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الامر

مع الاسف احد المعلقين خرج عن صلب الموضوع مما حثني ان ارد لمقالة الاستاذ حنا شمعون ..

بعض ابناء الكنيسة الكلدانية عندما اهملوا لغتهم السريانية العريقة واتخذوا اللغة العربية كلغة اولية لهم خاصة في سهل نينوى لم يعد يلفظوا الحرف ( ܦ ) ( P بالانكليزي ) بل يلفظوه ( باء ) حتى الشماس في كنيسة الراعي الصالح في مدينة تورونو الكندية Toronto , Ontario الذي هاجر من سهل نينوى عندما يقراء في الكنيسة رسالة بولص الرسول يقراء اسم (بولص ) بالباء والسبب من ذلك انه يقراء الرسالة بالعربي . يا للمصيبة إإ  الاصح كما هو مكتوب في كتب الكنيسة الكلدانية باللغة الارامية (ܦܘܠܘܣ )..Polus

بالنسبة للهجة السورت التي انطق انا الان بها تختلف نوعا ما عن لهجة والدتي التي ولدت في قوجانس ووالدي الذي ولد في اشيتا في تركيا . ولكن بارادة الله خرجوا من تلك المناطق التي كانت (محاطة بجميع جوانبها بالحيوانات الشرسة سواءا الحيوانات الناطقة وغير الناطقة ) واللبيب يفهم . بعد ان عاشوا في اورميا والتي وصفها المرحوم والدي ( جنة عدن ) بالنسبة لمنطقة هكاري تعلموا قراءة اللغة الاشورية الحديثة في اورميا لوجود الكتب والمطابع فيها عكس ما كان في هكاري . نشكر الرب لاننا عندنا لغة نكتب بها الا وهي اللغة الاشورية الحديثة (ܠܫܢܐ ܐܬܘܪܥܐ ܚܕܬܐ ) .

بالنسبة للغة الكلدانية ، مع الاسف لا توجد لغة اسمها الكلدانية بل توجد لهجات كلدانية عديدة نصفها كلمات عربية . نعم يدرسون ( اللغة الكلدانية ) في الكنيسة المذكورة اعلاه ومدرسة الصف تشرح للطلاب كيف يكتب حرف ( ܓ ) وتقول :
بدوا من ريشا ورسوموا خط عدولا وبر هادا رخوشوا ليسار وصعودوا علل ...( اثنا عشر حرف ستة بالسورث العامي وستة عربي ) ...هل هذه تعتبر لغة ؟؟

ان حقا توجد لغة اسمها ( اللغة الكلدانية ) .. لماذا اذا لم يعترض المطران سرهد جمو (قسيس انذاك ) على اسم كتاب " ܩܪܥܢܐ ܣܘܪܥܥܐ " ( القراءة السريانية )  في الرابط ادناه والذي ذكر اسمه الاول من اليسار كاحد المؤلفين ؟؟ لمذا اذا لم يقترح ان يضم اسم (القراءة الكلدانية ) على الكتاب ؟؟ هل منعه ذلك المرحوم والدي ، الاسم الثالث من اليسار ، احد مؤلفي الكتاب ؟؟  الله اعلم ..

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   ܐܕܥ ܒܥܬ ܒܢܥܡܥܢ
اشوري مواليد نينوى
 

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شكرا للأخ حنا شمعون غلى المعلومات القيمة، وللمزيد الرجاء قراءة التفاصيل حول هوية شمال ما يسمّى "عراق"، على الرابط أدناه:


http://khabour.com/ara/index.php?option=com_fireboard&Itemid=79&func=view&catid=29&id=26140




آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل ابن اور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ايها الاخوة المتحاورون . تحسة واحترام
انا كلداني وابن كلداني . وابن شماس . فرأت التاريخ وتعلمت لغة المقاطع ( الخط المسماري ) بجهود ذاتية . اضافة الى لغتي الحبيبة . اود اناشير الى ( حرف الخاء وحرف الحاء ) نلاحظ ان حرف الحاء هو وافد من مصر اي بمعنى ان حرف الحاء  اصوله مصرية . اما بالنسبة الى حرف الخاء فأصولة اكدية وسومرية . ونتيجة انتقال التجار من والى مصر وارض الرافدين . واحتكاك المصريين وانتقال بعض حروفهم الينا . اضافة الى احتلال المسلمين لارضنا وتأثرهم بالفاض الحروف المصرية والفينيقية . تم فرض لغتهم على اصحاب الارض . والحد الان .. مفتطفات من كتاب ( الحضارة ولغتها وتطورها ) .

مابلكم تحاربون بعظكم بعظا. الم نقل لكم سابفا بانكم تطبلون وتزمرون لنظرية بيزنطا ( البيضة من الدجاجة .. الدجاجة من البيضة ) ؟

وبعدين ضاع الخيط والعصفور ... جوزو عيب عليكم تحاورون على ( الحاء والخاء ) متستحون على نفسكم ؟ .. اللي يريد يحاورني على حروفنا اهلا وسهلا بي .. وعيب عليكم تجعلون لغتكم ( اشورية ) وهي اكدية كلدانية ..

مع تحياتي

مرقس اسكندر

غير متصل Rab.Ummanati

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
البابا يسمي يقبل كثلكة مار سولاقا و"شعب اشور الشرقي الاشوري":

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ  Rab.Ummanati
  بناء المدينة التي سميت آشور، كانوا لا يحملوا هذا الاسم، (آشوري) فالتسمية إذاً، ليست لشعب ما، بل لمدينة، ثم إمبراطورية، لأنه لم يكن هناك شعباً واحداً و موحداً بهذا الاسم. مثال الدولة الأمريكية، - باستثناء هنود الحمر- لم يوجد فيها شعباً يسمى الشعب الأمريكي، بل هم خليط من الأجناس المختلفة، اجتمعت على هذه الأرض المسمى أمريكا، وأطلقت على نفسها هذا الاسم، ثم اتخذت من اللغة الإنجليزية لغة لنفسه. على سبيل المثال، إذا أمريكا تعرضت يوما ما لكارثة مدمرة، بحيث لم يستطع الإنسان البقاء فيها، سرعان ما يترك الشخص الذي يحمل الجنسية الأمريكية، البلد و يعود لوطنه الأم. حال الدولة الآشورية، التي وجدت قبل الميلاد، و حين قضي عليها كإمبراطورية، عاد من بقي على قيد الحياة إلى أحضان شعبه الذي غادرها هو وأجداده في زمن ما، و بهذا انتهت الدولة و الأجناس التي عاشت فيها تحت هذا الاسم. حتى الذين تم إعادتهم من بابل إلى (آشور)
هكذا كا ن حال امبراطوريتكم واذا تريد ان تتاكد ان ترجع الي سجلات جدك وترى انه لايعرف معنى القوميه وانه مسجل في السجلات الرسميه في خانة القوميه نسطوري .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنقل لكم رد من مانكيشي على مقال الأخ موفق لعلهم يهتدون ...أقصد مزوري التاريخ

في بداية قراءتي لبعض الردود كنت افكر مع نفسي لو ان لي ملابس اثورية (جولّلي د خومالا) لما لهذه الملابس من جمال يبهر ناظرها ، كنا نستمتع برؤية الاخوة الاثوريون يرتدونها وخاصة في المناسبات وحفلات الزواج في قرى أثورية أو من قبل اثوريون في مركز محافظة دهوك عندما كنا نُدعى لحضور هذه الاحتفالات . حاولت ان اتذكر في الطفولة هل كان احدُ في مانكيش يرتدي هذه الملابس ويضع (البرّا) الذي كان يتميز بها الاخوة الآثوريون ؟ فلم تسعفني ذاكرتي فلجأت الى من هم اكبرمني عمرا وحاولت السؤال عن ذلك ولكن عبثا ، حيث لم أجد أحداً يقول انه كان هناك ما يشير الى ان مانكيش واهلها يمكن ان يكونوا اثوريين.
إن مانكيش قرية مسيحية كاثوليكية المذهب كلدانية القومية وتأريخها يشهد لها بذلك وهي بعيدة كل البعد عن  (الآشورية) ، وهنا نود أن نثبت اعتزازنا بانتمائنا الكلداني واحترامنا لأخوتنا من  الاشوريين ، ولا ارى ضرورة المناقشة لغرض اثبات كلدانيتنا  فهذا شيء محسوم حيث انه الشعور الذي كنا ولازلنا نشعره نحن المانكيشيون عبر التأريخ ، حيث أن الانتماء القومي له اركان ومن اهم اركانه هو الشعور بهذا الانتماء.
لم اسمع قط يوما قبل هذا الوقت ان احدا في مانكيش كان يشعر انه اثوري(اشوري) ، وان ما يطرح هذه الايام حول ذلك لهو صدمة للمانكيشيين ونشعر أن هناك سيناريو رُسِم لطمس الحقائق التاريخية ، الغرض منه تحقيق مآرب معينة.
ونحن نقول لن يستطيع أحد تغيير كلدانية مانكيش لان أهلها سينتفضوا ضد تلك المحاولات وسيخرج المرحوم القس هرمز كيشي ومثلث الرحمات المطارنة توما خنجرخان وحنا قلو وحنا زيا  والمرحوم الريّس حنا وشهداء مانكيش جميعهم ليصرخوا بوجه محرّفي التأريخ ليقولوا: كيف تسموننا آثوريين ونحن عشنا ومتنا واستشهدنا كلدانا؟
إن هذه الزوبعة المفتعلة مصيرها الفشل والحقائق لا يمكن تزويرها مهما حاول البعض من الذين تنقصهم الحجّة أو من الذين لهم أهداف خاصة.
الأخ موفق
ان مانكيش واهلها ستحفظ لك هذا الموقف الغيور وأنت ابنها عشت فيها منذ نعومة اظافرك كما ورد في مقالك.
هكذا يكون الوفاء وهذه هي الغيرة للارض التي ترعرعنا عليها وللناس الذين عشنا معهم وهذا هو الشعور الذي يجب ان يكون لأهل البلدة قبل غيرهم.
الرب يباركك عزيزي الشماس وأرجو أن تطمأن فان أهلنا أصلاء ونبقى كذلك مهما حاول البعض النيل من اصالتنا
الشماس الدكتور جورج مرقس منصور
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل سامي مدالو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
المرحوم البطل الالقوشي توما توماس كتب في رسالة له بتاريخ  22 / 4 / 1995 :

"أنً من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى اشوريين كما يحلو للاخوة الاشوريين ذلك ... وانها آمال البعض باحداث انقلاب في التاريخ".

وانا اضيف: ان من هي بلدات كلدانية لا يمكن تبديلها بجرة قلم الى اشورية... انها آمال البعض باحداث انقلاب في التاريخ.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم يا سيد سامي مادالو :- أن التاريخ لم يقبل انقلاب فيه بهذه البساطة كما اوضحت في كلا العبارتين ، ولكن كيف لكم أن تقبلوا أن بابا فاتيكان اوجين الرابع في قبرص سنة 1445 م أن يسمي النساطرة بالكلدان وبلغته ( لان بلغتنا يسمون بالكلد ) ، والمعروف عن قبرص كانت محمية أو خاضعة للأمبراطورية الاشورية لفترة قصيرة ، واكثر اسكانها كانوا من النساطرة يتنمون الي ارض اشور ، لان الحرب بين الآمبراطوريتان الرومانية التي قبرص تبعت لهم والفارسية التي كنيسة النساطرة فيها ، كان مقر لكل من ينفى أو يأسر أو غير مرغوب يه في بلاد االفارسية  يرسل اليها ، كل هذه الاعمال جرت على ارض اشور بعيد عن بلاد بابل ، هل لم تعتبرها انقلاب في التاريخ ، لان تدخل جرى فيها ضمن الكنائس وتبادل وخلق المذاهب هي الحاصل ايمانيا لان لا يجوز تحول المذهب الي قومية أو بالعكس سياسيا لا تقبل هذه الحالة ، ولكن الذي حصل هو دينيا تحول مذهب نسطوري الي اخيار كنيسة ليست لها شأن بين كنائس الشرقية وكان اسم بابل على الكلدان هو المناسب لها ، وبابل هي مدينة تيمنا بها اختيرت ، ولربما الكلديين هم علماء وليس القوم الكلدي لان الكنائس لا تبقل الاقوام الوثنية في تسمياتهم وهي اقرب الي الحقيقة من الانقلاب التي انت تفسره لنا . 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

والامبراطورية الكلدانية التي تشكلت في بابل بعد قضائها على الامبراطورية الاشورية في سنة 612ق.م كانوا كلهم علماء(وهو فخر للكلدان) وبعلمهم استطاعوا القضاء على هذه الامبراطورية الغاشمة التي لم يكن فيها علماء، ، سيد اوشانا أقرا التاريخ بعيون مفتوحة حيث طروحاتك هذه مكررة وليس لك من جديد. تحياتي

Assyria4ever

  • زائر
jXXWCuyHDpAjsibmqt
« رد #16 في: 01:01 05/10/2013 »
I'm training to be an engineer http://thumbzilla.fun/beeg-com-8690277/ asia zo planetsuzy  Free Cash Flow is a non-GAAP financial measure. Management believes that this measure is meaningful to investors because management reviews cash flows generated from operations after taking into consideration capital expenditures due to the fact that these expenditures are considered necessary to maintain and expand Alcoa's asset base and are expected to generate future cash flows from operations. It is important to note that Free Cash Flow does not represent the residual cash flow available for discretionary expenditures since other non-discretionary expenditures, such as mandatory debt service requirements, are not deducted from the measure.
 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترمAssyria4ever
هذا كان وحسب قول المدعو اوشانا بأن الكلدان كانوا علماء  ، عليك ان تتعقب الردود وقبل ان ترد ومنها رد زميلك النكرة اوشانا، يا سيد النكرة الجديد على الساحة، جانت ناقصة وألتمت

Assyria4ever

  • زائر

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخوية عبد قلو
تعرف من وراك زاد عدد الأسماء المستعارة ضعف
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Mike Aghasi

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 27
    • مشاهدة الملف الشخصي
مدن قرى ناحية صارت تغيرات بيها وانتم بعدكم تتعاركون على التاريخ هسة منو بيكم عايش بلعراق خلي يكول اني وبعدين يصير سبع ويكول اني كلداني واثوري او سرياني عمي كافي مو صرنا فة جم نفر بلوطن وانتم جا تتعاركون على اساس كلكم صرتم خايفين على التاريخ

برطلي وافتخر

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
أشكر الأخوة المتحاورين جميعاً طالباً منهم البحث في الأمور التي تجمعنا ونبذ كل ما يفرقنا لأننا فعلاً ابناء امة او قومية واحدة بدليل ان جميع المتحاورين تناولوا نقاط مشتركة من تاريخنا القومي والكنسي ولم يكن هناك عربي او كردي او مسلم او صابئي بيننا وله مداخلة في هذا الموضوع. الموضوع نشرته ليس للنيلً من الأخ موفق هرمز يوحنا بل التنويه الى اللهجات التي تفرقنا، وهي طبيعية وموجودة ظمن كل القوميات وتعتمد على الجغرافية. فأن لفظ اهل ارادن او تياري الحاء خاء هذا لا يعني انهم من قومية مختلفة عن اهل تلكيف او القوش، وهذا كان الأساس من مطلبي لأن يعترف الأخ موفق بأسم جده الحقيقي ولا يظن من ان الحاء تبعده عن شُبهة " الآثورية او النسطورية" وكذا ايضا اطلب من جميع الأخوة المتعصبين من الكلدان والآثوريين ان لا يجعلوا من الخاء والحاء حائلاً قومياً بينهم.
ليسمح لي القراء ان أمر على بعض الردود من اجل الأيضاح .
الأخ عبد الأحد قلو: اشكرك على مشاعرك تجاه عائلتي وأخوتي وانا بالمقابل أظمر نفس المشاعر لأخوتك الذين كانوا من اصدقائي وبالخصوص الدكتور يوسف والجيولوجي كَوركَيس. في المجال القومي بلا شك انا وانت مختلفون كلياَ وأعرف ان حسمنا الأمر بتصويت اخيكم الدكتور يوسف فسوف ينحاز اليّ لأن مشاعرنا القومية تعود الى اوائل السبعينات من القرن الماضي حيث كنا نحسب انفسنا على الآشورية أكثر من انتمائنا الكلداني المذهبي ويمكنك التاكد من ذلك بمفاتحته حول هذا الموضوع. وأود هنا ان اؤكد لك ان كل المصادر التاريخية تؤكد حقيقة واحدة انه حين ثارت بابل عل الحكم الآشوري وتحالف نبو بلاصرمع الميددين وكانت النتيجة تدمير نينوى وهروب معظم سكانها الى الجبال المجاورة فان النتيجة كانت ان نبو بلاصر حكم بابل والمناطق الجنوبية والشمالية الغربية من الأمبراطورية الآشورية ومنها اسرائيل التي سبا  اهلها نبو خذنصر. اما نينوى وكل ما هو شرقها وشمالها فقد كانت من حصة المييدين الذين عرفوا فيما بعد  بالفرس وحكموا لحين مجئ الأسلام. وبذا يا أخي فان قولك ان نبوخذنصر " صال وجال في شمال العراق ومنها قرانا ومناطقنا المسيحية الحالية .." هو عار عن الصحة تماماً وأكبر اثبات لذلك هو قصة الشريفة الأربيلية يزداندوخت وقصة سلطان مادوخت وحتى منكَيش في بحث تاريخها نجد انها بنيت حول معبد مجوسي.

الأخ موفق أعرف اني خدشتُ مشاعرك بعض الشئ وأنا أسف لذلك ولكن لم يكن لي في الأمر من حيلة . آشوريتي هي عن قناعة منذ ان كنت طفلاً الهو في تلال قوينجق التي كانت يوماً ما جزء من مدينة نينوى العظيمة. قل لي ماهي المعلومات التي لم تَرُق لي من كتاب الأب الفاضل عمانوئيل الريس وسترت عليها. ومرة اخرى-- وفي عجالة -- ان مفهومك للتركيخ هو خاطئ ويمكن لأحد اللغوين ان يحسم الأمر لصالحي وصالحك، او انك بذاتك تحقق من الموضوع في ابسط كتاب لقواعد اللغة السريانية التي لم اسميها يوما ما بالآثورية.

الأخ الشماس الدكتورجورج مرقس منصور لم يكن هنالك من مدعاة ان تتخذ من شخص ثالث بيننا ليكون ممثلك وكان بأمكانك ان تخاطبني مباشرة وتقول ان منكَيش كلدانية. "جولي دخومالا" التي لديك تخلى عنا لأنها لا تقبلك، فهي مصنوعة لغيرك يعتز بها ويحترمها. بابل الكلدانية --ان كنت تظنها هكذا-- تلبس العقال والسروال العربي وأظنك انت اهل لهذا الملبس فهنيئاً لك. سوف ارفق مع هذا الرد صورة لأهل منكَيش وهي تعود للثلاثينات من القرن الماضي وهي لجيرانكم بيت آل سيتو/حنا دودا. قارن هذه الصورة بلباس "الخومالا" التي كانت لديك واللباس العربي الذي سوف تشتريه وسوف تعرف ماهي قوميتك، وحقاً انها تلك التي تجحدها وهي بمسميتات عديدة مثل: آشورية ، آثورية، سريانية ، سورايي، أسيريان( بالأنكليزية) ولن تكون كلدانية فالأسم لا يتلائم معنا، لا في العصرالقديم ولا الحديث. بالمناسبة فأن يوخنا ، يوحنا، حنا، يوحنان، جون ( بالأنكليزية ) هي التصريف المماثل للتسمية الآشورية، وكي تدرك معنى كل هذه التسميات التي جذرها او اصلها واحد.
أخي جورج اهمس في اذنك ماكان على عرابك ان يذكر اسمك بالصيغة التي وردت اعلاه فالشماس المسيحي المؤمن يجب ان لا يوصف ايضاً بالدكتور، وان وصف كذلك فكان الأجدر ان يأتي التوصيف الدكتور الشماس لكي يعني التواضع فالصيغة الأخرى توحي بعكس ذلك.

امر أخير يااخوتي الثلاثة ان مصادركم التي تغترفون منها معلوماتكم التاريخية كتلك التي من تأليف الشماس كوركيس مردو وتلك التي تحمل عنوان غير معقول مثل "الكلدان منذ بدأ الزمان" هي غير نزيهه فقد كتبت لغاية مغرضة.
لأباس ان نتجادل، اِئتوني بحججكم وانا اتمعن فيها وسأقول الحق والحق فقط فيها، لأني لا اريد ان أخدع نفسي فالرب القدوس اسمه يعرف النيات.
الصورة ادناه اظنها أصلاً كانت من مقتيات السيد  يعقوب هرمز او المرحوم هرمز يلدا فشكراً لهما ولكل من يحتفظ  بمثل هذا الأرث التاريخي.  

 للأسف لم تظهر الصورة ولكن سوف احاول الحاقها بالمداخلة هذه ، وشكراً
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=33388.0
هذا هو رابط الصورة المنشورة في زاوية قرانا ومدننا وتحت عنوان Al SITO ارجو امعان النظر في الشخص الواقف الى اليمين ومقارنة هندامه ب " جولي دخومالا" التي لي صور حديثة عنه. كما ادعو الأخ الدكتور جورج مرقس منصور ان يسأل عن مطرب منكيش الأول المرحوم "ميخو كرا "كيف كان يغني الراوي او ما يشيه وكثيرا ما سمعت من الكبار انه كان يغني مثل التياريين " كزامروا مخ طياراي". ساحاول مرة اخرة ارفاق الصورة بأصغر حجم ممكن عله تظهر وان لم تضهر فارجو المعذرة وأسأل الراغبين الى مشاهدتها الى الضغط على الرابط اعلاه وشكراً للجميع.
            حنا شمعون / شيكاغو
 

 

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الكريم حنا شمعون المحترم:

في الوقت الذي اتجنب الردود والمداخلات التي يسوقها البعض الى خانة المجادلات بمناسبة او بدونها، وددت الايضاح في نقطة ذكرتموها في مقالكم ألا وهي (نسب واصل بيت صنا) حيث ذكرتم انهم نزحوا من اسبستان شرقي مدينة وان، بحسب الاب عمانوئيل الريس. ولكون لقب (صنا) هو لقب عشيرتي التي كانت تسكن (اسبستن) كما لفضوها اجدادي والتي كانت تتكون من سبعة اخوة واخت واحدة ونزحوا منها لاسباب، قصتها معروفة "ليس محل ذكرها" ولقبوا بلقب صنا نسبة الى مهنتهم الحدادة (حدادين) وحسب مصادرنا العائلية انهم جميعاً سكنوا اشيثا لمدة وجيره(تجنباً للرحيل في فصل الشتاء) وبعدها تفرق عوائل الاخوة السبعة وقيل في حينها ان احدهم غادر الى اورمي والبقية سكنوا، ارادن، وجيرامن،والقوش ، وباطنايا، واحدهم يقال انة سكن في قرية قريبة من دير مار متي، اما جدنا عائلتنا الاكبر خوشابا احد الاخوة السبعة فانه استقر في اشيثا واثر البقاء فيها والتي كانت شبه مهجورة في حينها، ولُقِبنا فيما بعد باسم (بيث خوشابو) نسبة اليه،والامر لم يكن بخافياً لـ آباءنا بان ال صنا الساكنين في ارادن هم ابناء عمومتهم، فلا غرابة في ان يجاهر ال صنا بآشوريتهم حتى وان كان لارادن خصوصيتها (حسب مفهوم البعض) في الوقت الذي يحق للآخرالادعاء ب( كلدانيته) وهو حر في ذلك، ولكن بحسب قناعتي الشخصية الحقيقة تبقى واحدة (اننا ابناء امة واحده)  رغم الحاء والخاء.

وتقبل تحياتي



غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد .. مع التحية
باعتقادهم بأن كل ما زادوا نكرة كلما اثروا على موقفنا، انهم كورة زنابير، يلسعون وتموت افكارهم.. ولكن البيت المبني على الصخرة لا يتزعزع... تحياتي

الاخ حنا شمعون ..مع التحية ايضا
من طرف عائلتي ، فاننا وجدنا انفسنا احرارا في التفكير ومنذ الصغر، وكان لنا نوع من الاستقلالية في خياراتنا ولذلك كانت شهاداتنا العلمية متنوعة وبمختلف الاتجاهات، ولكن لكل منا احترام لتوجه الاخر.
وان كنت تنوه عن الامور التاريخية والاثار الموجودة والتي تعتبرها مقياسا على ان تلك المناطق اشورية، فانني لا اتفق معك بهذا الاعتقاد. لأنه سبق وأن قلنا بان الارض لا تعطي الشعور الانساني بالانتماء بقدر البحث عن اصل الانسان وجنسه ونسبه ورابطة الدم ذات العلاقة.
وكما تقول الحقيقة العلمية بانه لا يمكن لمادة حية ان تولد الا من مادة حية اخرى،  بمعنى لا يمكن للأرض(جماد) ان تعطي روح الحياة لكائن حي الاّ من كائن حي اخر، وما عدا ذلك فميزة الخلق التي تعود للاله الخالق  الذي يستطيع ان يخلق من لا شيء بشيء ايمانا، فحجتكم بأن المناطق فيها اثار اشورية وكل من يسكن بها سيكون اشوري، فهي ضعيفة ولايمكن تصديقها لسذاجتها.

واما موضوع النقطة ان وجدت وكما ذكرتم في الحوار مع الاخ موفق، فلم تكونوا موفقين فيها ايضا، وذلك بالمقارنة مع اسماء الاشوريين القدامى التي لم تكن اسمائهم ولا لغتهم فيها فلسفة التنقيط من غيره ولم يكن اسمائهم مثل سنحاريب ان يكتبونه سنخاريب مثلا، وبهذا يتضح وكأحد الاسباب بأن الذي يدعي بالاشورية حاليا لا تعود جذوره للآشوريين القدامى عدا الاسباب الاخرى العديدة وحتى فحوصات DNA التي جرت على شريحة من الذين يدعون بالاشورية حاليا، فهي مختلفة تماما وتعود لأجناس عديدة مرت على تلك المناطق.
 ناهيك عن الاسباب الاجتماعية الاخرى التي نختلف بها حاليا، والتي نرى في هذه الموجة او الظاهرة بداية النهاية لمسيحيي العراق وكما كان حال الموجات الاخرى التي مرت في تلك البلدان،
 وبالأضافة الى الظاهرة الأعتم بوجود الايديولوجية الاحادية السلفية التي تفتك بمصير تلك الشعوب، والرب يكون في عون اخوتنا المواجهين لتلك الظروف.
تقبل تحياتي


عبدالاحد قلو

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخوة المتحاورين جميعا

تحية قومية سريانية ارامية
اكاديميا فان لغتنا هي سريانية وهي احدى فروع اللغة الارامية وتنقسم اللغة السريانية الى فرعين (لهجتين) شرقية وهي التي يقرأ ويكتب بها الكلدان والاثوريين ( الاشوريين) والغربية وهي لهجة السريان الغربيين والقديمة وارجو منكم جميعا ان لاتشوهو صورة لغتنا السريانية الجميلة ،،رجاءا .
وتقبلوا تحياتي .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعتقد بأنني ذكرت في بداية النقل "أنقل لكم رد من مانكيشي على مقال الأخ موفق لعلهم يهتدون ...أقصد مزوري التاريخ"
أي أنني من نقل الرد وليس الشماس الدكتور جورج هو من طلب مني ذلك
حتى إنه لم يكن يعلم بأقتباسي لرده، وسمحت لنفسي بالنقل دون أخذ الموافقة نظراً للعلاقة الجيدة التي تربطني به ...علماً بانني ممكن أن أنقل أي رد وجد في أي موقع دون استئذان بل أكتفي بالأشارة
 سيد يوحنا ..... ردك للشماس الدكتور جورج منصور يفتقر إلى الكياسة، وهو لم يردك أنت وبحسب علمي عندما أتصلت به قبل ايام لم يكن يعرف بمقالك أساساً.... إنما رده جاء على مقال الأخ موفق وخرافات أنطوان صنا
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميشو
كما يقول عادل امام في مسرحية مدرسة المشاغبين.... تحط نفسك في مواقف بايخه ....

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد عبد قلو،

مثلما لم يعرفوا الاشوريين القدامى فلسفة التنقيط، فلم يطلقو مثلا على سنحاريب سنخاريب بل سنخيرو، هكذا ايضا الكلدان لم يعرفوا فلسفة التنقيط فكتبوا أسم الملك نبوخذنصر نبو حذنصر!
وبناسبة ذكر الملك نبوخذنصر الذي يقال أنه كلداني، كيف ينادي الْكَلْدَانِيُّينَ مع الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُينَ؟ أليس هو منهم؟ أيعقل أن ينادي صدام فتاحي الفال وضاربي الكف وقارئي الفنجان والعرب؟؟ ليقرءوا طالعه؟! فإذن المسأله فيها إشكال، فإما أن يكون هو...أو يكونو هم....حللوها أنتم بمعرفتكم!

والسيد وسام موميكا،

ذكرت، الكلدان والاثوريون (الاشوريون) يقرءون ويكتبون باللهجه السريانيه المشرقيه، والسريان الغربيون باللهجه السريانيه الغربية القديمه، ولكنك نسيت أن تذكر لنا بأية لهجة تقرأ وتكتب أنت؟ الغربيه أم الشرقيه؟ إن كنت لست متأكدا فنحن هنا جاهزين لمساعتدك، فقط أكتب سطر واحد بخط يدك، ونحن سنقول لك مباشرة أي اللهجتين تستعمل!

بالمناسبه:
- هل تعرف ما هو الفرق بين اللغه والكتابه؟ ثم بين اللغه واللهجه؟

- عندما تكتب، الكلدان والاثوريون (الاشوريون) بهذا الشكل يتخيل للقارئ بأن الاثنين ينتميان الى الأصل الآشوري، أكتبها هكذا:
 الأثوريون (الاشوريون) والكلدان .....الخ، حتى لا يلتبس الامر على القارئ.

شكرا وتحيه


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدbet nahrenaya

اعتقد بان كل شيء واضح من ردي على الاثوريين امثالكم والذين صاروا قوميين بعد ابرام الاتفاقيات المشؤومة مع اعمامكم الانكليز !!
سيد بيت ،،انا سرياني ارامي وافتخر بجميع لهجات وفروع لغتي السريانية الارامية الاصيلة ولست ناكرا لها كما تفعلون حضراتكم من الاثوريين ،،حيث تارة تسمونها لغة سريانية وتارة اخرى تسمونها لغة اشورية وهذا بعد ان اشتد المعارضين لافكاركم الانتهازية وازدياد الوعي القومي السرياني الارامي بين ابناء امتنا في مناطق سهل نينوى السرياني خصوصا والاخفاق الذي حصل بين احزابكم الاثورية (الاشورية) في مناطقنا وخصوصا بغديدا وبرطلة السريانيتين ،،ومحاولات احزابكم اليائسة الى اشورة كل شيء وتسييسه وحتى اللغة السريانية لم تسلم من سياسة الاشورة ،،فالذي احاول ان اوصله الى عقولكم المريضة والمتحجرة هو انكم لستم سوى عدة افراد مدعين بقومية منقرضة وكلنا نعلم بذلك وهذه حقيقة مؤلمة بالنسبة لكم ..وتقبل تحياتي .

وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا سيد وسام، اعتقد ان الاجابه واضحه
 
 

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
نحن اليوم لنا كل الفخر باشوريتنا التي لها اصل واحد من صميم هذا التاريخ ومعهم نفتخر بكل من تسمونهم بالمتاشرين لانهم يعرفون اصولهم الأصيلة في الانتماء القومي ليتمسكوا بمذاهبهم والرجوع الي قومهم في ارضه ، ومن بين اول المتأشرين من السريان هو من كان له مصلحة وخائن وعميل دخل الحركة الديمقراطية الاشورية وبعد معرفتهم غايته المسيئة طرد منها ، انتم تعرفون معنى الطرد في هكذا ظروف القصد منها ، لذلك يستعمل نفس الاسلوب الوصف لتطابق بين القصد والهوية الشخصية المتغيرة ، نعم وبالفعل نفتخر بالقومية الاشورية عندما اعترفوا بها الانكليز في ديارنا كانوا قبل هذا التوجهة يسموننا بالمذهبية الكلدية والنسطورية ، ولكن بعدما استمعوا الينا عرفوا منا اننا نسمي انفسنا بالاشوريين ، وأما التسمية التي كانوا متعودين أن يطلقوها علينا وهي الكلدان والنسطرة ما هي الا مذاهبنا الكنيسة وتمسكنا بها ايمانيا ، وتعلموا منا كما كنا نطلق على انفسنا بالاشوريين بدأوا يطلقوها ويسموننا بالاشوريين ، وهي الحقيقة التي تضجع منامكم في ليل حالم بالاحلام المخيفة المفزعة من الاسم الاشوري الذي أن تنتموه لبقيت بيننا لوحدها ، وهي الحالة المطلقة التي لا يرغبون بها اعداءنا الحقيقيين في التاريخ .
ولكن لما لم تفتخر بالاغريق اليونانيين منذ 300 ق.م غيروا سجل اسمنا الاشوري في سوريا من اسيريان الذي كان يلفظوه بلغتهم  الي سريان وهو اليوم تنتمي اليه ، وتنبذ اللغة الاشورية المعاصرة في بلاد اشور قبل سقوط امبراطوريتهم المتحولة حسب ما ورد هنا الي اللغة السريانية ، نعم نعرف من صميم قلبنا كل من يفتخر بالقوم السرياني ولغتهم هو نور المفخرة لأسم الاشوري وتحويراته التاريخية باي اسم وردنا ووصلنا وهي معزتنا بهذه الاسماء ، والندم لا يفيد يا كتابنا الاشاوس لان لتحريف مهما طال الزمن عليه لا ولا يستمر مع الاجيال ، ولا يتعاد مع الحقيقة التي الرب يرغب اظهارهم في الزمن محدد أو مناسب لها ايضا .   

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى من يهمه الامر

اعتقد اننا وضحنا تكرارا ومرارا سبب انسحابي وتقديم استقالتي من الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا) ..واتباع سياسة التخوين والعمالة بحق كل يعارض زوعا بقيادتها الحالية اصبحت ماشية في ايامنا هذه من قبل المدافعين عن زوعا بقيادتها .. ونسخة الاستقالة في الحفظ والصون ،،كمااقول  للمتاشور اعلاه بان التاشور ليس فخر كما تدعون وانما هو الشذوذ القومي والخروج عن امتنا السريانية كالابن الضال والذي يضل طريقة وينحرف عن عائلته الواحدة المتماسكة ،اذن ياايها الموما اليه اعلاه فان هذا المثل اعلاه يخصكم ،،،كما نعلم جميعا ان الاشورية منقرضة منذ عام 612 قبل الميلاد وابادة الامبراطورية الاشورية بالكامل فانتم اليوم تحملون تسمية مستحدثة من قبل الانكليز ولغايات تم الصاقها بكم زورا وبهتانا ،،
اذن النضال مطلوب من كل شخص سرياني غيور على ابناء امته السريانية بكل طوائفها ومذاهبها لارجاع هذا الابن الضال الى حاضنة الامة السريانية ،فلابد ان ياتي يوم وترجعون الى احضان امتكم السريانية يااخوتنا الاثوريين وبصيص الامل موجود وذلك لوجود لغة سريانية تربطنا ببعضنا البعض بالرغم من انكم تنظرون دائما الى الاعلى ولكنكم سيأتي يوم وتقعون من اعلى القمة ان بقيتم منغلقين هكذا على انفسكم يامتأشوريين .

عاشت الامة السريانية (الارامية ) بجميع طوائفها ومذاهبها ،حرة ابية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

Assyria4ever

  • زائر

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
خيانتك وعمالتك ومصالحك في الحركة هي لك غير شمولية لانك فعلأ تتصف بهما ، ومن خلال كتاباتك تفضح هذا العمل المصلحي ، تبريرك لتأشرك وانسحابك من الحركة مهما تعيده وتكرره لا فائدة مرجوه منه لأن الحقيقة قد طبعت في قصتك ( كصتك ) ، عندما كنت متأشر هو فخرك به واليوم اصبح شذوذ يا شاذ ، المثل الذي يطبق مواصفاته لشخصك هو من حقك ولا يحق لك أن تعيده الي اصحابه لعدم قبولك لصفتك به .
لو استطعت يوما ومن اثار تواجدنا أن تدعو بأن الاشوريين منذ 612 ق.م قد انقرضوا ، لما كنت أنت موجود بيننا كسرياني في سوريا أو في بقاء العالم ، لان الذي سماك بالسرياني هو الاغريق بعد 300 سنة من تاريخ الذي ذكرته ، واختار التسمية السريانية لك من اسم وشعب الاشوري في سوريا اسيريان وتحولت الي سريان يا سريان ناكر الاصل ، أن لم تعرف هذه الحقيقة واكررها لك لما كنت بيننا وعلى ارضنا وانت من مدينة تكريت الاشورية في كل شيئ يخصها الي قبل اسلمتها ، ولكن ارضها لازالت اشورية وابناءها يفتخرون باصلهم الاشوري كما فهمتك في السابق وليس مثلك اصبحت ضال .
أن لم تفتخر بالاغريق لهذه التسمية المستحدثة يا فاقد الوعي ذمهم على الاقل لانهم مزقوا القوم الي قوميتين .
نعم الاشورية والتأشر فخر + فخر + امتنان لكل من يرجع ويعترف باصله ، والشذوذ هو لمن لا يعرف انتماءه القومي الاصيل بحقيقته وينكره على نفسه .
ومن هذا الرد اكتفي على ردودك اللاحقة مهما كان اسلوب تعاملك حول هذا الرد ولكن معك تاريخيا جولات وصولات في المستقبل القريب أن شاء الله .   

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
oshana47
تحية قومية سريانية ارامية

لاالومك ابدا على اسلوبك وانفعالك الواضح من تخبصك في الرد وذكرك للتاريخ الاشوري المحرف فقد تعودنا على سماع مثل هذه الكلمات التخوينية بحق كل من يخالفكم الراي ويسير بعكس السير المخالف تبعكم !!!! على اية حال لايهم فاذا اتتك مذمة من ،،،،،فأعلم بانك كامل المواصفات ان صح القول والتعبير ،،،

وبخصوص تسمية السريان واسيريان واشوري وووووووووووووووووووووووالخ من المهاترات الخيالية المحرفة للتاريخ وحضارة امتنا السريانية الارامية ،،،
سيد اوشانا ،لماذا لاتقارع الحجة بالحجة موثقة بالدليل والوثائق التاريخية الرصينة وانت تقول لي بان تسمية السريان وضعها لنا الاغريق ولماذا لاتقول انتم قمتم بتحريف كلمة (assyria ) الى معنى ومدلول اشوري ولماذا ايضا لاتقول بانها كلمة ومسمى ذات مدلول قومي يشير الى شعب سرياني وانتم قسمكم الاغريق الى قومية منفصلة وضالة عن العائلة السريانية الواحدة ؟!!!! عجبا لماذا لم تقول هذا الذي ذكرته وهل كل من يبكي على ليلاه لاجل ان يضع اسمه في المقدمة وان كان الاسم ذات مدلول جغرافي فقط !!

سيد اوشانا التسمية القومية للاسم (سريان) هو التسمية (syriac) اي كما هو مكتوب باللغة الانكليزية في موقع عنكاوة الموقر للعلم والاطلاع وذلك للاشارة من الموقع الموقر فيه الى القوم السريان وارجو ان لاتنسى ذلك ابدا وتحفظ الاسم القومي السرياني باللغة الانكليزية ،،،

ومدينة اجدادي السريان (تكريت) افتخر بها لانها كانت مركزا للكنيسة السريانية في حينها قبل ان يتم تهجير ابناء شعبي وامتي السريانية منها ولازالت اثارنا حاضرة الى يومنا هذا في هذه البلدة السريانية (تكريت) ..
وبخصوص الجولات والصولات فانا مستعد لك ولغيرك من الذين يريدون مواجهتي في الكتابات التاريخية والسياسية شريطة ان تترجلوا وتكتبوا باسمائكم الصريحة كما افعل انا شخصيا .

واعتقد ان موضوع حركتك الاشورية (زوعا) فهذا الموضوع قد (سكر عليه) اي اغلقته نهائيا من افكاري وحلال عليك زوعا لانها لم تعد تخص شعبي السرياني الارامي ومن اسمها يشهد على كلامي هذا .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية  
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ