المحرر موضوع: نصيحة الى الشاب المتحمس اشور كيوركيس  (زيارة 14113 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى السيد اشور كيوركيس، انت شاب حالم ومتحمس. لكن تنقصك المعرفة الدقيقة، والنزاهة في التعاطي مع النصوص، والنظرة النقدية التي تميز بين الغث والسمين، والامانة العلمية في النقل، والموضوعية في الكتابة. عندما تحتضن هذه الخصائل الخمس التي يتحلى بها اهل العلم والمعرفة وتجعلها قانوناً لك في حياتك الفكرية، ستكتشف حينها العالم من جديد وسترى بانك تغلبت على ما يعكر صفاء الذهن والرؤية السديدة، وتحررت من القيود؛ وستستطيع حينها تغليب قوة المنطق على العاطفة والعقل على النقل والواقعية على الاحلام غير الواقعية، وسترى ايضاً ان كتاباتك اصبحت متزنة وطعمها لذيذ وفائدتها جمة للقراء، وانك اصبحت كاتباً جيداً يقدره الناس ويعتبره اهل العلم والدراية.

ان عنوان كتابتك "أنشودة قومية آشورية من القرن الثالث عشر"،  مرفوض جملة وتفصيلا لانه لا يمت للحقيقة بشيء، وتبرز فيه غلطتان قبيحتان: الاولى ان هذه القصيدة ليست "قومية" كما تدعي، لانها قصيدة أو مقالة منظومة كجدول يعدد اسماء بطاركة  كنيستنا المشرقية وصفات كل واحد منهم، فما هو القومي فيها؟ والغلطة الثانية ان القصيدة ليست "اشورية" كما يحلو لك ان تسميها، بل هي سريانية. ولا اعلم كيف وصمتها "بالاشورية" وحشرتها بها. اذ لا يجوز ابداً تسمية كنيستنا المشرقية في عهودها القديمة وتراثها القديم لا اشورية ولا كلدانية، بل سريانية كما كان اجدادنا يسموها ويسموا انفسهم. ان التلاعب على الكلمات لخداع بعض القراء لا ينفع لان حبل الكذب قصير، ان البعض من افراد شعبنا من العارفين بحقيقة تراثنا وكنيستنا بامكانهم كشف الحقيقة وفضح الموضوع اذا ارادوا.

لننتقل الى موضوعك:
لقد اوردتَ شاهداً من قصيدة شاعرنا السرياني المعلم كيوركيس وردا الاربيلي (توفي  حوالي سنة 1300) حول جثالقة (بطاركة) المشرق، التي نشرها احد عمالقتنا الذي افنى عمره في خدمة وتعليم لغتنا السريانية ونشر تراث الاجداد، الا وهو الاب يوسف بيث قليتا (توفي في الموصل عام 1955)، وكان قد نشرها اولا في اورمي عام 1908، ثم عاد ونشرها ثانية في الموصل في 15 آذار من سنة 1924. وقد نشرها في نهاية كتاب ܡܪܓܢܝܬܐ (المرجانة) لعلامتنا اللغوي البارع عبديشوع بربريخا مطرافوليط نصيبين وارمينيا (توفي عام 1318). وكان هذا اول كتاب قام الناشر يوسف بيث قليتا بطباعته على اثر تاسيس مطبعته في الموصل بعد هجرته اليها.
 
وقد كتب الناشر القس "يوسف بيث قليتا" مقدمة بليغة مؤثرة جدا للطبعة الاولى من الكتاب المذكور (طبع منه فقط 210 نسخة)، وتحدث فيها عن الاضطهادات التي واجهها شعبنا في اورمي، ويذكر في الحاشية كيف ان بعضهم هرب من اورمي الى الموصل بعد ان تركوا خلفهم املاكهم والكثير من كتبهم القيمة منها حوالي 400 كتاب في منتهى القدم، وبضعة كتب منها ( 14 كتاب) كانت مدونة عل جلد الغزلان، وقد ابيدت كلها على يد المخربين كما يخبرنا.

ويتحدث الناشر في المقدمة ايضاً عن خلو الساحة الفكرية من الكتّاب الذين يجيدون السريانية وعن الفقر الثقافي والادبي الذي اصابنا. وقد جاء في مقدمته البليغة ܕܗܐ ܡܢ ܙܒܢܐ ܕܡܐܬܝܢ ܫ̈ܢܝܢ ܝܬܝܪ ܚܣܝܪ: ܐܬܬܒܪ ܩܢܝܐ ܘܐܙܕܠܚܬ ܕܝܘܬܐ ܕܟܠܗܘܢ ܣܦܪ̈ܐ ܒ̈ܢܝ ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ: ܣܛܪ ܡܢ ܣܪܝܕܐ ܕܡܫܬܟܚ ܗܪ ܬܡܢ اي "منذ حوالي مائتين سنة تقريبا، كُسر قلم جميع الادباء ابناء الامة السريانية، وسفك حبرهم، عدا بعض [الكتّاب] الذين نراهم هنا وهناك..."
ففي قصيدته السباعية التي نحن بصددها، يذكر شاعرنا "كيوركيس وردا" اسماء بطاركة كنيستنا المشرقية، وينسب كل واحد منهم الى مدينته او منطقته التي ينتمي اليها أو عرف بها او كان اسقفا عليها. كما ان البعض الاخر لم ينسبهم الى مدن معينة بل ذكر لهم صفات اخرى حميدة. اما الجثالقة الذين نسبهم الى مدنهم ومناطقهم نذكر منهم:  "ابراهم الكشكري" (159-171)، و "شحلوفا الكشكري" (220-240)، و "ايشوعياب الارزوني" (595-582)، و "سبريشوع الجرمقاني" (596-604)، و "وغريغور الكشكري" (605-609)، و "مار ايشوعياهب من حدياب" (649-659)، و "سركيس النصيبيني" (860-872)، و "انوش من بيث كرماي" (877-884)،  "إسرائيل الكرخي" (-961)، و"مار عبديشوع الجرمقي" (963-986)، و"مار إيليا الأول الطيرهاني" (1028-1049)، و"يوحنا إبن مدينة السلام" (1049-1057)، و"برصوما من صوبا (نصيبين)" (1134-1136)، و "ايشوعياهب من بيث زبداي" (1149-1175)، الخ.
كما انه يذكر بعض البطاركة المنحدرين من الموصل التي كانت مدينة مهمة. وكما هو معروف بان الموصل تسمى بالسريانية "اثور" ܐܬܘܪ، لذلك يقول عن الذي يتحدر منها "فلان الاثوري" اي "فلان الموصلي"، فاذا قلنا بالسريانية "مار ماري الاثوري" يعني اننا نقصد "مار ماري الموصلي"، وإن قلنا "عبديشوع الذي من اثور" فهذا يعني "عبديشوع الذي من الموصل". وبهذه الطريقة يذكر لنا كل من البطاركة: "مار ماري الموصلي" (987-999)، و"عبديشوع الموصلي" (1085-1090)، و "مكيخا الذي كان مسؤلا في الموصل" (1092-1110)، و"إيليّا الذي تربى بين العلماء في الموصل" (1111-1132)، و"عبديشوع من الموصل" (1139-1448).
ولما كانت الموصل تسمى اثور، لذلك لا يجوز ان نترجم عبارة  ܡܪܝ ܡܐܪܝ ܐܬܘܪܝܐ الى صيغة "مار ماري الاثوري" بل "مار ماري الموصلي" لان اثور بالسريانية هي الموصل بالعربية، لكن حتى وان قلنا "مار ماري الاثوري" فهذا لا يعني انه اشوري القومية بل هو فقط موصلي المدينة.
ومثلما تسمى الموصل بالسريانية ܐܬܘܪ "اثور"، كذلك تسمى مدينة بغداد بالسريانية ܒܒܝܠ "بابل". وهذا واضح في كتب جميع ابائنا واجدادنا السريان المشارقة.

عندما نشر يوسف بيث قليتا قصيدة كوركيس وردا في تعداد البطاركة لم يقل ان لفظة ܐܬܘܪܝܐ "اثورايا" تعني اشوري، بل موصلي. وهذه حقيقة واضحة لكل العلماء وقرّاء ثراثنا السرياني. فهل تعتقد ياسيد اشور بانك اذكى من شاعرنا كوركيس وردا (توفي عام 1300) الذي استعمل لفظة "اثورايا" بمعنى موصلي؟ أو انك افهم من اديبنا يوسف بيث قليتا الذي نشر القصيدة المذكورة وحافط على المعنى بان "اثورايا" تعني موصلي؟ أو انك اشطر من بقية كتّابنا القدماء الذين استعملوا "اثورايا" بمعنى موصلي"؟ هل انت اكثر منهم فهماً للغتنا ونصوصها ومعنى الفاظها؟ تفضل وقدم لنا شاهدا سريانياً واحدا فقط لاحد ادبائنا القدماء قال فيها عن نفسه "اثورايا" بمعنى اشوري!

ان مجرد ترجمة كلمة موصلي السريانية ܐܬܘܪܝܐ الى اشوري يعتبر إما جهلا عفوياً، وهذه خطيئة تغتفر، او تزويراً متعمداً وهذا خطأ لا مغفرة له بل يجب فضحه.
لذلك نقولها للشاب المتحمس اشور كيوركيس: لا تعطي للكلمات والجمل معانٍ من عندك وحسب رغباتك، بل كن امينا لتراث اجدادك واعمل على نشره بهويته وباسمه الذي كانوا يستعملونه كي تنال ثقة الناس واحترامهم لك.

واذا خطر ببالك ان تسأل لماذا استعمل الاب يوسف بيث قليتا في مقدمته للكتاب المذكور الذي طبعه تعبير ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ "الامة السريانية"؟ الجواب ببساطة لاننا جميعاً سريان، وأمتنا هي الامة السريانية، وان اسم "سريان" هو الاسم الذي استعمله جميع اجدادنا وجميع اباء كنسيتنا المشرقية وجميع مؤلفينا خلال التاريخ، وبينهم علامتنا عبديشوع الصوباي في جدوله عن ادبائنا حيث سماهم "سريان" بقوله:  ܡܟܝܠ ܕܝܢ ܕܣܕܪܢ ܣܝ̈ܡܐ ܕܐܒܗ̈ܬܐ ܝܘ̈ܢܝܐ: ܢܫܪܐ ܠܡܣܕܪ ܠܣܝ̈ܡܐ ܕܐܒܗ̈ܬܐ ܣܘܪ̈ܝܝܐ  "بعد ان سردنا مؤلفات الاباء اليونان، نبدأ في سرد مؤلفات الاباء السريان". (كتاب المرجانة، صفحة 69).
 فسر ايها الشاب المتحمس على درب الاباء والاجداد السريان ولا تحيد عنه.
ولتكن نعمة الرب معك وبين افراد عائلتك.
حذابيا

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
منطقك غلط ...

إذا كنت تريد ان تكون سريانياً بالمعنى الخاطىء للكلمة فهذا شأنك ولكن لا تقحم الآخرين في الأمر، كنيسة المشرق المقدسة الرسولية الجاثاليقية، كان فيها أناس من كل الملل ولكن الأغلبية كانوا آشوريين، وكلنا نعرف كيف التصقت بنا التسمية السريانية، وإذا كنا لعدة قرون قبلنا تسميات خاطئة فلا يعني بأن نتابع في الخطأ .

أمتك سريانية أنت حر ولكن لا تتدخل في شؤوننا فنحن أمتنا آشورية ومن يريد ان يكون أي شيء آخر فهو حر، ولكننا لن ننكر هويتنا من أجل أخطاء قام بها البعض .

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا سيد Hdabaya
هذا الشاب هكذا يصنف الناس لأنه لايستحي ويفعل مايشاء لذلك هذه الصفاة الهزيلة تنطبق عليه وعلى من يؤيده:


وأعود إلى مقولتي :
إذا كنت آشوريا ناكرا لقوميتك لأنك لا تعلم فأنت آشوري بسيط،
وإذا كنت ناكرها لأنك لا تعلم ولا تريد أن تتعلم فأنت آشوري غبي،
وإذا كنت ناكرها وأنت تعلم فأنت آشوري كاذب متملــّـق وجبان،
وإذا كنت تعترف بها بدون أن تعلم فأنت آشوري جاهل،
وإذا كنت تعترف بها وتعلم ... فأنت آشوري مؤمن ....

إذا بكل الأحوال ومهما كان صنفك، إذا كنت آشوريا فأنت آشوري شئت أم أبيت.

آشور كيواركيس - بيروت


 انها مقولة دكتاتور (شئت ام ابيت) الله يستر من يكبر شراح تتطلع منه بلاوي
ويتضح بأن له شغلتان في بيروت عطال وهم بطال وعايش على تحريف وتزويق التاريخ ليكسب عيشه من البطرانين.

ياسيد ايسارا : أين الحرية في هذه المقولة التي تدعي فيها وجنابك اشهر من على علم بعنصريتك واحتوائك للاخرين ، اسكت ولا تعلم غيرك قبل ان تعلم نفسك يا متعصب..


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ Hdabaya المحترم

ليس بودي ان اكتب شيئا عن الخلاف الذي يدور بينك وبين الاستاذ اشور كيوركيس ولكن عندي بعض الملاحظات البسيطة في مقالتك :

اقتباس
((واذا خطر ببالك ان تسأل لماذا استعمل الاب يوسف بيث قليتا في مقدمته للكتاب المذكور الذي طبعه تعبير ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ "الامة السريانية" ))

عندي في مكتبتي كتاب " ܡܪܓܢܥܬܐ ـ المرجانة " مع الاسف لم اجد اي كلمة " ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ " في مقدمة الكتاب ..
 ايضا عندي كتاب " ܦܪܕܥܣܐ ܕܥܕܢ ـ جنة عدن " ..كلا الكتابين من تاءليف مار عبديشوع بربريخا مطرافوليط نصيبين وارمينيا . نعم في مقدمة هذا الكتاب توجد كلمة ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ "الامة السريانية" .. وسبب كتابتها كالاتي :
1 - لم يكتبها الاب يوسف بيث قليتا بل البطريرك مار ايشا شمعون كتب مقدمة الكتاب حينما كان في اورميا وسلامس .
2 - كتبت باللغة الارامية (ܠܫܢܐ ܐܪܡܥܐ ܣܦܪܥܐ ). لنفرض انه كتبها باللهجة السريانية الشرقية "ܠܫܢܐ ܣܘܪܥܥܐ ܣܘܕܥܐ ܡܕܢܚܥܐ " المفروض ان يكتبها " ܐܘܡܬܐ ܐܣܘܪܥܥܬܐ" . "ܐ" تكتب قبل كلمة  " ܣܘܪܥܥܬܐ " ولا تلفظ .
3 ـ كتبها "ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ" لان لغة الكهنة كانت ولا تزال " اللغة الارامية (ܠܫܢܐ ܐܪܡܥܐ ܣܦܪܥܐ) " .   

تعريف كلمة " ܣܘܪܥܐ ـ سورايا " حسب قاموس المطران مار يعقوب اوجين منا الكلداني صفحة 487 : سرياني . ارامي . نصراني (باختصار ܐܣܘܪܥܐ  او ܐܬܘܪܥܐ ) .

لعلمك ..سميت المطبعة التي اسسها الاب يوسف بيث قليتا في الموصل " المكتبة الاثورية لكنيسة المشرق ـ ܡܛܒܥܬܐ ܐܬܘܪܥܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ " كما في الصورة الثانية ولم يسميها " المطبعة السريانية للكنيسة النسطورية " .

مع جزيل الشكر والاحترام
ادي بيث بنيامين

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الى الأخ الأستاذ hdabya المحترم .... تقبل تحياتنا الخالصة
 شكراً على مجهودكم الذي بذلتموه في كتابة هذه النصيحة الى الأستاذ آشور كيوركيس وهذا شيء جميل منكم ، ولكن كان توضيح بل تعقيب الأخ العزيز " إيدي بيث بنيامين " رداً بليغاً على ما نصحتم به الأخ آشور كيوركيس فاظهر لنا أنكم من يحتاج الى هذه النصيحة عندما كتبتم تسمية ܐܘܡܬܐ ܐܣܘܪܥܥܬܐ" بهذه الصيغة المغلوطة ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ، لماذا حذفت حرف "ܐ" التي تكتب في بداية ܣܘܪܝܝܬܐ كما تكتب في كل مصادر التاريخ " الكلداني السرياني الآشوري " أرجو توضيح ذلك ونكون لكم شاكرين . ثم نترجى من جنابكم الكريم توضيح لنا من أين جائت كلمة ( السُريان ) وكلمة ( سوريا ) التي ربما تجيبني كما يفعل الكثيرين حقداً بكلمة آشور والآشورية وما هو مدلولها واشتقاقها اللغوي وعلاقتها بكلمة ( ىشور والآشورية ) ولكي أساعدكم في ذلك أدعوكم الى قراءة كتاب الأب الدكتور يوسف حبي الموسوم ( كنيسة المشرق ) الذي صدر في بغداد سنة 1989 م ( ص / 45 ) لتجدون أصل كلمة ( سريان ) .
صدقني يا عزيزي hdbaya إن هذه الحوارت مفيدة جداً لنا لأزالة الغشاوة المذهبية من على عيوننا لكى نرى حقيقتنا القومية وتسميتنا التي يجب أن نتسمى بها وأنا شخصيا لست متعصبا لأية تسمية بعينها كما عرفوني قراء مقالاتي في هذا الموقع ومنهم الأخ العزيز ( برشي ) عبدالأحد قلو
أنا لآ أفهم لماذا هذا التنرفز إن صح القول من كلمة الآشورية ، أنا باعتقادي إن مصدر ذلك هو دوافع مذهبية لأن في وقت إنتشار المذاهب في كنيستنا ارتبط اسم من رفض الكثلكة بما يسمى النسطورية الذي أطلقته روما على بقايا كنيسة المشرق الذين يعرفون أنفسهم بأنهم ورثة الآشوريين القدامى وامتداداً لهم ، كان ما يكون السبب علينا اليوم أن نتجاوزه لأننا نواجه تحدي إنقراض وجودنا بكل تسمياتنا في أرض الأباء والأجداد بسبب الهجرة اللعينة هجرة إنتحار أعرق أمة ، أليس ذلك صحيحاً يا اخي العزيز ؟ .

                  أخوكم : خوشابا سولاقا  

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي


لماذا كل هذا الخوف والوجل من الأشوريين والأشوريه؟
وإن كان الأشوريون لايزيدون عن 5% كما يزعم البعض، لماذا لهم كل هذا الثأثير الهائل والجميع يحسبون لهم ألف حساب؟
لماذا لا يوجد رفض أو إعتراض لأي قوميه أخرى مقابل هذا الرفض العارم لكل ما هو أشوري؟
ولماذا كل هذه المحاولات الجاده لألغاء الاشوريه وتشويهها وباصرار وتعمّد غير مفهومين ولامبررين؟
ماذا ياترى سيحدث لو تحققت القضيه الأشوريه؟ من الذي سيتأثر ولماذا؟
لماذا عمليات القتل والخطف والترهيب جاريه على قدم وساق على اراضي مسيحيي سوريه ولا من سائل؟ ولكن كل العيون على أرض أشور؟
الاكراد إغتصبوا أشور، وأور ذاهبه الى نفس المصير ولا من يعترض، ولكن عندما يطالب الاشوريون الجميع يعترض؟
إن لم يكن الأشوريون على حق لماذا كل هذا الاكتراث بهم؟
لماذا كل أسم يـُنطق في الافواه بسلاسه، بينما يتحشرج الصوت ويتلعثم اللسان عند نطق أسم أشور؟
لماذا تمر الاسماء جميعها مرور الكرام، ولكن عندما يسمع أسم أشور الجميع يلتفت؟
مالسر ياترى؟ هل لان الاشوريين ارادتهم حُرّة وقويه وواثقون من أن قضيتهم حقه؟ ويرون ما لايراه غيرهم؟

السيد أشور وضع نشيد وسأل سؤالا غاية في الذكاء،
ولكن للأسف الجميع بلع الطعم، أحييك يا سيدي على هذه الحنكه والفطنه، لقد كشفت حقائق وأيقنت شكوكا وعريت أكسيةً.!

تحياتي.   




غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ Hdabya، تحية

تقول ان ،،اثور تعني موصل ،، لا اعرف بالضبط من اين جئت بهذه المعلومة ولكن من المعروف ان موصل هي نينوى واثور تعني اشور وهذه تشمل المنطقة برمتها ولايقصد بها مدينة الموصل تحديدا.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد هدابيا المحترم

ألا تميز الوزن والقافية في النص المكتوب بالآشورية ؟ أم إنك قرأت الترجمة فقط، فكيف تقول بانها ليست أنشودة ؟

حضرتك تقول ورود لقب الاثوري ( الآشوري ) هو للدلالة على مدينة الموصل، أي يُعرف البطريرك بحسب منطقته الجغرافية!!!!

 طيب، ولكن عندما يذكر في القصيدة (وعبديشوع الآشوري ، من الجنس الأصيل) من كان يقصد بالجنس الأصيل ؟ هلا مثلا كان يقصد البدون ؟ أو مثلا يقصد أبناء اليمن السعيد ؟ أو ربما كان يقصد أهالي بور سعيد. فكل شيء جائز هذه الأيام


تحياتي
سامي هاويل / سدني


 



غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
لقد اعجبتني مقولتك (عطال وهم بطال) .ولكن لا اعرف هل اسقاط شخص حالته على الاخرين حاله مرضيه ام لا...

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ Hdabya
ليشرح لنا اشور كيوركيس انه لايزور ولايحور لكي يجد تاريخ للاشوريه وانا اقتبس هذا المقطع من احدى كتاباته وهو يشرح تاريخ كنيسة اامشرق ولكم (في عهد البطريرك مار دنخا شمعون برماما (1552-1558) بدأ الإنقسام في كنيسة المشرق حيث انضمّ الراهب سولاقا بت بَلّو العقراوي (رئيس دير "ربّان هرمزد") إلى الكثلكة بسبب الحماية التي يمكن أن تقدّمها الإرساليات "التبشيرية" لأتباعها (أتباعها فقط)، وذلك برشوَة الأكراد والأتراك بمبالغ مالية لمنعهم من التعرّض لهم، ويعرف اليوم القسم الكاثوليكي من كنيسة المشرق بإسم "الكنيسة الكلدانية"، أمّا من لم يتبع الكثلكة فقد بقي يعاني من إضطهاد المسلمين والمُبَشِّرين في سهول آشور (شمال العراق الحالي) مما دفع البطريرك مار إيشوعياب شمعون (1653-1690) إلى نقل الكرسي البطريركي من ألقوش إلى مدينة أورميّا الآشورية في شمال غرب إيران قرب الحدود التركية (هُجِّر منها الآشوريّون مراراً ولم يبق فيها اليوم سوى بعض العجزة)، وبقي البطريرك هناك لمدّة أربع سنوات ثمّ انتقل إلى "خسراوا" (خوسر- أباد) في سهل "سالامس" على الحدود التركية، فلاحقته إضطهادات المسلمين، وبعد سنة إنتقل إلى جبال آشور العاصية، المعروفة بجبال "هكاري" (تصل قممها إلى ارتفاع 13000 قدم = 4400 متر) حيث استقرّ الكرسي البطريركي لمدّة أربعين عاماً في حماية قبيلة "ديز" الآشورية ثمّ انتقل في عهد البطريرك مار يهبالاها شمعون (مار يوّالاه ، 1558-1580) إلى منطقة "قودشانس" ("المَقدِس" – أيضاً في هكاري) بسبب وعورة منطقة "ديز"، وبنيت في تلك المنطقة كنيسة "مار شليطا" في العام 1689 واستقرّ الكرسي البطريركي في "قودشانس" بحماية العشائر الآشورية حتى أواخر العام 1915- الحرب العالمية الأولى[/size].) هنا انتهى الاقتباس
ولناتي نرى اين هو التزوير
اولا عندما انفصل مار يوخنا سولاقا منهم نصب كرسيه في منطقة اربيل  حيث استمر عهده لمدة خمس سنوات و استشهد على يد كردي وبعدها خلفه بطريك اخر حيث نقل كرسي البطركية الى منطقة سعرد في تركياوبعدها انتقل الكرسي  الكاثوليكي الى منطقة ديار بكر
ثانيا ايشوعياب وابيه قاموا بقتل ابن عمه المرشح للكرسي البطركي وفروا هاربين الى اورميا في بلاد العجم وطلبوا من احد رهبان الكاثوليك بتنصيبه بطريك واعتنق الايمان الكاثوليكي ولهاذا نرى انه لا دخل للكلدان والكاثوليك لذلك الانقسام الذي حصل لهم ولم يكن اي اضطهاد كردي عليهم كما يدعي اشور كيواركيس
اذا اين المصداقيه هذا الباحث كما يسمي نفسه فهذا ليس عيبا برابكم تمئلون عقول اولادكم بهكذا خزعبلات

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الاعزاء الكرام
الناصح عليه أن يتمثل بالقواعد النصح  الخمسة قبل تقديمها لمن هو فيها قلبا وقالبا ، لان التشويه الافعال لغويا ليس عذر لهذه النصيحة ، اثور بالمرة لا تعني بأي لغة موصل ، نينوى ( الموصل الحالية ) هي مدينة المقصود بها موصل وكانت العاصمة الاشورية الاخيرة في اشور ، وليست اثور لانها مغالطة لغوية لتبرير الانحراف التاريخي عن المعنى الحقيقي لهذه الكلمة الاصلية اشور ، لا يهنما كلام منحرف فارغ في المغزة لها ، الآدعاء ليس حقيقة على ارض الواقع ، موصل ظهرت تسميتها على ارض نينوى بعد انتشار الاسلام العربي بلغتهم لمسح اسمها التاريخي ، والاخرون يغيروها حسب مزاجهم لاثبات هذا المسح بموجب فرض تسمية لغتهم بالمعنى المغاير لها ، ولكن التاريخ هو حاجز بين كل الانحراف لمن سماها بالموصل والطرف الاخر من سماها باثور بكمة لا علاقة لها بها ، لانها نينوى وليس لا موصل ولا اثور ، لشخص ينتمي اليها قوميا وكنسيا هم ينسب اليها باسمها الحقيقي نينوايا أو الي اشور اشورايا ، وليس كما انتم ترغبون تحريفا لخلق هذا التزوير المعتمد .
السريان والسريانية ومشتقاتها اللغوية آتية من والوجود والتواجد الحقيقي على ارض الواقع وليس من لا شيئ غير ملموس ، واليوم ومن يكن يؤومن بها وبلغتها وكما نحن نؤومن بها ، ولكن لأ يعرف عنها حقيقتها و يتعلم منها بالتحديد من أين جاءت الكلمة وكيف وضعت بيننا ، ولماذا فرض هذا الواقع علينا ، ومن أي مصدر حقيقي لقوم أو شعب أو جغرافية اتحدرت منها ، ومن فعل ذلك وزمنها ومن ثم تطورها الي حد اليوم ، لايحق له التدخل في امرهما الأ من بعد اشباع افكاره بكل هذه المعلومات ، واطلب واقول عد أيها الاخ السرياني الي المصدر الحقيقي لها ودقق بكل جوارحك فيها وفي سجلاتها التاريخية من بدء اطلاقها / لتفهم من هم السريان ؟ وما هي لغتهم ؟ ومن مصد القاموس اللغوي التي منها تكلم بها اجدادنا الاوائل ، لان من اخضع اليها قربها الي الجامعات وتوثيقها لغاية في مسح كل ما يتعلق باللغة الاشورية الأم ، لان قاموس بين اللغتين هو من يحكم بين الواقع والتحريف باسم غيرها ، نعم هي لغتنا ونعتز بها كما اعتزينا باللغات التي سبقتها الاكادية والارامية لانها كلها من مصدر واحد افهم قاموسيا علنا علينا ، بعد 90 سنة من الدراسة العميقة من قبل كل علماء التاريخ الحديث ، وسم هذا القاموس لحقيقته بالقاموس الاشوري الذي سوف يأخذ مكانته المناسبة في الوقت المناسب وبقية اللغات التي نطلق عليها بكلمة لغات تصبح امامها لهجة من لهجاتها وللصبر حدود ، والان على الجميع الالتزام والغضوع اليها ، وكل حسب ما يراه واقع مفروض عليه بالجذف أو الترادف مع غيرها ، وبها علينا تقبل الواقع وقتيا .

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 المتحاورون الكرام

 تحية طيبة

 تعقيبا على رد ألاخت سوريتا

 حيث يقول المحترم أشور كوركيس وأليكم ألاقتباس

 [  بدأ الإنقسام في كنيسة المشرق حيث انضمّ الراهب سولاقا بت بَلّو العقراوي (رئيس دير "ربّان هرمزد") إلى الكثلكة بسبب الحماية التي يمكن أن تقدّمها الإرساليات "التبشيرية" لأتباعها (أتباعها فقط)، وذلك برشوَة الأكراد والأتراك بمبالغ مالية لمنعهم من التعرّض لهم، ] أنتهى ألاقتباس

 وحسب نظرية أشور كوركيس  أن جميع المسيحيين الذين يسكنون موقع [ أثور ] شمال بلاد النهرين هم أشوريون ومن هذه النظرية الخرافية نستنتج ما يلي ومن لسان أشور كوركيس وحسب ألاقتباس أعلاه

  أن ألاشوريون جبناء يغيرون مذهب أبائهم من أجل الحماية  والبقاء على قيد الحياة  ؟

 ولكي نكتشف الكذب والتزوير  والتحريف وعلى لسان أشور كوركيس وفي مقطع من سطرين نلاحظ أنه يناقض ما قاله قولا وفعلا  والسبب أن البطريرك الشهيد المغفور له مار  يوحنا سولاقا  أستشهد على يد مجرم   كردي  ؟  أذا ليخبرنا المحترم أشور أين هي الحماية التي راح ضحيتها القائد الروحي للشعب ؟

تحية طيبة





غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورن

الاستاذ Hdabaya كتب مقالة شيقة ولو فيها تناقض خاصة اسم " موصل"  وما كتبه عن الاستاذ اشور كيوركيس وعلاقته معه كما وصفها لنا . مع الاسف الاخ اشور (soraita) خرج من  لب الموضوع .

الاخ اشور (soraita) ... وجه تعليقك للب الموضوع وحاول ان ترد مقالة الاستاذ Hdabaya ان امكن .

مع فائق الشكر والامتنان
ادي بيث بنيامين 

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إلى الكاتب المجهول،

للأسف تكبدت كل هذا العناء للاشيء كوني لا أردّ على كاتب مقنع، ومن يثق بما يكتبه يستعمل إسمه. وتأكد أن دحض ادعاءاتك أسهل من شرب الماء.


آشور كيواركيس

شاب آشوري متحمس (وليس عجوز خائب)


غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
خير لنا ان نموت كاشوريين احرار  على اقدامنا ، من ان نعيش راكعين بتسميات مزيفة .
الى كل الناشطين الاشوريين من ابناء امتنا الاشورية .. اشور كيوركيس ، سامي هاويل ،  عصام المالح ، اوشانا 47 ، بيث نهرينايا ، أيدي بيث بنيامين ، خوشابا سولاقا ، دافيد اوراها ، ايسارا وغيرهم .....
سيروا الى الامام ولا تلتفتوا الى الوراء ، فطالما ان الاشورية تصيب الكثيرين باالخوف والهلع فأنكم بحق سائرون في الطريق الصحيح .......
ليصنعوا ويفبركوا ما شاؤوا من التسميات   .... المركبة  والارامية والسريانية والمسيحية والسورايا ، ولكن في النهاية ستزول كل هذه التسميات ولن تبقى الا التسمية الاشورية الخالدة كما خلدها التاريخ طيلة سبعة الاف سنة ،  فعندما تأتي الضربات على امتنا الاشورية  من الخلف فمعنى ذلك انها في الامام ،فلا تهتموا الى مثل هذه الضربات التي تاتيكم من الخلف ،  ان المؤامرة كبيرة على امتنا الاشورية  وتستهدف ( التخلص من المالك للاستيلاء على الملك ) ، ولكن لا خوف على امتنا الاشورية اليوم  لانها سائرة على طريق النهوض والتحرر ونيل حقوقها المشروعة بفضل جهود ابنائها  من الغيارى والمخلصين  الذين يتصدون لكل المخططات الهادفة لطمس هوية امتنا الاشورية.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوراها يقول:
اشـــــــــــــــــور  أرض الـمـهـد والـمـيـعاد... تـحية لـهذه الأرض ولشـعبـها المخــــــــتار، اللذين تـسموا باسمه، لأنه الـســـر العـظيـم.

وهنالك آخر قال(لانذكر اسمه بالرغم من انه نكرة) يقول:

ان اشور موجود من البداية وحتى النهاية..

 فلا نعرف هل هو أله ام بناء ام خيال المآتة ام شبح ام  ماذا ؟؟!!
والارض التي كانت اشورية فقد دُّنست من قبل عشرات الامبراطوريات، فكيف ستكون باسم الاشورية حصرا.. طابو خوما طابو
وان العلامة اشورلم يبقي منطقة في ايران وتركيا والعراق لم يسميها بأشور حيث السهول اشورية والجبال اشورية والمستنقعات اشورية ووو..
انهم مغرر بهم ..متى يستفيقون..والسلام

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

العالم يتكلم عن علم الاشوريات المنقرضة وكما هنالك علم الديناصورات المنقرضة يا محترم وشكرا


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
أن اردت أم لأ ....  فأرض اشور هي ارض الاجداد والاحفاد والي يوم القيامة هل فهمتم ؟ هي فعلا ارض المهد والميعاد للجميع البشرية ومن يعيش عليها على طول الخط . ليس لتحيتك أي اهمية لان مليون تحية لا تكفيها ومعها سلام الرب في منطقة العليا ، ومع قلة نفوسنا على ارضنا لازالنا متمسكين بها مع الايمان والثبات تحت مطرقة وسيف الارهابي ، وكما كان الاجداد مع السلطة والقوة .
نعم كل أرض يملكها شعبها ويعيشون عليها يسمون باسمها أو باسم الههم ، او باسم اخر يختار لهم حسب ما يقربهم ويقترنوا به ، ومن بعد ذلك اللغة والايمان والتاريخ وكل ما يخص قومنا من مقوماته ، وكل ما عليه في هذه الكون هو لنا ، نعم هو سرنا العظيم ومعتقدنا اللآنهاية لها ، فقط الناكر لأصله هو من ينكر اسم اجداده والذين على أرضه يعيشون ، نعم آله اشور كان موجود بالروح المعبود مع ابناء قومه خالي من التماثيل في معبده ويستمر معنا اسمه تاريخيا مع الايمان المسيحي فقط  ولا يتعادها الي خلفية متطرفة ، وهي البداية ، ومع تحقيق كلام الرب الآزلي " رجال نينوى سيقف مع الدينونة  .. الخ " ستكون النهاية أي القيامة .
وللتأكيد للمرة الثانية واعرف جيدا أن اسم اشور هو آله وأمة بكل اقوامهم ( شعب واحد ) والوطن ( جغرافية ) الاقوى من كل مقومات القومية الحالية ، لولأ الجغرافية الوطن اشور لما كانت اسما لأمة ، واللغة التي تأتي بعده ، وكل ما نملك في هذا الكون من الانسانية الأيمانية ، فعلآ دنست ارض اشور من اكثر من عشر امبراطوريات وفي مقدمتهم الكلديين القدماء / الجرعائيين كونهم دوما من العملاء والخونة كانت عمالتهم مع الميديين هي حلقة هذا الجهد لاسقاط الامبراطورية وتدنيس ارضنا باقدام هؤلاء الخونة ، والبقية معروفة ،. آلم تصدقوا أن ارض اشور كانت وستكون طابو لنا والي يوم القيامة ، رغم انف المحتل والغازي والدانس ومن لفة لفهم سابقا وحاليا ومستقبلآ ومهمة زادت حملاتهم ضدها .
أذا لم تصدق بحقيقة التاريخية الواقعية التي ذكرها الاخ اشور كوركيس ، اذهب وأقرأ مع أنك قرأتها مقال السيد نزار ملاخا وغيره قبله الذي بالزيف يبسط حدود ارض الكلديين القدماء بحدود انتشار ايماننا المسيحية بزمن التبشير واكثر وبكثير من كل زيف ، هي المهزلة والغرور بذاتها ، لما لم تعقبه عليه لوقف هذا التمادي الباطل في هكذا قضايا تاريخية ليس لها أي صلة بالحقيقة ، اسف تستحون منه !!!
لا يحق للأنسان أن يشعر بالغرور لانه يملك ما هو ملكه الحقيقي ويعود له بالاساس ، من تناسبه الاستفاقة بحظافيرها هم كتاب المدعى بالكلديين الحاليين عديمي الفهم ومساندي المزيفيين والمتمسكين بالكتابات البالية الانشائية المتهترة .
 علم الاشوريات والديناصورات لم ينقرض لانه علم ويتدوله العلماء يا عديم الفهم ، وشعب الاشوري حي يرزق في ارضه بكل جلاله الرب ، ولكن الكلدييين القدماء انقرضوا من ارضهم دلينا عليهم لطفا ولا تستحي منهم لانهم لم يردوا عليك سلامك وتحياتك ، كما الديانصورات من ارضهم انقرضوا .           

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
القولاّ (العبد) والعبد القولاّ

من الواضح جداً بأنه هناك أورتخا (المسلّة التي تخاط بها الملاحف) تنعرك من كل حدب وصوب وتجعلك تتهم غيرك بالعيوب التي فيك ولكن كما يقول المثل : " الذي فيه عاهة لا ينساها" و "عندما تتعلق البحرة في الهواء وتطير الطيور دون أجنحة ويصبح الغراب أبيضاً كالثلج والعلقم حلو كالعسل حينذاك فقط سيعقل الأحمق" . (أفضل ما يقال في أمثالك) .



غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ومن اخلاقهم تعرفونهم..ترارا وعسارا وربعه

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

كتب الأخ فاروق كيوركيس معلقا على ما جاء في هذا المقال وما جاء به بقية المعلقين ما يلي:

خير لنا ان نموت كاشوريين احرار على اقدامنا، من ان نعيش راكعين بتسميات مزيفة ... الى كل الناشطين الاشوريين من ابناء امتنا الاشورية .. اشور كيوركيس، سامي هاويل، عصام المالح، اوشانا 47، بيث نهرينايا، أيدي بيث بنيامين، خوشابا سولاقا، دافيد اوراها، ايسارا وغيرهم (فاروق كيوركيس).. سيروا الى الامام ولا تلتفتوا الى الوراء، فطالما ان الاشورية تصيب الكثيرين بالخوف والهلع فأنكم بحق سائرون في الطريق الصحيح .... ان المؤامرة كبيرة على امتنا الاشورية وتستهدف التخلص من المالك للاستيلاء على الملك ...


السيد فاروق (باروقا) كيوركيس ... خطابك الناري هذا يذكرني بخطب صدام أثناء المعارك ليدفع بالجنود (المساكين) الى التهلكة ليموتوا من أجل أن تدوم غطرسته ومجده الذي زال وولى ... وكما ان هذا الخطاب يشبه بعملية غسل للدماغ التي يجريها واضعي الفتاوي المعممين الشياطين ليدفعوا بالشباب المسكين الى الأنتحار  من خلا تفخيخ أنفسهم وقتل الأبرياء، بحجة انهم سيتعشون مع الرسول ومن ثم ستتلقفهم الحوريات والغلمان بالأحضان ...

دعكم من هكذا خطابات متهرئة ومتعصبة ومتشددة ومستهلكة، وارجعوا الى وعيكم وواقعكم وافيقوا من حلمكم الذي هو اشبه بالكابوس على الاخرين، واعرفوا واقع حالكم وواقع حال أمتكم، وكفاكم زرع الفتن بين أبناء الأمة الواحدة ... أعملوا على بناء جدران الثقة التي هدمتوها ( بخطاباتكم المتهرئة هذه ) بين أبناء البلد الواحد – العراق – والأمة الواحدة (الكلدانية السريانية الاشورية) وخططوا واكتبوا بعلمية وعقل منفتح عن كيفية وحدتها مستندين على الواقع الحالي الذي نعيشه في ظل الدساتير والقوانين وحقوق الأنسان.

احترموا فسحة الحرية الممنوحة لكم في الكتابة والنشر في هذا المنبر ولا تستمروا في تكريس خطاب التعصب والهدم، أذا كنتم فعلا كتبة ومثقفين لا تثيروا مواضيع تثير الاخرون وان كتب احدهم ما لا يرضيكم فليكن جوابكم بطريقة لائقة تفرض أحترام المقابل، ولا تعملوا على أحتواء الاخرين بطرق لا يستسيغها أحدا ولا يقبلها المنطق ولايقبلها من ذو كرامة، وعليكم أن تحترموا رأي الاخرين بدون استهزاء وناقشوهم بطرق حضارية، لا باستخدام طرق ووسائل بالية استخدمها الذين قبلكم وجروا أمتنا وشعبها المسكين الى ويلات ومجازر وتهجير  في السابق ولا زالت حتى اليوم....

ان ما جاء في المقال الموقع تحت اسم (حذابيا) هو تحليل منطقي وعلمي لواقع كاتب متعصب لا يكن أي أحترام لأبناء شعبنا ولا لأحزابهم ولا للمسميات التاريخية الأخرى التي يعتز بها أبناء شعبنا ولا لباقي أبناء بلدنا العراق وبالعامية (لا يعجبه العجب)، وان تحليل الكاتب جدابيا وخطابه فيه من المنطق والعلمية الكثير، فلماذا هذا الهجوم الممهنج ضده وكانكم في معركة مع العدو الذي سلب اراضينا ودمر تاريخنا وطمس شمس حضارتنا وشرد ابناء أمتنا في بقاع العالم أجمع.

كنت أتمنى أن توجهوا سهامكم المتعصبة الخائبة هذه الى صدور أعدائنا، لا الى أحد أبناء أمتنا لمجرد انه كتب وجهة نظره بحرية عن كاتب يكتب باسلوب التهكم والأستهزاء بالاخرين، بكاتب لا يعترف بغير تاريخ قد انقرض منذ الاف السنوات ( تاريخ لا يمكن اعادته الى الوراء حتى لو استخدمت اخر ما توصلت اليه تقنية الأتصالات والتكنولوجيا الحديثة التي استخدمتها ناسا مؤخرا في غزوها للمريخ).

التقدير والمحبة والأحترام لكل من يحترم أرادة ابناء شعبنا وتوجهات أبناء أمتنا نحو حياة معاصرة حرة كريمة وشكرا.

كوركيس اوراها منصور 


غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقول السيد اشور كيوركيس في رده على السيد كاتب المقال مايلي:


    

إلى الكاتب المجهول،

للأسف تكبدت كل هذا العناء للاشيء كوني لا أردّ على كاتب مقنع، ومن يثق بما يكتبه يستعمل إسمه. وتأكد أن دحض ادعاءاتك أسهل من شرب الماء.



يا سيد اشور العبقري، الا تعتقد بان ما كتبته اعلاه يعتبر ردا ايضا؟
إن دل هذا على شئ فانما يدل على:
1- عجزك الواضح على الرد المنطقي للكاتب ومقارعة الحجة بالحجة لذلك جاء ردك باهتا مثل افكارك المكررة والمبنيه على واقع خيالي..
2- غرورك الفارغ الذي تحاول من خلاله التغطية على موقفك الهزيل الذي لا يطبل له سوى شلة تعبانة ممثلك.. ليبارككم اشور تعالى والثور المجنح لتحلقوا بعيدا في عالم خيالكم السعيد مع كل التوفيق.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

ليصنعوا ويفبركوا ما شاؤوا من التسميات   .... المركبة  والارامية والسريانية والمسيحية والسورايا ، ولكن في النهاية ستزول كل هذه التسميات ولن تبقى الا التسمية الاشورية الخالدة كما خلدها التاريخ طيلة سبعة الاف سنة...


مطالبة بازالة التسمية المسيحية ايضا

وهذه للعلم ليست المرة الاولى التي يتحدث فيها قوميين اشورين بهذه الطريقة عن المسيحية.

وعندما كنت انا اقول بانني لا اصدق كل شخص اشوري يتحدث عن كنيسة المشرق ووحدة الكنيسة فانا كنت محق.

وانت في السابق لم تكن هكذا وربما تاثرت بالشخص اللذي كتبت له وهو اشور كيوركيس اللذي يصف نفسه بالمتحمس وبصراحة طريقة حماسه تعجبني ان اتفرج عليها عندما يكون عندي بندق او شيبس . وحسب ما فهمت من حماسه بالاعتماد على طريقة شرحه :

 هو انه يستطيع ان يعمل عصير برتقال من الموز.

 وبانه يستطيع ان يقتل عشرة حجارة بعصفور واحد.

 وهو ايضا يعرف المصير النهائي للكون وهذا بالنسبة له ليست نظرية وانما قرار يعتمد على متى سيتخذه.



متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشيء الثابت الذي قرأناه في التاريخ ومما جاء بالموسوعة البريطانية ( بريتانيكا) هو ان أول تأسيس للدولة الآشورية تم على يد الملك شمشي أدد الأول سنة 1813 قبل الميلاد وهو مؤسس اول سلالة تسمت بالآشورية والتي لم تدم طويلا حيث قام الملك حمورابي بالقضاء عليها والسلالة التي بعدها جاءت بعد حوالي 300 سنة.
يا ترى من أين جاءت 7000 سنة التي ذكرها الأخ فاروق كيوركيس ؟ اليس من الأليق بنا أن نكون صادقين فيما نكتب حتى يكون لنا قبول لدى القراء؟

غير متصل سام شليمون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
    • مشاهدة الملف الشخصي
عبد قلو ،،، ماكتبه السيد اوراها نابع من ايمانه بأصله وماضيه ووجوده وحاضره ومستقبله الآشوري
فهل لك 5% من شعوره بإنتمائك انت ؟؟؟؟
فهو يكتب عن قوميته الاشورية في عمق التاريخ ،، فهل لك ما للسيد اوراها
حاول ان تحفر المناطق الاثرية في وطنك وانصحك ان تلبس خوذة على رأسك لانه كل حجر تجده سيصرخ بآشوريته وآشورية السيد اوراها في وجهك

لا تنكر قوميتك يا عبد قلو ،، عندما يفتخر آشوري بآشوريته لماذا يفك اللجام عنكم وتحاولون الاعتداء والتهجم

تحياتي للجميع

صبنايا

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


وشهد شاهد من أهله

الأب المؤرّخ جان موريس فييه (رئيس لجنة الدراسات الآكاديمية في الفاتيكان) :

"إن المسيحيين الذين عاشوا لقرون في أرض آشور، كالح، نمرود ونينوى، لهم الحق أكثر من أيّ كان لأن يسـَــمّوا "آشوريين" حتى ولو أنهم معروفين كنسياً بالسريان والكلدان. (صحيفة "الشرق السوري" – العدد /10/)

المطران البروفسور سرهد جمــّـو (مطران الكلدان – دامَ ظلــّــه) :

"كثيرا ما أودّ التوضيح لأنني أعتقد أن الناس لا يفهموني .. مهما أكتب لا يفهمني حتى بعض المثقفين. عندما أقول [كلداني] التي استعملها أجدادنا، لم يقصدوا .. لم يقصدوا .. لم يقصدوا بأنهم من كلدان بابل، لا -- لا -- لا ... لا تكونوا أغبياء وأنا أوّلكم، إن آباءنا في تلكيف وألقوش كانوا يعرفون أنهم آشوريون، آباؤنا كانوا واعين، عندما كانوا يقولون كلدان، ألم يكن سكان تلكيف على علم بأن هذه نينوى القديمة ؟ ألم يعرفوا أنهم ليسوا من بابل ؟"

(محاضرة عام 1996 على الرابط التالي (بالصوت والصورة) :

http://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8


آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا 47
وتقول في ردك رقم 18 من هذه المقالة:
oshana47
عضو فعال جدا
***
متصل متصل

رسائل: 275


مشاهدة الملف الشخصى  رسالة شخصية (متصل)
   
رد: نصيحة الى الشاب المتحمس اشور كيوركيس
« رد #18 في: اليوم في 01:35 »
رد مع الاقتباس
أن اردت أم لأ ....  فأرض اشور هي ارض الاجداد والاحفاد والي يوم القيامة هل فهمتم ؟ هي فعلا ارض المهد والميعاد للجميع البشرية ومن يعيش عليها على طول الخط . ليس لتحيتك أي اهمية لان مليون تحية لا تكفيها ومعها سلام الرب في منطقة العليا ، ومع قلة نفوسنا على ارضنا لازالنا متمسكين بها مع الايمان والثبات تحت مطرقة وسيف الارهابي ، وكما كان الاجداد مع السلطة والقوة .
نعم كل أرض يملكها شعبها ويعيشون عليها يسمون باسمها أو باسم الههم ، او باسم اخر يختار لهم حسب ما يقربهم ويقترنوا به ، ومن بعد ذلك اللغة والايمان والتاريخ وكل ما يخص قومنا من مقوماته ، وكل ما عليه في هذه الكون هو لنا ، نعم هو سرنا العظيم ومعتقدنا اللآنهاية لها ، فقط الناكر لأصله هو من ينكر اسم اجداده والذين على أرضه يعيشون ، نعم آله اشور كان موجود بالروح المعبود مع ابناء قومه خالي من التماثيل في معبده ويستمر معنا اسمه تاريخيا مع الايمان المسيحي فقط  ولا يتعادها الي خلفية متطرفة ، وهي البداية ، ومع تحقيق كلام الرب الآزلي " رجال نينوى سيقف مع الدينونة  .. الخ " ستكون النهاية أي القيامة .
وللتأكيد للمرة الثانية واعرف جيدا أن اسم اشور هو آله وأمة بكل اقوامهم ( شعب واحد ) والوطن ( جغرافية ) الاقوى من كل مقومات القومية الحالية ، لولأ الجغرافية الوطن اشور لما كانت اسما لأمة ، واللغة التي تأتي بعده



وسؤالي لك ، هل ما تقوله اعلاه هو تعليم كنيستك؟! يعني انكم تشركون الله الخالق مع اله اشور في كلامك هذا بقولك (بأن اشور موجود بالروح المعبود!! )  وهل تقصد بأنه الله نفسه والا من يكون الروح المعبود ؟؟ ..

 انني ارى هذا الكلام بانه كفر في المسيحية.. ارجوا ان تستعين برجل دين لكي يكون كلامك مسؤولا عن ما تقوله يا رجل. لا يحق لك التكلم وفق ما يرتضيه تعصبك الاعمى وتُعظّم كل شيء يعود للآشورية.
أليس اشور هو نفسه التمثال الذي صنعه البابليون او الشوباريون في مدينة اشور واخذ  تسميته الشعب الذي عاش في تلك المنطقة ؟..
اما اذا كان اشور اله فيه روح وموجود من النهاية وحتى النهاية.. فأرجوا ان تكفوا بالمناداة على اننا شعب واحد ، ونحن لا نعرفكم بتاتا، وهذا رأيي ككلداني وأفتخر بمسيحيتي التي أومن بالله الخالق ليس غير..واتمنى ان يكون للسريان رأي في الموضوع الخطير في ايمان الذين يدعون بالاشورية حاليا..

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اوراها منصور
نرحب من جوارحنا بكل كلمة خرجت من قلبك الحنون تجاه الاخ اشور كوركيس عن نقده أو توجيه أو فهمه للحقيقة التي أنت وغيرك من المذهب الكلدي تسردونه ، كأنما اجدادكم واباء اجدادكم لم يعاصروا الايمان في  كنيسة المشرق الرسولية / النسطورية التي ايضا بنيت على يد الرسل وتلاميذ السيد المسيح له كل المجد كما بقية الكنائس ، اليوم عندما نؤمن منها استحدث هذه الكنيسة  على يد بابا رومان /  الفاتيكان وسموها بكنيسة بابل على كلدان  ، واليوم تحور عند البعض بكنيسة الكاثوليكية للقوم الكلدي ، وتحول  80% من مؤمني شعب كنيسة المشرق بالتدريج وعلى مر الزمنة وفي مختلف الامكنة على ارض اشور وضمن قوم اشور الي اتباع هذه الكنيسة المستحدثة كما هي احصاءاتكم لها الان ، ولم يبقى لنا من هذا القوم الآ 5 % ، كيف لنا السكوت على هذا الفعل الغير الانساني ولأ أيماني والذي يقلب الايمان رأس على عقب ، وهل سمع الجواز بالتبشير بين المؤمنين ؟  أن كان هذا الشعب في ارض اشور هو كلدي لما لم تسعون يوما اثبات وجوده عليها بالبراهين والادلة الثبوتية التاريخية ؟ ولما لم يحصل هذا الشعب على استحداث كنيسته على ارضه وبين شعبه / بابل ؟ مذهب كنسي كلدي يتحول بالانتماء الي قومية كلدية ، ويسحب من بين ايدينا 80 % من ابناء قومنا ، ونحن علينا السكوت والطاعة ، لان تحولهم الي هذه القومية اليوم يطبقوا ويطلقوا على انفسهم امتلاكنا للحرية في الانتماء وحقوق الانسان والرأي والرأي الاخر ، ومثلهم لنا هذه الحرية ويمثلنا حقوق الانسان ولنا هذا الرأي بعدم جواز فصل جزء كبير من قومنا عن اصله ، وغدا سيدعون ويدعمون تم الفصل استنادا الي مبادئ الحرية والراي في الاستقلالية القومية عن الاصل ، والان بدأت علامات ظهورها على اغلب من مؤيدي هذه القومية ، وثم الانفصال بالتسمية وتحول الي اغلب مقومات القومية المضادة لنا ، كأن الاستعراب في اللغة العربية تكون لغتهم والارض في سهل نينوى تكون ارضهم وبقية الانتماء هي اليوم جاهزة ومرتبة ومظمونة ، هذا ليس اراء شخصية وأنما تكهنات انسانية ايمانية ضمن مفهوم القومية وارساءها في فنار المطلب المتحقق والمخطط له مسبقا ، وبالضبط كما فعلوا بكنيسة اليعاقبة بعد استقلال مار مارون بكنيسته في لبنان وثم فصلها عن الام واتخذوا المارونية كنيسة كاثوليكية لهم ومن ثم اللغة العربية لغتهم وتطبعت المطلوب وشذت الحالة والنتيجة هي هذا الواقع المرير التي يتأكل كل يوم شيئ بسيط من جسد المارونييين ، وأن ضاع منا 80 % من ابناءنا ما الواجب عمله بعد ذلك ؟ هي الحالة الاصعب لنا من موتنا على رجلنا كما قال احدنا وهو سم سنستجرئ شربه رغما عنا ، حمل السلام بعيد عن الايمان المسيحي ليس هو الحل ، أم الندم الي يوم القيامة وهو الافضل لنا ، اليوم ندافع عن الحقيقة بالاعلام والتاريخ وكل سارية علم مرفوعة لخدمة التجمع بين كل تسمياتنا ، وأن لم تحل المشكلة بطريقتنا ستحل بطرق الدبلوماسية الصعبة الاستعمال في زمنا الحالي والمستقبل القريب هو حلالها ، لانهم سيصبحون قومية مستقلة  كما حالة العرب والاكراد يجمعهم الوطن والاسلام ويفرقهم القومية والسلاح ، وقومنا يتفتت والهجرة تتناحرنا والامة تمزقها الارهاب والكنيسة لا تقبل بين اثنيتها الايمانية الحقيقة التي سميت وبنيت عليها ، أذن بعد وقوع الفأس بالرأس ما العمل ؟  فقط الندم وقرض الاضافر وكلمة ياريت ، اسمعوا أن استقل الكلديين بقوميتهم كما حالة المارونيين انتهى الشعب المسيحي من الشرق هذه هي نصيحتي لجميع الاخوة الذين نناديهم باسم الايمان والقومية معا ، لم نسمح بقدر القادر عن تمزق بين قومنا ولا بين كنيستنا وندعم الجهود الجبارة والرائدة التي بدأءها غبطة البطريرك مار لويس ساكو ونطلب تفهم الرأي له ، ونحن لسنا ضد التوحيد الكنسي ولا القومي ضمن التسمية التي هي الاجدر بها أن تأخذ مكانتها بيننا ولا تخرج من مسارها ، وأن لأ يتم مطاردتنا بها من بعد تثبيتها .

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
القولاّ

لقد عرفك الناس في هذه المنابر وخارجها منذ زمن وعرفوا لا أخلاقك فلا تحاول رمي عاهاتك على غيرك ... تعلم ان تصمت عسى تكن لك فضيلة واحدة .



ومن اخلاقهم تعرفونهم..ترارا وعسارا وربعه

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي صبنايا
صدقني بأنني اريد ان افهم ما تؤمنون به وليس من باب أخر
فهل تؤمن بما قاله السيد اوشانا  بأن اشور موجود في الروح المعبود وبانه موجود من البداية وحتى النهاية..
ألا تعتبر ذلك وجود اله اخر مشرك مع الله الخالق الذي نؤمن به كمسيحيين في ايمانكم ان كنتم فعلا مسيحيين.. ارجوا ان يكون جوابك وفق تعاليم دينكم او تستعين برجل دين متخصص لما يقوله السيد اوشانا 47.. وتقبل تحياتي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
ما دخل كنيستنا في قضية أنا اكتب فيها والمعلومات أخذها من كتاب المقدس ، هل أنت تكذب على نفسك بهذه الطريقة الشرانية ؟   ليس بين اله اشور القديم وبين ديانتنا المسيحية الحالية أي نوع من الشركة هو فقط تدليس من قبلك ، والمعلومات التاريخية ابثها بكل وضوح امامك أن تعرف حقيقة الاشارة اليها ، تبا لعدم فهمك ، هذا السؤال مقدما اجبت عنه في الرد وهو " ولا يتعادها الي خلفية متطرفة " اعلم باننا نسترسل المعلومات عن الله والكنيسة من كتب التي تقع ضمن هذه المقدسات ، ونسترسل المعلومات التاريخية من كتب التاريخ ، ثم تجرى المقارنة بينهما والنتيجة بين ايديكم وهي نمط دراستنا حول الموضوع ، وكل هذه المعلومات التي كتبتها لك هي في زمن سلطة الاشوريين وقبل المسيحية ، بعد انتشار المسيحية تركنا كل شيئ عن الاله اشور وعبدنا الرب المخلص .
 أن لم تتعلم ما معنى روح المعبودة لاله اشور ولشعبها في ذلك الزمن لا تجادل افضل لك ، الروح معلومة للجميع وهي روح الله ، المعبودة حسب تفسير اللغوي هي لمن يعبد هذه الروح ، ولك العنوان ورقم ردي مع الرابط لرد أنا كتبته لك من دون ذكر اسمك ،
سقوط اصحاب الأقنعة المزيفة الأول مايكل والثاني قلو والثالث الحك ربعك !!!
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,670144.0.html
الرد رقم  43   
 كاتب المقالة  اعلاه عوديشو يوخنا   
لما لم تتطلع عليه ، وأنا متاكد انك اطلعت عليه لكن الاجابة عليه فشلت فيها وغضيت النظر عنها وقتها ، والان تعود منسيا هكذا موضوع وما عليك الأ أن تطاول على ما اكتبه لانه افزعك من ايمانك لشدة المعلومات الغزيرة التي استندت عليها ، وحضرتك تأخذه للتلهية فقط ، أن تأخذ كتاباتي كفر بنظرك الخاص في المسيحية ، فأنا من قمت بكتابته وهذا الكفر يعود لي وأنت لم تستطيع توجيه لي بالمرة لان تخرق فواصل الايمانية بيننا ، وانت الان تكفر أن تمارس الكفر ضد غيرك بطريقتك الخاصة ، لما انت لم تذهب الي الرجل الديني لتستقصي منه عن حقيقة هذه المعلومات وهو الافضل بيننا ، انت المعروف أن تعرف هذه الحقيقة لاني عزمت عليه كخياري ومبدئي وانتهى الموضوع من جانبي .
عندما الانسان لا يرى طريقه يبتلى بالعمى ولذلك تطلق كلمة تعصب اعمى لانك لم ترى الحقيقة وتجابهها بهذا الاسلوب الرخيص وأنت طبعا معذور ، لانه سلوكك الخاص ، قلت لكم اشور هو الروح المعبود لدى قبائل مختلفة في شمال بلاد ما بين النهرين التي اختارت هذا الاسم للألهم ، وما دخلي نحن الاشوريين فيه وذنبنا هو نتبع الي نسلهم فقط ونعرف اقل المعلومات عنهم وهذا هو كفافنا اليوم  ، لكن طلبي منك أن تعثر على تمثال لآله اشور بين كل الموجود حاليا بين ايدينا وفي متاحف العالم اينما كانت ، أو من مصدر مصداقي يذكرنا بتفكيرك واعلمنا به .
أن كان تمثال اله اشور من صنع البابليين وانت تدعي منهم وهم من اجدادك القدماء لما تنكره على نفسك يا بابلي المزور بالانتساب ، من يكن الشوباريون هم قبائل نهراني في شماله مسكنهم وهم اصبحوا اشوريين ودمهم من دمنا ولأ ذنب لنا تجرمنا ضدهم .
 أنا قلتها واقولها نحن لسنا شعب واحد وانما قوم واحد ضمن أمة واحدة ، لان كل شيئ ايماني ( مذهبيا وقوميا )  هو امامنا وهو دليلنا وعليه نستند ، كل المعلومات التي اوردتها في الرد لم يجب عليها ما عدا هذه المعلومة الواضحة ، لان ليس لديه هذه القدرة للاجابة عنها أو انه يهملها أو يعزل نفسة عنها لاجل أن يواصل تعليقاته بالمستقبل عن هذه المواضيع لان الاجابة عنها تضيع منه فرصته بالتعليق المتعود عليها مستقبلا .
كل شخص يرغب أن يتعلم أو يفهم أو يؤمن بقضية مطروحة في المواقع الاعلامية ولم يرتوي عطشه منها ، ولا يجوز له أن يستند الي كتابات كتاب غير متخصصين في العلم أو القضية التي يبحث عنها ، وأنما لينور دربه عليه الرجوع الي المصادر المصداقية ومنها يفهم ويتعلم ويؤمن بالحقيقة التي يبحث عنها .

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[size=16pt]الى جميع الاحبة والاخوة في المعمودية والجنسية، سلام الرب معكم للابد.

اود ان ارسل هذا التعليق لحبيبنا ادي بيث بنيامين جوابا لاسئلته ادامه الرب.
تحية، وسلام الرب لادي بيث بنيامين واقول له: هنيئاً للأم الحنون التي ولدتك والأب الرؤوف الذي انشأك، وللعائلة المباركة التي زرعت فيك حب لغتنا وتراثنا وكتبنا. لقد افرحتني جداً عندما استشهدت بالكتب السريانية وعرضت صورة كتاب "مركنيثا" عن الحقائق اللاهوتية، وصورة ديوان شعر "برديسا دعدن" لعلامتنا الصوباوي ايشوع بربريخا (توفي عام 1318). ان عملك هذا يدل على اهتمامك بلغتنا السريانية المقدسة، ويظهر معرفتك بها وتقديرك الكبير لها، واقتنائك هذه الكتب السريانية الهامة التي تزين بيتك ومكتبتك وتعطيها قيمة ومعنى وامل شاهد لك. فهنيئاً لك من الاعماق على هذا الاهتمام الجيد بكتبنا السريانية القديمة وتراثنا ولغتنا، وطوبى لك على غيرتك على لغتنا السريانية المظلومة والتي يظلمها القريب قبل الغريب. ارجو من بقية السادة المشاركين في النقاش ان يتخدوك مثلاً وقدوة حية في هذا الموضوع، لأن الكثيرين من هؤلاء "الابطال" يكتبون عن "القومية" وعن ثقافتنا بلغات غريبة ولا يتمكنون من كتابة اسمهم بلغة السيد المسيح بعد ان هجروها. ان محبتك للكتب السريانية غلبتني، فهنيئاً لك ولعائلتك المباركة.
والان اليك التوضيح عما ذكرته في النقاش والاجوبة.

أولاً. كتبتَ لي: "عندي في مكتبتي كتاب " ܡܪܓܢܝܬܐ ـ المرجانة " مع الاسف لم اجد اي كلمة  ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ  "الامة السريانية" في مقدمة الكتاب".
الجواب: ان كتاب ܟܬܒܐ ܕܡܪܓܢܝܬܐ ܕܥܠ ܫܪܪܗ̇ ܕܟܪܣܛܝܢܘܬܐ "كتاب المرجانة في صحة الديانة المسيحية" طبع اكثر من مرة. ومن خلال صورة كتاب ܡܪܓܢܝܬܐ "المرجانة" التي اظهرتها هنا، يبدو ان كتابك هو طبعة العالم G.P. Badger عندما طبعه عام 1880 في كتابه The Nestorians and their Rituals في مجلدين. أما نسخة كتاب "المرجانة الذي استشهدتُ به أنا فهو طبعة الاب العالم العامل يوسف بيث قليتا الذي كان اصله من مار بيهشوع، وطبعه نَسْخاً بيده في أورمية عام 1908، ثم اعاد طباعته في مطبعته الحديثة في الموصل عام 1924 بعد ان هاجر اليها. فلو عدتَ ياحبيبنا ادّي الى نفس الطبعة التي استعملتها واذكرها لك، ستجد في مقدمة الكتاب ان يوسف بيث قليتا يقول ܣܦܪ̈ܐ ܒܢ̈ܝ ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ "الادباء ابناء الامة السريانية"، وهذا القول موجود في الصفحة الثالثة في السطرين السابع والثامن منها، حيث يقول بمرارة وألم: ܐܬܬܒܪ ܩܢܝܐ ܘܐܙܕܠܚܬ ܕܝܘܬܐ ܕܟܠܗܘܢ ܣܦܪ̈ܐ ܒܢ̈ܝ ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ اي "لقد تحطم قلم جميع الادباء ابناء الامة السريانية وسفك حبر كتابتهم".
ان الاب يوسف بيث قليتا طبع كتاب "المرجانة" في مجلد يضم ايضا بعض المؤلفات السريانية الاخرى للعلامة الصوباي ولغيره من المؤلفين، وهي: "جدول المؤلفين السريان لعبديشوع الصوباوي نفسه ويشمل صفحات61 لغاية الصفحة 83؛  وقصيدة له ايضا عن التقويم ܚܘܫܒܢܐ ܕܟܪܘܢܝܩܘܢ في الصفحات 84 – 9؛ وقصيدة له ايضا عن البطاركة تبدأ في الصفحة 93؛ وبعض الاشعار الاخرى حول الاقنوم والفرصوف والطبيعة.
ويضم المجلد الذي بين ايدينا ايضا قصيدة بعنوان ܬܫܒܘܚܬܐ "المجد" للكاتب السرياني الشهير مار باباي الكبير (553-628)، وميمرا لمار يوحنان برفنكايى حول عيد الميلاد والظهور، ومدراشا لمار افرام عن البشارة، ومدراشا اخرا لمار افرام حول اقانيم الثالوث الاقدس، (عنوان هذا المدراش يسمي مار افرام ܢܒܝܐ ܕܣܘܪ̈ܝܝܐ "نبي السريان" في الصفحة 113)، ومدراشاً اخرا لمار افرام حول عدم ادراك طبيعة الله. كما يضم ايضاً ايضاحات الخدمات الكنسية لمار كيوركيس مطرافوليط اثور، ثم يتبعه جدول ابجدي باسماء المؤلفين، واخر باسماء الجثالقة البطاركة.
إذاً، عد الى نسختي (طبعة يوسف بيث قليتا) لتقرأ الشاهد الذي اقتبسته منه وفيه تعبير ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ "الامة السريانية".

ثانياً. لقد كتبتَ عن عبارة ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ. "اومثا سورييتا" (اي، الامة السريانية) وتقول بانه من المفروض كتابتها بصيغة ܐܘܡܬܐ ܐܣܘܪܝܝܬܐ" "اومثا آسورييتا" (الامة الاسورية)، اي تقول بانه يجب وضع حرف الالف "ܐ" قبل كلمة "سورييتا " لتصبح "اسوريتا ܐܣܘܪܝܝܬܐ " .
وقد وقع الاستاذ خوشابا سولاقا ايضا في هذا الفخ بخصوص صيغة هذه اللفظة، لكنه ذهب ابعد من ذلك بكثير إذ اخذ يتهمني باطلاً بتحريف كلمة ܣܘܪܝܝܬܐ فكتب يقول: " لماذا كتبتم تسمية ܐܘܡܬܐ ܐܣܘܪܝܝܬܐ" بالصيغة المغلوطة ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ"؟ وقال ايضاً: " لماذا حذفتَ حرف الالف "ܐ" التي تكتب في بداية ܣܘܪܝܝܬܐ كما تكتب في كل مصادر التاريخ "الكلداني السرياني الآشوري"؟
الجواب: لا يوجد اي نص سرياني قديم كُتبت فيه لفظة ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا" بصيغة ܐܣܘܪܝܝܐ "اسوريايا"، وهذه الصيغة الاخيرة "اسوريايا" غير موجودة كلياً في اللغة السريانية، وما نراه اليوم عند بعض الاخوة الابطال" عندما يكتبون اللفظة بألف في بدايتها "اسوريايا"، فهذا بالحقيقة عملية تزوير بشعة للاسم السرياني ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا"، وقد بدأت عملية التزوير هذه منذ عدة عقود.
ويزيد حبيبنا سولاقا على ذلك ويكتب كلاماً لا يصدقه الاطفال بقوله: "ان كل مصادر التاريخ الكلداني السرياني الاشوري تكتب الكلمة بحرف الألف في بدايتها، اي بصيغة ܐܣܘܪܝܝܐ  اسوريايا". كم كنتُ اتمنى من حبينا خوشابا ان لا يكتب هذه الجملة كي لا ينحدر الى هذا المستوى من عدم المعرفة، ان كتب اجدادنا تعطيك الجواب الشافي لانها خالية تماما من الكلمة بالصيغة التي تكتبها (اي مع الف البداية).
وانا اطلب من جميع الاحباء الذين يعتقدون فعلاً ان كلمة "سوريايا" وردت في كتبنا القديمة بصيغة "اسوريايا"، الرجاء ايها الاحبة ان تعطوني "شاهداً سريانياً قديماً" واحداً فقط تثبتوا فيه مزاعمكم. نعم ايها الاحباء نحن نعيش اليوم في عصر السياسة والفوضى والتشويش، والكثير من الاخوة "القوميين" يكتبون على هواهم كما يرغبون، فيزوّرون الاسم السرياني ويضعون الألف في بدايته كما يحلو لهم، ويعتقدون ان لهم الحق ان يغيّروا ويحوّروا ويحرّفوا ويزوّرا كما يشاؤوا وهم احرار بذلك، ووصل الامر عند بعضهم بأن يعتقدوا فعلا ان صيغة "سوريايا" مزورة والصيغة الحقيقة هي "اسوريايا"، فتأملّ.
ايها الاحباء، هل تستطيعون ان تقدموا لي شاهداً سريانيا واحداً فقط اتت فيه تسمية سريان بصيغة ܐܣܘܪܝܝܐ اسورييا؟ اسمحوا لي ان اقول بمحبة وتواضع انني منذ حوالي نصف قرن وان اقرأ واتبحر في ادبنا السرياني، فقرأت الكثير جداً مؤلفات اجدادنا، ولم اجد فيه ابداً ولا مرة واحدة ان كلمة سريان ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا" كُتبت بحرف الألف في بدايتها ܐܣܘܪܝܝܐ "اسوريايا". فمن اين لكم اذاً هذا الادعاء الباطل؟ والمؤسف ان الاستاذ خوشابا يتهمني بانني زوّرت الكلمة وحذفت الالف من بدايتها، ما هذا الكلام يارجل، اي جاهل قال لك ان الكلمة يجب ان تكتب بالالف؟ هذه كتب اجدادنا واضحة فتفضل وافحصها واثبت لي ادعاءك، وانا انتظر منك الجواب في هذا المنبر الفكري الذي وفّر لنا النقاش.
واذا رغبتَ ان استشهد لك ببعض الذين يزورون كلمة سوريايا ويكتبوها "اسوريايا" فاليك هذه الحالات الثلاث:
 1.الحالة الاولى حصلت قبل اربعة اشهر لأحد المزوّرين الذي اسمه Ashuri 2004 (كتب اسمه بالسريانية الشماس يورم يوأرش سبرو) فهو يكتب بالعربية شيئاً جميلا جدا لكنه يختم كتابته ببيت من الشعر السرياني لمار افرام ينقض فيه ما كتب بالعربية خداعاً، وكاشفاً عن انيابه  حيث يحرّف اسم مار افرام فيكتبه ܡܪܝ ܐܦܪܝܡ ܐܣܘܪܝܝܐ اي "مار افرام اسوريايا" (بدلا من سوريايا)، فاقرأ وتأمل وتحقق مما كتب هنا في عنكاوا!!!. واليك مباشرة كتابته العربية وتحتها السريانية التي زور فيها اسم مار افرام.
   (عنوان كتابته: رد: علينا اخماد التوتر الحاصل في ردودنا ومقالاتنا)  
« رد #15 في: 02:51 24/06/2013 »   

(يقول: ليس من عادتي الرد والتعقيب على كل مقال اقراءه واطلع عليه ولكن امام هكذا كلمات جميلة لا بل رائعة لم استطع الا ان اقول شكرا لرب المجد يسوع لانه وحده من يستطيع ان يغير القلوب. واحترامي وشكري لك اخي عبد الاحد على هذه الروح الجديدة والكلمات الرائعة والتي استطيع ان ارى من التعليقات اعلاه النتائج الايجابية التي سوف نحصدها منها متى ماتوحدنا كشعب وامة واحدة بأسماء وميراث وثقافات ثلاث تغني اكثر من ما تهدم وتعيق. امنياتي من الجميع ان تكون لديهم هكذا شجاعة واحساس بالمسؤولية امام شعبهم لانه الكثير من ابناء شعبنا يقرأ ماتكتبون وينتكس ويحبط عندما يرى الاخوة ابناء الاب والام الواحدة يتصارعون ويتحاربون والاعداء الذين يحيطون بنا من كل جانب مسرورين لاننا قد وفرنا عليهم الجهد الذي كانوا ليكابدوه فيما لو كنا متحدين.  وليبارك الرب الجميع.)
وهنا بيت الشعر لمار افرام. لاحظ كيف غير اسم سوريايا الى اسوريايا
ܐܠܗܐ ܗܒ ܝܘܠܦܢܐ. ܠܐܝܢܐ ܕܪܚܡ ܝܘܠܦܢܐ. ܘܠܪܒܐ ܕܡܠܦ ܫܦܝܪ. ܥܒܕܗܝ ܪܒܐ ܒܡܠܟܘܬ̣ܟ̣.  (ܡܪܝ ܐܦܪܡ ܪܒܐ ܐܣܘܪܝܝܐ)

2. والحالة الثانية هي هذه الصورة التالية لاحد المزوّرين الاخرين يزوّر فيها كلمة ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا" في الحملات الانتخابية فيكتبها على لوحته بصيغة ܐܣܘܪܝܝܐ "اسوريايا".
عنوانها في هذا الموقع. http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,672184.0.html

 
3. والحالة الثالثة هي هذه الصورة الاخرى التالية عن تزييف الاسم السرياني، الذي قامت به "هيئة الثقافة السريانية في دهوك" قبل شهرين فبدلا من ان تكتب الاسم السرياني بالسريانية "سوريايا" تكتبه "اسوريايا"، والخبر المنقول عنها كان بعنوان بعنوان:
(مديرية الثقافة والفنون السريانية / دهوك تقيم دورتين للغة السريانية في بيرسفي وألقوش)

(نص كتابة الخبر من عنكاوا. افتتحت مديرية الثقافة والفنون السريانية / دهوك التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية صباح يوم الاثنين 1/7/2013  دورتين لتعليم اللغة السريانية في قرية بيرسفي التابعة لقضاء زاخو وبلدة ألقوش حضر افتتاح الدورة الأولى كل من الأب جمال يوخنا والطالب الاكليركي بهجت بنيامين والأستاذ مهند مانوئيل والأستاذ عامر بحو ممثلين عن مديرية الثقافة السريانية / دهوك وتراوح عدد المشاركين الـ 50 مشاركاً ومشاركة، اما افتتاح الدورة الثانية المنعقدة في بلدة ألقوش فقد حضرها الأب غزوان شهارة وحضور ممثلين عن مديرية الثقافة السريانية / دهوك وهم كل من الأستاذ نادر منصور والأستاذ ليث جرجيس والأستاذ عماد حبيب بمشاركة 45 طالبا وطالبة، وهذا ومن الجدير ذكره ان الدورتين تستمران لمدة شهر أي لغاية 1/8/2013.)

 

تصوروا اذاً ايها الاحباء، ان "هيئة الثقافة السريانية في دهوك" بدلا من ان تكون المحامي والجندي المدافع عن الثقافة السريانية باسمها السرياني، تقوم بتزوير الاسم السرياني ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا"  علناً وتكتبه ܐܣܘܪܝܝܐ "اسوريايا" بدلا من ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا"، فتأمل.

3. ثالثاً. حبيبنا ادي بيث بنيامين. لقد ذكرتَ ايضا ان كلمة " ܣܘܪܝܐ ـ سورايا " حسب قاموس المطران مار يعقوب اوجين منا الكلداني هي اختصار لكلمة  ܐܣܘܪܝܐ  او ܐܬܘܪܝܐ.
الجواب. نعم ان علامتنا اللغوي الكبير المطران يعقوب اوكين منّا هو مؤلف القاموس السرياني العربي المهم "دليل الراغبين في لغة الاراميين" المطبوع في الموصل عام 1900، ثم اعاد طباعته بطريركنا (المطران حينها) المرحوم  مار روفائيل بيداويد في بيروت عام 1975 بعد ان غيّر اسمه الى "قاموس كلداني عربي. ان هذا القاموس اصبح الانجيل اللغوي لكل السريان في العالم العربي، حتى ان بعض المؤلفين السريان صنفوا في السنوات الماضية بعض القواميس السريانية الجديدة لكن كلها ماخوذة ومستقاة منه.
 لقد كتب علامتنا اللغوي الشهيد المطران يعقوب اوكين منا (1867-1928) في قاموسه المذكور ان لفظة ܣܘܪܝܐ "سورايا" اصلها ܐܣܘܪܝܐ "اسورايا" و ܐܬܘܪܝܐ "اثورايا" وذلك في الصفحة 487 من قاموسه الشهير.
لكن المرحوم المطران يعقوب اوكين منا لا يقول ان السريان ينحدرون من الاشوريين، بل يقول ان اصل لفطة "سورايا" فقط تأتي من لفظة "اسوريا" و "اثوريا".
لكن عندما تحدث المطران يعقوب اوكين منا في قاموسه عن اصل السريان فكتب ان "اصلهم من الاراميين". فيقول مثلا: "فالكلدانيون اذاً والاثوريون آراميون" (الصفحة 14 من قاموسه المذكور). ويقول ايضاً: "ان السريان عموما شرقيين كانوا أم غربيين لم يكونوا في قديم الزمان يسمون سرياناً بل آراميين" (الصفحة 17 من قاموسه). وفي شرحه لكلمة ܐܪܡܝܐ "ارامايا" يقول بانها تعني "سرياني" و "آرامي" (الصفحة 40). وفي شرحه لكلمة ܣܘܪܝܐ "سورايا" يقول انها تعني "سرياني، آرامي، نصراني". وفي شرحه لكلمة ܣܘܪܝܝܐ "سوريايا" يقول انها تعني "سرياني، آرامي" (الصفحة 487 من قاموسه المذكور).
اذاً، يقول المطران يعقوب اوكين منّا ان الاصل اللغوي للفظة "سورايا" ياتي من "اسورايا"، لكنه يقول ان اصول السريان بمختلف فروعهم هم من الآراميين. وهذا هو الكلام الذي قاله جميع اجدادنا القدماء الذين بحثوا عن اصول السريان. ونستشهد على سبيل المثال باحدهم وهو علامتنا اللغوي الكبير بربهلول (من القرن العاشر) الذي ألف اضخم موسوعة لغوية سريانية حيت يقول فيها باننا سابقاً كنا نسمى آراميين، (موسوعته العمود 1324).


4. رابعاً. حبيبنا أدي، لقد ذكرتّ ان المطبعة الذي اسسها الاب يوسف بيث قليتا في الموصل اسمها  "المطبعة الاثورية لكنيسة المشرق" ܡܛܒܥܬܐ ܐܬܘܪܝܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ولم يسميها " المطبعة السريانية للكنيسة النسطورية.
الجواب: هذا صحيح. ان شيخنا العامل العالم الاب يوسف بيث قليتا سمى مطبعته بالاثورية، وقصد من ذلك انها موصلية الوطن. وقد استعملها مرادفة للفظة الموصل، فعبارة المطبعة الاثورية تعني المطبعة الموصلية. ولا غريب في ذلك لانه كان عالما بالسريانية ومضطلعا على تراث الاجداد حيث ترد فيه لفظة اثور بمعنى الموصل، فاستعملها بنفس المعنى واكمل المسيرة. لكن عندما كتب عن الامة فسماها "الامة السريانية".
وان رغبت ساورد لك شاهداً سريانياً صغيرا كيف ان الموصل تسمى بالسريانية "اثور". لقد نشر المطران يعقوب اوكين منا كتابه الهام ܡܪ̈ܓܐ ܦܓܝܢ̈ܝܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܕܐܪ̈ܡܝܐ اي "المروج النزهية في آداب اللغة الآرامية" بمجلدين في الموصل عام 1901. وقد ورد فيه عن ايشوعياهب الحذيابي بانه ܡܫܡܫ ܗܘܐ ܠܟܘܪܣܝܐ ܐܦܣܩܘܦܝܐ ܕܐܬܘܪ ܐܘܟܝܬ ܕܡܘܨܠ اي "وخدم كرسي اسقفية آثور اي الموصل" (المروج النزهية، الفصل الحادي عشر، الصفحة 320).
اذاً، هل يوجد اوضح من هذا الكلام؟ ان اثور هي الموصل.
حبينا ادي، كنت قد وجهتُ في تعليقي سؤالا للشاب المتحمس اشور كيوركيس قلتُ له: " تفضل وقدم لنا شاهدا سريانياً واحدا فقط لاحد ادبائنا القدماء قال فيه عن نفسه "اثورايا" بمعنى اشوري!". وان هذا السؤال اوجهه الان لكل الاحباء المشاركين في النقاش في هذا المنبر، فان استطعتم اتيان الشاهد المطلوب فارسلوه لي لاغيّر رأي بكل محبة، لانني شخصياً لم اعثر في كتب اجدادنا على هكذا شاهد، وان سكتم فهذا دليل على عدم وجوده ويجب حينها ان تراجعوا ذاتكم.
واقول لحبيبنا الشاب اشور كيوركيس ان ما ذكرته الان عن العلامة المرحوم جان موريس فييه (1914-1995) هو صحيح، اي كل من يجلس في ارض اشور يمكن ان نسميه اشوري استناداً للمنطقة والارض والجغرافيا، لكن العلامة جان موريس فييه لا يقصد انه اشوري جنساَ. هل تعلم ان هذا العالم هو من اكبر العلماء على الاطلاق ممن درسوا حضارتنا وتاريخنا وكنيستنا بادق التفاصيل وكتبوا عن شعبنا. له مجموعة من الكتب الفرنسية الهامة جداً جداً وخاصة كتبه: Assyrie chrétienne "آشور المسيحية" في ثلاثة اجزاء 1965 و 1968؛ وله كتاب "احوال المسيحيين السريان اثناء فترة الساسانيين"، وكتاب "احوال المسيحيين السريان اثناء فترة العباسيين" 1980، وكتاب "احوال المسيحيين السريان اثناء فترة المغول" 1975. وكتاب "السريان" 1996. ننصح كل فرد من ابناء شعبنا وكنائسنا ان يدرس هذه الكتب الهامة ليتعلم منها. ان هذا العالم الجليل لا يستعمل في كل كتبه الا الاسم السرياني syriaques . لكن للاسف لما ترجموا كتابه Chrétiens syriaques sous les Abbassides…,  "احوال المسيحيين السريان اثناء فترة العباسيين" الى العربية وطبعوه في بيروت عام 1990 غيّروا اسم الكتاب فاصبح "احوال النصارى في خلافة بني العباس" اي انهم حذفوا كلمة سريان من عنوانه، فتأمل!!!
 
وفي الختام اقول لحبيبنا جورج منصور: "طوبى للامة التي تنجب هكذا شباب معتدلين مثلكم".

ونعمة الرب تحل علينا وعليكم وتكون معكم وبين عائلاتكم واولادكم الى الابد.
ملاحظة: ان النصيحة التي قدمتها للشاب المتحمس اشور كيوركيس والتي تتضمن الخصائل الخمس، اود ان اقدمها لجميع الاحباء المشاركين في هذا المنبر وانا منهم وبينهم، فان تقيّدنا جميعاً بها سنستطيع حينها ان نبني كنيستنا وبيتنا وامتنا على اساس صخري متين لا تزعزعه العواصف.
وطيبوثه دمريا عمخون لعلمين.
حذبيا

(للأسف ان الصور الاربع التي وضعتها هنا في الرد لا تظهر، لا اعلم لمادا؟)
[/size]

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اوشانا المرقم 47

اريد ان اعرف ما تقصده من قولك هذا:

وللتأكيد للمرة الثانية واعرف جيدا أن اسم اشور هو آله وأمة بكل اقوامهم ( شعب واحد ) والوطن ( جغرافية ) الاقوى من كل مقومات القومية الحالية ، لولأ الجغرافية الوطن اشور لما كانت اسما لأمة ، واللغة التي تأتي بعده .

وحسب علمنا فأن الاله الصنم اشور قد تكسر وتحطم، ولم يعترض هذا الاله على محطميه لأنه صنم مصنوع بيد البشر . وقد كان ذلك تحقيق للنبوات في الكتاب المقدس بأنتهاء الامبراطورية الاشورية ولم يتبقى فيها حجر على حجر(راجع نبوة اشعيا ونبوة ناحوم)
ولكن لا زلت تؤكد بانه اله وأمة بكل اقوامهم..
فهل هذا الاله فيه روح وكما نوهت بأنه موجود من البداية والى النهاية..
وماذا تقصد بكل اقوامهم هل العرب والكرد والفرس والكلدان والاشوريين والسريان وو.. من ضمن هذه وكل اقوامهم..
بربك ، ان كنت فعلا تؤمن بالله الخالق، أليس كلامك هذا فيه تخريف وتهويل في سبيل تعظيم الاشورية المنقرضة وكل ذلك من اجل ان يطلق عليكم اشوريين.. مساكين ، يرثى لحالكم..تحياتي للجميع

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حدبايا، تحيه

كلامك لطيف ومهذب، يدخل الى الاالباب قبل الاذان، ولكن كما قال له المجد، اذا لم يكن اساس البيت مبنيا على الصخره فأنه سيسقط  لامحاله مع أول هبة ريح، فما بالك بالعواصف والسيول الجارفه.
غاياتك نبيله وتفكيرك يرتقي الى الطوباويه وفيه بعد نظر جيد، ولكنه للاسف ليس بعيدا بما فيه الكفايه، هناك دائما خلط في معظم النقاشات التي تدور هنا، حيث يتداخل مسار النقاش ويضيع أحيانا بين ثنايا القضايا الدينيه والاخرى الدنيويه طبقا للخلفيات والمعتقدات التي يحملها المتناقشون وتكون في بعض الاحيان مقصوده والغايه منها هي تلك.

هنالك ثغرات لابد من سدها أولا لكي يكون عملنا متينا وبنياننا راسخا وخالي من نقاط الضعف ومكامن الخلل، قد يصلح ان يكون منطلقك الذي تنتهجه ايمانيا وقد يبدو ملائما كحل ديني لقضية شعبنا الذي تمزقه الاختلافات والتناقضات، وايضا قد يمكن لنا ان نتجاوز به الخلافات والمعوقات أو التسامح معها بغية تهيئة الطريق لما فيه الخير لشعبنا، فهذه هي بالحقيقه فطرة وطبيعة الايمان المسيحي السليم والصحيح.
 ولكن من الجانب الاخر لايمكن تجاوز المطبات قبل ردمها كما لا يصلح أيضا التسامح مع أوغض النظر عن الثغرات والامور المستعصيه الاخرى قبل حلها، فالسياسة ثم التأريخ لا يتسامحان ولايرحمان وسنصطدم بهما عاجلا أم اجلا، فالذي قد يبدو ممكنا أن نتجاوزه اليوم بالتراضي فيما بيننا سوف لن يكون صالحا غدا بل سيصبح علة ووبال علينا عندما نتصادم مع غيرنا.
 
فالمشكلة لا يمكن أن تستخدم كوسيلة لحل نفس المشكلة !

أعذرني فلا أستطيع أن أكون أوضح من هذا

تحياتي.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا احد يستطيع ان يفرض اي شئ على الاخرين , لو كانت عملية الاجبار هذه ممكنة لما طالت هذه المحاولات لكل هذه السنين.

ولكن من يحاول ان يفرض اية تسمية على الاخرين فالرد عليه لا يتطلب الاتيان بمقالات تاريخية او غيرها وانما ينبغي اعتباره شخص زعطوط وبان ما يكتبه عبارة عن مزعطة.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
علمك هو متروك لك لوحدك لانه مأخوذ من الشرور المحيطة بكم لأ يعتمد عليه بالمرة ، قلت لك ابحث في المصادر المصداقية عن الموضوع الذي تحاول نقاشه معنا لتأخذ العلم منه لاننا لسنا متخصصين فيه ، ولا تطلق كلمة بالضاد لشيئ لا تعرف عنه اولياته بالطرق السليمة ، مجرد طروحاتك هي للمضايقة الاخرين وتقنع نفسك حول القضية المطروحة للنقاش بكلمات مبهمة ومسلية لك وتتظاهر بتجاذب بالكلمات الملمعة لبيان علمك ، اسف واعتذر على هذه النصيحة أن اعتبرتها من النصح .
آله اشور هو يعتبر لمؤمنين الاوائل روح وليس صنم هكذا تاريخ الاشوري يعلمنا به ، هو لم يتحطم ولا انكسر كما انت تصفه بل تحول الي تاريخ مع تاريخ لقومه المرافق لهم بالذكر فقط ولا يتعداها خارج هذا الذكر ، هو ليس صنم لاجل العبادة هو روح عبده الانسان القديم .
نعم الامبراطورية الاشورية سقطت وانتهت وأنا اقول من دون رجعة وهي حقيقتها ، ولكن وراءها الدينونة لكلمة الرب التي لا تمسح من هذا الوجود ، لان في الطبيعة خليقة لكل بداية نهاية ولكل صعود نزول ، ألم تتذكر تاريخيا كيف سقطت دولة بابل الحادية عشر على يد نفر واحد كان حاكم لولايتها وتحالف مع الاخمينيين ووصل به الحقد انتقاما في روحه أن يثأر بهذه الطريقة ، وهل عادت أم انقرضت ، هل يوجد مسيحي كلدي أو بابلي في ارضها يعلن انه كلدي من ذلك الاصل دلنا عليه ، لما لا تفهموا الواقع ولو لمرة واحدة فقط لمرة واحدة ، نعم وفعلا لم يبقى في العواصم الاشورية حجر على حجر وأن دل هذا الامر لشيئ فأنه يدل على أن البشر الداخلين في اسقاطها هم يتمسكون باعمال الخيانة والمارقين في العمالة والفقراء في المال لانهم حتى الحجر منها سرق ولم تملى عيونهم بالحجر المسروق بل تعداها الي سرقة ونهب منصهراتها المحروقة من العواصم الخمسة مع مليون ونصف اسير اشوري لبناء بابل جديدة ، وهل يوجد اثم اقوى من هذه الاعمال في العالم القديم . حاشه لي أن اقول بأن آله اشور اليوم هم آله معنا لان لنا الرب المخلص لوحده بيننا ، ولكن ذكره بين اتباعه من الاشوريين القدماء تاريخيا لا زال ولا احد ناكرا له الأ الناكر لهذا الجميل .
متى سمعت من ايمانك المسيحي الكاثوليكي بأن آله له أو فيه الروح ، الروح هي التي تسمى بآله ، أنا ما قلت أن آله اشور هو البداية والنهاية ، أنا اشرت الي التاريخ التوراتي والانجيل والتاريخ البشري ، كيف كان بداية لأسم اشور من اولاد سام ابن النبي نوح وكيف الرب اعطاء لرجال نينوى الدينونة ومع مجريات التاريخ علمتك كيف ظهرت التسمية والي اليوم هي معنا ومع الدينونة المنتظرة ، لان افكارك جلموطية لذلك لا تقبل الكلمة بل تحورها لصالحك وتعطي لها تفسير اخر ليرضى مشاعرك بها وهو امر نحن تركناه لك ولخيارك المتهتر .   
هذا هو عجبي معك لانك غير مدرك لما يكتب وما يشير الي الواقع وكيف التاريخ سجل احداثه ، نعم كل الاقوام القديمة التي امنت بالاشورية كقومية لهم بالمفهم القديم لها دخلت فيها لانها قومية عمومية لحد اليوم هو شعارها القومي الاممي ، وكل ما قلته هو عندما كان الاشوريين في السلطة والقوة واترك ما حدث لنا بعد سقوط امبراطوريتنا ، أم الخريط وغيرها من كلمات الملصقة لا شغل لنا بها ، وكل هذا السرد لك مع طوله وممل لان اتوقع لا احد من قراءنا يقرأه ليفهمه ومع ذلك اطرحه كفكرة موسعه لمن له الرغبة لقراءة اليوم وللمستقبل .
كيف قبلت الايمان المسيحي وأنت تداوم مع حياتك بهذه الحالة من الافكار والتطرف المنغلق على ذاتك وبين جماعتك ، آه آسف نسيت دور الوراثة والعائلة في الايمان ، عذرا مرة اخرى على هذا السهو الغير المقصود ، أنا لا يحق لي الحلف غير بكلمة الرب التي اقولها لك لأ ، لأ ليس ما وصفته لي من التخريف والتهويل في سبيل تعظيم الاشورية هي الحقيقة لان وقائع لمسيرتها هي عظمتها ، وفعلا نحن اليوم مساكين وكثور المذبح كل منهم يحد سكينه ليقط حصته منه ، وكما انت وجماعتك وراي هذا التخريف والتهويل لتعيده ضدنا ليقطع من وقتنا وحالنا لتعظم به كلديتك المنقرضة من ارضها لما لا تعلمنا عن وجودها فيها .
حول ما كتبته هو كافي ووافي لهذه المعلومات واتركم الي اشعار اخر مع معلومات متجددة ، مع تقديري وعذري أن مسيت بعلاقة ما بيننا .                               

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان
قلت لك في السابق كفاك هذه الفلسفة العقيمة ، ما دام كلمة فرض موجودة في كل قاموس لاية لغة ولابد من فرضها على الاخرين فهي متروكة بطريقة التي تمارس ، تسمع فرض اراء والامكانيات من قبل الحكومات والاحزاب وسلطات معينة وحتى البشر المتمكن أن يفرضوا اراداتهم ومطالبهم وقناعاتهم وكل ما هو ضمن الفرض على الاخرين وهي حقيقة لأ لأحد انكارها وهو جميل كلمة الرفض ومعها الجبر والقسر ، وهل تعتقد ايمانيا أن الله لم يفرض ايمان المسيحية علينا عن طريق محبته لنا وتخليصنا من الشر المحيط بنا وارسل ابنه الوحيد لهذا الغرض .
أذن الفرض موجود وملازم للحق والباطل معا ، الفرض قد يطول بالحالات السلمية ليس سنيين بل قرون ، ويقصر في حالات القوة ( السيف ) ، واترك عمليات الفرض على الاخرين لاجل قناعتك الخاصة ، أن لم تقبلوا حقيقة التسميات بيننا تاريخيا وانتم تتهمنا بها اننا نرغب فرضها على الاخرين فانتم على خطأ تاريخي وانساني وايماني وكل ما يتعلق به ، نحن في نقاش مستمر لربما ياخذ منا كما قلت قرون لان اثبات الحقيقة امام عيون لا ترى الحقيقة لا بد ان يطول حوله النقاش ، هل ترغب بتقصيره ، أذن نستعمل السيف ، وهل ترضى انت اولهم لهذه الحالة التي المسيحية لا تقبل بها ولا اساس لها فيها ، ولذلك عندما الواقع المفروض علينا لم نقبله بطريقة المستقيمة ، نلجئ الي استعمال كلمات منبوذة ومحرمة لاجل التشهير بالاخر وهي ايضا نوع من الفرض القسري على الاخرين ، فما كلمات الزعطوط والمزعطة الأ نوع معين من هذا الفرض على الاخرين ، والبقية نتركها لارادة الالهية أن يحكم بيننا بعدالته التي نحن نؤمن بها .       

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 المتحاورون المحترمون

 تحية طيبة

 مرة أخرى نعود الى موضوع التزوير والتحريف ؟  وهذه المرة تزوير وتحريف  مقطع  فديو  بالصوت والصورة  . ومعنى سياقه التاريخي واضح  . ولكن العنصريين الشوفينين ذوي ألاحلام والخزعبلات كالعادة يحاولون تصديق كذبة وخدعة دفعوا ثمنها غاليا ويحاولون أعادة الكارثة مرة ثانية

 لاحظوا أعزائي القراء التحريف والتزوير من قبل البطل القومي أشور كوركيس  في هذا المقطع المقتبس للمطران الجليل سرهد جمو

 [ ... لا تكونوا أغبياء وأنا أوّلكم، إن آباءنا في تلكيف وألقوش كانوا يعرفون أنهم آشوريون، آباؤنا كانوا واعين، عندما كانوا يقولون كلدان، ألم يكن سكان تلكيف على علم بأن هذه نينوى القديمة ؟ ألم يعرفوا أنهم ليسوا من بابل ؟" ] أنتهى أقتباس المقطع المزور

 المقطع الصحيح هو  

  أن أبائنا في تلكيف وألقوش لا يعرفون أن هذا  أثوريا  ؟  وشرحها   هنا  بصيغة تأكيد النفي  أي القصد أن أبائنا في تلكيف وألقوش ألم يعرفون التمييز أن كان هذا أثورايا أو كلداني  ولكن المتحمس أشور يحور الجملة الى صيغة الماضي وحسب رغبته ويقول  أي  أن أبائنا كانوا يعرفون أنهم أشوريون
وهذا لم ينطق به المطران سرهد جمو في مقطع الفديو  ؟ والدليل أنه يؤكد ويقول بعدها مباشرة أن أبائنا كانوا واعين عندما كانوا يقولون أنهم كلدان  لآنهم أيضا كانوا يعرفون أنهم على مقربة من نينوى ؟

تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان
قلت لك في السابق كفاك هذه الفلسفة العقيمة ، ما دام كلمة فرض موجودة في كل قاموس لاية لغة ولابد من فرضها على الاخرين فهي متروكة بطريقة التي تمارس ، تسمع فرض اراء والامكانيات من قبل الحكومات والاحزاب وسلطات معينة وحتى البشر المتمكن أن يفرضوا اراداتهم ومطالبهم وقناعاتهم وكل ما هو ضمن الفرض على الاخرين وهي حقيقة لأ لأحد انكارها وهو جميل كلمة الرفض ومعها الجبر والقسر ، وهل تعتقد ايمانيا أن الله لم يفرض ايمان المسيحية علينا عن طريق محبته لنا وتخليصنا من الشر المحيط بنا وارسل ابنه الوحيد لهذا الغرض .
أذن الفرض موجود وملازم للحق والباطل معا ، الفرض قد يطول بالحالات السلمية ليس سنيين بل قرون ، ويقصر في حالات القوة ( السيف ) ، واترك عمليات الفرض على الاخرين لاجل قناعتك الخاصة ، أن لم تقبلوا حقيقة التسميات بيننا تاريخيا وانتم تتهمنا بها اننا نرغب فرضها على الاخرين فانتم على خطأ تاريخي وانساني وايماني وكل ما يتعلق به ، نحن في نقاش مستمر لربما ياخذ منا كما قلت قرون لان اثبات الحقيقة امام عيون لا ترى الحقيقة لا بد ان يطول حوله النقاش ، هل ترغب بتقصيره ، أذن نستعمل السيف ، وهل ترضى انت اولهم لهذه الحالة التي المسيحية لا تقبل بها ولا اساس لها فيها ، ولذلك عندما الواقع المفروض علينا لم نقبله بطريقة المستقيمة ، نلجئ الي استعمال كلمات منبوذة ومحرمة لاجل التشهير بالاخر وهي ايضا نوع من الفرض القسري على الاخرين ، فما كلمات الزعطوط والمزعطة الأ نوع معين من هذا الفرض على الاخرين ، والبقية نتركها لارادة الالهية أن يحكم بيننا بعدالته التي نحن نؤمن بها .      




المسيحية وبكل تاكيد لا تفرض حتى المحبة على الاخرين. فالاباء الكهنة وفلاسفة المسيحية يؤكدون على ان الانسان يمتلك حرية ارادة. ولكنهم حول المحبة يقولون بان الانسان اللذي يتبع المحبة وفق لارادته وليس وفقا لارادة الرب فانه سيتبع المحبة لان هذا يعجبه ولن يتبع المحبة لان هذا لا يعجبه, لذلك فان هذه لا يمكن تسميتها بالمحبة. لان المحبة الحقيقية هي تنفيذ لارادة الرب.

وحول عدالة الرب فانهم يؤكدون بان الرب لا يرغب بان يعاقب احد على اخطائه, فحتى الشخص في عالمنا عندما يقوم بجريمة فانه يعرف عواقبها ولهذا هو يرسل نفسه طوعيا الى عقاب وليست المحكمة هي من ترسله للعقاب. لذلك فان حتى ما تقراءه في الصحف بان هناك محكمة قررت بارسال مجرم الى السجن هي عبارة عن اخطاء لغوية فضيعة وسوء فهم غير صحيحة. ففي هكذا حالات فان كل شخص يقرر بنفسه وفق ارادته الحرة حول اين يريد هو ان يرسل نفسه بنفسه.

انا كنت قد قلت بان قيام البشر اللذين يمتلكون قناعات مختلفة بجرح مشاعر بعضهم البعض هو شئ لا يمكن تجنبه. لذلك فعندما تكون حقيقتك مختلفة عن حقيقتي فانت يمكنك ان تتحدث عن حقيقتك وتتمناه لي ولكن ليس بان تقوم باحتقاري. اي ليس ان تقوم بها بشكل بغيض وكريه. فانا ارى ان اكثرية المحاولات تتم بشكل سخيف وبغيض, نرى استغلال سخيف لما تنشره البطريركيات مثلا.

ومن ناحية اخرى انا عرفت بالحقيقة التي يؤمن بها القوميين الاشوريين وانا ساعيدها لك "ليس هناك قومية كلدانية وبان القومية الكلدانية هي تسمية حديثة ظهرت مؤخرا". هذا السطر وما قد يلاحقه سمعه كل ابناء شعبنا المسيحي, وهناك من لم يقتنع بها , ومن ثم جرى اعادة ذكرها للمرة المليون ولم يقتنعوا بها. هل تعتقد بان كلما قام شخص باعادة جملة فانه سيصبح اكثر محقا؟

لو كان هناك احتمالية مقدارها 1 % من ان فرض واجبار الاخرين على القبول بالتسمية الاشورية ممكنا لكنت قد سكت . وانا كنت قد قبلت ان اضع نفسي في تجربة وقلت : قوموا باجباري وسارى كيف ستجبروني؟

هناك قوميين اشورين نفوا وجود الكلدانية والسيريانية وهناك كلدانيين نفوا وجود الاشورية وهكذا ومقالاتهم لم تفيد اي شخص ماعدا شخص واحد وكان قومي عربي كنت قد ناقشت موضوع القوميات معه وجاء بمقالات القوميين الاشوريين المتطرفين والكلدان المتطرفين فقلت له بان هؤلاء مجرد مزعطة اشخاص بدو حمقى لا يفهمون ائ شئ. يعني وصفهم بالمزعطة انا استعملتها عدة مرات .

والسؤال هو كيف كان هكذا محاولات فرض ستتم اذا لم يكن هناك انترنت؟ دعني اتخيل الجواب بان اضع نفسي مرة اخرى في تجربة: سياتي قوميين اشوريين ويدقون على باب بيتي ويقولون لي حقيقتهم وانا ساشكرهم وارفض ذلك . سياتون في اليوم الثاني وانا ساشكرهم مجددا وارفض وهذا سافعله لثلاث مرات. اما اذا فعلوا هكذا للمرة الرابعة فان محاولتهم هذه ستكون تسول مثل الشحاذين وانا ساعطيهم دولار ليشتروا به شكولاته يتسلون بها. ولكن اذا اعادوها لسنين طويلة فعندها كيف تعتقد سيكون تصرفي معهم؟

ومن ناحية اخرى فان ابناء شعبنا في الانتخابات الاخيرة رفضوا باغلبيتهم الساحقة كل الاحزاب القومية لنا فهم اما لم يذهبوا لاعطاء اصواتهم او اعطوها لاحزاب كوردية. واسباب ذلك هو لان الناس والبشر الطبيعين يدافعون عن اشياء محددة, مثل الدفاع عن حقوق معينة يمكن شرحها وتحدديها... ويطالبون بمنجزات... وحتى المسيحية تقول "من ثمارهم تعرفونهم"

هناك الالاف من المقالات تتحدث عن الدفاع عن التسميات

ولكن كم مقالة رايت هنا تدافع عن اشياء محددة مثل ضد التجاوزات في قرى مسيحية , ضد التغيير الديمغرافي...دفاع عن حقوق طلبة في الموصل...الخ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ Hdabaya الجزيل الاحترام

حقيقة لا اعرف كيف اشكر محبتك وشعورك الاخوي تجاهي لردك الحضاري الاكاديمي المحترم .. ادعو بخشوع واصلي واطلب من الرب ان يحفظك ويحفظ عائلتك الكريمة من كل شر وسوء وان يديمكم بوافر الصحة والسعادة والموفقية .

مع جزيل الشكر والاحترام
ادي بيث بنيامين

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ hdabya المحترم .... تقبل تحياتي الخالصة 
سوف أنقل للقارئ الكريم تعقيبي نصاً على مقالك ومن ثم أترك الحكم له ليقول كلمته بحقنا ..... (( الى الأخ الأستاذ hdabya المحترم .... تقبل تحياتنا الخالصة
 شكراً على مجهودكم الذي بذلتموه في كتابة هذه النصيحة الى الأستاذ آشور كيوركيس وهذا شيء جميل منكم ، ولكن كان توضيح بل تعقيب الأخ العزيز " إيدي بيث بنيامين " رداً بليغاً على ما نصحتم به الأخ آشور كيوركيس فاظهر لنا أنكم من يحتاج الى هذه النصيحة عندما كتبتم تسمية ܐܘܡܬܐ ܐܣܘܪܥܥܬܐ" بهذه الصيغة المغلوطة ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ، لماذا حذفت حرف "ܐ" التي تكتب في بداية ܣܘܪܝܝܬܐ كما تكتب في كل مصادر التاريخ " الكلداني السرياني الآشوري " أرجو توضيح ذلك ونكون لكم شاكرين . ثم نترجى من جنابكم الكريم توضيح لنا من أين جائت كلمة ( السُريان ) وكلمة ( سوريا ) التي ربما تجيبني كما يفعل الكثيرين حقداً بكلمة آشور والآشورية وما هو مدلولها واشتقاقها اللغوي وعلاقتها بكلمة ( آشور والآشورية ) ولكي أساعدكم في ذلك أدعوكم الى قراءة كتاب الأب الدكتور يوسف حبي الموسوم ( كنيسة المشرق ) الذي صدر في بغداد سنة 1989 م ( ص / 45 ) لتجدون أصل كلمة ( سريان ) .
صدقني يا عزيزي hdbaya إن هذه الحوارت مفيدة جداً لنا لأزالة الغشاوة المذهبية من على عيوننا لكى نرى حقيقتنا القومية وتسميتنا التي يجب أن نتسمى بها وأنا شخصيا لست متعصبا لأية تسمية بعينها كما عرفوني قراء مقالاتي في هذا الموقع ومنهم الأخ العزيز ( برشي ) عبدالأحد قلو
أنا لآ أفهم لماذا هذا التنرفز إن صح القول من كلمة الآشورية ، أنا باعتقادي إن مصدر ذلك هو دوافع مذهبية لأن في وقت إنتشار المذاهب في كنيستنا ارتبط اسم من رفض الكثلكة بما يسمى النسطورية الذي أطلقته روما على بقايا كنيسة المشرق الذين يعرفون أنفسهم بأنهم ورثة الآشوريين القدامى وامتداداً لهم ، كان ما يكون السبب علينا اليوم أن نتجاوزه لأننا نواجه تحدي إنقراض وجودنا بكل تسمياتنا في أرض الأباء والأجداد بسبب الهجرة اللعينة هجرة إنتحار أعرق أمة ، أليس ذلك صحيحاً يا اخي العزيز ؟ . ))

                  أخوكم : خوشابا سولاقا 
وهنا أعقب على بعض ما ورد في ردك الآخير
أولاً : أنا أشكرك كثيراً على بعض الألفاظ التي لفظتها في ردك في وصفنا أعتقد إنك لم توفق في إختيارها وهذا من حقك لأنه على ما يبدو لي كنتَ متشنجاً في كتابة ردك حيث كانت مفردات غير لائقة بمن يكتب عبر وسائل الأعلام في الوقت الذي أنا لم أستعمل أية مفردة تنتقص من شأنك كما فعلت أنت في ردك .
ثانيا : أنا لم أتهمك في تعقيبي أعلاه لا بالتزوير ولا بالتحريف بل قلتُ لماذا تم حذف حرف  "ܐ" من بداية كلمة ܣܘܪܝܝܬܐ فقط . وبإمكان القارئ أن يلاحظ ما قلته في تعقيبي أعلاه على مقالك يا أخي hdbaya .
ثالثاً : وهو الأهم في الموضوع كله ، لماذا تهربتَ في ردك الطويل من الأجابة على سؤالي هذا ((من أين جائت كلمة ( السُريان ) وكلمة ( سوريا ) التي ربما تجيبني كما يفعل الكثيرين حقداً بكلمة آشور والآشورية وما هو مدلولها واشتقاقها اللغوي وعلاقتها بكلمة ( آشور والآشورية ) ولكي أساعدكم في ذلك أدعوكم الى قراءة كتاب الأب الدكتور يوسف حبي الموسوم ( كنيسة المشرق ) الذي صدر في بغداد سنة 1989 م ( ص / 45 ) لتجدون أصل كلمة ( سريان ) ؟ ))
كان من الأحرى بك أن تركز في الأجابة على سؤالي هذا بدلا من الأطالة في سرد هل يوجد "ܐ" في بداية كلمة ܣܘܪܝܝܬܐ من عدم وجودها لأن في تلك الأجابة يتم حل المشكلة أصلاً من جذورها .
أرجو المعذرة إن أزعجتك في ردي هذا ياعزيزي hdbaya . وشكراً .

صديقكم : خوشابا سولاقا

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد كل هذه الردود على مقال السيد حدابيا ، اصابني الاستغراب من عدم مشاركة السيد ليون برخو في الرد او التعقيب على الموضوع خصوصا وان الموضوع يتطرق الى الى ما يسمى ( اللغة السريانية ) ، التي تحظى باهتمام الاخ ليون برخو ويحاول  من خلال العديد من المقالات  اقناعنا  بصواب  رايه من كون لغتنا سريانية  في الوقت  الذي  تثبت كل المصادر التاريخة الى كونها مشتقة وتحوير  من الاسم الاشوري ( اسريان ) الذي اطلقة اليونان والاغريق على الاشوريين   وسوريا وغيرها  .

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الشاب المتحمس اشور كيوركيس

سلام الرب معك
كنتُ قد قدمتُ تعليقا بسيطاً على مقالك البسيط المنشور هنا باسم "انشودة قومية آشورية"، حيث وضحتُ لك وللقراء الاحباء ان الكلمة السريانية "اثورايا" التي استعملها شاعرنا كيوركيس وردا في قصيدته تعني "الموصلي" وليس "اشوري"، لأن كلمة "اثور" بالسريانية تعني الموصل بالعربية. لكنك للاسف لم تصدق هذا بل رحتَ تعطيها المعنى الذي تتمناه انتَ. لقد ذكرتُ لك بكل محبة واخلاص ان تفسيرك ليس صحيحاَ. واوردتُ لك اسماء بطاركتنا الذين اعطاهم شاعرنا لقب "اثورايا" بمعنى موصلي وهم "مار ماري الموصلي" (987-999)، و"عبديشوع الموصلي" (1085-1090)، و "مكيخا الذي كان مسؤلا في الموصل" (1092-1110)، و"إيليّا الذي تربى بين العلماء في الموصل" (1111-1132)، و"عبديشوع من الموصل" (1139-1448).
ثم اعطيتكَ شاهدا عن ايشوعياهب كيف قال عنه النص السرياني بانه "خدم ابرشية آثور اي الموصل" ܡܫܡܫ ܗܘܐ ܠܟܘܪܣܝܐ ܐܦܣܩܘܦܝܐ ܕܐܬܘܪ ܐܘܟܝܬ ܕܡܘܨܠ . ومع كل هذا الا انك لم تقتنع، بل رحتَ تنشر كتابة جديدة تكرر فيها حماسك وتحديك للعلم والموضوعية، وراح حبيبنا الاستاذ سولاقا يطيّب لك ويكيل على كتابتك المديح دون ان يتحقق من الموضوع ليعلم ان كانت آثور هي الموصل أم لا. سامحه الله.

سأعطيك هنا بعض الشواهد السريانية الاخرى توضّح كيف ان علمائنا القدماء قالوا ان "آثور تعني الموصل".
اقرأ في الموسوعة اللغوية السريانية الهامة جداً لكاتبنا اللغوي الكبير "بربهلول (من القرن العاشر )" حيث ورد في شرحه لكلمة اثور بقوله: "ܐܬܘܪ "اثور" اسم مدينة بناها سابور الملك وهي الموصل" (انظر الموسوعة اللغوية المذكور في العمود 322).
واحيلك ايضا الى القاموس السرياني العربي الهام من تأليف الطبيب واللغوي السرياني البارع ايشوع برعلي (توفي نحو سنة 900) واكشف عن كلمة ܐܬܘܪ في صفحة 63 حيث يقول: " ܐܬܘܪ (آثور) هي مدينة الموصل وما يجاورها" (انظر الجزء الاول من هذا القاموس المذكور طبعة يوري هوفمان في روما عام 1910.

اما البطاركة الذين ذكرهم شاعرنا كيوركيس وردا فقد نقل معلوماته عنهم من كتاب "المجدل: أخبار فطاركة كنيسة المشرق" لماري بن سليمان الذي عاش في القرن الثاني عشر، (نشر الكتاب العلامة هنريكوس جيسموندي في روما عام 1899). والكتاب هو بالعربية لذلك يسمي الموصل باسمها الموصل. بينما الذي جاء بعده ونقل منه وكتب بالسريانية فقد سمى الموصل "آثور". دعنا نفتح كتاب اخبار الفطاركة المذكور لنرى ماذا قال عن البطاركة المنحدرين من الموصل. بكل بساطة قال عن كل واحد منهم انه موصلي. يقول: "مار ماري ابن الطوبا، من اهالي الموصل، وهو من اولاد الرؤساء والكتّاب وتربى في الدواوين" (اخبار فطاركة كرسي المشرق، صفحة 104). ويقول: "عبديشوع مطران نصيبين المعروف بابي الفضل بن العارض الموصلي" (صفحة 127). و عن مكيخا يقول: "استدعاه مار عبديشوع الجاثليق واسامه مطرانا على الموصل وحزة" (صفحة 137). وعن مار ايليا الجاثليق يقول "انه من اهل الموصل، وكان مطران الموصل وحزة" (صفحة 152). وكذلك يقول عن الجاثليق مار عبديشوع المعروف ابن المقلي بانه من الموصل (صفحة 156). بينما يسمي كيوركيس وردا كل واحد منهم "آثورايا" اي موصلي.

الخلاصة: ان البطاركة الذين كتب عنهم ماري بن سليمان بالعربية في كتابه اخبار فطاركة المشرق بانهم من الموصل او موصليين، قال عنهم شاعرنا كيوركيس وردا بالسريانية بانهم من اثور او اثورايا. إذاً فالموصل وآثور شيء واحد وموصلي واثورايا شيء واحد. ولهذا لا يجوز مطلقا ترجمة عبارة "مار ماري اثورايا" الى "مار ماري الاشوري"، بل يجب ترجمتها الى "مار ماري الموصلي".

ونعمة الرب تكون معك الى الابد.
حذابيا


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حذابيا
أرجو أن تكون هادئ ومستمع من دون التعصب عند قراءتك لردي على مقالك .
في القاموس اللغوي الاشوري القديم واعتقد الحالي لم يرد كلمة اثور فيه الأ بمعنى اديب أو مؤلف أو من يعمل في التأليف وادارة المكتبة فقط وقطعيا ، أم أن اسم اشور التاريخي يترجم باللغات الشرقية منها الكردية والتركية الي اثور أو اتور أو الي غيره فلأ علاقة لنا به لان بهكذا لغات وعلى ضوءها تسمى المسميات حسب لغتهم ، لان ليس في هذا الكون منذ معرفتنا به أن وجد قوم ما بهذه الاسماء اثور أو اتور ، والاصلي هو اشور فقط لا علاقة لغويا بترجماته واشتقاتاته مع كثرتها بأي لغة كانت أو من يرغب الاشتقاق منه كفلا أو فليحي .
وكون لماري بن سليمان كتاب المجدل " اخبار فطاركة كنيسة المشرق " من القرن الثاني عشر باللغة العربية وسمى الموصل باسمها موصل ، ومن جاء بعده ونقل هذه الاخبار باللغة السريانية وحور موصل الي اثور هو ناكر لجميل هذه اللغة ، ولا نعرف الاسباب التي دعته الي هذا التغيير اللغوي السامي لان مثل هذه الالفاظ اللغوية غير موجودة بلغتنا اساسا ، ولا نعرف بأية لهجة سريانية كتبها هل الشرقية منها أم الغربية كما تدعون بها ، ولم نحصل من التاريخ الاشوري بوجود مدينة باسم اثور على ارضنا ، والتي حدث بعد احتلال ارضنا من قبل العرب الاسلام تم تغيير اسماء  وديموغرافية اكثر مدننا وقرانا تبع لغتهم لطمر معالمنا التي اليوم تمدون يدكم لتساعدوهم وتساندوهم لأستمرار هذا التغيير ، وكل فرد مسيحي من سكنة موصل يطلق على انتماءه  اليها بالمصلاوي والغير المسيحي بالعربي موصلي وهذه الحقيقة هي السائدة بيننا لحد اليوم ، أم أن تحرف بطرق الفطالحة السريان تبع لغتهم فالامر محير جدا والعلم عند رب العالمين ومخترعيها ، وليس لنا علاقة بكل من هب ودب أن يفسر ويهتدي أو يطلق ما يشاء على اسمنا ونحن ننجبر أن نتقبله وخاصة من داخلنا ، لا ليس لهم مثل هذا الحق بزيف اسمنا ومعتقدنا التاريخي وحتى لو فعلوا بقصد أو من دونه نستنكر فعلهم الغير الانساني ، أم نحن الاشوريين لم ننسب أنفسنا الي الموصل بل الي نينوى ونطلق على ابناءها من سكانها بننوايا ، وأن رغب احد منا أن ينسب نفسه الي قومه الاشوري أو بأي من التسميات المترجمة أن يلقبه باشورايا ( اثورايا أو اتورايا  المترجمتان ) وهذ العمل التنسيبي الي القومية طبقه الشاعر كوركيس وردا الاربيلي .
مدينة موصل الحالية ونينوى التاريخية وليس اثور السريانية التي غيرت اسمها وديموغرافيتها مهما توسعت مساحة بناءها وعمرانها فهي تبقى بهذا الاسم أو ذاك المتغير لها وليس الذي لا وجود له عليها / اثور ، ولانها بنيت قبل سابور باكثر من الف سنة ، الشخص كاتب هذه الجملة هو مخادع ومزور وفاسق تاريخيا ، فكيف في غمضة العين تغيير من نينوى الي موصل ثم الي اثور واللغة السريانية للأخيرة هي تقود هذا التغيير الغير الموجود الا لطمر الحقيقة .   
وكل الاحداث المشار اليها تواجدت على ارض الواقع من بعد انتشار الدين الاسلامي ( العرب ) ولذا لم نتوقع منهم غير الاستعراب وتهميش الاسم الاشوري لمنفعة أقرانه العرب ، لاغراض محو ومسح كل ما نملك من متعلقات لغتنا به .
وهذه الخلاصة ايضا لك :-
لا تستند مطلقا الي المزيفين والحاقدين على الاسم الاشوري مهما تعالى شأنهم ومن يكن وما يملك من المغريات الزمن الفاسد ، لانها تنتمى الي أحد طرق المسمى بالشعوذة ، وأنا انصحك اخويا أن تبتعد عنها مستقبلآ ، ولأ تظهر زيف القدماء القاتل بيننا ، لأنه يخلق جدل عقيم ويزيد التناحر ، واشبهه قديما ( قبل تواجد الاطباء ) بالمرض الشراني أو الشيطاني ، يطلب المعالج أن يجلب ماء في وعاء ، ويقوم بالصلاة عليه وبعدها يأمر برشه بين مفترقات طرق السابلة وينتهى المرض من المريض ، لذا عليكم اتباعه ضد كل صاحب زيف ومنحرف تاريخيا بنقع محتويات كتاباته في الماء ورشه بين مقترقات طرق السيارات لتخلص منه لان عجلات السيارات تدوسه ونتخلص منه بالسرعة الممكنة ، وما الذي تطلبه مني عن اجيبك على الزيف والمزيفيين باكثر من هذا الرد .           

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى المتحاورين جميعا
الى اصحاب الردود المتعصبة للفكر المذهبي والطائفي الاشوري
تحية وسلام :

في البداية اشكر الاخ Hdabaya المحترم على مقالته التوضيحية بخصوص الشاب المتحمس للفكر الكنسي والطائفي الاثوري (اشور كيوركيس القابع في لبنان بلد السريان الاراميين وهذا هو التناقض بعينه وحيث الاخ اشور (هم نزل وهم يدبج فوق السطح) !!! عجبي على ناس لايستحون ولايحفظون ماء وجههم ويحترموا اهل الدار في لبنان السريانية الارامية !!!

اخوتي المتحاورين اصحاب الردود جميعا ،،تحية قومية سريانية ارامية

هل تعلمون بان الاخ اشور اصبح كلامه لايساوي شيئا في سوق الخردة ،،لما يحمله الكلام وكتاباته من ادعاءات وتهم فارغة موجهة او مطلقة من قبل شخص جالس في بلد امن وهو يطلق التفاهات والتهم والشتائم والانتقاص من تسميات شعبنا التاريخية الاخرى !!! والاسباب معروفة للجميع وهم من يطالبوننا نحن السريان الاراميين والكلدان بالوحدة مع اخوتنا الاثوريين وهذا بدا من كنائسنا وانتهاءا بالاسم القومي الذي ابتلت امتنا به ..ولانعلم كيف النهاية ستكون بالنسبة لشعبنا ولازالت الهجرة تنحر بشعبنا المسيحي عامة في العراق والقتل والارهاب يجتاح بلاد الاراميين في سوريا ونحن لازال البعض منا وخصوصا من يتعصب لفكر طائفي ومذهبي كالاخ اشور وفاروق وعصام وايسارا وووووووووالخ من ابطال النت والقومجية من مناضلي بلاد الغربة !!!
نعم مناضلي الاغتراب هكذا يجب ان يسموا من الان فصاعدا ،،لانهم يعيشون على المساعدات ولاشغل ولاعمل لهم ،،سوى نشر الحقد والكراهية والفرقة بين ابناء شعبنا ..وهم لايعوا  اساسا عن ماذا  يتحدثون القومجية المتطرفون و المتعصبون كل لفكره ومالذي يريدوه !! وهكذا فهمتها من عدة اشخاص سألتهم عن رأيهم في مايحدث على صفحات ومواقع شعبنا الالكترونية من صراعات واسقاطات بين ابناء شعبنا وامتنا السريانية الارامية وبعض الاخوة المتطرفين والمتعصبين للفكر الاثوري(الاشوري) وعن محاولة البعض الى اقصاء واحتواء التسميات الاخرى لضمها الى تسميته التي يؤمن بها ؟ فقد اجابني معظم الذين سالتهم من اصدقائي عن الذي يحدث ، فقالوا لي هؤلاء (مجانين التسمية )،، فنحن مسيحيين ونعتز ونفتخر بهذه التسمية لاننا نقتل ونضطهد لاجل التسمية المسيحية وليس لاجل مايتصارعون اليه الاخوة على صفحات النت ومواقعه الالكترونية فكل منا يعرف قوميته وتسميته التاريخية التي يعتز بها فليس هناك من دواعي لتعريفي بقوميتي السريانية ،،هذا مااكده معظم الذين اطلعت على ارائهم ،،اذن هذا هو الواقع وهذه هي الحقيقة وهي بعيدة عن مايطرح للنقاش وان صح التعبير للقتال والتصارع بين الاخوة الذين باتوا  اعداء من جراء من يكتب بعنصرية وتخندق لخانة القومية وتسمياتها المتعددة والتاريخية ،،،لذلك ،، فلندع الاخوة المتطرفين والمتعصبين يمضون بفكرهم هذا والايام كفيلة بنتائج عملهم لان الكلام لايقدم ولايؤخر والعمل يؤكده الانجاز ..وهذا مانريده في ظرفنا الراهن ،فنحن ابناء اليوم وماورثناه من الاباء والاجداد هو الذي سيبقى والتاريخ الرصين لايمحوه كلام البعض من متطرفي الاثورية (الاشورية) وهذا يعني ليس كل مايكتب صحيح من قبل هؤلاء المتطرفين لان تاريخ امتنا السريانية الارامية منقوش على كل حجر من احجار  بلاد بيث نهرين ومكللة بدماء البررة والقديسين الاطهار ،،لذلك فلا خوف لنا من الناحية العلمية والتاريخية على مستقبل امتنا السريانية الارامية كوننا شعوب حية لها لغتها وتاريخها وتراثها وحضارتها ،،،

اما الاخ خوشابا سولاقا المحترم فأقول له ان كلمة سريان ليست مشتقة من اسيريان او سيريان او سيريا ،،،،،الخ ،،فهذا هو الخطأ والمغالطة التاريخية ،فكلمة سريان ليس لها اية صلة بالاشورية بتاتا..وان كانت كذلك فلماذا لاتقولون بان الاشوريين هم اقوام سريانية لاننا نشكل الاكثرية بالنسبة للاخوة الاثوريين (الاشوريين) فالاقلية تتبع الكثرية ،،ام تريدنا ان نتبعكم نحن السريان الاكثرية !!،،لذلك يااخ خوشابا هذا الاعتقاد خاطيء جدا فاذا كنا نريد الاجتهاد فجميعنا نستطيع ذلك ،اي نجتهد كي نحرف ونسقط وندمج ونفعل مانشاء فبعدها التاريخ لن يرحمنا وهذا مايذهب اليه البعض من متعصبي ومتطرفي الفكر الطائفي والمذهبي الاثوري (الاشوري ) ،،لذلك احترموا تاريخ غيركم كي يحترمكم الاخرين ..واعتقد انني دائما مااقرا لك ومناداتك للبعض بعدم التطرف والتعصب قوميا !! وهذا مايولده التطرف المقابل وهذه هي نتائجه ،،حيث يوما بعد يوم يزداد اعداد الكتاب المتعصبين لفكر تسموي تاريخي،، حاسبا ومدعيا  نفسه محامي دفاع عن تسميته واقرانه من الاصدقاء على صفحات شعبنا المختلفة ..وتقبل مني فائق الاحترام والتقدير .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Hdabaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[size=14pt]حضرة الشاب المتحمس اشور كيوركيس،
سلام الرب معك، وبعد.
اليك نسخة جديدة من التوضيح حول لفظة "اثور" بمعنى الموصل، وانا انتظر جوابك في هذا الخصوص.

كنتُ ايها الحبيب قد قدمتُ في هذا المنبر الديمقراطي الحر تعليقاً بسيطاً حول كتابتك المنشورة هنا باسم "انشودة قومية آشورية"، حيث وضّحتُ لك وللقراء الاحباء ان معنى الكلمة السريانية  ܐܬܘܪܝܐ "اثورايا"، التي استعملها شاعرنا السرياني كيوركيس وردا الاربيلي (توفي حوالي 1300) في قصيدته التي يعدد فيها اسماء بطاركة كنيستنا المشرقية، تعني "الموصلي" وليس "اشوري"، لأن كلمة ܐܬܘܪ "آثور" باللغة السريانية تعني "الموصل". وهذه قضية بديهية لكل الذين يدرسون ويعرفون تراثنا السرياني المدوّن. لكنك للاسف لم تصدق هذا، بل رحتَ تعطي هذه الكلمة المعنى الذي تتمناه انتَ، رغم عدم وجوده في القصيدة، لكن على حساب الحقيقة.

لقد ذكرتُ لك بكل محبة واخلاص ان تفسيرك للكلمة ليس صحيحاَ. واوردتُ لك اسماء بطاركتنا الذين اعطاهم شاعرنا لقب "اثورايا" بمعنى موصلي وهم "مار ماري الموصلي" (987-999)، و"عبديشوع الموصلي" (1085-1090)، و "مكيخا الذي كان مسؤلاً في الموصل" (1092-1110)، و"إيليّا الذي تربى بين العلماء في الموصل" (1111-1132)، و"عبديشوع من الموصل" (1139-1448).
ثم اعطيتكَ شاهدا عن الجاثليق "ايشوعياهب" الحديابي (649-659) كيف قال عنه النص السرياني بانه "خدم ابرشية آثور اي الموصل" ܡܫܡܫ ܗܘܐ ܠܟܘܪܣܝܐ ܐܦܣܩܘܦܝܐ ܕܐܬܘܪ ܐܘܟܝܬ ܕܡܘܨܠ . ومع كل هذا إلا انك لم تقتنع، بل رحتَ تنشر كتابة جديدة تكرر فيها حماسك وتحديك للعلم والحقيقة، وراحَ حبيبنا الاستاذ خوشابا سولاقا يطيّب لك، ويكيل على كتابتك المديح، دون ان يجهد نفسه قليلاً ليتحقق من الموضوع إن كانت آثور هي الموصل أم لا، بل فعل ذلك تعاطفاً معك ومناصراً لك حتى على الغلط. سامحه الله.

سأعطيك هنا بعض الشواهد السريانية الاخرى توضّح كيف ان علمائنا القدماء قالوا ان "آثور تعني الموصل". اقرأ في الموسوعة اللغوية السريانية الهامة جداً لكاتبنا اللغوي الكبير "بربهلول (توفي في القرن العاشر )" حيث ورد في شرحه لكلمة اثور بقوله: "ܐܬܘܪ "اثور" اسم مدينة بناها سابور الملك وهي الموصل" (انظر الموسوعة اللغوية المذكور في العمود 322).
واحيلك ايضا الى القاموس السرياني العربي الهام من تأليف الطبيب واللغوي السرياني البارع ايشوع برعلي (توفي نحو سنة 900) واقرأ كلمة ܐܬܘܪ "آثور" في صفحة 63 حيث يقول: " ܐܬܘܪ (آثور) هي مدينة الموصل وما يجاورها[/b]" (انظر الجزء الاول من هذا القاموس المذكور طبعة يوري هوفمان في روما عام 1910.)
وان كنتَ ايها الحبيب تشك في كتابة شاعرنا كيوركيس وردا، فان كاتبنا البارع ايشوع برعلي المذكور والذي سبق شاعرنا كيوركيس وردا باربعة قرون، اوضح من نور الشمس في شرحه لكلمة "آثور" بمعنى الموصل.

اما البطاركة الذين ذكرهم شاعرنا "كيوركيس وردا" في قصيدته السريانية المذكورة، فقد ذكر الى جانب اسمائهم نسبة كل واحد منهم الى مدينته او منطقته التي عُرف بها. ان شاعرنا "كيوركيس وردا" نقل معلوماته عن بطاركتنا من كتاب "المجدل: أخبار فطاركة كنيسة المشرق[/b]" للكاتب السرياني "ماري بن سليمان" الذي عاش في القرن الثاني عشر وألف كتابه الشهير هذا باللغة العربية، (نشر هذا الكتاب العلامة هنريكوس جيسموندي في روما عام 1899). ولما كان كتاب البطاركة هذا هو بالعربية لذلك يستعمل المؤلف جميع الاسماء الواردة فيه حسب مقتضى اللغة العربية، فيسمي مثلاً الموصل باسمها الموصل. بينما شاعرنا المجتهد "كيوركيس وردا" الذي عاش بعد كاتبنا السرياني "ماري بن سليمان" بحوالي القرنين، نقل منه معلوماته عن بطاركتنا وضمها في قصيدته السريانية المذكورة، وسمى مدينة الموصل "آثور"، وترجم لقب "الموصلي" الى "اثورايا". دعنا نفتح كتاب اخبار الفطاركة المذكور لنرى ماذا قال عن البطاركة المنحدرين من الموصل والذين قال عنهم كيوركيس وردا "اثورايا". بكل بساطة قال عن كل واحد منهم انه موصلي. يقول:
 "مار ماري ابن الطوبا، من اهالي الموصل، وهو من اولاد الرؤساء والكتّاب وتربى في الدواوين" (اخبار فطاركة كرسي المشرق، صفحة 104). بينما شاعرنا كيوركيس وردا يقول عنه: "ܡܪܝ ܡܐܪܝ ܐܬܘܪܝܐ ܡܢ ܛܘܗܡܐ ܚܠܐ ܟܘܢܝܐ" اي (مار ماري الموصلي صاحب الحسب والنسب الفاخر). لقد وصف حسبه ونسبه لانه من مدينة كبيرة وشهيرة بتاريخها وشعبها اعني مدينة الموصل ومن عائلة مشهورة بين السريان بالرئاسة والثقافة كما كتب ماري بن سليمان. ونفس التعابير الفخمة يستعملها شاعرنا عن الجاثليق "عبديشوع الموصلي" لانه من مدينة الموصل الشهيرة. بينما كتب عنه مؤرخ بطاركتنا ماري بن سليمان بقوله: "عبديشوع، المعروف بابي الفضل بن العارض الموصلي" (صفحة 127 من كتابه المذكور).
وعن الجاثليق مار مكيخا يقول ماري بن سليمان: "استدعاه مار عبديشوع الجاثليق واسامه مطرانا على الموصل وحزة" (صفحة 137)؛ بينما يقول عنه شاعرنا كيوركيس وردا بالسريانية  ܡܟܝܟܐ ܕܗܘܐ ܒܬܘܪ ܥܠܠܢܐ و "مكيخا الذي كان مسؤلاً في "آثور" اي في الموصل لأنه كان مطراناً في الموصل قبل ان ينال كرسي البطريركية.
ويقول مؤرخ حياة بطاركتنا عن مار ايليا الجاثليق بقوله "انه كان من اهل الموصل، وكان مطران الموصل وحزة" (صفحة 152). بينما يقول عنه كيوركيس وردا بانه: "تربى بين العلماء في "آثور" (اي الموصل) التي هي مصدر العلوم". ܘܐܠܝܐ ܡܠܐ ܢܨ̈ܚܢܐ ܕܐܬܪܒܝ ܒܝܬ ܡܠܦܢ̈ܐ ܒܐܬܘܪ ܡܒܥܬ ܝܘܠܦܢ̈ܐ لأن الموصل كانت مدينة العلم والعلماء والثقافات.
وكذلك يقول مؤرخنا ماري بن سليمان "الجاثليق مار عبديشوع المعروف ابن المقلي بانه من الموصل" (صفحة 156). بينما يقول عنه كيوركيس وردا في قصيدته السريانية بانه "من مدينة "آثور" اي الموصل الجميلة" ܘܥܒܕܝܫܘܥ ܡܐܢܐ ܓܒܝܐ ܕܡܢ ܐܬܘܪ ܟܪܟܐ ܦܐܝܐ.

اذاً، ان كل بطريرك ممن قال عنه مؤرخنا ماري بن سليمان بانه من الموصل قال عنه شاعرنا كيوركيس وردا في قصيدته السريانية بانه من "اثور". وكل بطريرك سماه مؤرخنا ماري بن سليمان "موصلي"، سماه شاعرنا كيوركيس وردا "اثورايا" . فالموصل واثور شيء واحد لدى الكاتبين المذكورين، وكذلك تعبير"اثورايا" و "موصلي" شيء واحد لدي الكاتبين ايضاً. رغم ان المؤرخ ماري بن سليمان عاش قبل الشاعر كيوركيس وردا بقرن من الزمن.

ان عادة اسناد نسبة المؤلفين والرؤساء والاباء السريان الى مدن ومناطق جغرافية عادة شرقية دارجة في الادب السرياني، ليس بين السريان المشارقة فقط، بل بين السريان المغاربة ايضا. فعل سبيل المثال نذكر بعض العلماء السريان المغاربة الذين يُعرَفون بمدنهم مثل الشاعر يعقوب السروجي (من بلدة سروج)، والفيلسوف سركيس الراسعيني (نسبة الى بلدة راس العين ريشعينا)، والفيلسوف اثاسيوس البلدي (من بلد)، ويعقوب الرهاوي (من الرها، أورهاي)، الخ.
لذلك تابع شاعرنا السرياني كيوركيس وردا هذه العادة فقام باسناد كل واحد من جثالقتنا/بطاركتنا الى مدينته او منطقته، كقوله ابراهم الكشكري (من كشكر)، وشحلوفا الكشكري (من كشكر)، ويشوعياها الارزوني (من ارزون)، وسبريشوع الجرمقي، وايشوعياهب العرباوي (من بيث عرْبايي)، وسركيس النصيبيني (من نصيبين)، وانوش من بيث كرمايي، واسرائيل الكرخي (من الكرخ)، وعبديشوع الجرمقي، وماري اثورايا (من الموصل)، وعبديشوع الموصلي، الخ

حبينا الشاب المتحمس اشور كيوركيس، ألم يخطر ببالك ان تسأل لماذا قال شاعرنا كيوركيس وردا عن كل واحد من بطاركتنا الاربعة انه "اثورايا" (موصلي)، ولم يستعمل لفظة "اثورايا" لبقية بطاركتنا الذين ذكرهم وهم بالعشرات؟ وحسب منطقك وكتابتك فان هؤلاء البطاركة الاربعة فقط هم "اشوريون"، اما بقية البطاركة فليسوا "اشوريين" لأن شاعرنا لا يسميهم "اثورايا".
فمنذ ايام شاعرنا كيوركيس وردا (القرن الثالث عشر) ولغاية الجاثليق "فافا الآرامي" (توفي عام 329، هكذا يرد اسمه ܦܦܐ ܐܪܡܝܐ "فافا الارامي" في تاريخ "مشيحازخا" ܡܫܝܚܐܙܟܐ السرياني ربما من نهاية القرن السادس او السابع) فان سلسلة بطاركة كنيستنا المشرقية تتواصل دون انقطاع، وهناك 73 بطريركاً. فإذا كان اربعة منهم فقط هم "اشوريون" حسب تحليلكَ، وهذا خطأ جسيم، فما هي جنسية وقومية بقية بطاركتنا الذين عددهم حوالي 68 بطركاً ممن عاشوا بعد فافا الارامي وقبل شاعرنا "كيوركيس وردا" ولم يسميهم في قصيدته "اثورايا"؟ فمن اين جاء هؤلاء البطاركة الاربعة الذين تتخيل بانهم كانوا "اشوريون" ضمن سلسلة طويلة من بطاركة ليسوا "اشوريين"؟ الجواب، ولا واحد من بطاركتنا كان "اشورياً" لأن هكذا قومية لم تكن موجودة البتة منذ ايام بطريركنا فافا الارامي لغاية ايام شاعرنا كيوركيس وردا الاربيلي، وان جميع كتب اجدادنا خالية تماماً من ذكر "قومية اشورية"؛ بل ان جميع كتب اجدادنا تتحدث مرارا وتكراراَ عن "شعب سرياني" و "لغة سريانية" و "أمة سريانية" وان هذه الكتب مليئة بهذه التعابير الواضحة. وعندما اراد احد كتّابنا القدماء ان يبحث عن اصله واصل شعبه، كتب مثلما كان يكتب غيره من كتّابنا باننا "كنا نسمى سابقاً آراميين" (انظر مثلا موسوعة بربهلول اللغوية في العمود 1324).

الخلاصة: ان البطاركة الذين كتب عنهم ماري بن سليمان بالعربية في كتابه اخبار "فطاركة المشرق" بانهم من الموصل او موصليين، قال عنهم شاعرنا كيوركيس وردا بالسريانية بانهم من "اثور" او "اثوريين" اي موصليين. إذاً فالموصل وآثور شيء واحد، وموصلي واثوري شيء واحد ايضاً. ولكي نكون امينين مع ثراثنا السرياني ونتعاطى معه بنزاهة وعلمية وموضوعية، فلا يجوز مطلقاً ترجمة عبارة "مار ماري اثورايا" الى "مار ماري الاشوري"، بل يجب ترجمتها الى "مار ماري الموصلي".

وفي الختام اشكر الدكتور ليون برخو لمساهمته في هذا الموضوع ولجهوده الجبارة في إنارة شعبنا من خلال كتاباته المنهجية والمتزنة. لكنني اقول ان الذي منحه الرب موهبة التقصي ومعرفة الحقيقة، فقد اختاره ايضاً ليدافع عنها  حتى وان كلفته كثيراً. فان وقف على الحياد صامتاً أو مجاملاً في الصراع بين الحقيقة واللاحقيقة فهو يسيء لِما منحه الرب من مواهب. الحقيقة جارحة ومكلفة، وكم من الحكماء في التاريخ دفعوا دمهم ثمناً في الدفاع عنها.

واقول له: طوبى للامة التي يرسل الرب فيها هكذا رجال مثل الدكتورليون برخو الذي اصبح صوتا صارخا بين شعبنا لانهاض الهمم بالحق والمعرفة والشجاعة والمحبة.
ܘܚܘܒܗ ܕܐܠܗܐ ܐܒܐ ܘܛܝܒܘܬܗ ܕܝܚܝܕܝܐ ܒܪܐ ܘܫܘܬܦܘܬܐ ܕܪܘܚܐ ܩܕܝܫܐ ܥܡ ܟܠܟܘܢ ܠܥܠܡܝܢ
ولتكن نعمة الرب وبركته معنا جميعا الى الابد.
حذابيا
[/size]