المحرر موضوع: إدارة البصرة توزع بالقرعة 103 شقة على الفقراء وسط "هواجس" البعض و"ترحيب" الآخر  (زيارة 915 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
إدارة البصرة توزع بالقرعة 103 شقة على الفقراء وسط "هواجس" البعض و"ترحيب" الآخر
2014/04/10 19:06



عنكاواكوم/ المدى برس

أعلنت إدارة محافظة البصرة، اليوم الخميس، نتائج القرعة الخاصة بتوزيع 103 وحدات سكنية على 2000 من الفقراء، مبينة أنها شكلت لجنة مشتركة مع وزارة الإعمار والإسكان لإبعاد "غير المستحقين" من الفئات التي شملت بالتوزيع سابقاً، في حين تفاوتت آراء المشمولين بالقرعة بين من عدها "مريبة" واعتبرها "منصفة".   

جاء ذلك خلال مراسم إجراء القرعة لتوزيع شقق حي الحسين السكني، الذي نفذته وزارة الإعمار والإسكان، في منطقة ساحة سعد، وسط مدينة البصرة، اليوم، وحضرته (المدى برس).

وقال محافظ البصرة، ماجد النصراوي، في حديث إلى (المدى برس)، خلال المراسم، إن "المجمع يضم أكثر من 500 وحدة سكنية تابعة لوزارة الإعمار والإسكان"، مشيراً إلى أن "80 بالمئة من وحدات المجمع وزعت على ذوي الشهداء والسجناء السياسيين وضحايا الإرهاب، على أن يتم توزيع الـ20 بالمئة المتبقية على شريحة الفقراء من مواطني البصرة بالقرعة".

وانتقد النصراوي، "آلية التوزيع السابق التي منحت أكثر من وحدة سكنية لعائلة واحدة"، عاداً أنها "لم تكن عادلة ومثيرة للريبة".

وأضاف محافظ البصرة، أن "لجنة شكلت من ممثلي وزارة الإعمار والإسكان والمحافظة لإبعاد غير المستحقين وإعادة القرعة وإدخال العوائل الفقيرة التي لا تمتلك دار سكن، وغير الموظفين في دوائر الدولة فضلاً عن الأسر التي تضم أربعة أفراد كشرط لشمولها بالتوزيع"، مبيناً أن "عدد المتقدمين للقرعة بلغ ألفي شخص تنطبق عليهم الشروط للتنافس على 103 شقق في المجمع، بنحو سليم وشفاف".

واختلفت آراء المشتركين في القرعة الخاصة بالشقق السكنية، إذ أن منهم من عدها "مريبة"، في حين رأى آخرون أنها "منصفة للفقراء".

وقال المشترك بالقرعة، حسين مجيد، في حديث إلى (المدى برس)، إن "إدخال أسماء المستحقين كلها عملية مشكوك فيها ولا تدعو للاطمئنان لاسيما مع إمكانية تكرار الأسماء أو غير ذلك من الأمور"، وتابع "أنا أتكفل بأسرة قوامها تسعة أفراد ولست موظفاً حكومياً ولا أمتلك راتباً تقاعدياً ولم استفيد من الدولة بأي رض أو سكن ومع ذلك لا أضمن الحصول على شقة بالمجمع".

لكن المشترك الآخر بالقرعة، علي خضير، رأى في حديث إلى (المدى برس)، أن "القرعة تشكل وسيلة منصفة لشريحة الفقراء حيث تم إبعاد المستغلين الذي تم منحهم أكثر من وحدة سكنية".

وذكر خضير، أنه "يعيل أسرة تضم 13 فرداً لا تمتلك سكن"، معرباً عن "تقبل نتيجة القرعة حتى إن لم تشمله لأن الوحدات السكنية ستوزع على فقراء ومساكين آخرين".

وكان وزير الإعمار والإسكان، محمد صاحب الدراجي، أعلن خلال زيارته إلى البصرة خلال كانون الثاني من العام 2014 الجاري، عن قرب انجاز مشروع حي الحسين السكني وتوزيعه على المستحقين بحسب الفئات المشمولة.

يذكر أن مجمع حي الحسين السكني يتكون من 42 عمارة تضم 504 وحدة سكنية، فضلاً عن مدرسة ومركز صحي وسوق تجاري إضافة إلى الخدمات الأخرى من شبكات المياه والصرف الصحي.