المحرر موضوع: النائب عماد يوخنا يبحث مع وفد من الأمم المتحدة قانون الأحوال الجعفري ويجدد رفضه له  (زيارة 825 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النائب عماد يوخنا يبحث مع وفد من الأمم المتحدة قانون الأحوال الجعفري ويجدد رفضه له

عنكاوا كوم- بغداد

بحث القيادي في كتلة الرافدين النيابية وعضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عماد يوخنا مع وفد من الأمم المتحدة قانون الأحوال الجعفري مجددا رفضه لهذا القانون كونه تجاوزاً على الديانة المسيحية وتكريسا للعنصرية.

وكان مجلس الوزراء أقر، مؤخراً، مشروع قانون أعده وزير العدل حسن الشمري باسم "قانون الأحوال الشخصية الجعفري" رسم فيه إطاراً للعلاقات في الزواج والطلاق والإرث والوصية والمعاملات الشخصية يقوم على ما اعتبره قواعد فقهية مذهبية، في حين عارضه كثيرون داخل العراق وخارجه، وعدته جمعيات حقوقية بأنه "يقيد حقوق المرأة ويسهل على الرجال تعدد الزوجات، ويسمح للفتيات بالزواج في سن التاسعة".

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب عماد يوخنا، وتلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه، إن يوخنا جدد لوفد الأمم المتحدة ومسؤولة القسم السياسي في البعثة الأممية السيدة نونو خلال اجتماع عقد في بغداد رفضه لهذا القانون كونه يحتوي على عدد من المواد التي تثير القلق وتتعارض كلياً مع حقوق الطفل وتحبط كل ما وصلت إليه المرأة العراقية خلال سنوات نضالها.

وقال "يوخنا" للوفد إن هذا القانون يشكل انتهاكاً للاتفاقيات الدولية التي وقعها العراق وخاصة تلك المتعلقة بحقوق المرأة والطفل.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية