المحرر موضوع: حكومة كوردستان: للأسف لم نتوقع من المالكي الذي درس باربيل أن يحاصرنا اقتصاديا  (زيارة 1572 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
حكومة كوردستان: للأسف لم نتوقع من المالكي الذي درس باربيل أن يحاصرنا اقتصاديا

شفق نيوز/ عبرت حكومة اقلي كوردستان العراق الأحد عن استيائها من قيام الحكومة العراقية بقطع رواتب موظفي حكومة الإقليم، مؤكدة أن هذه الخطوة لاتخدم المباحثات الجارية لإنهاء الخلافات العالقة بين اربيل وبغداد.

altويعاني اقليم كوردستان من شح في السيولة المالية نتيجة توقف بغداد عن صرف حصته من الموازنة المالية للبلاد؛ ما تسبب في تأخر صرف رواتب الموظفين للشهر الثاني على التوالي.

وقال المتحدث باسم الحكومة سفين دزيي في بيان ورد لـ"شفق نيوز" إنه ""للأسف لم نكن نتوقع ان يقوم السيد نوري المالكي رئيس وزراء الحكومة العراقية الاتحادية الذي عاش لفترة في كوردستان وأكمل دراسته فيها باتخاذ هذه الخطوة ويقوم بخلط الملفات السياسية مع رواتب موظفي الإقليم والحياة الميعيشة لسكان الإقليم".

وتابع "وجاء هذا في وقت فان المباحثات مستمرة لمعالجة القضايا العالقة بين الطرفين وننتظر من الحكومة العراقية الاهتمام بمعالجة هذه المسائل عن طريق الحوار وليس تعميقها وقطع رواتب الموظفين".

واشار دزيي إلى أن "حكومة الإقليم اتبعت جميع الأساليب وحسب الأسس الدستورية لوضع المشاكل العالقة مع بغداد في إطار الحوار والمناقشات".

وأضاف "في الآونة الأخيرة شهدت العلاقات تقاربا جيدا لمعالجة القضايا ولكن لجأت الحكومة الاتحادية هذه المرة إلى قطع رواتب الموظفين، وهذه خطوة لاتخدم العملية لان حصة الإقليم ضمن الموازنة العراقية العامة حق دستوري ولايمكن استخدامها كورقة سياسية لحسم الخلافات".

واكد دزيي ان المالكي فرض "حصارا اقتصاديا" على الإقليم بهذه الخطوة وقال "الذي نراه بشكل واضح ان رئيس الوزراء العراقي قام بصرف وراتب موظفي الحكومة العراقية وأوقف رواتب الإقليم وفرض حصارا ماليا على شعب كوردستان".

وقال دزيي أيضا "نحن في حكومة الإقليم نلعن أن المسؤولين العراقيين يجب ان يدعموا عملية الاعمار والتنمية في إقليم كوردستان لان الإقليم حاليا من المناطق الآمنة والمستقرة في العراق ويجب الاعتزاز بها، وأصبح ملجأ آمنا لجميع المرحلين والهاربين من عدم الاستقرار".

وأشار إلى أن "إقليم كوردستان بإيواء المواطنين من جميع الأديان والمذاهب من المسيحيين والشيعة والسنة والمذاهب الأخرى".

وأضاف بالقول أيضا "يجب عدم ربط رواتب الموظفين لإقليم كوردستان، بأي قضية سياسية، وان عدم المصادقة على الميزانية  في مجلس النواب لا علاقة بميزانية المحافظات ورواتب الموظفين، ولهذا نحن نرفض هذا القانون ونحمل قطع الميزانية على عاتق الميزانية العراقية العامة".

واختتم المتحدث باسم حكومة الإقليم تصريحه بالقول "نحن نطمأن بأننا سنؤمن رواتب موظفي الإقليم بكل الإمكانيات وسنسخر كل الجهود لمعالجة هذه المشكلة المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين ولن نقبل بان تختلط حقوقهم باللعبة السياسية".

ويقول الكورد ان بغداد تطبق بحقهم سياسة الحصار الاقتصادي وتحجب عنهم الأموال للضغط عليهم من اجل التخلي عن خطط تصدير النفط من حقول الاقليم.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي يوم الجمعة إن المالكي وافق على إيصال رواتب موظفي إقليم كوردستان لشهر شباط الجاري، محملا الكورد ورئاسة مجلس النواب مسؤولية تأخر إقرار الموازنة الاتحادية للبلاد للعام الجاري وبالتالي تأخر وصول رواتب الموظفين إلى الإقليم.

http://www.faceiraq.com/inews.php?id=2510172
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي