المحرر موضوع: كيف يمكننا رد الأعتبار لشعبنا المسيحي في العراق؟  (زيارة 7665 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ملاحظة: نقصد هنا بشعبنا المسيحي (الكلدان والآشوريين والسريان) لأننا -مع الأسف- لم نتوصل لحد الآن الى تسمية موحدة مقبولة من الجميع.

ماذا يعني رد الأعتبار؟
إنه ببساطة، نظام يُقصَدُ به منح المحكوم عليه بعقوبة ما فرصة لأزالة أثرها في المستقبل فيسترد بذلك اعتباره الذي تأثر بالحكم المذكور ومن ثم يسهل عليه العودة للأندماج ثانية في المجتمع بعد ان يكون اهلا لأسترداد إعتباره.
شعبنا حُكِمَ عليه بالشقاء منذ أكثر من ٢٥٠٠ عاما في عقوبة جماعية لم يتم رفعها أو يُرَدّ إعتباره كل هذه المدة الطويلة. ورغم اننا نعيش اليوم في بلدٍ يدّعي الديمقراطية واحترام حقوق الآخرين، إلا أن هذا الحق لايزال مؤجلاً !!
من مضامين الأنتقال السياسي الأيجابي هو التحول من حالة سياسية رديئة الى أخرى جيدة، وبلدنا يمر بالضرورة في هذه الحالة، والثابت ان الأنتقال الديمقراطي يقتضي التأسيس للديمقراطية ثم ممارستها لفترة تؤدي الى إستقرارها كواقع مُعاش وترسخها في عقلية الحكام والمحكومين.
أين نحن من هكذا ديمقراطية بعد أكثر من ١٠ سنوات على ممارستها؟ وماذا تحقق لنا نحن بالذات؟
كيف يمكن أن يندمج شعبنا بالمجتمع العراقي وهو يتعرض لأجتثاث مبرمج من أراضيه، تخطط له في الخفاء أيادي متسلطة هي نفسها التي تدعي بأنها تحفظ له حقوقه؟
لذلك، لابد من التعامل مع ما تعرضنا ونتعرض له بطريقة شمولية، لا كمجرد احداث مؤلمة عانينا منها نوثقها ونتركها على الرفوف.
غالبيتنا يعترف بأننا شعب واحد، أو بقايا شعوب تنتمي الى عرق واحد إندمجت مع بعضها بمرور الزمن بحيث يصعب التفريق بينها.

هل نحن مؤهلون لرد إعتبارنا؟

الجواب يكون لا ونعم.
نحن بوضعنا الحالي وفكرنا الأنقسامي لسنا أهلاً لذلك، نحتاج لبعض الوقت، قد يطول كثيرا قبل ان نكون مهيئين لهذه المهمه، الأمر كله يعتمد علينا نحن، بإمكاننا إختصار هذا الوقت لو كان هناك شعور للكلداني بأنه آشوري وسرياني دون ان يفقد خصوصيته الكلدانية. الأمر نفسه ينطبق على الآشوري والسرياني لأننا شعب واحد، أو حُكِمَ علينا منذ زمن بعيد ان نكون شعباً واحداً، عندما نكون مستعدين للتسليم بهذه الحقيقة، عندها نكون ليس أهلاً فقط لرد إعتبارنا بل الحصول ايضا على حقوقنا كاملة.
نعلم جيدا بأن البعثات التبشيرية المختلفة، رغم الأيجابيات الكثيرة التي جاءت بها، كانت سببا رئيسياً لأنقسامات كنسية وأثنية لانزال نعاني منها.
لانريد الخوض في هذا الموضوع، ولكننا يجب أن لاننسى التجارب القاسية والمؤلمة التي مرّ بها شعبنا وصراعه من أجل البقاء لنستخلص منها الدروس والعبر التي قد تساعدنا على فهم حقيقة ما نتعرض له اليوم والحالة المزرية التي وصلنا اليها بسبب إستمرار حالة الأنقسام التي تخطط لها وتغذيها جهات عديدة يهمها ذلك، وتنفذها أطراف منتفعة تدّعي تمثيل شعبنا في نظام الكوتا او نظام (الكعكة) المُذِل، الذي يُعمّق الخلافات بيننا، ولايستفاد منه سوى من تقع هذه الكعكة بأيديهم.

آشوريون، كلدان، سريان..أم أقزام؟
ندّعي بأننا أحفاد أولئك العظماء، نتكابر ونتباهى بهذه الأسماء اللامعة.. فهل نحن حقاً أهل لذلك؟
إننا نعيش في الخيال بعيدا عن الواقع المُعاش، يجب أن لانُحَلّقَ بعيداً، علينا أن نضع أقدامنا على الأرض مجدداً لنرى أين نحن من الآخرين؟ اللاعبون الكبار ينظرون إلينا على أننا لاشئ، أي اننا أقزام في نظرهم.
متى نعي هذه الحقيقة ونكف عن الجدالات العقيمة وتهميش أنفسنا بأنفسنا وترك الساحة خالية يلعب بها كل من هبّ ودب؟
ربما نحن بحاجة الى تسونامي عنيف يفيقنا من سباتنا العميق.
ما هي الحلول إذا؟

١- التوقف عن الحروب العقيمة ومحاولة إلغاء الآخر أو احتوائه إستنادا الى هذا المصدر أو ذلك، والأستعداد لقبول تسمية موحدة يتفق عليها المختصون مع منحهم الوقت الكافي لطرح تسمية واحدة او أكثر تتفق عليها الأكثرية، لأن التسمية الموحدة هي الخطوة الأولى والأساسية لأعادة هيبة شعبنا وثقله العددي على الساحة.
٢- يجب أن يكون للحركات السياسية التي ترغب بتمثيل هذا الشعب المظلوم شعوراً بالمسؤولية الأخلاقية تجاهه ولديها الشجاعة الكافية للتضحية بكل شئ في سبيل المطالبة بحقوقه كاملة لأن (الجبناء لايصنعون التاريخ)، لا أن يكون هدفها الجري وراء مغريات السلطة وتحقيق المكاسب الشخصية.
٣- محاسبة المسؤولين المقصرين ليس بهدف الأنتقام وإنما بغرض إبعاد غير المؤهلين منهم. أي، وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
٤- تشكيل لجان من السياسيين والكفاءات المخلصة لدراسة الأمكانيات المتوفرة والعمل لأيجاد الوسائل التي تكفل الحد الأدنى الممكن من حقوقنا السياسية والأقتصادية والثقافية ومنها حقنا في تقرير مصيرنا.
هذه مقترحات وحلول قليلة، أتمنى من القراء المساهمة من خلال طرح أفكارهم البناءة التي قد تكون سببا في إعادة حقوقنا ورد الأعتبار لشعبنا.


غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز Jack Yousif Alhozi المحترم
تحية ومحبة
من منا يلغي الآخر يجب ان تكون شجاعاً وصريحاً ، ام ان ابي لا يقدر إلا على امي . كفاكم خلط الأوراق ، اقعد اعوج واحكي عدل ،كما يقولون .
ماذا لو كتب البطريرك الكلداني ارسل هذا النموذج من المعايدة . وارجو ان تقرأها ملياً قبل توزيع التهم بحق الكلدان جزافاً ، يجب ان نضع النقاط على الحروف من منا يلغي الآخر ، ونتكلم بصدق وصراحة ، فالمجاملات لا تحل المشكلة .
تمنياتي لك بالموفقية
حبيب
ــــــــــــــــــ
نص رسالة قداسة أبينا البطريرك مار دنخا الرابع جاثاليق كنيسة المشرق الآشورية في العالم باللغة الآشورية مترجمة للغة العربية مهنئاً بها أبناء الأمة الآشورية في العالم  بمناسبة رأس السنة الآشورية الجديدة 6764
حسب الرابط

http://splashurl.com/pabux2e

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الكريم Jack Yousif Alhozi المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

كما قال الدكتور حبيب تومي ،،من منا يلغي الاخر ،،نحن السريان الاراميون أم الكلدان ،؟!،،اليس في مقدورك الافصاح عن الجهة التي تسعى دائما وابدا الى اقصاء وتهميش الاخرين ،،أن لم يكن بمقدورك الافصاح عن تلك الجهة المعروفة للجميع ،،فمقالك بدون فائدة مع احترامي لشخصك الكريم .

أخي جاك المحترم من خلال مقالك عن الاقصاء ،،،رجَعتُ بذاكرتي قليلا الى الوراء وتذكرت موضوع التسمية  القومية السريانية الارامية ومن كان السبب الرئيسي لعدم ادراجها في الدستور العراقي .؟ والى الان لم تدرج في الدستور اسوة بالكلدان والاثوريين ،،لماذا ؟ ومن يحاول ويسعى دائما اقصاء الاخر ؟؟!!!!
مع كل الاسف كنت أتمنى أن تكون أكثر جرأة وصراحة في طرح مواضيعك للنقاش ..و أن تتعامل معها بشفافية وليس بضبابية في  مواجهة الحقيقة .والواقع المؤلم الذي يعانيه السريان الاراميون  في العراق خصوصا ،من جراء ممارسات بعض الاحزاب الاثورية المتأشورة وسياستهم المقيتة لاشورة كل مايخص القومية السريانية الارامية ..

وتقبل مني تحياتي وتقديري


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جاك تحية طيبة :
لقد اخطأت اكثر من مرة في كلمة اليوم ( حجي بيناتنا ) واول الاخطاء هي : ذكر اسم التبشيرين في كلمتك ، إلا تعلم بأن السيد ليون برخو يسبح في ذلك التيار وسيعوم عليك ؟؟ههههههههههههه
ثانياً : حاولت ان تكون انساناً ولكنك لم تفصل نفسك عن اليبنبوع ( هذا كان مقال لي بمناسبة احداث زاخو وسميل ولكن الموقع لم ينشر تلك الكلمة وكان عن اليبنبوع الاسلامي في وقتها ) واقصد هنا حاولت ان تكون طوباوي . اخي العزيز جاء الرد سريعاً من اكبر رأسين وهما السيد حبيب وتوميكا وحتماً سيرد عليهم آخر من طرف الجماعة ويكتمل المثلث ، المثلث الذي اسميه اليبنبوع المسيحي ( ينبوع الاسلام يختلف ) يجب القضاء على ذلك اليبنبوع قبل التفكير على اي تقارب او تقدم والدليل رد الجماعة على كلمتك .. السيد حبيب لا يعي او لا يرغب في ذلك ( وهذا الاحتمال هو الارجح ) ومعه السيد توميكا بأنك لا تستطيع ان تتحد وتتقدم دون هدم الينبوبع الذي يقذف المياه العكرة .. مهما حاولت تصفية المياه من الخارج والينبوع مستمر في القذف سوف تعود الى نقطة البداية ... الينبوع هو القومية والطائفية .. هل رأيت شعوب تقدمت وهي مسلحة بتلك الآفة ؟ لماذا لا نتعلم من الواقع العالمي وتجارب البشرية التي سبقتنا ؟؟.
يجب العودة الى نقطة الصفر ( وهذه ايضاً لم تذكرها ) وقبل ذلك فستقول واقول ويقول حبيب وتوميكا وغيرنا ويبقى اليتنبوع بالقذف على رؤوسنا ..
تحية طيبة وتحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ العزيز جاك الهوزي المحترم

قرأت موضوعك في الصباج الباكر وكان بودي التعليق عليه ولكن مداخلة الأخ العزيز حبيب تومي الذي أتمنى له كل الصحة بعد العملية الجراحية وتعليق الأخ العزيز وسام موميكا الذي أتمنى له أيضا وافر الصحة والعافية جعلاني أحجم عن إبداء الرأي للفرق الكبير بين الطرحين لمسألة تؤرقنا كلنا خشية ان يتحول الموضوع إلى "مصارعة خطابية حول التسمية والمذهب وغيره" ويبدو انه في طريقه إلى ذلك .... ومع الأسف.

ما غيّر رأي كانت مداخلة السيد نيسان سامو .... وهذا ما لدي، أي رأي الشخصي:

المقال رصين وهادىء وفيه طرح جميل ويحتوي على اراء ومقترحات جميلة وتطلب من القراء إغنائها من اجل التقارب بين ابناء الشعب الواحد بتسميات مختلفة ومذاهب مختلفة وهناك أغلب الظن من هو ضمن اللادينين في صفوفنا أيضا.

ولكن كما يقول ادونيس عندما يصبح أي شعب او امة على هامش التاريخ ويغادر كل مقومات الأمم الحية والخلاقة التي تساهم في إغناء حاضرها وتعزيز وجودها وفي تعزيز الحضارة الإنسانية تبدأ هذه الأمة المهمشة بالتعصب والمذهبية والطائفية والتشبث بالقشور والتغني بماض لن يعود ولا علاقة وجدانية له مع الحاضر. وتغادر هذه الأمة المهمشة من قبل أبنائها قبل جيرانها كل مقومات الأمم الحية وأولها التمدن وإحياء اللغة الوطنية ومعها كل ما تكتنزه ذاكرتها من فنون وأداب وثقافة وإرث وبدلا من ان تعززها بإضافات خلاقة في الفن والأدب والثقافة والفكر ضمن نطاق اللغة الوطنية ذاتها تزيد في تهميش حاضرها ولغتها وتثبت على تقوقعها داخل شرنقة المذهبية والطائفية والتفسير الحتمي المطلق وغير المنطقي للأمور وكل ماحولها يتحول ويتطور وهي إلى الوراء والضمور والفناء تسير.

بالطبع (وللمزحة ايضا) قد لا يروق هذا الموقف السيد نيسان سامو وقد يحثه على كتابة مقال ساخر أخر يجعل من ليون برخو ضيفه وينشره بكل المواقع عدا  منتدى عنكاوة "هههههههه"  يتصور فيها انه يرجع إلى نقطة الصفر والصفر لا جود له ما لم تضع رقما امامه. إنه مهم جدا. وهذا صحيح، ولكنه الرقم الوحيد الذي لا يعني شيء لوحده من ناحية الواقع الإجتماعي.

وللمزحة ايضا وكي ينشرح صدر صديقنا نيسان أقول حسنا فعلت بذكرك للمبشرين الغربيين  ولكنني أقول لا حسنة لهم على الإطلاق بقدر تعلق الأمر بمسيحيي المشرق. المبشر المسيحي الحقيقي واجبه إيصال المسرة والبشارة للذين لم يسمعوا بها وليس لأبناء كنيسة عريقة قدمت مئات ومئات الاف من الشهداء في سبيل البشارة وأوصلتها إلى أقاصي الدنيا وكانت يوما ما أكبر كنائس الدنيا.الكثير مما نعانيه اليوم لا سيما التشرذم المذهبي والطائفي والتسموي سببه  المبشرون الغربيون "هههههه" وكل هذا كي ينشرح صدر صديقنا العزيز نيسان.

تحياتي وشكرا للمقال الجميل وللمقترحات البناءة التي لو أخذنا بها وناقشناها بإمعان قد (وهذه "قد" كبيرة جدا) نستطيع إنقاذ أنفسنا من فناء حتمي لا مفر منه إن إستمرينا على ما نحن عليه.


غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
نحن بوضعنا الحالي وفكرنا الأنقسامي لسنا أهلاً لذلك، نحتاج لبعض الوقت، قد يطول كثيرا قبل ان نكون مهيئين لهذه المهمه، الأمر كله يعتمد علينا نحن، بإمكاننا إختصار هذا الوقت لو كان هناك شعور للكلداني بأنه آشوري وسرياني دون ان يفقد خصوصيته الكلدانية. الأمر نفسه ينطبق على الآشوري والسرياني لأننا شعب واحد، أو حُكِمَ علينا منذ زمن بعيد ان نكون شعباً واحداً، عندما نكون مستعدين للتسليم بهذه الحقيقة، عندها نكون ليس أهلاً فقط لرد إعتبارنا بل الحصول ايضا على حقوقنا كاملة.    انتهى الاقتباس

السيد Jack Yousif Alhozi تحية طيبة وسلام محبة

لايسعني هنا سوى ان احيي قلمكم الشريف واقف احتراما لكل انسان عاقل وصادق  مع نفسه ومع الاخرين ومؤمن بقضية شعبه المصيرية بعيدا عن مهاترات ومشادات  البعض من المهرجين والمطبلين الانقساميين بفكرهم المتطرف الذي ظهر بعد عام 2003.

سيدي الكريم:-
ان ارادة شعبنا القوية التي تبتغي الوحدة ونبذ كل ممارسات البعض " القليل" هنا وهناك من زرع نعرات مذهبية بصبغة او حلة "قومية" وان كل ما ينادون اليه هو لاجل مصالحهم الفئوية القبلية او الحزبية الضيقة . اذ يكتبون عن مظالمهم ليل ونهار وفي كل المواقع حتى على شبكات النت الاجتماعية. وهم يمثلون فئتهم الضيقة التي لا تبصر الامر بشكل سليم وافق افكارهم القصير المدى الذين لا يتوخون حتى الدقة او اي اعتبار للاخرين سوى لارضاء رغباتهم " القومية " المريضة.

ان شعبنا بكافة تسمياته التاريخية الثلاثة مع الوحدة ومع نبذ كل تلك الممارسات المقيتة من جانب البعض  "القليل" من ابناء شعبنا وللاسف باستقوائهم على ابناء شعبهم بمن كانوا الاوائل في ترهيب وقتل وتشريد المكون " المسيحي" في العراق وابناء شعبنا خاصة.

نحن نرفض كل الافكار الانقسامية الانشطارية المقيتة التي يدعوا اليها البعض من العقول السقيمة والمريضة والمتحجرة المدفوعة الاجر مسبقا ولاجندات مفضوحة سلفا ولغاية في نفس " يعقوب" مثلا.

ان الاسم "كلداني سرياني اشوري" مرحلي وليس نهائي لان المرحلة هذه صعبة وقرار صعب كهذا المتعلق بالتسمية "القومية" لا يستطيع سياسيونا او حتى احزاب شعبنا في التقرير بشانها . لابد للكنائس الثلاثة" الكلدانية والاشورية والسريانية" الجلوس على طاولة النقاش والبث في قضيتنا . القرار صعب وليس كما يتخيله عميان البصيرة من الانشقاقيين الانفصاليين . بل يقتضي دراسة ومباحثات جمة وكثيرة.

نتمنى ان نرى فيه اليوم قريبا الذي سيتوحد فيه ابناء شعبنا تحت اسم "قومي " واحد ومشترك مراضي للجميع ويكون اسمنا النهائي والمعرف في كل المحافل الدولية.
تحياتي لكم والرب يبارك قلمكم .......ودمتم




اكد زادق ججو

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
هناك شئ يردده كثيرا القوميين الاشوريين واعتبره صحيح جدا وهو انهم في الوقت اللذي كانوا مهتمين بالشان القومي لم يكن هناك اهتمام بالقومية الكلدانية او السريانية. هذا الكلام صحيح جدا, واضيف ايضا لانه لم يكن هناك اهتمام بالقومية الكلدانية او السريانية فلم يكن احد من هذين التسميتين مهتم باي شئ اخر مثل الكنائس التي يتبعها الافراد او التسميات التي يختارونها او اي شئ اخر.
بما معناها صحيح ان القوميين الاشورين كانوا من بدؤا الاهتمام بالقومية ولكن هم ايضا كانوا البادين بتحقير الكنائس الاخرى وتحقير  التسميات والتهجم على كل ما يعتقدون انه يعرقل اي شخص للقبول بالتسمية الاشورية.

هذه الحقيقة ربما سيعترف بها بعض القوميين الاشورين او قد لا يعترفون بها ولكن هذا ليس مهم لديهم , المهم عندهم انهم يعتبرون انفسهم محقين في التهجم والتحقير اللذي قاموا به. السؤال هو لماذا؟

لان ببساطة ليس لديهم اية خصوصية تذكر فهم شربوا وامتصوا الثقافة القومية العربية حيث كان القوميين العرب يعتقدون بانهم من حقهم احتقار اي شئ يقف عرقلة في وجهة القومية العربية , فكانوا يحتقرون كل شئ ويتهجمون على كل شئ.
انا قمت قبل فترة بمراقبة والبحث عن المقالات القديمة في الانترنت ووجدت فترات ماضية وكيف ان القوميين الاشورين يبدؤن بشكل طفولي جدا بالتهجم على كنائس الكلدانية والسريانية التي نرى من خلال سطورهم يعتبرونها معرقلة للقبول بالتسمية الاشورية. وبعد ذلك وكرد فعل وجدت بعد فترة طويلة اشخاص اخرين يقومون بالرد عليهم والكتابة عن الكنيسة الاشورية. هذا الرد على الكنيسة الاشورية انا وغيري قمنا برفضه ولكن لم اجد قومي اشوري يقف ضد ما قام به هؤلاء القوميين الاشورين واللذين بعضهم مستمر باسلوبه هذا معتقدا بان جعيره سيجعله ان نقبل بما يكتب.

بالاضافة الى ذلك فان بعض القومين الاشورين نشروا ثقافة كريهة جدا فبالاضافة الى ما ذكرته اعلاه فانهم يمتلكون ثقافة انا وابي على ابن عمي وانا وعمي ضد الغريب, ومن صفاتهم التهجم على من يرفض اسلوبهم مع التملق لاي شخص يكتب سطر يؤيد نقطة من نقاطهم حيث يقومون بتكبير حجمه وكاننا في سيرك وتهريج وكانهم هكذا سيقنعون الاخرين. المشكلة الاكبر هي انه بالرغم من هذا الاسلوب واضح جدا وانا اذكره هنا بوضوح فانهم يتعاملون وكأن لا احد قد عرف بهذا الاسلوب او وكأن شيئا لم يحدث, او وكاننا عندما نفضح هذا الاسلوب فاننا مجرد حمقى لا قيمة لما نكتبه, وانا لا اعرف لماذا يحاول شخص باقناع الاخرين بالقبول بفكرة وهو يعتبرهم حمقى لا اهمية لارائهم او نقدهم؟ - اها علينا ان لا ننسى بانهم لا يختلفون بائ شئ عن القومين العرب اللذين كانوا يحتقرون حتى من هو عربي.. والسبب الاخر انهم لايمتلكون حجج منطقية مقنعة لاقناع اي شخص باية فكرة فهم بانفسهم لا يعرفونم ماذا يريدون. التسمية الاشورية والقومية الاشورية هي جعلوها بانفسهم الى مجرد عواطف ومشاعر لاشئ غيرها. وانا كنت قد طرحت سؤال لعدة مرات حول لماذا علي ان اصبح قومي اشوري وكان الجواب في كل مرة نفس الهراء "حتى نسير الى الامام نحو الشمس الزرقاء وحتى ترتفع رؤوسنا نحو قمم الجبال"
 
براي تصحيح كل ما جرى يمر عبر طريق واحد فقط وهو: اعتراف القوميين الاشوريين بكل الحماقات التي قاموا بها طيلة كل هذه السنوات والاعتذار عن ذلك, وفي حالة عدم قيامهم بذلك فانا مع معاقبة التسمية الاشورية وذلك برفضها. انا لست مع فكرة منح اي شخص اي شئ بشكل مجاني.

انا شخصيا وهذا بالفعل موقفي الشخصي لن افكر بتاييد اي شئ اشوري اذا لم اجد منهم اعتذار عن ما قلته اعلاه. وطبعا موقفي هذا انا لا رغبة لي بان يقوم بتمديحه القوميين من التسميات الاخرى لانني لا ارغب بان يقوم احد باستغلال مداخلاتي , فالتمتع بالمديح والتملق هذا هو من صفات الادباء وانا لست منهم.

وبالطبع انا امنح الفرصة لاي قومي اشوري يتجراء لدحض ما قلته.

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
براي تصحيح كل ما جرى يمر عبر طريق واحد فقط وهو: اعتراف القوميين الاشوريين بكل الحماقات التي قاموا بها طيلة كل هذه السنوات والاعتذار عن ذلك, وفي حالة عدم قيامهم بذلك فانا مع معاقبة التسمية الاشورية وذلك برفضها. انا لست مع فكرة منح اي شخص اي شئ بشكل مجاني.  

انتهى الاقتباس

السيد lucian تحية محبة صادقة:-

من خلال كلمات الاقتباس اعلاه نفهم بانك تريد من "القوميين" الاشوريين الاعتذار من ما سميته انت "حماقاتهم" التي قاموا بها في السنوات الماضية وتهدد بانه اذا لم يعتذروا لك فانك ستنزل العقوبة عليهم وعلى اسمهم التاريخي؟؟؟

سيدي الكريم :-

ثقافة الاعتذار والتسامح لا تبنى على العواطف والمشاعر بل تعتمد على اسس معينة وضوابط تلم بها. فعندما يطلب من شخص ما ان يعتذر  عن شيئ او فعل رديئ ما فعليه" المطالب بالاعتذار" ان يبن سبب طلبه ويوضح جوانب المشكلة المزمع الاعتذار على فعلها.

ان لكل فعل رد فعل يساويه بالمقدار ويعاكسه في الاتجاه . وان ما نراه هنا في موقع عنكاوة كوم من بعض كتاب ابناء شعبنا ومن كل التسميات وللاسف لا ينم الى عن كمية الحقد الدفين والضغينة التي يكنها اولاءك الكتبة  الواحد تجاه الاخر ولا ننكر دور المؤسسة الكنسية في تاجيج الصراعات المذهبية تشبثا بالكراسي لا غير وهنا انا اقصد جميع كنائس شعبنا دون استثناء.التي لا تصرف جهدا ولا تتحرك ساكنا من اجل تفعيل الوحدة القومية والكنسية وترك الموضوع ليحل سياسيا وهذا الامر فوق طاقة السياسة لانه يتعدى ذالك ليصل الى المؤسسة الكنسية التي اخذت طابعا قوميا صرف.

عزيزي lucian:-

انا ضد كل فكر اقصاءي متزمت يلغي الطرف الاخر دون ان يعطى حق في الافصاح عن نواياه وافكاره واؤمن بان لكل انسان الحق في التعبير والراي وله الحق بان يسمي نفسه او ينسبها لاي قوم يشاء دون ان يجرح الاخرين او يخدش معتقداتهم او يتطفل على تسيمتهم بعضلاته المفتولة والذين يكتبون فقط لاجل الانتقاص من الاخرين بشتى السبل والطرق وكما قلت انت بانهم يؤيدون من يروه ماشيا على سراطهم

اذا كان على "القوميين" الاشوريين الاعتذار منكم شخصيا فمن سيطلب من "القوميين" الكلدان و"القوميين" السريان الاعتذار للاشوريين كشعب وامة و "قومية"؟؟؟

هل سياتي اليوم الذي نتمثل جميعنا بسيدنا المسيح له المجد حين خلع ثوبه وائتزر بمنشفة وبدء يغسل ارجل تلاميذه؟

طلب الاعتذار يجب ان يكون مناصفة من " الكلدان والاشوريين والسريان" وبالتاكيد انا اقصد هنا "القوميين" منهم فقط لانه موضوع نقاشنا هنا.

اما قولكم بانكم ستعاقبوا "التسمية الاشورية" برفضها ,فاعتقد انك تقضي على شريحة كبيرة وواسعة من ابناء شعبنا الواحد.

انا اؤمن باني كلداني واشوري وسرياني في آن واحد فاذا لغيت اسما من هذه الاسماء ساكون مجرما بحق نفسي اولا وقبل اي شيئ اخر.
تحياتي لك والرب يباركك.

اكد زادق ججو

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأفاضل
تحية ومحبة للجميع
يبدو المطلوب منا نحن الكلدان اي الذين نفتخر بقويتنا الكلدانية (  ونحترم الجميع العرب والأكراد والآشوريين والسريان والأرمن .. ) يبدو ان المطلوب منا هو القول الوحيد وهو : سمعة وطاعة ، وإن اعترضنا فنحن انفصاليون وانقساميون ، والتهمة مفصلة حاضرة لألباسها لنا نحن الكلدان والسريان تحديداً ، وإلا ارجو منكم ان تفسروا هذه الطروحات :
الآشوري يجاهر بقوميته الآشورية فهو امثوي ووحدوي
الكلداني يصرح بقوميته الكلدانية فهو انقسامي ومتآمر
السرياني المسكين يجاهر بقوميته الكلدانية ، إنه متآمر يقسمنا الى ثلاث قوميات .
الكلداني له حدود ان يقول انا كلداني سرياني آشوري
والسرياني حدوده محصورة ايضاً بالكلداني السرياني الآشوري
الآشوري خلقه الله طليقاً وله مطلق الحرية ولا يجرؤ احد ان يتقرب اليه  ويصرح بأعلى صوته بأنه آشوري ، ولا يوجد من يقف بوجهه ويوجه له تهمة الأنقسامي إذا جاهر باسمه الآشورية .
لقد اوردت في تعليقي السابق رابط تهنئة قداسة البطريرك الآشوري :
http://splashurl.com/pabux2e
هل هو معتدل ووحدوي ، هل يجرأ احد منكم على نقده ؟
يا جماعة انكم تكيلون بمكيالين ، وتوجهون سياطكم على الفريق الأضعف وهم الكلدان ، أنكم تحاولون جلد الضحية ياجماعة . وإلا رجاء جاوبوا على اسئلتي ولا تتهروا منها او تكتفون بتوجيه التهم كالأخakad zadiq فله اطقم من التهم الجاهزة لأي كلداني او سرياني له فكر متحرر عن اغلاله القومية  .
تحياتي مع المودة
حبيب


غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد Habib Tomi تحية وسلام بمحبة صادقة:-

بالنسبة الى الرابط الذي اوردتموه اعلاه عن  تهنئة قداسة البطريرك الاشوري فكلنا نعلم وقراناها بالسورث والعربي انه كان يخاطب " الاشوريين" او "اتورايي" اي الذين يؤمنون انهم من سلالة اولاءك الاجداد العظماء وباعتباره رئيسا للكنيسة "الاشورية" التي اخذت طابعا قوميا باسمها هذا فلا غرابة عندما نسمع قداسته يخاطب ابناء رعيته التي تؤمن بآشوريتها. اما ان كان هذا الامر صحيحا ام خاطئا فانا اتركه  للقراء كل حسب افكاره  واراءه بين مؤيد لقداسته او معارض الكل احرار.

اما قولكم بان الاخakad zadiq الذي هو انا بانني اكيل التهم جزافا فهذا كلام مردود عليه . اذ لم اشخص او اعنون كلامي ولم اعممه على احد بل قصدت "القلة" التي لا تنام لها العين حتى تجدنا مقسمين ومتفرقين ومتناثرين اكثر واكثر.

ان كنا نطالب بالوحدة الكنسية والقومية فهذا من حقنا لاننا نشترك بامور كثيرة وان التسميات التاريخية لشعبنا الواحد  هي حقيقية وواقعية وموجودة على الساحة ولا نستطيع شطبها بجرة قلم .

لذا فخيار الوحدة" الكنسية والقومية" من اجل نيل حقوقنا  المشروعة في العراق هو املنا الوحيد وبعكس ذالك . سنؤول الى الانقراض وهذا ما لا نرجوه لا سمح الله .

تحياتي سيد Habib Tomi والرب يبارككم واتمنى لكم الموفقية في خدمة ابناء شعبنا "الكلداني الاشوري السرياني الواحد " باعتباركم احد المرشحين عن قائمة "بابليون"
اكد زادق ججو

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


ثقافة الاعتذار والتسامح لا تبنى على العواطف والمشاعر بل تعتمد على اسس معينة وضوابط تلم بها. فعندما يطلب من شخص ما ان يعتذر  عن شيئ او فعل رديئ ما فعليه" المطالب بالاعتذار" ان يبن سبب طلبه ويوضح جوانب المشكلة المزمع الاعتذار على فعلها. ان لكل فعل رد فعل يساويه بالمقدار ويعاكسه في الاتجاه . وان ما نراه هنا في موقع عنكاوة كوم من بعض كتاب ابناء شعبنا ومن كل التسميات وللاسف لا ينم الى عن كمية الحقد الدفين والضغينة التي يكنها اولاءك الكتبة  الواحد تجاه الاخر....

[/size]

الاخ اكد تحية

هؤلاء من التسميات الاخرى تعرضوا الى نقد كبير هم انا انتقدتهم وانتقدهم صاحب الشريط وانتقدهم الاخ كوركيس منصور والاخ عبد الاحد سليمان ووو وغيرهم. اما بين الاشورين كقوميين فلم اجد شخص يقوم بالقول لهم بان افعالهم هذه اخطاء.

اما طلب الاعتذار وتحديد المشكلة فانا قمت بتحديدها, القصة تبدا هكذا: في السابق قبل 1991 لم اجد اي شئ ولا حتى مقالة واحدة تشير الى اية من الاشياء الجديدة التي ظهرت بعدها, لم اجد انه كان هناك انقسام بين ابناء شعبنا لا دينيا ولا مذهبيا ولا قوميا . لم يكن هناك اي حديث عن الانقسام مطلقا. ولم يكن هناك خلافات حول التسميات على الاطلاق, اذا كان هناك لاحد اعتراض على هذه الفقرة فانا ارغب برؤية اثباتات.

بعد ذلك وكما يقول القوميين الاشورين فان الاهتمام القومي بدأ عندهم في البداية وعندما راوا عدم قبول الاخرين بالتسمية الاشورية لكون ان هناك من لا يرغب بها او لان الحس القومي عنده ضعيف اساسا او لانه لا يرى جدوى في ذلك في بلد مثل العراق قام هؤلاء القوميين الاشوريين بنشر المئات من المقالات لتحقير الاخرين فهم قالوا لهم كنائسكم حقيرة وسخيفة وانتم متخلفين وجهلة ولا تعرفون قراءة التاريخ الخ.

وهذا الشئ لا يزال مستمر. وهؤلاء عندما يقول احدهم لهم بان اسلوبهم مرفوض فانهم يندهشون ويتعجبون لانهم يعتقدون بانه هذا كله من حقهم هم لوحدهم, ولانهم يعتقدون بانهم يفعلون ذلك من اجل الامة التي تعلو فوق كل شئ. وانا بصراحة ارى الاشورية كحركة غير مجدية من الناحية السياسية فهي حركة تملك افكار قديمة عفا عليها الزمن. يعني انا استطيع ان اصيح باعلى صوتي عاشت الامة الاشورية  واستطيع ان احمل الاعلام الاشورية واركض في الشوارع كل يوم لمدة  5 ساعات وان اكتب مقالات انترنتية بشكل يومي. ولكن ما فائدة كل ذلك؟ وماذا افعل بعدها؟ القوميين الاشوريين فكرهم هذا قادنا الى الفشل ولن ينجح. هم بانفسهم يمرون بفترات حارة حيث مشاعرهم تتاجج وفي فترات برودة حيث تتبرد عواطفهم ولا يعرفون ماذا يريدون. انا شخصيا لن انتمي الى حركة اذا لم اعرف لماذا وماذا سافعل ولماذا ستكون مفيدة...وهذا السؤال لحد الان الكل فشل في الاجابة عليه وهو ماذا افعل عندما انتمي لهكذا حركة؟ وكنت اسال ايضا لو ان القوميين الاشوريين يملكون بالفعل خطوات عملية محددة نعتبرها مفيدة مثل احتجاج او تظاهرة فلماذا علي ان اكون اشوري لادعمها؟  هذه الحركة هي مطابقة تماما للفكر القومي العربي اللذي كان عبارة عن مشاعر وعواطف واناشيد لا غير.

وبعد تحديد المشكلة وعدم مشاهدتنا لاي قومي اشوري يقف ضدها فهنا بالتاكيد المطالبة بالاعتراف بالمشكلة التي بدؤها ومن ثم الاعتذار عنها هو طلب معقول للغاية.

تحياتي


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأعزاء د. حبيب تومي ووسام موميكا المحترمين
تحية..
عندما كتبت هذه المقالة كنت اهدف الى امر واحد فقط هو ان نفكر معا في طريقة عملية لأيجاد مخرج من المأزق الذي وضعنا انفسنا فيه وجعلنا نبدو صغارا جدا في نظر الآخرين.
مهما فعلنا، لن يأخذنا الآخرون مأخذ الجد مادمنا منقسمين على هذه الحالة، ولن نتمكن في يوم من الأيام  تحقيق شئ ما.. إننا بأختصار نضحك على انفسنا فقط، ارجو ان لاتفهمون بان كلامي هذا موجه الى فئة معينة دون اخرى، فالوحدة لاتتحقق بلصق الكلمات مع بعضها على طريقة التسمية القطارية، او التصريحات الأستفزازية التي تصدر عن جهات معينة سياسية كانت ام دينية، او عن طريق افراد معينين، ولايحق لكائن من كان ان يقصي الآخر او ان ينعته بصفات منها الأنقسامي طالما لاتوجد صيغة - متفق عليها - تمنحه ذلك الحق.
كنت اتمنى - كما قال الأخ د. برخو - ان لايتغير مجرى النقاش الى هذا الجانب لكي لاينحرف الموضوع عن غايته الأساسية.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز Jack Yousif Alhozi المحترم
تحية ومحبة
اسمح ان اختلف معك في قولك :
 ((اهدف الى امر واحد فقط هو ان نفكر معا في طريقة عملية لأيجاد مخرج من المأزق الذي وضعنا انفسنا فيه وجعلنا نبدو صغارا جدا في نظر الآخرين )) . نحن لسنا في مأزق يا اخي ، الكلداني يعرف انه اسمه الكلداني وليسفي حيرة من امره  ، والسرياني يعرف انه سرياني والآشوري يعرف ان آشوري ، وإن تسيد مبدأ احترام الرأي الآخر فيجب ان نحترم الكلداني والآشوري والسرياني ، وهنا كما ترى لا يوجد اي مأزق .
المأزق الوحيد الذي نعاني منه هو وضعنا تحت مطرقة احزاب قومية إقصائية ، وعلينا رفع العلم الأبيض وعلينا اعلان السمع والطاعة لهم  ، فالمسألة هنا تنحصر في اشياء واضحة وضوح الشمس ، ثمة احزاب مسيحية قومية تعمل على إلغاء التاريخ الكلداني والسرياني ، وعلى الأنسان السرياني والكلداني تقديم الولاء والطاعة ، فإن اعترضوا وجة لهم التهم الجاهزة . هنا تكمن المشكلة ، المشكلة محصورة في طرف واحد لا يقبل ان يعترف بالآخر ، فلماذا ينبغي علينا الخضوع والولاء؟
 . الآ يجدر بنا التفاهم والأحترام المتبادل بدل توجيه التهم والإقصاء ، السنا شعب واحد ؟ هل الشعب الواحد يعني دفن التاريخ والأسم الكلداني والسرياني والإبقاء على الأسم الآشوري ؟ اليس هذا الشعب الواحد الذي تريدونه ، ام تريدون اسم مطبوخ في مطابخ الأحزاب السياسية مثل اسم كلدو اشور سريان ، وآخر يقول سوراي وآخر يقول بيث نهرينايي الخ ، يا اخي نحن كلدان وسريان وآشوريين ، وأي طرف يقصي الأطراف الأخرى يمثل حزب قومي إقصائي لا يختلف  عن حزب البعث الأقصائي او اي حزب يحاول إلغاء انتماء ومعتقدات الآخرين .
اعتذر عن الإطالة اخي Jack Yousif Alhozi
تحياتي
حبيب

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز حبيب المحترم
تحية..
اعتقد بان المأزق الذي اتحدث عنه ليس هو ما تقصده انت.
الموضوع اصلا لا علاقة له بالتسمية كما يحلو للبعض فهمه او تحوير فحواه عن قصد او بدونه. التسمية هنا، مجرد وسيلة تقف عائقا امام الغاية الأساسية للموضوع والتي يعكسها عنوانه ( كيف يمكننا رد الأعتبار لشعبنا المسيحي في العراق؟ ).
وهل يمكن للكلدان او الآشوريين او السريان ،كل لوحده المطالبة بحقوقه الخاصة؟ الا ينظر الينا على اننا مكون مسيحي واحد؟
الا يقتضي الأمر ، والحالة هذه، التفكير جديا في صيغة عمل مشتركة كتشكيل حزب سياسي يضم ممثلين عن الكلدان والاشوريين والسريان يعمل من اجل الحصول على ما امكن من حقوقنا لأن مصيرنا مشترك، شئنا ام ابينا ذلك - مع الأسف- ؟ولكن يجب ان لايكون هذا على حساب خصوصية اي طرف من الأطراف.   


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
ههههههههههه انا ساخر انا كوميدي هههههههههههههه انا سعيد بسخريتي هههههههههههههه .... سيدي الكريم ليون والحاضرين انني لست بكوميدي او ساخر حباً بهما ، انا اكثر انسان متشائم على وجه الارض ولكن وبسبب ذلك التشائم ( راح تقولون ماكو تشائم ) اكتب بسخرية ، سخرية القدر والموجود والحاضر والذي وصلنا اليه والذي تمر بي الإنسانية .. انه من العار والعار جداً ان يكون هناك متفائل  والعالم يمر بكل هذه الازمات .. من العار على اي انسان ان يكون متفائل وهناك بشر يذبحون مثل الدجاج ومن اخيهم الانسان لأن الجلاد وثني ههههههههههههههههههه ... سأستضيفك سيد ليون برخو ولكنني كنت قد وعدتك بأن لا افعل ذلك إلا للضرورة القصوى ولكن قد اعود الى ذلك .. انني متشائم ( كيف لا اكون متشائم وموقع عنكاوا لا ينشر تشائمي ) ؟؟ فهل هناك اسباب للتشائم اكثر من هذا .. عادي ولا يهم ولكن نتحدث عن التشائم ..
الى الآن وانا صاحب ضمير نقي ولا اكذب ( من المفروض ) لم اقل شيء ولم يكن الحقيقة الحقيقة كاملة .. ولا اقول شيء ليس بواقع او ليس خارج عن ضميري والذي قلته في مداخلتي الأولى كان الصح والدليل هو اصرار السيد حبيب تومي على تكرار ما ذكره في كل مداخلته .. سأقتطف جزء من مداخلته الاخيرة يقول : المأزق الوحيد الذي نعاني منه هو وضعنا تحت مطرقة احزاب قومية إقصائية ، وعلينا رفع العلم الأبيض وعلينا اعلان السمع والطاعة لهم  ، فالمسألة هنا تنحصر في اشياء واضحة وضوح الشمس ، ثمة احزاب مسيحية قومية تعمل على إلغاء التاريخ الكلداني والسرياني ، وعلى الأنسان السرياني والكلداني تقديم الولاء والطاعة ، فإن اعترضوا وجة لهم التهم الجاهزة . هنا تكمن المشكلة ، المشكلة محصورة في طرف واحد لا يقبل ان يعترف بالآخر ، فلماذا ينبغي علينا الخضوع والولاء؟ انتهى الاقتباس .. يعني هل قال السيد حبيب شيء جديد لم اذكره في تعليقي الاول وهو يجب ذبح وقطع رأس القومية والطائفية ؟؟ اننا قوم مظلومين ، انهم يلغون وجودنا ، انهم لا يحترمون عقولنا ، انهم اقصائيون ، انهم ، انهم ، انهم ،، وغيره من نفس الاسطوانة .. طبعاً هذا الكلام ليس موجه او ضد السيد حبيب تومي ولكنه واقع كل قومي وطائفي .. هذه هي نقطة الصفر .. بالمناسبة سيد ليون قد لا تعلم ماذا اقصده من تلك النقطة وهي ليست كما ذكرتها حظرتك ... نعود للمربع الاول في كل مرة لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هناك جواب علمي وحتماً هناك جواب علمي ولكنني اتحدى اكبر شارب ان يقول الحقيقة العلمية .. الآن اصبح كل شيء واضح .. اما نحن وهم وذلك والمهمش والكلام الفارغ فهذا يُلعب به مع الصغار .. انا لست ساخراً ولكنني علمي وحقيقي وواقعي ولأنني اختلف مع المهرج فيضحك عليّ هو ويعتقد بأنني المضحك في الساحة ولكن الموضوع عكس ذلك تماماً .. لا ارغب في الإطالة اكثر ولا في السرد ولكن اتمنى ان يكون القصد قد وصل .. سيد ليون انا استضيف اي شخصية وقد اكررها معك عندما اكتب لمواقعنا الفقيرة فقط .. لا ارغب في الكشف عن ارقام ملابسنا الداخلية في المواقع الاخرى .. تحية لكل المشاركين واخص السيد حبيب وليون والاخ جاك المحترم .. اما الباق قعلى رأسي وعيني ....تحية

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو المحترم
اشكرك على كلامك الجميل والرب يرعاك ويحفظك ويبعد عنك اي مكروه ،،
فليس لي تعقيب على كلامك غير الذي كتبته اعلاه في ردي على الاخ جاك الهوزي المحترم ،،،

أما الزميل العزيز نيسان سمو المحترم
فلي تذكير له لتصحيح  اسمي الذي اخطا في كتابته ولااعلم أن كان الامر عفوي أم تقصد به ؟!!
فاترك الامر له ؟


والى الاخ العزيز جاك الهوزي المحترم
سأوضح له عن مغزى ردي عليه ،،
أخي الكريم ،،، أنا قلت لك بأن مقالك يحتاج الى الوضوح اكثر والجراة والشجاعة ،،،لاننا كسريان آراميون تم اقصائنا من الدستور العراقي اسوة بالكلدان والاثوريين وقد جعلنا ثقافة ولغة فقط لاغير !! هذا بفضل سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا)  السيد يونادم كنا عندما كان في لجنة صياغة الدستور العراقي ! اذن سؤالي كان واضحا لك يااخي جاك ،،من اقصى  من ؟ولايزال ! ماذا تريد منا مثلا أن نفعل والذي حل بنا ليس بموضوع يقبل التجاهل ،،لانها حقوق قومٍ ومصير أمة سلبت منها حقوقها من قبل اصحاب الفكر الاشوري المتطرف  والمريض ،،،وهل تتوقع منا كقوم سريان آراميون أن نغض النظر ونترك حقوقنا منتزعة ومسلوبة  ونقف لكي نتفرج ونحقق المطلوب من مقالك ؟!! هل يجوز هذا ؟ وهل يعقل ماذكرته لنا من مطلب في المقال اعلاه ؟

اعتقد أنك تنادي المظلوم وتناشده لكي يعتذر من جلاديه ؟!! وهذا الامر مرفوض بتاتا جملة وتفصيلا ،،فلا مساومة ولاوحدة ولاشعب واحد ،،فهذا يتحقق بعد أن يتم ادراج اسمنا القومي السرياني الارامي في الدستور العراقي اسوة بالكلدان والاثوريين ...وبعدها سيكون لنا حديث في هذا الشأن ..وتقبل مني خالص محبتي وتقديري .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل طلعت ميشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 237
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جاك الهوزي المحترم ... تحية وسلام
كما تعرف ... فأنا حديث عهد في هذا الموقع، ربما عدة أشهر. وحين بدأتُ أقرأ التعليقات الواردة على مقالاتي كنتُ أراها كتعليقات أصحابها من مسيحيي العراق، وصدقاً أخي جاك لم أكن أعرف في البداية -وربما لحد الآن- من منكم كلداني أو سرياني أو آشوري إلا بالكاد، علماً بأن ذلك لن يغير من رأيي وحكمي في جودة صاحب التعليق وحجم أو سقف ثقافته.
وشيئاً فشيئاً، ومن خلال قرائتي للبعض من مقالاتكم وتعليقاتكم -وأغلبها للأسف تدور حول خناقاتكم الطائفية- توضح لي بأن فلان كلداني وفلان سرياني أو آشوري وصدقوني لو قلتُ: حزنتُ . ولا أستطيع تفسير لماذا؟، فقط أعرف أن الصورة لم تعد متماسكة وكبيرة كما كانت في رأسي سابقاً.
وجدتُ بأن أحسنكم هو قومي مؤدلج ومتعصب جداً ورافض لأي نوع من أنواع التعددية في البيت الواحد، وهذا مُحزن جداً، ورغم كوني مسيحي الجذور فقط ولا تهمني التسميات كثيراً لكني بنفس الوقت أتمنى لو توحدت الجهود من كل نوع بين مسيحيي العراق، لأن حالهم اليوم يُرثى له، ليس فقط في العراق .. بل الأكثر منها حالهم بينهم حيث يبدون للغريب شعب يُسَقِطُ بعضهم البعض وما عرفوا بأنهم إنما يُسَقِطون أنفسهم قبل أن يُسَقِطوا غيرهم.

ولكوني بعيد -نوعاً ما- عن أمور الدين والقومية، فأعتقد بأن ((الخلاص)) الذي تتطلعون له وتحلمون به جميعاً هو مجرد لفظة حائرة لعقاً على السنتكم. وبرأيي الخلاص الوحيد الحقيقي الذي سيحميكم كشعب واحد لا ولن يعتمد عليكم أنتم جيل الحاضر، لأنكم مُستهلكون بكل معنى الكلمة ( Expired )، وأنتم تلفون وتدورون في نفس الدوامة واللابرنث الذي لن تخرجوا منه إلا لتدخلوا فيه من جديد، وأجودكم قد نخرته دودة القومية والتسمية والإنقسام على الذات الواحدة.
برأيي أن خلاصكم سيكون في سعيكم النبيل والصبور والصادق والحثيث من أجل بناء جيل جديد لا يحمل أمراضكم القديمة وعاداتكم وطريقة تفكيركم البائسة، جيل جديد ينهض كطائر الفينيق من بين رماد أخطاء الماضي ليتصرف كما تتصرف الشعوب الحرة وليختار إسماً له بديلاً عن أسمائكم جميعاً والتي ليس فيها إلا الفخار بماضي عجزتم عن أن تُحققوا منه حتى صدقية الإنتماء.
يقول لكم السيد المسيح: إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم . وعلى أقل إحتمال أو كما نقول كأضعف الإيمان .. فحاولوا على الأقل تلمذة أجيالكم القادمة، رغم أني أشكك كثيراً بقابلياتكم في هذا المضمار. وعلى سبيل المثال: هل بإمكان أي منكم أن يقول لأولاده الليلة .. بأن الكلداني السرياني الآشوري هم شخص واحد فقط ؟.
تحيات للجميع.
طلعت ميشو.    

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي جاك

موضوعك ينم عن سمو أفكارك وحرصك على حاضر ومستقبل أبناء شعبنا المسيحي كما سميته وخاصة الذين في الداخل،  وهذا هو أيضا حرصا منك على عدم إستفزاز أحدهم بعدم ذكرك لتسمية معينة.

وبما إننا لم نتفق بعد على التسمية الموحدة فسيبقى اسم شعبنا هو - الكلداني السرياني الآشوري - أو الشعب الكلدوآشوري - كونه رمزا للوحدة في الوقت الحاضر ومن لا يقبل هذه التسمية هو إنقسامي حد التخريب، ومن يقول نحن كلدان ونعرف إسمنا، فاقول له إن هذا رأيك ولك الحق أن تتمسك به ونحن لم نخولك لتتكلم باسم الكلدان.

إن الكلدان لا يريدون لا الإنفصال عن إخوتهم ولا التميز عنهم وإن المتنورين منهم وعامة الشعب هم من يقررون مصيرهم، والتسمية مهما كانت شائكة فهي ليست عائقا بين الإخوة ولا سببا لتفرقتهم ويجب أن لا ندع هذه الأمور تظهر ضعفنا وفرقتنا مما يدع الغرباء وشركاء الوطن أن يستصغروننا ويضحكون على حالنا والذي بفضل السياسيين وصل الى الحد المزري.

إن بعض الإخوة يغردون هنا على ليلاهم ويثيرون موضوع التسمية من جديد، ولا حديث لهم غيره والسبب لأن موسم الإنتخابات قد بدأ وإنهم يتخذون من هذا المنبر مسرحا لهم للترويج لأفكارهم التي لايقبلها أحد وعذرهم الدائمي والأبدي هو انهم مهمشين من المكون الاثوري كما يردد ويكرر الاخ حبيب تومي ومعه الأخ وسام موميكا - الذي مؤخرا أفصح لنا عن صورته والتي هي الاخرى دعاية إنتخابية - ودخولهم على كل مواضيع هذا المنبر وجدالاتهم تظهر لنا جدية دعايتهم الانتخابية..

وفي الحقيقة أنا شخصيا لا يهمني إن فازوا كونهم لن يكونوا أحسن ممن سبقوهم والكل يصبو للكرسي والمنافع الشخصية وهو حال كل أعضاء مجلس النواب العراقي الذين يتقاضون رواتب هائلة وامتيازات كبيرة وإخيرا سنوا لهم قانون تقاعد برواتب هائلة وطز بالشعب العراقي المسكين ؟؟؟

كوركيس أوراها منصور

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ georges mansur المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

اقتباس من ردك أعلاه :

إن بعض الإخوة يغردون هنا على ليلاهم ويثيرون موضوع التسمية من جديد، ولا حديث لهم غيره والسبب لأن موسم الإنتخابات قد بدأ وإنهم يتخذون من هذا المنبر مسرحا لهم للترويج لأفكارهم التي لايقبلها أحد وعذرهم الدائمي والأبدي هو انهم مهمشين من المكون الاثوري كما يردد ويكرر الاخ حبيب تومي ومعه الأخ وسام موميكا - الذي مؤخرا أفصح لنا عن صورته والتي هي الاخرى دعاية إنتخابية - ودخولهم على كل مواضيع هذا المنبر وجدالاتهم تظهر لنا جدية دعايتهم الانتخابية..أنتهى الاقتباس ..

عزيزي كوركيس ،،اذا كنت تظن أننا نغرد ؟! فلماذا تزعجوننا بأصوات طبولكم الفارغة ؟!!
بصراحة لم أكن أود الدخول معك في صراع عقيم ولكن الباديء اظلم ،،،
سيدي العزيز أنا شخصيا معروف في جميع مواقع شعبنا الالكترونية وكما أنني أنشر في اغلبها ،،،،وبخصوص كتاباتي ودفاعي عن تسميتي القومية وعن تاريخ شعبي وحقوقه القومية المشروعة ،،فهذا كان قبل أن افكر في الترشيح للانتخابات البرلمانية القادمة ..وان كنت تحمل فكرا سياسيا وقوميا متعصبا وحقدا دفينا على أحد ،،فلا يجوز الانتقام من الجميع ،،فهذا لايجوز ولايصح ،،،
أما عن الترويج لافكارنا كما افتيت من فتوى ،،فهذا كان ولايزال وسيبقى نهجي الثابت في حالة الفوز أو الخسارة في الانتخابات لاني سأتقبل النتيجة مهما كانت  بعد الانتخابات و برحابة صدر ،لانها ليست نهاية الطريق وانما تمهيدا لبدايته  ،،،ومن خلال قولك باني افصحت عن صورتي الشخصية ،،،فأنا الكل يعرفني ومن دون الصورة الشخصية ومن  الاسم  واللقب فقط ،،كما والاشارة من خلاله الى منطقتي وبلدتي الحبيبة (بغديدا السريانية ).وانا أكتب بجرأة وشجاعة من داخل الوطن وهذا هو الاهم وبدون اي رادع وخوف من أحد حيث يعرفني الجميع بالجرأة والشجاعة في بلد ليس فيه ابسط مقومات الحرية والديمقراطية ..وهذا يكفيني فخر واعتزاز ،،،،،،مع أحترامي للاخوة الكتاب خارج الوطن والذين يحترمون قلمهم واقلام الاخرين بدون استصغار وتقليل من شأنهم ،،،

والموضوع الذي اثار استغرابي وحفيظتي هو أنك تتحدث عن التخويل وتقول أننا ليس لنا الحق بالتحدث باسماء شعوبنا ؟!! طيب وجميل هو كلامك ياسيد كوركيس ....ولكن من أعطاك التخويل لكي تتحدث حضرتك باسم شعوبنا وتلصق بهم التسميات المطاطية والسياسية كيفما تشاء ؟!! وهل يحق لك ولايحق لغيرك التحدث باسماء شعوبهم !!!! عجبا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وتحياتي تقبل .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،،حرة أبية .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية





>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جاك الهوزي

تحية

رد الاعتبار يمكن أن نعيده لأنفسنا نحن وليس غيرنا وذلك عندما نكون قادرين على العيش في الحاضر بعيدا عن الماضي السحيق الذي ولى بدون رجعة.

علينا محاولة ايجاد ناصية مشتركة نقف عليها جميعا تحت تسمية موحدة ونية صافية وليس عن طريق احلام اليقضة

مع احترامي لجميع المتحاورين

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤال ساذج للسيد حبيب تومي...
لو كان قد صدر تشريع حول عدم جواز الترشح لانتخابات مجلس النواب لحاملي الجنسيه المزدوجه الا في حال اسقاط المكتسبه منها هل كنت رشحت نفسك ام في هذه الحاله ستقول في خلدك  لتذهب القوميه الى الجحيم ...

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جاك الخوري المحترم

نحن الكلدان والاشوريون والسريان شعب واحد بهذه التسميات القومية الجميلة. وهي تشير لحقبة معينة او حقبات من تاريخ شعبنا الواحد. وعلى هذا الأساس،  فالشخص الوحدوي أو المؤسسة الوحدوية عليها أن تتّبع ما يلي:

1. أن تختار الاسم الذي ترغبه وتؤمن بالاسماء الاخرى على قدم المساواة دون تهميش الاخر. وعليها أن تستأصل من نظامها الداخلي كل ما يخالف ذلك.
2. أن  تختار علَمَها وفق ما جاء في 1، أي ان يحمل علمها الشعار الكلداني والآشوري والسرياني مجتمعة.
3. أن تختار تأريخها الرقمي  التقويمي ، الكلداني والآشوري والسرياني، على شعارها وعلمها الواحد.
4. أن تعمل على خير وتقدم شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني على كافة الأصعدة لتعم الفائدة.

يجب أن نعترف بان المؤسسات والأحزاب الآشورية اضافة الى بعض الاشخاص، هي التي بدأت بتهميش الكلدان والسريان وجعلهما تسميات مذهبية ليس الا. وهو نظرة خاطئة وألحقت ولا تزال تلحق الضرر الكبير بمستقبل شعبنا الواحد وخاصة في البلد الام. وعلينا أن نعترف أيضا بأن بعض الافراد الكلدان نَحَوا هذا المنحى لاحقاً كَرَ د فعل غير سليم.

الاخ جاك: أنا لا أتفق معك بأن البعثات التبشيرية، اضافة الى ايجابياتها كما تقول، كانت السبب في انقسامنا.

1.  في عام 1552م ، لم يكن هناك بعثات لتقود الأساقفة الثلاثة لكنيسة المشرق، اسقف أربيل وسلامي وأذربيجان مع عدد كبير من مؤمني هذه الكنيسة، لكي تختار الراهب الورع والمتواضع يوحنا سولاقا بطريركا وإرساله الى روما لكي يقتبل الرسامة من الحبر الأعظم بطريركا على كنيسة المشرق والتي سميت بالكنيسة الكلدانية وأتباعها بالكلدان بكل صواب، لان الكرسي البطريركي لكنيسة المشرق كان في منطقة كلدو، ساليق وقطيسفون. بل بسبب العادة الدخيلة، النظام الوراثي على الكرسي البطريركي من ناحية، وأسامة أشخاص قاصرين ناطوري الكرسي خلافا لقوانين كنيسة المشرق العريقة.

2. هل للبعثات التبشيرية اي دخل في الانقسام الذي حصل في كنيسة المشرق (النسطورية) سنة 1964م؟

لولا لكنيسة الغربية وتحديدا الكاثوليكية، لكان تاريخ وارث ومؤلفات آبائنا المشرقيين في خبر كان. ولا تزال الخزانة الفاتيكانية وخزانة البطريركية الكلدانية أهم مرجع ومصدر لتلك المؤلفات. ولا يزال طلاب الدراسات العليا لكنيسة المشرق بفروعها ينهلون العلم في الأروقة الفاتيكانية. نعم حدثت بعض الأخطاء في الماضي بسب تصرفات بعض افراد الإرساليات، لكن ذلك لم يكن بدافع التنكيل أو التحقير بإرث كنيسة المشرق كما يروج له الدكتور برخو. لكنه كان مقبولا حسب ظنهم آنذاك، وبالتأكيد ليس مقبولا في عالم اليوم وكما تؤمن به الكنيسة الكاثوليكية بشخص أحبارها البابوات العظام في العهود الاخيرة.

تحياتي....

سامي ديشو - استراليا


غير متصل صباعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهذا سؤال عقلاني ومنطقي للموقر حبيب تومي ....
إن كان هدفك حقا خدمة الكلدان كما تدعي لماذا ضربت كل مقررات المؤتمرات الكلدانية عرض الحائط ووضعت يدك بيد شيخ عروبي متحالف مع جهة طائفية عليها مأخذ مثل فرق الموت وهذا الشيخ وجماعته يقيمون الشعائر الحسينية ويقولون علنا ان دم الحسين إختلط بدم المسيح وصار خاتمة له ومن ثم لماذا لا تنتقد رجل الدين الكلداني وجماعته في أمريكا الذين فرشوا السجاد الأحمر لهذا الشيخ الطائفي والعروبي نكاية بالبطريرك الكلداني وتذهب وتنتقد البطريرك مار دنخا فقط لأنه كتب رسالة يبارك سنتنا الأشورية ويكتبها ويقرأها بلغتنا الأشورية وكل هذه الإزدواجية تقول للموقر جاك " اقعد اعوج واحكي عدل ،كما يقولون ." الا ينبطق هذا عليك اولا وأخيرا.


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

هناك مقوله تقول لا تدع احد يعلم سرك لانه به يمسكك من اليد التي تؤلمك .. ونحن جل ما نفعله هو نشر غسيلنا امام الملا ثم نبحث عن رد الاعتبار !!!!  اذا رحنا بهاي السوالف لا هوايه راح نحصل على رد اعتبار .

                                                                                   ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان المحترم
تحية..
تعليقك ظريف ولكنه معبر كالعادة وبالطريقة التي اصبحت ماركة مسجلة بأسمك ، وهذا السبب هو الذي جعلني اتحاشى ذكر مقولتك الشهيرة (يجب العودة الى نقطة الصفر).
مع امنياتي لكم بالتوفيق.


غير متصل bethmardootha duhok

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܓܘ ܐܘܚܕܢ̈ܐ ܡܚܝܕ̈ܐ ܕܐܡܝܪܟܐ ܘܓܘ ܚܕܐ ܡܕܝܢ݇ܬܐ ܘܓܘ ܚܕ ܒܝܬ ܨܪܘܐ ܝܬܒ݂ܠܝܗܝ ܬܠܬܐ ܣܒ݂̈ܐ ܚܒ݂ܪ̈ܢܐ ܕܫܢ̈ܐ ܥܬܝܩ̈ܐ: ܚܕ݇ ܡ̣ܢ ܐܠܩܘܫ ܘܗ̇ܘ ܐܚܪܢܐ ܡ̣ܢ ܒܓܕܝܕܐ ܘܗ̇ܘ ܕܬܠܬ݂ܐ ܡ̣ܢ ܐܫܝܬܐ ܒܫܬܝܐ ܩܗܘܬܐ ܘܡܚܟܘܝܐ ܟܠ ܚܕ ܒܠܥܙܐ ܕܡܬܗ ܘܕܟ݂ܪܐ ܝܘܡܢ̈ܐ ܒܣܝܡ̈ܐ ܕܡܬ̈ܘܬܐ ܕܐܬܪܐ ܛܠܝܩܐ، ܘܒܬܪ ܩܠܝܠ ܐܬܐ ܠܝܗܝ ܬܪܝ ܣܒ݂̈ܐ ܐܚܪ̈ܢܐ ܝܬܒ݂ܠܝܗܝ ܩܪ̈ܝܒ݂ܐ ܡ̣ܢ ܕܐܢܝ ܬܠܬ݂ܐ ܘܗܡ ܐܢܝ ܡܚܟܘܝܐ ܟܠ ܚܕ݇ ܒܠܫܢܐ ܕܒܒܐ ܘܣܒ݂ܐ ܕܡܬܗ.. ܟܕ ܐܢܝ ܬܠܬ݂ܐ ܩܕܡܝ̈ܐ ܫܡܝܥܠܝܗܝ ܡܚܟܝܬܐ ܕܐܢܝ ܬܪܝ ܐܚܪ̈ܝܐ ܕܐܬܐ ܠܝܗܝ، ܟܠ ܚܕ ܚܪܗ ܒܚܒ݂ܪܗ ܘܐܡܪܝܗܝ:
ܐܵܢܝܼ ܣܘܪ̈ܝܐ ܝܠܝܗܝ !!..
ܘܕܪܐ ܠܝܗܝ ܫܠܡܐ ܛܐ ܚܕܕ̈ܐ ܘܡܫܘܪܐ ܝܠܝܗܝ ܡܚܟܘܝܐ ܣܘܪܬ݂ ܘܒܕܟ݂ܪܐ ܝܘܡܢ̈ܐ ܕܓܘ ܐܬܪܐ ܝܡܐ....
((ܐܕܝ ܚܙܘܐ ܟܒܪܐ ܕܗܘܐ ܒܟܠ ܚܕ ܐܬܪܐ ܡ̣ܢ ܐܬܪ̈ܘܬܐ ܕܓܠܘܬܐ..))
ܥܡ ܬܘܕܝ...

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز د.ليون برخو المحترم
تحية...
لم يبقى لدينا سوى كلمات نعبر فيها عن امانينا بعد ان قذفنا زمن (الديمقراطية) على هامشه كما يقذف تيار الماء  الجاري الشوائب على ضفاف الأنهر. اخشى ان ياتي اليوم الذي لانتمكن فيه من اللحاق بالركب مهما جرينا إن لم نتدارك امورنا قبل فوات الأوان.
تعليقك القيم اضافة للموضوع، اعجبني ردك الجميل على الأخ العزيز نيسان سمو وبطريقته المحببة.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وسام موميكا المحترم : انا اعتذر وبكل صدق عن الخطأ الذي ذكرتُ به اسمك .. رغبت اختصره واصغرك ( في العمر طبعاً ) واخطأت في التذكير فأنا اعتذر مرة اخرى وهذه ليست من اخلاقي ابداً ..
وبالمناسبة لي سؤال لك ولكل المستقلين الآخرين اي الذي يحملون قوميتهم على ظهرهم ولا يرضون إلا بها ( يعني كل القومجية ) وهذه كلمة ليس فيها تصغير ولكن تُعبر عن الذين يركبون موكب القومية ويضربون ارض الحائط الآخر ( هنا اقصد الجميع ودوا استثناء ) سؤالي هو : لو رشحتَ نفسك للإنتخابات عن السريان والسيد حبيب عن الكلدان والشيخ عن العربان ( او اي قومية اخرى ) ويونادم عن الآشور وبطرس عن السلاجقة وهكذا  وفاز كل منكم بمقعد في البرلمان العنصري الطائفي المعروف لكم فماذا ستسطيعون ان تفعلونه كل على حدى ؟؟؟ اي ماذا سيكون موقع كل واحد منكم من الإعراب في هذا البرلمان الطائفي ؟؟ ارجو ان تجيب بصدق وصراحة .. بالمناسبة صادقاً لا اشتري العراق وبرلمانه بفلس .. وماذا ستؤثرون عليّ وعلى الذين في الخارج ؟؟ لا شيء ... ولكننا من حبنا لكم ورغبة منا في ان تتوحد المسيحية في العراق بإسم واحد ولمصلحة الجميع نتباكا على الوضع لا اكثر ولا اقل .. المسيحية في العراق يجب ان تتحد وتحت اسم واحد وليحمل كل واحد اسم قوميته على ظهره ولكن للإستعمال الداخلي .. انا لست ضد القومية ولكنني ضدها عندما تكون وسيلة للتناحر وللتضارب وللتفتيت كما يجري معكم .. ويجب ان لا تنسى بأنكم سوف لا تفوزون ولا تنجحون ولا تصلون ولا تحصلون على شيء بهذا التفتت فإلى متى وعلى مَن يتم الضحك ؟؟ على الفقراء الموجودون هناك .. اكرر مرة اخرى احترم قوميتك وعلى رأسي والآشورية على عيوني وغيرها في ضميري بشرط ان لا تكون السبب في هذا الدوران والفراغ الذي نحن فيه .. تحية سريانية ( حتى لا توعل ) ..

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز طلعت ميشو المحترم
تحية..
اتفق تماما مع كل ما جاء في تعليقك. إنه يعبر عن رأي مستقل ينشد مصلحة شعبه بعيدا عن الطائفية الضيقة التي اخذت تشدد الخناق على اعناقنا منذرة بزوالنا لا محالة لو إستمر الوضع على ما هو عليه.
الأمل كما ذكرت انت يكمن في إعداد جيل جديد يأخذ على عاتقه مسؤولية نهوض شعبنا بعقلية متطورة وعصرية. ولكن الجيل الجديد يتربى على الأفكار التي يطرحها الجيل الحالي ويزداد تعصبا ، فما هو الحل؟

مع التقدير

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز جاك يوسف الهوزي
مقال يبدو فيه الكثير من الأنزعاج حول ما آل له وضعنا  ومعك كل الحق
أحيانا أجد نفسي في دوامة لعبة سياسية سيئة فرضتها أجندة، ليست لتقسيم المسيحيي، فهم مقسمين بالأساس
وأنما لزيادة الخلافات بيننا والتي ذللها المجمع الفاتيكاني الثاني بمد الجسور نحو الجميع
ولأن المسيحيين في العراق تجاوزوا الخلافات الكنسية وأصبحت الثقافة السائدة بين المؤمنين هو الأنفتاح حول بعضهم البعض
لم يرق ذلك للكثيرين فقاموا هذه المرة بخلق فتنة قومية بيننا وعززوا من خلالها الخلافات الكنسية
وعلى نفس الخط هناك محاولات للنيل من الكنيسة الكاثوليكية
أما من بدأ بتنفيذ الأجندة التقسيمية ومن يكمل ...... فأعتقد بأن الجواب واضح، كونه نفس الجواب لسؤال ...من من الأحزاب المسيحية في السلطة الآن ومن لديهم تمويل وفضائيات ومواقع و و و و ....
مشكلتنا أخي جاك هي سياسية بحتة أنغكست آثارها على الكنائس، وأشارة الأخ حبيب تومي حول تهنئة الباطريرك دنخا وبعدها السلبي على العلاقات بين المسيحيين وخلق النعرة القومية لهي كفيلة بتفسير اللعبة السياسية التي أدخلت الكنيسة فيها.
شخصياً أقول ...رغم أهمية الوحدة بين المسيحيين، إلا أن الأهمل حالياً هو أحترام الوجود، فمتى ما إحترمنا وجود بعضنا البعض بالتسمية والهوية التي تختارها كل مجموعة وتراها صحيحة، عند ذلك بأمكاننا أن نخطي الخطوات الأولى نحو الوحدة
أما محاولة الألغاء التي يمارسها البعض المسخّر من أجلها، فهي بالتأكيد لن تخدم أي طرف
وكما قلت سابقاً .... الأيادي الكلداني ممدودة للمصافحة وليس للكسر
الكلداني موجود ...سواء بوجود الآخر وبعدمه
من يرى وجود الكلداني فهو موجود
ومن لا يراه ....فهذا ليس موجود مهما يدعي وجوده
وكتسمية مشتركة ... فهذا سوف لن يتم الأتفاق ولن نشهد عليه ما حيينا
إن كنّا لا نتفّق على تسمية اللغة .....فهل يعقل أن نتفق على تسمية الشعوب؟

طالما بقية أمورنا بيد الأحزاب ....وطالما أبتعدت كنيستنا عن أتمام دورها في لملمة الشعب وأبتعادها الرسمي (وليس المبطّن) عن الأمور السياسية .....فصدقني اخي سوف لن تقوم لنا قائمة
الحل بيد الكنيسة فقط ...وفقط
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوه الأعزاء جميعا
اشكركم على مشاركتكم والمساهمة بآرائكم حول الموضوع.
كل الآراء المطروحة، سواء المؤيدة منها لما اقترحناه او المعارضة له، كانت مهمة وأفصحت عن افكار ومقترحات بناءة، بينما كشفت الأخرى عن جوانب سلبية آن الأوان لمعالجتها.
أود ان اوضح هنا بان كلامي لم يكن موجها الى طرف معين دون اخر ، وان إسقاط اي طرف او تهميشه يعني إسقاط جزء كبير من حقوقنا.
هدفنا، كما اوضحناه هو ايجاد ارضية مشتركة لآلية عمل متطورة وواقعية قابلة للتطبيق بفكر عصري يتجاوز سلبيات الماضي لنتمكن من تحقيق الحد الأدنى الممكن من حقوقنا ـ كمرحلة اولى - على ان لايكون ذلك على حساب خصوصيات فئة معينة دون اخرى.
سرني ان يكون النقاش حضاريا رغم تباين الآراء والأختلاف الواضح في وجهات النظر المطروحة، هذه ظاهرة صحية وخطوة ايجابية نحو قبول الآخر.
مع تحياتي وامنياتي لكم بالتوفيق

غير متصل shamasha78

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • الرب راعيَّ فلا يَعوزُني شَيءْ
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
أطلب سعة صدرك لما سأكتبه

عندي سؤال  واحد أحب أن  أوجهه لك وأريد جوابك الصريح...

ما الغاية من إرفاق رسالة قداسة  البطريرك (مار دنخا الرابع) بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم ضمن ردودك على موضوع الأستاذ جاك يوسف الهوزي المحترم؟ وما هو الشيء الخاطئ في رسالة قداسته التي إسمحلي أن أقولها لك ولا تزعل مني أغاضك أنت وكم شخص أيدك في هذه الفقرة؟

قداسته هنأ أبناء أمته الآشورية بمناسبة رأس السنة الجديدة فهل هناك خطأ ما؟ لا أعتقد إنه لغاك أو لغى السرياني.
لا أدري ما هو الخطأ في كلام قداسته؟

 هل لكون قداسته قال: "نحن الآشوريون مسيحييوا اليوم منتشرين في الكثير من بلدان العالم: يجب أن نكون غيورين: للمحافظة على إيماننا المسيحي لكنيسة المشرق الآشورية: وقوميتنا الآشورية: وتكلمنا بلغتنا الآشورية" وضح لي أين الخطأ لو سمحت؟، فهل من المعيب أن أكون غيوراً للمحافظة على قوانين كنيستي أو قوميتي أو لغتي؟.

أو لأن قداسته قال: "نأمل من كل عائلة آشورية: أن يتكلموا مع أبنائهم باللغة الآشورية: ويطلقوا أسماء آشورية على أبنائهم: وأن يكونوا بالقرب من الكنيسة: لكي يربوا أبنائهم كمؤمنين مسيحيين: وآشوريين حقيقيين" وضح لي الخطأ أيضاً لو سمحت؟ هل من المعيب أن أتكلم مع أبنائي بلغتي العريقة أو أطلق عليهم الأسماء الآشورية الجميلة أو أربيهم لكي يكونوا مسيحيين مؤمنين وآشوريين حقيقين؟

لا أدري سيدي الفاضل هل إن القُراء جهلة لا يفقهون مع إحترامي للجميع وحاشا الجميع أم إنك تناقض نفسك أو تكذب الكذبة وتصدقها؟

لنترك كل كلام قداسته هذا الذي تعتقدون إن يثير النعرات الطائفية حسب قولكم، ونأتي إلى أخر فقرة من رسالة قداسته حيث يختتم رسالته قائلاً:"نُصلي ونطلب من الله أن يحل السلام والأمان في بلدان المشرق المضطربة: لكي تعيش كل الأمم بسلام معاً: ونطلب السلامة لجميع أبناء أمتنا الآشورية خاصة وجميع المسيحيين في المشرق". فهل هذا عيب أيضاً أن يصلي قداسته من أجل الأمن والسلام، أم إنه عيب أن يطلب لإبناء أمته أن يعيشوا بسلام (والحمد لله والشكر) لم يطلب السلام لأبناء أمته فقط أي لم يجعله حصرياً لهم بل شمل كل المسيحيين من ضمنهم انت والسرياني وكل طائفة وقومية مسيحية موجودة على وجه الأرض فأين الخطأ سيدي الفاضل، أم أن إطلاق التهم جزافاً على قداسته أصبحت ماركة مسجلة؟

أرجو أن توضح لي وللقراء الأعزاء أين الخطأ تحديداً؟ ختاماً أتركك في سلام الرب يسوع المسيح (له المجد) يباركك ويرعاك خدمة للمسيحية جمعاء ولكل القوميات جمعاء أيضاً.

مع الشكر للأستاذ جاك يوسف الهوزي المحترم لرحابة صدره الواسعة وتقبله كافة الردود سواء المؤيدة أو المعترضة والرب يحرسك.

أخوك الشماس
الفريد سركيس
كنيسة المشرق الآشورية
شيكاغو

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سامي يعقوب ديشو المحترم
تحية عطرة
قبل كل شئ يسرني جدا ان التقي بك مرة اخرى - ولو عبر النت - بعد غياب ما يقارب  40 عاما، ومازلت اتذكر توجيهاتك لنا عندما كنا نلعب كرة القدم في غابات الموصل ضد الفرق المصلاوية ايام معهد مار يوحنا الحبيب.. كانت اياما لاتنسى بالفعل.
اخي سامي.. رغم ان موضوعنا لم يكن عن المبشرين، إلا ان ذكرهم جاء في سياق دورهم في زيادة حالة الأنقسام التي نعاني منها اليوم.
اتفق معك بأن الأنقسام الاول وكذلك الأخير حصل بيننا نحن بسبب امور عديدة ذكرتها انت، ولكن دور بعض البعثات التبشيرية، وخاصة الأنكليكانية المتاخرة - نهاية القرن التاسع عشر الى مابعد الحرب العالمية الثانية- والتي اثبتت الأحداث بانها كانت مخططة وممولة من قبل الأستخبارات البريطانية بالتنسيق مع اسقف كانتربري، لم يكن هدفها تبشيريا بالمرة وإنما جاءت لكسب ود الآشوريين - المقاتلين الأشداء - لغرض استمالتهم اليهم وأستخدامهم في مخططاتهم المستقبلية في المنطقة بأسم الدين، فأستغلوا وضعهم التعيس حينها ونجحوا في زيادة التباعد والأنقسام بينهم وبين اخوتهم من الكلدان الكاثوليك وكذلك البروتستانت حين اوهموهم بان الكلدان والمبشرين الكاثوليك والبروتستانت هم ألد اعدائهم..جاء هذا في نصيحة ضمن التقرير الذي رفعه رايلي،المبعوث الخاص لأسقف كانتربري عن زيارته للمنطقة في عام 1884 والذي اكد فيه ايضا بانه لايهمه بقاءهم على مذهبهم،المهم ان ينظروا الى الكاثوليك والبروتستانت كاعداء لهم لكي لايتمكنوا من التاثير عليهم، وبالتالي تفشل كل مخططات الأنكليز لأستعمالهم لأغراض اخرى. الا تعتبر هذا سببا في زيادة التباعد والأنقسام ياعزيزي سامي؟
لقراءة المزيد عن الموضوع وزيارة رايلي للمنطفة، افتح الرابط التالي:
http://anglicanhistory.org/england/riley/narrative1884.html

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا بد من التعامل مع ما تعرض له شعبنا في العراق  لكي يمكننا رد الاعتبار له وهذا يعتمد على ما نستطيع ان نقوم به ولنا شخصيات قريبة من منظمات ومؤسسات عالمية  لا كمجرد أحداث نؤرخها ونتركها في رفوف أرشيفنا ونتحدث عنها في مقالاتنا  فهي جزء من تاريخنا ولكي نصل إلى المصالحة لا بد  عقد ندوات ومؤتمرات يشارك فيها كل احزابنا وكنائسنا ومؤسساتنا ومنظماتنا و وضع آليات تضمن عدم العودة الى نشر الطائفية بيننا نحن الكلدوسريان اشوريين  لننتهي في الأخير لمصالحة حقيقية لما فيه خير لشعبنا و ضمان لنجاح إدارتنا جميعا لهذه المرحلة الحساسة من تاريخنا .شكرا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                 ܞ
ܐܵܚܘܢܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܓܵܐܟ ܥܵܘܣܹܦ ܐܥܬܠܵܢ ܚܵܕ ܕܵܪܕܵܐ ܪܵܒܵܐ ܡܵܦܫܡܵܢܵܐ ܓܵܘ ܐܘܡܬܵܢ ܟܠ ܟܠܢܵܥܬܵܐܟܘܪܗܵܢܵܐ ܕܦܘܠܵܓܵܐ ܘܡܵܙܥܵܕܬܵܐ ܕܡܵܪܚܵܩܬܵܐ ܕܦܪܵܫܬܵܐ ܘܠܵܐ ܡܣܵܙܓܵܪܬܵܐ ܡܢ ܐܘܚܕܵܕܹܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܓܵܐܟ ܐܚܢܵܢ ܒܓܵܢܵܢ ܡܐܘܚܕܵܕܹܐ ܐܥܘܵܚ ܐܵܣܥܹܐ ܘܕܵܪܡܵܢܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܪܥܵܢ ܡܵܦܫܡܵܢܵܐ ܕܐܥܘܵܚ ܒܬܠܬܵܐ ܫܡܵܢܹܐ ܐܵܬܘܪܵܥܵܐ. ܟܠܕܵܥܵܐ . ܐܣܘܪܥܵܥܵܐ ܐܥܠܹܗ ܚܘܥܵܕܵܐ ܘܣܵܙܓܵܪܬܵܐ ܡܐܘܚܕܵܕܹܐ ܠܵܐ ܟܠ ܚܵܕ ܒܓܪܵܫܵܐ ܩܵܐ ܓܵܢܹܐ ܀ ܣܵܒܵܒ ܟܠܵܢ ܚܕܵܐ ܬܫܥܥܬܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܘܚܵܕ ܗܵܥܵܥܘܬܵܐ ܘܚܵܕ ܥܵܪܬܘܬܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܚܵܕ ܕܡܹܐܥܘܵܚ ܘܚܵܕ ܢܥܫܵܐ ܐܥܬܠܵܢ ܀ ܡܘܚܒܵܐ ܓܵܐܟ ܐܠܵܗܵܐ ܘܡܫܥܚܵܐ ܐܥܠܵܗ ܥܵܡ ܚܘܥܵܕܵܐ ܠܗܵܥ ܕܘܟܬܹܐܥܠܵܗ ܐܥܬ ܚܘܥܵܕܵܐ ܓܵܘܵܐ ܕܘܟܬܵܐ ܕܠܥܬ ܚܘܥܵܕܵܐ ܓܵܘܵܐ ܕܐܥܬ ܟܠܵܦܵܐ ܓܵܘܵܐ ܐܠܗܵܐ ܘܡܫܥܚܵܐ ܠܹܐܠܵܗ ܬܵܡܐ ܘܒܘܬ ܙܵܘܪܹܐܠܹܗ ܒܵܠܵܗܥ ܡܢ ܗܵܥ ܕܘܟܬܵܐ ܕܐܥܬ ܡܵܚܪܵܒܬܵܐ ܘܦܘܠܵܓܵܐ ܓܵܘܵܐ ܐܠܗܵܐ ܡܒܵܪܹܟ ܠܘܟ ܘܥܗܒܹܐܠܘܟ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܘܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟  

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز قشو ابراهيم المحترم
نعم نحن اطباء انفسنا وبأيدينا الدواء لمعالجة مشاكلنا، اعجبني كلامك هذا كثيرا لو انطلق كل واحد منا من وصية سيدنا يسوع المسيح:
أحبب لأخيك ماتحبه لنفسك.
عندها فقط ستنتهي مشاكلنا وتختفي الأنانية.

تحياتي وامنياتي لكم بالتوفيق

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جاك الهوزي المحترم

شكرًا لردّك الجميل بعد التوضيح بخصوص الإرساليات التبشيرية. وليقرأ الدكتور برخو تعليقك لربّما يستفيق من غفوته، ويغيّر نظرته تجاه الكنيسة الكاثوليكية التي وصفها في احدى تعليقاته. ما قاله بالحرف الواحد: بانها مؤسسة فاسدة من قمة رأسها الى أخمص قدميها. اذا كان مثقفوا شعبنا بهكذا أفكار، فلا عتب على الباقين، وهذا يضعنا في خانة بعيدة لا نستطيع اللحاق بالزمن كما تقول. أما طروحات الدكتور برخو بخصوص شعبنا الواحد بتسمياته الجميلة ، والحق يقال، فهو صائب في ذلك.

تحياتي لكم وللعائلة مع الموفقيات...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سامي ديشو المحترم

لأنك أقحمت إسمي في ردك فأرجو ان يتسع صدرك لتعقيبي.

اولا، أشكرك على ثنائك على مواقفي الوحدوية تجاه شعبنا الواحد بتسمياته ومذاهبه المختلفة.

ثانيا، أنا لم اقل الكنيسة الكاثوليكية كرسالة سماء  بل المؤسسة الفاتيكانية (دولة) وشتان بين الإثنين. نعم وأكرر أن ألمؤسسة الفاتيكانية فاسدة وكان ينخرها الفساد من أغمص قدميها حتى قمة راسها قبل عهد البابا فرنسيس الذي ذاته يؤشر إلى الفساد المستشري في المؤسسة الفاتيكانية وهذا تقرير واحد من وكالة رويترز ضمن مئات ومئات لا بل الالاف من التقارير عن فساد الفاتيكان كمؤسسة والشكر كل الشكر للبابا فرنسيس لأنه اخذ معوله وبدأ بهدم كل الأسس المؤسساتية الفاسدة في الفاتيكان:

http://blogs.reuters.com/faithworld/2013/06/12/pope-francis-laments-gay-lobby-and-corruption-in-vatican-report/

ثاليا، انا لا أميز بين المبشرين. كل المبشرين الغربيين سواء ومن أي مذهب كانوا. هل تريد ان أذكر لك ماذا كان يسمي بطاركتنا الأجلاء واحبارنا من الكلدان وماذا كانوا يطلقونه من ألقاب نابية على المبشرين المرسلين من قبل  الفاتيكان ذاته  إلى ديارنا؟ لو كانوا صالحين لما قذفوهم بكل هذه الألقاب السيئة واما عن اعمالهم فحدث ولا حرج. لو كانوا صالحين لما أتوا إلينا ونحن مسيحيين بل لذهبوا إلى ديار غير المسيحيين ولما أحرقوا مكتباتنا والاف والاف المخطوطات من الموصل إلى الشمال إلى بغداد وإلى الهند وغيرها. أما ماذا فعلوه بنا وبشعبنا في الهند فهذا يرقى في كثير من تفاصيله  إلى جريمة ضد الإنسانية.

رابعا، اخي العزيز لنكن منصفين. هل تقبل أن يأتي اليوم الأنجيلييون وشهود يهوة ويحاربوك ويحرقوا كتبك ويغيروها ويضطهدونك وينتهكون حقوقك  ويقولون لك ان المذهب الذي أنت عليه باطل وهرطقة وعليك ان تتحول إلى ما هم عليه؟ نحن نتوقع هذا من غير المسيحيين من الظلاميين والتكفيريين وليس من الذين يقولون انهم مبشرين. أليس هذا ما يحدث اليوم في العراق ذاته حيث صارت الكنيسة الإنجيلية بعد التبشير في صفوف المسيحيين واحدة من أكبر وأقوى الكنائس في العراق؟

وخامسا، لم يتركونا اليوم الأنيجيليون ونحن في المهجر. لو اقول لك كم من الكلدان يغادرون كنيستنا ويلتحقون بهم لإستغربت. مئات ومئات العوائل في مدينة واحدة كسبوهم من خلال ما يسمونه التبشير بالضبط كما فعل المبشرون الغربيون في صفوفنا سابقا بفرق واحد ان الإنجيليين لا يستخدمون العنف والمبشرين الغربيين الذي سبقوهم إستخدموا العنف بإفراط ضد شعبنا في مناطق كثيرة. والتاريخ شاهد وأحداثه شاخصة للعيان. فلما الخوف والإختباء وراء عباءة المذهب والطائفة.

على اية حال شكرا للتعليق وكنت أتمنى ان نبقى ضمن النقاط المهمة التي أثارها الأخ جاك الهوزي حول مستقبلنا كشعب وأمة عريقة ووضعنا المزري الحالي الذي لا يبشر بالخير.

مع تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور برخو المحترم

الحمد لله على سلامتك بعد الوعكة الصحية ودمت سالما معافى.

الا ترى يا أخي ان تعليقاتك السلبية تجاه الكنيسة الكاثوليكية هي التي تساهم فيما تقول عن تحول البعض الى المذاهب الاخرى؟ المفروض بك ان يكون ردك حضاريا حتى ولو كان سلبيا وتفهم القارئ أن الأخطاء التي حدثت قبل اكثر من 150 سنة، لا مكان لها في الكنيسة الكاثوليكية اليوم، وأن تركز على إيجابيات الكنيسة الكاثوليكية وما أكثرها، اذا كنت فعلا كاثوليكيا ممارسا. تحياتي....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور برخو المحترم

الحمد لله على سلامتك بعد الوعكة الصحية ودمت سالما معافى.

الا ترى يا أخي ان تعليقاتك السلبية تجاه الكنيسة الكاثوليكية هي التي تساهم فيما تقول عن تحول البعض الى المذاهب الاخرى؟ المفروض بك ان يكون ردك حضاريا حتى ولو كان سلبيا وتفهم القارئ أن الأخطاء التي حدثت قبل اكثر من 150 سنة، لا مكان لها في الكنيسة الكاثوليكية اليوم، وأن تركز على إيجابيات الكنيسة الكاثوليكية وما أكثرها، اذا كنت فعلا كاثوليكيا ممارسا. تحياتي....

سامي ديشو - استراليا



بالرغم من ان هذه المداخلة ليست موجهة لي.

الفاتيكان كمؤوسسة سيكون فيها دائما اشخاص يمارسون الفساد, وهذا سيكون موجود ايضا في عهد البابا الجديد وسيكون موجود ايضا في المستقبل. والكنيسة عندما يكون اعداد منتسبيها اكثر من مليار ويكون لها تاريخ اكثر من 2000 سنة سيكون بينهم دائما من يمارسون اخطاء وهذا لن يتوقف حتى في المستقبل. من لا يستطيع التعايش مع هذه الحقيقة فمن الافضل له ان يترك الكنيسة الكاثوليكية.

الانجيل نفسه يقول بان الرب يتصف بالكمال ولكنه ليس كمالي, اي انه بالانكليزية  perfect ولكنه ليس perfectionist والمسيح لم يكن هكذا والدليل انه اختار تلاميذ وكان لديهم عدة اخطاء.

Perfectionism عبارة عن مرض ويتم دراستها ضمن اختصاص علم النفس.

الكنيسة نفسها لا تتوقع اشخاص كمالين خالين من الاخطاء, وانما تطلب الاعتراف بالاخطاء. والكنيسة كمؤوسسة وهنا الفاتيكان تعترف بالاخطاء وتعترف عندما يكون هناك فساد, بينما هذا الشئ لم اجده في اية مؤوسسة اخرى.

لذلك عندما يعترف البابا الحالي بانه كان هناك فساد كما جاء في مداخلة الدكتور ليون فهذا ليس شئ ضد الفاتيكان او الكنيسة بل العكس فهذا يثبت مدى استعداد الكنيسة والفاتيكان بالاعتراف بالاخطاء وليكونوا مثال للاخرين في هذا الشان.

وكل هذا ليس مهما فقط في الجانب الديني وانما انا يهمني كثيرا في الجانب الثقافي واقصد بالتحديد ثقافة الاعتراف بالاخطاء.

تحياتي