المحرر موضوع: صفحة سوداء تجري احداثها بين جبلي كاروخ وهندرين!!  (زيارة 1494 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sherzad Sher

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صفحة سوداء تجري احداثها بين جبلي كاروخ وهندرين!!
في ذكرى مجزرة بشت آشان المأساوية!

شيرزاد شير (شوان شقلاوا)

حدث ذلك في ربيع عام 1983، وكانت نار الاقتتال الداخلي تتوهج اكثر فأكثر ويزداد اوار سعيرها يوما بعد اخر، وقرقعة السلاح تُسمع من بعيد..! انها مفرزة جود المشتركة والكبيرة العدد، تتحرك رويدا رويدا شمالا ولا نعرف شيئا من التفاصيل عما يجري في المناطق الأخرى...! الشيء الوحيد الذي نعرفه هو اننا في طريقنا الى بشت آشان.. ولا اخبار من هناك!؟ وحدتنا الصغيرة تتجه يسارا واخرى اكبر عددا يمينا، في طرق ومسالك غير مألوفة بالنسبة لنا...!
بالأمس القريب كنا في ضواحي اربيل، واليوم نتسلق قمما عالية ونسير في وديان وعرة..! نتجه شمالا ونجد انفسنا في وادِ عميق وبين عملاقين، انهم جبلي كاروخ وهندرين...! في الجانب الأخر تقع قرية درگلة الشهيرة، احدى معاقل الثوار الشيوعيين في الستينيات!
ففي هذه الرقعة الجغرافية الضيقة نوعا ما وقعت قبل حوالي 20 عاما احداثا تأريخية جسام! عند هذه السفوح جرت احداث معركة هندرين الشهيرة والذائعة الصيت، التي كان للشيوعيين دور اساسي فيها! تلك المعركة التي كسرت شوكة الجيش العراقي في المنطقة وعززت مكانة وهيبة الحركة الثورية الكوردية انذاك! انها مأثر مسجلة ومنقوشة ومطرزة في صفحات الثورة الكوردية!
نقترب من نهاية الوادي، امامنا الأن قرية "سران" الرابضة هناك...! ننتشر حواليها بسرعة فائقة وندخلها بيسر وبدون قتال يذكر، اذا صح القول..!
في القرية يقع عدد من مسلحي اوك اسرى في ايدينا، ويُنقلون حالا سالمين الى الخطوط الخلفية! فتتوضح الصورة لنا شيئا فشيئا، نحاول ان نوسع دائرة حركتنا، ونتسلق الفسحة المطلّة على القرية من الجانب الأيمن، جانب جبل كاروخ الشاهق!
نشوة الانتصار السريع هنا تعزّز ثقتنا بأنفسنا...بِتنا نشرف كليا على الوادي في الجانب الأخر... نُحكم سيطرتنا التامة على اي تحرك لمسلحي اوك هناك اثناء النهار..! ما هو في حوزتنا من عتاد ومؤونة وغذاء قد لا يكفينا امدا طويلا..! وقد تنفذ كلها في المساء..! يسدل الليل سدوله ويخيم الظلام الدامس في كل مكان! اضوية بعيدة نراها ونتذكر، ان "كل ظلام الدنيا لا يقوى على اطفاء ضوء شمعة واحدة"..!!!
هدوء غريب ومشوب بالحذر يسود المنطقة! وفجأة، يتطاير الرصاص فوق رؤوسنا ومن كل الاتجاهات! ما هذا...وهل انهم هنا..؟ وهل وصلت الامدادات لمسلحي اوك المتواجدين في جانب جبل هندرين من القرى القريبة من هناك.!!!
لقد ارسلنا الرفيق زيرك عند بزوغ الفجر الى القرية طلبا للنجدة، حيث كانوا رفاقنا في مفرزة جود..! ولا جواب..!؟ يا ترى، ماذا جرى له..؟؟؟
ننتظر وصول التعزيزات او البدلاء من قوتنا المتواجدة في القرية وضواحيها..! وعبثا نحاول ان نقتنع بذلك..!؟؟؟ فنحن في عزلة تامة عن التطورات السريعة على الساحة..! ولا علم لنا بالموقف هناك..!!!؟
في تلك اللحظة الحاسمة تصل قيادة المفرزة المشتركة معلومات تؤكد استيلاء مسلحي اوك على مقراتنا في بشت آشان! فتتخذ قيادة القوة قرارا سريعا بالانسحاب فورا من المنطقة الى الوراء، بإتجاه وادي ملكان، والى منطقة باليسان الأمينة نسبيا!
يعطى الايعاز لنصيرين، حسبما قيل لنا فيما بعد، لكي يتم تبليغنا بالتفاصيل والانسحاب من مواقعنا! ولم نتأكد الى يومنا هذا من صحة ذلك من مصادر مستقلة، " وانا في شكٍ من ذلك! الجبن والتخاذل والاهمال الكلي من جانب قيادة القوة، كلها معا تسببت في عدم وصول الخبر الينا..!!؟؟؟
في الصباح نقرر، نحن المتبقين هناك في القمة، النزول الى القرية، متأكدين نوعا ما من الأمان حوالينا..! ونتحرك نزولا بإتجاه القرية! فلا زلت اتذكر كل ذلك وكأنها احداث جرت قبل ايام فقط! ولا زال المشهد يتراقص امام عيني بكل وضوح!
يُطلق علينا الرصاص وجها لوجه، تأتينا رشقة مفاجئة ومن مسافة قريبة جدا، يطير اليشماغ من رأسي ويصاب رفيقي في كتفه في نفس اللحظة...! يسقط بجنبي واسقط معه، امسك احدى يديه واحاول ان اجره الى الوراء، اسحبه بضعة امتار وبصعوبة خلف حجرة!
يطوقوننا من كل الجوانب ويقتربون منا شيئا فشيئا! اسمع صراخا من الجانب الأخر..!!! اين انتم، ايها الكلاب..؟؟؟ ارموا السلاح وارفعوا اياديكم..! لقد نفذت اخر الاطلاقات في قتال الليل، وسلاحنا الخالي من الاطلاقات بات عبئا علينا..!
نقع اسرى في ايديهم وتأتيني ضربة من فوهة البندقية، تُلقيني ارضا ويتدفق الدم من جبيني! ومن ثم ينقضّون على رفيقي الجريح كالذئاب..!!! شتائم واهانات تتكرر مرارا..! انهم جبناء..!
قوتنا الصغيرة كانت تضم حوالي 18 مسلحا من مفرزة جود المشتركة، ولا اتذكر بالضبط كم كان عددنا نحن الشيوعيين، اربعة، خمسة او اكثر... لست متأكدا من ذلك...!؟؟؟ فما هو انا متأكد منه، كنا - انا وملازم سيروان وسربست وزيرك!
يجمعوننا معا ويتهيأ احدهم ان يطلق علينا الرصاص، فيقفز عليه اخر من اهل القرية ويمسك ببندقيته قائلا – لا تفعل ذلك، لا تفعل، سيقتلون اسرانا الذين في حوزتهم...! فيفصلوننا عن بعضنا البعض...
اسمع اصواتا اخرى من جهة اليمين- انهم انذال وجبناء...انه كلب عربي اسود...!!!؟ لا لا، ارجوكم وانا اصرخ عاليا، انه من قومكم، انه من قومكم..! لا لا، انه من اهلي، من شقلاوا...اسألوه، انه سربست، رجاءً اتركوه معي.!!! يأخذونه بعيدا ومن ثم يطلقون النار عليه فيما بعد، اسيرا لديهم وجريحا بين ايديهم..!!! وامام انظار الرفيق زيرك، الذي كان قد دخل القرية مطمئنا من ان رفاقنا لازالوا هناك، ووقع قبلنا في اسرهم عند منبع الجامع!
نعم نعم، لقد تركونا رفاقنا في ساحة القتال وحدنا وفروا هاربين، خوفا وتحسباً لهجوم محتمل عليهم من جانب قوة اوك القادمة من جانب قرية ورتي ....!!!
وهكذا تم نقلنا في اليوم الثاني الى "سجن ورتي" لنلتقي هناك بالرفاق الأسرى من بشت آشان!
فتباً للجبناء وتباَ للأوغاد، تباً للقتلة المجرمين، وتباً للوحوش الكاسرة، وتباً لأشباه البشر، الذين باعوا كل شيء بسعر بخس في سبيل مصالحهم ولإشباع رغباتهم المريضة...!!!


غير متصل سرتيب عيسى

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 755
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لم اعتاد المديح في وصف حتى من احبهم لكن عندما يصبح الجرح غائرا لابد ان نصرخ عاليا ليسمع الاخرون عن وجعنا ، لنصحو!!  لذلك يجب ان اقولها باعلى صوتي كم من الورود يجب ان تنثر ،  وكم بوسة لروح  شيرزاد العطرة. ياشيرزاد انت الذي فقدت والدتك في قصف مجنون على شقلاوة وفقدت اختك وجدتك في هجوم جبان على بيتها. وانت الذي تركت اوروبا في زمن كان الاخرون يهربون اليها لتحارب ذباحينا  عشاق السلطة . لتقع في مصيدة (الاخوة الاعداء) .المئات من امثالك يا شيرزاد فقدوا ارواحهم دون ان يسئل عنهم احد ومئات مثلهم شهداء احياء يعانون الاهمال والغربة. في حياة  الانصار البيشمركة الف حكاية وحكاية تصلح لتكون عبرة لاجيال لاحقة. تصلح لتكون مجسا يوقظ الضمائر التي مازالت تدمر العراقيين. مازال طلاب السلطة يتصارعون  يقتلون ،  يسرقون والعراقي يئن منذ ايام الاشوريين والبابليين. مرورا بعصور الساسانيين والفتوحات الاسلامية الى يومنا هذا. قد يضن البعض ان حكايات الانصار الشيوعيين مبالغ بها. لكن ما كتب لحد الان  هو جزء بسيط من حكايات سطرها ابطال مجهولون بدمهم وعرقهم  من المؤكد لم يكن الشيوعيين لوحدهم  بل كان وما زال هناك  مخلصون ووطنيون من افكار ومشارب اخرى.  علينا ان نتسأل الى متى تبقى ارض الرافدين مستباحة؟ الى متى تقدم القرابيين من شبابنا وخيرات بلدنا؟ الم ترتوي هذه الارض؟ الم يتعض الناس؟ الم يحن الوقت لنهاية هذا المخاض الدامي؟

سرتيب عيسى