المحرر موضوع: الوزير جونسون سياوش : لا نخاف او نتردد من قول الحقيقة وسنتمسك بمناطقنا وارضنا التاريخية مهما كانت ال  (زيارة 4149 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الوزير جونسون سياوش : لا نخاف او نتردد من قول الحقيقة وسنتمسك بمناطقنا وارضنا التاريخية مهما كانت الظروف والصعوبات والتهديدات ج1
---------------
تحدث السيد جونسون سياوش وزير الاتصالات والنقل في حكومة اقليم كوردستان وعضو هيئة رئاسة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بتاريخ 15 - 11 - 2013 ولمدة ساعة من خلال شاشة قناة عشتار الفضائية (برنامج منبر عشتار) الذي يعده ويقدمه الاعلامي المعروف الزميل (نوزاد الحكيم) بشكل شامل وصريح وواضح وموضوعي عن مختلف قضايا وظروف وحقوق وتحديات وتعقيدات ومستقبل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في العراق واقليم كوردستان ...

وكعادته في كل مرة كان جريئا وشجاعا ومقنعا في طروحاته وافكاره لانحيازه التام بثقة وايمان راسخ الى حقوق شعبنا القومية والوطنية والتاريخية المشروعة وقضيته العادلة في الوطن حيث قال (لا نخاف او نتردد من قول الحقيقة وسنتمسك بمناطقنا وارضنا التاريخية مهما كانت الظروف والصعوبات والتهديدات) ولتسليط الضوء على اهم المحاور الاساسية في لقاء معالي الوزير جونسون سياوش انف الذكر اوضح رأي الشخصي الاتي وسيكون على جزئين لاهمية المواضيع المطروحة للاطلاع على كامل اللقاء في قناة عشتار الفضائية الرابط الاول ادناه :

1 - مؤتمر اللقاء المسيحي الاول في لبنان :
-------
قال معالي السيد الوزير (ان مشاركة وفد يمثل اغلب تنظيماتنا السياسية العاملة في الوطن وبعض المستقلين بروح العمل الجماعي والرؤية المشتركة والمطاليب الموحدة كان له صدى ايجابيا ومهما في المؤتمر واضاف كان لوفدنا العراقي دورا متميزا وكبيرا في نقل قضية شعبنا ومعاناته والتحديات التي تواجهه في الوطن وموضوع حقوقه المشروعة الى المحافل الدولية من خلال المؤتمر وكان هناك اهتمام اعلامي خاص بوفدنا المشارك في المؤتمر وتم كذلك مناقشة تفاصيل ما يجري في بلدان الشرق الاوسط بخصوص معاناة المسيحيين واغلبها تقريبا متشابهة من حيث المضمون والجوهر بأختلاف الظروف ) ...

واضاف معالي الوزير قائلا (ان الوجود المسيحي مهدد بالزوال في بلدان الشرق الاوسط اذا استمرت الظروف فيها على حالها دون تغير ايجابي وقد يفسر البعض ان هذا مبالغ فيه وبين معاليه ان وفد العراق كان له لقاءات رسمية ولقاءات جانبية وبشكل خاص مع الوفد اللبناني ومنها لقاء مع الجنرال ميشل عون وقال ان الجميع كان متفهم لقضية وحقوق شعبنا في الوطن واوضح ان هذا المؤتمر مختلف عن بقية المؤتمرات لوجود فيه الية للتواصل والية للمتابعة والتنسيق والية لتقوية العلاقات ... ) ....  

هذا وشارك في المؤتمر المذكور شخصيات سياسية ودينية وفكرية واقتصادية واجتماعية من العراق وإقليم كوردستان وسوريا ومصر ولبنان والأردن وفلسطين بحضور سفراء ودبلوماسين إضافة إلى مندوبي وممثلي وكالات الإنباء والصحف والقنوات الفضائية وعلى هامش المؤتمر المشار اليه اعلاه التقت قناة الميادين الفضائية في بيروت بمعالي الوزير جونسون سياوش واجرت معه حوارا صريحا عن احوال وظروف وتحديات ومستقبل وحقوق المسيحين في الشرق بشكل عام وفي العراق واقليم كوردستان بشكل خاص في ظل ظروفهم الصعبة والمعقدة في اوطانهم لمن يرغب الاطلاع على كامل اللقاء الرابط الثاني ادناه ...

نعم استاذ جونسون حسب رأي ان احوال المسيحيين اليوم في منطقة الشرق الاوسط مهدد بالزوال والانقراض والاختفاء لان اعدادهم في تناقص مستمر بسبب الارهاب الاسود والتطرف القومي والديني والعصابات الاجرامية والتهميش السياسي والتغير الديمغرافي ونزيف الهجرة حيث لا زالت حقوقهم القومية والوطنية والتاريخية والدينية غير مثبتة بشكل صريح وواضح في دساتير هذه البلدان لعدم قناعة الكثير في هذه البلدان بحقوق المختلف عنهم قوميا ودينيا لتأثرهم بسياسة الماضي في الاقصاء والالغاء وتتحمل المسوؤلية التاريخية في هذه القضية الحكومات والاحزاب السياسية الكبيرة والمجتمع الدولي والامم المتحدة واحزابنا ومؤسساتنا السياسية والكنيسة في هذه المرحلة المعقدة ...

لان قضية المسيحيين في بعض بلدان الشرق الاوسط الحلقة الضعيفة اصبحت قضيتهم قضية موت او حياة ولا يمكن اغماض عيوننا عنها وترك ديار الاباء والاجداد والتي كانت جزء منها مهبط للمسيحية وبشكل خاص في فلسطين لاننا خلقنا في هذه الارض ويجب ان نعيش فيها بكرمة وسلام وامان كما كنا ويجب ان نعمل كل شيء من اجل حقوقنا المشروعة في اوطاننا حيث لابد من النضال والكفاح السياسي السلمي والديمقراطي والقانوني مهما طال الزمن وغلت التضحيات وذلك بأتخاذ الخطوات والبرامج المطلوبة للحفاظ على وجود ومستقبل المسيحيين  بأوطانهم في هذه المنطقة كشركاء اساسيين من دون تهميش واقصاء وتهجير واضطهاد وظلم والحصول على الحقوق كاملة غير منقوصة ...

2 - استحداث محافظة - حكم الذاتي - تغير الديمغرافي - نزيف الهجرة :
------------
قال معالي الوزير جونسون سياوش في معرض لقائه المشار اليه اعلاه (ان مطالبتنا بأستحداث محافظة في سهل نينوى ليس لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي فحسب وانما لكل المكونات القومية والدينية المتعايشة فيه على اساس جغرافي واداري وليس قومي او ديني) واضاف ايضا ان مطلبنا الاخر هو (مشروع الحكم الذاتي في اقليم كوردستان استنادا للمادة 35 من مسودة دستور الاقليم) وزاد معاليه في الكلام قائلا (ان المطلب الثالث اليوم هو تخوفنا على وجودنا ومستقبلنا في الوطن بسبب مخطط التغير الديمغرافي واستمرار نزيف الهجرة بين صفوف ابناء شعبنا) ...

واردف قائلا (ان موضوع التغير الديمغرافي من الاهمية بحيث يجب ان نركز عليه في كل لقاءاتنا ومؤتمراتنا لانه عندما نفقد الارض يعتبر تهديد لوجودنا واي شعب فقد الارض لن يكون له وجود ومستقبل في وطنه وخذ مثلا اليوم شعبنا يعاني من التغير الديمغرافي في سهل نينوى في برطلة وتلكيف والتجاوزات في اقليم كوردستان وومن المعروف ان شعبنا احتفظ بأرضه التاريخية منذ الالاف السنين رغم كل الظروف والصعوبات ومحاولات التغير الديمغرافي والتجاوزات لان المحافظة على خصوصية شعبنا في ارضه التاريخية يكون من خلال استحداث محافظة له في سهل نينوى وتنفيذ مشروع الحكم الذاتي في الاقليم ومشاركتنا في صنع القرار بعيدا عن التهميش والاقصاء السياسي رغم وجود كوتا لشعبنا لكن المطلوب مشاركة حقيقية كشركاء وتفعيل لدورنا) ...

اجابات معالي الوزير جونسون بخصوص هذه الفقرة واضحة وضوح الشمس لا لبس فيها ولا تحتاج الى تعليق مني اما بخصوص مخطط التغير الديمغرافي السري والعلني في منطقة سهل نينوى اقول المطلوب من حكومة بغداد والحكومة المحلية في نينوى اعادة النظر بكافة القرارات والاجراءات الظالمة والمجحفة بصورة شاملة والمتخذة على الارض لتغير الطابع الديمغرافي السكاني في منطقة سهل نينوى وفي مناطق شعبنا التاريخية بشكل عنصري وقسري لاهداف سياسية وقومية ودينية متطرفة وخبيثة والتي فرضت على المنطقة بدون وجه حق وعدل وانصاف ومن اي جهة كانت بشكل نزيه وشفاف ومقنع ومتوازن واعتبارا من تاريخ بدء محاولات طمس وطمر واغتصاب هوية وخصوصية شعبنا الكلداني السرياني الاشوري القومية والدينية والتاريخية وهوية المكونات الصغيرة الاخرى في المنطقة وتهجيرهم ترهيبا وقسرا او ترغيبا ولغاية اليوم وتعويض المرحلين والدخلاء كما حصل في كركوك لتفادي زرع الاحقاد والكراهية بين ابناء الشعب العراقي المنوع ..

3 - شعبنا كان صاحب الارض اليوم اصبح ضيف :
-------
قال السيد الوزير (من 2003 لغاية اليوم هاجر وهجر اكثر من 60% - 65% من شعبنا خارج الوطن وبعملية احتساب نسبية اذا تقارن شعبنا بعد عشرة او عشرون او ثلاثون سنة القادمة من الهجرة الكبيرة بأتجاه المهجر لدينا تخوف حقيقي نابع من مجريات وظروف المنطقة بشكل عام والعراق بشكل خاص لربما قد يهاجر ربع او نصف العدد الموجود حاليا في الوطن فهذا يشكل تهديد خطير لوجود ومستقبل مكون اساسي الذي تمتد جذوره لالاف السنين في اعماق هذه الارض وشعبنا كان صاحب الارض اليوم اصبح ضيف نتيجة التهميش السياسي والتميز بين المكونات المختلفة والاديان ونظرة بعض السياسين مع الاسف في العراق الى اعداد شعبنا بأستخفاف ناسين او متناسين ان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري هو امتداد تاريخي للامبراطوريات العظيمة التي حكمت العالم ومنها الامبراطورية الاشورية البابلية ...)

نعم يا استاذ جونسون ان استمرار نزيف افة الهجرة المستفحلة بين صفوف شعبنا في الوطن بأتجاه المهاجر تعتبر من اهم التحديات والعقبات والصعوبات والمخاطر التي تواجه شعبنا وتنظيماتنا والكنيسة في الوطن لانها تتجاوز امكانياتهم وسلطتهم حيث شهد العراق بعد 2003 موجه هجرة وتهجير قسري غير مسبوقة عبر تاريخه بنسب كبيرة جدا كما اكد معالي الوزير جونسون وصلت الى 60% - 65% بسبب الارهاب والتطرف والعصابات وغياب القانون وضعف الدولة ووعدم اعتماد مبادىء المواطنة اضافة للتهميش السياسي حيث هناك مزاعم وشكوك لدى البعض تقول ان المسيحيين العراقيين من السهل تهجيرهم لسببين ...

الاول انهم اقل تمسكا وتشبثا بالارض والوطن من غيرهم !! والثاني وجود تسهيلات دولية لاستقبالهم كالاجئين بأعتبارهم مضطهدين !! لكن واقع حال شعبنا يدحض هذه المزاعم جملة وتفصيلا بما لا يدع مجالا للشك لانهم واجهوا كل المخططات والصعوبات والتحديات التي كانت تستهدفهم وتهمشهم في وطنهم منذ مئات السنين وتحملوا حروب صدام العبثية والحصار الاقتصادي لعقود من الزمن وسحق الحصار عظامهم ومس انسانيتهم وكرامتهم ورغم كل هذا لم يغادر الوطن الا القليل منهم واليوم لا زال الكثير منهم مقاوما وصامدا ويلتصق بالارض والوطن بأيمان وقناعة وثقة لا تهتز رغم كل الظروف والصعوبات والمخاطر حيث ان شعبنا قدم تضحيات جسيمة للتمسك بأرضه ووطنه ومبادئه وحقوقه وحرياته المشروعة لانه يشعر انه جزء اساسي واصيل من الشعب العراقي ...

4 - نحن الشعب الكلداني السرياني الاشوري لسنا عربا :
-----
اوضح معالي الوزير جونسون سياوش خلال لقائه المشار اليه في اعلاه في برنامج منبر عشتار الرابط الاول بانه جرت في مؤتمر اللقاء المسيحي الاول المنعقد في لبنان مؤخرا محاولات من قبل بعض المشاركين فيه لاعتبار كافة المسيحيين في منطقة الشرق الاوسط اصولهم وجذورهم عربية واضاف معالي الوزير قائلا كان لنا مداخلات قوية وقلنا (اننا الشعب الكلداني السرياني الاشوري لسنا عربا مع احترامنا الشديد للقومية العربية والشعب العربي نحن قومية مستقلة بحد ذاتها ونحن شعب له خصوصية وله تاريخ وحضارة ووجود في منطقة حضارة وادي الرافدين واضاف لم نفسح المجال لمثل هذه المحاولات لتثبيت ذلك في البيان الختامي للمؤتمر وهذا بحد ذاته اعتبره انتصار لوفدنا ولقضيتنا العادلة ووجودنا القومي ..) ...

نعم يا استاذ جونسون اتفق معك تماما اننا لسنا عربا اننا امة عريقة واحدة جذورها متوغلة في اعماق ارض وتاريخ وطننا بلاد ما بين النهرين حيث اكدت واثبتت المكتشفات الأثرية القديمة والحديثة وآلالاف المصادر التاريخية الرصينة بشكل علمي وحاسم اننا ابناء امة واحدة بمعظم مذاهبهم الكنسية ينحدرون في أصولهم وجذورهم التاريخية من سكان ما قبل التاريخ الذين أسسوا الامبراطورية الاشورية والبابلية في بلاد ما بين النهرين في القرن الواحد والعشرون (ق.م) وبالتالي هم ليسوا عرباً لكن مع هذا بقيت قضية الانتماء الإثني أو القومي للمكونات المسيحية التي تعيش اليوم في منطقة الشرق الاوسط مثار جدل ونقاش دائم ونقطة خلاف بين العديد من المثقفين والسياسيين العرب ومعهم بعض ابناء امتنا من المستعربين من جهة والمثقفين والقوميين من ابناء شعبنا من المؤمنين بخصوصيتنا القومية كأمة مستقلة من جهة ثانية ...

حيث أعتقد بأن مواقف غالبية المثقفين و المؤرخين العرب من قضية انتماء وجذور ابناء امتنا تنبع من دوافع سياسية وأيديولوجية قائمة على مبدأ الغاء الآخر وصهر كل القوميات والأقليات الغير عربية في بوتقة القومية العربية وهذا ما اراد فعله البعث الشوفيني في العراق وسوريا ابان حكم صدام والاسد لكنهما فشلا فشلا ذريعا لان ارادة الشعوب لا تقهر مهما طال الزمن وغلت التضحيات حيث من المؤكد ان موضوع الانتماء الإثني أو العرقي او القومي للشعوب تعتبر مسالة علمية موضوعية أنتربولوجية لا تستطيع البرامج او الاهواء او الرغبات أو الهواجس أن تغيرها أو تبدلها اطلاقا ... انتهى الجزء الاول ...      
  
http://www.ishtartv.com/viewvideo,1069,tv.html

http://www.ishtartv.com/viewarticle,50889.html

                                                                                                               انطوان الصنا
                                                                                 antwanprince@yahoo.com    


غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Dear Mr.Sana....Any time and by any one call a QAWMAYAH with 3 names and especially when he is in high position considered a loss to all of us and it is an embarrassment also to all of us and this is what the enemy wont to see us always divided as a Qawmayah so they can step on our rights day after day , we all know that no Qawmayah with 3 names and those who support that they are as fool as the others and we all know also that the one name under AL ASHORAYEN was the best for all of us because it got the reputation and it got the logic and the commonsense to support plus the history for it , so let us continue to make a fool of our self by not understanding the sect from the Qawmayah and lets continue to let Jealousy control the truth and this it goes to those who started their new qawmayah after the fall of Sadam

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ انطوان الصنا المحترم
تقبلوا تحياتنا الأخوية
لقد قرأنا مقالكم بخصوص ما صرح به معالي وزير الأتصالات والنقل في حكومة أقليم كوردستان الأستاذ جونسن سياوش وذلك في لقاء خاص معه عبر قناة عشتار الفضائية بتاريخ 15 / 11 / 2013 على خلفية مشاركة معاليه  في مؤتمر اللقاء المسيحي  الأول في لبنان . حيث تطرق في لقائه هذا الى أمور كثيرة ومعاناة قاسية تواجه أبناء امتنا في العراق بشكل خاص والمسيحيين في الشرق الأوسط بشكل عام مشكوراً وكما وضحتموها مشكورين في مقالكم هذا ، وتحدث عنها بجراة وشجاعة وشخص بعض الأسباب والمسببين لتلك المعاناة وهي في الحقيقة معاناة  معروفة للقاصي والداني من أبناء أمتنا وكتب عنها من قبل الكثير من كتابنا بشكل واسع في هذا الموقع أو غيره وكل ذلك بقي مجرد حبر على ورق ، وعليه نتمنى من الأستاذ جونسن سياوش بحكم موقعه كوزير يمثل أبناء أمتنا في حكومة أقليم كوردستان أن يترجم تصريحاته تلك الى مشاريع عملية من خلال تشكيل لوبي سياسي من كافة فصائلنا السياسية والقائمين على كنائس أمتنا من كل المذاهب لتقديم مشروع الى البرلمانين الأتحادي والأقليم والطلب من ممثل الأمم المتحدة في العراق ( اليونامي ) بالتدخل لتشريع قانون خاص بحماية الحقوق القومية والدينية للمكونات الصغيرة ومساواتها مع الأكثريات من القوميات الشريكة في الوطن على أساس المواطنة وباعتبارها قوميات " أصيلة " في هذا البلد " بيث نهرين " بلد أولى الحضارات الإنسانية العملاقة والتي نحن الآشوريين والكلدان والسريان ورثتها الشرعيين من دون منازع هذا على المستوى الداخلي . أما على المستوى الخارجي يتطلب الأمر الى تشكيل تنسيقيات في بلدان المهجر التي تتواجد فيها جالياتنا للتحرك عبر الموسسات والمنظمات الدولية لتشكيل ضغط على المؤسسات العراقية لتشريع هكذا قانون ، والعمل على إيقاف الهجرة التي أصبحت الخطر الداهم الذي يهدد مصير وجودنا القومي في أرضنا التاريخية . من خلال هذا إنجاز هذا المشروع فقط يمكن معالجة كل ما يعانيه أبناء امتنا من قتل وتهجير وتمييز واغتصاب أراضيهم من خلال مشاريع التغيير الديموغرافي في بلداتهم ومناطق سكناهم التي تمارسها السلطات الرسمية بشكل مقصود في العراق الأتحادي وفي أقليم كوردستان على حد سواء . أنا أتفق معكم ومع معالي الوزير الأستاذ جونسن سياوش فيما ذهبتم إليه في النقاط الأربعة المذكورة في مقالكم من حيث تشخيص مشكلة أمتنا واسبابها ومن دون أن تحديدوا  الحلول الناجعة التي توازي حجم هذه المشكلة ، وعليه أقترحنا هذا الحل لمعالي الوزير شخصياً لأن يتبناه وبمشاركة الآخرين ممن يدعي تمثيل
 أمتنا في مؤسسات الدولة الأتحادية والأقليم أملنا من معالي وزير الأتصالات والنقل أن ينال إهتمامه وشكراً .

            أخوكم : خوشابا سولاقا           

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد خوشابا سولاقا
بعد التحية القومية السريانية الارامية
انت تقول (امتنا) ومن هي هذه الامة بمذاهبها وطوائفها الكنسية ..وهل تستطيع ان توضح لنا ،،كي نستطيع ان نرد عليك ،،هذا يعني انت اجيت كحلتها قمت عميتها ،يازلمة !!!!!

عاشت امتنا السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

وهل تحدّث السياسي "الشجاع" عن إحتلال الأكراد لآلاف الدونمات (الدونم العراق = 25000 متر مربع) من الأراضي الآشورية على امتداد آشور المحتلة  ؟؟ أم أنه يسير على خطى حركة كنا في التغطية على هذه الجريمة بلوم المركز "الكردو-إسلامي" بدون التطرّق إلى التغيير الديموغرافي الكردوي ؟


آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز david ankawa المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم وارجو العلم ان وحدة شعبنا القومية حالة مقدسة وهدف سامي ونبيل لدى اغلب ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر استنادا للمعطيات والحقائق التاريخية والجغرافية والموضوعية حيث ان شعبنا الكلداني السرياني الآشوري كان وسيبقى شعبا واحدا وموحدا قوميا وهذا لا يلغي الاخر حيث يشترك أبناء شعبنا بكل تسمياته الرائعة والجميلة في جميع مقومات وعناصر الهوية القومية الواحدة من لغة وارض وتاريخ وتراث وثقافة وانتماء وعادات وتقاليد وامال والالام  ان الاسماء التاريخية الجميلة كلداني سرياني اشوري ما هي الا مدلولات حضارية لحقبة زمنية من تاريخ وحياة امتنا ...

وان تعددية التسميات المعبرة عن شعبنا يفترض أن لا تكون مصدر تشكيك بوحدته بل وعلى العكس تماما فهي دليل غنى ونتاج حضور قومي وثقافي وحضاري مستمر وفاعل لشعبنا على مدى عدة آلالاف من السنين عبر فيها عن ذاته كما عبرت عنه الشعوب الأخرى بتسميات مختلفة إن شعبنا سيستلهم ويسير على خطى مواقف الشهداء والملافنة القوميين الكبار الافذاذ امثال (الشهيد قداسة البطريرك مار بنيامين شمعون والشهيد قداسة البطريرك مار ايشاي شمعون والشهيد القائد القومي الشجاع اغا بطرس والملفان المفكر نعوم فايق والصحافي الثائر فريد نزهة والكاتب والمفكر يوسف مالك والشهيد البطل فريدون اثورايا والاميرة الاشورية سورما خانم والمطران توما اودو والمطران ادي شير والمفكر ابروهوم صومه والأب بولص بيداري والمفكر اشور يوسف وغيرهم الكثير الكثير) وكل الذين امنوا والتزموا ومارسوا ووهبوا له هويته القومية الواحدة الموحدة مع تقديري ...

                                                                                                                اخوكم
                                                                                                           انطوان الصنا




غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والصديق العزيز الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم
يعد التحية

اولا شكرا لمداخلتكم وايضاحاتكم ومقترحاتكم القيمة وثانيا شكرا لكلمات الاطراء الجميلة التي سطرها قلمكم المتألق دائما وبدورنا نجير كل ما كتبتموه الى معالي السيد الوزير جونسون سياوش وفي نفس الوقت اؤكد ان موضوع هموم ومعاناة وصعوبات وحقوق شعبنا في الوطن اكبر من مسؤولية وطاقة شخص ووزير واحد في ظل ظروف وطننا الصعبة والمعقدة مع كل هذا الرجل الوزير جونسون سياوش قطع عهدا ووعدا على نفسه ان تكون المصلحة القومية العليا لشعبنا في مقدمة اهتماماته ومتابعاته ....

وهنا لا بد من التأكيد ان الافكار والاراء والمواقف التي يتبناها الوزير جونسون سياوش ليست من اجل المزايدة وتعليق الشعارات في الهواء والمزايدات في الانتماء الوطني والقومي مع امنيات حالمة ورومانسية وكلمات منمقة للاستهلاك الاعلامي الحماسي لا مكان لها على الارض وانما مواقفه تستمد قوتها من قناعته الراسخة وايمانه الثابت وثقته الكبيرة بمستقبل ابناء امتنا في الوطن رغم كل كل التحديات والصعوبات حيث لا بد من العمل والكفاح السلمي السياسي والديمقراطي والقانوني من اجل الحصول على كامل حقوقنا القومية والوطنية والتاريخية المشروعة قي الوطن من دون منه او شفقة من احد كشركاء اساسيين فيه مهما طال الزمن مع تقديري  
 

                                                                                                               اخوكم
                                                                                                          انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز وسام موميكا المحترم
بعد التحية

رغم ان سؤالك ليس موجها لي لكن اذا سمح لي الاستاذ المفكر خوشابا سولاقا المحترم ان ابدي وجه نظري الخاصة حياله مع المودة :

يا اخ وسام طالما انت شخصيا تؤمن بوحدة شعبنا القومية من اننا ابناء امة واحدة وتاريخ واحد ولغة واحدة هي اللغة السريانية اليوم وجغرافية واحدة ومستقبل واحد وثقافة واحدة وامال واحدة رغم اختلاف التسميات الجميلة كلداني سرياني اشوري ارامي فمن حقك ان تجتهد وتقول اسم امتك وفقا لقناعتك وايمانك الشخصي تماشيا مع حرية الرأي والرأي الاخر واستنادا للحقائق التاريخية والموضوعية التي تؤمن بها وهذا ليس اتهام او انتقاص او تطرف هذا حق طبيعي وشخص اخر من ابناء امتنا يؤمن بأننا ابناء ابناء امة واحدة لكن يختلف عنك في تسمية اسمها ايضا حسب اجتهاده وقناعته وايمانه وهذا امر طبيعي ايضا وهل هذا يهز او يلغي قناعتك وايمانك واجتهادك ؟ ...

الجواب حسب رأي طبعا كلا لان جميع القناعات والافكار والتسميات محترمة طالما خيمتها واحدة هي وحدة الامة الواحدة يا اخ وسام الدخول في مثل هذه المناقشات والحوارات في هذه المرحلة المعقدة من حياة شعبنا في الوطن يجب ان تكون هادئة وديمقراطية وراقية وناضجة تحترم فيها كل الطروحات والافكار والتسميات بدون تعصب او تشنج او اقصاء حيث في حالة استمرار اختلافنا عن تسمية اسم امتنا الواحدة ممكن في المستقبل ان يدرس الموضوع بشكل علمي وتاريخي ومنهجي من قبل اكاديميين واختصاصيين وباحثيين ومفكريين ومؤرخين في مؤتمر خاص ينظمه ابناء امتنا والمهتمين بشؤونها وتاريخها ومستقبلها من خارجها والاتفاق على تسمية موحدة ومقبولة لدى الجميع عند ذلك سنكون كلنا ملتزمون بها لانها تمخضت عن دراسة علمية وتاريخية واكاديمية مع اطيب تمنياتي لك وللعائلة الكريمة بالتوفيق والنجاح مع تقديري


                                                                                                              اخوكم
                                                                                                           انطوان الصنا        

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الكريم انطوان صنا المحترم

تحياتي وتقديري

شكرا على الرد والتعليق بدلا عن الاخ خوشابا سولاقة ،حيث اتفق معك فيما جاء به ردك وبمستوى النصف واتعارض مع البقية والاخر منه ،،
لماذا ؟ ،،،لاني اؤمن باننا قوم واحد يسمى (الاراميون) ولنا لغة حية باقوامها وهي (اللغة السريانية ) وهي احدى فروع اللغات الارامية ..وهذه حقيقة لايمكن حجبها بغربال المتعصبين والمتطرفين للتسمية الطائفية الاثورية (الاشورية ) ،،حيث يااخ انطوان ،اؤمن ايمانا تاما بأن الجميع ليسوا سوى مذاهب وطوائف من الامة الارامية العظيمة ..ولكن لا استطيع فرضها على المؤمن بالتسمية القومية الكلدانية وكذلك ينطبق الكلام على الاخوة الاثوريين (الاشوريين) ..ولكن هذه قناعتي وايماني بمبدائي ونهجي وقضيتي القومية ..وانا كلي ايمان بأن التسمية القومية المقبولة لدى ابناء شعبنا بتسمياتهم الثلاثة ،ستكون هي(الارامية) لانها خارج نطاق التسميات الثلاثة التي فرقت ولاتزال تفرق شعبنا ..ولايتقبلها الاخر .وايضا لايتنازل عنها روؤساء كنائسنا السريانية والكلدانية والاشورية ..وان كانت هناك بوادر حقيقية للوحدة الكنسية على اقل تقدير ،لكنا شهدنا التنازل والنزول من اعلى الابراج الشاهقة والتي نصبوا روؤساء كنائسنا عليها كراسيهم ...ولهذا يااخي العزيز صنا يجب علينا في الوقت الحالي وفي هذه الظروف الحرجة التي يعيشها شعبنا في الشرق الاوسط عامة والعراق وسوريا خاصة ،يجب علينا ان نعتمد على انفسنا ولنعقد مؤتمرات وندوات واجتماعات للوصول الى تسمية موحدة تكون جامعة وليس كما الحالية (كلداني سرياني اشوري) والتي لم ينتبه اليها احد من السياسيين والعلمانيين السريان والكلدان وكيف يتذيل التسمية المركبة ،اسم (اشوري) وهذا الامر لم ينتبه اليه احد من ابناء شعبنا السرياني والكلداني وربما الاشوري ايضا!!!! ولماذا بدأتم بالكلداني وانتصفه السرياني وختمتموه بالاشوري ؟!!!!! ولما لم يختم بالسرياني او الكلداني ..ولماذا الاشوري ،،،هل يمكن ان توضح لنا يااخي العزيز صنا ،ذلك ..وارجو ان لاتقول لي تقديم وتاخير الاسماء ليس فيه اية مشاكل ،،لا بالعكس فان تسمية الاشوري في نهاية التسمية القومية المركبة والمسيسة ،لها معاني عدة..واول هذه المعاني هو ان التفسير الصحيح يمكن ان يفسر بأن الكلداني والسرياني يتبع الاخير والذي هو الاشوري ،كما ايضا التسمية التي استغلت في سوريا لتطلق على شعبنا وهي (السرياني الاشوري) !!!! لماذا ذلك ..ولماذا لم يسمى (الاشوري السرياني ) ،،هل يستطيع احد من الفطاحل والقومجية والذي قام باختراع هذه التسمية ،ان يوضح لابناء شعبنا السرياني والكلداني لما التقديم المتعمد للاسم السرياني او الكلداني والتأخير للاسم الاشوري في كلتا الحالتين ؟؟؟؟!!!!!!
اعتقد بانني سأواجه انتقادا شديدا بخصوص الموضوع الذي كتبته ..ومن قبل المتطرفين والمتعصبين للتسمية الطائفية والمذهبية الاثورية (الاشورية) .وان كنا نعتبر التسمية المركبة او القطارية ،بتسمية مضحكة ومطاطية .ولكن كتبت هذا لتوضيح وتوعية ابناء شعبنا السرياني الارامي والكلداني من مخاطر المؤامرات التي تحاك ضده من خلف الكواليس ! ويجب توعيته من هذه المخاطر المحيطة به وخصوصا من الذين يدعون بوحدة شعوبنا قوميا !!..وبالاساس فأن النية شريرة ومبيتة وهذا !! ،، مالم ينتبه اليه من يسمون أنفسهم بممثلين عن السريان والكلدان ،كما يدعون !!..وقد تم فرض التسمية على شعوبنا ... و ان كانت مركبة .،بالرغم من انها تحمل غايات ومعاني  لاتبشر بخير لابناء القومية السريانية الارامية ،لكونها تنتهي بالاسم الذي يحاول دائما احتواء السريان والكلدان !.. والذي هو (الاشوري) ..وارجو من الجميع مراجعة انفسهم والتسمية القطارية او المطاطية المضحكة التي اطلقوها على شعوبنا وخصوصا السريان الاراميون والكلدان .. والذين لايزال البعض منهم وخصوصا من ابتكر هذه التسمية المقيتة  يتغنون ويفتخرون بها .ولكن الغاية يجهولها هؤلاء الفطاحل ممن يدعون انهم ممثلين عن شعبنا وامتنا السريانية الارامية !!...ولكني لاألومهم على ذلك لانهم حديثي العهد في العمل القومي والسياسي اسوة بالاحزاب والمؤسسات الاثورية (الاشورية) .والتي لها باع طويل في الالتفاف والمراوغة والمباغتة ،للتلاعب بقضية شعبنا السرياني الارامي ،بالاضافة الى ذلك الارض الهشة والمهيئة للاحزاب الاشورية ذات الفكر القومي المتعصب والمتطرف لتلعب دورها المعروف ،فهذا يتطلب من أبناء أمتنا السريانية الارامية ،التحرك السريع لايقاف هذه السياسة الاحتوائية التي يمارسها البعض من اصحاب الفكر المتعصب والمتطرف .ولاهمية الموضوع احببت التنويه ،،كما واقول للاخ العزيز صنا ارجو ان لاتأخذ كلامي وموضوعي هذا بأني أقصدك أنت بالذات ،،لاني اعلم أنك أيضا ربما تجهل هذه النقطة الخطيرة التي نوهت عنها ..والتي لم ينتبه اليها أحد من قومجية وفطاحل شعبنا السرياني الارامي.. وكذلك الكلدان ...والرب يباركك ويحفظ عائلتك الكريمة ..وتقبل مني خالص الشكر والتقدير .


ملاحظة /  بصراحة يااخي صنا وبخصوص الموضوع الذي اقحمته في الرد وهو ذات صلة به ،حيث كنت اود ان اكتب مقالا مفصلا بعنوان  (لما التسمية الاشورية تتذيل التسمية القطارية ؟!!) واعتقد انني سأنشر الموضوع في القريب العاجل )
واكرر ،،تحياتي وتقديري .


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز وسام موميكا المحترم
بعد التحية

تسميتنا القومية الموحدة كلداني سرياني اشوري هي تسمية توفيقية مرحلية مؤقتة والمؤتمر المتخصص المشار اليه في مداخلتي السابقة سيعالجها تحت اسم واحد وليس ثلاثي نترك الموضوع للمختصيين والاكاديميين يا اخ وسام اما تسلسل التسمية كلداني سرياني اشوري لماذا الكلداني اولا ثم السرياني ثم الاشوري ؟ احيطك علما يا اخ وسام ان تثبيت الكلداني اولا للكثافة العددية لشعبنا الكلداني ثم السرياني بعده لنفس السبب والاشوري الاقل عددا وهذا تسلسل منطقي حسب الحجوم من الاكبر الى الاصغر ومتعارف عليه هذه الفكرة اتفق عليها الاخوة اصحاب المقترح عند تنظيم التسمية المرحلية القومية الموحدة لشعبنا وليس هناك اي سبب اخر كالاحتواء والاقصاء والتهميش الذي تتحدث عنه في مداخلتك الاخيرة اعلاه لذلك ارجو ان  لا تحمل الموضوع اكثر مما يحتمل يا عزيزي واني مسؤول عن توضيحي هذا امامك وامام شعبنا وامام الاخوة مقترحي التسمية القومية التوفيقية ولدينا مواضيع وظروف اهم من هذه المناقشات التي خرجت عن الموضوع مع الاعتذار للقارىء الكريم مع تقديري


                                                                                                          اخوكم
                                                                                                     انطوان الصنا      

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز وسام موميكا المحترم
بعد التحية

تسميتنا القومية الموحدة كلداني سرياني اشوري هي تسمية توفيقية مرحلية مؤقتة والمؤتمر المتخصص المشار اليه في مداخلتي السابقة سيعالجها تحت اسم واحد وليس ثلاثي نترك الموضوع للمختصيين والاكاديميين يا اخ وسام اما تسلسل التسمية كلداني سرياني اشوري لماذا الكلداني اولا ثم السرياني ثم الاشوري ؟ احيطك علما يا اخ وسام ان تثبيت الكلداني اولا للكثافة العددية لشعبنا الكلداني ثم السرياني بعده لنفس السبب والاشوري الاقل عددا وهذا تسلسل منطقي حسب الحجوم من الاكبر الى الاصغر ومتعارف عليه هذه الفكرة اتفق عليها الاخوة اصحاب المقترح عند تنظيم التسمية المرحلية القومية الموحدة لشعبنا وليس هناك اي سبب اخر كالاحتواء والاقصاء والتهميش الذي تتحدث عنه في مداخلتك الاخيرة اعلاه لذلك ارجو ان  لا تحمل الموضوع اكثر مما يحتمل يا عزيزي واني مسؤول عن توضيحي هذا امامك وامام شعبنا وامام الاخوة مقترحي التسمية القومية التوفيقية ولدينا مواضيع وظروف اهم من هذه المناقشات التي خرجت عن الموضوع مع الاعتذار للقارىء الكريم مع تقديري


                                                                                                          اخوكم
                                                                                                     انطوان الصنا      


الاخ العزيز انطوان صنا المحترم

تحية و تقدير

بصراحة لااتفق في معظم الكلام وفي ردك الاخير لان التوضيح حول لماذا الكلداني اولا والسرياني في المنتصف والاشوري يتذيل ليحتوي تسمياتنا الاخرى ؟!! لسبب واحد وهو ان في سوريا السريانية الارامية ،،لماذا لم يعرف شعبنا ايضا بالتسمية القطارية المفبركة حسب العددية والاكثرية للسكان والجميع يعلم ان السريان هم الاكثرية الساحقة من ابناء شعبنا المسيحي في سوريا ،اسوة بالاشوريين الذين لايتعدى اعدادهم بالمئات ،هذا ان لم يكن بالعشرات لانهم ضيوف في ارض السريان الاراميون في سوريا وليسوا سوى نازحين احتضنهم ابناء الامة الارامية وذلك ايمانا منهم بان ابناء طائفتنا الاثورية (الاشورية ) هم جزء لايتجزأ من الامة الارامية بطوائفها ومذاهبها الكنسية المتعددة ،،
كما وارجو يااخ انطوان المحترم ان توضح لنا ،ان كان السبب والذي استوجب الشرح والتوضيح الذي قدمته حضرتك لنا هو منطقي وصحيح ولاتشوبه اية شائبة ،ارجو ان توضح لنا عن تكرار نفس الغلط في سوريا والتسمية المبتدعة ايضا (سرياني اشوري) ؟؟!!! ارجو منك ان تجيبني على السؤال والاستفسار وبموضوعية وبعيدا عن العاطفة التي تتحرك من خلالها مشاعرنا جميعا ..وتقبل مني فائق الشكر والتقدير .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز وسام موميكا المحترم
بعد التحية

اعتقد اننا خرجنا عن موضوع بحث المقال كثيرا يا اخ وسام ولا اريد ان ندخل في سجالات كتابية سواء اتفقنا او اختلفنا فهذا امر طبيعي وديمقراطي لذلك اعتذر عن الاجابة في هذه النافذة على اسئلتك وسأجيب على الاسئلة المتعلقة بشعبنا في سوريا في فرصة اخرى واضيف لحزمة اسألتك سؤال اخر مهم ايضا هو لماذا سميت المنظمة الاثورية الديمقراطية بالاثورية ؟ الجواب لاحقا انشالله علما ان المنظمة الاثورية الديمقراطية تعتبر اول تنظيم سياسي قومي في تاريخ شعبنا الحديث حيث تأسست في 15 - 7 - 1957 بمدينة القامشلي بسوريا وللمعلومات اكثر مقال لنا على الرابط ادناه للاطلاع مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,599258.msg5673851.html#msg5673851


                                                                                                                       اخوكم
                                                                                                                  انطوان الصنا   

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز آشور كيواركيس رئيس حركة اشور الوطنية المحترم بيروت
بعد التحية

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ووجود أكثر من رأي ووجهة نظر عن اي موضوع لا يمكن تفسيره على أنه حالة سلبية بل العكس حسب رأي إنها حالة إيجابية وصحية لكن اهمس في اذنك يا اخ اشور طريقة تناولك لاغلب المواضيع التي تخص شعبنا في الوطن لا يتماشى مع التقاليد الديمقراطية واحترام حرية الرأي والرأي الاخر في الحوار وتستبد برأيك وتحاول فرضه على الاخرين بطريقة السخرية والتجريح والاستصغار والاستخفاف والتشنج والتعصب بشكل متزمت اي تطرف وعدم اللياقة احيانا وهذا لا يصح حتى وان كنا على خطأ برأيك وانت على الصواب السؤال الذي يطرح نفسه يا اخ اشور كيف تقود حزب او حركة او مؤسسة لها برنامج وخارطة طريق بهذا الاسلوب ؟ وهل هذا الاسلوب حقق نتائج طيبة لصالح المصلحة القومية العليا لشعبنا وامتنا وحزبك ؟ ام نتائجه كانت سلبية !! واني من خلال متابعتي لبعض كتاباتك ومداخلاتك اجد ان اغلب الكتاب والقراء في موقع عنكاوا الموقر يتحفظون على اسلوبك وطريقة طروحاتك ويتجنبون الحوار والنقاش معك في كل الحالات احترم رأيك رغم عدم واقعيته بعيدا عن لغة التسطيح والاستخفاف والسخرية مع تقديري


                                                                                                                          انطوان الصنا